| معالم الاسلام الاموي | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: معالم الاسلام الاموي الأربعاء مايو 09, 2012 4:42 am | |
| مقدم البرنامج : سالم جاري
د.سالم جاري: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله الامين محمد وآله الطيبين الطاهرين ورحمة الله تعالى ورضوانه على الصحب الكرام الميامين. تحية طيبة لكم مشاهدينا الكرام السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، نحييكم اطيب تحية ونلتقيكم في هذه الحلقة من برنامج: مطارحات في العقيدة، اولا نود ان نعلمكم بان وقت البرنامج قد مدد عشرة دقائق فيكون موعده ابتداء من هذه الحلقة قبل موعده السابق بعشر دقائق وان شاء الله تعالى سأذكر ايضا في الاوقات اللاحقة نرجوا مراعاة هذا، سيكون موعد برنامج مطارحات في العقيدة ان شاء الله تعالى، اما عنوان حلقة الليلة فهو: معالم الاسلام الاموي. نحييكم مشاهدينا الكرام مجددا ونحيي باسمكم بضيفنا الكريم سماحة آية الله السيد كمال الحيدري، مرحبا بكم سماحة السيد.
سماحة السيد كمال الحيدري: اهلا ومرحبا بكم دكتور.
د.سالم جاري: حياكم الله، طبعا وايضا للاخوة الذين حملوني التحية والسلام لسماحة السيد جميعا ومن مختلف المناطق قد وصلت تحياتهم ان شاء الله تعالى لسماحة السيد كمال الحيدري ولاسرة البرنامج وايضا لاسرة قناة الكوثر الفضائية هذا من باب { إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا }.
سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم، وعليكم السلام جميعا.
د.سالم جاري: ان شاء الله تعالى، سماحة السيد في البدء ونحن كما ذكرنا عنوان حلقة الليلة معالم الاسلام الاموي قد يقول قائل لماذا طرح هذا البحث في هذا الوقت وما هي ضرورته واهميته في الزمان الحاضر؟
سماحة السيد كمال الحيدري: اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين. في الواقع بان الذي دعاني الى ان اقف عند هذا البحث ولو لعدة حلقات وارجو من المشاهد الكريم ان يصبر على بعض هذه الحلقات لان البحث طويل ولكن احاول اختصاره ان اهمية هذا البحث هو ان الاسلام الذي حاول البيت الاموي ان يطرحه وان يربي الامة الاسلامية عليه كانت له آثار خطيرة وكثير من النتائج التي ادت بانحرافات عظيمة في الامة الاسلامية، ولكن لقائل ان يقول ان هذا جزء من التاريخ وافترضوا انه ما حصل في الحكم الاموي الذي بدأ بسنة كذا وانتهى بسنة كذا صار في حكم التاريخ وفي حكم الماضي وعفا الله عما سلف، ولكن القضية ليست كذلك لاننا نجد ان هذا الاتجاه وان هذا الاسلام في معالمه وخطوطه العامة حاول جملة من اعلام المسلمين ان يؤسسوا وان ينظروا لهذا الاسلام الذي حاول البيت الاموي ان يبينه وان يربي الامة عليه.
د.سالم جاري: رسخه في اذهان الناس.
سماحة السيد كمال الحيدري: واقعا هذا المعنى وان شاء الله بعد ذلك ستتضح آثار هذا والاعلام الذين حاولوا ان ينظروا لذلك، والاخطر من هذا جميعا ان هؤلاء حاولوا ان يقولوا ان هذا هو اسلام الصحابة وان هذا هو مدرسة الصحابة وهذه هي الخطورة الاساسية وفي اعتقادي بانه لابد ان نميز طبعا هناك مدرسة البيت معالم مدرسة اهل البيت ان شاء الله تعالى في الوقت المناسب سأشير الى معالم مدرسة اهل البيت ولكنه في كلمة واحدة اريد ان اقول انه في قبال مدرسة اهل البيت ومعالم مدرسة اهل البيت والاسلام المحمدي الاصيل لا يوجد هناك اتجاه واحد كما تحاول او يحاول الاسلام الاموي ان يدلس وان يموه على الامة ان هذا الاسلام هو اسلام مدرسة الصحابة لا ليس الامر كذلك، في اعتقادنا ان الاسلام وان المعالم التي توجد لمدرسة الصحابة تختلف كثيرا اختلافات اساسية وجذرية عن الاسلام وعن الخط وعن النهج الذي سار عليه البيت الاموي وهذا ما احاول ان شاء الله تعالى في هذه الحلقة والحلقات القادمة ان ابينه حتى يكون المسلم على بينة وعنده سيتضح له عندما يتكلم المتكلم في هذه الفضائيات التي هي كثيرة عندما يتكلم عن اسلام الصحابة وعن عدالة الصحابة وعن المنهج الذي سار عليه الصحابة ثم من خلاله يحاول ان يلقي الى الناس المنهج الاموي والخط الاموي والاتجاه الاموي والاسلام الذي بناه الامويون هذه القضية لابد ان نميز بينهما جيدا خصوصا ونحن نجد انه في الآونة الاخيرة الانسان لو يلقي نظرة عابرة على الفضائيات التي تحاول ان تسمي نفسها انها فضائيات اهل السنّة والجماعة او الفضائيات التي تدافع عن الصحابة بمختلف لغاتها لا اقل العربية والفارسية التي انا عندي قدرة على الرجوع اليها والاستماع لها ومشاهدتها اجد ان هناك تركيز على تثبيت الاتجاه الاموي في ذهن الامة وان هذا الاتجاه الاموي هو اتجاه مدرسة الصحابة، اذن القضية ليست قضية انها شيء من التاريخ وانه بحث من التاريخ لابد ان نعفو عنه وان نتجاوزه وتلك امة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم، لا ليس الامر كذلك وانما لها امتدادات وهذا ما نعتقده بانه اساسا يوجد هناك من يتبعون هذا الاتجاه بل من ينظرون لهذا الاتجاه بل من يؤسسون لهذا الاتجاه بل هناك من يدافعون عن هذا الاتجاه وعن هذا الخط ولذا وجد واقعا من الضروري ان نقف ولو لعدة حلقات أمام معالم الاسلام الاموي، الاسلام الذي بناه البيت الاموي وحاول ان يربي الامة على ذلك.
| |
|
| |
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: رد: معالم الاسلام الاموي الأربعاء مايو 09, 2012 4:46 am | |
| د.سالم جاري: احسنتم كثيرا سماحة السيد، ربما بعض الاخوة الآن بدأوا يتابعوننا ظنا منهم ان البرنامج يبدأ في هذا الوقت فاعيد التذكير ان البرنامج قد بدأ قبل عشر دقائق تقريبا.
سماحة السيد كمال الحيدري: وان شاء الله تعالى في الاسابيع القادمة يعني استجابة ونزولا عن رغبة المشاهدين الاعزاء انه بحمد الله تعالى اسرة البرنامج والقائمين على الكوثر اعطونا اضافة عشرة دقائق لهذا البرنامج وان شاء الله تعالى من الاسبوع القادم طبعا فقط هذا برنامجنا وهو مطارحات في العقيدة لا الاطروحة المهدوية.
د.سالم جاري: احسنتم، اذن صار واضحا اهمية هذا البحث واهمية طرحه في هذا الوقت سماحة السيد.
سماحة السيد كمال الحيدري: وانا اتصور دكتور من خلال البحث ستتضح اهميته اكثر عندما نذكر الشواهد ومعالم هذا الاتجاه والاسلام الذي بناه البيت الاموي.
د.سالم جاري: احسنتم كثيرا، اذن يأتي السؤال الرئيسي سماحة السيد ما هي اهم الخطوط والمعالم العامة لهذا الاسلام الذي اسسه البيت الاموي؟
سماحة السيد كمال الحيدري: في الواقع هذا البحث له ابعاد متعددة، فيه بحث سياسي والآن انا لا اريد ان اقف عنده وهو انه اساسا كيف استطاع البيت الاموي الذي دخل الاسلام في فتح مكة وكانوا من الطلقاء كيف استطاعوا مع انهم لا توجد عندهم لا مؤهلات دينية ولا مؤهلات علمية ولا مؤهلات جهادية استطاعوا لمدة لا تتجاوز الثلاثين عام ان يتسلموا خلافة رسول الله صلى الله عليه وآله وان يحكموا المسلمين باسم امير المؤمنين وباسم خليفة رسول الله وخليفة المسلمين، والعجيب وهذه قضية واقعا لابد ان يتأملها المشاهد الكريم وهو انه هؤلاء يدعون ان هذه الثلاثين سنة التي ابتدأت بخلافة الاول والثاني والثالث وعلى فترة قصيرة منها وهي ثلاثة سنوات وكم شهر لخلافة الإمام امير المؤمنين يعني بعبارة اخرى في ستة وعشرين سنة كانت بيد الاول والثاني والثالث، هنا بودي ان اشير نكتة الى المشاهد الكريم، انا عندما اقول الخليفة الاول الخليفة الثاني الخليفة الثالث لا اريد الخلافة بالمعنى الاصطلاحي وانما اريد الخلافة بالمعنى اللغوي يعني من جاء خلف رسول الله والا الخلافة بالمعنى الاصطلاحي هو الذي يكون مستخلفا في الصفات مستخلفا في الايمان وهذا ما لا نعتقده نحن في هؤلاء الثلاثة الاول والثاني والثالث انما نعتقد انهم جاؤوا بعد رسول الله يعني المعنى اللغوي لا المعنى الاصطلاحي، المعنى الاصطلاحي للخلافة { إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً } يعني الانسان يستطيع ان تكون فيه صفات يكون خليفة لله سبحانه وتعالى، اذن انا عندما اعبّر لا يتبادر الى ذهن احد انه اعطي مشروعية لخلافة الاول والثاني والثالث هذا بحث آخر لعله ان شاء الله تعالى نوفق، انا سؤالي الاساسي على البعد السياسي اليسوا يقولون ان هذه خلافة راشدة كيف ان هذه الخلافة الراشدة انتهت الى خلافة معاوية، الى خلافة يزيد، الى خلافة عبد الملك بن مروان والى اولاد عبد الملك بن مروان.
د.سالم جاري: الملك العضوض هم وصفوها.
سماحة السيد كمال الحيدري: هم وصفوها باحاديث صحيحة عندهم انه تكون ملكا عضوضا، لماذا، لماذا ان هذه المقدمات انتجت تلك النتائج هذا بحث سياسي الآن لا اريد ان ادخل فيه، اذن البعد السياسي لهذه القضية الآن مسكوت عنه ولعلي ان شاء الله تعالى اوفق للحديث عن هذه القضية وانما انا اريد ان اتكلم في هذه الحلقة والحلقات القادمة عن البعد الفكري عن البعد الايماني عن البعد الثقافي عن البعد الديني هذه الابعاد اريد ان اقف عندها بشكل جيد، في المقدمة لابد ان اشير الى ان هناك لهذا الاسلام وهو الذي اصطلح عليه او يصطلح عليه بالاسلام الاموي في قبال الاسلام المحمدي في قبال الاسلام النبوي، في قبال ذلك الاسلام الحقيقي الذي اراد الرسول الاعظم صلى الله عليه وآله ان يربي الامة عليه، في المقدمة انا اريد ان اقول بانه لا اريد ان ابدأ من الخطوات الاولى التي ادت الى هذا الاسلام وانما اريد ان ابدأ بقمة هرم البيت الاموي وهو معاوية بن ابي سفيان، معاوية عندما استلم السلطة السياسية وصار خليفة او ما يسمى خليفة وصار اميرا للمؤمنين وسمي بهذا الاسم قام بعدة اعمال، هنا اريد ان شاء الله تعالى ان اقف عند هذه الاعمال وهذه الخطوات، الخطوة الاولى المعلم الاول لهذا الاسلام ولهذا الاتجاه ولهذا النهج هو انه القضاء على ذكر علي ومقام علي وفضائل علي بان يستبدل كل ما ورد عن الرسول في علي ومن نقل ذلك الصحابة ان يستبدل ذلك بتنقيص علي عليه افضل الصلاة والسلام، هذا هو النهج الاساسي الذي اعتمده معاوية، السؤال المطروح هنا وهو انه واقعا هل ان معاوية امر بذلك هل ان معاوية فعل ذلك؟ الجواب انا كما عودت المشاهد الكريم وهو يعلم اني احاول ان انقل هذه الحقائق من صحاح المسلمين بل من امثال صحيح مسلم والبخاري ومن الكتب التاريخية المعتمدة عند القوم، هذه الرواية واردة في صحيح مسلم كتاب فضائل الصحابة بودي ان المخرج اذا امكن ان يأخذ هذا، صحيح مسلم تصنيف الإمام الحافظ مسلم فلان النيسابوري المتوفى (261) من الهجرة، اعتنى به ابو صهيب الكرمي في هذا الكتاب طبعا هناك، كتاب فضائل الصحابة باب من فضائل علي بن ابي طالب بودي انه اذا امكن يخرج "باب من فضائل علي بن ابي طالب في الحديث (2404) قال حدثنا قتيبة بن سعيد ومحمد بن عباد وتقاربا في اللفظ، قالا حدثنا حاتم وهو ابن اسماعيل عن بكير بن مسمار، عن عامر بن سعد بن ابي وقاص عن ابيه قال: امر معاوية بن سفيان سعدا (الآن العبارة ليست واضحة بماذا امره ولكن الجملة اللاحقة لها تبين انه ماذا امره)، قال امر معاوية بن ابي سفيان سعدا فقال: ما منعك ان تسب ابا التراب، (اذن امره بالسب فامتنع، هذه الآن طبعا في نصوص اخرى موجود ذلك ولكنه في صحيح مسلم هذا القدر غير موجود على اي الاحوال)، ان تسب ابا التراب؟" (ونحن نعلم الجميع يعلم ان عنوان ابو تراب هذا هو الاسم الذي سماه رسول الله عليا يعني ان معاوية كان يريد من سعد بن ابي وقاص الذي هو من الصحابة، من الصحابي سعد بن ابي وقاص ولعله بذهني من الصحابة المبشرة، انا ترددت انه من العشرة المبشرة او لا، انه امره بان يسب عليا باللفظ الذي سماه وكناه به رسول الله.
| |
|
| |
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: رد: معالم الاسلام الاموي الأربعاء مايو 09, 2012 4:47 am | |
| د.سالم جاري: وكانت احب الكنى اليه.
سماحة السيد كمال الحيدري: هذه نكات بودي ان المشاهد الكريم يلتفت اليها، لان رسول الله كناه بهذا يريد ان يشتم ويسب ايضا، فليقل ما يقول القائلون بانه مؤمن وانه امير المؤمنين وانه مجاهد وانه وانه وستأتي كلمات جملة من اعلام المسلمين بهذا الاتجاه، "امر معاوية بن ابي سفيان سعدا فقال: ما منعك ان تسب ابا التراب؟ فقال اما ما ذكرت ثلاثا قالهن له رسول الله (صلى الله عليه وآله) فلن اسبه، لان تكون لي واحدة منهن احب الي من حمر النعم، (وحمر النعم من الابل الحمراء التي لعله من اغلى ما يوجد في اموال العرب)، قال سمعت رسول الله (من يقول؟ سعد بن ابي وقاص) خلفه في بعض مغازيه، فقال له علي: يا رسول الله خلفتني مع النساء والصبيان؟ فقال له رسول الله اما ترضى ان تكون مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبوة بعدي" الآن انا ما اريد ان ادخل في هذه الاحاديث وما هي الفضائل التي يمكن استفادتها وهي لا مجال لانكارها خصوصا عندما نرجع الى القرآن الكريم لنعرف مقام هارون من موسى يتضح انه مقام علي من محمد صلى الله عليه وآله ما هو، "وسمعته يقول يوم خيبر لاعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله" اذا ضممنا الى هذا المقطع قوله تعالى { قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ } اذن كان امير المؤمنين فافضل مصداق لمن اتبع رسول الله هو من؟ علي عليه السلام، بنص صحيح مسلم وهذا متفق عليه بين جميع علماء المسلمين، لم يخالف فيه احد حتى البخاري النص موجود ولكن الوقت لا يسع، قال "فتطاولنا لها (حتى ذكروا ان الخليفة الثاني قال ما تمنيت الامارة الا في ذلك اليوم) فقال ادعو لي عليا، فاتي به ارمد، فبصق في عينه ودفع الراية اليه، ففتح الله عليه. ولما نزلت هذه الآية { فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ } دعا رسول الله عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فقال: اللهم هؤلاء اهلي. (وانا لا احتاج واقعا لمن يعرف اللغة العربية انه هذا النص واضح الدلالة على الحصر الا من هو من الاعاجم يعني واقعا، اذا شكك احد في مثل هذا النص على انه يدل على الحصر فهو واقعا فهو اعجمي هذا واقعا يربأ الانسان بنفسه ان يتكلم، او انه في نفسه شيء هذا هو النص، هذا النص حاول جملة هذا النص الذي هو موجود في صحيح مسلم، حاول جملة من شراح صحيح مسلم ان يقولون لا توجد فيه دلالة على ان معاوية امر سعدا بالسب وانما فيه دلالة كذا واذا كانت فيه دلالة لابد ان تأول هذه الدلالة لانه ما ورد في الصحابة وفيه تنقيص لهم لابد ان يؤول ولا اعلم من اين جاءت هذا النووي وغير النووي والاحوذي وغير الاحوذي الآن ليس وقتي، ولكن المهم عندي ان ابن تيمية الذي يشكك في كل شيء من الموارد التي ورد فيها فضل علي واهل البيت نجده عندما يصل الى هذا النص يصرح بانه معاوية امر سعدا بان يسب عليا، تقول اين قال هذا المعنى؟ هذا مهم عندي، هذا المعنى اشار اليه في منهاج السنّة هذه الطبعة التي انا مرارا وتكرارا اقولها للاخوة وهي منهاج السنّة النبوية التي هي الطبعة المعروفة وهي طبعة المملكة العربية السعودية، وزارة التعليم العالي جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية منهاج السنّة النبوية لابن تيمية، تحقيق الدكتور محمد رشاد سالم الى آخره، هناك بشكل واضح وصريح ابن تيمية في صفحة (42) من هذا الكتاب وهو المجلد الخامس من منهاج السنّة، بودي انه المشاهد في صفحة (42) من الجزء الخامس من منهاج السنّة، "واما حديث سعد لما أمره معاوية بالسب فأبى" اذن واضح ان ابن تيمية ماذا فهم من الحديث حديث صحيح مسلم؟ ان معاوية الذي هو صحابي الذي هو كاتب الوحي الذي هو امين الوحي الذي هو امير المؤمنين بشكل رسمي يطلب من صحابي آخر ان يسب ماذا، وانا لا اعلم كيف يمكن ان نفهم ان هذا ليس تنقيصا بمكان، والغريب انه ابن تيمية يقول من انتقص صحابيا فهو كافر، فهو زنديق، ومن شك في انه كافر فهو كافر، ولكنه عندما يأتي الى معاوية بعد ذلك سيتضح يكيل له كل المديح لانه فعل ما فعل، المهم، "واما حديث سعد لما امره معاوية بالسب فابى، فقال: ما منعك ان تسب علي بن ابي طالب؟" مع ان النص ابا تراب وهو الكنية الذي اعطاه رسول الله، "فقال ثلاث قالهن رسول الله صلى الله عليه وسلم (كما في النص) فلن اسبه، لان يكون لي واحدة منهن احب الي من حمر النعم.. الحديث. فهذا حديث صحيح رواه مسلم في صحيحه وفيه ثلاث فضائل لعلي"، التفتوا جيدا ولكن على طريقته، على طريقة ابن تيمية وبعد ذلك سيتضح لكم بشكل واضح وصريح ان الطريقة التيمية والمنهج الذي يتبعه ابن تيمية هو المنهج الاموي، ولكنه يقول "لكن ليست من خصائص الائمة ولا من خصائص علي" ثم يبدأ بافراغ هذه الفضائل من محتواها لانه لا يمكنه ان يرفض الحديث سندا، ورد في مسلم وليس فقط في مسلم انا فقط نقلته من مسلم والا عشرات المصادر ذكرت هذا الحديث، فان قوله ثم يبدأ بمناقشة مضمون الحديث، وهذا طبعا من انفرادات المنهج الاموي انه يحاول الحديث الذي لا يستطيع ان يرفضه في مناقب وفضائل علي ان يفرغ ذلك الحديث من المحتوى، هذا هو الامر الاول لذلك.
د.سالم جاري: اذن صرح بانه امر بالسب.
سماحة السيد كمال الحيدري: امر بالسب. طبعا فيما يتعلق بقضية ان بني امية كان نهجهم قائما على سب علي وان هذه القضية ليست مرتبطة فقط بمعاوية وانما كل النهج الاموي والحكم الاموي وكل حكام بني امية كان هذا نهجهم المهم ان ابن تيمية يصرح بهذا في مواضع متعددة وهو انه من خصوصيات حكم بني امية الوقوع في علي، يقول هذه من الامور التي اخذت على بني امية انهم فقط كانوا يسبون عليا، ليس شيئا مهما هذا! ولكنه اذا وقع اي كلام على الاول على الخليفة الاول والثاني والثالث نجد ان الدنيا تقوم ولا تقعد والروايات تأتي والاحاديث تأتي وو.. الى غير ذلك، بل نجد انه من يتكلم على معاوية ففيه ما فيه، بل نجد على انه من يتكلم في يزيد ففيه، ولهذا انا اتحدى كل فضائياتكم ان استطاعت ان تصرح من قتل الحسين، تجدون انهم في الآونة الاخيرة تلبيسا وايهاما وتقية وخوفا وجبنا بدأوا يلعنون من قتل الحسين ويقولون نحن لا نرضى اللهم العن من قتل الحسين، اللهم العن من رضي بقتل الحسين، تجرأون قولوا من قتل الحسين، لم يجرأ احد منهم ان يقول القاتل هو يزيد، وشيء غريب هذا وهذه من التلبيسات وهذه من اللعب الجديدة التي نجدها على الفضائيات وخصوصا في هذه السنّة الذي تابع الفضائيات في هذه السنّة يعرف انه كان هناك جهد مكثف وحثيث لتبرئة يزيد من قتل الحسين عليه افضل الصلاة والسلام مع حفظ، نعم نحن نقبل مظلومية الحسين نقبل انه شهيد، كل مظلوم له ظالم كما يقال هذه من الالفاظ المتضايفة اذا كان هناك مظلوم فلابد هناك ظالم، فمن الذي ظلمه ومن الذي قتله ومن الذي جعل عائلته اسارى وفعل بهم ما فعل كما نقلنا في الحلقة السابقة انه متواتر معنى كما قال العلّامة الالوسي في روح المعاني، المهم هذا هو الموضع الاول، الموضع الثاني في المجلد الثامن من منهاج السنّة النبوية ايضا انا بودي ان المشاهد يعرف حتى لا يقال بانه السيد يقول شيء ويقرأ من مكان آخر، منهاج السنّة النبوية لابن تيمية نفس الطبعة السابقة أمام المشاهد افتحها وهي المجلد الثامن صفحة (238) وان شاء الله بعد ذلك سيتضح ان هذا الذي اصطلحوا عليه وكبروه تأريخيا وعبروا عنه بشيخ الاسلام بلا منازع هذا الانسان يعتقد ان النصوص التي قالت لا يزال الاسلام عزيزا الى اثني عشر خليفة كلهم من قريش يعتقد ان سبعة او ثمانية منهم من بني امية، التفت جيدا.
| |
|
| |
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: رد: معالم الاسلام الاموي الأربعاء مايو 09, 2012 4:48 am | |
| د.سالم جاري: ولا يستبعد ان يكون يزيد منهم.
سماحة السيد كمال الحيدري: ليس لا يستبعد بل جزما يعتقد، بل يردد في ان عليا منهم او لا، فيقول فكان الخلفاء ابو بكر وعمر وعثمان (اذن عثمان الاموي هذا اولا، ثانيا) ثم تولى من اجتمع الناس عليه وصار له عز ومنعة معاوية وابنه يزيد ثم عبد الملك بن مروان ثم اولاده الاربعة، ثمانية من الاثني عشر الذين بشر بهم اسماعيل وكانوا من العظماء هم من بني امية، انا واقعا اكتفي فقط بهذا المقدار حتى يعرف المشاهد ان نهج ابن تيمية يميل الى الاموي، على اي الاحوال، ثم يقول طبعا عمر بن عبد العزيز هو منهم، هناك عنده عبارة يقول وكان من اسباب ذلك انهم لماذا صاروا من العظماء الذي بشر بهم اسماعيل، "وكان من اسباب ذلك انهم كانوا في صدر الاسلام في القرون المفضلة" يعني بنو امية كانوا في القرن الذي فضل على باقي القرون "قرن الصحابة والتابعين" اذن هؤلاء لابد ان يعظموا ويقدسوا وان وان الى آخره، "قرن الصحابة والتابعين وتابعيهم" يقول نعم كانت عندهم مشكلة هذه المشكلة صغيرة لا تستحق كل هذا الكلام "واعظم ما نقمه الناس على بني امية شيئان احدهما تكلمهم في علي" يعني قدحهم في علي.
د.سالم جاري: وعلي ليس مشكلة.
سماحة السيد كمال الحيدري: نعم اذا قدحوا في الخليفة الاول اذا قدحوا في الخليفة الثاني اذا قدحوا في الخليفة الثالث وهكذا اما قدحهم في علي ليست مشكلة.
د.سالم جاري: فقط استؤجر لنصر الاسلام ثم يترك علي.
سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم، لانه عبارته لعلّي لم اجد احدا عبر هذا التعبير كما عبر هذا الرجل قال "والمقصود هنا ان الحديث الذي ذكر فيه الاثني عشر خليفة، سواء قدر ان عليا دخل فيه، او قدر انه لم يدخل" يعني ماذا؟
د.سالم جاري: يعني يفتح باب لحذف علي.
سماحة السيد كمال الحيدري: نعم احتمال مشكوك لانه الامة لم تجتمع على علي، لانه هو يقول فيما سبق وفي موارد وبعد ذلك سيأتي يقول خلافة علي لم تكن لا بنص ولا باجماع، والخلافة تحتاج اما الى نص واما الى اجماع فاذن وعلي لا نص ولا اجماع اذن خلافته اساسا مشكوكة، ولذا هو يرجح او لا اقل يحتمل انه في زمن علي لم يكن هناك إمام واحد بل يوجد إمامان وخليفتان للمسلمين الاول علي بن ابي طالب والثاني معاوية بن ابي سفيان.
د.سالم جاري: واذن معاوية افضل من علي.
سماحة السيد كمال الحيدري: الآن انا ما اريد احمّل النص اكثر من ذلك فقط اريد ان اشير الى كلماته، اذن التفتوا جيدا ارجع الى النص الذي ذكره الشيخ ابن تيمية قال "واعظم ما نقمه الناس على بني امية شيئان احدهما: تكلمهم في علي والثاني تأخير الصلاة عن وقتها"، التفت جيدا توجد عبارة في ذيلها ما ادري هذا الرجل كان ينسى حتى عندما يكتب، الآن معروف انه كان ينسى كثيرا كما يقول اصحابه عنه عندما تقول قال فلان يقول نسي كان حفاظا ولكن لا اعلم، ولكن انظروا يقول "ولهذا رؤي عمر بن مرة الجملي بعد موته، فقيل له: ما فعل الله بك؟ قال: غفر لي بمحافظتي على الصلوات في مواقيتها، وحبي علي بن ابي طالب" شيء غريب يا اخي، اذا كان حب علي بن ابي طالب منشأ للغفران فكيف من يقع فيه احد مولانا ومع ذلك يكون العزة للاسلام فيه، هذا نص عباراته انا بودي ان تخرج مرة اخرى، قال "غفر لي بمحافظتي على الصلوات في مواقيتها، وحبي علي بن ابي طالب (التفت هذه عبارة الشيخ ابن تيمية) فهذا حافظ على هاتين السنتين" يعترف ان حب علي من السنن النبوية.
| |
|
| |
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: رد: معالم الاسلام الاموي الأربعاء مايو 09, 2012 4:48 am | |
| د.سالم جاري: اذن مولاة علي هي السنّة.
سماحة السيد كمال الحيدري: والله يا اخي الانسان يبقى حائر كيف يوجه من جهة يقول لا قيمة لانهم تكلموا في علي وسبوا عليا وشتموا عليا ومن جهة اخرى من شتم عليا يكون من العظماء يكون ممن اعتز، ومن جهة اخرى يقول بانه هو حبه من السنّة، يقول "فهذا حافظ على هاتين السنتين حين ظهر خلافهما، فغفر الله له بذلك" يعني بحفظ الصلاة في مواقيتها وحب علي "وهكذا شأن من تمسك بالسنّة اذا ظهرت بدعة" اي اي انسان انت تقول انها بدعة يعني الوقوع في علي، وكل بدعة كما قلنا مرارا وتكرارا يا اخي والله ما اعلم ماذا اقول كيف اعلق، اترك الامر للمشاهد الكريم يقول "وهكذا شأن من تمسك بالسنّة اذا ظهرت بدعة، مثل من تمسك بحب الخلفاء" الآن لا اعلم هذه من اين خرجت حب الخلفاء، نعم روايات البخاري عندكم هذه والا ليس من رواياتنا ليست مما اجتمعت عليها كلمة المسلمين، نعم مما وردت فيها روايات عندكم وهي حجة عليكم لا حجة علينا، اما حب علي { قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى }، وهنا بودي ان اشير الى كلمة مع الاسف الشديد ان بعض اهل الجهل الذين يسمون انفسهم بعض اهل العلم ويخرجون على الفضائيات ويقولون بانه انظروا نحن كيف نحب عليا وال البيت، انتم يجب عليكم ان تحبوا عليا واهل البيت ليس فضلا منكم { قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ } قل لا تمنوا حبكم لاهل البيت لانكم ان ابغضتم اهل البيت خرجتم عن الاسلام، هؤلاء بحب اهل البيت انتم تدخلون الاسلام، لا نحتاج الى انه تتفضلوا هنا وهناك نعم هذا ينم عن جهلكم انكم تتصورون ان قضية حب اهل البيت عليهم افضل الصلاة والسلام قضية جانبية قضية جنبية قضية ثانوية ليست من المعارف الاساسية في الدين، نعم قد نختلف نحن وانتم في مسألة وجوب طاعتهم وانهم معصومون او لا، نعم اختلفنا، اما وجوب محبتهم ومودتهم هذا فرض من الله عليكم، ايمكن لاحد ان يمن على الله انه يصلي او انه يحب الصلاة او يحب السنّة او يعمل بالسنّة، بل الله يمن عليكم ان هداكم لحب محمد واهل بيته عليهم افضل الصلاة والسلام ان كنتم صادقين، ان لم تكونوا اهل تقيا وتقية ان كان واقعكم ايضا تحبون اهل البيت عليهم افضل الصلاة والسلام والا كيف يمكن ان يجتمع حب علي مع حب من يبغض عليا ويسب عليا ويشتم عليا وهذه كلمات ابن تيمية. هناك تصريح ثالث للشيخ ابن تيمية في كتابه ايضا منهاج السنّة النبوية الذي قلنا لابن تيمية تحقيق الدكتور محمد رشاد سالم، هذه الطبعة انا انصح الاخوة الاعزاء الذين يريدون ان يطالعون هذا الكتاب ويراجعوه لا اقل بالمقدار الذي انا ارشد اليه، يأخذوا هذه النسخة لانها منقحة ومصصحة ولا يوجد فيها شك من احد وفيها ايضا تخريج للنصوص، في المجلد الخامس من هذا الكتاب في صفحة (466) من هذا الكتاب هناك عنده عبارة تشير الى عدة امور وتوضح لنا عدة امور، الامر الاول قال "وايضا فقد انتظمت السياسة لمعاوية ما لم تنتظم لعلي" ان شاء الله تعالى في الوقت المناسب سأشير للمشاهد الكريم كم مرة ورد اسم معاوية في منهاج السنّة، لعله لم يعادل ذكره في منهاج السنّة احد من الصحابة ابدا، تركيز شديد على معاوية، "وايضا فقد انتظمت السياسة لمعاوية ما لم تنتظم لعلي، فيلزم ان تكون رعية معاوية خيرا من رعية علي" رعية معاوية عمرو بن العاص، رعيته المغيرة بن شعبة، رعيته بسر بن ارطات وهذه الطبقة.
د.سالم جاري: ومروان والحكم ومن لعنه رسول الله.
سماحة السيد كمال الحيدري: هؤلاء افضل من سلمان وابي ذر وعمار التي تقتله الفئة الباغية وو.. هذا اعتقاد ابن تيمية في الصحابة، فليعرف المشاهد الكريم، "فيلزم ان تكون رعية معاوية خيرا من رعية علي" الآن لسائل ان يسأل ومن هم رعية معاوية؟ سؤال مهم واقعا وبودي ان المشاهد الكريم يحفظ هذه الجملة، من هم رعية معاوية؟ يقول "ورعية معاوية شيعة عثمان" شيعة ورعية معاوية هم شيعة عثمان، سؤال شيعة عثمان من هم؟ يقول "وفيهم النواصب المبغضون لعلي"، اعيدها.
د.سالم جاري: اذن اين المودة اين اللحمة بين الصحابة.
سماحة السيد كمال الحيدري: اللحمة الآن اتركها، اين { قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى } ايشك احد في وجوب المودة وان علي على رأس القربى الذين تجب مودتهم.
د.سالم جاري: { وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ } وغير ذلك.
سماحة السيد كمال الحيدري: الم نقرأ في صحيح مسلم { وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ }، الم نقرأ بانه اساسا هو الذي قال عنه رسول الله صلى الله عليه وآله يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله، ولكنه يفتخر ابن تيمية انه في شيعة عثمان "وفيهم النواصب المبغضون لعلي" ولعله ايضا هنا نسي الشيخ ابن تيمية "يا علي لا يبغضك الا منافق" وانا لا اعلم كيف يمكن، انا لا اعلم انه الشيخ ابن تيمية عندما كان يكتب هذه الكلمات واقعا كان ملتفت الآن افترض اننا نستطيع ان نخرج عثمان من هذه القضية، التفتوا جيدا، نقول صحابي اجتهد فاخطأ واما شيعته فليسوا من الصحابة، كثير منهم ولد بعد رسول الله صلى الله عليه وآله، اذن هؤلاء من المنافقين بنص النصوص الواردة في صحيح مسلم، امير المؤمنين عهد عهده اليّ الرسول صلى الله عليه وآله لا يحبني الا مؤمن ولا يبغضني الا منافق. ووردت في كتب ان طائفة من الاصحاب نقلوا هذا النص. | |
|
| |
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: رد: معالم الاسلام الاموي الأربعاء مايو 09, 2012 4:49 am | |
| د.سالم جاري: كنا نعرف المنافقين ببغضهم لعلي بن ابي طالب.
سماحة السيد كمال الحيدري: جيد جدا، اعيد الجملة قال "ورعية معاوية شيعة عثمان، وفيهم النواصب المبغضون لعلي" ايها المسلمون ايها المؤمنون في العالم التفتوا الى نظرية ابن تيمية في شيعة علي ونواصب الإمام علي "فتكون شيعة عثمان والنواصب افضل من شيعة علي على كل تقدير"، اذن يعتقد الشيخ ابن تيمية ان من ابغض عليا هو افضل ممن شايع عليا ممن احب عليا، انا لا اقول شايع واتبعه لا لا حتى لا يقولون انتم لستم تابعين، ولكن يقينا نحن ممن احبوا عليا واهل بيته.
د.سالم جاري: وهو يقصد اصحاب علي الذين لان كان معهم صحابة رسول الله.
سماحة السيد كمال الحيدري: دكتور اذا تسمح لي والوقت سيسع سيقول، يقول "فتكون شيعة عثمان والنواصب (الذين نصبوا العداء وابغضوا عليا، بل منافقون) افضل من شيعة علي" ثم يقول، اخاف بعض يأتي يقول مراده من الشيعة انا وانت لا، يصرح في صفحة (467) يقول "ولم يكن (هذه العبارة بودي ان تخرج) ولم يكن في اصحاب علي (يعني من؟ يعني ابو ذر وسلمان وعمار وهذه الطبقة التي اتفقت الكلمة وحجر بن عدي وهذه الطبقة هذه الطبقة الذين قتلهم النهج الاموي والسلطة الاموية وامثال ابو ذر، يقول) ولم يكن في اصحاب علي من العلم والدين والشجاعة والكرم، الا ما هو دون ما في رعية الثلاثة" يعني الخليفة الاول والثاني والثالث، يعني رعية عثمان وشيعة عثمان الذين صاروا بعد ذلك شيعة معاوية هؤلاء في العلم والدين والشجاعة والكرم افضل من اصحاب علي عليه السلام، هذه هي نظرية ابن تيمية، وانا لا اعرف في الاخير يقول "فلم يكونوا اصلح في الدنيا ولا في الدين." من؟ اصحاب علي، الآن انا اتصور من هذه الجملة وعشرات التصريحات من الشيخ ابن تيمية في هذا المجال تصرح بشكل واضح وصريح بانه يؤيد اي نهج؟ النهج الاموي.
د.سالم جاري: ويرى ان النهج الاموي هم شيعة عثمان وهم شيعة ابي بكر وعمر.
سماحة السيد كمال الحيدري: اذا تسمح لي دكتور لدقيقتين الآن انا اتصور ان المشاهد الكريم سوف يلتفت الى اهمية هذا البحث الذي طرحناه اذن القضية لم تكن جزءا من التاريخ ومضى وانما اعلام كمن يسمونه شيخ الاسلام اسس لافضلية معاوية وشيعة معاوية الذين ابغضوا عليا ونصبوا العداء لعلي والآن انتم تجدون على الفضائيات انهم الكل يبشرون بمن؟ بابن تيمية ومنهج ابن تيمية، اذن القضية تاريخ او القضية الآن حاضرة في حياتنا الفكرية والعقائدية والدينية والايمانية والسياسية والى غير ذلك.
د.سالم جاري: يعني لماذا لم يطهر الله تعالى معاوية وطهر عليا هل ان الله اخطأ ايضا.
سماحة السيد كمال الحيدري: المهم واقعا وجدتم دكتور انا لا احاول ان اعلق الا ان اقرأ كلمات واوضح كلمات الشيخ ابن تيمية وعشرات الكلمات الاخرى بعد ذلك سيتضح، بعد ذلك يصرح بان قتل عثمان كان اشد ضررا على المسلمين من الحسين، هذه عباراته وقتنا لم يسع في الحلقة السابقة ان نشير اليها لان هو يرى اساسا هو يقول لا قياس بين عثمان وبين الحسين، مع انه الحسين سيد شباب اهل الجنة ريحانتي من الدنيا كما في صحيح مسلم او بخاري وغيرهما.
د.سالم جاري: دم رسول الله ولحمه.
سماحة السيد كمال الحيدري: غريب هذا المعنى، غريب، ابن تيمية واضح عنده الحسن والحسين ليسوا من الاثني عشر ومن العظماء الذين بشر بهم اسماعيل.
د.سالم جاري: يزيد افضل منهما.
سماحة السيد كمال الحيدري: نعم يصرح بهذا المعنى، هذه هي نظرية الشيخ ابن تيمية في هذا المجال، اذن فتلخص الى هنا بنحو الاجمال والا الشواهد عشرات ان المعلم الاول من معالم الاسلام الاموي والنهج الاموي هو تنقيص علي والبراءة منه وسب علي وشتم علي وبغض علي ونصب العداء لعلي. | |
|
| |
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: رد: معالم الاسلام الاموي الأربعاء مايو 09, 2012 4:50 am | |
| د.سالم جاري: نعم، كان معنا الاخ كميل من السعودية لكن الظاهر ان الاتصال قد انقطع، نعم سماحة السيد اذن انتهى حديثكم في هذا الجانب، سأطرح عليكم سؤال آخر مادام الاتصالات لا توجد، اذن ذكرتم في الواقع معلما خطيرا ومهما سماحة السيد، ويكشف في الواقع يعني فعلا ان على المسلمين ان يعلنوا موقفا واضحا من ابن تيمية لانه في الواقع خلط الاوراق.
سماحة السيد كمال الحيدري: النهج الاموي جميعا والذي من اعلامه ابن تيمية، ومن يدعو الى ابن تيمية، الغريب انه ومع ذلك يطالبنا هنا وهناك بعضهم يقولون بانه انتم في كتبكم توجد امور لا تنسجم مع قداسة الصحابة ومع قداسة فلان فينبغي ان تتبرأوا منها وينبغي ان تحذفوها من كتبكم، انتم احذفوها من كتبكم، هذا سب صريح وشتم صريح وبغض صريح ونصب صريح.
د.سالم جاري: ليس لعلي فقط، لصحابة رسول الله لانهم صاروا مع علي.
سماحة السيد كمال الحيدري: المهم انه هذا هو النهج الذي ارتاءه هؤلاء لانفسهم.
د.سالم جاري: احسنتم، سماحة السيد معنا الاخ صباح من العراق، تفضلوا.
المتصل الاخ صباح من العراق: السلام عليكم.
المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المتصل الاخ صباح من العراق: مولانا...
د.سالم جاري: معنا الاخ عبد الله من السعودية.
المتصل الاخ عبد الله من السعودية: السلام عليكم.
المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المتصل الاخ عبد الله من السعودية: كيف حالك فضيلة الشيخ.
سماحة السيد كمال الحيدري: تفضلوا.
المتصل الاخ عبد الله من السعودية: الله يسلمك، فضيلة الشيخ من علماء يعني ما يسمى مدرسة اهل البيت، ونحن اولا انا عندي كذا نقطة، اولا يعني الاسلام الاموي ذكر فضيلة الشيخ، هو يقصد ان الاسلام قبل الاموي يعني جيد وتمام هذا هو سؤال، وبعد حب علي يدخل الجنة، طيب فعل الخير.. يدخل الجنة، عادي يعني ما فيه مبالغة.. يعني انا من آل البيت نحن ما معصومين ونحن نختلف معكم في العصمة، اهل البيت ما فيهم معصوم، المعصوم انقطع بعد الرسول الوحي والعصمة.. هذا ثانيا، اما في نقطة يعني فضيلة الشيخ يقول ابن تيمية فرغ فضائل اهل البيت من محتواها، يعني اذا كانت العصمة وانهم يحضرون عند موت احد الناس..
| |
|
| |
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: رد: معالم الاسلام الاموي الأربعاء مايو 09, 2012 4:50 am | |
| د.سالم جاري: ما ذكر سماحة السيد هذا الكلام اخي الكريم، يعني سماحة السيد ما تعرض الى الموت.
المتصل الاخ عبد الله من السعودية: لحظة.. يعني فضائل اهل البيت اذا كان هي العصمة فكل المسلمين ما يتفقون معكم ليسوا معصومين ولا يحضروا عند الميت ولا وراء السحاب، وبعد في كتب ابن تيمية يعني فيها امر بسب علي وانتهى، يعني كتب ابن تيمية موضوعية يعني يا ريت كتبكم موضعية وتتكلم بموضوعية لكن فضيلة الشيخ يأخذ صورة من الصورة.. ويرجحها ويضحك على الناس، يعني يا فضيلة الشيخ الامانة نزلت على الجبال ورفضتها...
د.سالم جاري: شكرا لكم وصلت الفكرة. الاخ حيدر، وارجو من الاخوة الذين يتصلون من العراق ان يطرحوا السؤال مباشرة لا يضيع الوقت علينا، اخ حيدر تفضلوا.
المتصل الاخ حيدر من العراق: مساء الخير.
د.سالم جاري: مساء الخير تفضلوا.
المتصل الاخ حيدر من العراق: السلام عليكم.
المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المتصل الاخ حيدر من العراق: سيدنا كمال الحيدري انت عزيز علينا هواية ونخاف على دمك ليحترق، هؤلاء لا يستفزوك، هؤلاء حسبهم جهنم وبئس المصير.
د.سالم جاري: شكرا للاخ حيدر نحن نتفاءل ونرجوا ان شاء الله ان يدخل المسلمون جميعا الجنة ان شاء الله تعالى، الاخ ابو احمد من البحرين تفضلوا.
المتصل الاخ ابو احمد من البحرين: السلام عليكم.
المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المتصل الاخ ابو احمد من البحرين: كيف الحال سماحة السيد.
سماحة السيد كمال الحيدري: مرحبا بكم.
المتصل الاخ ابو احمد من البحرين: والله.. سماحة السيد بوجودكم على قناة الكوثر وتزودوننا ان شاء الله من العلم المثبت على يقيننا وعلى ديننا بولاية علي بن ابي طالب، وانا اطلب فقط من الجماعة الذين يتصلون انه ينصف، ويسمع سماحة السيد بكل انصاف وحيادية وبدون تعرض لأي كلمات واهانات والسيد ما جاب شيء من عنده كله من كتبهم.
| |
|
| |
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: رد: معالم الاسلام الاموي الأربعاء مايو 09, 2012 4:51 am | |
| د.سالم جاري: ان شاء الله، شكرا لكم. معنا الاخ محمد من السعودية، الاخ محمد تفضلوا.
المتصل الاخ محمد من السعودية: السلام عليكم.
المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المتصل الاخ محمد من السعودية: يا شيخ فقط سؤال بسيط عن المختار الثقفي وهل يجوز الرحمة عليه او لا، شكرا لكم.
د.سالم جاري: ان شاء الله. سماحة السيد نبدأ بالاسئلة ان شاء الله.
سماحة السيد كمال الحيدري: الاخ عبد الله من السعودية انا اتصور بانه مجموعة من الابحاث التي طرحها وهي انه اساسا ان الائمة يحضرون عند الموت او لا يحضرون، ان الائمة هل ثبتت لهم العصمة او لم تثبت، ان الائمة هل هم في السحاب او ليس في السحاب هذه قضايا انا لم اعرض لها ولم اتكلم عنها، انا كل الذي تكلمته اشرت الى انه اساسا النهج الاموي كان قائما على اساس تنقيص علي وسب علي والبراءة من علي والبغض لعلي ونصب العداء لعلي، وتفضيل الذين ينصبون العداء لعلي على من يحبون عليا على اصحاب علي، اما الاخ العزيز الكريم يتصور بانه هذه هي الموضوعية، جيد هذا حر بيني وبين الله، اذا يعتقد ان الشيخ ابن تيمية يتكلم بموضوعية نحن ما قلنا شيء وتركنا هذا الامر للمشاهد، قرأنا عبارات، اما انه في كتبنا ماذا يوجد، جيد جدا ان كان بامكانكم واقعا وبامكان من يخرجون على فضائياتكم او يكتبون واصحاب قلم ويقولون انه توجد في كتب الشيعة ما يؤيد به عقائد النهج الاموي او عقائد مدرسة الصحابة بامكانهم ان يرجعوا ويخرجوها بشكل علمي وموضوعي ويتبين، نحن من اليوم الاول قلنا ان الرواية التي تتفق عليها كلتا المدرستين يعني مدرسة الصحابة ومدرسة اهل البيت هي التي تكون حجة علينا معا، طبعا الرواية المقبولة من الفريقين ومن المدرستين لا انهم يستخرجون رواية كما يشاؤون من اي كتب من كتبنا ثم يحاولون ان يقولون موجودة هذه في كتبكم، لا ليس الامر كذلك، اذا كان الامر كذلك فنحن ايضا نستخرج ما يوجد في كتبكم وانتم لا تعملون بها، الآن نجد بان معاوية امر معاوية سعدا ان يسب عليا، ومن سب صحابيا فضلا ان يكون هو الخليفة الرابع فضلا ان يكون هو صهر رسول الله، فضلا ان يكون حبه ايمان وبغضه نفاق، لا يحبك الا مؤمن، لماذا اذن لا تقولون فيه انه كافر وانه من يشك في انه كافر فهو كافر، اذن اخي العزيز الكريم هذه الاسئلة التي طرحتها ان شاء الله تعالى في ابحاث لاحقة باذن الله تعالى انا عندما اتكلم عن العصمة اطمئن اني ايضا سوف استعين بمصادركم الاصلية وصحاحكم لاستخرجها ثم اشرحها واستدل بها وادلل بها على عصمة ائمة اهل البيت عليهم افضل الصلاة والسلام.
د.سالم جاري: ان شاء الله، سماحة السيد الظاهر ان معنا الاخ ابو محمد من السعودية، تفضلوا.
المتصل الاخ ابو محمد من السعودية: السلام عليكم ورحمة الله.
المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المتصل الاخ ابو محمد من السعودية: في اقتراح بسيط لسماحة السيد والدكتور سالم كذلك، بودي ان سماحة السيد عندما يدخل الى الاستوديو ان يقول لجميع المشاهدين انني بخير.
د.سالم جاري: لو اعدتم الطلب اخ محمد ما فهمت كلامكم.
المتصل الاخ ابو محمد من السعودية: اتمنى من سماحة السيد عندما يدخل الى الاستوديو ويبدأ البرنامج ان يطمئن الجميع على سلامته وصحته، لكي لا يتصل احد ويقول كيف صحتكم وكيف حالكم ادعو لنا سيد ويضيع كثير من وقت البرنامج.
| |
|
| |
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: رد: معالم الاسلام الاموي الأربعاء مايو 09, 2012 4:52 am | |
| د.سالم جاري: احسنتم، اذن الوقت مهم.
سماحة السيد كمال الحيدري: جزاكم الله خير، احسنتم.
المتصل الاخ ابو محمد من السعودية: وهل يجب ان ادعو على قناة الكوثر، لمدة ست سنوات تقريبا ونحن نطالب زيادة الوقت.. هل يجب ان ندعوا على هذه القناة، ارجو ان تجيبني سماحة السيد هل ندعوا على هذه القناة، بعض القنوات مجرد اتصال في نفس اللحظة يزيدون الوقت.
سماحة السيد كمال الحيدري: ادعوا ان شاء الله، الله سبحانه وتعالى يوفق القائمين على قناة الكوثر.
المتصل الاخ ابو محمد من السعودية: اقصد ان ادعو عليهم.
سماحة السيد كمال الحيدري: لا ان شاء الله اخواننا اعزاءنا.
د.سالم جاري: نحن نقدر هذه المشاعر، شكرا للاخ ابي محمد من السعودية. معنا الاخ عبد الحليم من فرنسا، تفضلوا.
المتصل الاخ عبد الحليم من فرنسا: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المتصل الاخ عبد الحليم من فرنسا: لي مداخلة قصيرة من فضلك، عندما نرى الفضائيات التي تناصر كما يقول الاخ الحيدري، تناصر وتحن على معاوية وبني امية وتقلقهم عصمة اهل البيت، نفهم انهم خانوا الامانة، ولقد استبدلهم الله وهذا رأيي على كل حال كما يقول القرآن الكريم ويقول لهم فان توليتم يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا امثالكم، وانا اقترح ان تكون حلقة حول علامات الاستبدال.. وشكرا لكم وشكرا للجمهورية الاسلامية.
| |
|
| |
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: رد: معالم الاسلام الاموي الأربعاء مايو 09, 2012 4:52 am | |
| د.سالم جاري: حياكم الله شكرا للاخ عبد الحليم، وايضا اشكر الاخوة في الواقع جميعا المتصلين، الاخ ابو محمد يقول على الاخوة ان يجملوا التحية، وان شاء الله السيد رأوه في بداية الحلقة صحته فلا داعي لاضاعة الوقت.
سماحة السيد كمال الحيدري: السؤال عن صحتي بحمد الله تعالى أمامكم وان شاء الله ببركة دعوات المؤمنين والمشاهدين واقعا انا بحمد الله تعالى في صحة جيدة وهذه الكلمات التي تخرج من بعض المتصلين والمتداخلين بانه يخافون علي كذا انا اتصور ان القضية لا يوجد فيها اي خوف ولا ابدا، وانا لا اتصور ان الطرف الآخر ايضا واقعا تصل به الحالة انه عندما يريد ان يحول بحثا علميا الى امر ارهابي ودماء وغير ذلك.
د.سالم جاري: احسنتم، الاخ ابو احمد كان لديه طلب ايضا من الاخوة يقول ان يتصلوا بموضوعية والانصاف ايضا ولا داعي للتجريح.
سماحة السيد كمال الحيدري: هذا طلبي، وطلب آخر عندنا للمشاهد الكريم انه تكون الاسئلة في محور الحلقة حتى نستطيع ان نتكلم فيها.
د.سالم جاري: احسنتم، الاخ محمد يقول هل يجوز الترحم على المختار الثقفي.
سماحة السيد كمال الحيدري: الجواب انه في الواقع لابد ان نأتي في الوقت المناسب ونطرح من هو المختار الثقفي ونقف عند اعماله عند ذلك بعد ذلك سوف نذكر رأينا في هذه المسألة اما ليس في بحثنا المختار الثقفي حتى انه، هذه قضايا اخي العزيز ليست قضايا فتوائية حلال او حرام وانما هي قضايا تاريخية قضايا عقدية قضايا ايمانية قضايا فقهية وتحتاج الى توضيح ولذا اعتذر للاخ الكريم ان شاء الله تعالى في الحلقة المخصصة لذلك.
د.سالم جاري: احسنتم، معنا الاخ ابو حسن من المانيا، تفضلوا.
المتصل الاخ ابو حسن من المانيا: السلام عليكم.
المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المتصل الاخ ابو حسن من المانيا: تحياتي لك الدكتور سالم ولسماحة السيد، الحقيقة انا حبيت اوضح مسألة انه احد الاخوة دائما يتصل الاخ عبد الله يقول انه انتم كيف تقولون انه اهل البيت طاهرين، وانا من اهل البيت هو يعني نفسه، انا لست معصوما، الحقيقة يعني ارجو من الاخوة انه الاخوة بالكوثر يسوون اكثر من حلقة على هذا الموضوع، من هم اهل البيت، نحن ما نقول اهل البيت هو يقصد ما يسمى بالسادة او الاشراف، هو ليس من اهل البيت، هو من نسل اهل البيت او من احفادهم، اما اهل البيت الذي نحن نقولهم الشيعة وهو التعريف الصحيح اهل البيت هم الائمة الاثنا عشر زائد فاطمة، وطبعا هم اهل بيت محمد يعني محمد معهم، فهؤلاء هم هم اهل البيت وليس السادة او الاشراف.
سماحة السيد كمال الحيدري: شكرا، احسنتم، يعني انا استطيع ان اوضح كلام الاخ انه اهل البيت له معنى اصطلاحي وله معنى لغوي، معناه الاصطلاحي ما نقصده نحن في مدرسة اهل البيت، اما معناه اللغوي فيشمل الجميع ونحن لا ندعي العصمة لكل من يسمى اهل البيت ولو لغة، وانما مرادنا من اهل البيت بشكل واضح النبي الاكرم صلى الله عليه وآله وعلي وفاطمة واولاد علي وفاطمة الائمة الاثنا عشر.
د.سالم جاري: ليس كل ال ابراهيم معصومين.
سماحة السيد كمال الحيدري: وهو واضح من الواضحات القرآنية بانه ليس ال ابراهيم وال عمران كل هؤلاء ليسوا معصومين وانما هناك طبقة معينة.
د.سالم جاري: احسنتم، والاخ عبد الحليم من فرنسا ايضا كان طلبه واضحا، شكرا لكم سماحة آية الله السيد كمال الحيدري كما نشكر الاخوة والاخوات، نلتقيكم ان شاء الله تعالى الاسبوع القادم، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاتــه...
| |
|
| |
| معالم الاسلام الاموي | |
|