نور الأمداد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لنشر علوم خير االأسياد محمد وآلِ بيته الأمجاد عليهم صلوات ربِّ العباد
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ائمة اهل البيت (عليهم السلام) اعلم من جميع الانبياء السابقين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب علم
 
 
طالب علم


ائمة اهل البيت (عليهم السلام) اعلم من جميع الانبياء السابقين 133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 35
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

ائمة اهل البيت (عليهم السلام) اعلم من جميع الانبياء السابقين Empty
مُساهمةموضوع: ائمة اهل البيت (عليهم السلام) اعلم من جميع الانبياء السابقين   ائمة اهل البيت (عليهم السلام) اعلم من جميع الانبياء السابقين Emptyالإثنين مايو 07, 2012 5:51 am

مقدم البرنامج : سالم جاري

د.سالم جاري: بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله الأمين محمد وآله
الطيبين الطاهرين. السلام عليكم مشاهدينا الكرام ورحمة الله تعالى وبركاته،
واعظم لله اجورنا واجوركم بذكرى شهادة الإمام الحسن العسكري (صلوات الله
وسلامه عليه) وعلى آبائه الطيبين الطاهرين وعلى نجله المهدي المنتظر (عج)،
ثم احييكم اطيب تحية والتقيكم في هذه الحلقة من برنامج: مطارحات في
العقيدة، عنوان هذه الحلقة: ائمة اهل البيت (صلوات الله وسلامه عليهم) اعلم
من جميع الانبياء السابقين القسم الرابع. في هذه الحلقة ان شاء الله تعالى
سنقف ونفصل الحديث باذن الله تعالى عند الادلة التي تثبت ان ائمة اهل
البيت (صلوات الله وسلامه عليهم) اعلم من جميع الانبياء السابقين عدا
الخاتم (صلى الله عليه وآله) والادلة التي سواء صرحوا بها هم او التي وصلت
الينا من طرق أخرى. تحية لكم مشاهدينا الكرام مجددا واحيي باسمكم ضيفنا
الكريم سماحة آية الله السيد كمال الحيدري، مرحباً بكم سماحة السيد.

سماحة السيد كمال الحيدري: اهلاً ومرحباً بكم دكتور.

د.سالم
جاري: سماحة السيد السؤال يعني السؤال الآن المطروح هل صرّح ائمة اهل
البيت (صلوات الله وسلامه عليهم) بانهم اعلم من جميع الانبياء السابقين ام
انه اجتهاد منا لم يصرحوا بذلك؟

سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم.
اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم، وبه
نستعين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين. في المقدمة انا
بودي ان يلتفت وينتبه المشاهد الكريم والحق والانصاف سؤال مهم دكتور، وهو
انه البعض يتصور ان هذه الاصول العقائدية التي تعتقد بها مدرسة اهل البيت
سواء على مستوى العصمة التي نشير اليها او على مستوى العلم او على مستويات
اخرى واصعدة مختلفة في مدرسة اهل البيت ان هذه لم ترد في كلمات ائمة اهل
البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) وانما هي من اجتهادات المتكلمين الآن
اما في العصور التي تلت عصر الغيبة الكبرى او انها في العصور المتأخرة عن
ذلك افترضوا بعد قرنين او ثلاث او اربع من وجود الائمة (عليهم افضل الصلاة
والسلام) ان علماء مدرسة اهل البيت هم اجتهدوا وانتهوا الى هذه النتائج
وإلا اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) لم يدعوا العصمة لانفسهم لم
يدعوا هذه المقامات العلمية لانفسهم، لم يدعوا انهم افضل من الانبياء
السابقين، لم.. الى ما شاء الله من هذه ادوات النفي التي تستعمل، وانا في
الواقع بودي ان اشير هنا الآن ايضا بنحو الفتوى ولعله ان شاء الله تعالى من
خلال الاحاديث ومن خلال النصوص الواردة عن ائمة اهل البيت (عليهم افضل
الصلاة والسلام) هم انفسهم سيتضح ان جميع الاصول الاساسية لمدرسة اهل البيت
ائمة اهل البيت هم صرحوا بها وقالوا نحن الذين نتصف بهذه الصفات،
والروايات الواردة في هذا المجال كثيرة جداً بالنحو الذي يغنينا في كثير من
الاحيان ان ننظر الى البحث السندي باعتبار ان المضامين مضامين اما متواترة
او قريبة من التواتر يحصل للانسان اطمئنان بصدور هذا المضمون ولو بنحو
الاجمال عن الائمة (عليهم افضل الصلاة والسلام) ونحن انما نعتمد على هذه
النصوص كيف قد يقول قائل بانه كيف تعتمدون على نص يصدر من الإمام لاثبات
امر متصف يرتبط بالإمام؟ الجواب انه بعد ان ثبتت لنا عصمة ائمة اهل البيت
(عليهم افضل الصلاة والسلام) فكلامهم يكون حجة علينا وثبوت العصمة واثبات
العصمة لائمة اهل البيت واضح من الادلة القرآنية والنصوص المتواترة الواردة
عن النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) وائمة اهل البيت، اما ما يتعلق
بسؤالنا بهذه الليلة وهو انه هل صرح ائمة اهل البيت (عليهم افضل الصلاة
والسلام) انهم اعلم من جميع الانبياء السابقين بمن فيهم انبياء اولو العزم
من الرسل غير الخاتم (صلى الله عليه وآله) الذين ايضا صرحوا بأن الخاتم
(صلى الله عليه وآله) كل ما عندهم فهم عيال فهم يتعلمون من الخاتم (صلى
الله عليه وآله) والروايات الواردة التي تقول: علمني حبيبي بابا من العلم
ينفتح لي منه الف باب الروايات كثيرة في هذا المجال مجال يمكن مراجعتها في
بصائر الدرجات، هذه نقطة. النقطة الثانية انا التي بودي ان المشاهد الكريم
يلتفت اليها ايضا هو ان الروايات على قسمين على صنفين، صنف منها يصرح اهل
البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) انهم اعلم من جميع الانبياء السابقين،
وصنف منها يعبرون انهم افضل من جميع الانبياء السابقين، مرة يعبرون
بالافضلية ومرة يعبرون بالاعلمية، وهنا اريد ان اشير الى ان ملاك الافضلية
هي الاعلمية يعني انما هم افضل لماذا انهم افضل بماذا فضلوا؟ فضلوا بالعلم،
الآن لماذا ان الملاك في الافضلية هي الاعلمية؟ الجواب: لان الاعلمية هي
المنشأ لكل كمال عملي عند الانسان، كل الكمالات وهذا ما اثبته في كتب
متعددة من قبيل بحث حول الإمامة من قبيل بحث حول العصمة كتابة العصمة هذه
هناك بشكل تفصيلي بينتها انه اساسا كل كمال يصل اليه الانسان انما يكون
مسبوقا بالعلم، فالعلم هو منشأ كل كمال الانبياء والاوصياء والاولياء، اذن
اهل البيت عندما يقولون انهم اعلم فهو واضح يصرحون وعندما يقولون انهم افضل
فالافضلية بملاك الاعلمية والعلم ايضا، اذن القرآن الكريم عندما يقول {
وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النَّبِيِّينَ عَلَى بَعْضٍ } لابد هنا ان نعرف
ان التفضيل انما هو بملاك الاعلمية { تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا
بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ } فملاك التفضيل هو الاعلمية، اما الروايات
الواردة في هذا المجال، الروايات واقعاً كثيرة جداً ولكن انا احاول ان
اكتفي ببعض الروايات الواردة في هذا المجال، الرواية الاولى واردة في اصول
الكافي او الاصول من الكافي وهي في باب ان الائمة (عليهم السلام) ورثة
العلم يرث بعضهم بعضا العلم هذا الباب في كتاب الحجة الحديث السادس الوارد
في هذا المجال، الرواية عن الإمام الباقر عن ابي جعفر الباقر (عليه السلام)
قال: قال ابو جعفر يمصون الثماد، الثماد كما يقول في اللغة: يمصون الثماد،
الثماد: الماء القليل يقول اذا يوجد امامك ماء قليل تريد ان تشرب لا
تستطيع ان تشربه بنحو كثير لانه قليل فتحتاج الى الامتصاص، يمصون الثماد
ويدعون النهر العظيم، قيل له وما النهر العظيم، قال رسول الله هو النهر
العظيم والعلم الذي اعطاه الله ان الله عز وجل جمع لمحمد (صلى الله عليه
وآله) سنن النبيين من آدم وهلم جرا الى محمد (صلى الله عليه وآله) هنا توجد
نقطة بودي ان المشاهد الكريم يلتفت اليها ان الرواية تقول ان الله اعطى
محمداً كذا وكذا اذن هو اخذ بتوسط الانبياء السابقين ام هو اخذ مباشرة من
الله، مباشرة، ولذا قلنا فيما سبق ان الوراثة التي نقولها بالنسبة الى
الخاتم ليس بمعنى انهم هم صاروا وسائط الفيض بالنسبة اليه وانما الوراثة
يعني كل ما اعطي للانبياء السابقين اعطاه الله مباشرة للنبي (صلى الله عليه
وآله) وهذا بخلاف ائمة اهل البيت فانهم لم ياخذوا العلم من الله (سبحانه
وتعالى) مباشرة وانما ورثوا العلم من جدهم (صلى الله عليه وآله) من رسول
الله من الخاتم ولذا هو واسطة الفيض فلذا لا يمكن ان يكونوا افضل من الخاتم
بل ولا يمكن ان يساووا بالخاتم لانه هوالاصل وهم الفرع واذا صاروا على حد
سواء اذن لا يبقى هناك اصل وفرع، اذن مادام ان النبي هو الاصل وائمة اهل
البيت هم الفرع هم الورثة اذن لا يمكن ان يكونوا مساو له فضلاً ان يكونوا
اعلم من النبي، ولكن عندما تقول الروايات انهم ورثوا الانبياء السابقين ليس
معنى الوراثة انهم اخذوا العلم بتوسط الانبياء السابقين وانما مراد ورثوا
يعني كل ما اعطي للانبياء السابقين اعطاه الله بلا توسط احد اعطي للخاتم
(صلى الله عليه وآله).

د.سالم جاري: يؤيد كلامكم سماحة السيد الله ايضا قال { إِنَّا نَحْنُ نَرِثُ الْأَرْضَ } وهذا لا يعني انه وصلت اليه عن طريق غيره.

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم شاهد قرآني. قال: ان الله (عز وجل) جمع لمحمد
(صلى الله عليه وآله) سنن النبيين، يعني كل ما اعطي للنبيين اعطي للخاتم من
آدم الى رسول الله (صلى الله عليه وآله) السائل يسأل يقول وما تلك السنن،
يقول ان الله جمع للنبي الاكرم سنن النبيين ما هو مرادك من السنن؟ قال علم
النبيين باسره، الإمام الباقر يقول المراد من سنن النبيين يعني كل علم
النبيين كل علم الانبياء والمرسلين جمعت للخاتم، محل الشاهد، وان رسول الله
(صلى الله عليه وآله) صيّر ذلك كله عند امير المؤمنين (عليه افضل الصلاة
والسلام).

د.سالم جاري: فاذن فاق الانبياء السابقين.

سماحة
السيد كمال الحيدري: لا يمكن غير ذلك لانه كل ما عند الخاتم هو وصل الى
امير المؤمنين، فقال له رجل يعني من الجالسين في المجلس، يابن رسول الله
فامير المؤمنين اعلم ام بعض النبيين، يقينا انه لا يمكن كل النبيين ان
يكونوا اعلم، السائل يسأل يقول لعله بعض انبياء اولو العزم اعلم من امير
المؤمنين، فقال ابو جعفر (عليه السلام) اسمعوا ما يقول، الإمام يستغرب انه
لماذا تسأل مثل هذا السؤال ان الله يفتح مسامع من يشاء هذا كأنه لم يفهم
انا ما قلت، اني حدثته ان الله جمع لمحمد (صلى الله عليه وآله) علم النبيين
وانه (صلى الله عليه وآله) جمع ذلك كله عند امير المؤمنين وهو يسألني اهو
اعلم ام بعض النبيين! يعني هذا السؤال سؤال استغراب، سؤال في محله او في
غير محله؟ لا محل لهذا السؤال انا عندما اقول لك ان الله جمع كل علم
الانبياء عند النبي (صلى الله عليه وآله) والنبي صيّر ذلك عند امير
المؤمنين، التفتوا العبارات كم هي دقيقة، الله اعطى محمدا ومحمد (صلى الله
عليه وآله) صيره عند علي يعني علمني حبيبي باباً من العلم ينفتح لي منه الف
باب، هذه رواية، طبعاً هذا باب في عشرات الروايات لكن انا انقل رواية
واحدة. الرواية الثانية رواية واردة في كتاب بصائر الدرجات الكبرى في فضائل
آل محمد، انا بودي انه واقعاً اهل المطالعة واهل المراجعة الذين يريدون
الكتب الاصلية في هذا المجال هذا الكتاب يكون بايديهم لانه هذا الكتاب
يشتمل على آلاف الروايات التي تكلمت عن المقامات العلمية للنبي وائمة اهل
البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) وانتم تعلمون ان الصفار المتوفى سنة
(290) من الهجرة وهو سبحان الله وهو من اصحاب الإمام الحسن العسكري (عليه
افضل الصلاة والسلام) الذي نحن نعيشها الآن ذكرى استشهاد الإمام (سلام الله
عليه) فاذن هو من المعاصرين لزمان الائمة ليس بالواسطة ينقل وانما معاصر
لهم، انظروا الرواية الثانية، الرواية الثانية واردة في الجزء الاول صفحة
(444) الحديث (834)، الرواية هذه عن ابي عبد الله الصادق قال: ان الله عز
وجل خلق اولي العزم من الرسل وفضلهم بالعلم واورثنا علمهم، اذن معنى اورثنا
علمهم بعد اتضح ما معنى اورثنا علمهم؟ ليس معناه يعني اخذنا العلم
بتوسطهم، لا، يعني اعطينا علمهم، واورثنا علمهم (التفتوا محل الشاهد)
وفضلهم وفضلنا عليهم في علمهم. نص صريح ان الإمام الصادق يقول وفضلنا عليهم
في علمهم وعلم رسول الله ما لم يعلموا وعلمنا علم الرسول وعلمهم. بعد
الرواية واضحة وصريحة ان الإمام الصادق (سلام الله عليه) يقول نحن اعلم من
جميع الانبياء السابقين، هذه الرواية الثانية. الرواية الثالثة وهي الرواية
الواردة في نوادر الاخبار للفيض الكاشاني هناك في صفحة (130) من الكتاب
رواية قيّمة عن الإمام الرضا (عليه افضل الصلاة والسلام) الرواية ينقلها عن
كمال الدين عن الإمام الرضا عن آبائه عن امير المؤمنين قال: قال رسول الله
(اذن الرواية الإمام ينقلها عن رسول الله صلى الله عليه وآله) ما خلق الله
خلقا افضل مني ولا اكرم عليه مني. قلنا ان النصوص على قسمين بعضها تعبّر
اعلم وبعضها تعبّر افضل، افضل مني ولا اكرم عليه مني، قال علي (عليه
السلام) فقلت يا رسول الله افأنت افضل ام جبرائيل (عليه السلام) ومن الواضح
هذه الاسئلة من باب بيان الحقائق للآخرين، حتى ان الرسول يبين حتى يتضح.
قال يا رسول الله افانت افضل ام جبرائيل ؟ فقال يا علي ان الله تبارك
وتعالى فضل انبياءه المرسلين على ملائكته المقربين، وفضلني على جميع
النبيين والمرسلين، اذن التفتوا جيداً الله فضّل انبياءه المرسلين على
ملائكته، وفضلني على جميع الانبياء والمرسلين اذن انا ليس فقط افضل من
الملائكة افضل من جميع الانبياء والمرسلين، يعني بدرجتين هم يتأخرون عنا
ولذا تجدون ان جبرائيل في ليلة المعراج قال يا رسول الله: لو دنوت انملة
لاحترقت، قال افي مثل هذا الموضع تتركني او تخذلني النصوص مختلفة؟ قال لقد
وطأت موطئاً لم يطأ احد قبلك ولن يطأه احد بعدك. هذا مقام قاب قوسين او
ادنى الذي هو مقام الخاتمية ومختص بمقام قطبية الرسول الاعظم (صلى الله
عليه وآله). التفتوا جيدا، الى هنا ثبت ان الرسول الاعظم (صلى الله عليه
وآله) افضل من الانبياء فضلاً عن الملائكة ثم انظروا الى الرواية، الرسول
هكذا يقول: والفضل بعدي لك يا علي. اذن تبيّن انه الانبياء والمرسلون ايضا
ليس بعد الخاتم وانما يتأخرون بدرجتين عن الخاتم، يعني بعده علي وبعد علي
الانبياء والمرسلون وبعدهم الملائكة، الرسول (صلى الله عليه وآله) لم يكتف
بذلك قال وللائمة من بعدك، اذن صارت الدرجة الاولى للخاتم (صلى الله عليه
وآله)، الذين يبحثون عن مقامات الانبياء والاوصياء، الدرجة الاولى للخاتم
(صلى الله عليه وآله) الدرجة الثانية لعلي (عليه افضل الصلاة والسلام) لان
الرواية تقول وللائمة من بعدك يعني ان الائمة جميعاً ليسوا في رتبة امير
المؤمنين فضلاً ان يكونوا في رتبة الخاتم بل هم بعد امير المؤمنين: وابوهما
خير منها، ولذا ورد في رواية عن الإمام الصادق (عليه افضل الصلاة والسلام)
قال: وله ثواب اعمالنا، يعني كل الائمة ثواب اعمالهم لامير المؤمنين (عليه
افضل الصلاة والسلام) من غير ان ينقص من ثوابه، لانه هو واسطة الفيض
بالنسبة الى باقي الائمة، اذن هذا اثنين، ثلاثة صار الائمة، اربعة صار
الانبياء والمرسلون، خمسة صار الملائكة، وان الملائكة لخدامنا وخدام
محبينا. آلان هذه رواية مفصلة الآن انا هذا القدر اكتفي من هذه الرواية.
رواية اخرى اكتفي بها انقلها ايضا للمشاهد الكريم، الرواية واردة عن جعفر
بن محمد الصادق عن ابيه عن جده عن علي بن ابي طالب عن النبي (صلى الله عليه
وآله) انه قال في وصيته له: يا علي ان الله (عز وجل) اشرف على الدنيا
فاختارني منها على رجال العالمين، ثم اطلع الثانية فاختارك على رجل
العالمين بعدي، وهذا اختيار الهي، ثم اطلع الثالثة فاختار الائمة من ولدك
على رجال العالمين بعدك هذه مطلقة وعامة تشمل الانبياء وغير الانبياء، ثم
اطلع الرابعة فاختار فاطمة على نساء العالمين، هذه رواية تشمل فاطمة ايضا
في هذا المجال ولذا انا اعتقد ان هذه المسألة وهي مسألة افضلية ائمة اهل
البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) على باقي الانبياء والمرسلين بمن فيهم
انبياء اولو العزم من الرسل من الواضحات في النصوص الروائية وانا اتذكر في
الحلقة السابقة قرأنا عبارة العلّامة المجلسي في البحار قال: وهو الذي لا
يرتاب فيه من تتبع اخبارهم على وجه الاذعان واليقين يعني اذا استطاع
الانسان ان يجمع مجموع الروايات لا ان ينظر باب معيّن من الروايات، ان ينظر
الى مجموع الروايات ويشير الى مجموع الروايات، يقول والاخبار في ذلك اكثر
من ان تحصى يعني فوق حد التواتر وانما اوردنا في هذا الباب تحت باب تفضيلهم
على الانبياء المجلد السادس والعشرين كتاب الإمامة باب تفضيلهم على
الانبياء هناك فقط في هذا الباب ينقل (87) رواية في هذا الباب يقول: وذلك
وانما اوردنا في هذا الباب قليلاً منها وهي متفرقة في الابواب لاسيما باب
صفات الانبياء واصنافهم وباب انهم كلمة الله وباب بدو انوارهم وباب انهم
اعلم من الانبياء وابواب فضائل امير المؤمنين وفاطمة وعليه عمدة الإمامية
ولا يأبى ذلك إلا جاهل في الاخبار، هذه نقطة، النقطة الثانية قد يقول لنا
قائل ان هذا الكلام فقط المجلسي يقوله والشيخ الصدوق يقوله، ماذا يقول
الشيخ المفيد في هذا المجال، الجواب كلمة واقعاً سؤال مهم لان الشيخ المفيد
يمثل احد اعمدة المدرسة العقدية قال الشيخ المفيد في كتاب المقالات قد قطع
قوم من اهل الإمامة بفضل الائمة من آل محمد على سائر من تقدم من الرسل
والانبياء سوى نبينا محمد (صلى الله عليه وآله) يقول قد قطع قوم من اهل
الإمامة اذن القضية كانت مطروحة في ذلك الزمان وكان عليها المدار في ذلك
الوقت، واوجب فريق من اهل الإمامة لهم الفضل على جميع الانبياء سوى اولو
العزم منهم، هناك رأي آخر من علماء الإمامية ذكر انه لا، افضل من جميع
الانبياء إلا باستثناء اولو العزم وأبى القولين فريق منهم آخر وقطعوا بفضل
الانبياء كلهم على سائر الائمة، ولذا يتذكر المشاهد الكريم نحن في الحلقة
السابقة قلنا ان هذه المسألة العقائدية لا يوجد عليها اجماع من علماء مدرسة
اهل البيت ولكنه نحن من اولئك الذين نعتقد بافضلية ائمة اهل البيت على
باقي الانبياء والمرسلين بمن فيهم انبياء اولو العزم، الآن وبعد ان ذكر
الاقوال الشيخ المفيد يعطي رأيه في المسألة: وهذا باب ليس للعقول فيه
ايجابه والمنع منه مجال، يعني العقل لا يستطيع ان يقول نعم او يقول لا،
وانما لابد ان نرجع الى الادلة النقلية القطعية لاثبات انهم افضل او اعلم
او ليسوا كذلك، ولا على احد الاقوال اجماع ولا يوجد واحد من هذه الاقوال
يوجد عليها اجماع من علمائنا، وقد جاءت آثار عن النبي في امير المؤمنين
وذريته من الائمة والاخبار عن الائمة الصادقين ايضا من بعد وفي القرآن
مواضع (التفتوا جيدا، هذا رأيه) وفي القرآن مواضع تقوي العزم على ما قاله
الفريق الاول في هذا المعنى، اذن نحن عندما ننظر الى الروايات نجد ان مقتضى
الروايات التي قالت بافضلية ائمة اهل البيت هي التي تنسجم مع النص القرآني
وهنا نطبق عليها الضابطة التي ذكرها ائمة اهل البيت انه اذا وردكم حديث
عنا فاعرضوه على كتاب ربنا فان وجدتم عليه شاهد او شاهدين او اقل او اكثر
فخذوه، نحن قلنا، اما اذا وجدتم انه يخالف كتاب ربنا فاضربوا به عرض الجدار
او زخرف لم نقله، وهنا يقول الشيخ المفيد يقول نحن عندما نعرض الروايات
الواردة في افضلية واعلمية ائمة اهل البيت على القرآن نجد ان هناك مواضع في
القرآن تؤيد هذا الرأي وفي القرآن مواضع تقوي العزم على ما قاله الفريق
الاول في هذا المعنى هذا فيما يتعلق بهذه المسألة وهي تصريح، الروايات
كثيرة جداً ولكن انا اكتفيت بنماذج من هذه ونقلتها من مصادر متعددة حتى
يتضح بانه القضية لا انه عالم واحد من علمائنا ينقل هذا، لا، عموم علمائنا
ينقلون هذه الروايات.

د.سالم جاري: احسنتم، وظاهر الشيخ المفيد انه يميل الى الرأي الاول بدليل انه ذكر الآيات القرآنية.

سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم، يقول الاتجاه القرآني يقوي هذا المعنى.

د.سالم
جاري: احسنتم، وايضا نلاحظ في الصلاة اننا نقول اللهم صل على محمد وآل
محمد قبل ان نذكر ابراهيم وهو من سادة اولو العزم، نقدم آل محمد في الصلاة
على ابراهيم وآل ابراهيم.

سماحة السيد كمال الحيدري: كما صليت على ابراهيم وآل ابراهيم وهذا يكشف انه الذكر اللفظي ايضا يؤيد هذا المعنى.

د.سالم
جاري: احسنتم، اذن سماحة السيد نرجع الى سؤال آخر يعني كل ما ذكرتموه هو
وارد عن اهل البيت (صلوات الله عليهم) وهم ينسبوه الى رسول الله (صلى الله
عليه وآله) طبعاً وقولهم هو قول رسول الله.

سماحة السيد كمال الحيدري: لا اشكال، بل هم نفس رسول الله كما هو نص آية المباهلة.

د.سالم جاري: احسنتم، لكن هل يوجد اثبات من طرق وادلة اخرى من غير ما تفضلتم به.

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم، سؤال جيد ومهم، في الواقع بانه هذا البحث
طويل الذيل ونحن ايضا على وشك الانتهاء من الوقت لذا احاول انه اكتفي ببعض
الطرق الاخرى حتى ان شاء الله نجمع الحديث هذه الليلة وان شاء الله في
الاسبوع القادم باذن الله تعالى سندخل في بحث جديد وهو ما هو المراد من
الإمامة في الآية المباركة، لانه نحن انما انطلقنا من قوله تعالى اني
لابراهيم { إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا }، ما هي هذه الإمامة التي
جعلت لابراهيم هل هي الإمامة التي نحن ندعيها لائمة اهل البيت او انها نحو
آخر من الإمامة التي ان شاء الله بحث جديد في الاسبوع القادم، في الواقع
بانه هناك طرق متعددة باثبات اعلمية اهل البيت غير هذا الطريق الذي صرّح به
ائمة اهل البيت باعلميتهم وافلضليتهم، الطريق الاول وهو من طريق او من
خلال حديث الثقلين، من الواضح الذي لا ريب فيه ان حديث الثقلين متواتر بين
علماء المسلمين، ولم يشك فيه إلا معاند واقعاً، بشكل واضح ورسمي اقول، انه
لم يشكك في حديث الثقلين سندا او دلالة ومضمونا الا انسان لا خبرة له
بالحديث في السند او الدلالة وإلا العلماء المحققون المتتبعون اثبتوا بشكل
جازم وقاطع ان حديث الثقلين صدر عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) سندا
يعني لا نشك ان هذا الحديث صدر من فم الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله)
باجماع المسلمين، ومن حيث المضمون الحديث ليس كتاب الله وسنتي كما تحاول
بعض المصادر تذكر وانما نص الحديث وعترتي اهل بيتي، سؤال الآن الطريق الذي
انا اقوله وهو الطريق الثاني وهو تعالوا معنا الى القرآن الكريم لنرى بأن
القرآن الكريم العلم الذي فيه اكثر او مساوي او اقل من العلم الموجود في
الكتب السماوية السابقة، يعني نحن عندما نأتي الى الانجيل الى التوراة الى
الزبور الى جميع الكتب التي نزلت والصحائف التي نزلت على جميع الانبياء
السابقين، فهل القرآن الكريم مساوي لها في العلم او اقل منها او اعلم واكثر
منها أي منها؟ اكثر منها واعلم، صريح القرآن الكريم اشار وهذا ما بينه
ائمة اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) في روايات متعددة ولعلي اتذكر
في الاسبوع الماضي قرأت هذا الرواية عن الإمام الصادق: قال الله لموسى {
وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الْأَلْوَاحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ } فعلمنا انه لم يكتب
لموسى الشيء كله وقال الله لعيسى { وَلِأُبَيِّنَ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي
تَخْتَلِفُونَ فِيهِ } وقال الله لمحمد {نَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ
تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ} اذن صريح الآية المباركة صريح هذه البيانات ان
القرآن كما قراتم الآية المباركة لعله في سورة المائدة تقول بانه {
وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ }.

د.سالم جاري: { مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ }

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم، { مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ
الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ } اذن اذا كان القرآن كذلك اذن اهل
البيت يعلمون جميع ما في القرآن او لا يعلمون؟

د.سالم جاري: هم عدل القرآن.

سماحة
السيد كمال الحيدري: ان لم يعلموا جميع ما في القرآن اذن لافترقوا عن شيء
يعني في مورد في علم في بيان القرآن يوجد فيه ولكنه عند اهل البيت لا يوجد
وهذا يلزم انه يفترقون وهذا مخالف لنص قول الرسول الذي عبّر عنه القرآن
الكريم { وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى }
لو قال قائل ان اهل البيت فارقوا القرآن علماً، فارقوا القرآن عملاً، اذن
هذا الحديث لا فقط يثبت اعلميتهم على جميع الانبياء السابقين بل يثبت
عصمتهم وافضليتهم في مقام العصمة على جميع الانبياء السابقين، وهناك امور
ومضامين اخرى وحقائق كثيرة يمكن استفادتها من حديث الثقلين المبارك والشريف
الصادرة عن النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) اذن الطريق الثاني هو
الاستناد الى عدم افتراق القرآن عن اهل البيت عدم افتراق اهل البيت مع
القرآن وانه لمعي، امير المؤمنين (سلام الله عليه يقول) وانه لمعي (يعني
القرآن) ما فارقته مذ صحبته. ولو كان هناك شيء في هذا الكتاب الذي هو تبيان
لكل شيء ومهيمن على الكتب السابقة ولا يوجد عند اهل البيت (عليهم افضل
الصلاة والسلام) للزم خلاف نص الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله) واللطيف
ان حديث الثقلين لا فقط يقول انهما لن يفترقا في الدنيا، يقول لن يفترقا
حتى يردا عليّ الحوض، يعني في البرزخ ايضا لن يفترقا، يعني في النفخ (نفخ
الصور) لن يفترقا، يعني في الحشر الاكبر ايضا لن يفترقا، الآن بحث آخر
ولعلنا نوفق ان نشير اليه بالموضع المناسب، ما معنى ان اهل البيت لن
يفارقوا القرآن الكريم في الحشر الاكبر او في عالم البرزخ هذا حديث آخر وله
مقام آخر، اذن الطريق الاول هو من خلال حديث الثقلين الطريق الثاني الذي
يمكن ايضا اثباته والنصوص الواردة فيه كثيرة جداً وهو اثباته عن طريق اثبات
هاتين المقدمتين، بودي ان المشاهد الكريم يلتفت المقدمة الاولى ان رسول
الله (صلى الله عليه وآله) اعلم من جميع الانبياء والمرسلين، هذا لا يشك
فيه مسلم، لا يوجد بحث عند احد من علماء المسلمين ان النبي الاكرم (صلى
الله عليه وآله) اعلم وافضل من جميع الانبياء والمرسلين بما فيهم انبياء
اولو العزم من الرسل، هذا اولاً، وثانيا، هذه المقدمة متفق عليها بين علماء
المسلمين، المقدمة الثانية ان علم اهل البيت هو علم رسول الله (صلى الله
عليه وآله): علمهم علمي، ونصوص وروايات كثيرة تؤكد هذه الحقيقة، انا اشير
الى بعض هذه النصوص، الرواية الاولى طبعاً الروايات التي تثبت الاعلمية
قرآنيا وروائياً واضحة منها هذه الرواية عن ابي بصير عن الإمام الصادق: يا
ابا محمد ان الله عز وجل لم يعط الانبياء شيئا إلا وقد اعطاه محمداً (صلى
الله عليه وآله) والرواية التي قرأناها في اول البحث وهو انه جمع له جميع
سنن الانبياء والمرسلين قال علم الانبياء والمرسلين، في مقابل هذا انه كله
علمه موجود عنده انظر الى الروايات الواردة وهي روايات واردة كثيرة جداً،
الرواية عن الإمام الصادق قال: قال رسول الله ان اهل بيتي الهداة بعدي
اعاطهم الله فهمي وعلمي. اذن كل ما اعلمه فهو عند اهل البيت (عليهم افضل
الصلاة والسلام). الرواية الثانية واردة عن الإمام الباقر قال نزر جبرائيل
على محمد (صلى الله عليه وآله) برمانتين من الجنة فلقيه علي فقال ما هاتان
الرمانتان اللتان في يدك، فقال اما هذه فالنبوة ليس لك فيها نصيب لان
النبوة ختمت لا نبي بعدي، واما هذه وهي الثانية فالعلم ثم فلقها رسول الله
(صلى الله عليه وآله) بنصفين فاعطاه نصفها واخذ رسول الله (صلى الله عليه
وآله) نصفها ثم قال انت شريكي في وانا شريكك في. لا البعض يتصور انه نصفها
يعني نصف العلم عند رسول الله كل اخذ نصف، لا ابداً هذا معناه انهما
يتساويان في العلم ولرسول الله الاصالة لانه علي وارث عنه قال: قال فلم
يعلم والله (التفتوا جيدا الإمام الباقر ماذا يقول) رسول الله (صلى الله
عليه وآله) حرفا مما علمه الله (عز وجل) إلا وقد علمه عليا ثم انتهى العلم
الينا ثم وضع يده على صدره. اذن هذا هو الطريق الثالث او الطريق الآخر
لاثبات الاعلمية وهناك طرق اخرى لعلنا ان شاء الله بمناسبات اخرى نشير
اليها.

د.سالم جاري: احسنتم كثيراً. سماحة السيد معنا الاخ خالد من سوريا، تفضلوا اخ خالد.

المتصل الاخ خالد من سوريا: السلام عليكم.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل
الاخ خالد من سوريا: اريد ان اسأل سماحة السيد بأنه سماحة السيد بعد ثبوت
المرجعية لاهل البيت (سلام الله عليهم) فالنتائج العملية لهذا البحث لانهم
اعلم او غير اعلم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

د.سالم جاري:
يا حبذا لو ان الاخ ما ادركته لاقول له اعد السؤال ولكن الذي فهمته يقول لو
اعطيت كأنه المرجعية لاهل البيت فهل كانوا اعلم ام لا.

سماحة السيد كمال الحيدري: او لعله سؤاله كان ما هي الآثار العملية المترتبة على اثبات اعلميتهم.

د.سالم جاري: احسنتم، اذن سماحة السيد معنا الاخ الدكتور هادي من عمان تفضلوا.

المتصل الاخ الدكتور هادي من عمان: السلام عليكم.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل
الاخ الدكتور هادي من عمان: سيد نحن اخذنا سورة البقرة الآية (124) على
اساس انه الابتلاء ووصلنا الى مقام الإمامة لسيدنا ابراهيم التي هي اعلى من
نبوته، ولكن في آيات اخرى نلاحظ ان ابراهيم وهو وصل الى هذه المقام
الإمامة التي هي مجعولة من الله في آية سورة الشعراء (83) يقول { رَبِّ
هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ } وكأن هناك ناس صالحين
يريد ان يلتحق بهم والجواب في اكثر من آية في القرآن { وَلَقَدِ
اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآَخِرَةِ لَمِنَ
الصَّالِحِينَ }، { وَآَتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي
الْآَخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ }، { وَآَتَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا
حَسَنَةً وَإِنَّهُ فِي الْآَخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ } هذه سورة النحل
(122)، وبنفس الوقت نرى انه النبي اثبت هذه الصالحين ادعاها وتملك في سورة
الاعراف (196) { إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ
وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ } ولذلك النبي ابراهيم كان يريد ان يلحق
بهذا المقام بالصالحين وجوابه انه في الآخرة لمن الصالحين، هذا اولاً،
بالمقارنة بين ابراهيم ومقولة للإمام علي في القرآن عندما سأل ابراهيم ربه
كيفية احياء الموتى { قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ
لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي } لكنه نجد انه في رواية للإمام علي: لو كشف لي
الحجاب ماازدت يقينا. وهذا دليل على زيادة الاعلمية وخاصة في علم اليقين،
هذه النقطة الثانية. النقطة الثالثة لو قارنا انه آية الإمامة لابراهيم
كانت على اساس الابتلاء وذروة الابتلاء هي كانت انه الابتلاء المبين التي
هي ذبح اسماعيل ولكن الذبح لم يتحقق وتحقق في الحسين فهيهات بين ارادة
الذبح وتحقق الذبح، شكراً لكم.

د.سالم جاري: حياكم الله، شكراً للاخ الدكتور هادي. معنا الاخ حسن من المغرب.

المتصل الاخ حسن من المغرب: السلام عليكم.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل
الاخ حسن من المغرب: سيدنا عندي مداخلة ان شاء الله، لقد قلتم مولانا ان
الافضلية انما تكون بالعلم والله سبحانه وتعالى بيّن ذلك في القرآن الكريم
من خلال سورة النمل آية (15) بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم { وَلَقَدْ
آَتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ
الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ *
وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا
مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ
الْفَضْلُ الْمُبِينُ } الله سبحانه وتعالى فضل داوود وسليمان على كثير من
المؤمنين وليس على كل المؤمنين، والواضح والمقصود من المؤمنين هم اصطفوا من
خلق الله سبحانه وتعالى. ذكر الله سبحانه وتعالى وصي سليمان في سورة النمل
قال { قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ } اي بعض من علم
الكتاب في حين ان القرآن الكريم بيّن ان وصي رسول الله (صلى الله عليه
وسلم) علي (كرم الله تعالى وجهه) في سورة الرعد يقول الله سبحانه وتعالى {
كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ
الْكِتَابِ } علم الكتاب عند علي (سلام الله تعالى عليه) الذي هو عند رسول
الله { وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ } من
خلال هذا الطرح ان علي (سلام الله عليه) عنده علم الكتاب من هنا يكون علي
ورسول الله افضل من داوود وسليمان وافضل من كل الانبياء، اليس هذا الطرح
مولانا، ما رأيكم في هذه الملاحظة.

د.سالم جاري: وصلت الفكرة، شكراً للاخ حسن من المغرب. معنا السيد علي من السعودية تفضلوا.

المتصل الاخ علي من السعودية: ...

د.سالم جاري: لعل الصوت غير موجود، نعم سماحة السيد.

سماحة السيد كمال الحيدري: فيما يتعلق بسؤال الاخ خالد من سوريا، انا لم التفت الى سؤاله حتى التفت انه ماذا يريد من السؤال.

د.سالم جاري: يعني هل توجد آثار عملية.

سماحة
السيد كمال الحيدري: اذا كان سؤاله عن الآثار العملية للاعلمية انا قلت في
الاسبوع الماضي قلت بانه في المسائل العقائدية وفي المسائل الايمانية لا
يطلب البعد العملي، في المسائل الفقهية التي ترتبط بعمل الانسان يطلب الاثر
العملي والبعد العملي، وإلا انا اسأل الاخ العزيز وهو انه اساسا معرفة
الله ومعرفة علم الله ومعرفة قدرة الله ومعرفة الحقائق التوحيدية هل هذه
لها آثار عملية؟ لا ليست لها آثار عملية ولكن نفس العلم بالمعارف التوحيدية
هي كمال للانسان، اذن لا يتبادر الى الذهن وهذه نقطة اساسية اذا كان مقصود
السائل هذا السؤال وهو انه ما هو الاثر العملي نفس العلم ونفس المعرفة
التوحيدية هي كمال للانسان بغض النظر عن البعد العملي لذلك، كذلك فيما
يتعلق باهل البيت نفس معرفتنا انهم اعلم العلم في نفسه هو كمال للانسان
فيما هو انسان، وقلنا انه فيها آثار عملية كثيرة وهو اننا بيننا وبين الله
عندما نجد انفسنا نتبع انسان لا يوجد من هو اعلم منه، لماذا انت الآن لا
تعمل بشريعة ابراهيم او موسى او عيسى، تقول لان الشريعة الخاتمة هي الشريعة
الافضل والاحسن والاكمل ونحن ايضا نعتقد اتباع الشخص الاكمل والافضل
والاعلم يقينا اولى من اتباع غير الافضل.

د.سالم جاري: وقد طهرهم الله تعالى تطهيراً.

سماحة
السيد كمال الحيدري: اما ما ذكره الاخ هادي من عمان، الاخ العزيز بيني
وبين الله ذكر طرق اخرى لاثبات الاعلمية وهي انه تتلخص في كلمتين وهو ان
النبي (صلى الله عليه وآله) هو من الصالحين هو واهل بيته من الصالحين وان
ابراهيم الخليل كان يطلب اللحوق بهم ومن الواضح ان اللحوق شيء وان يكون من
الصالحين شيء آخر، طبعاً ازيد الاخ هذه النقطة التي لم يشر اليها وهي ان
الله (سبحانه وتعالى) وعد وقبل واستجاب دعاء ابراهيم في الآخرة قال انه {
وَإِنَّهُ فِي الْآَخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ } يعني يلحق بهم في الآخرة
لا في الدنيا، هذه نقطة ايضا اشارت اليها الآيات القرآنية، واما النقطة
التي اشار اليها الاخ العزيز من المغرب وهو انه اساسا ذكر آيتين تشير الى
انه الافضلية انما هي بملاك العلم والاعلمية وكلاهما صحيح.

د.سالم
جاري: احسنتم، ايضا سماحة السيد لا بأس ان تقفوا عند مداخلة الاخ الدكتور
هادي من عمان يقول ايضا امير المؤمنين (عليه السلام) فُضّل على سيدنا
ابراهيم (صلوات الله عليه وعلى آله) في الابتلاء فان اسماعيل ابن ابراهيم
لم يذبح فعلاً.

سماحة السيد كمال الحيدري: نعم قلت طرق كثيرة
لاثباته وإلا انتم انظروا الى القرآن الكريم، انظروا الى هذه الآيات التي
اشار اليها في سورة الصافات وهي الآيات المشار اليها وهي قوله تعالى الآية {
رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ * فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ *
فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي
الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ
افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ }
التفتوا جيدا، الصبر في مقامات السلوك دون مقام الرضا بمراتب، يعني ان
الانسان الصابر له جزع ولكن لا يظهر الجزع هذا هو الصابر اما الراضي مقام
الرضا فهو فوق الصبر والإمام الحسين (عليه افضل الصلاة والسلام) في يوم
العاشر من محرم: رضي بقضاء الله، اذن الإمام الحسين يتكلم عن مقام الرضا
بالقضاء الالهي ولكنه الذبيح يتكلم بلغة الصبر واين هذا من ذاك، اذن
الشواهد والطرق لاثبات هذه الحقيقة كما قلت كما قال العلّامة المجلسي كما
قال الشيخ المفيد كما قال الشيخ الصدوق ان القضية لا ينكر الاعلمية
والافضلية والاكملية على جميع الانبياء والمرسلين إلا جاهل بالنص القرآني
وبالروايات الواردة عن ائمة اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام).

د.سالم
جاري: احسنتم سماحة السيد، وايضا سماحة السيد في الروايات ان ابراهيم
(صلوات الله عليه) حينما اوحي اليه بأن لك ان تطلب شيئا طلب ان يفتدى ولده
اسماعيل، في حين ان رسول الله وامير المؤمنين قد علما.

سماحة السيد
كمال الحيدري: دكتور هذا تجرنا الى بحث آخر وهي المقايسة بين مقام ابراهيم
الخليل وبين مقام الإمام الحسين او مقام اسماعيل وله بحث آخر لعله ان شاء
الله تعالى نوفق لذلك.

د.سالم جاري: احسنتم، جزاكم الله خيرا سماحة
السيد، مشاهدينا الكرام اشكركم شكراً جزيلاً واشكر باسمكم سماحة آية الله
السيد كمال الحيدري والى اللقاء والسلام عليكم ورحمة الله تعالى
وبركاتــه...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ائمة اهل البيت (عليهم السلام) اعلم من جميع الانبياء السابقين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ائمة اهل البيت (عليهم السلام) اعلم من جميع الانبياء السابقين
» ائمة اهل البيت (عليهم السلام) اعلم من جميع الانبياء السابقين
» ائمة اهل البيت (عليهم السلام) اعلم من جميع الانبياء السابقين
» إحياء أمر أهل البيت عليهم السلام بنظرة جديدة[المشي الى قبر الحسين عليه السلام]
» عصمة اهل البيت (عليهم السلام) في آية اولي الامر(2)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الأمداد :: رجال الإسلام :: السيد كمال الحيدري-
انتقل الى: