| معالم الاسلام الاموي القسم الخامس | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: معالم الاسلام الاموي القسم الخامس الإثنين مايو 14, 2012 7:02 am | |
| مقدم البرنامج : سالم جاري
د.سالم جاري: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله الامين محمد وآله الطيبين الطاهرين واصحابه المنتجبين. تحية طيبة لكم مشاهدينا الكرام السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، هذا موعدكم مع حلقة جديدة من برنامج: مطارحات في العقيدة، عنوان حلقة الليلة: معالم الاسلام الاموي القسم الخامس، سنكون معكم ان شاء الله تعالى وبصحبة سماحة آية الله السيد كمال الحيدري الذي ارحب به باسمكم، مرحبا بكم سماحة السيد.
سماحة السيد كمال الحيدري: اهلا ومرحبا دكتور.
د.سالم جاري: حياكم الله. سماحة السيد لا بأس ان تقدموا خلاصة لما تقدم في الحلقة السابقة.
سماحة السيد كمال الحيدري: اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين. ذكرنا في الحلقات السابقة ووقفنا عند ذلك بشواهد كثيرة اننا نعتقد بأنه لا يمكن او لا ينبغي ان يخلط بين الاسلام والاتجاه الاموي والقراءة الاموية للاسلام وبين القراءة التي توجد في مدرسة الصحابة، وذلك باعتبار ان البعض اما غفلة واما علما واما جهلا يخلط بين هذين الاتجاهين اتجاه يعتقد بأنه اساسا توجد مدرستان فقط وهي مدرسة اهل البيت ومدرسة الصحابة او مدرسة اهل السنّة والجماعة ويحاول ان يدمج جميع المسلمين في اتجاه واحد وهذا من الاخطاء الشائعة ومن الغفلات الكبيرة التي ابتلي بها الفكر الاسلامي عموما خصوصا في بعده العقدي والفكري ونحن نعتقد ان الامر ليس كذلك يعني عندما نأتي الى مدرسة اهل السنّة والجماعة او الى مدرسة الصحابة فانها تختلف جذريا عن اتجاه بني امية والاتجاه الذي بناه بنو امية وعلى رأسهم معاوية في البيت الاموي، من هنا نحن دخلنا في هذه الابحاث واشرنا وحاولنا ان نتعرف على اهم معالم الاسلام الاموي وقلنا ان هناك مجموعة من المعالم والملامح يمكن ان نقف عندها وقفنا بحمد الله تعالى في الحلقات السابقة عند المعلم الاول من هذه المعالم وهو ان الاتجاه الاموي والبيت الاموي ثم الاعلام الذين نظروا بعد ذلك لهذا الاتجاه يقوم هذا الاساس او يقوم هذاالنهج والاتجاه على اساس بغض علي وسب علي والانتقاص من علي وابعاد علي بقدر ما امكن من الحياة الفكرية والسياسية والعقدية سواء على مستوى الاحاديث بل حتى على مستوى الاقصاء البدني والجسدي كما وجدنا ذلك واضحا في حادثة كربلاء وفي نهضة كربلاء وفي يوم عاشوراء، اذن حديثنا في هذه القضية قلنا المعلم الاول هو بغض علي وبعبارة اخرى هذا الذي عبر عنه جملة من الاعلام هو ظاهرة النصب وهي معاداة علي وموالاة معاوية هذا المعنى الذي نقلناه فيما سبق من سير اعلام النبلاء الجزء الثامن عشر هناك قلنا في صفحة (201) هناك قال "وكان مما يزيد في شنآنه تشيعه لامراء بني امية ماضيهم وباقيهم واعتقاده لصحة إمامتهم حتى نسب الى النصب" هذا المعنى الذي مفصلا وقفنا عنده في المجلد الثامن عشر لترجمة ابن حزم الظاهري الذي قلنا الإمام الاوحد البحر ذو الفنون والمعارف ابو محمد علي بن احمد بن سعيد بن حزم بن غالب الاندلسي القرطبي اليزيدي مولى الامير يزيد بن ابي سفيان بن حرب الاموي المعروف بيزيد الخير نائب امير المؤمنين ابي حفص الى آخره، هناك الذهبي يقول ابن حزم كان معروفا ومنسوبا الى النصب، اذن يظهر ان هذا الاتجاه كان مستمرا وهذا خلاف ما يقوله البعض انه لماذا انتم تحاولون الآن ان تذكرون ما عفا عليه التاريخ وانتهى وتنبشون التاريخ وتنبشون الماضي قضية تاريخية وجدت وانتهت، يا ليت انها انتهت، واقعا نحن نقول لو انتهت الظاهرة الاموية والاتجاه الاموي وهو الاتجاه القائم على اساس النصب يعني معاداة علي بغض علي سب علي، ولكن بعناوين مختلفة وباوجه متعددة، وهذا ما سنقف سيتضح ان شاء الله تعالى في هذه الليلة، ابن حزم يقول "حتى نسب الى النصب" هنا شعيب الارنؤوط الذي هو محقق هذا الكتاب في صفحة (201) في الحاشية يقول "والنصب هو بغض علي رضي الله عنه (كما في النص) وموالاة معاوية"، اذن هناك مجموعة من اعلام الاتجاه الاموي ومنهم ابن حزم ومنهم نفس الذهبي ومنهم ابن كثير ايضا بعد ذلك سيتضح الآن على اختلاف في الدرجات وهذا هو الذي يجعلنا اننا نقف عند هذه الظاهرة نتعرف على معالم هذه القراءة وهذا الاسلام الاموي لانه آثاره موجودة الى يومنا هذا بعد ذلك عندما نأتي الى المعلم الثاني والثالث والرابع ويتضح بانه الاحاديث التي وضعها البيت الاموي في فضائل معاوية في فضائل الامويين، الاحاديث التي وضعت في فضائل بعض الصحابة، الاحاديث التي اقصيت من فضائل علي واهل بيته عند ذلك يتضح ان القضية انتهت او لم تنته؟ لم تنته، يعني الى الآن كل صحاحنا مسانيدنا كتبنا لابد ان نشخص كاملا معالم الاتجاه الاموي حتى نستطيع انه هذا يتكلم على اي اساس وذاك ينطلق من اي اسس منها. | |
|
| |
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: رد: معالم الاسلام الاموي القسم الخامس الإثنين مايو 14, 2012 7:04 am | |
| د.سالم جاري: كيف انتهت والى اليوم يزيد امير المؤمنين!
سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم واقعا كيف يمكن ان نقول بانه واقعا انه هذه الظاهرة انتهت وعفا الله عن ما سلف، ربنا لا تجعل في قلوبنا غلا للذين سبقونا بالايمان وغير ذلك والى الآن يقال يزيد امير المؤمنين وان الحسين عليه افضل الصلاة والسلام خرج على إمام زمانه وعلى ولي امره ونحو ذلك، كيف يمكن ان نجمع بين ظاهرة انها قضية انتهت تاريخيا وبين ان آثارها موجودة الى يومنا هذا على اي الاحوال، انا في اعتقادي ان هذه القضية وهي ظاهرة النصب واضحة المعالم والكل اكد عليها يعني لم يختلف احد في هذه المسألة حتى انه المشاهد الكريم يكون على بينة انا اشير الى بعض الكلمات، الشيخ ابن تيمية الذي هو بعد ذلك سيتضح انه وتقدمت شواهد على ذلك ولكنه نؤكدها انه من اهم المنظرين للاتجاه الاموي والمنهج الاموي هو شيخ الاسلام ابن تيمية الذي يحاولون الآن يعرّفونه بانه يمثل مدرسة السنّة والجماعة ومدرسة الصحابة، ستتضح من كلماته انا لا اريد ان اتهم احدا، انظروا هو يقر بهذه الظاهرة، اي ظاهرة؟ ظاهرة ان بني امية قام حكمهم على اساس النصب لعلي وسب علي، من هذه الموارد ما ورد في المجلد الثامن صفحة (236) هناك عنده عبارة واضحة المعالم يشير اليها يقول "فان شيعة عثمان اكثر ما نقم عليهم من البدع"، التفتوا جيدا اذن يعتقد ان شيعة عثمان كانت عندهم، هذا الذي انقله انقله من منهاج السنّة النبوية باعتبار هذا المصدر اخرجناه مرارا لتحقيق الدكتور محمد رشاد سالم المجلد الثامن صفحة 236، انا بودي ان المشاهد الكريم يلتفت ان الشيخ ابن تيمية بماذا يقر، يقول: "فان شيعة عثمان اكثر ما نقم عليهم من البدع" اذن يظهر ان شيعة عثمان كانوا اهل بدع هذه بتصريحه، يقول :" اكثر ما نقم عليهم من البدع انحرافهم عن علي وسبهم له على المنابر" التفتوا جيدا.
د.سالم جاري: كيف يبرئ معاوية من هذه القضية!
سماحة السيد كمال الحيدري: والله لا اعلم وبعد ذلك يقول ان شيعة معاوية هم شيعة عثمان وهذا قرأناه فيما سبق، اذن اعيد العبارة قال :"ما نقم عليهم من البدع انحرافهم عن علي" وهو يعتقد ان الانحراف عن علي بدعة، وانا لا اعلم واقعا هذا اتركه لعقل المشاهد الكريم انت ترى ان الانحراف عن علي وسب علي بدعة وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار، فكيف يمكن ان نقول ان معاوية اجتهد فاخطأ وهو من اهل الجنة! والله الانسان لا يعلم ان هؤلاء فقدوا عقولهم، فقدوا صوابهم، فقدوا الموازين التي بايديهم، انت تصرح ان هذه بدعة وهو الانحراف عن علي وان سبه على المنابر بدعة وانت ايضا تصر والعلّامة الالباني صحح هذا الحديث قال وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ومع ذلك اجتهد فاخطأ وهو مأجور كما قال ابن كثير، ابن كثير يصرح انه اجتهد وهو مأجور على اجتهاده على سبه لعلي على اي الاحوال، "وسبهم له على المنابر" هذا موضع الذي اشرنا اليه مرارا وتكرارا للمشاهد الكريم. الموضع الثاني في المجلد الخامس صفحة (463) ايضا من منهاج السنّة بتحقيق محمد رشاد سالم لابن تيمية الذي قلنا هذا مطبوع في جامعة الإمام محمد بن سعود في المدينة على اي الاحوال، مقصودي الطباعة في المدينة، يقول في صفحة (466) من المجلد الخامس :"ورعية معاوية شيعة عثمان" اذن هؤلاء الذين كانوا يسبون عليا على المنابر هم شيعة عثمان ومعاوية، :"وفيهم النواصب المبغضون لعلي" وهناك صرح في المجلد الثامن ماذا قال؟ قال بانهم كانوا يسبونه علنا على المنابر، وانتم تعلمون انه كيف يعقل ان السلطة لا توافق، يعقل هذا ان السلطة لا توافق وهؤلاء يسبون عليا الذي هو الخليفة الرابع، الذي هو احد العشرة المبشرة بالجنة يسبونه على المنابر، ايعقل انه يبرأ معاوية من هذا السب. | |
|
| |
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: رد: معالم الاسلام الاموي القسم الخامس الثلاثاء مايو 15, 2012 3:00 am | |
| د.سالم جاري: بل هو كان يسأل سعدا لماذا لم تسب.
سماحة السيد كمال الحيدري: وكما قرأنا احسنتم كما قرأنا في الروايات الصحيحة السند في صحيح مسلم وغيرها، اذن القضية متفق عليها، الآن هذا ابن تيمية يصرح بهذا، وممن يصرح بهذا ايضا من اولئك الذين يصرحون بهذا بشكل واضح وصريح وهو انه ابن رجب الحنبلي المتوفى في سنة (795) من الهجرة، في كتابه الفرق بين النصيحة والتعيير، بامكان المشاهد الكريم، الفرق بين النصيحة والتعيير، تأليف الإمام الحافظ ابن رجب الحنبلي المتوفى سنة (795 من الهجرة) حققه وخرّج احاديثه وعلّق عليه نجم عبد الرحمن خلف، في هذا الكتاب دار المأمون للتراث الطبعة الثالثة سنة (1405 من الهجرة) مزيدة ومنقحة، هناك في مقدمة الكتاب دكتور فقط اذا تسمح لي كلمة واحدة اعرّف بها من هو يقول في مقدمة الكتاب "هو الإمام الحافظ المحدث الفقيه الواعظ، زيد الدين عبد الرحمن بن احمد بن رجب بن محمد بن مسعود السلامي، البغدادي ثم الدمشقي، الحنبلي.." الى آخره، هناك يأتي في صفحة (42) جيد هذا الكتاب انا بودي ان شاء الله الاخوة المشاهدين يطالعون هذا الكتاب، يقول "فصل، ومن اظهر التعيير" اظهار السوء، واشاعته في قالب النصح" يذكر فصلا يقول ان البعض يريد ان ينتقص من احد، ولكن ماذا يفعل؟ يغلفه في قالب الحق يعني يلبسون الحق بالباطل، او يلبسون الباطل ثوب الحق، "وزعم انه انما يحمله على ذلك العيوب اما عاما او خاصا، وكان في الباطن انما غرضه التعيير والاذى، فهو من اخوان المنافقين" بودي ان يلتفت المشاهد ابن رجب الحنبلي يقول احد الائمة يقول ان هؤلاء الذين ظاهر كلامهم حق ولكن يبطنون باطلا هؤلاء اخوان المنافقين، ثم يضرب مثالا، ايضا اؤكد على المشاهد فليلتفت الى المثال، يقول "ومثاله ان يظهر الطعن عليه (أي على الشخص الذي يريد ان يعيره) ليتوصل بذلك الى هواه وغرضه الفاسد في قالب النصح" ظاهره نصح، يقول مثاله اين؟ يقول مثاله ما فعله بنو امية في طلبهم بدم عثمان حتى ينتقصوا من علي، ويقول "وبمثل هذه المكيدة كان ظلم بني مروان واتباعهم، يستميلون الناس اليهم، وينفرون قلوبهم عن علي بن ابي طالب، والحسن، والحسين، وذريتهم، وكان بعضهم (ثم يقول) وانه لما قتل عثمان لم تر الامة احق من علي فبايعوه فتوصل من توصل الى التنفير عنه، (كيف؟) بان اظهر تعظيم قتل عثمان" وانتم تعلمون من اظهر ذلك، غير معاوية، الى ان يقول :"وكان بعضهم يقول في الخلوة لمن يثق اليه كلاما ما معناه: لم يكن احد من الصحابة اكفأ عن عثمان من علي" يعني اكثر دفاعا من علي عن عثمان، يعني كفاه الفتنة، "فيقال له لم يسبونه اذن؟ (بنو امية لم يسبونه) فيقول ان الملك لا يقوم الا بذلك" الا بسب علي "ومراده (هؤلاء) انه لولا تنفير قلوب الناس عن علي وولده، ونسبتهم الى ظلم عثمان، لما مالت قلوب الناس اليهم. لما علموه من صفاتهم الجميلة (يعني صفات علي واهل بيته) وخصائصهم الجليلة فكانوا يسرعون الى ذلك" اذن هذه القضية ايضا من الواضحات انهم كانوا يسبون، يعني يظهرون تنقيص علي وسب علي بحجة الدفاع عن عثمان، طبعا ومن المعاصرين الذين ركزوا على هذه القضية وايضا ادعو المشاهد الكريم ان يطالع هذا المعنى بشكل واضح وصريح ما ذكره الإمام محمد ابو زهرة في كتابه الإمام الصادق حياته وعصره آراؤه وفقهه دار الفكر العربي، هناك في صفحة (126و127) يقول بانه الروايات التي وردت عن علي عليه السلام قليلة لا تنسجم مع مدة صحبته لرسول الله صلى الله عليه وآله، وانه كان احد الخلفاء الراشدين، مقتضى هذه الظروف ان الاحاديث التي وردت عنه لابد ان تكون كثيرة، ولكن عندما نراجع الصحاح والمسانيد لا نجد ذلك العدد الكافي ثم يعلل يقول :"واذا كان لنا ان نتعرف السبب الذي من اجله اختفى عن جمهور المسلمين بعض مرويات علي وفقهه -فانا نقول انه لابد ان يكون للحكم الاموي اثر في اختفاء دير من آثار علي في القضاء والافتاء" وهذا ان شاء الله بعد ذلك في المعالم اللاحقة سنشير سيظهر بانه ماذا ما هو الاسلوب الذي اتبعه البيت الاموي وعلى رأسهم معاوية وبقي مستمرا والى يومنا هذا وبقي مستمرا والى يومنا هذا في اقصاء المعارف والروايات التي وردت عن علي، "لانه ليس من المعقول اي يلعنوا عليا فوق المنابر (يعني من؟ بنو امية) وان يتركوا العلماء يتحدثون بعلمه، وينقلون فتاواه واقواله للناس، وخصوصا ما يتصل منها باسس الحكم الاسلامي" اذن القضية من الواضحات بل اكثر من ذلك لابد هنا اشارة ولو مختصرة دكتور اذا تسمح لي ان الإمام علي عليه افضل الصلاة والسلام هو تنبه بهذه القضية، هو قال بانه بعد ذلك سيأتي من يأمركم بسبي من كلام له هذا انقله من نهج البلاغة وسأقول الآن نهج البلاغة لماذا انقل، انقله من نهج البلاغة شرح الشيخ محمد عبده، طبعة جديدة، خرّج مصادره فاتن محمد خليل، هناك يقول "ومن كلام له عليه السلام في صفة رجل معلوم ثم في اما انه سيظهر عليكم بعدي، رجل رحب البلعوم، مندحق البطن"طبعا رحب البلعون كما ان شاء الله بعد ذلك سيأتي انه الروايات التي قالت لا اشبع الله، قول رسول الله صلى الله عليه وآله دعاؤه على معاوية، ويكون في علمكم ان ابن تيمية يقول هذه ليست صفة ذم وانما هي صفة مدح له، وليس الطليق ابن الطليق ايضا صفة ذم له هكذا يدافع عن معاوية وبعد ذلك سيأتي دفاع ابن تيمية، والله لا اعلم انه كلما صدر عن رسول الله في حق معاوية وبني امية والشجرة الملعونة في القرآن نجد ان ابن تيمية يؤولها ويجعلها صفات مدح، وبالعكس يفعل في علي، كلما وردت فيه صفة مدح جعلها اما صفة قدح او شاركها فيه غيره. يقول :"اما انه سيظهر عليكم بعدي، رجل رحب البلعوم، مندحق البطن، يأكل ما يجد، ويطلب ما لا يجد، فاقتلوه ولن تقتلوه، الا وانه سيأمركم بسبي والبراءة مني، اما السب فسبوني، فانه لي زكاة ولكم نجاة. واما البراءة فلا تتبرأوا مني فاني ولدت على الفطرة، وسبقت الى الايمان والهجرة" من يقول؟ امير المؤمنين يقول عن نفسه، الآن لماذا الآن ذكرت اليوم نهج البلاغة؟ لانه مع الاسف الشديد وجدت ان بعض الناس اقول غفلة واقعا لا اقول تدليسا، بعّضوا نهج البلاغة يأتون لينقلوا روايات عن نهج البلاغة في تأييد معاوية وفي تبرئة معاوية من فعلته التي فعلها، وانا لا اعلم ان هؤلاء ان كانوا يقبلون نهج البلاغة فسنقرأ لهم بعد ذلك ما هو موقف علي من معاوية وبني امية، يعني ان شاء الله بعد ما ننتهي من البحث سأعقد للمشاهد الكريم بحث مستقل عن نظر ورأي وما يعتقده الإمام امير المؤمنين وعلي بن ابي طالب في معاوية وبني امية، خصوصا وانه الآن هم كثير يستدلون بنهج البلاغة، طبعا هنا دكتور ايضا لا انسى ان اشير ان هؤلاء كأنهم لم يقرأوا ان ابن تيمية في المجلد الثامن من منهاج السنّة هكذا يقول في صفحة (55) من كتابه هكذا يقول، وهؤلاء يظهر انهم واقعا ليسوا اهل اطلاع واقعا تسميتهم باهل العلم يظهر كثير فيها مسامحة ومجاز في التعبير واقعا اساءة الى العلم، والا هؤلاء لو اطلعوا على ما يقوله ابن تيمية في نهج البلاغة لما قرأوا شيئا من نهج البلاغة، انظروا ماذا يقول الشيخ ابن تيمية شيخهم وكبيرهم هؤلاء الذين يخرجون على الفضائيات انظروا ماذا يقول الإمام علي في نهج البلاغة، لماذا تكذبون على الناس واقعا هذا التعبير انا اربأ بنفسي ان اقوله لكن بعض الاحيان انا اضطر، لماذا تدلسون لماذا تغشون المشاهد الكريم، انظروا ماذا يقول الشيخ ابن تيمية في نهج البلاغة، كيف تسمحون لانفسكم ان تنقلوا من نهج البلاغة، لا اذا قلتم نحن لا نعتقد بابن تيمية تبرأوا من ابن تيمية لا مانع لدينا، يقول "وايضا فاكثر الخطب التي ينقلها صاحب نهج البلاغة كذب على علي" اكثر خطب نهج البلاغة يقول كذب، "وعلي رضي الله عنه اجل واعلى قدرا من ان يتكلم بذلك الكلام، ولكن هؤلاء (يعني الروافض) وضعوا اكاذيب وظنوا انها مدح، فلا هي صدق ولا هي مدح" هذا اعتقاد الشيخ ابن تيمية في نهج البلاغة، بينكم وبين الله امن المنطق ان فضائياتكم التي تخرج وكلمات علمائكم التي تخرج وويأتون بنهج البلاغة ويقرأون امن المنطق هذا، هذا صحيح هذا! اليس هذا تدليس على المسلمين، اليس هذا غش لافكار المسلمين ولعقول المسلمين، نعم قولوا في نهج البلاغة كثير من الحقائق موجودة ونخالف الشيخ شيخ الاسلام ابن تيمة الذي يقول اكثره كذب وبعد ذلك احتجوا بهذه الخطب، مرة تحتجون علينا ومرة تحتجون للمسلمين، اذا تحتجون علينا فنحن نقول لكم اي خطبة نقبل واي خطبة لا نقبل وما هو معارضها وليست معارضها لنا مبانينا الخاصة، ان كنتم تحتجون على المسلمين عموما لابد ان يثبت السند عندكم، الستم تقولون نحن اصحاب السند ونحن الرواية التي لا سند لها لا نقبلها اذن لماذا تنقلون خطب نهج البلاغة ورئيسكم وإمامكم ومن تعتقدون اهم مصلح في القرون الكذائية يقول انه اكثره كذب لماذا تنقلون منه! اليس هذا تدليس على عقول المسلمين، اليس هذا غش للمسلمين، على اي الاحوال، اذن علي بن ابي طالب ايضا يصرح بهذا المعنى وهو واضح بالنسبة الينا، اذن فتحصل الى هنا في جملة واحدة دكتور اذن فتحصل الى هنا بانه قضية سب معاوية ولعن معاوية لعلي هذه من القضايا المسلّمة في الفكر الاسلامي، وياليتها كانت قضية تاريخية وانتهت لا ليس الامر كذلك، الى يومنا هذا نجد ان هناك من يدافع عن معاوية وعن فعلة معاوية وعن تراث معاوية وعن جهاد معاوية وعن اسلام وايمان معاوية وانه يصفه بصفات امير المؤمنين وغير ذلك من الامور. | |
|
| |
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: رد: معالم الاسلام الاموي القسم الخامس الأربعاء مايو 16, 2012 7:22 am | |
| د.سالم جاري: بل هو كان يسأل سعدا لماذا لم تسب.
سماحة السيد كمال الحيدري: وكما قرأنا احسنتم كما قرأنا في الروايات الصحيحة السند في صحيح مسلم وغيرها، اذن القضية متفق عليها، الآن هذا ابن تيمية يصرح بهذا، وممن يصرح بهذا ايضا من اولئك الذين يصرحون بهذا بشكل واضح وصريح وهو انه ابن رجب الحنبلي المتوفى في سنة (795) من الهجرة، في كتابه الفرق بين النصيحة والتعيير، بامكان المشاهد الكريم، الفرق بين النصيحة والتعيير، تأليف الإمام الحافظ ابن رجب الحنبلي المتوفى سنة (795 من الهجرة) حققه وخرّج احاديثه وعلّق عليه نجم عبد الرحمن خلف، في هذا الكتاب دار المأمون للتراث الطبعة الثالثة سنة (1405 من الهجرة) مزيدة ومنقحة، هناك في مقدمة الكتاب دكتور فقط اذا تسمح لي كلمة واحدة اعرّف بها من هو يقول في مقدمة الكتاب "هو الإمام الحافظ المحدث الفقيه الواعظ، زيد الدين عبد الرحمن بن احمد بن رجب بن محمد بن مسعود السلامي، البغدادي ثم الدمشقي، الحنبلي.." الى آخره، هناك يأتي في صفحة (42) جيد هذا الكتاب انا بودي ان شاء الله الاخوة المشاهدين يطالعون هذا الكتاب، يقول "فصل، ومن اظهر التعيير" اظهار السوء، واشاعته في قالب النصح" يذكر فصلا يقول ان البعض يريد ان ينتقص من احد، ولكن ماذا يفعل؟ يغلفه في قالب الحق يعني يلبسون الحق بالباطل، او يلبسون الباطل ثوب الحق، "وزعم انه انما يحمله على ذلك العيوب اما عاما او خاصا، وكان في الباطن انما غرضه التعيير والاذى، فهو من اخوان المنافقين" بودي ان يلتفت المشاهد ابن رجب الحنبلي يقول احد الائمة يقول ان هؤلاء الذين ظاهر كلامهم حق ولكن يبطنون باطلا هؤلاء اخوان المنافقين، ثم يضرب مثالا، ايضا اؤكد على المشاهد فليلتفت الى المثال، يقول "ومثاله ان يظهر الطعن عليه (أي على الشخص الذي يريد ان يعيره) ليتوصل بذلك الى هواه وغرضه الفاسد في قالب النصح" ظاهره نصح، يقول مثاله اين؟ يقول مثاله ما فعله بنو امية في طلبهم بدم عثمان حتى ينتقصوا من علي، ويقول "وبمثل هذه المكيدة كان ظلم بني مروان واتباعهم، يستميلون الناس اليهم، وينفرون قلوبهم عن علي بن ابي طالب، والحسن، والحسين، وذريتهم، وكان بعضهم (ثم يقول) وانه لما قتل عثمان لم تر الامة احق من علي فبايعوه فتوصل من توصل الى التنفير عنه، (كيف؟) بان اظهر تعظيم قتل عثمان" وانتم تعلمون من اظهر ذلك، غير معاوية، الى ان يقول :"وكان بعضهم يقول في الخلوة لمن يثق اليه كلاما ما معناه: لم يكن احد من الصحابة اكفأ عن عثمان من علي" يعني اكثر دفاعا من علي عن عثمان، يعني كفاه الفتنة، "فيقال له لم يسبونه اذن؟ (بنو امية لم يسبونه) فيقول ان الملك لا يقوم الا بذلك" الا بسب علي "ومراده (هؤلاء) انه لولا تنفير قلوب الناس عن علي وولده، ونسبتهم الى ظلم عثمان، لما مالت قلوب الناس اليهم. لما علموه من صفاتهم الجميلة (يعني صفات علي واهل بيته) وخصائصهم الجليلة فكانوا يسرعون الى ذلك" اذن هذه القضية ايضا من الواضحات انهم كانوا يسبون، يعني يظهرون تنقيص علي وسب علي بحجة الدفاع عن عثمان، طبعا ومن المعاصرين الذين ركزوا على هذه القضية وايضا ادعو المشاهد الكريم ان يطالع هذا المعنى بشكل واضح وصريح ما ذكره الإمام محمد ابو زهرة في كتابه الإمام الصادق حياته وعصره آراؤه وفقهه دار الفكر العربي، هناك في صفحة (126و127) يقول بانه الروايات التي وردت عن علي عليه السلام قليلة لا تنسجم مع مدة صحبته لرسول الله صلى الله عليه وآله، وانه كان احد الخلفاء الراشدين، مقتضى هذه الظروف ان الاحاديث التي وردت عنه لابد ان تكون كثيرة، ولكن عندما نراجع الصحاح والمسانيد لا نجد ذلك العدد الكافي ثم يعلل يقول :"واذا كان لنا ان نتعرف السبب الذي من اجله اختفى عن جمهور المسلمين بعض مرويات علي وفقهه -فانا نقول انه لابد ان يكون للحكم الاموي اثر في اختفاء دير من آثار علي في القضاء والافتاء" وهذا ان شاء الله بعد ذلك في المعالم اللاحقة سنشير سيظهر بانه ماذا ما هو الاسلوب الذي اتبعه البيت الاموي وعلى رأسهم معاوية وبقي مستمرا والى يومنا هذا وبقي مستمرا والى يومنا هذا في اقصاء المعارف والروايات التي وردت عن علي، "لانه ليس من المعقول اي يلعنوا عليا فوق المنابر (يعني من؟ بنو امية) وان يتركوا العلماء يتحدثون بعلمه، وينقلون فتاواه واقواله للناس، وخصوصا ما يتصل منها باسس الحكم الاسلامي" اذن القضية من الواضحات بل اكثر من ذلك لابد هنا اشارة ولو مختصرة دكتور اذا تسمح لي ان الإمام علي عليه افضل الصلاة والسلام هو تنبه بهذه القضية، هو قال بانه بعد ذلك سيأتي من يأمركم بسبي من كلام له هذا انقله من نهج البلاغة وسأقول الآن نهج البلاغة لماذا انقل، انقله من نهج البلاغة شرح الشيخ محمد عبده، طبعة جديدة، خرّج مصادره فاتن محمد خليل، هناك يقول "ومن كلام له عليه السلام في صفة رجل معلوم ثم في اما انه سيظهر عليكم بعدي، رجل رحب البلعوم، مندحق البطن"طبعا رحب البلعون كما ان شاء الله بعد ذلك سيأتي انه الروايات التي قالت لا اشبع الله، قول رسول الله صلى الله عليه وآله دعاؤه على معاوية، ويكون في علمكم ان ابن تيمية يقول هذه ليست صفة ذم وانما هي صفة مدح له، وليس الطليق ابن الطليق ايضا صفة ذم له هكذا يدافع عن معاوية وبعد ذلك سيأتي دفاع ابن تيمية، والله لا اعلم انه كلما صدر عن رسول الله في حق معاوية وبني امية والشجرة الملعونة في القرآن نجد ان ابن تيمية يؤولها ويجعلها صفات مدح، وبالعكس يفعل في علي، كلما وردت فيه صفة مدح جعلها اما صفة قدح او شاركها فيه غيره. يقول :"اما انه سيظهر عليكم بعدي، رجل رحب البلعوم، مندحق البطن، يأكل ما يجد، ويطلب ما لا يجد، فاقتلوه ولن تقتلوه، الا وانه سيأمركم بسبي والبراءة مني، اما السب فسبوني، فانه لي زكاة ولكم نجاة. واما البراءة فلا تتبرأوا مني فاني ولدت على الفطرة، وسبقت الى الايمان والهجرة" من يقول؟ امير المؤمنين يقول عن نفسه، الآن لماذا الآن ذكرت اليوم نهج البلاغة؟ لانه مع الاسف الشديد وجدت ان بعض الناس اقول غفلة واقعا لا اقول تدليسا، بعّضوا نهج البلاغة يأتون لينقلوا روايات عن نهج البلاغة في تأييد معاوية وفي تبرئة معاوية من فعلته التي فعلها، وانا لا اعلم ان هؤلاء ان كانوا يقبلون نهج البلاغة فسنقرأ لهم بعد ذلك ما هو موقف علي من معاوية وبني امية، يعني ان شاء الله بعد ما ننتهي من البحث سأعقد للمشاهد الكريم بحث مستقل عن نظر ورأي وما يعتقده الإمام امير المؤمنين وعلي بن ابي طالب في معاوية وبني امية، خصوصا وانه الآن هم كثير يستدلون بنهج البلاغة، طبعا هنا دكتور ايضا لا انسى ان اشير ان هؤلاء كأنهم لم يقرأوا ان ابن تيمية في المجلد الثامن من منهاج السنّة هكذا يقول في صفحة (55) من كتابه هكذا يقول، وهؤلاء يظهر انهم واقعا ليسوا اهل اطلاع واقعا تسميتهم باهل العلم يظهر كثير فيها مسامحة ومجاز في التعبير واقعا اساءة الى العلم، والا هؤلاء لو اطلعوا على ما يقوله ابن تيمية في نهج البلاغة لما قرأوا شيئا من نهج البلاغة، انظروا ماذا يقول الشيخ ابن تيمية شيخهم وكبيرهم هؤلاء الذين يخرجون على الفضائيات انظروا ماذا يقول الإمام علي في نهج البلاغة، لماذا تكذبون على الناس واقعا هذا التعبير انا اربأ بنفسي ان اقوله لكن بعض الاحيان انا اضطر، لماذا تدلسون لماذا تغشون المشاهد الكريم، انظروا ماذا يقول الشيخ ابن تيمية في نهج البلاغة، كيف تسمحون لانفسكم ان تنقلوا من نهج البلاغة، لا اذا قلتم نحن لا نعتقد بابن تيمية تبرأوا من ابن تيمية لا مانع لدينا، يقول "وايضا فاكثر الخطب التي ينقلها صاحب نهج البلاغة كذب على علي" اكثر خطب نهج البلاغة يقول كذب، "وعلي رضي الله عنه اجل واعلى قدرا من ان يتكلم بذلك الكلام، ولكن هؤلاء (يعني الروافض) وضعوا اكاذيب وظنوا انها مدح، فلا هي صدق ولا هي مدح" هذا اعتقاد الشيخ ابن تيمية في نهج البلاغة، بينكم وبين الله امن المنطق ان فضائياتكم التي تخرج وكلمات علمائكم التي تخرج وويأتون بنهج البلاغة ويقرأون امن المنطق هذا، هذا صحيح هذا! اليس هذا تدليس على المسلمين، اليس هذا غش لافكار المسلمين ولعقول المسلمين، نعم قولوا في نهج البلاغة كثير من الحقائق موجودة ونخالف الشيخ شيخ الاسلام ابن تيمة الذي يقول اكثره كذب وبعد ذلك احتجوا بهذه الخطب، مرة تحتجون علينا ومرة تحتجون للمسلمين، اذا تحتجون علينا فنحن نقول لكم اي خطبة نقبل واي خطبة لا نقبل وما هو معارضها وليست معارضها لنا مبانينا الخاصة، ان كنتم تحتجون على المسلمين عموما لابد ان يثبت السند عندكم، الستم تقولون نحن اصحاب السند ونحن الرواية التي لا سند لها لا نقبلها اذن لماذا تنقلون خطب نهج البلاغة ورئيسكم وإمامكم ومن تعتقدون اهم مصلح في القرون الكذائية يقول انه اكثره كذب لماذا تنقلون منه! اليس هذا تدليس على عقول المسلمين، اليس هذا غش للمسلمين، على اي الاحوال، اذن علي بن ابي طالب ايضا يصرح بهذا المعنى وهو واضح بالنسبة الينا، اذن فتحصل الى هنا في جملة واحدة دكتور اذن فتحصل الى هنا بانه قضية سب معاوية ولعن معاوية لعلي هذه من القضايا المسلّمة في الفكر الاسلامي، وياليتها كانت قضية تاريخية وانتهت لا ليس الامر كذلك، الى يومنا هذا نجد ان هناك من يدافع عن معاوية وعن فعلة معاوية وعن تراث معاوية وعن جهاد معاوية وعن اسلام وايمان معاوية وانه يصفه بصفات امير المؤمنين وغير ذلك من الامور. | |
|
| |
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: رد: معالم الاسلام الاموي القسم الخامس الأربعاء مايو 16, 2012 7:43 am | |
| د.سالم جاري: احسنتم كثيرا. سماحة السيد انتهينا من الخلاصة جزاكم الله تعالى خيرا، هنا من خلال ما تفضلتم بايجازه يعني قد يقول قائل ما موقف الشيخ ابن تيمية الصريح من هذه القضية قضية العداء والنصب والسب واللعن لعلي بن ابي طالب، هل ادان الامويين هل وافقهيم ولاسيما معاوية رأس هذه المدرسة؟
سماحة السيد كمال الحيدري: انا بودي واقعا في هذه الليلة وفي هذه الحلقة ان المشاهد الكريم يلتفت جيدا الى انه موقف ابن تيمية ولو بنحو الاجمال والا واقعا نحتاج الى حلقات كثيرة جدا ووقت كثير جدا لنستقرئ كل ما جاء في منهاج السنّة في ما قاله عن علي في مختلف فضائله في مختلف مناقبه عصره تقييمه كله يحتاج وقت طويل، طبعا هنا ايضا لا انسى ان بعض كلماته يقول انه من اهل الجنة وانه من المقربين وانه من المتقين وانه كذا ولكنه في اعتقاده سيتضح بعد ذلك انه هذا من باب ذر الرماد في العيون من باب دس السم بالعسل واقعا والا واقع الامر رأيه كما سيتضح هو رأي معاوية كما سيتضح، انظروا الى كلماته هو وقبل ذلك انظروا الى كلمات تلامذته الذين يدافعون عنه، من اولئك الذين يدافعون عنه بشكل واضح وصريح كما تعلمون ابن حجر العسقلاني هنا في كتابه الدرر الكامنة في اعيان المئة الثامنة، تأليف الإمام الحافظ بن حجر العسقلاني المتوفى (852) من الهجرة، ضبطه وصححه الشيخ عبد الوارث محمد علي، المجلد الاول، منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية بيروت لبنان، دكتور انظروا ماذا يقول هذا الكتاب، يقول في صفحة (93) من الكتاب يقول "وافترق الناس فيه (يعني في ابن تيمية)" الجزء الاول من المجلد الاول، يقول "وافترق الناس فيه شيعا فمنهم من نسبه الى التجسيم (ابن تيمية) لما ذكره في العقيدة في الحموية والواسطية وغيرهما من كقوله ان اليد والقدم والساق والوجه صفات حقيقية لله وانه مستو على العرش بذاته" وهذا بحث طويل ان شاء الله نوفق باذن الله تعالى لنبين عقيدة الشيخ ابن تيمية في التوحيد، وسيتضح انه هل هو قائل بالتجسيم او ليس قائل بالتجسيم، هذا هو الامر الاول، ومنه يقول بان يقول فلان "ومنهم (اذن الجماعة الاولى نسبته الى التجسيم) ومنهم من ينسبه الى الزندقة لقوله ان النبي لا يستغاث به وان في ذلك تنقيصا ومنعا من تعظيم النبي، وكان اشد الناس عليه في ذلك البكري فانه لما عقد له المجلس بسبب ذلك (يعني بسبب كلماته التي كان يقولها ابن تيمية في رسول الله) قال بعض الحاضرين يعذر، فقال البكري (يعني قال بعض الحاضرين ان ابن تيمية يعذر، اجتهد فاخطأ) فقال البكري لا معنى لهذا القول فانه ان كان تنقيصا يقتل" لانه اساء الى رسول الله، الآن سأبين اين اساء الى رسول الله، "ومنهم (القسم الثالث بودي المشاهد الكريم يلتفت) ومنهم من ينسبه الى النفاق" اذن رأي بالتجسيم ورأي بالزندقة ورأي بالنفاق، من يقول هذا؟ ابن حجر العسقلاني يقول "لقوله في علي ما تقدم" ماذا قال في علي؟ التفتوا جيدا المشاهد الكريم بودي يلتفت انه ماذا قال في علي، قال، من يقول؟ ابن حجر في آخر صفحة (92) يقول وقال ابن تيمية "في حق علي اخطأ في سبعة عشر شيئا ثم خالف فيها نص الكتاب" فاذن علي ليس فقط اجتهد فاخطأ، اصلا هنا علي هنا لا يعذر لانه خالف نص الكتاب. وهو عدل الكتاب وهو الذي لا يفترق عن الكتاب كما في حديث الثقلين.
د.سالم جاري: باب مدينة علم رسول الله.
سماحة السيد كمال الحيدري: الآن انا اقول هذا الحديث الذي هو قبله، من؟ ابن تيمية، وهو انه كتاب الله وعترتي اهل بيتي، يقول خالف القرآن في سبعة عشر مورد، انا لا اعلم اذا لم يكن هذا تنقيصا اذن ما هو التنقيص! اليس هو القائل في الصارم السلول على شاتم الرسول هناك يقول بانه التفتوا واقعا الانسان يستغرب يقول "واما من سبهم سبا لا يقدح في عدالتهم ولا في دينهم، مثل وصف بعضهم بالبخل، او الجبن، او قلة العلم، او عدم الزهد، فهذا هو الذي يستحق التأديب والتعزير" واقعا لا يوجد فيه اساءة الى الصحابي وانما يقال انه ليس بزاهد او هو بخيل يقول هذا لابد ان يعزر، اما من يقول في علي الذي هو بزعمه وقبوله انه هو الخليفة الرابع وانه احد المبشرين وانه وانه لو يقول سبعة عشر مورد خالف نص الكتاب هذا ليس تنقيصا ولا يستحق عليه تأديبا وتعزيرا فضلا عن الاحكام الاخرى، هذا قياس ابن تيمية، المهم الآن ليس بحثي هذا، اتمم كلامه انظروا ماذا يقول، يقول" ومنهم من ينسبه الى النفاق لقوله في علي ما تقدم" يعني سبعة عشر مورد، "ولقوله انه كان مخذولا" من كان؟ علي مخذول.
د.سالم جاري: ورسول الله يقول واخذل من خذله.
سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم وانصر من نصره ووال من والاه وعاد من عاداه، اذا خذله احد يكون معاد لله، وقال "انه كان مخذولا حيث ما توجه وانه حاول الخلافة مرارا فلم ينلها وانما قاتل للرياسة لا للديانة ولانه كان يحب الرياسة.." الى آخر القائمة مولانا من السباب والطعن. | |
|
| |
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: رد: معالم الاسلام الاموي القسم الخامس الأربعاء مايو 16, 2012 7:45 am | |
| صفحه 5 از 10 د.سالم جاري: هذا اكثر من قول معاوية، زاد على معاوية في القول.
سماحة السيد كمال الحيدري: هذا انا انقله من الدرر الكامنة لابن حجر مولانا، ماادري ماذا اعلق للمشاهد اترك التعليق، ولكن اقول للمشاهد الكريم لماذا نذهب يمينا ويسارا، انظروا ماذا يقول ابن تيمية، قد يقول قائل ان ابن حجر لم يفهم ماذا قال ابن تيمية، ابن تيمية يوقر عليا ويعظم عليا، انا اريد ان انقل هنا كلام ابن تيمية نفسه. في الجزء الثاني من منهاج السنّة ايضا بنفس الطبعة وهي تحقيق الدكتور محمد رشاد سالم في الجزء الثاني صفحة (60 و62) من الكتاب، يقول التفتوا جيدا، يقول "فان جاز للرافضي ان يقول: ان هذا كان طالبا للمال والرياسة" يعني لو قال ان ابا بكر او معاوي او عمر كانوا من اهل الرياسة والمال "امكن الناصبي ان يقول" الآن الناصبي لم يقل، هو يقوّل الناصبي كأنه يقول ايها الناصبي قل هكذا، اذا قالوا لك ان ابا بكر او معاوية طالب للمال والرياسة انت ايضا قل لهم في علي هذا، التفتوا جيدا وانا لا اعلم ما هي الملازمة، نحن عندما قلنا ان معاوية طالب للمال والرياسة عندنا ادلتنا، ما هي الادلة على ان علي كان طالب للرياسة، بعبارة اخرى يقول اذا شتموا معاوية اشتموا عليا، اذا طعنوا في معاوية اطعنوا في علي، هذا شيخ الاسلام، يقول "امكن الناصبي ان يقول: كان علي ظالما طالبا للمال والرياسة، قاتل على الولاية" ليس قاتل على الحق، يعني في صفين قاتل طلبا للولاية حتى يكون رئيسا مع انه عمار يدعوهم الى الجنة ويدعونه الى النار، عمار كان في جيش من في شيعة من، ولكنه هذا الانسان الذي يقال له انسان محب لعلي ماذا يقول لعلي! "قاتل على الولاية حتى قتل المسلمون بعضهم ببعض، ولم يقاتل كافرا" اصلا هو كان همه ان يقتل المسلمين، عبارة ادق من هذه، يقول فان قال قائل هناك فرق كبير بين معاوية ويزيد وبني امية وبين علي، الآن اتكلم في علي لا اتكلم في اولاد علي، "فان احتجوا (بودي ان هذه العبارت تخرج كاملا ولعله اريد اختم حديثي في هذا الكلام هذه الليلة) فان احتجوا بما تواتر من اسلامه (اسلام من؟ اسلام علي)" يقول اذا وجدت الرافضة يحتجون ان اسلامه وهجرته وجهاده كانت متواترة "فقد تواتر ذلك عن هؤلاء (من هؤلاء؟ التفت) بل تواتر اسلام معاوية ويزيد وخلفاء بني امية وبني العباس" اذن يجعل عليا في صف يزيد ومعاوية بل في صف اولاد بني مروان يعني بصف الوليد بن عبد الملك الذي مزق المصحف، يقول اما ان تقبلوا باسلام بني امية واما ان نطعن في اسلام علي، هذا منطق ابن تيمية.
د.سالم جاري: وهذه هي المعادلة القائمة الآن.
سماحة السيد كمال الحيدري: هذه المعادلة التي الآن نحن نجدها على الفضائيات، نحن عندما نتكلم عن معاوية واقعا لو كانت قضية في واقعة وانتهت صارت تأريخيا، ولذا قلت انا سابقا قلت لا اتكلم في الشخص واقعا لا يستحق معاوية ان يتكلم عنه، ومن هو، نحن اكبر منه ايضا لا نعتني به فكيف به، ولكنه هذا نهج الآن قائم في الفضائيات مع الاسف الشديد انه كل همهم الدفاع وتبييض صفحة معاوية، واقعا لا اعلم انه هل ان معاوية من اصول الدين، هل ان معاوية من فروع الدين، هل ان معاوية من اركان الدين.
د.سالم جاري: من آل محمد في الصلاة مثلا.
سماحة السيد كمال الحيدري: لا اعلم واقعا، لابد هم يجيبون عن هذا، يقول "فقد تواتر ذلك عن هؤلاء، بل تواتر اسلام معاوية ويزيد" الآن عرفنا معاوية امين الوحي وكاتب الوحي الآن يزيد من هو! هذا شارب الخمور، على اي الاحوال، دكتور انظر ماذا يقول، يقول "وخلفاء بني امية وبني العباس تواتر اسلامهم وصلاتهم وصيامهم وجهادهم للكفار" هؤلاء الذين كانوا يمزقون القرآن هؤلاء الذين كان من ولاتهم الحجاج يفعل ما يشاء يهدم الكعبة تبين كانوا اهل صلاة وصيام وجهاد، "فان ادعوا (ايها الناس ايها العالم التفتوا المعادلة عند شيخ الاسلام هذا الذي يعبرون عنه انه إمام التوحيد وإمام الاصلاح) فان ادعوا في واحد من هؤلاء النفاق امكن الخارجي ان يدعي النفاق" يعني في علي.
د.سالم جاري: وحب علي ايمان وبغضه نفاق، لا قيمة لكلام رسول الله.
سماحة السيد كمال الحيدري: من يعتقد بهذا الكلام، ولذا هو يوجه انه حبك ايمان عهده اليّ رسول الله من احبني مؤمن ومن ابغضني منافق، اصلا يفسرها يقول هذه امور مرتبطة بامور دنيوية جزئية بعد ذلك سآتي الى هذا الحديث، يقول هذه ليست منقبة لعلي لا قيمة لها، يقول "امكن الخارجي" الخارجي مسكين ما ادعى ان علي منافق.
| |
|
| |
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: رد: معالم الاسلام الاموي القسم الخامس الأربعاء مايو 16, 2012 7:46 am | |
| د.سالم جاري: يقصد شيعة معاوية بامكانكم ان تقولوا ذلك.
سماحة السيد كمال الحيدري: يعني يعلمهم بعبارة اخرى يعني يريد ان يقول رأيه ولكن عن اي طريق؟ يقوّل الآخرين، انتم ترون الآن كثير من التمثيليات والمسرحيات تخرج انه يريد ان يقول شيء أمام النظام لا يستطيع يقوّل قد يقال هكذا، وبعد ذلك هو يقول يقول يمكن ان يوجه الخارجي ذلك، قال "فان ادعوا امكن ان يدعى النفاق واذا ذكروا شبهة في قبال بني امية ذكر ما هو اعظم منها في قبال علي"، "واذا قالوا ما تقوله اهل الفرية من ان ابا بكر وعمر كانا منافقين في الباطن عدوين للنبي" هذه اخرجوها على الشاشة اخواني الاعزاء، "واذا قالوا ما تقوله اهل الفرية من ان ابا بكر وعمر كانا منافقين في الباطن عدوين للنبي افسدا دينه بحسب الامكان امكن الخارجي ان يقول ذلك في علي ويوجه ذلك"، الخارجي مسكين لم يقل ولكن هو يقول، قلت انه هذا ينظر للاتجاه الاموي، يقول "كان يحسد ابن عمه" علي كان يحسد رسول الله، "كان يحسد ابن عمه، وانه كان يريد فساد دينه، فلم يتمكن من ذلك في حياته وحياة الخلفاء الثلاثة، حتى سعى في قتل الخليفة الثالث".
د.سالم جاري: وهو يقول اشد المدافعين عنه.
سماحة السيد كمال الحيدري: قرأنا الآن ابن رجب الحنبلي ماذا يقول كان اشد المدافعين، التفتوا، "حتى سعى في قتل الخليفة الثالث واوقد الفتنة، (من؟ علي) حتى تمكن من قتل اصحاب محمد وامته بغضا لمحمد وعداوة".
د.سالم جاري: وهو الذي فداه وبات على فراشه.
سماحة السيد كمال الحيدري: الله يعلم دكتور يعني شيء لا يصدقه الانسان ان يمكن لانسان عاقل يتكلم هذا الكلام.
د.سالم جاري: هذه اساءة الى الله ورسوله هما زكيا عليا.
سماحة السيد كمال الحيدري: اذا تسمحوا لي اكمل لانه الوقت بدأ يضيق، "حتى تمكن من قتل اصحاب محمد وامته بغضا له (اي لمحمد) وعداوة، وانه كان مباطنا للمنافقين" انه في الباطن كان يعمل مع المنافقين لهدم الاسلام، الآن قد يقول قائل هذا ليس كلامه كلام الخارجي، لا والله ليس كلام الخارجي انا اتحدى اي انسان يأتي لي بكلام الخوارج قالوا في علي هذا الكلام، ولكنه هو يقوّل يريد ان يقول نظره في علي ولكن من اي طريق يقول يا خارجي قل هذا الكلام هو يقول ويوجه ذلك بان يقول ويوجه هذا ليس كلام الخوارج، هذا توجيه يعلّم الخوارج ماذا تقولون، قال "وانه كان مباطنا للمنافقين الذين ادعوا فيه الالهية والنبوة، وكان يظهر خلاف ما يبطن" اذا كنتم تجدون ان عليا يظهر الايمان فهذا ظاهره والا باطنه النفاق، "وكان يظهر خلاف ما يبطن لان دينه التقية" اذن دينه التقية اذن ينافق، "فلما احرقهم بالنار اظهر انكار ذلك" ليس واقعا كان منكرا لهم انهم ادعوا فيه الالوهية ابدا كان موافقا لهم، في الظاهر اضطر الى ان يحرقهم التفتوا الى العبارة يقول "فلما احرقهم بالنار اظهر انكار ذلك، والا فكان في الباطن معهم، ولهذا كانت الباطنية من اتباعه، وعندهم سره، وهم ينقلون عنه الباطن الذي ينتحلونه."
د.سالم جاري: هذا الخارجي المسكين لا يعلم هو يوجه يعلّم.
سماحة السيد كمال الحيدري: اذن هذا تقييم الشيخ ابن تيمية لعلي. | |
|
| |
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: رد: معالم الاسلام الاموي القسم الخامس الأربعاء مايو 16, 2012 7:51 am | |
| د.سالم جاري: لوصي رسول الله.
سماحة السيد كمال الحيدري: الآن ما اقول رسول الله الله يعلم دكتور تعرفني انه منهجي هنا انا ما اريد مبانيي التي اعتقدها اقولها لا لا ، على ما يعتقدون انه الخليفة الرابع، احد العشرة المبشرين في الجنة، احد الخلفاء المهديين الراشدين بعد رسول الله، احد الذين تقولون انه من انتقصهم ماذا يلزم؟ كفر، اقرأ العبارة مرة اخرى يقول "واما جاوز ذلك الى ان زعم انهم ارتدوا بعد رسول فهذا لا ريب ايضا في كفره"، واصلا "بل من يشك في كفر مثل هذا فان كفره متعين"، الآن نحن قبلنا على سبيل المثال دكتور قبلنا ان اجتهاد الصحابة ان الصحابي كل ما فعله فهو اجتهاد واجتهاده مقبول، اما انت لا من الصحابة ولا من التابعين، اذن ايضا اجتهد كمغفور له، اجتهاد الذي في الصميم مباشرة وكما تفضلت دكتور واقعا انه معاوية لا اقل لم يقل هذا الكلام، اذن معاوية كان مشكلته مع علي مشكلة سياسية، ولكن بطّنها بقضية قتل عثمان وكذا اما هذا بدأ ينظر للخوارج عقيدة ينظر انه هذا الانسان اما اعيد القضية الى الاخوة، اما ان نقول باسلام معاوية وايمان معاوية واما ان نطعن لكم حتى في اسلام علي وننسبه الى النفاق والحسد لروسل الله، هذه المعادلة التي تحكم المنهاج منهاج السنّة وتحكم كثير من المتكلمين الآن وان كانوا يأتون الى الفضائيات وانا اقسم انهم يدلسون على الناس نحن نحب عليا واهل بيته.
د.سالم جاري: كما يفعل ابن تيمية.
سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم، بدليل انهم يعبّرون عنه إمام يدافعون عنه اشد الدفاع، كتبت عندهم عشرات بل مئات الدراسات التي تبين ذلك.
د.سالم جاري: اول ما يستفتح حديثه يقول قال الشيخ رحمه الله.
سماحة السيد كمال الحيدري: سواء في العقائد او في غير العقائد مع انه نحن عندما نأتي الى مدرسة الصحابة التفتوا جيدا نجد انهم عندما يصلون الى الشيخ ابن تيمية كما قلنا اما يتهموه بالتجسيم واما يتهموه بالزندقة والنفاق. الآن يقول لي قائل سيدنا لماذا انت تنسب الى مدرسة الصحابة، يكفي ان المشاهد الكريم بودي انه هذه تخرج على الشاشة بشكل واضح، اخطاء ابن تيمية في حق رسول الله صلى الله عليه وسلم، اذن هو من مدرسة الصحابة، اخطاء ابن تيمية في حق رسول الله صلى الله عليه وسلم واهل بيته، اعداد وتأليف السيد الشريف الدكتور محمود السيد صبيح، هذا الكتاب الذي الآن بيدي هذا ليس مطبوع ولكنه المؤلف وضعه على منتدى الصوفية، انا بودي انه الاخوة واهل المطالعة واهل القلم واهل الثقافة يرجعون فليخرج لي المخرج الخاتمة في (96) موردا يذكر اخطاء، مع انه ليست اخطاء وانما هي اتهامات لرسول الله، انا انقل واحدة اذا كان يسع الوقت دكتور في هذا المعنى، انقل واحدة منها يقول بانه في صفحة (79) وان شاء الله بحثه سيأتي بعد ذلك انقله نصا من عباراته يقول هذه عبارته وفي الصحيحين، هذه عبارة ابن تيمية في منهاج السنّة المجلد السابع صفحة 80- 81، كما ينقلها هذا الكتاب، يقول "وفي الصحيحين انه قال لعائشة (يعني رسول الله قال لعائشة) رضي الله عنها في صك الافك قبل ان يعلم النبي براءتها وكان قد ارتاب في امرها"، رسول الله ارتاب في ان عائشة كانت بريئة او انها فعلت ما فعلت وقامت بالفاحشة، يتهم رسول الله انه شك في امر عائشة هذا الذي هم يخرجون على الفضائيات ويدافعون عنه، ونحن ندافع عنها لانه كرامة لرسول الله واقعا زوج رسول الله فعلت ما فعلت لا نقول شيئا نوكل امرها الى رسول الله صلى الله عليه وآله هو اعرف بان يفعل ما يريد وهذا متروك له، ولكن انظروا ماذا يقول هؤلاء الذين واقعا يزاودون على اتباع مدرسة اهل البيت انه ماذا، نطعن في عرض ام المؤمنين وهو اول من طعن بنص حديث ابن تيمية اول من طعن واول من شك رسول الله، هذه ان شاء الله اعد المشاهد الكريم في الاسبوع القادم اتي بالنص من الكتاب حتى لا يقول لي قائل، اقرأه من منهاج السنّة، يقول "وكان قد ارتاب في امرها فقال يا عائشة ان كنت بريئة فسوف يبرئك الله، وان كنت الممت بذنب فاستغفري الله وتوبي اليه، فان العبد اذا اعترف بذنبه ثم تاب تاب الله عليه." | |
|
| |
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: رد: معالم الاسلام الاموي القسم الخامس الأربعاء مايو 16, 2012 7:56 am | |
| صفحه 8 از 10 د.سالم جاري: ما زنت امرأة نبي قط هكذا عقيدتنا نحن اتباع مدرسة آل البيت.
سماحة السيد كمال الحيدري: ونحن نعتقد وهذا اقوله صريح نعتقد انه ما من امرأة وزوج لنبي من انبياء الله قامت بفاحشة.
د.سالم جاري: احتراما للنبي على الاقل.
سماحة السيد كمال الحيدري: لا ليس احتراما وانما عتقادا، واقعا اعتقادا انه ما من زوج لنبي من الانبياء فضلا عن خاتم الانبياء والمرسلين، ان زوجه ما زنت.
د.سالم جاري: حتى امرأة نوح ولوط.
سماحة السيد كمال الحيدري: حتى امرأة نوح وغيرها وغيرها، تقول اذن ماذا نفعل بالآيات والروايات؟ نقول له بحث آخر لعله ان شاء الله سيأتي في محله. ولكنه ابن تيمية هو اول من يقول انه من طعن في عرضه اول من طعن؟ رسول الله، قال وكان قد ارتاب في امرها. التفتوا جيدا واقعا انا انصح المشاهد الكريم فليدخل الى الموقع منتدى الصوفية هذا الكتاب موجود هناك وليطالع ماذا، وهو من مدرسة الصحابة هذا الذي انا قلت لابد ان نميز مدرسة الصحابة وبين النهج الاموي، ابن تيمية يمثل عمود واسطوانة وعلم من اعلام النهج ولكن باسلوبه الخاص لانه واقعا علم في هذا المجال وفنان في هذا المجال له قدرة خاصة في هذا المجال ولكنه يبلغ ويؤصل للاتجاه ولذا واقعا اقولها انا معتقد ان (99%) من المسلمين في العالم يحبون اهل البيت، يوالون اهل البيت، نعم يختلفون مع مدرسة اهل البيت في العصمة، ليست هذه قضية، واقعا، له اعتقاده الخاص لم تثبت له العصمة، هو حر ولكنه هذا واقعا لا يفسد في الود قضية ابدا، نعم الذي يفسد هو انه كيف يمكن ان نتصالح وكيف ان نقترب وكيف يمكن ان نتوحد وكيف يمكن ان نجلس في مجلس يلعن بل يطعن في عرض رسول الله على لسان رسول الله، ومنظر المدرسة هذا كلامه، كلامنا مع هؤلاء والا مع عموم المسلمين انتم وجدتم انا اتصور انه الى الآن بحمد الله تعالى انا خرج لي يتجاوز الخمسين كتاب وبامكان الرجوع الى كتبي لن تجدوا موردا واحدا انا تكلمت على مدرسة الصحابة، ابدا، نعم اختلفنا علميا نعم اختلفنا، اما في مسألة النهج الاموي والاتجاه الاموي الذين هم شرذمة قليلون كانوا وبقوا وسيبقون وان كانوا الآن يحاولون بما اوتوا من قوة ان يرفعوا عنوان سب علي وانهم يحبون عليا وانهم هم اهل السنّة والجماعة، واهل السنّة والجماعة منهم براء كما في هذا الكتاب وان شاء الله موارده ستأتي في الحلقات القادمة باذن الله تعالى.
د.سالم جاري: احسنتم سماحة السيد اذن نقف عند هذا ونأخذ بعض الاتصالات، معنا الاخ ابو هاجر من السعودية تفضلوا.
المتصل الاخ ابو هاجر من السعودية: السلام عليكم.
المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المتصل الاخ ابو هاجر من السعودية: احلف اولا بالله انني سعودي ووهابي ومحبا لاهل البيت واقسم بالله العظيم انني احب عليا واهل بيته وفاطمة والحسن والحسين والائمة الاثني عشر حبا لله عز وجل وافديهم بمالي واهلي وكل ما املك وانا من محبي ابن تيمية وممن يدرسوا منهجه وممن يأخذوا من علمه واشهد الله تعالى والله رقيب علي انني لم اتحدث ولم اتكلم بحرف كذب وان اهل السنّة يلعنون من يلعن اهل البيت، ويكرهون من يكره اهل البيت، ويتقربون الى الله بكره من يكره اهل البيت، واقولها وانا ممن يدرس على منهج ابن تيمية ويدرس على كتب ائمة السلف من الإمام محمد بن عبد الوهاب والشيخ عبد العزيز ابن باز والشيخ محمد بن عثيمين وغيرهم من علماء السعودية وعلماء العالم الاسلامي من السلفية، لكن يا فضيلة الشيخ كمال وانت رجل محترم مما لا يليق بعالم مثلك ان يتقوّل على اهل السنّة ما لا يقولون، ابن تيمية عالم جليل وليس معصوما وكل علماء اهل السنّة من الاولين والآخرين يؤخذ من قولهم ويرد الا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، هذا المعصوم عندنا في عقيدة اهل السنّة، لكن ابن تيمية يا اخي اذا كان له منهج علمي يقول ما يدين الله به اما ان يعلن ويقول بكره اهل البيت فهذا لم نقرأه.
| |
|
| |
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: رد: معالم الاسلام الاموي القسم الخامس الأربعاء مايو 16, 2012 7:57 am | |
| د.سالم جاري: طيب قرأه سماحة السيد أمامك في الكتاب واضحا ما رأيك في ما قرأه سماحة السيد عليك، اخي الكريم ابا هاجر الآن سماحة السيد هو واضح ظهر على الشاشة ان ثبت لك ذلك واطلعت عليه وانت اقسمت بالله وانا معتقد بصدقك ايبقى موقفك.
سماحة السيد كمال الحيدري: اخي العزيز كن على ثقة اقسم ايضا بالله اني اصدقك في ما قلت، انا لا اشك في انه كثيرا بل كل المسلمين يحبون عليا، انا اتكلم في نهج اخي العزيز، انا اتكلم عن عبارات موثقة، اذن تعالوا كما تطالبون علماء مدرسة اهل البيت فليكن على الخط انا بودي ان المخرج يجعله على الخط لانه الرجل منصف ولابد ان يسمع له، الاخ العزيز نحن كما تطالبونا انه ان نخرج كذا وكذا من كتبنا لان فيه ما يضير او فيه ما ينتقص الخلفاء هذه ايضا كتبكم لماذا لا تخرجونها، الآن اقرأ لك نص آخر اذا تسمح لي، يأتي الى قضية الزواج التي تزوجها يقول "فعلم ان ابا بكر" هذا ايضا في منهاج السنّة النبوية المجلد الرابع نفس الطبعة صفحة (255) بودي ان تخرج العبارة، "فعلم ان ابا بكر كان ابعد ان يذم بأذاها من علي" يعني يقول بانه ابا بكر ان ادعي انه آذى فاطمة فعلي اكثر آذى فاطمة، "وانه انما قصد طاعة الله ورسوله بما لا حظ له فيه" يعني آذى فاطمة طاعة لله ورسوله "بخلاف علي فانه كان له حظ في ما رابها وابو بكر (التفت الى هذه العبارة وارجع هذا اليوم الى منهاج السنّة) وابو بكر كان من جنس من هاجر الى الله ورسوله، وهذا لا يشبه من كان مقصوده امرأة يتزوجها" يعني علي كان مقصوده ليس ممن هاجر الى الله ورسوله، اليس هذا غمز في علي وانتم تنقلون في صحيح البخاري، انا انقل لك في صحيح البخاري الحديث في صفحة (34) هناك هذا الحديث الواسع يقول "عن عمر ان رسول الله قال انما الاعمال بالنية، ولكل امرئ ما نوى، فمن كان هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها، او امرأة يتزوجها، فهجرته الى ما هاجر اليه" وهذا ورد ايضا في صحيح مسلم الحديث (1907)، اليس هذا اتهام مباشر لعلي انه لم يهاجر الى الله ورسوله، اليس هذا تنقيص في علي، انا ما اقول عنك اخي العزيز ولا اقول في عموم المسلمين بل ولا اقول في من يعتقدون ما يسمون انفسهم الوهابية او السلفية ابدا انا لا اتكلم بشكل عام، انا اتكلم عن النهج العلمي الذي وجدته في هذه الكتب وهذا انا لم اقرأه فقط انا ليس اعتقادي فقط هذا يقوله الدكتور محمود السيد صبيح انظروا ماذا يقول بعد ان ينقل الحديث يقول "حسبنا الله ونعم الوكيل" اخرج اخرج اخرج الى ان يأتي الى صفحة (88) يقول "قلت بجرة قلم اصبح رابع الخلفاء الراشدين المهديين كمهاجر ام قيس"، من هي مهاجر ام قيس؟ يقول وقصة كما قال الحافظ في فتح الباري "وقصة مهاجر ام قيس رواها سعيد عن ابن مسعود قال من هاجر يبتغي شيئا فانما له ذلك، هاجر رجل ليتزوج امرأة يقال لها ام قيس فكان يقال له مهاجر ام قيس، على كل حال، فلا نقول في هذه المسألة الا كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (اذن هو من مدرسة الصحابة) من آذى عليا فقد آذاني، ما تريدون من علي ان عليا مني وانا من علي، عموما اعتقد ان قول ابن تيمية هذا هو احد اسباب حكم علماء زمانه عليه بالنفاق كما قال الحافظ بن حجر في الدرر الكامنة لقول النبي لا يبغضك الا منافق." هذا عالم من علماء المسلمين، هذا ليس فهم لشيخ من شيوخ الإمامية مدرسة اهل البيت اخي العزيز، اذن حديثنا ليس مع الشخص اخي العزيز وليس معك انت وكما ذكرت والى الآن اعتقد ان عموم المسلمين لو علموا ما في تراثهم لتبرأوا منه. | |
|
| |
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: رد: معالم الاسلام الاموي القسم الخامس الأربعاء مايو 16, 2012 7:58 am | |
| د.سالم جاري: احسنتم سماحة السيد اذن نشكر الاخ ابا هاجر، معنا الاخ ابا هادي من السعودية تفضلوا.
المتصل الاخ ابو هادي من السعودية: السلام عليكم.
المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المتصل الاخ ابو هادي من السعودية: جزاكم الله خيرا سيدنا الكريم انا لبناني ولكن عايش بالسعودية، اود سيدنا انك باقرب فرصة ان شاء الله تعمل لنا كل هذه الابحاث في كتاب ان شاء الله وتنزله على الانترنيت لنستطيع الحصول عليه لان بطريقه غير هذه لا نقدر ان نحصل عليه هنا.
سماحة السيد كمال الحيدري: اخي العزيز هذه موجودة ايضا في موقعي كمال الحيدري وموجودة ايضا في موقع الكوثر ان شاء الله هذه كلها تنزل مكتوبة بامكانك ان تستفيد منها.
المتصل الاخ ابو هادي من السعودية: ان شاء الله. سيدنا بالنسبة لابو هاجر يقرأ رسالة الذهبي لابي تيمية يعرف قيمة ابن تيمية.
د.سالم جاري: حياكم الله شكرا للاخ هادي، معنا الاخ علي من العراق، تفضلوا اخ علي.
المتصل الاخ علي من العراق: السلام عليكم.
المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المتصل الاخ علي من العراق: سيدنا آية الله والدكتور، نحن بالنسبة للقضايا التي تطلع بها يعني توجد قضايا انه حتى ابن حنبل الذي هو ابن تيمية تابع له، ابن حنبل له بمسنده يعني سألوه عن انه من هو اشرف الخلفاء؟ قال ابو بكر وعمر وعثمان، قالوا له والإمام علي؟ قال الإمام علي هو سبب الخلافة، وهذا في مسنده موجود.
د.سالم جاري: احسنتم، الإمام علي زان الخلافة ولم تزنه.
سماحة السيد كمال الحيدري: جزاكم الله على هذه المداخلة يعني يريد الاخ العزيز ان يقول انه الشيخ ابن تيمية حتى لم يتابع شيخه واستاذه ومدرسته في هذا المجال والواقع كذلك، وان شاء الله الموارد التي فيها هذه الكلمات ان شاء الله كثيرة اذا الوقت وسع كما تعلمون بانه سوف نتكلم في معالم الاسلام الاموي وشواهد كثيرة وقرائن كثيرة في كلمات الشيخ ابن تيمية.
د.سالم جاري: ان شاء الله تعالى، شكرا لكم سماحة آية الله السيد كمال الحيدري، الوقت انتهى شكرا لمشاهدينا الكرام، الى اللقاء والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاتــه... | |
|
| |
| معالم الاسلام الاموي القسم الخامس | |
|