نور الأمداد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لنشر علوم خير االأسياد محمد وآلِ بيته الأمجاد عليهم صلوات ربِّ العباد
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ائمة اهل البيت (عليهم السلام) اعلم من جميع الانبياء السابقين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب علم
 
 
طالب علم


ائمة اهل البيت (عليهم السلام) اعلم من جميع الانبياء السابقين 133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 35
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

ائمة اهل البيت (عليهم السلام) اعلم من جميع الانبياء السابقين Empty
مُساهمةموضوع: ائمة اهل البيت (عليهم السلام) اعلم من جميع الانبياء السابقين   ائمة اهل البيت (عليهم السلام) اعلم من جميع الانبياء السابقين Emptyالإثنين مايو 07, 2012 5:47 am

مقدم البرنامج : سالم جاري

د.سالم جاري: بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله الأمين محمد وآله
الطيبين الطاهرين. السلام عليكم مشاهدينا الكرام ورحمة الله وبركاته، في
البدء نعزيكم ونعزي العالم الاسلامي ولاسيما صاحب العصر والزمان (صلوات
الله وسلامه عليه) بذكرى حلول اربعينية ابي الضيم وسيد الشهداء وسيد شباب
اهل الجنة الإمام الحسين (صلوات الله وسلامه عليه وعلى آبائه وابنائه
الطيبين الطاهرين)، ثم احييكم اطيب تحية والتقيكم في هذه الحلقة من برنامج:
مطارحات في العقيدة، عنوان هذه الحلقة: ائمة اهل البيت (عليهم السلام)
اعلم من جميع الانبياء السابقين. في هذه الحلقة ان شاء الله تعالى سيتبين
لكم حقيقة ان الائمة (صلوات الله وسلامه عليهم) وهم اوصياء رسول الله (صلى
الله عليه وآله) اعلم من جميع الانبياء الذين سبقوا نبوة الخاتم (صلى الله
عليه وآله) طبعا وبحث الادلة القرآنية والروائية المبينة والمفصلة المؤكدة
لهذه الحقيقة. تحية لكم مشاهدينا الكرام مجدداً واحيي باسمكم ضيف البرنامج
سماحة آية الله السيد كمال الحيدري، مرحبا بكم مساحة السيد.

سماحة السيد كمال الحيدري: اهلا ومرحبا دكتور.

د.سالم
جاري: سماحة السيد قبل الدخول في تفاصيل حلقة اليوم وعنوان حلقة اليوم، لا
بأس بالاشارة الى العلاقة القائمة بين النبوة والرسالة والإمامة والقواعد
المستفادة من هذه العلاقة.

سماحة السيد كمال الحيدري: اعوذ بالله
السميع العليم من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين،
والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين. في الواقع بانه يتذكر
المشاهد الكريم نحن في الحلقات السابقة قلنا ان هذه العناوين الثلاثة التي
اشار اليها القرآن الكريم وهي عنوان النبوة وعنوان الرسالة وعنوان الإمامة،
هذه تعد من المقامات الالهية في القرآن الكريم، يعني ان كل عنوان من هذه
العناوين الثلاثة تشير الى مرتبة من مراتب الانسان في قربه الى الله
(سبحانه وتعالى)، اذا اردنا ان نتكلم عن مراتب القرب الالهي فالانسان لا
يصل الى مقام النبوة الا بعد ان قطع شوطا في هذه الدرجات، ولا يصل الى مقام
الرسالة إلا ان يقطع شوطاً اكبر، ولا يمكنه ان يصل الى قمة هذه المقامات
وهي مقام الإمام إلا بعد ان ينتهي من كل المقامات السابقة، ويتذكر ايضا
المشاهد الكريم اننا قلنا بأن القاعدة التي على اساسها يمكن للانسان ذكرا
كان او انثى يمكن للانسان ان ينطلق الى مقامات القرب الالهي هي العبودية
وهذا ما نصت عليه روايات كثيرة وقبل ذلك اشار اليه القرآن الكريم ان الله
اتخذ ابراهيم عبدا قبل ان يتخذه نبيا، فالعبودية لله (سبحانه وتعالى) هي
الاساس التي ينطلق منها الانسان الى مقامات النبوة والرسالة والإمامة وهذه
حقيقة قرآنية وقفنا عندها في ابحاث متعددة. النقطة الاولى التي بودي ان
اشير فيها الى القواعد المستفادة من هذه العلاقة او من هذه المقامات
الثلاثة هو انه اذا فرضنا ان انسانا بلغ جميع هذه المقامات يعني كان نبيا
وكان رسولا وكان إماما فان مقام امامته تعد اعظم من مقام رسالته ومقام
رسالته تعد اعظم من مقام نبوته، يعني هذه المراتب، هذه الدرجات، هذه
المقامات الالهية اعظم المقامات الالهية التي يمكن لعبد ان يصلها هي مقام
الإمامة { إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا } والروايات ايضا أكدت هذه
الحقيقة، هذا هو الاصل الاول، اذن الاصل الاول في العلاقة بين هذه المقامات
الثلاثة ان مقام الإمامة تعد اعظم واهم في درجات القرب الالهي من مقام
الرسالة ومقام النبوة، ومرة اخرى ولعله للمرة العشرين اقولها، مرادي هذه
الإمامة القرآنية ليس الحديث في الإمامة السياسية، ليس الحديث في الإمامة
الكلامية، لها حديث آخر، انا اتكلم الآن في الإمامة القرآنية وهي قوله
تعالى لابراهيم { إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ
ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ } هذا هو الاصل
الاول، الاصل الثاني الذي لابد ان يلتفت اليه جيدا هو ان كل رسول فهو نبي
وليس العكس وليس كل نبي فهو رسول، قد يكون النبي بالاضافة الى مقام نبوته
رسولا وقد لا يكون، ولكن اذا بلغ الانسان مقام الرسالة وكان رسولا من قبل
الله (سبحانه وتعالى) فهو نبي ايضا، ومن هنا نحن عندما نضع ايدينا على عدد
الانبياء فليس كل الانبياء بالضرورة هم من المرسلين ولكن كل المرسلين هم
بالضرورة انبياء من قبل الله (سبحانه وتعالى) هذا هو الاصل الثاني الذي
لابد ان يلتفت اليه، الاصل الثالث ان افضل الانبياء والمرسلين هم انبياء
اولو العزم، فان هؤلاء الخمسة وهو نوح وابراهيم وموسى وعيسى ومحمد (صلى
الله عليه وعليهم اجمعين) هؤلاء يعدون سادة الانبياء والمرسلين يعني افضل
من بلغ مقامات النبوة والرسالة هم هؤلاء الخمسة، وانا وقفت في بحث النبوة
والرسالة في ابحاث سابقة ما هي الخصائص التي يجعل من خلالها نبي من انبياء
اولو العزم او رسول من رسل اولو العزم، اذن هؤلاء الخمسة هم افضل جميع
الانبياء والمرسلين، هذا هو الاصل الثالث. الاصل الرابع، وهذا بودي ان
يلتفت اليه المشاهد الكريم بشكل مهم وهو انه جميع انبياء اولو العزم وهؤلاء
الخمسة من اولو العزم هؤلاء هم ائمة بحسب الاصطلاح القرآني، صحيح ان
القرآن الكريم اشار الى ابراهيم قال { إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا
} ولكن نوح ايضا هو إمام وموسى ايضا إماما وعيسى ايضا إمام والخاتم (صلى
الله عليه وآله) ايضا إمام وذلك لنصوص روائية أكدت ان جميع الانبياء من
اولو العزم هم ائمة ايضا، من باب الاشارة حتى انه المشاهد الكريم يتذكر
ايضا الابحاث التي اشرنا اليها فيما سبق، التفتوا هذه الرواية واردة في
اصول الكافي كتاب الحجة، باب طبقات الانبياء والرسل والائمة قال: وهو إمام
مثل اولو العزم وقد كان ابراهيم، اذن كل انبياء اولو العزم هم من الائمة
بحسب الاصطلاح القرآني، هذا ايضا اصل رابع. الاصل الخامس الذي لابد ان
يلتفت اليه وبودي ان المشاهد الكريم ان يلتفت الى هذا الاصل ان كل نبي وكل
رسول من انبياء اولو العزم له ورثة يرثون علمه يرثون درجاته، يرثون
مقاماته، ما هو المراد من الوراثة؟ اؤكد، الآن ليس بحثي في هذه النقطة
ولكنه من باب الاشارة، يعني المراد من الوراثة بحسب الاصطلاح الوارد في
القرآن الكريم والوارد في النصوص الروائية بودي انه اولا اشير ان الوراثة
لها اصطلاح قرآني، لها اصطلاح عرفاني، لها اصطلاح روائي، ولها اصطلاح فقهي،
يعني في الفقه عندما نقول الورثة مرادنا من يرثه من حيث البعد المالي،
يعني البعد النسبي، اما الوراثة التي تقول بان نبيا ورث نبيا آخر او ائمة
اهل البيت ورثوا النبي الاكرم او { ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ
اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا } من الواضح ان هذا الارث وهذه الوراثة ليست
هي الوراثة النسبية، ليست هي الوراثة الفقهية المرتبطة بالامور المادية
وما هو قبيل ذلك، وانما المراد من الوراثة يعني وراثة العلم، وراثة الامور
المعنوية، ما معنى ان شخصا يرث شخصا آخر، المراد منه يعني بتوسطه تصل اليه
هذه المعارف، يعني يكون واسطة الفيض بالنسبة اليه، يعني عندما نقول ان ائمة
اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) يرثون النبي الاكرم مع الاسف
الشديد البعض يتصور عندما نقول ان ائمة اهل البيت يرثون النبي يتصورون
نظرية الوراثة الموجودة في بعض البلدان الاسلامية مثلاً وهو انه الوراثة
الملكية او.. الى غير ذلك، مراد من الوراثة الواردة في الروايات والنصوص
والآيات القرآنية يعني ان علمهم يأخذونه من النبي وبتوسط النبي، يعني كل ما
يصل الى الائمة من علي والحسن والحسين الى باقي الائمة والزهراء البتول
انما يصل الى هؤلاء مباشرة من الله (سبحانه وتعالى) او بتوسط النبي الاكرم؟
بتوسط النبي الاكرم وهذا معنى الوراثة، معنى الوراثة التي نقولها بالنسبة
لائمة اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) وانهم ورثة النبي مرادنا
الارث المعنوي اولا ومرادنا انه بتوسط النبي الاكرم ثانيا، ليس مرادنا
البعد المادي وليس مرادنا الوراثة بالبعد الفقهي، وانما مرادنا انه ما يصل
الى علي واهل بيته وابنائه، وهذا ليس فقط في حياتهم دكتور، يعني القضية
ليست فقط في الحياة، لا يتصور احد انه الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله)
مادام في الدنيا فانه واسطة علوم اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام)
لا، ليس الامر كذلك، بل وهو في البرزخ وهو في الحشر الاكبر الآن النبي (صلى
الله عليه وآله) يعيش النشأة البرزخية ولكن لا يصل علم الى الحجة الى
الإمام الثاني عشر من ائمة اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) إلا
ويبدأ بالنبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) بل اكثر من ذلك، بودي ان المشاهد
الكريم يقف على هذه الحقيقة وان بينتها مفصلاً في كتاب علم الإمام هناك
بينت انه العلم لا يصل الى الإمام اللاحق إلا من خلال الإمام السابق، يعني
يبدأ العلم برسول الله اذا اراد ان يصل الى الإمام الثاني عشر ويمر بأمير
المؤمنين والحسن وباقي الائمة الى ان يصل الى الإمام الثاني عشر (عليه افضل
الصلاة والسلام).

د.سالم جاري: يعني هنا استيضاح سماحة السيد،
كلامكم واضح بحمد الله تعالى، لكن قد يسأل سائل من الاخوة من غير اتباع
مدرسة اهل البيت (عليهم السلام) يقول اذن ما الفرق بين ائمتكم وسائر
الصحابة ايضا الصحابة انتهى اليهم علم رسول الله (صلى الله عليه وآله) وقد
بلّغ الوحي والقرآن والسنّة وبالتالي هم ايضا اخذوا علم الله بتوسط رسول
الله (صلى الله عليه وآله).

سماحة السيد كمال الحيدري: سؤال جيد
جدا، اولاً ان العلم الذي اخذه الصحابة كان هو العلم المتعارف يعني من خلال
الالفاظ ومن خلال الكلمات، ومن خلال التعليم والتعلّم الظاهري، هذا اولاً،
وعلم اهل البيت ليس كذلك، لم يثبت عندنا ان اهل البيت (عليهم افضل الصلاة
والسلام) اخذوا العلم بهذا الطريق المتعارف، ولذا ورد عندنا في نصوص متعددة
ان العلم الذي عندنا لا هو مأخوذ من كتاب ولا هو مأخوذ من افواه الرجال
وانما هو علم لدني وعلم خاص وطريق مفصول، هذا اولا، اذن فارق كبير بين
طريقة العلم، وهذا ايضا بينته اذا تسمح لي دكتور في كتاب علم الإمام، هناك
عندما وقفنا عند هذه المسألة انا بودي ان المشاهد الكريم اذا اراد ان يرجع
الى بيان هذه الحقيقة، قلت وسائل تحقق علم الإمام بماذا يتحقق علم الإمام؟
الجواب: يتحقق من خلال النكث في القلوب، يتحقق من خلال الالهام، يتحقق من
طرق مخصوصة لا تخطئ، زقوا العلم زقا، يعني ذلك العلم الذي هو طريق مخصوص
وهذا ليس موجوداً عند الصحابة الآخرين، هذا اولاً، وثانيا ان اهل البيت
(عليهم افضل الصلاة والسلام) هذا العلم الذي وصل اليهم هم معصومون في تلقيه
وفي حفظه وفي ابلاغه للناس، وهذا ما لم يتوفر عند جميع الصحابة، اذن في
تلقيهم قد يقع الخطأ، في حفظهم قد يقع الخطأ، في ابلاغهم قد يقع الخطأ،
ولكن الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله) وائمة اهل البيت وهذا ما بينته
ايضا في كتاب عصمة الانبياء، قلت ان هذه المراحل الثلاث وهي مرحلة؛ اخذ
العلم، تلقي العلم، ومرحلة حفظ العلم وانه لا يسهو لا يشتبه لا يخطأ لا
يفهم خطأ، والثالثة في تبليغ العلم لانه قد الانسان يخطأ في التلقي وقد لا
يخطأ في التلقي ولكن يخطأ في الحفظ، وقد لا يخطأ في المرحلة الاولى
والمرحلة الثانية ولكن يخطأ في المرحلة الثالثة، اذن هناك فارقان اساسيان
بين علم ائمة اهل البيت وبين علم الصحابة الذين اخذوا من رسول الله (صلى
الله عليه وآله) اولاً في الطريق هناك يوجد فارق اساسي وهو ان علم اهل
البيت علم لدني وليس علما من افواه الرجال او من خلال الكتاب، وثانيا انه
لا يقع فيه اي خطأ او اشتباه او سهو او نسيان في اي مرحلة من هذه المراحل
الثلاث التي اشير اليها.

د.سالم جاري: احسنتم، فقط ايضا استيضاح آخر
سماحة السيد اذا سمحتم، يعني القرآن يقول { وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِنْهُ }
والرسول (صلى الله عليه وآله) يقول: لا يؤد عني إلا انا او علي، يعني هل
هذا ما يسمى بالعلاقة السنخية؟

سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم
هذا الذي نريد ان نقول بانه يا علي انك تسمع ما اسمع وترى ما ارى إلا انك
لست بنبي، ولذا عندما يسمع امير المؤمنين ما يسمع الرسول ومن الواضح ان
الرسول (صلى الله عليه وآله) ليس هو المراد السمع الظاهري وانما المراد
التلقي الآخر يعني الوحي، او الرواية تقول ان عليا ايضا يوجد عنده هذا
السنخ من التلقي هذا السنخ من الاخذ، ولكنه ليس بنبي، اذن بهذا يتضح والحق
سؤال مهم كان وهو انه الكل اخذوا ما الفارق بين امير المؤمنين اخذ من رسول
الله وبين الصحابة الآخرين الذين اخذوا من رسول الله؟ الجواب: هذا هو
الفارق الاساسي بين مدرسة اهل البيت، ولذا نحن صرنا من اتباع مدرسة اهل
البيت وبين الآخرين الذين هم تابعوا مدرسة الصحابة. اذن الاصل الخامس قلنا
انه الوراثة هذا معناها، سؤال: هل يمكن لوارث من موروثه يعني افترضوا لمن
يرث ابراهيم الخليل، ما معنى يرث ابراهيم الخليل؟ يعني يأخذ علومه بتوسط
ابراهيم، يعني بعبارة اخرى العلم لكي يصل الى ورثة ابراهيم الخليل لابد ان
يبدأ ويمر بابراهيم حتى يصل اليهم، هل يمكن لورثة ابراهيم الخليل ان يصلوا
الى درجة من العلم يكونوا بها اعلم من ابراهيم الخليل؟ الجواب: كلا، لانه
كل ما يصل اليهم يصل اليهم بتوسط ابراهيم، فكيف يمكن ان يكونوا اعلم من
ابراهيم، لان كل ما وصل اليهم يصل اليهم من طريق ابراهيم الخليل، نعم، قد
يكونون مساوين له في العلم، ولكن يستحيل ان يكونوا اعلم منه، ومع ذلك حتى
لو ساووه في العلم فالفضيلة تكون لابراهيم على ورثته لماذا؟ باعتباره انه
هو الواسطة وهؤلاء هم ورثته (عليهم افضل الصلاة والسلام)، كذلك عندما نأتي
الى النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) وائمة اهل البيت (عليهم افضل الصلاة
والسلام) فان ائمة اهل البيت بلغوا ما بلغوا من العلم ووصلوا ما وصلوا
اليه من مقامات العلم يعني علموا ما كان وما يكون وما هو كائن الى يوم
القيامة كما نصت واوضحته مفصلا في كتاب علم الإمام يبقوا هم ورثة رسول الله
(صلى الله عليه وآله)، ما معنى انهم ورثة رسول الله، يعني يأخذوا العلم
بتوسط رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وطبعاً هنا لابد ان يلتفت لا يمكن
ان يساوه، يعني بالنسبة الى ورثة النبي الاكرم لا يمكن ان يساوه، لماذا؟
لان هناك خصوصيتان في النبي الاكرم وهي انه نبي وانه رسول وإمام، وهذا ما
لا يوجد عند ائمة اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام)، اذن نحن كل مقام
اثبتناه لائمة اهل البيت فهو بطريق اولى وبالاولوية وبالدليل القطعي ثابت
لرسول الله (صلى الله عليه وآله) وزيادة، ليس فقط ثابت له، وزيادة، ولذا
تجد ان الإمام الصادق (عليه افضل الصلاة والسلام) يقول: اما رسول الله وعلي
فلهما فضلهما. يعني لهما فضلهما على باقي الائمة (عليهم افضل الصلاة
والسلام)، وهذا هو الاصل الخامس وانا بودي ان المشاهد الكريم يلتفت جيدا،
اذن الى هنا انتهينا بأنه معنى الوراثة يعني هي ان يأخذ العلم عن توسط الذي
يرثه لا انه يأخذه بلا تلك الواسطة، تلك الواسطة لها مدخلية في وصول العلم
اليهم، يعني ائمة اهل البيت لا يصل العلم اليهم إلا بتوسط، نعم بطريق
مخصوص كما اشارت الروايات انهم محدثون انهم ملامون، انهم ينقر في القلوب
كما ورد بانه بواسطة القذف والنقر في القلوب والاسماع ونحو ذلك التي هذه
الطرق المخصوصة وهي طريق تحصيل العلم من السماع او من القراءة في الكتب
ونحو ذلك. من الاصول الاخرى التي لابد ان يلتفت اليها جيدا، وهو انه ايضا
قد ثبت في الابحاث السابقة في مباحث النبوة وواضح ايضا للمشاهد الكريم ان
النبي الاعظم (صلى الله عليه وآله) هو افضل جميع الانبياء والمرسلين نبوة
ورسالة وإمامة، يعني في جميع هذه المقامات والمراحل الثلاث النبي الاكرم
(صلى الله عليه وآله) رسول الله هو افضل واعلم واعظم من جميع الانبياء
والمرسلين وهذا صريح القرآن والروايات التي تثبت هذه الحقيقة. الاصل السابع
الذي ايضا لابد ان يلتفت اليه وهو ان الوارث ليس بالضرورة لابد ان يرث
جميع مقامات ذلك الاصل، يعني عندما نقول ان ائمة اهل البيت (عليهم افضل
الصلاة والسلام) ورثوا النبي الاكرم، ليس بالضرورة انه ورثوا نبوته ورسالته
وإمامته، بل قد يرثون مقام دون آخر، ولذا في النصوص ورثوا مقام إمامته لا
مقام نبوته ورسالته وهذا بخلاف الانبياء السابقين، يعني عندما نأتي الى
ابراهيم الخليل اذا ورثه احد قد يرث ايضا مقام النبوة والرسالة والإمامة
ومرادنا من الوراثة يعني هذه الواسطة في الفيض، والدليل على ذلك كما اشرنا
في الابحاث السابقة لان النص القرآني والنصوص المتواترة القطعية الروائية
اثبتت انه لا نبي بعدي، انت مني بمنزلة هارون من موسى إلا انه لا نبي بعدي.
الاصل الاخير الذي بودي ايضا ان اشير اليه وبه يرتبط ان شاء الله بحثنا
بحلقة هذه الليلة، هو انه التفتوا جيدا، المشاهد الكريم بودي ان يلتفت الى
هذه النقطة وهي انه بالامكان من الممكن ان يكون وارث نبي اعلم من نبي آخر،
يعني اذا اردنا ان نضرب امثلة يمكن من الناحية الامكانية يمكن ان يكون وارث
النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) اعلم من الانبياء السابقين، الآن انا
اعبّر بيمكن، لماذا؟ لانه اذا دلّ الدليل التزمنا بالاعلمية، اذا لم يدل
الدليل فقط امكان الوقوع، والوقوع وكما تعلمون ان الإمكان اعم من الوقوع،
الآن بأي بيان، كيف يمكن هذا؟ الجواب: لان وارث النبي الاكرم (صلى الله
عليه وآله) يأخذ علمه من النبي الاكرم، ولا يأخذ علمه بتوسط ابراهيم
الخليل، لو كان علي بن ابي طالب، لو كان الحسن، لو كان الحسين (عليهما افضل
الصلاة والسلام) يأخذون علمهم كما يأخذون بتوسط رسول الله يأخذونه من خلال
ابراهيم لا يمكنهم ان يكونوا اعلم من ابراهيم، ولكنه النصوص صريحة عندنا
لعله ان شاء الله صار وقت اقرأها نصا نصا، النصوص صريحة في ان هؤلاء اخذوا
العلم من النبي الاكرم ورثوا النبي الاكرم، يعني بتوسط النبي الاكرم لا
بتوسط الانبياء السابقين، وهذه نقطة اساسية بودي ان المشاهد الكريم يلتفت
وانا اعلم ايضا جناب الدكتور وايضا المشاهد الكريم يقول اذن كيف تفسرون
مثلا ما نقرأه في زيارة الحسين وانا نعيش اربعينية الإمام (عليه افضل
الصلاة والسلام) ان نقول السلام عليك يا وارث آدم صفوة الله، السلام عليك
يا وارث ابراهيم خليل الله، موسى كليم الله، عيسى روح الله، اذن هم ورثة
الانبياء السابقين بحسب هذا النص وهذه النصوص كثيرة وليست قليلة اذن كيف
يمكن ان يكون ائمة اهل البيت اعلم من الانبياء السابقين، هذا ان شاء الله
اذا يسمح لي المشاهد الكريم سوف اجيب عليه لاحقا، ولكن في بنحو الاجمال في
الاصل الثامن نحن نريد ان نبيّن هذه الحقيقة وهي انه يمكن ان يكون وارث نبي
ووصي نبي وان لم يكن نبيا اعلم من انبياء سابقين او من الانبياء السابقين،
هذا على مستوى الامكان طبعا.

د.سالم جاري: اذن صار واضحا سماحة
السيد، الآن يأتي السؤال، هل ورد نص قرآني مثلا او نص روائي يثبت انه يوجد
عبد من عباد الله او شخص من الاشخاص او امكانية وقوع هذه الحقيقة فيكون
اعلم من نبي ولو كان من اولو العزم؟

سماحة السيد كمال الحيدري:
احسنتم، في الواقع سؤال اساسي ومهم وانا اتصور انه في ذهني في الحلقة
السابقة اشرنا الى هذه القضية بنحو الاجمال، قلنا انه قرآنيا نعم، صريح
القرآن الكريم اثبت لنا كما في سورة الكهف الآية (65) { فَوَجَدَا عَبْدًا
مِنْ عِبَادِنَا آَتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ
لَدُنَّا عِلْمًا * قَالَ لَهُ مُوسَى (يعني قال موسى لذلك العبد الصالح) }
انا بودي ان المشاهد يلتفت الى هذه القضية وهو ان الآية المباركة لم تبيّن
لنا ان ذلك العبد كان نبيا او ليس بنبي، فاذا اردنا مطلق، وهذا يكشف لنا
عن انه يمكن لعبد من عباد الله ان يكون اعلم من نبي من انبياء اولو العزم
وهو يعيش ايضا في زمانه لا انه من بعده { فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ
عِبَادِنَا آَتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا (التفتوا جيدا، علمه لم
يكن علما متعارفا، لم يكن علما من خلال القراءة في الكتب او من خلال السماع
وغير ذلك، قال) وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا } هذا هو العلم
اللدني، انا بودي ان اقول جملة في العلم اللدني اذا تسمح لي دكتور، العلم
اللدني ليس معناه العلم الذي يؤخذ من الله بلا واسطة، مع الاسف من الاخطاء
الشائعة عند بعض من لا خبرة له ولا تحقيق له في مثل هذه المسائل يتصور
عندما نقول ان فلان عنده علم لدني يعني علمه من الله بلا واسطة، لا، ليس
الامر كذلك، المراد من العلم اللدني، العلم اللدني ينقسم الى قسمين، علم
لدني بلا واسطة وهذا مختص بحقيقة الخاتم: اول ما خلق نور نبيكم، هذا العلم
اللدني بلا واسطة مختص بالخاتم ولا يوجد احد في عالم الامكان يوجد عنده علم
لدني بلا واسطة إلا الخاتم، وعندنا علم لدني ولكنه مع الواسطة، اذن ما هو
المراد من العلم اللدني، المراد من العلم اللدني يعني العلم من غير هذه
الطرق المتعارف، الطرق المتعارفة ما هي؟ ان تسمع، ان تلمس، ان تشم، ان
تقرأ، ان.. الى غير ذلك، هذه الطرق المتعارفة، علمهم ليست من هذه الطرق،
يعني ليست من طرق { وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ
لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ } ليس
علمهم من هذه الطرق المتعارفة، من السماع، من القراءة في الكتاب، من الذوق،
من الشم، من اللمس ونحو ذلك وانما له طريق خاص وهو الذي عبّرت عنه
الروايات والنصوص والآيات القرآنية انه بنحو التفهيم بنحو الالهام بنحو
التحديث بنحو النقر، بنحو النكث ونحو ذلك من الامور.

د.سالم جاري: بدليل ان عيسى (عليه السلام) وهو في المهد بلّغ ولم يأخذه بأي واسطة من الواسطات.

سماحة
السيد كمال الحيدري: هذه الوسائط المتعارفة لم يأخذها، ولكن هل ان علمه
كان بلا واسطة من الله؟ الجواب كلا، علمه لدني، اذن هنا عندما تقول الآية {
آَتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا } لا
يتبادر الى ذهن احد انه هذا علم بلا واسطة من الله، لا، هذا علم مع الواسطة
ولكن من الطرق الخاصة وليست من الطرق المتعارفة عندنا، قال له موسى لذلك
العبد { هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ } واضحة الآية، ان موسى
وهو نبي من انبياء اولو العزم يطلب ان يتعلم من ذلك العبد، اذن سؤال وهو
انه هل كان يعلم هذا العلم موسى او لا يعلم؟ ان كان يعلم بتحصيل للحاصل لا
معنى لان يطلب التعلم، ان كان لا يعلم اذن يمكن ان نفرض عبدا من عباد الله
اعلم من نبي من انبياء اولو العزم وهو يعيش في زمانه، اذن هذه نقطة اساسية،
اذن القرآن الكريم صريح { هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا
عُلِّمْتَ رُشْدًا * قَالَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا
(وصريح الآية) وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا }
وانتم في الحلقة السابقة تتذكر دكتور، ذكرت مثال، قلت بأنه يمكن ان يكون
طائرا اعلم من نبي كما بالنسبة الى هدهد قال { فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ
تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ } فهذا طائر الهدهد
يقول لنبي من انبياء الله انك احطت بما لم تحط به صريحة الآية، اذن القرآن
الكريم والشواهد كثيرة على هذا، يثبت لنا يمكن ان يثبت لنا اثبت لنا لا فقط
الامكان بل اثبت لنا الوقوع، يعني انه عبد من عباد الله يملك علما لا يوجد
عند نبي من انبياء اولو العزم، سؤال، هنا يطرح هذا التساؤل، وهو انكم
تريدون ان تقولوا بأنه يمكن ان يوجد عبد ولي وارث اعلم من رسول الله (صلى
الله عليه وآله)، لانه ايضا نبي من انبياء اولو العزم هل يعقل ان يوجد هناك
من هو اعلم من رسول الله؟ هنا ثبت قرآنيا انه يوجد من هو اعلم من موسى
الذي هو نبي من انبياء اولو العزم، هل يمكن ان يوجد من هو اعلم من رسول
الله (صلى الله عليه وآله) او لا يوجد؟ انا بودي هنا ان ابين هذه الحقيقة
بشكل واضح وصريح، اتفقت كلمة علماء المدرستين، يعني مدرسة الصحابة ومدرسة
اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) انه يمكن لنبي من انبياء اولو العزم
اي نبي كان ان يوجد من من هو اعلم منه إلا الخاتم (صلى الله عليه وآله)
فان الله جمع له علم الاولين والآخرين، وجمع له علم الطريقة والحقيقة
والشريعة على حد اصطلاحهم وانه لم يجمع لاحد كل هذه المعارف إلا لرسول
الله، انظروا الى كلام الآلوسي في ذيل هذه الآية المباركة من سورة الكهف
قال: ما جمعت الحقيقة والشريعة (المراد من الحقيقة يعني ذلك العلم الذي كان
يملكه ذلك العبد الصالح، والشريعة العلم الذي كان يملكه موسى عليه افضل
الصلاة والسلام، وتعبيرات متعددة، علم الظاهر والباطن، علم الشريعة
والحقيقة، هذه اصطلاحات الآن ليست محل بحثنا) إلا لنبينا محمد (صلى الله
عليه وآله) ولم يكن للانبياء إلا احدهما. التفتوا جيدا تصريح من الالوسي
انه ما اجتمعت على اكملها إلا عند الخاتم اما عند غيره من الانبياء لا، قد
تكون علم الشريعة وعلم الطريقة او علم الحقيقة موجودة ولكن الدرجة الكاملة
منها او ليست الدرجة الكاملة؟

د.سالم جاري: ليست الدرجة الكاملة.

سماحة
السيد كمال الحيدري: ولذا يمكن ان يفرض عبد اعلم منهم، قال: ولم يكن
للانبياء إلا احدهما على معنى انها ما جمعت على الوجه الاكمل إلا له (صلى
الله عليه وآله) ولم يكن للانبياء على ذلك الوجه إلا أحدهما ثم يشير بأن
الاولياء يعني اولياء الخاتم ايضا يكونوا اعلم من الانبياء السابقين، ولذا
ينقل عن بعض الاكابر ان الاولياء، يعني ورثة النبي الاكرم (صلى الله عليه
وآله) قد يكون لاحدهم من علوم الولاية ما هو اكثر من علوم ولاية اولو
العزم، الذين هم اعلى منهم درجة.

د.سالم جاري: هنا الاثارة لما اجمع
المسلمون على ان الرسول الاكرم (صلى الله عليه وآله) لا يمكن ان يوجد عبد
اعلم منه لا من السابقين ولا من اللاحقين، فكيف سمحوا لانفسهم بان يكون احد
الصحابة الذين منّ الله تعالى عليه بنعمة الاسلام بعد ان عبد الاوثان
والاصنام ان يختلف مع رسول الله فينزل جبرائيل فيقول يا رسول الله ان الحق
مع فلان.

سماحة السيد كمال الحيدري: وكثير من هذه المفارقات،
الانسان عندما يدخل الى تاريخ الصحابة والى مدرسة الصحابة واقعا انا اتصور
بأنه هذا النبي الذي عرّفه لنا القرآن الكريم ليس هو النبي بالمواصفات التي
عندهم .

د.سالم جاري: احسنتم سماحة السيد. مشاهدينا الكرام نستقبل اتصالاتكم، اذن معنا اتصال من الاخ ابو عبد المحسن من السعودية تفضلوا.

المتصل ابو عبد المحسن من السعودية: السلام عليكم.

سالم جاري/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل
ابو عبد المحسن من السعودية: قبل السؤال اعظم لكم الاجر في ذكرى استشهاد
ابي الحسن الإمام الرضا (عليه السلام)، وسؤالي بالنسبة للمعصومين اذا
تواجدوا في زمن واحد، هل يختلف علم احدهم عن الآخر، وهل الانتقال من إمام
الى إمام يحتاج الى زمن الى وقت، وهل هناك فرق في علم الائمة اذا كانوا
تواجدوا في زمن واحد، هذا هو السؤال.

د.سالم جاري: حياكم الله. معنا الاخ حامل اللواء الشريف من تونس تفضلوا.

المتصل الاخ حامل اللواء الشريف من تونس: السلام عليكم وعلى ضيفكم الكريم.

سالم جاري/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل
الاخ حامل اللواء الشريف من تونس: سؤالي هل هناك علاقة بين ختم النبوة
برسالة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) ووراثة الائمة (عليهم السلام)
للرسول (صلى الله عليه وسلم) للعلم.

د.سالم جاري: اذن السؤال ما هي العلاقة بين ختم النبوة ووراثة الائمة لهذه النبوة، شكرا لكم. اذن نبدأ بالاجابة سماحة السيد.

سماحة
السيد كمال الحيدري: فيما يتعلق بسؤال الاخ من السعودية هو انه اساسا في
زمن واحد اذا كانوا عدة ائمة نعم يمكن ان نفترض ان بعضهم اعلم من البعض
الآخر، يعني عندما اجتمع اصحاب الكساء الخمسة فكان هناك الرسول الاعظم (صلى
الله عليه وآله) وكان هناك علي وكان الحسن وكان الحسين وكانت الزهراء،
فبعد ذهاب الرسول الاعظم بعد رحلة الرسول الاعظم بقوا اربعة، يعني الإمام
امير المؤمنين، الحسن، الحسين، الزهراء، الجواب نعم، اولاً ان الإمامة
لامير المؤمنين لا للحسن ولا للحسين، ما معنى انه له؟ يعني هو واسطة الفيض
بالنسبة اليهما، هذا اولاً. وثانيا انه علي هو اعلم وافضل منهما ولذا ورد
الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة وابوهما خير منهما. وانا بودي ان
المشاهد الكريم يلتفت، هذه الخيرية اخواني أساسها العلم ولكن ليس العلم
المتعارف، لا يذهب ذهننا الى هذا العلم المتعارف يعني يعرف اصطلاحات يعني
علوم حصولية اكثر، لا ابدا، وانما اساس التفاضل بين الانبياء وهذا ما اثبته
في كتاب علم الإمام بين الانبياء بين الائمة انما يقوم على اساس العلم
والمعرفة بالله (سبحانه وتعالى)، اذن يمكن ان نفرض في زمن واحد ائمة
متعددون ولكن احدهم اعلم من الآخرين، يعني انه واسطة الفيض بالنسبة اليهم.

د.سالم جاري: احسنتم، نأخذ هذا الاتصال سماحة السيد، معنا الاخ محمد من العراق تفضلوا.

المتصل الاخ محمد من العراق: السلام عليكم مولانا.

سالم جاري/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل
الاخ محمد من العراق: عندي توضيح فقط انه توجد عبارة لك سيدنا جزاك الله
خير وهي { كُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ}، هل ان المراد من الصادقين خصوص اهل
البيت (سلام الله عليهم) لانه لا توجد هنالك آيات

تقول: كونوا من الصادقين، بل كلها تقول { كُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ} فما هي هذه الخصوصية جزاك الله خير سيدنا.

د.سالم جاري: احسنتم. معنا الاخ علي من ايران تفضلوا.

المتصل
الاخ علي من ايران: السلام عليكم، السلام عليك جناب الدكتور وعلى سماحة
السيد كمال الحيدري وعظم الله لكم الاجر بمناسبة اربعين الإمام ابي عبد
الله الحسين (سلام الله عليه).

سالم جاري/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل
الاخ علي من ايران: سؤالي هو انه السيد كمال الحيدري (حفظه الله) قال بأنه
يمكن ان يكون العبد اعلم من النبي، ولكن عندما نراجع التاريخ نرى انه
العبد.

د.سالم جاري: يعني قصدكم اخ علي الانبياء مطلقاً يعني حتى الخاتم ام من انبياء سابقين؟

سماحة
السيد كمال الحيدري: ما قلت انا هذا الكلام اخي العزيز، اخي العزيز انا لم
اقل ان عبدا يكون اعلم من رسول الله، اعوذ بالله، قلت مرارا وتكرارا لا
يمكن لاحد ان يكون اعلم من رسول الله (صلى الله عليه وآله)، نعم يمكن ان
يكون انسان اعلم من الانبياء السابقين وهو فرق بين ان يكون اعلم من الرسول
واعلم من الانبياء السابقين.

المتصل الاخ علي من ايران: جزاكم الله خير الجزاء.

سماحة السيد كمال الحيدري: لا مولانا، اذا هذا فهمته فأنا اعتذر لعله بياني ما كان موصل.

د.سالم جاري: لا، لا واضح، حياكم الله.

سماحة
السيد كمال الحيدري: في كلمة واحدة لا يعقل ان يوجد احد اعلم من النبي
الاكرم اولاً، بل لا يعقل ان يوجد احد يساوي الرسول الاعظم (صلى الله عليه
وآله)، يعني هنا اضيف ليس فقط لا يوجد من هو اعلم من الرسول بل لا يمكن ان
يوجد من هو مساوي للرسول، لماذا؟ لان الرسول الاعظم بحسب حقيقته وباطنه
وملكوته هو واسطة الفيض بالنسبة لمن دونه فكل من جاء فهو يأخذ من معين علمه
(عليه افضل الصلاة والسلام).

د.سالم جاري: احسنتم، وقد صرّح الائمة (عليهم السلام) وقالوا نحن من عبيد محمد (صلى الله عليه وآله).

سماحة السيد كمال الحيدري: اما سؤال الاخ حامل اللواء الشريف من تونس.

د.سالم جاري: يقول هل ان ختم النبوة له علاقة بورثة الانبياء؟

سماحة
السيد كمال الحيدري: الجواب: نعم، يعني انما تعددوا ورثة الخاتم (صلى الله
عليه وآله) باعتبار انه هو النبي الخاتم ومن هنا لابد ان تعطى مسافة زمنية
اوسع لورثته لبيان المعارف الدينية اولاً ولابلاغها للناس ثانيا، ولتربية
جيل يستطيع ان يتحمل هذه الرسالة الى قيام الساعة.

د.سالم جاري: احسنتم، لانه لا تخلو الارض من حجة فلابد من بقائهم (صلوات الله عليهم).

سماحة
السيد كمال الحيدري: اما سؤال الاخ محمد من العراق في جملة واحدة اذا
تسمح، نعم المراد من الصادقين مصداقهم ائمة اهل البيت، لماذا عبّر مع
الصادقين ولم يقل من الصادقين؟ لانه لا يمكن لاحد ان يصل الى مرتبة هؤلاء،
ولذا لابد ان يكون معهم لا ان يكون منهم، اذا عبّرت الآية "من" قد يصل
الانسان الى مستواهم، ولكنه مع الصديقين والشهداء كما في سورة النساء،
المعية يعني اللحوق بخلاف من يعني ان يكون بعضا منهم.

د.سالم جاري:
احسنتم كثيرا، اذن سؤال الاخ علي ايضا فصلتموه، شكرا لكم سماحة آية الله
السيد كمال الحيدري، وشكرا للاخوة المشاهدين الكرام والى اللقاء والسلام
عليكم ورحمة الله تعالى وبركاتــه...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ائمة اهل البيت (عليهم السلام) اعلم من جميع الانبياء السابقين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ائمة اهل البيت (عليهم السلام) اعلم من جميع الانبياء السابقين
» ائمة اهل البيت (عليهم السلام) اعلم من جميع الانبياء السابقين
» ائمة اهل البيت (عليهم السلام) اعلم من جميع الانبياء السابقين
» إحياء أمر أهل البيت عليهم السلام بنظرة جديدة[المشي الى قبر الحسين عليه السلام]
» عصمة اهل البيت (عليهم السلام) في آية اولي الامر(2)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الأمداد :: رجال الإسلام :: السيد كمال الحيدري-
انتقل الى: