نور الأمداد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لنشر علوم خير االأسياد محمد وآلِ بيته الأمجاد عليهم صلوات ربِّ العباد
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نظرية عدالة الصحابة في الميزان القسم الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب علم
 
 
طالب علم


نظرية عدالة الصحابة في الميزان القسم الثاني  133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 35
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

نظرية عدالة الصحابة في الميزان القسم الثاني  Empty
مُساهمةموضوع: نظرية عدالة الصحابة في الميزان القسم الثاني    نظرية عدالة الصحابة في الميزان القسم الثاني  Emptyالثلاثاء مايو 08, 2012 7:55 am

مقدم البرنامج : سالم جاري

د.سالم جاري: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله الامين محمد وآله الطيبين الطاهرين واصحابه الكرام المنتجبين. تحية طيبة لكم مشاهدينا الكرام السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. هذا موعدكم مع حلقة جديدة من برنامج: مطارحات في العقيدة، عنوان حلقة الليلة: نظرية عدالة الصحابة في الميزان القسم الثاني، نتواصل معكم ان شاء الله تعالى وضمن ابحاث مهمة ومحاور عديدة تتعلق بنظرية عدالة الصحابة. تحية طيبة مجددا مشاهدينا الكرام لكم ولضيفنا الكريم سماحة آية الله السيد كمال الحيدري، مرحبا بكم سماحة السيد.

سماحة السيد كمال الحيدري: اهلا ومرحبا بكم دكتور.

د.سالم جاري: حياكم الله. سماحة السيد اذا ممكن خلاصة لما تقدم للاخوة المشاهدين الكرام لكي يتواصلوا معنا في الابحاث الجديدة.

سماحة السيد كمال الحيدري: اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين. في الحلقة السابقة انتهينا الى النظرية لعلها هي النظرية المشهورة في معرفة الضابط الذي على اساسه نقول ان هذا الانسان صحابي او ليس بصحابي، وهذا الضابط هو انه كل من لقي النبي (صلى الله عليه وآله) ورآه وهو على الاسلام وآمن به فهو صحابي ولو كان للحظة واحدة فضلا عن ان يكون معه لساعة او لشهر او لسنة او لسنين بعبارة اخرى سواء لازمه او لم يلازمه نقل عنه حديثا او لم ينقل عنه حديثا غزا مع الرسول (صلى الله عليه وآله) او لم يغزو معه هذا الضابط الذي اشرنا اليه في الحلقة السابقة، هذا الضابط ذهب اليه جملة من اعلام الصحابة انا اشير الى بعض اسماء هؤلاء الاعلام من الذين آمنوا بهذا الضابط هو البخاري المتوفي في سنة (256 من الهجرة) في احد قوليه يوجد عنده قول آخر يوجد له ضابط آخر ولكن المشهور عنه هو هذا الضابط الذي اشرنا اليه وكذلك احمد بن حنبل في قول له المتوفى سنة (241 من الهجرة) وكذلك من الذين آمنوا بهذه النظرية لتعريف الصحابي وضابط الصحابي والحاكم النيسابوري صاحب المستدرك على الصحيحين وكذلك ابن الصلاح ايضا المتوفى سنة (643 من الهجرة) في مقدمة ابن الصلاح تحقيق بنت الشاطئ، وكذلك ابن الحاجب المتوفى في سنة (646 من الهجرة) وكذلك الإمام ابن كثير المتوفى سنة (774 من الهجرة) وكذلك ابن الوزير المتوفى سنة (842 من الهجرة) والحافظ بن حجر المتوفى سنة (852 من الهجرة) والصنعاني المتوفى سنة (1187 من الهجرة) هؤلاء جملة من اعلام مدرسة الصحابة آمنوا بهذه النظرية ولذا نحن عندما نراجع النيسابوري في كتابه معرفة علوم الحديث بودي ان المشاهد الكريم يسجل العنوان دقيقا ويراجع ما اقول، عندما نراجع كتاب معرفة علوم الحديث دار الكتب العلمية بيروت سنة (1397 من الهجرة) الطبعة الثانية نجد انه هناك النيسابوري عندما يعد طبقات الصحابة طبعا يكون في علم المشاهد الكريم ان هناك اختلاف في طبقات الصحابة، الحاكم النيسابوري في كتابه معرفة علوم الحديث هناك يشير الى عدد الطبقات يقول وعدد الطبقات اثنا عشر، الطبقة الاولى الذين اسلموا بمكة قبل الهجرة كالخلفاء الراشدين، الطبقة الثانية اصحاب دار الندوة، الطبقة الثالثة مهاجرو الحبشة، الرابعة اصحاب العقبة الاولى، الخامسة اصحاب العقبة الثانية، السادسة اول المهاجرين الذين وصلوا بعد هجرة الرسول للمدينة، السابعة اهل بدر، الثامنة الذين هاجروا بين بدر والحديبية، التاسعة اهل بيعة الرضوان، العاشرة من هاجر بين الحديبية وفتح مكة كخالد بن الوليد وعمرو بن العاص، الحادية عشرة هؤلاء كلهم طبقات الصحابة يعدهم، الطلقاء الذين اسلموا يوم فتح مكة كأبي سفيان ومعاوية، الثانية عشر صببيان واطفال رأوه يوم الفتح، يقول هؤلاء هم طبقات الصحابة، يعني حتى الصبيان والاطفال الذين رأوه يوم الفتح ايضا مشمولين بطبقات الصحابة. طبعا في كلمات ابن سعد وغير ابن سعد يقولون ان طبقات الصحابة خمسة، بعضهم يقول طبقات الصحابة سبعة، بعضهم يقول طبقات الصحابة خمسة عشر، بعضهم يقول طبقات الصحابة كالخطيب البغدادي سبعة عشر والكلام مطول في هذا المجال ولكن هذا لا يؤثر على حديثنا يعني سواء كان عدد طبقات الصحابة خمسة او سبعة او اثنا عشر او سبعة عشر هذا لا يؤثر على الحديث الذي نحن بصدده.

د.سالم جاري: احسنتم، يشتركون هم بالرؤية.

سماحة السيد كمال الحيدري: جزاكم الله خير، نحن الآن نتكلم في هذه النظرية العامة التي يقولها هؤلاء وخلاصة ما يقول هؤلاء كما اشار اليه في الاصابة في تمييز الصحابة ويتذكر المشاهد الكريم نحن في الحلقة السابقة اشرنا الى هذه الكتب الاصابة في معرفة الصحابة، الاصابة في تمييز الصحابة، هناك بشكل واضح صريح قلنا بانه ابن حجر في الاصابة في تمييز الصحابة الجزء الاول صفحة (159) وبعد الآن بعد لا احتاج اشير الى اسمائهم يقول: وهذا التعريف، التفتوا جيدا، اي تعريف؟ هذا التعريف الاول، من لقي النبي مؤمنا به ومات على الاسلام فيدخل فيه من لقيه من طالت مجالسته له او قصرت ومن روى عنه او لم يرو ومن غزا معه او لم يغزو ومن رآه رؤية ولو لم يجالسه ومن لم يره لعارض كالعمى هؤلاء كلهم يدخلون في الصحابة، ولذا في صفحة (159) يقول: وهذا التعريف مبني على الاصح المختار عند المحققين وهذا يكشف لك على انه يوجد قول آخر في هذه المسألة ولكنه المختار عند ابن حجر يقول هذا هو الاصح عند المحققين ويشير الى جملة من المحققين كالبخاري وشيخه احمد بن حنبل ومن تبعهما واشرنا الى مجموعة من الاعلام الذين يؤمنون بهذا القول ووراء ذلك اقوال اخر شاذة. اذن هو يعتقد ان الرأي التحقيقي هو هذا الرأي الذي يسع جميع من رأى النبي (صلى الله عليه وآله) بل وجدتم حتى في عبارة الحاكم النيسابوري يقول انه يشمل حتى الصبيان والاطفال الذين رأوه في عام الفتح هذا هو خلاصة ما اشرنا اليه من النظرية ويعدون مازاد او يعدون النظريات الاخرى في ضابط الصحابي ومعرفة الصحابي يعدونها من الاقوال الشاذة يقول: ووراء ذلك اقوال اخرى شاذة.

د.سالم جاري: احسنتم كثيرا، واضح يعني الآن لا يوجد اي نقاش في هذه المسألة.

سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم يعني هذا هو الرأي كما يقول الآن سواء كان هذا او غيره المهم هذا هو رأي جملة من المحققين وخصوصا في مدرسة السلفية الحديثة وخصوصا عند الشيخ ابن تيمية هؤلاء كلهم يؤمنون لعله الشيخ ابن تيمية له رأي آخر ولكن السلفية الحديثة تؤمن بهذا الاتجاه الذي اشرنا طبعا انا عندما اقول السلفية الحديثة تؤمن بهذا الاتجاه لا يأتي قائل في بعض المواقع يقول لا فلان لا يقول بهذا القول انا اتكلم بشكل عام واتكلم عن الاعلام اتكلم عن المدرسة لا عن الافراد.

د.سالم جاري: احسنتم شكرا لكم، اذن ولكن هنا سؤال سماحة السيد يعني هل يوجد قول آخر في ضابط معرفة الصحابي غير ما تفضلتم به؟

سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم انا اتصور من خلال ما اشار اليه ابن حجر في الاصابة في تمييز الصحابة يقول وهذا التعريف مبني على الاصح، اذن هذا معناه انه يوجد قول آخر اقل صحة مثلا صحيح ولذا يعبر عنه الاصح المختار بين المحققين او عند المحققين وهذا يكشف عن ان هناك قول آخر ولكنه ليس هو الاصح عند المحققين كما يرى ابن حجر، انا فقط اشارة اشير نعم هناك جملة من اعلام مدرسة الصحابة على اختلاف في الضوابط التي ذكروها لا يقبلون هذه الدائرة الواسعة لمعرفة الصحابي وانما يضيقون الدائرة مثلا على سبيل المثال بعضهم يقول لا يعد صحابيا الا من وصف بأحد اوصاف اربعة، ما هي؟ من طالت مجالسته او حفظت روايته او ضبط انه غزا معه او استشهد بين يديه، اذن تجدون بانه ايضا لم يدخلوا الا بعض القيود فضيقوا من دائرة الصحابة والا النظرية او النتائج التي سوف يؤثرونها لا فرق، جملة من هؤلاء الاعلام اذا تسمح لي دكتور اشير الى بعض الاعلام حتى يتضح بانه ليست اقوال شاذة كما يقول في الاصابة من هؤلاء الصحابي انس بن مالك المتوفى سنة (92 من الهجرة) ومنهم الصحابي جابر بن عبد الله المتوفى سنة (87) ومنهم سعيد بن المسيب ومنهم معاوية بن قرة المزني المتوفى سنة (113 من الهجرة) ومنهم الواقدي المتوفى سنة (207 من الهجرة) وكذلك يحيى بن معين متوفى (232) وكذلك ابو حاتم وكذلك العجلي المتوفى (261) وكذلك ابو زرعة والباقلاني والماوردي وابن عبد البر في بعض اقواله والمازري والبغوي وابن الجوزي وابن العباد الحنبلي واللكنوي وجملة من اعلام المسلمين يقولون بانه لا نوافق على الضابط الذي ذكر على سعته الواسعة طبعا يختلفون فيما بينهم في القيود في الشروط التي يضعونها للصحابي ولذا في كتاب الاستيعاب في مقدمة كتاب الاستيعاب في معرفة الاصحاب لابن عبد البر القرطبي المتوفى سنة (463 من الهجرة) هناك في الجزء الاول صفحة (9 و10) عندما يأتي الى ضابط معرفة الصحابي هكذا يقول تحت عنوان من هو الصحابي بودي انه اذا كان المخرج بالامكان ان يأخذ الصفحة هذه، من هو الصحابي تحت هذا العنوان يقول الصحابي عند علماء الاصول والصحابي عند علماء الحديث وهذا يكشف عن انه يوجد اختلاف، اختلاف في تعريف الصحابي فمنهم من قال هو من طالت مجالسته ومنهم من قال هو من ظهرت صحبته لرسول الله وهو قول شيوخ المعتزلة وقال هو من اكثر مجالسته اما ومنهم من قال كما ابن صلاح كما قلنا قال يطلقون اسم الصحابة على كل من روى عنه حديثا او كلمة ويتوسعون حتى يعدون من رآه رؤية من الصحابي بمجرد ان يراه يكون من الصحابة اذن طبعا هذا القول الثاني الذي اشرت اليه واقعا الآن لا اقل على مستوى الفضائيات انا لم استقرئ جميع علماء المسلمين حتى ارى بانه يقبلون القول الاول او يقبلون القول الثاني الضابط الاول او الضابط الثاني ولكن ما نسمعه وما نشاهده على جملة من الفضائيات نجد انهم يحاولون ان يقولوا بالقول الاول يعني انه يشمل كل من رأى النبي (صلى الله عليه وآله) ولو لم يتحدث معه ولو لم يأخذ منه حديثا ولو ولو ولو لم يغزو معه ولو لم يجالسه ولو لم يصحبه صحبة طويلة كل هذه ليست شرط بمجرد انه رأى ولو برؤية لآن واحد النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) الوجه المبارك للنبي الاكرم طبعا بعضهم قال حتى لو لم يره لعارض كالعمى فانه ايضا هو من الصحابة.

د.سالم جاري: او رآه ميتا ولم يره قبل ذلك.

سماحة السيد كمال الحيدري: المهم انه هاتان نظريتان في ضابط معرفة الصحابي الضابط الاول اوسع من الضابط الثاني.

د.سالم جاري: طيب اذن سماحة السيد هنا يأتي سؤال آخر سواء كان تعريف الصحابي حسب الضابط الاول او حسب الضابط الثاني وهما لا يختلفان كثيرا.

سماحة السيد كمال الحيدري: كثيرا لا يختلفان الا في السعة والضيق.

د.سالم جاري: طيب ولكن اذن ما الثمرة وما النتيجة المترتبة على ذلك في مدرسة الصحابة.

سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم وهذا انا اتصور ان المشاهد الكريم لابد ان يدقق معي وان يلتفت الى النتائج الخطيرة التي رتبتها مدرسة الصحابة على الصحابي يعني اذا صار المسلم صحابيا ما هي النتيجة المترتبة على ذلك وهذه هي القضية وهذا هو المحور وهذا هو المفصل الذي يفصل مدرسة اهل البيت في تقييم الصحابة عن مدرسة الصحابة بودي انه مرة اخرى اقول هذا هو المفصل وهذه هي النقطة الافتراق الاساسية بين مدرسة الصحابة وبين مدرسة اهل البيت فان مدرسة الصحابة تعتقد بأنه من ثبت انه صحابي في جملة واحدة يعني من ثبت انه رأى النبي فقط بمجرد ان يثبت انه وبأي طريق كان ثبت هذا فانه تثبت له العدالة المصطلحة في الابحاث الفقهية هذا على مستوى هذه الدنيا وهذه النشأة ويثبت انه من اهل الجنة قطعا وجزما على مستوى النشأة الآخرة، بعبارة واضحة التفتوا جيدا بعبارة واضحة هؤلاء يعني مدرسة الصحابة تعتقد سواء كانت النظرية الاولى او النظرية الثانية في هذه الجهة لا تختلف النظرية الاولى عن النظرية الثانية او النظرية الثانية عن النظرية الاولى بمجرد ان يثبت ان الانسان كان صحابيا تثبت له عاصمية وتثبت له النجاة من النار بمجرد انه صحابي اذن هو عادل عدالة تامة اولا وثانيا من اهل الجنة بلا شك ولا ريب الآن قد اتصور ان المشاهد الكريم قد يستغرب من هذه الدعوى الآن سأقرأ كلمات كبار علماء مدرسة الصحابة في هذا المجال، بودي انه المشاهد الكريم يلتفت معي جيدا في ما يتعلق بالقول الاول هو للقرطبي في الاستيعاب الجزء الاول صفحة (117) في صفحة (117) هكذا يقول محمد بن عبد البر القرطبي يقول في مقدمة كتابه وهم صحابته الحواريون الذين وعوها يعني وعوا الشريعة، وادوها ناصحين محسنين حتى كمل بما نقلوه الدين وثبتت بهم حجة الله تعالى على المسلمين فهم خير القرون وخير امة اخرجت للناس وقد اثنى الله عز وجل عليهم ورضي رسول الله صلى الله عليه وسلم كما في النص، عنهم، ثبتت عدالة (بودي ان المخرج يخرج هذا) ثبتت عدالة جميعهم، ثبتت عدالة جميعهم بثناء الله عز وجل عليهم وثناء رسوله عليه السلام ولا اعدل ممن ارتضاه الله لصحبة نبيه ونصرته، اذن لا يوجد اعدل من الصحابة، ولا تزكية افضل من ذلك ولا تعديل اكمل منه، قال الله تعالى { مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ } والغريب واقعا الآن لست بصدد ان اعلق ولكن اين هذه الآية من الصحابة اين فيها فقط فيها الذين معه اشداء على الكفار واين عنوان الصحابة من عنوان والذين معه اشداء على الكفار.

د.سالم جاري: ما معنى المعية اذن هنا.

سماحة السيد كمال الحيدري: او اين المعية، انتم تقولون ليس بالضرورة انه غزا او لو يغزو معه جالسه او لم يجالسه، الآية تقول والذين معه اشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا.

د.سالم جاري: هربوا في احد وحنين اين الشدة!

سماحة السيد كمال الحيدري: هذا دليلهم او قوله { ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ } مثل الذين معه اشداء على الكفار ليس مثل الصحابة لو كانت الآية تتكلم عن الصحابة لكان الكلام تام، على اي الاحوال هذا هو القول الاول الذي اشار اليه القرطبي وكذلك في اسد الغابة لابن الاثير في الجزء الاول الصفحة التاسعة بودي ايضا اذا امكن للمخرج قال ولأن السنن التي عليها مدار تفصيل الاحكام ومعرفة الحلال والحرام الى غير ذلك من امور الدين انما ثبتت بعد معرفة رجال اسانيدها ورواتها واولهم والمقدم عليهم اصحاب رسول الله فاذا جهلهم الانسان كان بغير اشد جهلا واعظم انكارا فينبغي ان يعرفوا بانسابهم واحوالهم هم وغيرهم من الرواة حتى يصح العمل بما رواه الثقاة منهم، ممن؟ من الرواة، وتقوم به الحجة والصحابة يشاركون سائر الرواة في جميع ذلك الا في الجرح والتعديل لا يحق لاحد ان يجرح صحابيا اولا وان يسأل عن انه بأي دليل هو عادل بمجرد صار صحابي فهو عادل، هناك ملازمة بين كونه صحابي وبين كونه عادل، فانهم كلهم عدول لا يتطرق اليهم الجرح، انظروا هذا الذي انا قلت من الناحية العملية يتعاملون تعامل المعصوم مع الصحابة يقول لا يمكن ان يتطرق اليهم اي جرح في هذا المجال لان الله عز وجل ورسوله زكياهم وعدلاهم وذلك مشهور لا نحتاج لذكره ويجيء كثير منهم في كتابنا هذا يعني كتاب اسد الغابة، وكذلك في الاصابة في صفحة (162) في الاصابة في تمييز الصحابة في الجزء الاول في الصفحة (162) بودي انه اذا يسمح لي المشاهد الكريم اقرأ العبارة بطولها يقول اتفق اهل السنّة على ان الجميع عدول، الفصل الثالث في مقدمة الكتاب في بيان حال الصحابة من العدالة يقول اتفق اهل السنّة على ان الجميع عدول ولم يخالف في ذلك الا شذوذ من المبتدعة. اذن بمجرد ان تسأل عن عدالة صحابي فانت من المبتدعة ومن شذوذ المبتدعة ثم يستدل بكلام الخطيب في الكفاية يقول وقد ذكر الخطيب في الكفاية فصلا نفيسا في ذلك فقال عدالة الصحابة ثابتة معلومة بتعديل الله لهم واخباره عن طهارتهم، التفتوا دكتور ليس فقط عدول وانما مطهرون وهذا الذي قلت يتعاملون تعامل المعصوم معهم، واخباره عن طهارته واختياره لهم فمن ذلك قوله تعالى الآن بودي المشاهد يلتفت ما هي استدلالات الخطيب في الكفاية، يقول قال تعالى { كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ } عجيب وهل هناك ترادف بين الامة والصحابة يعني اذا قالت الآيات امة يعني معناه الصحابة! انا لا اعلم من اين جاء هذا التفسير المعوج والسقيم ان الامة بمعنى الصحابة، الآية تتكلم عن امة محمد (صلى الله عليه وآله) فلماذا تقولون المراد بها صحابة رسول الله.

د.سالم جاري: اذن انتهت الامة توقفت عند ذلك العصر.

سماحة السيد كمال الحيدري: على اي حال ومنها { وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا } طبيعي هذه امة وسطا ان شاء الله يأتي بحثها ما علاقتها بالصحابة ولذا يتذكر المشاهد الكريم نحن في حلقات سابقة قلنا هذه الحقيقة بيناها بشكل واضح وصريح قلنا نتحدى كل مدرسة الصحابة ان يأتوا بآية من القرآن الكريم تتكلم عن الصحابة بالمعنى المصطلح عليه في كلمات علمائهم نعم وردت الصحبة بالمعنى اللغوي اما الصحبة بمعنى صحابة رسول الله لا يقول لنا قائل اذن ماذا تقول في المهاجرين نقول نعم نحن ايضا نقبل المهاجرين والانصار والتابعين لهم باحسان ولكنه عنوان الصحابة لم يرد نحن لابد ان ندور في القرآن مدار الهجرة مدار النصرة مدار التابعية لا مدار الصحبة والصحابة بهذا المعنى ومن رآه فقط، لا يقول لنا قائل اذن ماذا تقول في قوله تعالى { إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ } سيأتي في محله ان المراد من صاحبه هنا هل معنى المصطلح للصحابي او المعنى اللغوي وهذا سيأتي ان شاء الله ونستقرئ للمشاهد الكريم ان القرآن استعمل هذه المفردة في سبعة وتسعين مورد ولم يتعرض للمعنى الاصطلاحي الذي يقوله هؤلاء الاعلام من مدرسة الصحابة او يقول { لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ } هذه الآية مرتبطة بالمؤمنين ما علاقتها بالصحابة تقول المؤمنين الذين بايعونك تحت الشجرة، قال { وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ } نحن ايضا نتكلم عن المهاجرين والانصار لا عن عنوان الصحابة فان عنوان الصحابة اولا عنوان الامة اعم من الصحابة وعنوان الصحابة اعم من المهاجرين والانصار والتابعين لهم باحسان لا يوجد ترادف بين عنوان الصحابة وبين عنوان الامة لا يوجد ترادف بين عنوان الصحابة وعنوان المهاجرين والانصار والذين اتبعوهم باحسان، { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ } نعم التابعية لرسول الله { قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ } وهكذا دكتور عشرات الآيات التي وقفوا عندها ولا دلالة في اي شيء منها على الصحابة بالمعنى المصطلح، تقول اذن ماذا تقول في هذه الآيات؟ اقول يأتي بحثها ان شاء الله وبودي ان المشاهد الكريم ينتظر، هذا هو الامر الاول وهو انهم يعتقدون وكلمات كثيرة عندهم في هذا المجال بعد الوقت لا يسعني، المطلب الثاني او الامر الثاني انهم قالوا اذا كان صحابيا فهو من اهل الجنة في الآخرة بلا ريب ولا شك، انظر ماذا يقول ايضا اقول للمشاهد الكريم الاصابة في تمييز الصحابة الجزء الاول صفحة (163) يقول وقال ابو محمد، بودي ان المخرج يخرج هذه الجملة، وقال ابو محمد بن حزم، وقال ابو محمد ابن حزم، ابن حزم تعلمون من اعلام، الصحابة كلهم من اهل الجنة قطعا. لا انه مآلهم الى الجنة لا، اساسا لا يدخل اي واحد منهم الى النار، يعني فعل ما فعل فأمره الى الجنة حتى لو قتل خليفة من الخلفاء الاربعة ايضا هو الى الجنة حتى لو حارب المسلمين الى الجنة حتى لو قتل الحسين حتى لو قتل الحسن حتى لو فعل ما فعل فهو الى الجنة وانا لا اعلم ماذا يفعلون هل يقولون ايضا الى الجنة ماذا يفعلون بالفئة الباغية التي خرجت على علي في صفين تقتلك الفئة الباغية وهم يصرحون ان هذا الحديث لا مجال للانكار والشك فيه اذا كان باغ كيف يمكن ان يكون من اهل الجنة ولكنه هم يوجهون ماذا يقولون دكتور يقولون اجتهد فاخطأ اذن تبين ان الصحابي يفعل ما يشاء وان كان باغيا وان كان فاسقا وان كان شاربا للخمر وان كان قاتلا وان وان وان عبّر ما تشاء فهو من اهل الجنة ولذا انظروا ماذا يقول، يقول: الصحابة كلهم من اهل الجنة قطعا قال الله تعالى { لَا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى }.

د.سالم جاري: وعد المنفقين لا وعد كل الصحابة.

سماحة السيد كمال الحيدري: على كل الاحوال وقال ان الذين سبقت لهم فثبت ان الجميع من اهل الجنة، من؟ الصحابة، فثبت ان الجميع من اهل الجنة وانه لا يدخل احد منهم النار، ليس يدخل وبعد ذلك يخرج مثلا بشفاعة او مآله الى الجنة اساسا لا يصل اليه النار لماذا؟ لان رؤية رسول الله عصمته من النار، هذا منطق مدرسة الصحابة ايها المشاهد الكريم هذا هو منطق مدرسة الصحابة والواقع لا اريد ان اعلق فقط اريد المشاهد ان بقليل من التدبر في هذه النظرية فليحكم انه واقعا هل ان الرؤية بما هي رؤية تعصم الانسان من كل خطأ.

د.سالم جاري: وتضمن له الجنة؟

سماحة السيد كمال الحيدري: الآن قد يقول بانه نحن لا نقول بعصمة الصحابة، نعم لا تقولون بعصمة الصحابة كلا ولكن جزءا تقولون انتم تقولون بعدالتهم ومعنى عدالتهم انهم لا يفعلون فعلا بعمد، نعم قد يصدر منهم فعلا خطأ ولكنه في درجة من الدرجات اعطيتم لهم العاصمية والعصمة وهي انهم لا يكذبون لا يقتلون لا يزنون لا يشربون الخمر لا يسبون لا يلعنون لا لا لا الى غير ذلك عمدا وهذه درجة من درجات العاصمية بل اكثر من ذلك قلتم فثبت ان الجميع من اهل الجنة وانه لا يدخل احد منهم النار لانهم المخاطبون بالآية السابقة وهو قوله { إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى أُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ } مع انه في هاتين الآيتين لا علاقة لها بالصحابة لا من قريب ولا من بعيد واذا كانت تشمل فهي تشمل جماعة معينين من الصحابة.

د.سالم جاري: قبل الفتح وبعد الفتح.

سماحة السيد كمال الحيدري: افترضوا الآن لست في بيان تلك الدائرة دكتور وانما هذه الآيات ليست بصدد بيان هذا العنوان وهو عنوان الصحابة بالمعنى الذي اشار اليه اعلام مدرسة الصحابة.

د.سالم جاري: احسنتم ولذلك يقول { فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ } هم اهل البيعة من انفسهم.

سماحة السيد كمال الحيدري: انظروا دكتور ان شاء الله تعالى ان شاء الله المشاهد الكريم ينتظرنا ان شاء الله في وقته كل هذه الآيات سنعرض لها واحدة واحدة ونقرأ الآيات التي سبقتها والآيات التي لحقتها ونتدبر في نفس الآيات القرآنية.

د.سالم جاري: احسنتم كثيرا، طبعا بعد خمسة دقائق نستقبل اتصالات الاخوة ان شاء الله تعالى.

سماحة السيد كمال الحيدري: لا مانع لدينا.

د.سالم جاري: احسنتم، ان شاء الله تعالى، بقي سؤال سماحة السيد قبل ان ندخل ونشرك الاخوة بالاتصالات، قد يقول قائل تحدث سماحة السيد عن العدالة والعدول فما المقصود بالعدالة هنا.

سماحة السيد كمال الحيدري: واقعا هذه المسألة مسألة مهمة وهي انه لابد ان نعرف ان مدرسة الصحابة عندما تقول عدالة ما هو مرادهم من العدالة، انا هنا لا اريد ان اطيل الكلام في هذه المسألة التي هي لها ذيل طويل في كلمات ولكن اشير الى بعض كلماتهم في هذا المجال وانقل هذه التعاريف من كتاب وانص كثير من المشاهدين الاعزاء ان يطالعوا هذا الكتاب لانه هذا الكتاب ليس من مدرسة الصحابة هو صاحبه ايضا وهو حسن بن فرحان المالكي في كتابه الصحبة والصحابة بين الاطلاق اللغوي والتخصيص الشرعي تأليف حسن بن فرحان المالكي مركز الدراسات التاريخية في المملكة الاردنية، هذا الكتاب كما تعلمون وهو يصرح بانه ليس هو من اتباع، من المعاصرين كما تعلمون واتصور ان قناة الكوثر ايضا لها.

د.سالم جاري: رجل فاضل ومحقق باحث.

سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم المهم محقق في هذا المجال وله كتابات متعددة في هذا المجال، في كتابه هذا يوجد عنوان مهم في هذا المجال انا بودي ان الاعزاء الذين يريدون يراجعون هذا المصدر هناك تحت عنوان يقول عدالة الصحابة مفهوم عدالة الصحابة ثم يبين مراد من العدالة لغة ثم يأتي الى العدالة اصطلاحا في مدرسة الصحابة لا العدالة عندنا في مدرسة اهل البيت، وانا اشير هنا مجال ما عندنا كثير فقط اعلق على تعريفين، هو يشير طبعا بودي ان المشاهد الكريم يرجع الى هذا الكتاب هناك لا اقل يشير الى تقريبا (11) تعريف من اعلام مدرسة الصحابة وهو تعريف ابن الحاجب وتعريف سعيد بن المسيب وتعريف الإمام ابراهيم النخعي وتعريف ابن المبارك وتعريف الشافعي وتعريف ابي بكر الباقلاني وتعريف الخطيب البغدادي وتعريف ابن الهمام وتعريف القرافي وتعريف الإمام ابي حامد الغزالي وتعريف السبكي وتعريف السيوطي هذه تعاريف العدالة يشير اليها انا اقف عند تعريفين دكتور لان الوقت لا يسع، التعريف الاول وهو من اشهر التعريفات كما يقول وهو كذلك لانه هذا التعريف ايضا قريب من التعريف الذي يذكره جملة من علماء واعلام مدرسة اهل البيت، يقول من اشهر التعريفات تعريف الاصولي الاول ابن الحاجب فقد عرّف ابن الحاجب العدالة بانها التفتوا جيدا، محافظة دينية تحمل على ملازمة التقوى والمروءة ليس معها بدعة وتتحقق باجتناب الكبائر، يعني لا يكون الانسان عادلا الا اذا اجتنب الكبائر، وترك الاصرار على الصغائر، لا فقط يترك الكبائر ينبغي ان لا يصر على الذنوب الصغائر، بل مهم يقول بل ينبغي ان يترك بعض الصغائر ايضا، ليس فقط لا يصر على الصغائر بعض الصغائر ينبغي ان يتجنبها بل اوسع من ذلك التفتوا جيدا، ابن الحاجب يقول، يقول وبعض المباح ايضا لا فقط انه اذا قام بذنب كبير فانه يخل بعدالته اذا اصر على الصغيرة يخل بعدالته اذا فعل بعض الصغائر يخل بعدالته اذا فعل بعض المباحات ايضا يخل بعدالته وانا لا اعلم بانه اذا كانت لا اقل لا اقول العصمة المصطلح عندنا دكتور ولكن هذه درجة من درجات العصمة وان كانت دائرة ضيقة يعني بعبارة اخرى انا لا اعلم كيف انه مع انه باغ وخارج على إمام زمانه ومع ذلك هو عادل.

د.سالم جاري: ويلعن صهر رسول الله واخاه.

سماحة السيد كمال الحيدري: شيء غريب يعني واقعا هذا المنطق اي منطق هذا يخرج على إمام زمانه يعني على الخليفة المبايع بعد الخليفة الثالث وهو علي بن ابي طالب ويحاربه ورسول الله يعبّر عنه الفئة الباغية ومع ذلك يقولون انه يجتنب الكبائر والمباحات اجتنب كل شيء وانا لا اعلم كيف يكون هذا التعريف الاول، هذا في صفحة (209) من هذا الكتاب، التعريف الثاني وهو تعريف الباقلاني في هذا المجال يقول والعدالة المطلوبة في صفة الشاهد والمخبر هي العدالة الراجعة الى استقامة دينه وسلامة مذهبه وسلامته من الفسق وما يجري مجراه مما اتفق، يعني بين اهل العلم، على انه مبطل للعدالة من افعال الجوارح والقلوب المنهي عنها، عجيب يعني ليس انه فقط انه اساسا افعال الجوارح، افعال الجوانح الافعال القلبية يعني بعض الذمائم او بعض الامور المذمومة اخلاقيا ايضا لو ارتكبها فهي تؤدي الى سقوط عدالته اذن هذه هي العدالة دكتور التي يقولونها في الصحابة بمجرد ان يرى رسول الله صلى الله عليه وآله.

د.سالم جاري: احسنتم كثيرا، نكتفي بهذا وندخل للاتصالات ثم ان شاء الله نكمل في يوم آخر، سماحة السيد اذن معنا الاخ ابو مصطفى من الامارات تفضلوا.

المتصل الاخ ابو مصطفى من الامارات: السلام عليكم.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل الاخ ابو مصطفى من الامارات: السلام عليكم سماحة السيد.

سماحة السيد كمال الحيدري: مرحبا بكم.

المتصل الاخ ابو مصطفى من الامارات: سماحة السيد انا اولا اوجه لك تحية مئات الموالين في غرفة الغدير المباركة ونحن دائما ننقل مقولاتكم الكريمة الله يطول عمرك وتعطونا الفائدة الحمد لله رب العالمين، مولانا في جميع الكتب التي قرأتم او بالروايات التي قرأتم ما لاحظت انه احد من الكتّاب استثنى المنافقين الذين رأوا رسول الله او نقلوا عنه وعاشروه فعندما يترضون على الصحابة اجمعين الا يشمل المنافقين بهذه الطريقة.

سماحة السيد كمال الحيدري: نعم يشمل لا المنافقين يشمل كل من ارتكب ذنبا واثما وشرب خمرا واقيم عليه الحد في زمن رسول الله او بعد رسول الله ويشمل كل من لعنهم رسول الله ويشمل كل من امر رسول الله بقتلهم ويشمل ويشمل ويشمل بنصوص الصحيحة في روايات مدرسة الصحابة التي قالت ان رسول الله لعن ثلاثا لعن خمسا لعن ستا هؤلاء نصوص وطردهم رسول الله من المدينة هذا العنوان التي اشرت اليه يشمل جميهم ولذا انتم تتذكرون المشاهد الكريم وانا اتصور جنابك ايضا تتابع هذه القضية انه عندما نقلنا طبقات الصحابة من كتاب معرفة علوم الحديث للحاكم النيسابوري قال يشمل الطلقاء الذين اسلموا يوم فتح مكة كأبي سفيان ومعاوية، معاوية الذي هو الفئة الباغية بنص حديث رسول الله المقبول عند المدرستين ويشمل صبيان واطفال رأوه الى آخره ويشمل كل اولئك الذين يعني واقعا انا لا اعلم ماذا اقول لهذه القضية، الاخوان الاعزاء يشمل ابين للمشاهد الكريم يشمل ابو سفيان واولاد ابو سفيان وجميع المروانيين بمن فيهم من طردهم رسول الله واولاده وعمر بن العاص وولده وكذلك يشمل كل من قال شيئا يعني كل هؤلاء كل الصحابة عدول حتى ولو كانت رواياتهم في جرح علي واهل البيت يعني اولئك الذين سبوا عليا وطعنوا عليا وطعنوا في علي وقاتلوا علي بعبارة اخرى رجائي اذا تسمح لي دكتور انا بودي ان المشاهد الكريم يأخذ هذه القضية بعين الاعتبار انظروا في منهاج السنّة بودي انه يخرجه المخرج يخرج هذه الجملة حتى يعرفون بانه ما هي نظرية الصحابة، نظرية الصحابة هذه، هذا منهاج السنّة في نقض كلام الشيعة والقدرية لابن تيمية تحقيق الدكتور محمد رشاد سالم الى آخره يقول (1411) بمناسبة افتتاح المدينة الجامعية في الجزء السابع من هذا الكتاب صفحة (147) انظروا ماذا يقول ابن تيمية، انظروا ماذا يقول، يقول: وقد عُلم، هذه العبارة بودي ان المخرج يخرجها، وقد علم قدح كثير من الصحابة في علي. اذن يعتبرهم صحابة وهم يقدحون في علي ايضا صحابيون حتى لو قدح في علي اما ما هو التوجيه، التوجيه جملة واحدة اجتهد فاخطأ فعلي يعطى اجرين وهؤلاء يعطى اجرا والمجتهد والمخطئ له اجر واحد، هذا نص، نص آخر انا بودي انه ما كان بودي واقعا انا هذه المطالب انا يوم من الايام اقرأها على الفضائيات ولكن هم ارادوا ذلك هم ارادوا حتى لا يقولون بانه والله الصحابة الصحابة ويترضون عليهم جميعا، يقول ولم يكن كذلك علي، التفتوا جيدا انا اقرأ النص، يقول ان الله، في صفحة (137) من المجلد السابع من منهاج السنّة، ان الله قد اخبر انه سيجعل للذين آمنوا وعملوا الصالحات ودا كما في الآية (96) من سورة مريم وهذا وعد منه صادق ومعلوم ان الله قد جعل للصحابة مودة في قلب كل مسلم، انا لا اعلم من اين معلوم ولكن ابن تيمية كثير عنده من هذه المرسلات التي يرسلها بلا دليل ولا استدلال ومعلوم ان الله قد جعل، لا يقول لنا قائل صحيح مسلم صحيح البخاري، صحيح مسلم وصحيح البخاري لا قيمة له عندنا هو حجة عليكم لا حجة علينا لابد ان تأتوا بروايات مجمع عليها بين المدرستين ومعلوم ان الله قد جعل للصحابة مودة في قلوب كل مسلم لاسيما الخلفاء رضي الله عنهم، مراده الخلفاء الاربعة، لاسيما ابو بكر وعمر ثم خصصها فان عامة الصحابة والتابعين كانوا يودونهما وان شاء الله بعد ذلك سأقرأ بان عامة الصحابة كانوا يودونهما لو كانوا يقدحون بابي بكر وعمر، ولم يكن كذلك علي، علي عامة الصحابة ما كانوا يحبوه، التفت، يقول فان كثيرا من الصحابة كثيرا من الصحابة التفتوا جيدا، والتابعين، شيء غريب واقعا هذا ابن تيمية ينقل لا كتب شيعية اقولها حتى يقولون لماذا يقولون ان الصحابة كذا وكذا، قال فان كثيرا من الصحابة والتابعين كانوا يبغضون عليا كانوا يبغضونه ويسبونه ويقاتلونه.

د.سالم جاري: كثير من الصحابة والتابعين.

سماحة السيد كمال الحيدري: نعم، هذا نص ابن تيمية، انا بودي ان اخواني المسلمين المؤمنين في عامة العالم الاسلامي انا يقين عندي الآن ينظرون فليقرأوا هذا الكتاب فليقرأوا لا اقل هذا النص ان كثير من الصحابة والتابعين كانوا يسبون عليا شيء غريب يا اخي قد اختلف معك لماذا اسبك، لماذا اقتالك، لماذا ابغضك.

د.سالم جاري: من سب اصحابي فليس مني الا يكون علي صحابي.

سماحة السيد كمال الحيدري: هم قالوا لنا وسأقرأ عباراتهم يا اخواني الاعزاء والله الوقت لا يسع ان اقرأ العبارات كاملة في هذا المجال هم يقولون انه من انتقد صحابيا فهو زنديق ومبتدع وكذا وهو يقول ابن تيمية ان كثيرا من الصحابة بودي ان المخرج يخرجها مرة اخرى، ولم يكن كذلك علي يعني انه ليس كل الصحابة والتابعين كانوا يودونهما، ولم يكن كذلك علي فان كثيرا من الصحابة والتابعين كانوا يبغضونه ويسبونه ويقاتلونه، سؤال واقعا اذا كان الامر كذلك انتم على من تترحمون على من تترضون؟!

د.سالم جاري: ولماذا تطالبون الشيعة بان يترضون عنهم ماداموا سبابين وقاتلين.

سماحة السيد كمال الحيدري: انتم السبابون والا نحن واقعا نحن لا نسب، فاميرنا امير المؤمنين قال لا تكونوا سبابين ولا يقول لنا قائل بانكم لماذا تلعنون لا لا لا، اللعن امر قرآني والسب امر غير اخلاقي والا اذا كان اللعن سبا فاول من يسب هو الله تعالى { أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ }، { فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكَافِرِينَ }، هذا منطق من لم يتدبر القرآن.

د.سالم جاري: اذن سماحة السيد في دقيقة واحدة اذا كان لديكم تتمة للكلام.

سماحة السيد كمال الحيدري: فقط ان شاء الله تعالى هذا البحث انا بودي ان اتممه دكتور في الاسبوع القادم واعتذر مرة ثانية وثالثة وعاشرة للمشاهدين الاعزاء ان الوقت ضيق لا فقط انه ادارة البرنامج والمسؤولين عن هذا البرنامج الذي انتم طلبتم ان يزيدوا وقت البرنامج ما زادوا وقت البرنامج اليوم ايضا انقصوا وقت البرنامج سبع دقائق مولانا هذا هو وضعنا في هذه القناة مولانا بدل ما يزيدوا وقتنا انقصوا وقتنا.

د.سالم جاري: ان شاء الله هذه الاسباب الفنية تزول ويتسع وقت البرنامج ونعتذر للاخ محمد علي من السعودية والاخ ابو صادق من العراق لعدم اشراكهما لضيق الوقت.

سماحة السيد كمال الحيدري: الاسبوع القادم انتظرهم.

د.سالم جاري: ان شاء الله تعالى، اشكركم سماحة آية الله السيد كمال الحيدري شكرا جزيلا واشكر الاخوة والاخوات الى اللقاء في الاسبوع القادم والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاتــه...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرية عدالة الصحابة في الميزان القسم الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نظرية عدالة الصحابة في الميزان القسم الاول
» نظرية عدالة الصحابة في الميزان القسم الرابع
» نظرية عدالة الصحابة في الميزان القسم الثالث
» نظرية عدالة الصحابة في الصحيحين
» قداسة دم الحسين عليه السلام في مصادر الصحابة القسم الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الأمداد :: رجال الإسلام :: السيد كمال الحيدري-
انتقل الى: