| معالم الاسلام الاموي القسم الثالث | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: معالم الاسلام الاموي القسم الثالث الخميس مايو 10, 2012 1:46 am | |
| مقدم البرنامج : سالم جاري
د.سالم جاري: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله الامين محمد وآله الطيبين الطاهرين واصحابه المنتجبين. السلام عليكم مشاهدينا الكرام ورحمة الله تعالى وبركاته، هذا موعدكم مع حلقة جديدة من برنامج: مطارحات في العقيدة، عنوان حلقة الليلة: معالم الاسلام الاموي القسم الثالث، سنقف ان شاء الله تعالى مشاهدينا الكرام عند جملة من الامور التي تبين اهم معالم الاسلام الاموي وطبعا كما ذكرنا لكم غرضنا من هذه المحاور هو ان نفصل ما لصق او الصق بالاسلام الحنيف من التطاول على اهل البيت وكقول ابي سفيان والذي يحلف به ابو سفيان ما من جنة ولا نار، فهل يمكن ان يكون اصحاب محمد صلى الله عليه وآله المخلصون بهذه الصفات، لابد من تمييز الاسلام الاموي عن الاسلام المحمدي الاصيل على صاحبه وآله افضل الصلاة والسلام. يطيب لي ان ارحب باسمكم بضيفنا الكريم سماحة آية الله السيد كمال الحيدري، مرحبا بكم سماحة السيد.
سماحة السيد كمال الحيدري: اهلا ومرحبا دكتور.
د.سالم جاري: حياكم الله. سماحة السيد ذكرتم فيما مضى يعني ذكرتم سماحتكم ان من اهم معالم الاسلام الاموي هو محاربة علي عليه السلام وبغضه وسبه وشتمه ونسبتم ذلك الى معاوية صراحة، فهل يوجد نص صريح سماحة السيد لاثبات هذه الدعوى؟
سماحة السيد كمال الحيدري: اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين. في المقدمة انا بودي ان اشير ان هذا التقسيم الذي اشرت اليه وهو التمييز بين مدرسة الصحابة ومدرسة اهل السنّة هذه والجماعة كما اشرت في حلقات سابقة استحدثت في زمن معاوية، هل ان مدرسة السنّة ومدرسة او الاتجاه الاموي هما شيء واحد ام ان مدرسة السنّة شيء والاتجاه والبيت الاموي والاسلام الاموي شيء آخر؟ في اعتقادي الشخصي ان الشواهد التاريخية والنصوص الروائية والحقائق التي يمكن ان نقف عليها تثبت لنا بانه لا يمكن ان نصنف احد الاتجاهين على الاتجاه الآخر، فان اتجاه ومدرسة السنّة او مدرسة الصحابة شيء لها اصول ولها قواعد ومن اهم اصولها وقواعدها انها تعتقد بشرعية الخلفاء الاول والثاني والثالث ولكنه في المقابل ايضا تحترم علي واهل بيته وتقر بجميع الفضائل التي ذكرت في كلمات اعلام المسلمين وتوقرهم وتحترمهم وتكرمهم ويرون ان فيهم هناك مجموعة من الحقوق التي لابد ان يلتزموا بها ازاء علي واهل بيته عليهم افضل الصلاة والسلام ولكنه عندما نأتي الى الاتجاه الاموي نجد انه القضية بالنسبة الى اهل البيت يختلف كاملا وهو بني على اقصاء اهل البيت بني على عدم ذكر فضائل اهل البيت، بني على سب اهل البيت، بني على بغض اهل البيت، بني على محاربة اهل البيت، بل بني على استئصال وجود اهل البيت عليهم افضل الصلاة والسلام وهذا ما وجدناه واضحا على يد يزيد بن معاوية في كربلاء حيث انه اراد ان يقتلهم جميعا وقتلهم جميعا الا من بقي منهم وهو الإمام زين العابدين سلام الله عليه وهذا لعله بحثه سيأتي، هذا التصنيف انا بودي في المقدمة اشير اليه انه هذا التصنيف ليس من تصنيفي انا وانما اعلام كبار من علماء المسلمين اشاروا الى هذه الحقيقة منهم ابن حجر العسقلاني في فتح الباري شرح صحيح البخاري للإمام الحافظ احمد بن علي بن حجر العسقلاني المتوفى (852)، الجزء التاسع الاحاديث من (3649) كتاب فضائل الصحابة، مناقب الانصار، المغازي، منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية، بيروت لبنان، هناك في الجزء السابع من هذا الكتاب بودي انه يخرج هذا على الشاشة، هناك يقول :"فكان الناس طائفتين (التفتوا جيدا، طائفتين، قبل قضية بني امية وقبل قضية معاوية، يقول الناس كانوا طائفتين) لكن المبتدعة قليلة جدا، ثم كان من امر علي (يعني عندما جاء علي الى الخلافة) ثم كان من امر علي ما كان فنجمت طائفة اخرى حاربوه" هذه قضية اساسية انه علي عندما جاء الى السلطة اذن وجد هناك اتجاه ثالث يؤمن بمحاربة علي ويعتقد انه لابد من اقصاء علي حتى اقصاء جسديا فضلا عن الاقصاء الفكري والعقدي، "ثم اشتد الخطب فتنقصوه واتخذوا لعنه على المنابر سنّة" التفتوا جيدا، واضحة العبارة القائل ليس انسان عادي القائل ابن حجر العسقلاني في فتح الباري شرح صحيح البخاري، يقول "اتخذوا لعنه على المنابر سنّة، ووافقهم الخوارج على بغضه وزادوا حتى كفروه.. الى ان يقول: فصار الناس في حق علي ثلاثة" كانوا على قسمين فصاروا على ثلاثة، الاول "اهل السنّة" هذا الاتجاه الذي نحن نقول نعبر عنه بمدرسة الصحابة وهم الذين يوقرون ويحبون ويعظمون عليا وفضائل علي وان كانوا يعتقدون بشرعية خلافة ابي بكر وعمر وعثمان، اهل السنّة هذا الاول "والمبتدعة من الخوارج (هذا ثانيا) والمحاربين له من بني امية واتباعهم".
| |
|
| |
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: رد: معالم الاسلام الاموي القسم الثالث الخميس مايو 10, 2012 1:47 am | |
| د.سالم جاري: هؤلاء يمثلون مذهبا خاصا.
سماحة السيد كمال الحيدري: هذا الاتجاه الثالث الذي انا اريد ان ابين انه ما هي خصائص ومعالم هذا الاتجاه الثالث هذا المنهج الاموي والاتجاه الاموي والبيت الاموي الذي الآن نحن بصدد بيان المعلم الاول من معالمه وهو محاربة علي التنقيص من علي وانتم تعلمون علي يعني باعتقاد مدرسة اهل البيت الخليفة الاول، بل خليفة رسول الله لا الاول، بل خليفة رسول الله حقا وشرعا، هذا هو الاتجاه الذي تعتقد به مدرسة اهل البيت، الاتجاه الآخر الذي تعتقد ان علي هو إمام المسلمين، هو الخليفة الرابع، هو احد العشرة المبشرة بالجنة، هو احد الخلفاء الاربعة المهديين، هو إمام حق من خرج عليه فهو باغ فهو ضال فهو مبتدع وهذه كلمات اعلام علماء المسلمين، ولكنه بني امية ماذا يريدون ان يجعلوا من علي؟ يريدون ان يجعلوا من علي كافر، يريدون ان يجعلون السنّة بلعن علي بسب علي ببغض علي بمحاربة علي الى استئصاله كاملا، هذا هو الاتجاه العام الذي نحن نسير عليه في هذه الابحاث، اما سؤالكم وهو انه هل يوجد تصريح او لا يوجد تصريح، انا اتذكر في الحلقة السابقة اشرت الى نص واضح وصريح من صحيح مسلم يعني في الحديث (2404) في صفحة (979) من صحيح مسلم، في حديث (2404) كتاب فضائل الصحابة باب من فضائل علي بن ابي طالب، هناك الرواية صحيح مسلم لا نحتاج الى السند باعتبار انه مدرسة الصحابة تعتقد ان كل ما في صحيح بخاري ومسلم في هذين الصحيحين فهو صحيح ليس فقط صحيح بل اصح ما ورد من الاحاديث هذا لابد ان يلتفت اليه المشاهد الكريم، انا اتكلم على هذا المبنى وان كنت لا اعتقد به، ولكن اتكلم مع الطرف الآخر مع الاتجاه الآخر مع المدرسة الاخرى التي تعتقد انه اساسا هذه ليست هذه الاحاديث الواردة في صحيح بخاري وصحيح مسلم هي احاديث صحيحة بل اصح كتابين بعد كتاب الله، "امر معاوية بابي سفيان سعدا فقال: ما منعك ان تسب ابا التراب؟" التفتوا جيدا هنا بعض المعلقين وبعض الشراح قال لا يوجد في الحديث ان معاوية امر سعدا بالسب، طبعا هذا كلام مجاف لقواعد اللغة العربية، ولكنه المهم لان اللفظ اللاحق واضح يقول "ما منعك ان تسب ابا التراب؟" اذن امره بالسب، المهم حاول جملة من الشراح لهذا النص ان يقولوا لا يوجد في هذا النص في صحيح مسلم تصريح من ان معاوية امر بالسب او نال من علي او سب عليا ونحو ذلك.
د.سالم جاري: فقط كان يستفهم.
سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم جزاكم الله خيرا، هذا في صحيح مسلم، الآن نحن نريد في هذه الليلة اذا يسمح المشاهد الكريم نأتي بنص واضح وصريح يبين لنا هذه الحقيقة، ما هي هذه الحقيقة؟ انظروا الى سنن ابن ماجة، سنن ابن ماجة تصنيف ابن ماجة القزويني المتوفى سنة (273) من الهجرة، اعتنى به فريق بيت الافكار الدولية، من اهم خصائص هذه النسخة التي انا انصح المشاهد الكريم اذا يريد ان يقتني هذه النسخة يقتني هذه الطبعة، من اهم خصائص هذه النسخة المهمة هي انه في هذه النسخة توجد تصحيحات العلّامة الالباني صاحب الصحيح وصاحب الضعيف، الصحيح من الاحاديث والضعيف من الاحاديث كما اشرنا، هنا يقول في صفحة (7) من المقدمة :"ذكرنا احكام الشيخ محمد ناصر الدين الالباني على الاحاديث حديثا حديثا منقولة من كتبه صحيح السنن، وضعيفها وقد رتبنا ذلك على الآتي" اذن النصوص الواردة هنا اذا وجدنا في صدر الحديث قال صحيح، هذا التصحيح لمن؟ تصحيح للعلّامة الالباني ونحن نعلم بانه ما هي قيمة الالباني في مدرسة الصحابة وفي الاتجاه السلفي. عندما نأتي الى هذا نأتي الى الحديث رقم (121)، في الحديث رقم (121) هذه هي العبارة بودي ان المشاهد الكريم يلتفت على الشاشة والمخرج يخرجها، الرواية يقول (صحيح) بين قوسين، هذا التصحيح تصحيح من؟ تصحيح العلّامة الالباني صاحب الموسوعة، "صحيح (بين قوسين) قال حدثنا علي بن محمد حدثنا ابو معاوية حدثنا موسى بن مسلم عن اب سابط وهو عبد الرحمن عن سعد بن ابي وقاص" اذن القضية اين مرتبطة؟ بما ورد في صحيح مسلم، "عن سعد بن ابي وقاص قال قدم معاوية في بعض حجاته فدخل عليه سعد فذكروا عليا (يعني معاوية وسعد) فذكروا عليا فنال منه (ليس فنالوا منه، من؟ معاوية، من الواضح لانه سعد امتنع عن السب، اذن الذي نال من هو؟ معاوية) فنال منه، فغضب سعد" من الذي نال منه؟ معاوية، من الذي سبّه؟ معاوية، من الذي طلب ما طلب هذه التصحيح بعد هذه سنن ابن ماجة، "فنال منه فغضب سعد وقال تقول هذا لرجل سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول من كنت مولاه فعلي مولاه وسمعته يقول انت مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبي بعدي، وسمعته يقول لاعطين الراية اليوم رجلا يحب الله ورسوله" اذن هذا تصريح الذي هو من سنن ابن ماجة الرواية صحيحة السند على تقييم وعلى بيان الالباني ان معاوية نال ممن؟ من علي، وانا لا اعلم بانه اذا لم يكن هذا السب دليل على البغض فماذا يدل، واذا ثبت ان معاوية ابغض عليا، يا اخواني الاعزاء والله اقول ماذا اقول للمشاهد الكريم، المشاهد الكريم الى يومنا هذا يقولون ان شيعة اهل البيت واتباع مدرسة اهل البيت يسبون الصحابة، ماذا يقولون الصحابة، كما هم يدعون يقولون هم يلعنون الصحابة، هذا لعن عليا على المنابر وجعلها سنّة لعشرات السنين. | |
|
| |
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: رد: معالم الاسلام الاموي القسم الثالث الخميس مايو 10, 2012 1:47 am | |
| د.سالم جاري: منعها عمر بن عبد العزيز.
سماحة السيد كمال الحيدري: ثم الى ان جاء بعد ستين عاما منعها، وانا لا اعلم اذا لم يكن هذا من اوضح مصاديق البغض اذن ما هو مصداق البغض، اذا كان هذا من اوضح مصاديق البغض فلا اشكال كما قال في صحيح مسلم ان عهد النبي الي انه لا يحبني الا مؤمن ولا يبغضني الا منافق، هذا حصر، والذين يعرفون اللغة العربية ادوات الحصر فيها ظهور الكلام لا يبغضني الا منافق، واذا لم يكن لعنه على المنابر بغضا لعلي اذن ما هو، هذا حب لعلي! هذا احياء لسنّة علي! هذا احياء لفضائل علي، لكرامات علي! اذن معاوية بنص هذا الحديث الذي قرأناه مرارا من صحيح مسلم اذن معاوية كان يبغض عليا، واذا كان يبغض فهو منافق، ولا يوجد استثناء في حديث رسول الله الا من اجتهد فاخطأ، هذه النظريات الآن ما عندي وقت الله يعلم، المشاهد الكريم لابد ان يلتفت هذه النظريات اجتهد فاخطأ ونظريات اتركوا ما وقع بين اصحاب رسول الله للتاريخ ولحكم الله، ونظريات من رأى صحابيا، هذه كلها انما استحدثت للدفاع عن معاوية وللدفاع عن بني امية وللدفاع عن اعمال بني امية، كونوا على ثقة وان شاء الله شواهده التاريخية ادلته ساثبتها للمشاهد الكريم ايضا من كتب اعلام مدرسة الصحابة، اؤكد مرة اخرى من كتب اعلام مدرسة الصحابة سيثبت ان كل هذه النظريات عدالة الصحابة مطلقا، او نظرية اجتهد فاخطأ ونظريات من هذا القبيل، هذه كلها نتيجة الاتجاه الاموي، والا كيف يمكن ان نقبل ان شخصا يكون باغيا بنص حديث رسول الله تقتلك الفئة الباغية ومع ذلك يكون عادلا، ومع ذلك يكون مترضى عليه، ومع ذلك يكون من اهل الجنة.
د.سالم جاري: يعني سماحة السيد اقاطعكم قليلا، هم مع الاسف يصرون على مناقض يقولون قال لو ان ابنتي فاطمة سرقت لقطعت يدها، طيب في المقابل هذا اجتهد فاخطأ يعني كيف يجمعون كيف يوفقون بين الامرين.
سماحة السيد كمال الحيدري: القرآن يقول { لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ } بالنسبة الى رسول الله يقول هذا الكلام، القرآن الكريم لا يعطي الحصانة لأحد وانما الحصانة لطاعة الله وهذا ما سنبينه ان شاء الله في نظرية ما تعتقده مدرسة اهل البيت في الصحابة هو انه لا توجد حصانة لأحد، على اي الاحوال هذا بحثه ان شاء الله بعد ذلك، اذن هذا تصريح واضح وصريح يثبت لنا هذه الحقيقة بما لا مجال للريب فيه وهو ان معاوية بدأ هذه السنّة السيئة واستمرت من بعده الى زمن عمر بن عبد العزيز.
د.سالم جاري: احسنتم، وعليه وزرها ووزر من عمل بها الى يوم القيامة.
سماحة السيد كمال الحيدري: الآن انا لا اعلم كيف يجتمع مع انه نصوص واضحة وصريحة في الصحاح والسنن يقول من سن سنّة حسنة فله اجرها، ومن سنّ سنّة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها الى يوم القيامة.
د.سالم جاري: لا يستثني صحابيا ولا تابعيا.
سماحة السيد كمال الحيدري: الآن ما اريد ادخل في الصحابة الله يعلم، انا الآن بحثي في الاسلام الاموي ومع ذلك معاوية يكون من اهل الجنة، ومعاوية يكون رضي الله عنه، والانسان يستغرب ان ناس يخرجون على بعض الفضائيات ويضعون أمام اسمهم عشرات الالقاب ودكتور واستاذ وباحث ومفكر والى ما شاء الله من هذه العناوين ومع ذلك تجده يا اخي وكأنه الله سبحانه وتعالى اعمى بصيرته كأنه لا يقرأ التاريخ، انظروا الى ما فعل معاوية بعلي الذي هو الصحابي لا اقل الخليفة الرابع عندكم من خلفاء رسول الله، وهو من المهديين وهو من المبشرين بالجنة، لم يثبت عندكم من ان معاوية من المبشرين بالجنة، اذن كيف يمكن اذا وقع النزاع بين شخص هو من المبشرين بالجنة وبين شخص مشكوك في اسلامه، الآن لا نتكلم في اسلامه الآن نتكلم في افعاله، افعاله انه سنّ لعن عليا على المنابر الى عشرات السنين، على اي الاحوال.
| |
|
| |
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: رد: معالم الاسلام الاموي القسم الثالث الخميس مايو 10, 2012 1:48 am | |
| د.سالم جاري: اذن وصلت الفكرة سماحة السيد، طيب انتم ذكرتم الآن ما في صحيح مسلم وما صححه الالباني من سنن ابن ماجة وغير ذلك، بالنسبة للشيخ ابن تيمية على اعتبار ان اقواله مقبولة جدا عند المدرسة السلفية، وهو يمثل الاسلام الاموي واقعا الشيخ ابن تيمية.
سماحة السيد كمال الحيدري: الآن انا ما تكلمت هذا باعتبار انه اريد ان شاء الله في الشواهد اثبت انه في النتيجة في منهاج السنّة الذي كتبه الشيخ او شيخ الاسلام ابن تيمية واقعا فيه رائحة بغض علي وتأييد لما فعله الاتجاه الاموي والبيت الاموي وانه الاسلام كان عزيزا في عصرهم وانه وانه او انه لا، واقعا كما عند علماء مدرسة الصحابة خالفوا، هذا بحثه سيأتي بعد ذلك.
د.سالم جاري: ان شاء الله، اذن بالنسبة للشيخ ابن تيمية سماحة السيد هل يؤيد هذه الدعوى دعوى ان معاوية كان يبغض عليا صلوات الله عليه.
سماحة السيد كمال الحيدري: هذه قضية اساسية وبودي ان المشاهد الكريم يلتفت الى هذه الحقيقة انه اساسا هذه الحقيقة التي اشرنا اليها من صحيح مسلم ومن سنن ابن ماجة والصحيح من سنن ابن ماجة هل انه جاءت في كلمات ابن تيمية ولو عابرا او انه انكر، هو عندما ينكر الواضحات والمسلّمات من قبيل من كنت مولاه فهذا علي مولاه هو ينكر هذا المتواتر بين علماء المسلمين ينكره فما بالك بمثل هذه القضايا، ولكن مع ذلك تعالوا معنا الى المجلد الخامس من منهاج السنّة النبوية، هذا الكتاب مرارا ذكرنا بتحقيق الدكتور محمد رشاد سالم، وهذه لعله اصح النسخ التي طبع بها هذا الكتاب وهو منهاج السنّة النبوية ونقض كلام الشيعة والقدرية، تحقيق الدكتور محمد رشاد سالم الذي قلنا مرارا انه طبع في سنة (1411 من الهجرة) والطابع المملكة العربية السعودية، وزارة التعليم العالي جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية، في المجلد الخامس صفحة (466) من الكتاب، هناك هذه العبارة اتذكر في ما سبق قرأناها ولكنه حتى اربطها بعبارة اخرى، قال :"فيلزم ان تكون رعية معاوية خيرا من رعية علي" رعية معاوية، من هم رعية معاوية؟ الآن يبينهم يشير اليهم، "ورعية معاوية شيعة عثمان، وفيهم (في رعية معاوية) النواصب المبغضون لعلي" واضح هذا، اذن في رعية عثمان من يوجد؟ يوجد النواصب المبغضون لعلي، انا دكتور اذا تسمح لي في كلمة واحدة اريد ان اعرف مقدمة من هو الناصبي، هذا المصطلح كثيرا ما يرد في كلماتهم، انا التعريف لا اخذه من عندي وانما انقله من سير اعلام النبلاء تصنيف الإمام شمس الدين بن عثمان الذهبي المتوفى (748) الجزء الثامن عشر مؤسسة الرسالة، في هذا الكتاب الجزء الثامن عشر في صفحة (201)، طبعا هذا الكتاب بتحقيق شعيب الارنؤوط ومحمد نعيم، وهي الطبعة هذه وهي الطبعة السابعة وهذا هو الجزء الثامن عشر، طبعا هو في ترجمة ابن حزم من يقول؟ العلّامة الذهبي يترجم لمن؟ للعلّامة ابن حزم الذي نعرف بانه كتبه ومؤلفاته الظاهرية الآن ليس وقته، في الترجمة رقم (99) ابن حزم في صفحة (184) من المجلد الثامن عشر ترجمة ابن حزم، هناك يقول :"وكان مما يزيد في (شانه)"
د.سالم جاري: شأن ابن حزم.
سماحة السيد كمال الحيدري: الآن توجد قراءتان هنا يوجد "شنآنه" يقول "في الاصل شأنه والمثبت من تذكرة الحفاظ والذخيرة ومعجم الادباء" ولكن النص الآن موجود "سنآنه" الآن ليس حديثي هذا، "تشيعه (من؟ ابن حزم) لأمراء بني امية ماضيهم وباقيهم، واعتقاده لصحة إمامتهم، (هذا اقوله للمشاهد الكريم حتى عندما يقرأ ابن حزم يعرف من هو ابن حزم) حتى لنسب الى النصب (من؟ ابن حزم)" التفتوا جيدا اذن تبين انه هؤلاء الاعلام كانوا ملتفتين الى ان علماء المسلمين بعضهم كان على الاتجاه الاموي فيكون ناصبيا وبعضه لا، لا يكون كذلك فلا يكون ناصبيا وانما معتقد بفضائل اهل البيت، التفتوا جيدا انا بودي ان المشاهد يلتفت، ثم هو في الحاشية، من؟ شعيب الارنؤوط يقول ما هو النصب؟ يقول "انظر الذخيرة والنصب (تعريف النصب، مهم جدا هذه الحقيقة) هو بغض علي رضي الله عنه وموالاة معاوية" اذن ليس فقط بغض علي، اذن هؤلاء عندما يقولون ناصبي يعني ضمن الاتجاه الاموي ومعادي بالضرورة بالملازمة لعلي.
د.سالم جاري: احسنتم، لان هم لا يقبلون ولاءه فقط مجردا عن بغض علي.
سماحة السيد كمال الحيدري: جزاك الله خيرا، يكون خارجيا اذا ابغض، التفتوا جيدا، وبهذا يتضح الاتجاه الاموي عن اتجاه الخوارج، الخوارج كانوا يبغضون عليا ولكن ليس بالضرورة يوالون معاوية والبيت الاموي، اما الناصبي هو ما هو؟ هو الذي كان يبغض عليا ويوالي معاوية، ومن هنا انا اتصور بانه هنا لابد ان تتضح هذه الحقيقة انه عندما يقول الشيخ ابن تيمية وفيهم الناصبة والمبغضون، ما معنى الناصبة؟ يقول رعية معاوية وفيهم النواصب، يعني يوالون معاوية ويبغضون علي، وهنا اذا دكتور تسمح لي، هنا ابين ملاحظة بودي ان المشاهد الكريم يلتفت اليها، فاذا وجدوا، التفتوا هذا اتجاه بني امية، هذا اقوله لاهل القلم للمثقفين للقراء للمطالعين حتى عندما يستمعون الى الفضائيات يعرفون جيدا، فاذا وجدوا عالما من علماء المسلمين وان كان يعتقد بشرعية خلافة الخليفة ابي بكر وعمر وعثمان ولكنه يقبل بفضائل علي ولا يوالي معاوية يتهمونه بالرفض والزندقة، هذه قضية اساسية يعني ان الميزان عند هذا الاتجاه وعلى هذا الاساس انتم ادخلوا الى كتب الرجال تفهمون، الميزان عندهم لكي يكون ثقة ان لا يكون محبا لعلي، مبغضا لعلي ومواليا لمعاوية فاذا احب عليا، احب عليا ليس اعتقد عصمته واعتقد خلافته بعد رسول الله لا، قبل فضائله احب عليا وانحرف عن معاوية يعني لم يوال معاوية صار شيعيا، ولذا انتم انظروا الآن الى الفضائيات يخرج فيها بعض الكتّاب وبعض المثقفين بعض الاساتذة وهم يصرحون نحن لسنا من مدرسة اهل البيت ولسنا شيعة ولكن بمجرد انه ينتقد معاوية او يدافع عن علي يكون شيعي، وهذا منهج عجيب ونهج لابد ان يلتفت اليه المشاهد الكريم بشكل دقيق وهناك شواهد كثيرة اذا كان وقت سأشير اليها. | |
|
| |
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: رد: معالم الاسلام الاموي القسم الثالث الخميس مايو 10, 2012 1:49 am | |
| د.سالم جاري: ان شاء الله، وقد ذكرنا من امر الحاكم سماحة السيد.
سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم، ستأتي. من الامثلة الواضحة على هذا النهج وهو ان الشخص بمجرد ان يذكر بعض فضائل علي لا ان يعتقد بإمامة علي وبعصمة علي وانه هو خليفة رسول الله الشرعي وهو المنصوص عليه لا لا، هذا هو اتجاه مدرسة اهل البيت انا ما اتكلم في اتجاه اهل البيت، بمجرد ان يقبل ان علي له هذه الفضائل له هذه المقامات له هذه القدسية وانه إمام حق في زمان خلافه وان الخروج عليه خروج باطل وانه خروج ابتداعي وضلالي وبغي الى غير ذلك ثم يبدأ بانه ينقد السياسة الاموية سواء كان معاوية او كل من جاء من بني امية مباشرة يتهم بانه تشيع، انظروا الى كما ذكر اخي العزيز وذكرنا في الحلقات السابقة، انظروا الى الحاكم النيسابوري، الحاكم النيسابوري يصرح ليس مرة ومرتين وعشرة انه يعتقد بسلامة الصحابة ويعتقد بشرعية خلافة الاول والثاني والثالث وو.. ولكنه ينقل بعض النصوص هذه النصوص التي لا تنسجم، انظروا الى سير اعلام النبلاء المجلد السابع عشر هناك انظروا ماذا يقول "الحاكم يعني في ترجمة مئة، محمد بن عبد الله الإمام الحافظ الناقد العلّامة شيخ المحدثين ابو عبد الله بن البيع.. (الى آخره)" يقول الى ان يقول هذا الكلام بشكل واضح يقول "وصنف وخرج" في صفحة (165)، ذاك كان في صفحة (163)، "وصنف وخرّج وجرح وعدل وصحح وعلل وكان من بحور العلم (التفتوا ماذا يقول الذهبي حوله) على تشيع قليل فيه" من اين جاء هذا التشيع؟ بعد ذلك سأبين من اين جاء هذا التشيع، بعد ذلك يشير الى مقامه، الآن لماذا جاءه هذا التشيع؟ الجواب في صفحة (168) هذا سبب تشيعه يقول "وزعم انها صحاح على شرط البخاري ومسلم، (بعض الاحاديث) منها حديث الطير، ومنها حديث من كنت مولاه فعلي مولاه، فانكر عليه اصحاب الحديث ذلك" مع انه هذه الاحاديث هو لم يقل انها دالة على العصمة ودالة على الخلافة ولكن قال هذه احاديث صحيحة، اذن فقط اذا ثبت هذا المقام هذه الفضيلة هذه المنقبة لعلي اذن صار شيعيا، ولذا قال بعد ذلك "فهذه حكاية قوية، فما باله اخرج حديث الطير في المستدرك؟" لماذا اخرجه، وهو يعتقد ولو صح لما كان احد افضل من علي بعد النبي لانه الحاكم يقول لو صح هذا الحديث لما كان هناك احد افضل من علي بعد رسول الله لانه قال اللهم ابعث اليّ احب خلقك الي والله سبحانه وتعالى وانس منع ذلك حتى تكون للانصار، الرواية طويلة الذيل، ولكنه مع ذلك صارت لعلي، يقول "قال ولو صح لما كان احد افضل من علي يقول فما باله اخرج حديث الطير في المستدرك فكأنه (والعجيب ان الذهبي هو يقول) وقد جمعت طرق حديث الطير في جزء" هو يصرح في تذكرة الحفاظ الجزء الثاني صفحة (103) يقول "واما حديث الطير فله طرق كثيرة جدا. (من يقول؟ الذهبي) قد افردتها بمصنف ومجموعها يوجب ان يكون الحديث له اصل" ومع ذلك لا يحتمل من الحاكم النيسابوري.
د.سالم جاري: يعتب بشدة كيف تظهروه بهذه الصراحة.
سماحة السيد كمال الحيدري: كيف تقوي تقول صحيح السند في المستدرك، مع انه هو يصرح في تذكر الحفاظ انه هذا الحديث بل يقول طرقه كثيرة جدا، "وقد جمعت طرق حديث الطير وطرق واصح منهما ما اخرجه مسلم عن علي قال انه لعهد النبي الامي الي انه لا يحبني (هذا خطأ في النقل) لا يحبني الا مؤمن ولا يبغضني الا منافق، فقد احبه" اذن الاشكال الاول ماذا؟ صار على تشيع او صار رافضيا ما هو السبب؟ يقول "انبأني احمد (فلان) عن ابن طاهر انه سأل ابا اسماعيل بن محمد الهروي عن ابي عبد الله الحاكم فقال ثقة في الحديث، رافضي خبيث" لماذا رافضي خبيث، تعلمون لماذا؟ لانه اولا ينقل تلك الروايات في فضائل علي وثانيا "كان منحرفا غاليا عن معاوية" التفتوا بودي ان المشاهد يلتفت الى هذه الجملة :"وكان منحرفا غاليا عن معاوية وعن اهل بيته" ليس فقط معاوية، لابد ان يتغنى بفضائل يزيد، ان يتغنى بفضائل الوليد، ان يتغنى بفضائل حكام وخلفاء بني امية الذين عبر عنهم شيخ الاسلام ابن تيمية ان الاسلام كان في عز ومنعة في زمانهم، هذا هو النهج الاموي.
د.سالم جاري: الكعبة تدمر والمسلمون يقتلون وفي عز الاسلام.
سماحة السيد كمال الحيدري: وفي وقعة الحرة التي تباح لثلاثة ايام باتفاق كلمة علماء المسلمين. | |
|
| |
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: رد: معالم الاسلام الاموي القسم الثالث الخميس مايو 10, 2012 1:53 am | |
| د.سالم جاري: واهل البيت يقتلون الاسلام في منعة!
سماحة السيد كمال الحيدري: منعة وعزة فليقتل الحسين والآن اذنابهم نجدهم الآن في بعض المناطق انه ايضا يفرحون في يوم العاشر من محرم وان قتل فيه الحسين بن علي، وان قتل فيه ريحانة رسول الله، وان قتل فيه سيد شباب اهل الجنة، يعني هم ان يبغض عليا وان يوالي معاوية ولذا تجد امثال النيسابوري امثال العلّامة ابن ابي الحديد ايضا يتهم بالتشيع، لماذا؟ لانه ايضا قال هذا الكلام والا هو يصرح في مقدمة كتابه شرح نهج البلاغة يقول انا اعتقد بشرعية خلافة الاول، شرعية خلافة ابي بكر وعمر وعثمان ولا اعتقد بنظرية النص.
د.سالم جاري: وله دفاع مستميت عليهم.
سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم ويرد ردا شديدا بتعبيره على الشيعة ولكنه هذا كله لا ينفعهم مادام انحرف عن معاوية، مادام لم يبغض عليا فهو شيعي.
د.سالم جاري: اذن لنصحح سماحة السيد قال رسول الله الحق مع معاوية ومعاوية مع الحق يدور معه حيث دار، ولم يقله في علي!
سماحة السيد كمال الحيدري: واقعا وهو كذلك يعني النهج الاموي هو هذا وسيأتي بعد ذلك في المعلم الثاني، عندما ندخل في بيان الروايات والنصوص الموضوعة والمكذوبة التي وضعوها على رسول الله لتمجيد البيت الاموي وهذا بحثه سيأتي هذا في المعلم الثاني ان شاء الله تعالى. اذن هذه ملاحظة انا بودي ان يلتفت اليها المشاهد الكريم بشكل واضح وصريح وهو انه هؤلاء يعتقدون او الاسلام الاموي يقوم في المعلم الاول على هذا الاساس يقوم على النصب يعني على بغض علي وموالاة معاوية، طبعا هذا البغض والمولاة له مظاهر متعددة لا يتبادر ان الجميع لانه بعد مرور مئات السنين واقعا بعد الآن لا يوجد احد يستطيع انا اتحدى احد في العالم الاسلامي في هذا اليوم يستطيع ان يعلن بغض علي والنصب لعلي، هذا لا يمكن ولذا تجدهم الآن بدأوا، والا قبل عشر سنوات وعشرين سنة في كلماتهم لا توجد، الآن بدأوا ان اهل البيت هم كعيوننا ان اهل البيت نحبهم، ان اهل البيت نجلهم، طبعا عموم علماء المسلمين هم كذلك يحبون اهل البيت بنص الآية المباركة { قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى } ولكن بعض اولئك الذين يتبعون اناس واقعا يبغضون ومع ذلك التفتوا من جهة يحبون اهل البيت ومن جهة يعظمون اعداءهم ومن ابغضهم ومن سبهم ومن هتك حرماتهم ومن قتلهم ومن حاربهم ومن خرج عليهم الى آخره، انا لا اعلم ان هذا التناقض الا يوجد فيكم رجل حكيم، الا يوجد فيكم رجل عاقل كيف يمكن الجمع بين حب علي وبين من سنّ بغض علي، ومن اقام الدنيا على سبه وبغضه الى ان فعل ما فعل، طبعا بعد ذلك سأبين قلت انه هذا البغض والنصب له مظاهر، ان شاء الله سوف اخرجها للمشاهد الكريم بعد ذلك انه الشيخ ابن تيمية عندما يأتي الى ابو لؤلؤة قاتل عمر يقول هذا كافر لانه كان يبغض الله ورسوله، ولكن عندما يأتي الى قاتل علي يقول لا هذا كان يعتقد انه بقتل علي الله يحبه، لا يعبر اجتهد فاخطأ ولكنه كأنه يلتمس له عذرا، طبعا هو في الآخر يقول وان كان مبتدعا ضالا، هذه من باب لا تخلو العريضة ولكنه يقول بانه قاتل علي كان يعتقد ان الله يحب قتل علي، الآن التفتوا انا لا اعرف ما هو الفرق، يا اخي كيف يعقل هذا، طبعا في هذا الكتاب ان شاء الله بحثه سيأتي مفصلا اشير اليه، في الجزء السابع ان شاء الله وآتي بالعبارة وطلب ودين المشاهد الكريم، يقول انه اقاتل عمر كافر، وقاتل علي مسلم.
د.سالم جاري: لديه بعض الجهل!
سماحة السيد كمال الحيدري: جهل عنده، احسنتم، جهل عنده ضلال عنده اشتباه عنده، انحراف عنده، لا يعرف عليا حق المعرفة وكان يعتقد كذا، انا لا اعلم هذا خليفة المسلمين، هذا ايضا خليفة المسلمين.
د.سالم جاري: هذا نفس رسول الله.
سماحة السيد كمال الحيدري: الله يعلم هذه لا اريد ان ادخلها في الحساب. هذا خليفة رسول الله، هذا خليفة رسول الله، هذا من المهاجرين والانصار، هذا من المهاجرين والانصار، هذا من العشرة المبشرة، هذا من العشرة المبشرة، هذا من المهديين الخلفاء المهديين من بعده، هذا من الخلفاء المهديين.
| |
|
| |
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: رد: معالم الاسلام الاموي القسم الثالث الخميس مايو 10, 2012 1:54 am | |
| د.سالم جاري: بل هذا قال لولا علي لهلك عمر.
سماحة السيد كمال الحيدري: ولم يرد في الخليفة الثاني لا يحبك الا مؤمن ولا يبغضك الا منافق، لا يقول لنا قائل انه ورد في بعض الروايات عندنا، لا هذه ليست حجة، نحن اتفقنا من اليوم الاول ان الروايات المتفق عليها بين علماء المسلمين سواء مدرسة الصحابة او الاتجاه الاموي او مدرسة اهل البيت وهذه الروايات التي تنقلونها انتم ليست حجة علينا، اذن التفتوا الى هذه الحقيقة اخواني، قلت لكم ان النصب وان العداء وان البغض وان المحاربة لها مظاهر بعد ذلك ستتضح مظاهر ذلك عندما نستعرض عليا في منهاج السنّة، عندما نستعرض الزهراء البتول في منهاج السنّة، عندما نستعرض الحسن والحسين في منهاج السنّة، عندما نستعرض ائمة اهل البيت في منهاج السنّة، عند ذلك سيتضح انه واقعا هو يعتقد بان هؤلاء فضائلهم محفوظة، طبعا حاولت الآن الاجهزة المختصة والتي تريد ان تدعم هذا الاتجاه بدأوا يخرجون رسائل ببيان انه ابن تيمية كيف يعظم علي بن ابي طالب وكيف يحب اهل البيت وو.. هذه كلها لشبهة انه من مدرسة بني امية.
د.سالم جاري: احسنتم كثيرا، اذن سماحة السيد الآن ذكرتم بما يتعلق بابن تيمية.
سماحة السيد كمال الحيدري: اسمحوا لي، هذا ما اشار اليه في المجلد الخامس، في المجلد السابع اشار الى تتمة هذا البحث، هذا في المجلد السابع ماذا قال دكتور، اعيده انا اعتذر للمشاهد الكريم لان البحث اخذني الى مكان آخر، قال "ورعية معاوية شيعة عثمان وفيهم (في رعية معاوية وشيعة عثمان) فيهم النواصب المبغضون لعلي" هذا يقوله في المجلد السابع من منهاج السنّة صفحة (466)، الآن انظروا ماذا يقول في المجلد السادس صفحة (201)، في المجلد السادس من منهاج السنّة، منهاج السنّة النبوية للدكتور محمد رشاد سالم في صفحة (201) يقول "وقد كان من شيعة عثمان من يسب عليا" انا لا اعلم انه شيعة عثمان يعني في زمن عثمان، اذا كانت هذه فطامة كبرى يعني، انه شيعة الخليفة الثالث كانوا يشتمون عليا عليه افضل الصلاة والسلام.
د.سالم جاري: في ذلك الزمان علي لا حارب ولا..
سماحة السيد كمال الحيدري: وبعد وبعد، لعله مقصوده شيعة عثمان الذين بعد ذلك صاروا رعية معاوية ولعله توجد قرينة في ذلك، يقول "وكان من شيعة عثمان من يسب عليا، ويجهر بذلك على المنابر وغيرها" لا اشكال الجهر على المنابر بسب علي ولعن علي انما كان في زمن معاوية والا انا لا اعتقد واقعا.
د.سالم جاري: يعني سماحة السيد هو كأنه يريد ان يقول اعذروهم لانهم من شيعة عثمان فلهم قدسية لا تنالوا منهم.
سماحة السيد كمال الحيدري: الله يعلم انا واقعا انه انا لا اعلم اذا كان مقصود الشيخ ابن تيمية او ما يصطلحون عليه بشيخ الاسلام يريد ان يقول في زمن عثمان كان يحدث هذا، هذه طامة كبرى لخلافة عثمان لانه ايضا ينطبق عليه لانه كيف يعقل ان يكون يجهر بذلك على المنابر والخليفة الثالث ساكت عن ذلك ولا يفعل شيئا، ايعقل هذا! اذن نحن الحمل على الصحة نقول بانه مراده من شيعة عثمان الذين صاروا بعد ذلك رعية معاوية، "ويجهر بذلك على المنابر وغيرها" التعبير ايضا واضح، ويجهر ليس انه مجالس خاصة، على المنابر وانتم تعلمون ان المنابر في ذلك الزمان كالمنابر في هذا الزمان، عندما تدخلون الى بعض البلدان الآن في كثير من البلدان الاسلامية المنبر مرتبط بوزارة الاوقاف والاعلام ومن الواضح لا يحق لأحد ان يقول على المنبر شيء الا بموافقة الرأس، واذا قال شيئا ولم يفعل له شيء هذا معناه بموافقة المؤسسة الدينية في ذلك المكان، التفتوا جيدا، المنابر في جملة من البلدان الاسلامية تختلف عن المنابر الموجودة في مدرسة اهل البيت لانه المنابر ومن يتكلمون على المنابر في مدرسة اهل البيت هؤلاء لا يمثلون المؤسسة الدينية، المهم هؤلاء يمثلون آراءهم ولا يمكن لأحد منهم ان يدعي انه يمثل المؤسسة الدينية بكاملها، كما الآن انا اتكلم، انا اتكلم هنا لا ادعي لنفسي ولا اسمح لنفسي ان اقول هو هذا رأي شيعة مدرسة اهل البيت، كما بعض الجهلة يخرجون على الفضائيات نحن نمثل اهل السنّة والجماعة، من اعطاكم هذا التفويض حتى تمثلوا مليار مسلم، مليار ومئتين مسلم في العالم، ولكنه انا احملهم على واقعا على الجهل لا شيء آخر، والا لا يمكن لأحد ان يدعي انه يمثل مؤسسة الا اذا كان مبعوث من قبل تلك المؤسسة، كان موظف من قبل تلك المؤسسة، كان اجير عند تلك المؤسسة وهذا ما نجده في كثير من البلدان ومنها في الحجاز المملكة العربية السعودية انهم جميعا انما هم موظفون في وزارة الاوقاف فما يصدر منهم المسؤول المؤسسة الدينية عندهم، لا ندعي انهم هم امروه ولكنه عندما لم يقوموا بأي فعل في هذا المجال عندما تصدر بعض الكلمات التي لا تصدر من انسان واقعا جاهل لا اريد ان اعبر تعبيرات اخرى، تصدر منهم هذه الكلمات ولا يعلقون ولا يتخذون موقفا هذا من قبيل ما صدر من زياد بن ابيه، ابن زياد في كربلاء، او عمر بن سعد او كذا، ويزيد امير المؤمنين عندهم فعل شيئا او لم يفعل؟ لم يفعل. | |
|
| |
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: رد: معالم الاسلام الاموي القسم الثالث الخميس مايو 10, 2012 2:00 am | |
| د.سالم جاري: لابد انه اعطاه الضوء الاخضر سلفا.
سماحة السيد كمال الحيدري: الآن حتى لو فرضنا انه لم يعط الضوء الاخضر بعد ذلك عندما صدر اين موقفهم! اذن هذا النص يبين بشكل واضح وصريح ان الشيخ ابن تيمية يرى او انه يصرح ويقر هذه الحقيقة ان عليا كان يسب ويلعن على منابر المسلمين من قبل شيعة عثمان الذين هم رعية معاوية.
د.سالم جاري: احسنتم كثيرا، طيب سماحة الشيخ ولكن هل يوجد اعلام آخرون اكدوا هذه الحقيقة المنسوبة الى معاوية وبني امية.
سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم، جزاكم الله خير، الوقت بدأ ينفذ كما تعلمون والمشاهد الكريم يرى ان الوقت ضيق جدا، انا اشير الى بعض الاعلام من هؤلاء، من هؤلاء الاعلام الذين صرحوا بهذا المعنى المدائني، في سير اعلام النبلاء الذي هو للعلّامة الذهبي، المجلد العاشر الجزء العاشر يعني، هناك تحت الترجمة رقم (113) يعني للمدائني يقول العلّامة الحافظ الصادق التفتوا جيدا، "العلّامة الحافظ الصادق ابو الحسن علي بن محمد بن عبد الله بن ابي سيف المدائني الاخباري. نزل بغداد (الى ان يقول) ولد سنة اثنتين وثلاثين ومئة (الى ان يقول) وكان عجبا (يعني اعجوبة نادرة) في معرفة السير والمغازي والانساب وايام العرب (مهمة هذه الجملة بودي ان المشاهد الكريم يلتفت) مصدقا فيما ينقله، عالي الاسناد. ولد سنة اثنتين وثلاثين ومئة" يعني قريب العهد في اواخر العهد الاموي يعني ليس ببعيد عن حكومة بني امية ليس انه مثلا تأريخ ولادته سبعمئة، ثمانمئة، حتى يكون ستة سبعة قرون لا لا، انظروا ماذا يقول، يقول "وخص بمسألتة يحيى بن معين، فقال له يحيى: يا ابا الحسن الى اين؟ قال الى هذا الكريم (هذا مربوط بوثاقته، يقول) سألت والدي قال يحيى ثقة ثقة ثقة. فسألت ابي من هذا؟ قال هذا المدائني" يعبر عنه ثقة ثقة ثقة، انظروا ماذا يقول، يقول "حكى المدائني (في صفحة 402 من المجلد العاشر) حكى المدائني انه ادخل على المأمون" اذن هو عالي الاسناد وهو ثقة ثقة ثقة وهو مصدق فيما يقول، "فحدثه باحاديث (من؟ المدائني) في علي، فلعن بني امية، فقلت (من يقول؟ المدائني) فقلت حدثني المثنى بن عبد الله الانصاري قال كنت بالشام (من يقول؟ المثنى بن عبد الله الانصاري، يعني المدائني ينقل عن المثنى للمأمون، يقول) كنت بالشام فجعلت لا اسمع عليا، ولا حسنا (انظروا الثقافة ماذا كانت وهذا ما تجدوه في بعض واقعا الجماعات انه هذا اسم حسن وعلي وحسين وجعفر ابدا لا يوجد) فجعلت لا اسمع عليا، ولا حسنا، انما اسمع: معاوية، يزيد، الوليد. (هذه الاسماء هي المتداولة بينهم في دمشق بالشام) فمررت برجل (من يقول؟ المدائني ينقل عن المثنى) فمررت برجل على بابه فقال اسقه يا حسن، فقلت اسميت حسنا؟ فقال اولادي حسن، وحسين، وجعفر، (الى هنا لا يوجد مطلب جديد التفتوا الى محل الشاهد) فان اهل الشام (هذا القائل يقول) يسمون اولادهم باسماء خلفاء الله، (ليس بني امية، اهل الشام، التفتوا ينقل عن اهل الشام ليس بني امية، بني امية الحكام، اهل الشام يعني الشعب، يقول) يسمون اولادهم باسماء خلفاء الله، (يعني يعلموا انه هؤلاء من خلفاء الله التفت، لماذا يسمي؟) قال ثم يلعن الرجل ولده ويشتمه" لماذا؟ التفت جيدا ان الثقافة ثقفت في الشام انه يسمي اولاده باسماء حسن وحسين حتى لا ينسى شتمهم ولعنهم، لانه اذا سماه يزيد بعد لا يلعن حسينا ولا حسنا ولا يذكره اما يوميا عشر مرات عشرين مرة يتكلم مع ابنه يقول حسن فكلما ذكر حسن يذكر الحسن بن علي فليعنه ويشتمه، هذه التربية الاموية التي ربى معاوية اهل الشام عليها، طبعا اهل الشام ذاك الزمان لا يتبادر لا سامح الله، والا اهل الشام في هذا الزمان هم اجل واكرم من هذا الكلام وهم يقينا من محبي اهل البيت عليهم افضل الصلاة والسلام، رجائي ان المشاهد الكريم يلتفت انا اتكلم عن اهل الشام في ذلك الزمان، "يقول (المثنى الذي ينقل عنه المدائني يقول) قلت ظننتك خير اهل الشام، (باعتبار سميت ابنك الحسن) واذا ليس في جهنم شر منك، (تسمي الحسن حتى تلعنه وتشتمه) فقال المأمون (لمن؟ للمدائني) لا جرم قد جعل الله من يلعن احياءهم وامواتهم، يريد الناصبة" القضية كانت واضحة ان هؤلاء من النواصب الذين يلعنون ويشتمون وقد ربى عليها جيل بل اجيال والى الآن آثارهم موجودة، هذا هو الشخص الاول. الشخص الثاني الذي اريد ان اشير اليه هو الاندلسي في العقد الفريد، العقد الفريد تأليف الفقيه احمد بن محمد بن عبد ربه الاندلسي، تحقيق الدكتور عبد المجيد الترحيني، دار الكتب العلمية، بيروت لبنان، في المجلد الخامس هناك في صفحة (114) من الكتاب يعني من العقد الفريد يقول :"ولما مات الحسن بن علي، حج معاوية (هذه نفس النص الذي وجدناه في ابن ماجة اذا تتذكرون) حج معاوية فدخل المدينة واراد ان يلعن عليا على منبر رسول الله".
د.سالم جاري: يريد ان يحقق هذه الغاية في نفسه.
سماحة السيد كمال الحيدري: وعلى اي منبر؟ على هذا المنبر الذي بناه علي بتلمذة من رسول الله صلى الله عليه وآله. | |
|
| |
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: رد: معالم الاسلام الاموي القسم الثالث الخميس مايو 10, 2012 2:07 am | |
| د.سالم جاري: وهو في الواقع يريد لعن رسول الله ولكن لا يصرح.
سماحة السيد كمال الحيدري: جزاكم الله هذا بحثه سيأتي لاحقا ان محاربة معاوية لعلي واهل بيته واقعا لانه لم يكن يستطيع ان يحارب رسول الله، لانه لو حارب رسول الله لخرج عن الاسلام، بنفس البيان الذي الآن يقوله بعض اتباع الامويين يقولون ان شيعة اهل البيت انما ينتقصون ويلعنون الصحابة هؤلاء يخالفون رسول الله، لماذا؟ لان هذا العلم وصل الينا من الصحابة فاذا لعنهم احد او سبهم احد فقد سب رسول الله، لماذا لا تقولون هذا في علي ولماذا لا تقولون هذا لمعاوية، معاوية الذي سنّ سب علي عليه افضل الصلاة والسلام.
د.سالم جاري: واختار كنية ابي تراب لانه رسول الله هو الذي كناه.
سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم بنفس هذه الكنية التي هي الكنية كانت احب الكنى الى علي وكناه بها رسول الله بمقتضى الروايات الصحيحة السند في هذا المجال، المهم قال "اراد ان يلعن عليا على منبر رسول الله، فقيل له: ههنا سعد بن ابي وقاص (نفس القضية التي قرأناها في صحيح مسلم وابن ماجة) ولا نراه يرضى بهذا، فابعث اليه وخذ رأيه. فارسل اليه وذكر له ذكر ذلك، فقال (سعد) ان فعلت لاخرجن من المسجد ثم لا اعود اليه، فامسك معاوية عن لعنه (يعني عن لعن علي) حتى مات سعد، فلما مات لعنه على المنبر" حقق الغاية التي في نفسه وهو ان يلعن عليا على منبر رسول الله، وهؤلاء الذين هم الذين رآهم رسول الله ينزون كالقردة على منبره، الشجرة الملعونة، ان شاء الله بحثه مفصلا سيأتي فقط انتظر من المشاهد الكريم ان يصبر معي، وهؤلاء هم الذين ثبت في الصحيح كما قال العلّامة انه اول من يغير سنتي فرد من بني امية، وبعد ذلك ويصرح ان المراد به معاوية، ولكن يجعله يقول غيره من الخلافة الى الملوكية، لا اعلم من اين ثبت ذلك، ولكنه القدر المتيقن يقول ان هذا النص اول من يغير سنتي مراد به معاوية، يقول "فلما مات لعنه على المنبر، وكتب الى عماله ان يلعنوه على المنابر، ففعلوا. فكتبت ام سلمة زوج النبي الى معاوية: انكم تلعنون الله ورسوله على منابركم" هذه كأنه ليست زوج رسول الله هذه ليست ام المؤمنين! "وذلك انكم تلعنون علي بن ابي طالب ومن احبه، وانا اشهد ان الله احبه ورسوله" اذن من تلعنون انتم؟ تلعنون الله ورسوله.
د.سالم جاري: وقد صرح رسول الله بهذا ومن سبني فقد سب الله ومن سب الله اكبه الله على منخريه في النار.
سماحة السيد كمال الحيدري: هذه ام سلمة تقول كما يقول "وقال بعض العلماء لولده: يا بني، (هذه ليست موعظة واقعا هذه هي نتيجة من كان لله كان الله له) وقال بعض العلماء: يا بني، ان الدنيا لم تبن شيئا الا هدمه الدين، وان الدين لم يبن شيئا فهدمته الدنيا، الا ترى ان قوما لعنوا عليا ليخفضوا منه فكأنما اخذوا بناصيته جرا الى السماء" يقول اخذوا بناصيته جرا الى السماء وهؤلاء اتباعهم هذا اليوم، وانا حينما جئت الى هنا سمعت بالانفجارات الواقعة في النجف الاشرف وعلى بعد امتار من حرم الإمام امير المؤمنين، هذا الذي يسمونه هم ويقبلون انه هو الخليفة الرابع، ولكنه القوم ابناء القوم.
د.سالم جاري: احسنتم. سماحة السيد معنا الدكتور عصام من العراق، تفضلوا.
المتصل الاخ عصام من العراق: السلام عليكم.
المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المتصل الاخ عصام من العراق: سيدنا عتبي على البرنامج قصير هذا اولا، وانا عندي فقط سؤال واحد، يعني من بعض الصحابة المختصرة مثل ما تطرقت انت للموضوع، الصحابة الذين ما ادوا بالحديث الصحيح يعني ما هو حكمهم، هذا السؤال الاول، والسؤال الثاني الذي عندي عن الشيخ القطري الذي قلته بالحلقة السابقة، انا من الفلوجة اتكلم معك، ولو تسمح لي يعني الشيخ القطري الذي قال ان صحابة ال البيت يأتون بالحديث في سبيل ما يؤكدون بظلم ال البيت يعني يؤكد الشيخ القطري بان بني امية ظلموا آل البيت...
| |
|
| |
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: رد: معالم الاسلام الاموي القسم الثالث الخميس مايو 10, 2012 2:24 am | |
| د.سالم جاري: شكرا لكم احسنتم، شكرا لكم دكتور عصام، معنا الاخ علاء من العراق تفضلوا.
المتصل الاخ علاء من العراق: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المتصل الاخ علاء من العراق: ياحبذا سيدنا لو تتكرمون بتسليط قضية عبد الله بن سبأ.. جزاكم الله خير الجزاء وشكرا.
د.سالم جاري: ان شاء الله يأتي يوم مناسب، شكرا لكم شكرا للاخ علاء من العراق. السؤال الاول في الواقع سماحة السيد للاخ الدكتور عصام.
سماحة السيد كمال الحيدري: السؤال الاول وهو انه هؤلاء كلهم مسلمون من تشهد الشهادتين فهو مسلم، الا من انكر هاتين الشهادتين، كل الصحابة مسلمون وكل الصحابة ما لم يثبت عليهم شيء من المهاجرين والانصار وغيرهم نحن نحترمهم نجلهم نقدرهم ماداموا في طاعة الله ورسوله هذه نظريتنا العامة وان شاء الله تفصيلها سيأتي لاحقا، واما ما يتعلق بالاخ علاء من العراق في الواقع بانه كما انا اشرت مرارا انه بحثي الآن اريد ان اركز بحثي اما فيما يتعلق بعبد الله بن سبأ ان شاء الله اذا جاءت مناسبة مرتبطة بعبد الله بن سبأ سوف نعرض لها هذا مضافا اليه انها ليست قضية اصلية اخواني الاعزاء وانما نحاول ان نقف عند القضايا الاصلية.
د.سالم جاري: سماحة السيد معنا الاخ عبد الرحيم من العراق تفضلوا.
المتصل الاخ عبد الرحيم من العراق: السلام عليكم.
المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المتصل الاخ عبد الرحيم من العراق: السلام عليكم سيدنا الفاضل.
سماحة السيد كمال الحيدري: اخي العزيز تفضلوا، الوقت ضيق جدا، بمجرد تقول السلام عليكم تفضل تكلم اخي العزيز.
المتصل الاخ عبد الرحيم من العراق: هناك حملة قوية على الشيعة.
سماحة السيد كمال الحيدري: اسأل سؤالك اخي العزيز.
د.سالم جاري: ظاهرا الخط انقطع من الاخ عبد الرحيم، وايضا اكرر ما قاله سماحة السيد من الاخوة المتصلين لاسيما من العراق، الوقت كما ترون ضيق جدا فاذا قيل لكم تفضلوا خلص اذكروا السؤال لكي لا ينقطع الاتصال ويضيع عليكم السؤال.
سماحة السيد كمال الحيدري: رجاءنا من اعزائنا المتصلين من العراق وغير العراق اخواني الاعزاء عشرة دقائق نحن عندنا للاتصالات، ابدأوا بالحديث مباشرة.
| |
|
| |
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: رد: معالم الاسلام الاموي القسم الثالث الخميس مايو 10, 2012 2:25 am | |
| د.سالم جاري: سماحة السيد معنا الاخ ابو عبد الله من السعودية، تفضلوا.
المتصل الاخ ابو عبد الله من السعودية: السلام عليكم.
المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المتصل الاخ ابو عبد الله من السعودية: السلام عليكم سماحة آية الله السيد كمال الحيدري ايده الله تعالى ورعاه وحفظ الله الدكتور الذي بجنبه.
د.سالم جاري: حياكم الله بارك الله فيكم.
سماحة السيد كمال الحيدري: عليكم السلام ورحمة الله.
المتصل الاخ ابو عبد الله من السعودية: ونفعنا الله جميعا ان شاء الله، نفعنا الله جميعا بعلمه واطروحاتك هذه بالحقيقة تنير القلوب ان شاء الله.
سماحة السيد كمال الحيدري: الله يحفظكم ان شاء الله.
المتصل الاخ ابو عبد الله من السعودية: الله يحفظكم ويرعاكم.
د.سالم جاري: وصلت تحياتكم، معنا الاخ حسن من المانيا.
المتصل الاخ حسن من المانيا: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المتصل الاخ حسن من المانيا: اولا بارك الله فيكم على هذه البرامج الشيقة واعلن استبصاري والتحاقي بمدرسة اهل البيت الى رسول الله وآل بيته الكرام... وارجو ان تدعو لي في دعائكم ان يوفقني الله هذا اولا، الحاجة الثانية، يا اخي الكريم هؤلاء الناس يبررون للظلمة ظلمهم ودكتاتوريتهم واستعدادهم لقتل الناس، وذلك لتبرير ما اقترف معاوية ويزيد لعنهم الله اجمعين.. والسلام عليكم ورحمة الله.
المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
د.سالم جاري: حياكم الله. اذن سماحة السيد عندنا دقيقتان اذا كنتم تودون التعليق.
سماحة السيد كمال الحيدري: لا يوجد عندي تعليق فقط انا بودي ان اشير الى هذا الامر الذي قلته في اول هذه الابحاث والآن اؤكد هذه القضية مرة اخرى، في الواقع انه ليس الهدف الاساس من هذا البرنامج ومن هذه الموضوعات ان يكون هناك سني فيستبصر ويكون شيعي او بالعكس هذا ليس همي هذا، وانما همي الاصلي هو انكشاف الحقائق لابد ان يعرف اولا اتباع مدرسة اهل البيت انه هذا هو تاريخنا، هذه هي الحقائق وما نجده في هذه الايام من ذيول تلك الاتجاهات الآن هذا الذي نجده اساسه وضع في صدر الاسلام، وضع في تاريخ صدر الاسلام، اريد ان يتضح للمشاهد الكريم للمسلمين عموما، لا يقال لنا بانه لا ينبغي ان نتدخل في تاريخ صدر الاسلام انا معتقد ان كل ما نراه في هذا الزمان انما هو نتيجة تلك فالقوم ابناء القوم، هدفي الاصلي من هذه الحقائق بيان الحقيقة للمشاهد الكريم. د.سالم جاري: ان شاء الله. اشكركم سماحة آية الله السيد كمال الحيدري شكرا جزيلا، كما اشكر الاخوة والاخوات ونلتقيكم ان شاء الله تعالى في الحلقات القادمة، حفظكم الله جميعا، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاتــه...
| |
|
| |
| معالم الاسلام الاموي القسم الثالث | |
|