نور الأمداد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لنشر علوم خير االأسياد محمد وآلِ بيته الأمجاد عليهم صلوات ربِّ العباد
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المنهج الصحيح في فهم المعارف الدينية القسم الثالث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب علم
 
 
طالب علم


المنهج الصحيح في فهم المعارف الدينية القسم الثالث 133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 35
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

المنهج الصحيح في فهم المعارف الدينية القسم الثالث Empty
مُساهمةموضوع: المنهج الصحيح في فهم المعارف الدينية القسم الثالث   المنهج الصحيح في فهم المعارف الدينية القسم الثالث Emptyالثلاثاء مايو 08, 2012 7:15 am

مقدم البرنامج : سالم جاري

د.سالم جاري: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله الامين محمد وآله الطيبين الطاهرين. السلام عليكم مشاهدينا الكرام ورحمة الله تعالى وبركاته، تحية طيبة وهذه حلقة جديدة من برنامج: مطارحات في العقيدة، عنوان هذه الحلقة: المنهج الصحيح في فهم المعارف الدينية القسم الثالث. سنتعرف ان شاء الله تعالى في محاور حلقة اليوم مشاهدينا الكرام عن اهم الاهداف والغايات المرجوة من طرح مثل هذه الابحاث وهناك ايضا موضوعات اخرى تتعلق بمن يتحدثون يعني احيانا يدعون انهم يمثلون بعض المدارس الدينية او ينسبون كتابا معينا الى شخص معين ويقولون انه يمثل جميع آراء هذه المدرسة او تلك، هنا محاور لابد من فهمها ولابد من القول الفصل في حقيقتها. تحية طيبة من جديد لكم مشاهدينا الكرام كما نحيي ضيفنا الكريم سماحة آية الله السيد كمال الحيدري، مرحبا بكم سماحة السيد.

سماحة السيد كمال الحيدري: اهلا ومرحبا دكتور.

د.سالم جاري: حياكم الله. سماحة السيد فيما سبق من المحاور التي تفضلتم بطرحها تبين ان الاطروحة النافعة في مثل هذه الحوارات وايضا اتضح ما هو الاسلوب الذي اتبعه القرآن الكريم في بيان المعارف الدينية الآن السؤال الذي يطرح ما هي الغاية والهدف الذي ترومون تحقيقه من خلال هذه الحوارات الدينية.

سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم سؤال جيد. اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين. اللهم صل على محمد وآله محمد. اتصور ان المشاهد الكريم في الحلقتين السابقتين كان معنا واتضح له في الحلقات السابقة او الحلقتين السابقتين اللتين عرضنا فيهما للمنهج الذي ينبغي اتباعه في اي حوار علمي اولا بينا ما هي الاطروحة التي نعتقدها في اجراء المناظرات العلمية وخصوصا اذا كانت تلك المناظرات والحوارات مرتبطة بالفهم العام وبعموم الناس لان المناظرة والحوار تارة تكون بين المتخصصين فلها شرائطها واحكامها الخاصة واخرى تكون حوارات عامة يريد ان يستفيد منها الجميع عموم الناس سواء كانوا من المتخصصين او من غير المتخصصين نحن اقترحنا اطروحة معينة وعملنا على هذه الاطروحة وان شاء الله تعالى في الحلقات القادمة ستتضح نتائج هذه الاطروحة وتطبيقات هذه الاطروحة هذا المحور الاول الذي عرضنا له. المحور الثاني الذي عرضنا له هو الاسلوب القرآني في اجراء الحوار يعني ان الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله) عندما يجري حوارا مع الآخر اي آخر كان سواء كان متفق معه في الدين او غير متفق معه اساسا في الدين { وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ }، { ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ }، { فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا } منطق القرآن هذا هو المنطق القرآني انه ينبغي ان يتكلم مع الآخر اي آخر كان بمنطق اللين بمنطق { وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ } ومن الواضح ان الفضاضة من اوضح مصاديقها الفضاضة في اللسان وفي اللفظ وفي المخاطبة وفي التخاطب ونحو ذلك وبينا المنطق القرآني الذي يشير اليه، في هذه الليلة اذا وفقنا كما اشار اخي العزيز الدكتور سالم هو انه نريد ان نعرف اساسا ما هو الغرض وما هو الهدف المترتب على مثل هذه الحوارات لانه لا اشكال ولا شبهة ان اي عمل يقوم به انسان عاقل وحكيم لابد ان يكون هناك غاية عقلائية وهدف عقلائي يترتب على ذلك العمل والا لكان العمل عملا جزافا كان عملا عبثيا، الله سبحانه وتعالى عندما يقوم بعمل بفعل يقول { وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }، { أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ } اذن لا يمكن لفعل ان يصدر من انسان عاقل حكيم ويكون ذلك الفعل لا غرض ولا هدف يترتب على ذلك الفعل من هنا انا بودي ان المشاهد الكريم واقعا يطول حوصلته ويحاول ان يسع صدره ان شاء الله هذه المقدمات حتى عندما نأتي الى المحاور الاساسية التي واقعا الحديث عنها وخصوصا في الفضائيات او في المدة الاخيرة في بعض الفضائيات وهو انه اساسا ما هو دور العترة في فهم المعارف الدينية وما هو دور الصحابة من غير العترة من غير آل البيت في فهم المعارف الدينية وانا ارجعت في حلقات سابقة يتذكر المشاهد الكريم قلت ان المشكلة الاصلية وان المعضلة الاصلية وان المفصل الذي يفصل مدرسة اهل البيت عن مدرسة الصحابة هو هذا المفصل وهو انه هل ان اهل البيت يمثلون ويشرحون وينطقون باسم المعارف الدينية ولهم حق تفسير النص القرآني وهم الوسائط في وصول السنّة النبوية او ان هناك طريق آخر ايضا يمكن الاعتماد عليه، اذن البحث ينحصر في هذه القضية وهذا ما سنتوفر عليه ان شاء الله تعالى بعد الانتهاء من هذه المقدمات. فيما يتعلق بالغاية والهدف المترتب على هذه الابحاث انا في المقدمة بودي ان المشاهد الكريم يلتفت الى هذه الحقيقة وانا اصرحها لا اقل كرأي شخصي اعتقده انه ليس الغرض من هذه الحوارات ومن هذه الابحاث ومن هذه المسائل التي تطرح ومن هذه المناظرات سمها ما شئتم سموها ما شئتم ليس الغرض منها انه نذهب الى سني لماذا؟ لان يتشيع ان ينتقل من مذهبه الى مذهب آخر، الله يعلم انا ليس غرضي هذا لا اقل انا لست هادفا الى هذه الحقيقة، اذن ما هو الهدف؟ اذا لم يكن الهدفان السني يتحول من مذهبه الى مذهب آخر الى مذهب او مذهب آخر الى مدرسة او مدرسة اخرى اذن ما هو الغرض؟ الغرض الاساس الحقيقي من وراء طرح هذه الابحاث الغرض الذي واقعا ارجو ان يتحقق هو اساسا انكشاف حقيقة مدرسة اهل البيت، انا اريد انه هذه المدرسة يعرفها الآخر الآن سواء آمن بها اعتقد بها صدّق بها قبل بها او لم يقبل دكتور، انا ليس همي ان الطرف الآخر عندما اعرض دليلي وعندما اعرض مباني وعندما اعرض مدرستي وعندما اعرض الاصول والاركان التي اعتقدها في هذه المدرسة ان الطرف الآخر يسلّم بها ولكن المهم ان يعرفني على حقيقتي ما انه تملأ الفضائيات وتملأ الاقراص وتملأ الكتابات وتملأ كلمات الاعلام بأن هؤلاء يحرفون القرآن وهذا حقيقة لا اصل لها في مدرستنا، الآن قد فلان وفلان ذاهب من اتباع هذه المدرسة الى القول بالتحريف هذا يوجد ايضا في المدارس الاخرى.

د.سالم جاري: اضعافه موجود.

سماحة السيد كمال الحيدري: الآن حتى لو لم يكن اضعافه دكتور في النتيجة اذا كان هذا اشكال فموجود ايضا في المدارس الاخرى وفي الاتجاهات الاخرى، مثلا من القضايا التي يؤكد عليها البعض، طبعا عندما اقول البعض لا يتبادر الى الذهن انا خطابي موجه الى بعض هؤلاء الذين يخرجون على الفضائيات ويسمون انفسهم اهل العلم والانسان يربأ بنفسه ان يخاطب مثل هؤلاء ولكنه حديثي مع اعلام جملة من اعلام المسلمين الذين يعبر عنهم بانهم مثلا شيخ الاسلام يعبر عنه بانه كذا حجة الاسلام الى آخره من هذه التعبيرات حديثي انا مع اولئك الذين لهم مصنفاتهم لهم كتبهم لهم اتجاهاتهم لهم افكارهم لهم اجتهاداتهم لا هذه الكلمات التي تطرح هنا وهناك حديثي ليس مع هؤلاء، واقعا انه ملئت كتبهم انه اساسا ان مدرسة اهل البيت ان الشيعة الإمامية ان اتباع علي واولاد علي انه هذه اصولهم مدرستهم مأخوذة من اليهود اصول هذه المدرسة مأخوذة من المجوس مأخوذة من اليهود، ان هؤلاء اساسا لا يعتقدون اساسا بأي صحابي، كلام فارغ لا اصل علمي له وانما هي تشويشات هنا وهناك اذن الغرض الاول من هذه الابحاث هو بيان حقيقة مدرسة اهل البيت وللطرف الآخر الحر في ان يقبل هذه المدرسة او لا يقبل هذه المدرسة، الآن قد يقول لنا قائل واقعا انه يوجد من اعلام المسلمين من يقول هذا الكلام عن شيعة اهل البيت وعن مدرسة اهل البيت وعن اتباع مدرسة اهل البيت؟ الجواب نعم اخواني الاعزاء ويقولون بكلمات نابية وبكلمات اساسا تجافي المنطق القرآني لا صلة لها بالمنطق وبالمنهج القرآني وبالاسلوب القرآني اذا يسمح لي المشاهد الكريم وتسمحوا لي دكتور انه اريد اذكر شاهدين او مثالين من كتاب واتصور كثيرا ما سمعه والله لم يكن قصدي انه اطرح مثل هذه المسائل ولكن الطرف الآخر عندما يضطرك احيانا الى انه يتصور بانه فقط انه في كتبنا توجد بعض الكلمات التي لا تنسجم مع مذاق الاتجاه الآخر، ففي كتبكم ايضا مملوءة ما يجافي الحقيقة وما يخالف الحقيقة هذا كتاب منهاج السنّة وانا بودي ان المشاهد الكريم يلتفت اليه جيدا منهاج السنّة في نقض كلام الشيعة والقدرية لشيخ الاسلام تقي الدين احمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني الدمشقي الحنبلي المتوفى سنة (728) من الهجرة. هذا الكتاب انا بودي ان المشاهد الكريم يلتفت اليه جيدا والطبعة وضع حواشيه عبد الله محمود محمد عمر منشورات محمد علي بيضون دار الكتب العلمية بيروت لبنان وهذه هي الطبعة الاولى سنة (1420) من الهجرة، في مقدمة هذا الكتاب، انا بودي ان المشاهد الكريم يلتفت، في مقدمة هذا الكتاب هكذا يقول يبين لماذا الّف هذا الكتاب يقول: اما بعد، فانه احضر اليّ طائفة من اهل السنّة والجماعة كتابا صنفه بعض شيوخ الرافضة في عصرنا منفقا لهذه البضاعة يدعو به الى مذهب الرافضة الإمامية، ومراده من الإمامية يعني الإمامية الاثني عشرية، الآن بعد ان يذكر هذا يشير الى هذه يقول: فلما الحوا في طلب الرد لهذا الضلال المبين، يا اخي هذا ليس منطق هذا ليس اسلوب، عالم من علماء مدرسة اخرى اتجاه آخر يتفق معك في كثير من المشتركات من أين انت عرفت انك على الحق المبين ومنطق القرآن يقول { إِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ }، هذا اي منطق هذا وقلنا في الحلقة السابقة قلنا ان المنطق القرآني لا ان النبي يعني يشك في انه على الحق ولكن لا يبرز هذه الحقيقة.

د.سالم جاري: يبين اسلوب الحوار الصحيح.

سماحة السيد كمال الحيدري: يبين الاسلوب القرآني في الحوار، على اي الاحوال، يقول: في الرد لهذا الضلال المبين ذاكرين ان في الاعراض، يذكر السبب في تأليف هذا الكتاب الى ان ينتهي الى هذا الكلام انا بودي، طبعا مقصوده من هذا الكتاب كتاب منهاج الكرامة لابن المطهر الحلي المعروف بالعلّامة الحلي الذي هو معاصر لابن تيمية، التفتوا عبارته في صفحة ثمانية من هذا الكتاب يقول: فصل: وهذا المصنف سمى كتابه منهاج الكرامة في معرفة الإمامة وهو خليق بأن يسمى منهاج الندامة، انا بيني وبين الله لا اريد ان اعلق واقعا لانه اربأ بنفسي ان اعلق فقط اريد يعرف المشاهد الكريم ان الاسلوب الحواري الذي يقوم عليه هذا الكتاب ما هو اسلوبه وما هو منطقه في التعامل مع الآخر. الاولى خليق بان يسمى منهاج الندامة، كما ان من ادعى الطهارة، مقصوده من الطهارة باعتباره انه ابن المطهر الحلي هذه تسمية هذه ولكن انظروا تعليق ابن تيمية على هذا الاسم قال: كما ان من ادعى الطهارة وهو من الذين لم يرد الله ان يطهر قلوبهم بل من اهل الجبت والطاغوت والنفاق!

د.سالم جاري: عجيب، يعني الذي يدعو الى علي واهل البيت يكون من الجبت!

سماحة السيد كمال الحيدري: الآن الله اعلم افترض انه مختلف معه مئة في المئة، هذا هو الاسلوب القرآني هذا هو اسلوب { وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ }؟ هذا هو اسلوب { فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا }؟ هذا هو اسلوب { ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ }؟

د.سالم جاري: رسول الله دعا الى علي واهل البيت فيكون رسول الله ايضا من اهل الندامة!

سماحة السيد كمال الحيدري: الله يعلم الآن انا ما اريد ان ادخل في التفاصيل دكتور فقط اريد ان ابين المنطق اريد ان ابين الاسلوب، التفتوا جيدا، يقول: بل لم يرد الله ان يطهر قلوبهم بل اذن من هو هذا؟ بل من اهل الجبت والطاغوت والنفاق كان وصفه، الآن باعتبار انه ابن المطهر يقول كان وصفه بالنجاسة والتكدير اولى من وصفه بالتطهير، هذا هو منطق الاسلام! اساسا الانسان عندما يسمع مثل هذه الكلمات واقعا.

د.سالم جاري: لا يشتهي ان يقرأ الكتاب.

سماحة السيد كمال الحيدري: ليس فقط لا يشتهي، اساسا هذا منطق عالم يعرف ادب الاسلام يعرف منطق الاسلام يعرف خلق الاسلام اين تجد انت في كلمات الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله) عندما يريد ان يخاطب الآخر يقول ان تكون ابن النجاسة اولى ان تكون ابن الطهارة، اين يتكلم على اي الاحوال لا اعلق افضل، قال: ومن اعظم خبث القلوب ان يكون في قلب العبد غل لخيار المؤمنين وسادة اولياء الله بعد النبيين، من اين تقول بانه العلّامة الحلي كان عنده غل، نعم عنده غل لبعض الناس في عقيدتك انه من الاولياء هو في عقيدته انه ليس من الاولياء هذه القضية قضية نسبية لا يحق ان تفرض رأيك في المقدمة على العلّامة الحلي، ثم يدخل في هذا البحث تفصيلا الى ان يصل اخي العزيز يقول ولهذا كان بينهم، بين من؟ بين هؤلاء الذين العلّامة الحلي منهم، يعني من؟ يعني الإمامية باعتبار انه يتكلم على الرافضة الإمامية، يقول ولهذا كان بينهم وبين اليهود من المشابهة واتباع الهوى وغير ذلك من اخلاق اليهود وبينهم وبين النصارى من المشابهة في الغلو والجهل واتباع الهوى وغير ذلك من اخلاق النصارى ما اشبه به هؤلاء من وجه وهؤلاء من وجه ومازال الناس يصفونهم بذلك، انهم هؤلاء اتباع اليهود هؤلاء الرافضة الإمامية اتباع مدرسة اهل البيت، هذه حتى على منطق الآخر الذي يعتقد ان اتباع مدرسة اهل البيت عشرة في المئة وان كان كلام عار عن الصحة، اتباع مدرسة اهل البيت يتجاوزون عشرين الى ثلاثين في المئة، الآن لا علاقة لي بالعدد لا اريد ان ادخل في بحث الاعداد، جيد جدا عشرة في المئة، عشرة في المئة من مليار ونصف يعني كم؟ يعني مئة وخمسين مليون مسلم هكذا يتعامل معهم بهذا المنطق؟

د.سالم جاري: ولو كان شخصا واحدا لا ينبغي.

سماحة السيد كمال الحيدري: فكيف بهذا العدد الذين كلهم على اي الاحوال، الى ان يقول التفتوا جيدا: قال الشعبي، ينقل كلامه ويؤيده، قال الشعبي لان البعض يقول هو ينقل كلام آخرين لا، يقوله ويضيف على ما يقوله الشعبي: احذركم اهل هذه الاهواء المضلة وشرها الرافضة لم يدخلوا في الاسلام رغبة ولا رهبة ولكن مقتا لاهل الاسلام وبغيا عليهم، قالت اليهود ثم يقول بانه يبدأ ببيان مشابهات اليهود مع مدرسة اهل البيت ومشابهات النصارى، قالت اليهود لا يصلح الملك الا في آل داود وقالت الرافضة لا تصلح الإمامة الا في ولد علي، مولانا في آل داود حق قرآني هذا، شيء غريب عجيب يا اخي على اي الاحوال، وقالت النصارى لا جهاد في سبيل الله حتى يخرج المسيح الدجال وقالت الرافضة الى ان يقول في الآخر شيء لا يصدقه الانسان يقول واقعا نحن الآن شبهنا بين اليهود والنصارى لعله قد يتبادر الى الذهن هؤلاء مثل هؤلاء يقول لا وفضلت اليهود والنصارى على الرافضة بخصلتين، هذا منطق اسلامي بينكم وبين الله؟

د.سالم جاري: على جماعة تشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله، الاسلام يدور مدار الشهادتين.

سماحة السيد كمال الحيدري: على اي الاحوال انا اترك واقعا التعليق والله يعلم ليس هدفي الآن ايجاد الضغينة ابدا ابدا وانما اريد ان ابين ان الطرف الآخر ايضا كيف يفكر فاذا وجدتم في بعض كلمات علمائنا كلمات لا تنسجم مع مذاق الآخر فايضا الآخر ايضا عنده كلمات لا تنسجم اصلا ينفي اسلاميتنا يخرجنا عن الدين، يقول فضلت اليهود والنصارى عليهم بخصلتين على اي الاحوال هذا موضع اشير اليه، موضع آخر بودي ان اشير اليه هذا في الجزء الاول من كتاب منهاج السنّة صفحة مقدمة الكتاب، اما في الجزء الرابع من كتاب منهاج السنّة المشاهد الكريم بودي ان يلتفت في صفحة (319 او 318) وقبل ذلك ينقل هذا الحديث المتواتر بين الفريقين والمتفق بين جميع علماء المسلمين حتى هو لا يستطيع ان ينكر هذا الحديث، يقول وفي الصحيحين عن جابر بن سمرة ان النبي قال: لا يزال هذا الامر عزيزا الى اثني عشر خليفة كلهم من قريش ولفظ البخاري اثني عشر اميرا وفي لفظ لا يزال امر الناس ماضيا ولهم اثنا عشر رجلا وفي لفظ لا يزال الاسلام عزيزا الى اثني عشر خليفة كلهم من قريش، جيد من هم هؤلاء الخلفاء في نظر ابن تيمية؟ بودي ان المشاهد الكريم يلتفت بدقة الى هذه القضية هذا الحديث المتواتر عن النبي الاكرم والمتفق عليه بعد وارد في الصحيحين بعد ما عندهم شك هم اصح كتاب عندهم بعد كتاب الله، يقول وهكذا الآن بدأ يعد هؤلاء الاثنا عشر من هم، يقول وهكذا كان فكان الخلفاء ابو بكر وعمر وعثمان وعلي، هذه اربعة، ثم تولى التفتوا الى العبارة جيدا، ثم تولى من اجتمع الناس عليه وصار له عز ومنعة معاوية وابنه يزيد، اذن يزيد اجتمع الناس على يزيد! الآن ما ادري هذا المنطق.

د.سالم جاري: يعني هل الامة اجتمعت على قتل ابن بنت نبيها!

سماحة السيد كمال الحيدري: التفتوا هذا منطقه، هذه كم صاروا مولانا؟ ستة، ثم عبد الملك واولاده الاربعة اصحاب الفسوق والفجور.

د.سالم جاري: الحسن والحسين ما موجود، يزيد الموجود.

سماحة السيد كمال الحيدري: لا ابدا، التفتوا، عبد الملك واولاده الاربعة مثل امثال وليد الذي يرمي القرآن يقول اتهددني بكل جبار عنيد فها انا ذاك جبار عنيد اذا اتيت ربك يومها فقل له مزقني الوليد. بعد هذه معروفة في كل مكان، على اي الاحوال، ثم عبد الملك واولاده الاربعة وبينهم عمر بن عبد العزيز هؤلاء كم صاروا؟ خمسة وهذا واحد ستة مولانا واولئك ستة صاروا اثنا عشر، هؤلاء الاثنا عشر بنظر ابن تيمية، وبعد ذلك حصل في دولة الاسلام من النقص ما هو باق الى الآن ثم يبدأ بمدح بني امية: فان بني امية تولوا على جميع ارض الاسلام وكانت دولة الى ان في الآخرة يقول نعم مشكلة بني امية كان مشكلتين صغيرتين، انا صغيرتين مني ما موجودة في الكتاب ولكن ظاهر العبارة هذا، واعظم ما نقمه الناس على بني امية شيئان احدهم تكلمهم في علي، بعد هو ما يجرأ ان يقول سبهم في علي يقول تكلمهم، انا اسأل اي منطق اسلامي نحن سلّمنا مع الطرف الآخر أليس علي هو خليفة من الخلفاء الاربعة الراشدين!

د.سالم جاري: وسبه سب لرسول الله باعترافهم.

سماحة السيد كمال الحيدري: وانتم تقبلون بان هؤلاء اصحابه من سب اصحابي فقد سبني، هذا منطقكم.

د.سالم جاري: فالاسلام عزيز بسب رسول الله (صلى الله عليه وآله).

سماحة السيد كمال الحيدري: بسب رسول الله وبسب علي وبسب من هو باتفاق المسلمين نزلت فيه آية التطهير، لم يطهر القرآن احدا من اصحاب رسول الله باتفاق جميع المفسرين، نعم هناك خلاف في هذه الآية انه تشمل نساء النبي او لا تشمل ولا يضر بعلي، علي هو وحده هو المشمول بآية التطهير من اصحاب رسول الله هو وحده المشمول بحديث الثقلين المتفق عليه بين علماء المسلمين.

د.سالم جاري: وهو الوحيد داخل في الآل اللهم صل على محمد وآل محمد لا رجل غيره.

سماحة السيد كمال الحيدري: والغريب يقول هذه فقط مشكلة ليست شيئا كل ما في الامر تكلمهم مع انه تعلمون انهم لم يتكلموا في علي وانما سبو عليا.

د.سالم جاري: سبوه ثمانين سنة.

سماحة السيد كمال الحيدري: سبوا عليا سبعين سنة على المنابر، ثم يضيف ابن تيمية شيخ الاسلام في كتاب المنهاج منهاج السنّة النبوية يقول بأنه وهؤلاء الاثنا عشر خليفة هم المذكورون في التوراة يعتقد بهذا، وانا استغرب هو من جهة يقبل ان هؤلاء الاثنا عشر هم مذكورون في التوراة ويجعل المشابهة معهم في هذه القضية نقصا ومذمة لمدرسة اهل البيت هذه نقطة قوة في مدرسة اهل البيت ثم هو يحتج بالتوراة، شيء غريب واقعا تناقض عجيب على اي الاحوال. يقول وهؤلاء الاثنا عشر خليفة هم المذكورون في التوراة حيث قال في بشارته باسماعيل، التوراة عندما بشر باسماعيل، وسيلد اثني عشر عظيما.

د.سالم جاري: سيلد يزيد ومعاوية.

سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم، اذن يعتقد شيخ الاسلام ان العظماء الذين بشر بهم التوراة انه سيولدون من اسماعيل من العظماء ليس الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة وانما العظماء هم من؟ معاوية ويزيد، العظماء الذين بشر بهم التوراة انهم سيولدون ممن؟ من اسماعيل من هم؟ عبد الملك بن مروان واولاده.

د.سالم جاري: اسماعيل يفدي الكعبة يذبح لها ويزيد يهدم الكعبة فهو العظيم!

سماحة السيد كمال الحيدري: هذا العظيم الذي الله بشر في التوراة من هو؟ هذا منطق المنهاج في صفحة (320) نص العبارة اعيدها.

د.سالم جاري: واقعا هذه كفى بها مصيبة في تاريخ المسلمين.

سماحة السيد كمال الحيدري: هذا الذي يوجد في تراث بعض اعلام المسلمين، اذن يا اخواني الاعزاء سأكمل، يا اخواني الاعزاء واقعا فلندفن هذا التراث لا نأتي به على الفضائيات نقرأ هذا الكتاب ونقرأ هذا الكتاب اطمئنوا كل طرف يستطيع ان يخرج ما عند الطرف الآخر هذا المنطق لا تجعلوه يأتي الى الفضائيات، لا تكشفوا عن هذه الامور لانه لو كشفت كونوا على ثقة كثير من الناس سوف يفقد الثقة بكل التراث، من الاسلام ينفر يا اخواني الاعزاء هذا منطق شيخ الاسلام، هذا منطق هذا الكتاب الذي ملئت مئات الآلاف من النسخ.

د.سالم جاري: وتوزع مجانا لابد ان يصل.

سماحة السيد كمال الحيدري: توزع في كل انحاء العالم، هذا فيه هذا من غير ان يطهر من مثل هذه الكلمات على اي الاحوال، يقول وهؤلاء الاثنا عشر خليفة هم المذكورون في التوراة حيث قال في بشارته باسماعيل وسيلد اثني عشر عظيما، ثم يلتفت قد انت تقول لا ليس مقصودة انه اخراج الحسن والحسين هو يصرح حتى انت لا تتوهم، ومن ظن ان هؤلاء الاثني عشر هم الذين تعتقد الرافضة بإمامتهم فهو في غاية الجهل، اذن لا يشمل الحسن لا يشمل الحسين لا يشمل الصادق لا يشمل الباقر لا يشمل زين العابدين وإمام الساجدين، لا يشمل الكاظم لا يشمل الرضا الذي اتفقت كلمة علماء المسلمين هؤلاء كلهم ليسوا الذين بشرت بهم التوراة اما بشرت بالوليد بن عبد الملك.

د.سالم جاري: بمن يمزق المصحف وبمن يهدم الكعبة.

سماحة السيد كمال الحيدري: بشرت بمن ولى الحجاج وفعل ما فعل، يكفي سوءة الحكم الاموي هو من؟ الحجاج وانا اربأ بهذه الابحاث ان ادخل في مثل هذه التفاصيل، فان هؤلاء ثم يعرّف هؤلاء من هم؟ ائمة اهل البيت يعني من الإمام علي بن ابي طالب وانتهاء بالإمام الحادي عشر لان الثاني عشر هو لا يعتقد به، يقول: فان هؤلاء ليس فيهم من كان له سيف الا علي بن ابي طالب، التفت جيدا، اذن علي بن ابي طالب قد يكون داخل في هؤلاء الاثني عشر ومع ذلك يشكك يقول ومع هذا فلم يتمكن في خلافته من غزو الكفار، اذن اين هؤلاء من بني امية، ولا فتح مدينة ولا قتل كافرا بل كان المسلمون قد اشتغل بعضهم بقتال بعض حتى طمع فيهم الكفار بالشرق والشام من المشركين واهل الكتاب حتى يقال انهم اخذوا بعض بلاد المسلمين، يعني بعبارة اخرى في زمن علي كان زمن عزة لو زمن ذلة؟

د.سالم جاري: ذلة هو يرى.

سماحة السيد كمال الحيدري: اذن يكون مشمول لحديث الاثني عشر او غير مشمول؟

د.سالم جاري: اذن هو ليس من العظماء وعليه ان يبحث عن آخر ان يدخل شخصا آخر مكان علي.

سماحة السيد كمال الحيدري: اذن اولا يقول علي مشمول منهم ثم بعد ذلك يقول هذا الكلام ثم يبدأ مفصلا الكلام في انه اساسا هؤلاء وعليه فالاسلام عند الإمامية هو ما هو عليه ثم لا يستطيع وكانه بمجرد يأتي ذكر الشيعة ومدرسة اهل البيت يقول وهم اذل فرق الامة فليس في اهل الاهواء اذل من الرافضة ولا اكتم لقوله منهم ولا اكثر استعمالا للنفاق منهم وهم على زعمهم شيعة الاثني عشر وهم في غاية الذل فأي عز للاسلام بهؤلاء الاثني عشر على زعمهم، بعد، وكثير من اليهود اذا اسلم يتشيع لانه رأى في التوراة ذكر الاثني عشر.

د.سالم جاري: هذا ليس ذنب الشيعة هذا بالتوراة!

سماحة السيد كمال الحيدري: والله شيء غريب، ولذا يشكر الله في محل آخر يشكر الله ان الحكم عندما خرج من الامويين لم يصل الى الهاشميين، والله يعني الانسان يقول ثم كان من نعم الله ورحمته بالاسلام ان الدولة لما انتقلت الى بني هاشم صارت في بني العباس لا في اولاد علي وانا ما اريد لا اعلم اليس علي واولاد علي.

د.سالم جاري: تبين الحقد على علي ليس على الشيعة.

سماحة السيد كمال الحيدري: دكتور والله لا اريد ان اعبر هذه الكلمات ولكنه فقط اريد ان اجعل المشاهد الكريم هو الحكم في علي واولاد علي يقول فليفعل بنو العباس ما يفعلون لانهم اولاد رسول الله يقول اعيد الجملة للمشاهد صفحة (320) من الجزء الرابع: ثم كان من نعم الله ورحمته بالاسلام ان الدولة لمن انتقلت الى بني هاشم صارت في بني العباس فان الدولة الهاشمية وكانت شيعة الدولة محبين وكان الذي تولى فلان هؤلاء كانوا يحبون الخلفاء ثم آخر المطاف الى هنا لم يشكك في علي بشكل مباشر، ذكر ولكنه بشكل تضمني واقعا لا يفهم ولكن في آخر المطاف بعد لا يستطيع ان يصبر في صفحة (322) هكذا يقول، التفت دكتور الى العبارة يقول والمقصود ها هنا ان الحديث الذي فيه ذكر الاثني عشر خليفة، التفت، سواء قدّر ان عليا دخل فيه او قدّر انه لم يدخل.

د.سالم جاري: والاولى ان لا يدخل.

سماحة السيد كمال الحيدري: الآن المهم فقط في آخر المطاف اذن ردد القضية الآن ضمن الموازين هل يدخل او لا يدخل، اما بالنسبة الى يزيد لا اشكال انه في العظماء الذين بشر بهم القرآن لا اشكال، الاشكال فقط في علي واولاد علي وفرعه بني الهاشم لابد يكونوا عباسيين ما يخالف اما لا يكونون علويين، سواء قدّر ان عليا دخل فيه او قدّر انه لم يدخل، هذا ايضا يكفي واقعا للمشاهد الكريم ان يعرف، واقعا الهدف الاول الذي انا ارجوه من هذه الابحاث دكتور وان كان طال بنا الوقت وكان بودي ان ادخل في ابحاث اخرى الهدف الاول ان اكشف هذه الحقيقة للمشاهد الكريم واقعا من اي جهة كان ومن اي مدرسة وبودي ان المشاهد الكريم من اي مدرسة كان ومن اي اتجاه ومن اي مذهب ومن اي نحلة ومن اي ملة لا يفرق ان يسمع فقط يا اخوان اسمعوا ايضا نحن ما نقول كما تستمعون الى بعض فضائياتكم وتقول كل تلك الكلمات سواء من المتحدثين او من الشريط الذي يوجد تحته وما من تهمة وما من تسفيه وما من تكفير وما من طعن الا وتذكروه لهم حتى لم تبق سيئة ولم يبق سب ولم يبق شتم الا ارتكبتموه بالنسبة الى اتباع مدرسة اهل البيت لا اقل اسمعوا لا اريد ان اقول عالم اسمعوا متحدث ينقل لكم بعض افكار وعقائد واصول واركان مدرسة اهل البيت.

د.سالم جاري: احسنتم، يعني ما وقع في زمن الخليفة الاول سماحة السيد من حروب الردة اكثر ما وقع بين علي وخصومه قتل اعز اصحاب رسول الله في حروب الردة وخالد بن الوليد زنى بنساء بعضهم كما هو معروف في التاريخ.

سماحة السيد كمال الحيدري: انتم تعرفون في برنامجي لا اريد على اي الاحوال، هذا هو الهدف الاول، الهدف الثاني الذي اريده من هذه الابحاث وغرضي منها هو واقعا انه نركز على النقاط المشتركة والمتفقة بين المدرستين هناك اخواني كثير من النقاط اشتراك موجودة بين المدرستين أمامكم هذا الحديث الذي نقل وهو الخلفاء من بعدي اثنا عشر، الامراء من بعدي والصحيحان ذكرا هذه الروايات فالروايات متفق عليها بين المدرستين تعالوا الى حديث الاثني عشر تعالوا الى حديث الثقلين تعالوا الى احاديث المهدي والاطروحة المهدوية التي ان شاء الله سنبين في برنامج يوم الاحد، تعالوا الى حديث الغدير تعالوا الى حديث المنزلة هذه الاحاديث الآن لا اقول آيات حتى لا يقال لنا لا هذه الآيات غير مختصة بهم، اتكلم عن الاحاديث المتفق عليها بين المدرستين، الآن فلنجلس في حواراتنا العلمية مقصودي ليس احدنا مقابل الآخر، لا على الهواء مباشرة نتكلم ونقول رأينا في هذا الحديث كذا انتم قولوا رأيكم بشكل علمي بلا تكفير بلا شتم بلا سب بلا اخراج الاستفادة من الكلمات النابية والتي هي في الاعم الاغلب سب وشتم ما انزل الله بها من سلطان وانا اتصور بودي ان المشاهد الكريم لابد ان يلتفت ان هذه المؤتمرات التي تحصل تحت عنوان التقريب او التوحيد او اي عنوان ان العلماء انما يجلسون بينهم حتى يقربون وجهات النظر فيما بينهم.

د.سالم جاري: احسنتم ان شاء الله وصلت فكرتكم، معنا الاخت جواهر من السعودية تفضلي.

المتصلة الاخت جواهر من السعودية: السلام عليكم.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصلة الاخت جواهر من السعودية: كيف حالك يا سيد كمال.

سماحة السيد كمال الحيدري: مرحبا بكم.

المتصلة الاخت جواهر من السعودية: والله عندي مداخلة بسيطة، اولا ابن تيمية هذا بصراحة لا نعترف به نحن اهل السنّة لانه رجل يثير الفتنة ويثير الكذب والاتهامات وبنى حاجز بين اخواننا الشيعة وبيننا، الآن الشيعة اخواننا في السعودية بيننا وبينهم حاجز، منعونا عن التقرب اليهم لا نأكل من اكلهم لا نشرب من شربهم وكل هذا يتم على كره الشيعة والبغض لهم والحقد عليهم وبالعكس نحن يا سيد كمال نرى القنوات الفتنة التي تثير بيننا وبين اخواننا الشيعة ولكن لدينا عقل والعقل لا يرد على هذه القنوات، ونعز اهل البيت رضي الله عنهم نحن نحبهم ونعزهم من محبة نبينا محمد ونحب فاطمة وعلي واما الوهابية وابن تيمية فنحن لا نرد عليهم مهما قالوا ومهما تكلموا فانتم اطهر من اليهود والنصارى وحتى الوهابية وشكرا لن اطيل عليكم.

د.سالم جاري: بارك الله فيك، شكرا للاخت الكريمة الاخت جواهر وهي من الاخوات المواصلة دائما وكلامها معقول جدا، معنا الاخ ابو حيدر ايضا من السعودية تفضلوا.

المتصل الاخ ابو حيدر من السعودية: السلام عليكم.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل الاخ ابو حيدر من السعودية: حياكم الله دكتور سالم وحيا الله الشيخ كمال الحيدري.

سماحة السيد كمال الحيدري: مرحبا بكم.

المتصل الاخ ابو حيدر من السعودية: الله يبارك فيك، نحن نحبكم في الله في حقيقة.

د.سالم جاري: بارك الله فيكم.

المتصل الاخ ابو حيدر من السعودية: هناك نقطتين الشيخ كمال حفظه الله ان يجيبني عليها او يدلي بدلوه فيها، النقطة الاولى هو ذكر حفظه الله ذكرت يا شيخ كمال اننا نحن مدرسة اهل البيت وكأنك تقصد ان الآخرين لا يميلون الى اهل البيت او لا يمتون اليهم بصلة، الحقيقة يعني انت ذكرت لشيخ الاسلام ابن تيمية المقالات التي ذكرتها يعني من هم على مدرسته يعتقدون بانهم من اتباع مدرسة اهل البيت ويعتقدون بان هذا المنهج لا يتضارب تماما مع محبة اهل البيت والولاء لهم هذه النقطة الاولى التي اريد ان تعلق عليها فهم يعتقدون بان يعني مثلا من تطرف ووصفوهم بانهم رافضة لانهم حادوا عن مدرسة اهل البيت وغلوا فيهم وهم ولايتهم في الحقيقة ليست لاهل البيت النبوي اذا كانوا على هذا المنهج الا ان يتغيروا الى حب القرابة والصحابة على حد سواء، هذه النقطة الاولى، النقطة الثانية الشيخ كمال الحيدري كذلك ذكرت في الحلقة السابقة او التي قبلها بان المنهج الدعوي يقتضي الدعوة الى الله بالحكمة والموعظة الحسنة ونحن نؤيدك على هذا تماما ويجب ان تكون الحوارات العقدية بصورة ما يكون فيها اتهام لطرف على حساب طرف آخر وذكرت بان الحوارات التي تجريها تلك القنوات يعني فيها حياد عن الحكمة والموعظة الحسنة ولكن دعني اقول لك الشيخ كمال الآن يعني البرنامج الذي انت تقدمه في قناة الكوثر من سنين اسمه مطارحات في العقيدة يعني من اسم البرنامج يعني انت فقط تقدمه بمفردك بدون ان يكون هناك طرف مثلا من اهل السنّة او من السلفيين يتحاور معك في المواضيع التي انت تقدمها فالبعض وكأن الشيخ كمال يتطارح مع نفسه فلماذا لا تحضر في الحوارات من اجل ان يكون رد للافواه التي تقول بانكم انتم تنسحبون لانه لا حجة لديكم.

د.سالم جاري: احسنتم وصلت فكرتكم، معنا الاخ جواد من تركيا تفضلوا اخ جواد.

المتصل الاخ جواد من تركيا: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وسلام على الاستاذ الكريم السيد كمال الحيدري حفظه الله ورعاه.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل الاخ جواد من تركيا: نحن نستفيد منكم سماحة السيد ومن هذا البرنامج المبارك من هذه القناة المباركة، انا اقول بصراحة ان نكون شفافين في مسألة العقيدة الاسلامية كما نحن كلنا نعرف ان المسلمين عندهم مشكلة كبيرة بالنسبة الى مراسم الحج عندما يزورون مكة المكرمة والمدينة المنورة يجبرون المسلمون على اعتقاد معيّن وهو الوهابية بل كل المسلمين اتباع محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لسنا اتباع محمد بن عبد الوهاب.

ومن يك ذا فم مر مريض يجد مراً به الماء الزلالا

كما يعبر في الاشعار العربية، يعني انتم شفافون الحمد لله ونحن نستمع من هنا من تركيا مثلا اخواننا في افريقيا في البلدان العربية يستفيدون منكم كثيرا ونحن نريد من هذه القناة ان يكون الكلام كلاما شفافا سيدنا كما في هذا البرنامج اذا تقرأون شيئا من كتب العامة او من كتب الوهابية ان نكون شفافين لا نغلق الموضوع بكلمات الوحدة المجردة فقط، المسلمون لابد ان يعرفون ماذا يقول العلماء سنّة او شيعة، نحن نعتقد ان في جانب محمد وعلي وفاطمة والحسين والحسين وفي جانب آخر ابو سفيان ومعاوية ويزيد هل من شخص يختار تلك الجانب هل من مؤمن ومسلم هل من انسان يقف مع ابي سفيان ومعاوية ويزيد؟ يعني هؤلاء يجبرون المسلمين ام لا، يجبرون على انه من يقفون مع بني امية ام لا.

د.سالم جاري: شكرا لكم بارك الله فيكم شكر للاخ جواد من تركيا حفظه الله تعالى، آخر اتصال ندخله على عجالة الاخ ابو علي تفضلوا بايجاز لضيق الوقت ابو علي من العراق تفضلوا.

المتصل الاخ ابو علي من العراق: السلام عليكم.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل الاخ ابو علي من العراق: سلامي لك وللاخ الضيف السيد، انا عندي مداخلة بالنسبة للشيخ شيخ الاسلام ابن تيمية في كتبه اعتقدت كما يعتقد السيد الآن عندما قرأتها ولكن تبين لي ابن تيمية يوصي بها قراءه انه لا يقرأ كتابا منفردا عن كتابا آخر، ان تكون قراءات القارئ لكتبه من اليفه الى آخره.

د.سالم جاري: وصلت الفكرة وسماحة السيد باعتقاد قد قرأ كتبه جميعا، اشكرك لضيق الوقت، نبدأ بالاجابة سماحة السيد.

سماحة السيد كمال الحيدري: فيما يتعلق الاخت الكريمة جواهر في الواقع نحن نعتقد بانه الاعم الاغلب بل اكثر من ذلك الا شرذمة قليلة منطقهم هذا المنطق الذي نجده عند ابن تيمية والا في الاعم الاغلب كما تفضلتي يحبون مدرسة اهل البيت يحبون اتباع مدرسة اهل البيت لهم علاقات طيبة وان اختلفوا عقائديا لا محذور ذلك ما المحذور انه نختلف عقائديا الآن نحن يمكن ان نوجد علاقات اجتماعية علاقات دينية علاقات اخلاقية الآن اقلياتنا المسلمة تعيش في الدول الغربية يعيشون في الصين ويعيشون في اوروبا ويعيشون في امريكا وعلاقاتهم طيبة مع من يعيشون معهم وليسوا هناك وفاق معهم وهذا ما نعتقده ولكن مع الاسف الشديد كما تفضلتي ان بعض الفضائيات تحاول ان توجد هذا الحاجز العقائدي والفكري.

د.سالم جاري: ابناء بلد واحد لا يأكل بعضهم من بعض ابناء بلد واحد.

سماحة السيد كمال الحيدري: كما اشارت الاخت العزيزة، الاخ الكريم ابو حيدر من الحجاز اشار الى نقطتين وانا موافق معه انه يقول بانه شيخ الاسلام ابن تيمية يعتقد بانه شيعة اهل البيت والرافضة ليسوا من اتباع مدرسة اهل البيت، سلّمنا افترض معك جدلا انه لا يعتقد ان شيعة اهل البيت هم رافضة وهم ليسوا من اتباع هذا هو الاسلوب القرآني الذي لابد ان يتعامل معهم وانهم اذل فرق الاسلام وانهم لم يدخلوا الاسلام رهبة ولا رغبة وانما لتهديم اهل الاسلام هذا هو المنطق؟ انا الآن كلامي في المنهج اخي العزيز انا الآن ليس كلامي بعد ذلك سيتضح بانه اساسا نحن نمثل اهل البيت ونحن عندنا السنّة الصحيحة او موجودة عند مدرسة الصحابة هذا سيأتي لانه يوجد عندي محوران اساسيان سأشير اليهما، المحور الاول دور الصحابة في فهم المعارف الدينية واخذ السنّة النبوية، المحور الثاني دور العترة ومن هم عدل القرآن في حديث الثقلين في فهم المعارف الدينية واخذ السنّة وسيتضح بعد ذلك والامر اليك ان الحق معنا او الحق مع الآخرين انا الآن كلامي في الاسلوب الذي اتبعه وفي العقيدة التي يعتقدها انه يرى ان معاوية ويزيد من العظماء الذين بشر بهم اسماعيل وبشرت بهم التوراة الا ان الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة باتفاق علماء المسلمين هؤلاء ليسوا من العظماء الذين بشر بهم اسماعيل، وعلي بن ابي طالب الذي هو من الخلفاء الراشدين حتى على مبناكم على مدرسة الصحابة فانه ايضا سواء قدر انه دخل او لم يدخل باعتبار انه في عصره لم يكن عصر عزة بل كان عصر ذلة وتفرق المسلمين، اما سؤالك الثاني اخي العزيز هذا البحث انا اشرت اليه في الحلقة السابقة وقلت له والمطارحات ليس من باب المفاعلة حتى انت تقول بانه كذا مراد من المطارحات يعني الاطروحات التي اطرحها في هذا البحث وقلت بان المطارحات اولا واقعا بشكل رسمي وصريح اقول للاخ الكريم واقعا هؤلاء الذين يخرجون على الفضائيات لم اجد منهم احد من اهل العلم حتى ان الانسان يدخل معهم في بحث علمي ولو وجد عندكم احد من اهل العلم اطمئنوا سوف احاوره وثانيا هم يقولون كلامهم ولكن فليقولوا بادب وعلم وحكمة وجدال بالتي هي احسن ونحن نقول كلامنا والامر للناس ان يقبلوا او يرفضوا.
د.سالم جاري: احسنتم بالنسبة للاخ جواد والاخ ابي علي ان شاء الله في الحلقة القادمة نعدهم بان تعلقوا في بداية او في آخر الحلقة القادمة ان شاء الله تعالى. اشكركم سماحة آية الله السيد كمال الحيدري كما اشكر الاخوة والاخوات على حسن المتابعة والاصغاء وحسن المشاركة ايضا اشكرهم جميعا ملتقانا واياكم يوم الاحد ان شاء الله تعالى في برنامج الاطروحة المهدوية وايضا في نفحات قرآنية يوم السبت نستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاتــه...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنهج الصحيح في فهم المعارف الدينية القسم الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المنهج الصحيح في فهم المعارف الدينية القسم الثاني
» المنهج الصحيح في فهم المعارف الدينية القسم الرابع
» حاجة الأمة إلى المرجعية في بيان المعارف الدينية بعد الرسول ص
» معالم الاسلام الاموي القسم الثالث
» إمامة كل نبي اعظم من نبوته ورسالته (القسم الثالث)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الأمداد :: رجال الإسلام :: السيد كمال الحيدري-
انتقل الى: