السؤال :
ما المقصود بالحيوان نفس السائلة ؟
الجواب :
الحيوان الذي اِذا اندفع الدم منه بقوّة عند ذبحه. لوجود شريان عنده كالدجاج.۱۱
السؤال :
ما هو تعريفكم للبلد المسلم ؟
الجواب :
المدار في كون البلد منسوباً الى الاسلام غلبة السكان المسلمين فيه بحيث ينسب عرفاً إليه ولو كانوا تحت سلطنة الكفار، كما ان هذا هو المدار في بلد الكفر، ولو تساوت النسبة من جهة عدم الغلبة فحكمه حكم بلد الكفر.
۱۲
السؤال :
ماهو المراد من مصطلح التمييز الوارد في أحكام الحيض ؟
الجواب :
المقصود بالتمييز ان يكون الدم في بعض ايامه واجداً لبعض صفات الحيض وفي بعضها الآخر واجداً لصفة الاستحاضة ، كما لو كان في خمسة ايام اسود أو أحمر ، وفي سبعة مثلاً اصفر بشرط ان يكون مابصفة الحيض ثلاثة ايام متواليات وهكذا في سائر الصفات ، والمقصود بكون التمييز موافقاً للعدد ان يكون الدم في ايام بعدد ايام العادة بصفات الحيض.
۱۳
السؤال :
ما هو المقصود من المباشرة في الوضوء راجيا منكم التفصيل ؟
الجواب :
المباشرة: بان يباشر المكلف بنفسه افعال الوضوء اذا امكنه ذلك ، ومع الاضطرار إلى الاستعانة بالغير يجوز له ان يستعين به ، بأن يشاركه فيما لا يقدر على الاستقلال به ، سواء أكان بعض افعال الوضوء أم كلها ، لكنه يتولى النية بنفسه ، وان لم يتمكن من المباشرة ولو على هذا الوجه طلب من غيره أن يوضأه ـوالأحوط وجوباًـ حينئذٍ ان يتولى النية كل منهما ويلزم ان يكون المسح بيد نفس المتوضي ، وان لم يمكن ذلك اخذ المعين الرطوبة التي في يده ومسح بها.۱٤
السؤال :
ما المقصود بالمحرم الذي يجب ان تذهب معه المرأة للحجّ مع عدم الأمن على نفسها أهو من يحرم عليه نكاحها ام مطلق المؤمن الثقة؟
الجواب :
محرم المرأة هو من تحرم عليه بنسب أو رضاع أو مصاهرة، ولكن اللازم في خروج المرأة إلى الحجّ ونحوه هو ان تأمن على نفسها وان كان من يصحبها من غير المحارم.
۱٥
السؤال :
هل السادة هم من ابناء فاطمة الزهراء سلام الله عليها من ولدیها الحسن والحسین عليهما السلام فقط ؟ وهل اولاد الامام علي عليه السلام من بقیة ازواجه هم سادة ایضا ویجوز لهم الخمس ؟ واذا كان نسل هاشم جمیعهم سادة فهل بني امیه القرشیین ابناء عم بني هاشم هم سادة وكذلك مع بني العباس ؟
الجواب :
السادة مصطلح عرفي یراد بهم اولاد الرسول صلی الله علیه وآله وسلم وهم بالطبع اولاد الزهراء سلام الله علیها واما مستحق الخمس فهو الهاشمي ویشمل العباسي ولا یشمل الاموي .۱٦
السؤال :
ما هو تعريف الاجتهاد؟
الجواب :
هو استنباط الحكم الشرعي من مداركه المقررة.۱۷
السؤال :
ما هو المراد من الاعلم؟
الجواب :
الاقدر على استنباط الاحكام، وذلك بأن يكون أكثر احاطة بالمدارك وبتطبيقاتها من غيره بحيث يوجب صرف الريبة الحاصلة من العلم بالمخالفة إلى فتوى غيره.
ويجب الرجوع في تعيين الأعلم إلى الثقة من أهل الخبرة والاستنباط المطّلع ـ ولو إجمالاً ـ على مستويات من هم في اطراف شبهة الأعلمية في الأمور الدخيلة فيها، ولا يجوز الرجوع إلى من لا خبرة له بذلك.
۱۸
السؤال :
ما هو التقليد؟
الجواب :
يكفي فيه العمل تطابق العمل مع فتوى المجتهد الذي يكون قوله حجة في حقه مع احراز مطابقته لها وإن لم يستند إليها حين العمل، فيفعل ما انتهى رأيه إلى فعله، ويترك ما انتهى رأيه إلى تركه، من دون تمحيص منه، فكأنك وضعت عملك في رقبته كالقلادة، محمّلا ً إيّاه مسؤولية عملك أمام الله.
۱۹
السؤال :
ماذا يقصد بالتقليد الابتدائي للميت؟
الجواب :
هو ان يقلد المكلف مجتهداً ميتاً من دون ان يسبق منه تقليده حال حياته.]