مقدم البرنامج : سالم جاري
د.سالم جاري: بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله الأمين محمد وآله
الطيبين الطاهرين. السلام عليكم مشاهدينا الكرام ورحمة الله تعالى وبركاته،
احييكم اطيب تحية والتقيكم في هذه الحلقة من برنامج: مطارحات في العقيدة،
عنوان هذه الحلقة استمرار للحلقة السابقة: ائمة اهل البيت (صلوات الله
وسلامه عليهم اجمعين) اعلم من جميع الانبياء السابقين (صلوات الله عليهم
جميعا)، القسم الثاني طبعاً في حلقة اليوم، وفي هذه الحلقة ان شاء الله
تعالى مشاهدينا الكرام سنتطرق الى مسأئل مهمة تتعلق بهذا الموضوع من حيث من
يقول بهذه المقالة وهل انفرد اتباع مدرسة اهل البيت (صلوات الله عليهم)
بهذا القول بأنه يوجد من سائر اولياء الله من يكون اعلم من الانبياء
السابقين (صلوات الله عليهم) ام انه هذا من قول المسلمين من مختلف مدارسهم
ومذاهبهم، ايضا وسنبحث عن نقاط الخلاف والالتقاء في هذه المسألة والفيصل
فيها. تحية لكم مشاهدينا الكرام مجددا واحيي باسمكم ضيف البرنامج سماحة آية
الله السيد كمال الحيدري، مرحبا بكم سماحة السيد.
سماحة السيد كمال الحيدري: اهلا ومرحبا دكتور.
د.سالم جاري: حياكم الله. سماحة السيد لا بأس بخلاصة موجزة لما تم عرضه في الحلقة السابقة تفضلوا.
سماحة
السيد كمال الحيدري: اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، بسم
الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين
الطاهرين. في الواقع بأنه في الحلقة السابقة انتهينا الى هذه النقطة
الاساسية والتي تعد من الاصول المهمة في فهم النص القرآني والخطاب القرآني،
نحن عندما نرجع الى الروايات الواردة عن الائمة (عليهم افضل الصلاة
والسلام) عن ائمة اهل البيت نجد انهم يقولون انه من تدبر هذا القرآن فان
هذا القرآن يهدي الينا، في ذيل قوله تعالى { إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ
يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ } قال الإمام الصادق (عليه افضل الصلاة
والسلام) ان هذا القرآن يهدي الينا. او عندما نأتي الى مجموعة اخرى طائفة
اخرى السنة اخرى من النصوص الروائية تقول بأنه من تدبر هذا القرآن لوجده
لمن تدبر فيه يجده اننا مسمون في هذا القرآن، يعني انه يجد اسماءنا، البعض
فهم من هذه النصوص يعني نجد اسماءنا في هذا القرآن فاعتقد بها اذن القرآن
الكريم فيه تحريف او فيه نقص او فيه تلاعب او نحو ذلك. في الواقع انا انما
بدأت هذا البحث في الحلقة السابقة لابين ما هو المراد من هذه النصوص: ان
هذا القرآن يهدي الينا، من تدبر فيه لالفاه لوجده نحن مسمون في هذا القرآن،
المراد من هذا ان الانسان عندما يتدبر هذه القواعد هذه النصوص يتدبر هذه
الاساس هذه المبادئ هذه الامثلة التي ضربها القرآن الكريم لا يجد لها
مصداقا إلا اين؟ إلا في ائمة اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) يعني
هم ذكروا في القرآن لا على اساس من خلال الاسماء بل من خلال الصفات وهذه
نقطة اساسية بودي ان المشاهد الكريم يلتفت اليها جيدا، تارة نحن ندعي ان
اهل البيت ذكروا في القرآن من خلال ذكر اسمائهم وهذا مما لا ريب انهم لم
يذكروا باسمائهم الآن لماذا؟ لعله له اسباب متعددة الآن لست بصدد ذكر ذلك،
واخرى نحن ندعي ان ائمة اهل البيت ذكروا في القرآن الكريم لا من خلال اسماء
بل من خلال صفات ومن خلال مواصفات ومن خلال ذكر امثلة هذه الامثلة لن تجد
مصداقا تنطبق عليها هذه الآيات والامثلة إلا اهل البيت (عليهم افضل الصلاة
والسلام)، وانا اتصور ان الذكر بالوصف ادق بكثير من الذكر بالاسم، لماذا؟
لان الذكر بالاسم قد يتشابه قد يتعدد لان الاسماء متعددة وخصوصا ان القرآن
الكريم عندما يذكر لا يذكر الاسم والاب والجد واللقب، عندما يأتي الى نوح
يقول { سَلَامٌ عَلَى نُوحٍ فِي الْعَالَمِينَ }، عندما يأتي الى ابراهيم
يقول كذا، اذن القرآن الكريم لو كان البناء ان يذكر الاسماء لقال علي،
محمد، حسن، حسين، هذه لا تحل المشكلة لانه كثير من الاسماء، والشاهد
التاريخي الذي اؤكد به هذه الحقيقة انتم تجدون بانه عندما قالوا بأنه هناك
شخص ولد في الكعبة وذكروا عشرين شخص، ثلاثين شخص اسمهم علي ولدوا في
الكعبة، اذن القضية لم تكن تحل من خلال ذكر الاسماء فالبعض يتصور ان القرآن
الكريم لو ذكر الاسماء لانحلت المشكلة، ابدا اخي العزيز بدليل لانه في
قضايا تاريخية مسلّمة بين علماء التاريخ ومع ذلك نجد وقع الاختلاف فيها،
بدليل ان النبي (صلى الله عليه وآله) نص على علي في موارد متعددة ومع ذلك
وقع الاختلاف فيه، اذن المشكلة لا تحل من خلال ذكر الاسماء وإلا لو كانت
تحل من خلال ذكر الاسماء لذكروا، هذا اولاً. وثانيا ان التوصيف ادق، يعني
ذكر الصفة ادق من ذكر الاسم، ولذا عندما يقول القرآن الكريم { أَطِيعُوا
اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ } او عندما يقول { إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ
اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ
وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ } واقعا هذه القضية لا يمكن ان
تجد لها مصاديق متعددة ولذا نجد في التاريخ ان البعض كان يتصور انه اذا ذهب
الى الصلاة وصلى واعطى وخاتمه في الصلاة لعله تنزل آية فيه ، لماذا فعل
ذلك لانه وجد ان هذه الآية لا تنطبق إلا على هذا المورد ، اذن انا عندما
وقفت عند هذه القضية وهي قضية المثل او قضية الحقيقة التي ذكرت في سورة
الكهف وهي خلاصة ما اريد ان اقوله ان القرآن الكريم بيّن لنا ذلك من خلال
مثال بل من خلال شخص حتى لم يذكر اسمه، انتم عندما ترجعون الى القرآن تجدون
في سورة الكهف ذلك العبد الصالح لم يذكر اسمه في القرآن الكريم، قال {
فَوَجَدَا عَبْدًا } من هو؟ لم يذكر القرآن الكريم، عبدا من عبادنا ولكنه
عرّفه لنا، قال ماذا؟ قال { آَتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا } اذن هذه
خصوصيته، اذن ليست القضية في زيد او عمر او خالد او علي او خضر او حسن او
حسين، لا، هذه صفة من اوتي هذا المقام يمكن ان يكون اعلم من انبياء اولو
العزم { آَتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا
عِلْمًا } اذن الآية تذكر ضابطة وهو انه اذا وجد عبد من عبادنا علمناه من
لدنا علما يعني اعطيناه علما لدنيا وفي الحلقة السابقة بينا المراد من
العلم اللدني ما هو، قلنا العلم اللدني يعني العلم الذي يكون بطريق مخصوص
لا الطريق المتعارف، الطريق المتعارف هذا ليس طريقاً لدنيا هذا طريق الكتاب
والسماع كما انت الآن تسمعني وتتعلم شيء، انا اقرأ كتاب واتعلم شيء، اسمع
استاذ واتعلم شيء، ليس من هذا الطريق، وانما له طريقه الخاص، {
وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا } اذن اذا ثبت عندنا ان فلان انسان
ايضا مما ايتناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما، اذن يكون عبدا
مخصوصا، وليا من اولياء الله، يكون عبدا من عبادنا عند ذلك موسى قال له {
هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا } اذن
هذه الآية المباركة { قَالَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا }،
اذن صريح هذه الآيات (خلاصة ما تقدم) من سورة الكهف تبين لنا ان القرآن
اشار الى ان عبدا من عبادنا كان اعلم من نبي من انبياء اولو العزم وقد
قالوا في محله ان خير دليل على الامكان وقوعه، يعني ما الدليل على انه هذا
ممكن؟ نقول انظروا ان القرآن يخبر عن قضية وقعت في الخارج، صحيح الامكان
كما قالوا اعم من الوقوع ولكن الوقوع اخص من الامكان، يعني اذا وقع شيء
فنستكشف من وقوعه انه امر ممكن، اذن الآن نحن في المرحلة الاولى اثبتنا
قرآنيا لا فقط امكان ان يكون عبدا من عبادنا، والقرآن لم يقل انه كان نبي
او لم يكن انا لا اتكلم على مستوى الرواية، قد الروايات تقول انه كان خضر،
وقد نقول ان خضر كان نبي هذا بحث رواية اما على مستوى البحث القرآني الآية
ماذا تقول؟ تقول { عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا } ولم تعين انه كان نبي او ليس
بنبي، اذن يمكن ان يكون عبدا وان لم يكن نبيا ان يكون اعلم من نبي وليس فقط
من نبيا عاديا وانما نبي من انبياء اولو العزم وهو موسى (عليه افضل الصلاة
والسلام)، اذن هذا النص القرآني التفتوا جيدا، الآن قد يقول لنا قائل اريد
اربطه بين مقدمة البحث وهو انه كيف يرشد هذا الى ائمة اهل البيت، يعني اذا
ائمة اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) بادلة عقلية او نقلية او
قطعية ثبت انهم قالوا نحن اعلم من ابراهيم، نحن اعلم من موسى، انت ينبغي لك
ان تستغرب او لا ينبغي؟
د.سالم جاري: لا ينبغي الاستغراب.
سماحة
السيد كمال الحيدري: لماذا لا ينبغي لنا، هذا النص القرآني ان هذا القرآن
يهدي الينا، يهدي الى ما نقوله، اذن نحن عندما ندعي هذا الادعاء لو ان
الإمام امير المؤمنين الإمام الصادق يدعي نحن اعلم من جميع الانبياء
السابقين، انت تستطيع ان تقول له هذا خلاف القرآن لو القرآن يؤيد هذه
الدعوة؟
د.سالم جاري: القرآن ذكر وقوع هذه الحقيقة.
سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم القرآن ذكر مثال لذلك قال نعم ان هذه القضية ممكنة بل قضية واقعة.
د.سالم جاري: احسنتم { وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ }.
سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم، اذن الآن واقعا فلنفهم اولاً دور القرآن، دور
القرآن هو ان يؤسس لهذا الاصل، القرآن اسس لهذا الاصل وهو انه اساسا عبد
من عباد الله يكون اعلم من نبي من انبياء اولو العزم ولا محذور في ذلك فاذا
جئنا الى النصوص الروائية وهم اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام)
قالوا لنا: اذا جاءكم عنا فاعرضوه على كتاب ربنا، فان كان موافقا فخذوه وان
كان مخالفا فاضربوا به عرض الجدار. الآن نحن هذه الروايات في البحث اللاحق
ان شاء الله عندما نقرأ الروايات الواردة عن ائمة اهل البيت تقول اننا نحن
اعلم من الانبياء السابقين من ابراهيم وموسى وعيسى وجميع الانبياء
السابقين نعرضه على كتاب ربنا فهي موافقة او مخالفة؟ من الواضح انها موافقة
ان هذا القرآن يهدي الينا يعني { هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ
أَقْوَمُ } قال يهدي الينا، اذا تدبرتم لالفيتم اننا مسمون في القرآن،
ولكن كيف سُمّينا؟ سمُينا من خلال هذه القواعد.
د.سالم جاري: بالصفة
والنعت وتعيين المصداق، جزاكم الله خيرا سماحة السيد، اذن الآن صارت
الخلاصة واضحة، السؤال الآن هل هذا معتقد اتباع مدرسة اهل البيت (صلوات
الله عليهم) فقط ام يوجد من العلماء عموما من غير اتباع مدرسة اهل البيت؟
سماحة
السيد كمال الحيدري: واقعا انا بودي ان المشاهد الكريم وان كنا نتأخر في
هذه القضية فبودي انه يحفظ لنا هذا الاصل الذي اريد ان اؤكد له في هذه
الحلقة لان نافع لنا ان شاء الله في الحلقات القادمة، انا بودي دكتور سالم
هذه القضية ولو لمرة واحدة نقف عندها بشيء من التفصيل حتى نتحدث، في الواقع
انا عندما راجعت كلمات كبار علماء المسلمين، لا اقول كل علماء المسلمين
لانكم تعلمون لا يمكن هذا الاستقراء، ولكنه جملة من العلماء الذين هم
المرجع، هم الذين يشار اليهم في مباحث العقائد، الذين يشار اليهم في مباحث
التفسير، الذين يشار اليهم في مباحث العقل والقضايا العقلية او الفلسفية او
العرفانية، امثال الفخر الرازي امثال الزمخشري، امثال الآلوسي، هذه الطبقة
الذين هم اعلام علماء مدرسة المسلمين ومدرسة الصحابة، عندما راجعت هذه
الكلمات لهؤلاء الاعلام وجدت هناك تقريبا تطابق كامل بين ما يعتقدونه وبين
ما هو مؤسس له في مدرسة اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام)، يعني نحن
عندما نأتي الى مدرسة اهل البيت يتذكر المشاهد الكريم نحن فيما سبق قلنا
توجد عندما مدرستان بفهم القرآن وسنّة النبي مدرسة الصحابة ومدرسة اهل
البيت، طريقان للوصول الى هذين المنبعين الاصليين، وجدت ان مدرسة اهل البيت
تؤكد على النقاط التالية يعني مفاتيح واصول مدرسة اهل البيت تكون في
النقاط التالية وفي المحاور التالية، المحور الاول انه لابد من وجود معصوم
بعد رسول الله، لماذا؟ لانه لابد من يبين الدين واذا كان هذا الذي يبين
الدين غير معصوم اذن من أين نطمئن الى بيانه، لانه الدين يحتاج الى بيان
وتوضيح لكل القواعد التي بينها القرآن الكريم، لابد من وجود معصوم، وهذه
القضية وجدت انه يوجد فيها تصريح من بعض علماء مدرسة الصحابة بل وجدتها
بانها مقبولة، يعني انت عندما ترجع الى مدرسة الصحابة عندما يقولون رأي
الصحابة تجد ان رأيهم صحيح لا يقولون معصوم ولكن يتعاملون معه كتعامله مع
سنّة النبي (صلى الله عليه وآله) بل هناك كلمات من بعضهم انه اذا تعارض خبر
من رسول الله وسنّة صحابي يقدم سنّة الصحابي على سنّة الرسول والآن لا
اريد ان ادخل في هذه التفاصيل، ولكنهم تعاملوا، واذا سألتهم لماذا؟ قالوا
لانه هؤلاء هم الذين عاشوا مع النبي.
د.سالم جاري: بأيهم اهتديتم اهتديتم.
سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم، قالوا هم الذين عاشوا مع النبي، هم اقرب الى
فهم القرآن، هم اقرب الى فهم كلمات الرسول الاعظم، الدين وصل الينا من
خلالهم، ولهذا وجدت نظرية عدالة الصحابة، وانا اتصور انه العنوان هي عدالة
الصحابة ولكن في المحتوى هي عصمة الصحابة لانهم قالوا من يخالفهم بل ذهب
بعضهم الى انه من خالفهم فهو كذا وكذا الآن لا اريد ان ادخل في التفاصيل،
اذن ضرورة وجود معصوم يبين الدين بعد رسول الله هذا يصرح به البعض بل ونجد
هو نتيجة جملة من المدارس حتى المدارس السلفية الحديثة. الامر الثاني وهو
انه هذا المعصوم هل يشترط ان يكون في كل زمان او في زمان وينتهي؟ التفتوا
جيدا، نحن نعتقد بانه لابد في كل زمان من وجود المعصوم وان الارض لا تخلو
من حجة، وبتعبير آخر من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية، هذا ايضا
من اصول اعتقاد مدرسة اهل البيت، الاصل الثالث وهو من الاصول الاساسية
دكتور، هو انه هذا الانسان هذا المعصوم وهذا الانسان الذي هو في كل زمان هل
يرى اعمال الخلائق او لا يرى يعني { وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ
عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ }، لماذا؟ حتى يشهد على الاعمال
يوم القيامة، هل يوجد في كل زمان من يرى اعمال الناس حتى يكون شاهدا يوم
يقوم الاشهاد لرب العالمين او لا، هذه اصول اعتقادات مدرسة اهل البيت، الآن
انت عندما ترجع الى كلماتهم هنا وهناك في كلمات الكتّاب، متكلمين، محدثين،
يقولون هذه انفردت بها مدرسة اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) ولكنه
في الواقع ليس الامر كذلك، هذه الاصول التي هي من اصول اعتقادات مدرسة اهل
البيت قال بها علماء مسلمون كثيرا، علماء كبار من علماء المسلمين قالوا
بهذه الاصول التي اشرت اليها، آمنوا بها، قد يقول لنا قائل وهل يعقل ذلك
يعني هل ان علماء مدرسة الصحابة يؤمنون بهذه الامور اذن ما الخلاف؟ انا
الآن احاول ان اشير الى بعض كلمات الاعلام وخصوصا الفخرالرازي الآن وقد
اكتفيت بهذا القدر، فيما يتعلق بالفخر الرازي وجدت بانه ضرورة وجود معصوم
بعد رسول الله يشير اليه في الجزء العاشر من تفسيره في ذيل الآية (59) من
سورة النساء، في ذيل هذه الآية المباركة وهي قوله تعالى { يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي
الْأَمْرِ مِنْكُمْ } في ذيل هذه الآية، انظروا ماذا يقول الفخر الرازي
قال: والدليل على ذلك ان هذه الآية قالت والدليل ان الله تعالى أمر بطاعة
اولو الامر على سبيل الجزم في هذه الآية، يعني قال اطيعوا اولي الامر، لم
يقل اطيعوا اولي الامر ما اطاعوا الله، لم يقيد بقيد، ليس قال اطيعوهم ما
اطاع الله، اذن جاء ولي امر وقال انا اطيعوني ما اطعت الله فيكم هذا ليس
مشمول لهذه الآية، الآية تقول اطيعوا اولي الامر وهي مطلقة لو مقيدة؟
د.سالم جاري: مطلقة.
سماحة
السيد كمال الحيدري: بأي قرينة مطلقة ليس مقيدة، قد واحد يسأل الفخر
الرازي يا فخر من اين تقول انها مطلقة ليس مقيدة؟ يقول لانه قالت اطيعوا
الرسول واولي الامر منكم واطاعة الرسول مقيدة او غير مقيدة؟ ابدا، من يطع
الرسول فقد اطاع الله، ليس من يطع الرسول في طاعة الله، لا، لا ابدا، طاعة
الرسول مطلقا هي طاعة الله وحيث انه اولي الامر عطف على طاعة الرسول، اذن
ايضا اطاعة اولي الامر اطاعة مطلقة، فاذا صارت مطلقة يقول لابد ان يكون
معصوما وإلا اذا كان يصيب وقد يخطأ اذن لا معنى لان نقول للناس اطيعوه
مطلقا، لابد ان نقول ان اطيعوه مقيدا بشرط ان يكون كلامه.
د.سالم جاري: لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
سماحة
السيد كمال الحيدري: جزاك الله خير احسنتم دكتور، اذن نستكشف من اطلاق
وجوب الطاعة انها اولي الامر لابد ان يكونوا معصومين هذه يصورها الفخر
الرازي واقعا هذه الآية وان كان هي ليست محل حديثي ولكن انا يقين عندي ان
المشاهد الكريم تهمه هذه الآية لانه مع الاسف الشديد انه نجد في كثير من
الاحيان يستدل بهذه الآية لوجوب طاعة اولي الامر من حكام المسلمين وهم
بعضهم معروف بالفسق والفجور ومجاهر بها وبعضهم وان لم يجاهر ولكن يعرف انه
لا يحكم بما انزل الله وهم الفاسقون صريح القرآن لكريم { وَمَنْ لَمْ
يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ }، اذن
هؤلاء يحكمون بما انزل الله او لا يحكمون؟ لا يحكمون، اذن بنص القرآن
الكريم هم ماذا، ولكنه يستدل بقوله تعالى { أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا
الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ }، عجيب، هذا تناقض في القرآن، كيف
يمكن ان القرآن الكريم من جهة يقول ان الله يأمر بكذا وكذا، وان الله ينهى
عن الفحشاء والمنكر، هو من جهة يقول ينهى عن الفحشاء والمنكر ومن جهة يقول
اطيعوا اولي الامر الذين يأمرونكم بالفحشاء، والله ما ادري هذا الفهم
المعوج هذا الفهم المنحرف ولكنه انا كما ذكرت مرارا وتكرارا ان مع الاسف
انه جملة من المفسرين وجملة من الجهلة هؤلاء ارادوا ان يبرروا للواقع
الموجود ما وقع التناقض اين؟ في القرآن الكريم، لانهم وجدوا انه اذا ارادوا
ان يتكلموا بمنطق القرآن لابد ان يدينوا كثير من افعال الحكومة التي
يسمونها الراشدة او كثير من الافعال التي تضرب، بل الحكم الاموي كله، بل
الحكم العباسي كله، كيف، ولكنهم قبلوا التناقض في القرآن حتى لا يمسوا،
طبعا هذا القضية ما مختصة بمدرسة دون مدرسة،لا، لا يتبادر الى الذهن انا
فقط اتكلم على مستوى مدرسة الصحابة، حتى اولئك الذين هم من مدرسة اهل البيت
ويريدون تطبيق هذه الآية في غير موردها ايضا يتجنون على القرآن الكريم،
القرآن الكريم يقول { أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ } اطاعة
الله اطاعة مطلقة او مقيدة؟ مطلقة، ليس اطيعوا الله اذا امرني بالطاعة ولا
تطيعوا الله اذا امرك بالمعصية وهذا محال اصلا. الرسول طاعته مطلقة، وعطف
وجوب الطاعة لاولي الامر جعله مع اطاعة الرسول (صلى الله عليه وآله)، {
أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ }
يعني طاعة اولي الامر وطاعة الرسول واحدة، اذن لابد ان تكون اولي الامر
طاعتهم ايضا طاعة مطلقة ولا يمكن للحق (سبحانه وتعالى) ان يأمر بالطاعة
المطلقة إلا اذا كان من امر بطاعتهم معصوم وإلا اذا كان يخطئ اذا كان يشتبه
او تقال اطيعوهم حتى لو امروكم بالمعصية حتى لو اخطأوا حتى لو اشتبهوا مع
انه ليس كذلك، ولا يوجد اوضح من هذه الآية المباركة، لذا التفتوا وهذا
الرجل الفخر الرازي التفت الى هذه المسألة قال: والدليل ان الآية امرت على
طاعة اولي الامر على سبيل الجزم ومن امر الله بطاعته على سبيل الجزم لابد
ان يكون معصوم عن الخطأ، التفتوا جيدا، بأي دليل تقول يا فخر؟ قال لانه لو
لم يكن معصوما عن الخطأ كان بتقدير اقدامه على الخطأ يكون الله قد امر
بمتابعته وهو على الخطأ، وكيف يأمر الله بمتابعة من هو على الخطأ وهو يقول
ان الله ينهى عن الفحشاء والمنكر، يأمر بالعدل والاحسان وينهى عن الفحشاء
والمنكر، فاذا وقع هذا الانسان في الفحشاء والمنكر ولو خطأ ليس عمدا، هل
القرآن يقول لنا اطعه او ان يقول لنا لا تطعه؟ يقول لنا لا تطعه لانه ينهى
عن الفحشاء والمنكر، اذن يكون داخلا في النهي، فلو قلنا انه اولي الامر
يشمل غير المعصوم هذا معناه ان الله هم يأمرني بالعمل بالفحشاء والمنكر وهم
ينهاني عن العمل بالفحشاء والمنكر وهذا جمع بين النقيض، اذن هذه الآية
المباركة يصرّح الفخر الرزاي بانها مختصة للمعصومين ولا يمكن ان تشمل غير
المعصوم ولذا لا يمكن الاستدلال، بشكل صريح اقول، لا يمكن الاستدلال بهذه
الآية المباركة كما اعتقد شخصيا بهذه الآية المباركة لاولي الامر لاثبات
ولاية شخص غير معصوم، حتى لو كان عادلاً ايضا لا يمكن الاستدلال بهذه
الآية، نعم يبقى بحث من هم؟ لابد ان نبحث بحثا جديدا لنعرف من هم. اذن هذه
الآية صريحة تبين لنا انه بعد النبي (صلى الله عليه وآله) لابد من وجود
معصوم او لا؟ لابد من وجود معصوم، وإلا كيف تأمرنا باطاعة المعصوم والمعصوم
غير موجود، لابد من وجوده بعد رسول الله حتى تجب طاعته وإلا اذا لم يكن
هناك معصوم ولا معنى لان الآية تقول { أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا
الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ } واولي الامر هم المعصومون
موجودون او غير موجودين؟ اذا قلنا غير موجودين فكيف نطيعهم، اذن الآية تثبت
انه يوجد هناك معصوم بعد رسول الله، المرتبة الثانية او الاصل الثاني،
الاصل الثاني ان هذا المعصوم موجود في كل زمان او في زمان دون آخر، قد يقول
لنا قائل انه نعم خمسين سنة مئة سنة بعد رسول الله كان هناك ضرورة لوجود
المعصوم ولكنه لا ضرورة لوجود المعصوم في كل زمان الى ان يرث الله الارض
ومن عليها، انظروا ماذا يقول الفخر الرازي في ذيل قوله تعالى من سورة
التوبة وهي الآية (119) وهي قوله تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا
اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ } عنده بحث مفصل انه (كونوا
مع الصادقين) هؤلاء الصادقين الذين امر المتقون ان يكونوا معهم ليس ان
يكونوا منهم، ويتذكر المشاهد الكريم في الحلقة السابقة نحن ميزنا بين منهم
وبين معهم، قلنا منهم يعني واحد منهم، معهم يعني تابع اتبعوهم باحسان، يقول
هؤلاء كانوا من المتقين ولكن امروا ان يكونوا مع الصادقين، يقول هؤلاء
الصادقون لابد ان يكونوا من المعصومين، يقول لماذا؟ يقول لان الآية ايضا
بنحو الاطلاق قالت على المتقي ان يكون مع الصادق، ان يكون مع الصادق في
طاعته ومعصيته لو في طاعته؟ لابد ان يكون مطيعا مطلقا، واذا ذاك كان مشتبها
ومخطئ وساهيا وناسيا.
د.سالم جاري: وحكم بقتل بريء وفعل كذا.
سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم الآية قالت كن معه، كيف يمكن ان للقرآن ايضا
يقول كن معه ومن مكان آخر يقول ان الله ينهى عن الفحشاء والمنكر، اذن لابد
ان يكون الصادق في الآية ايضا معصوما، ولذا يقول فكان الآية دالة على ان من
كان جائز الخطأ (يعني عموم الناس) وجب كونه مقتديا بمن كان واجب العصمة.
يجب علينا ان نقتدي ان نكون مع من هو واجب العصمة، وايضا: وهذا يدل على انه
واجب على جائز الخطأ كونه مع المعصوم عن الخطأ حتى يكون المعصوم عن الخطأ
مانعاً لجائز الخطأ عن الخطأ وإلا بينك وبين الله اذا فرضنا الصادقون ايضا
جائزوا الخطأ فلماذا امرنا بأن نكون معهم، فلابد ان يأمرنا بأن نكون معهم
ما داموا صادقين ليس ان نكون معهم مطلقا، وهذا المعنى (التفتوا جيدا) يعني
ان يكون هناك من يعصم جائز الخطأ من الخطأ وهذا ليس إلا واجب العصمة، يقول:
وهذا المعنى قائم في جميع الازمان يعني ان نكون مع الصادقين، اذن فوجب
حصوله في كل الازمنة. قلت اذا كان الامر كذلك يعني ايها الفخر الرازي انت
تعتقد بكل زمان لابد من وجود المعصوم؟ يقول: قلنا نعم نعترف بانه لابد من
معصوم في كل زمان.
د.سالم جاري: وهل قال الشيعة اكثر من ذلك.
سماحة
السيد كمال الحيدري: والله بيني وبين الله استغرب تتهم مدرسة اهل البيت،
من اين جاؤوا بهذه الكلمة، يا اخي هذه تصريحات كبار علماء المسلمين، انا لا
اقول جميعهم، ولكن هذا احد كبار علماء المسلمين وهو من مدرسة الصحابة وهو
يصرّح اللطيف هذا حتى لا يقول لنا قائل انه هذا شيعي، لا، يصرّح يقول انا
عندما اقول هذا ليس مرادي ائمة الرافضة يصرّح اذن هو يبين انه من مدرسة
الصحابة، يقول: فثبت قوله كونه مع الصادقين ليس امرا بالكون مع شخص معيّن،
يعني نحن ليس مرادنا شخص معيّن كما يقول ائمة الشيعة، ولما بطل هذا اذن
مرادنا هذا، واضحة العبارة، اذن الرجل يصرح بالنظرية لا يقبل المصداق انه
اهل البيت، يصرّح بماذا؟ يقول: نحن نرى ان النص القرآني يوصلنا الى هذا
الاصل وهذا المهم عندي يعني ان التدبر القرآني، ان النص القرآني اوصل مفسر
كبير كالفخر الرازي الى ضرورة وجود معصوم في كل زمان وهذا امر مهم، وهذا
الاصل المهم وهذا هو مدعى مدرسة اهل البيت، ماذا يوجد في مدرسة اهل البيت،
ماذا نحن ندعي؟ لابد من وجود معصوم، بتعبير القرآن لابد من وجود صادق مطلق
في كل زمان، وهذا معناه ماذا؟ يعني لابد ان يكون صادق يعني يخرج في آخر
الزمان لو الآن موجود؟ في كل زمان، ان تقول لي كن مع فلان واذا فلان غير
موجود انا كيف اكون معه! اذن هذه الآية تكشف بشكل واضح والآن ما اريد ان
ادخل في تفصيلها هذه، وإلا بحثت هذه الآية مفصلاً في محلها، هذه في مناهج
بحث الإمامة هذا البحث انا طرحته، عندي كراس مفيد للمشاهد الكريم مناهج بحث
الإمامة انا طرحت هذه الآية المباركة بشكل تفصيلي وبينت بأن هذه الآية
تبين ضرورة وجود معصوم في كل زمان، هذا الاصل الثاني. الاصل الثالث الذي
تعتقد بها مدرسة اهل البيت هي انه يوجد في كل زمان من هو شاهد على اعمال
الخلائق حتى يشهد عليها يوم القيامة، وبتعبير القرآن الكريم { وَقُلِ
اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ }،
الآن قد يقول لنا قائل المراد بالمؤمنين هؤلاء عموم الناس يرون الاعمال.
د.سالم جاري: اعمال من يرون؟
سماحة
السيد كمال الحيدري: على اي الاحوال الآن لا اريد ان ادخل في التفاصيل كما
تتفضل دكتور ولكنه ايضا ارجع الى الفخر الرازي في ذيل الآية (89) من سورة
النحل انظروا ماذا يقول هذا الرجل، كونوا على ثقة انا بودي ان المشاهد
الكريم ايضا ومرة اخرى اؤكد انه هذه الاصول التي تعتقدها مدرسة اهل البيت
اصول يوصل اليها القرآن بغض النظر عن من هم، يعني القرآن اوصل الفخر الرازي
الى ضرورة وجود المعصوم بعد رسول الله، القرآن اوصله بضرورة وجود معصوم في
كل زمان، القرآن يوصله الى هذه الحقيقة الثالثة، انظروا ماذا يقول، في ذيل
قوله تعالى (89) من سورة النحل قال تعالى { وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ
أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِمْ مِنْ أَنْفُسِهِمْ } في كل امة يوم القيامة
الله يبعث شهيدا يشهد عليهم اعمالهم، يشهد عليهم اعمالهم يعني ماذا؟ يعني
كيف كان يحرك يده او كيف كان يصلي وحتى ايمانهم الذي هو امر غيبي يشهد
عليه، ايمانهم ونفاقهم ايضا يشهد عليه، اي منهم؟ واقعا ليس فقط يشهد على
الاعمال الظاهرية وانما يشهد على الاعمال الظاهرية والاعمال الباطنية يعني
على افعال الجوارح وعلى افعال الجوانح يعني افعال القلوب الايمان يعني هذا
اولا، ثم بينك وبين الله الآن انت قد تشهد على شخص شخصين ثلاثة اما تستطيع
ان تشهد على امة كاملة، هو أين تستطيع ان تكون معها حتى تشهد عليها، ولكن
صريح الآية يقول { وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا
عَلَيْهِمْ مِنْ أَنْفُسِهِمْ (من اوساطهم) وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَى
هَؤُلَاءِ }، في ذيل هذه الآية انظروا ماذا يقول الفخر الرازي يقول: وثبت
ايضا (هذا كلام الفخر الرازي) انه لابد في كل زمان بعد زمان الرسول من
الشهيد على الاعمال (من أين يستفيده؟ من الآية ويوم نبعث) فحصل من هذا ان
عصرا من الاعصار لا يخلو من شهيد على الناس، يعني نحن الآن في زماننا ايضا
يوجد من يشهد علينا، وذلك لان الشهيد لابد وان يكون غير جائز الخطأ، وإلا
كيف تقبل شهادته يوم القيامة اذا كان جائز الخطأ وقد يدخل انسان من اهل
الجنة الى النار وقد يدخل شخصا من اهل النار الى الجنة ويشتبه بالشهادة
أمام الدنيا، الانسان اذا اشتبه في الشهادة يوصل المتهم الى الموت الى
الهلاك الى الادانة.. الى غير ذلك، وكيف يمكن في محكمة الله وفي عدل الله
الله يقبل شهادة انسان قد يصيب وقد لا يصيب، قد يصيب وقد يخطأ، التفت جيدا،
ثم هذا الشاهد ليس انه فقط يميز الاحكام الشرعية مع بعضها البعض، يميز
الموضوعات ايضا، يعني ماذا؟ يعني نحن عندنا بحث مطروح وطرحته في عصمة
الانبياء وهو ان النبي او الشهيد معصوم فقط لا يشتبه في الاحكام او لا يخطأ
حتى في الموضوعات، يعني ماذا؟ يعني لو سألته بالامس انت ماذا اكلت؟ هل
يمكن ان يشتبه بانه ماذا اكل، او كما ينسب الى الرسول انتم اعلم بامور
دنياكم عندما سئل بانه يؤبر النخل قال لا تأبر تأبير النخل ثم قال انتم
اعلم يعني اشتبه في موضوع خارجي هل يمكن، لو سألته فلان من بعيد من هو قال
زيد، هل يمكن ان يكون عمرا او لا، هنا يريد ان يقول الفخر الرازي لا يمكن
ان يقع منه خطأ، لماذا؟ يقول: وإلا لو هذا الشهيد اشتبه، وإلا لافتقر الى
شهيد آخر ويمتد ذلك الى غير النهاية وذلك باطل فثبت انه لابد في كل عصر من
اقوام تقوم الحجة بقولهم وذلك يقتضي ان يكون هنالك شاهد وشهيد معصوم.
د.سالم جاري: احسنتم، اذن سماحة السيد نتوقف عند هذا الحد، ونستقبل اتصالات الاخوة.
سماحة السيد كمال الحيدري: لكن اذا تسمحوا لي دكتور ان شاء الله اريد دقيقة اخبر النتيجة.
د.سالم جاري: تفضلوا.
سماحة
السيد كمال الحيدري: اذن الآن بهذا الكلام اتضح لنا الى هنا ان اصول مدرسة
اهل البيت يقول بها جملة من علماء مدرسة الصحابة، اذن اين الاختلاف؟
الجواب: انهم آمنوا بهذه الاصول الايمانية بهذه القواعد القرآنية ولكن نحن
قلنا ان مصداق المعصوم من هو قلنا ائمة اهل البيت علي وابناؤه، هم قالوا
الصحابة، بعض الصحابة، قالوا الاجماع، هو الآن الفخر الرازي يصرح وان
مرادنا من هذا الشهيد من هو؟ الاجماع، انا لا استطيع ان افهم كيف يعقل ان
يكون الاجماع شاهدا على الامة، كيف يمكن، يعني انت عندما تنظر الى هذه
الكلمات تستغرب انه كيف يعقل من انسان يقول هذا، وذلك يقتضي ان يكون اجماع
الامة حجة، يا اخي غريب انسان على مستوى الفخر الرازي يقول لابد من شهيد
على اعمال الامة، يقول من الشهيد؟ يقول اجماع الامة، بينك وبين الله وهل
هذا إلا التناقض.
د.سالم جاري: وكيف تجمع الامة على أي شخص؟!
سماحة
السيد كمال الحيدري: كيف، يعني الآن عندما نقول الامة يعني مرادنا الآن
امة الرسول من زمان الخاتم الى يومنا هذا، كيف يكون الاجماع حجة على
الشاهد.
د.سالم جاري: هل اجتمعوا على قضية واحدة حتى يكون ذلك!
سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم، ثم كونوا مع الصادقين، هؤلاء أي
صادقين، هؤلاء اذا كانوا اجماع واذا اختلفوا ماذا افعل انا، شيء غريب، اذن
اختلافنا اخي المشاهد الكريم بودي ان يلتفت وهو انه اختلافنا ليس في المبدأ
لا اقل مع الفخر الرازي وجملة من علماء مدرسة الصحابة وانما الاختلاف في
المصداق يعني هذا القرآن يشير الى المبدأ بشكل واضح، يعني القرآن اشار الى
ضرورة وجود العصمة، الى ضرورة وجود معصوم في كل زمان، الى ضرورة ان المعصوم
هو الشاهد على الاعمال، ولكن وقع الاختلاف بين علماء المسلمين من هو هذا
وهم ذهبوا الى الاجماع او بعض الصحابة او عدالة الصحابة ونحن ذهبنا الى
اشخاص معينين عينهم النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله).
د.سالم
جاري: احسنتم كثيرا، وقد ما يؤيد كلامكم سماحة السيد ان الصادق (صلوات الله
عليه) قال: فيهم من لا تقبل شهادته على باقة بقل، كيف يكون شهيدا على مصير
امة، جزاكم الله تعالى خيرا. سماحة السيد معنا الاخ نايف من الكويت،
تفضلوا.
المتصل الاخ نايف من الكويت: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المتصل
الاخ نايف من الكويت: معكم الاخ نايف من الكويت، بسم الله الرحمن الرحيم {
يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ }، وهذه الآية تقصد جميع
الانبياء...
د.سالم جاري: الظاهر ان الصوت يتقطع مع الاخ نايف على
كل فهمنا اجمالا سأعرض ما فهمته على سماحة السيد، الآن معنا الاخ سعيد من
ايران تفضلوا.
المتصل الاخ سعيد من ايران: السلام عليكم.
المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المتصل
الاخ سعيد من ايران: سلامي ايضا لجميع المشاهدين وسلامي لسماحة السيد
واولا هل نستفاد من آية المباهلة على اعلمية الإمام علي (عليه السلام) من
جميع الانبياء من باب انه هو نفس النبي والنبي افضل من جميع الانبياء،
وثانيا بانه ما هو دور فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) بالنسبة الى
افضليتها على باقي الانبياء، وثالثا بالنسبة الى قوله تعالى { تَنَزَّلُ
الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ }
هل هو هذا اكبر دليل على وجود إمام معصوم الى يوم القيامة، واخيرا انه
لماذا ما ذهب بقوله تعالى بهذه الصورة وقل اعملوا فسيرى الله عملك ورسوله
واولي الامر، وشكرا لكم.
د.سالم جاري: حياكم الله. معنا الاخ عبد الله من اليمن تفضلوا.
المتصل الاخ عبد الله من اليمن: السلام عليكم.
المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المتصل
الاخ عبد الله من اليمن: الحقيقة اننا نريد معرفة الصادقين وفي هذا العصر
وبخصوص المشروع الامريكي الذي اسموه بمكافحة الارهاب هذا الذي جعل العالم
الاسلامي حتى الاسلام يتصادم مع القرآن الكريم { وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا
اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ
عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ }، ربطوا العدوان بالارهاب، ولا يجوز ان
نقول مكافحة الارهاب، ولا يجوز ان نقول بان العدوان هو الارهاب، لابد ان
نفصل بين الارهاب والجهاد والعدوان، امريكا قامت بخلط المفاهيم حتى جعلت
امة الاسلام ينجرون معها وهم لا يعلمون.
د.سالم جاري: شكرا للاخ عبد الله من اليمن. معنا من ايران الاخ عذبي.
المتصل الاخ عذبي من ايران: السلام عليك يا دكتور سالم وعلى ضيفك الكريم السيد كمال الحيدري.
المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المتصل
الاخ عذبي من ايران: سؤالي لسماحة السيد هو انه بالنسبة الى هذه الآية
الشريفة في سورة الكهف الذي تلاها السيد كمال الحيدري (حفظه الله) استفاد
سماحة السيد من هذه الآية الشريفة انه ممكن ان يكون عبدا صالحا اعلم من
نبيا ولو كان من انبياء اولي العزم مع انه نرى في التاريخ ان اعلمية ذلك
العبد الصالح كانت غير مرتبطة بالشريعة اي شريعة موسى (عليه السلام)، يعني
ذلك العبد كان اعلم من موسى بغير الامور المرتبطة بالشريعة وكان موسى اعلم
منه بالشريعة، ولذا ورد في الروايات الشريفة كما عن الإمام الصادق (عليه
السلام) في بحار الانوار ان ذلك العبد بمنزلة المخبر لموسى يعني موسى كان
مخبر وهذا لا يدل على اعلمية ذلك العبد الصالح فمثل اخبار الهدهد بالنسبة
الى سليمان (عليه السلام)، وبالفرض ان ذلك العبد كان اعلم من موسى هل ان
تلك الاعلمية مخدشة لعصمة موسى ام لا، لاننا نرى في تفسير مجمع البيان انه
قال ان ذلك المسمى بموسى ليس بموسى النبي (عليه السلام) وشكرا.
د.سالم جاري: شكراً لكم، معنا الاخ حسن من العراق تفضلوا.
المتصل الاخ حسن من العراق: ...
د.سالم جاري: الظاهر ان الاتصال قد قطع. سماحة السيد تفضلوا بالاجابة.
سماحة
السيد كمال الحيدري: اما الاخ نايف فخارج عن بحثنا، الاخ سعيد ايضا ما
ذكره مجموعة من المداخلات ولا يوجد فيها سؤال، فيما يتعلق بالاخ عبد الله
من اليمن ايضا لا علاقة له ببحثنا وهو التمييز بين الجهاد والارهاب
والعدوان وهذا له محل آخر والآن لا علاقة له، اما ما ذكره الاخ اخيرا الاخ
من ايران، وهو ان اساسا انه ليس المراد من موسى انه هذا موسى نبي اولي
العزم هذه لعل بعض الروايات دلت وانا اتكلم بالظاهر القرآني، وانا لو ملتفت
الاخ الكريم الى بحثي قلت ان البحث بحث قرآني وليس بحث روائي، وليس عندنا
في القرآن اثنين موسى، عندنا موسى واحد وهو موسى من انبياء اولو العزم هذا
اولا، وثانيا انا لم ابين انه كان اعلم منه في علم الشريعة او في علم
الحقيقة او في علم الطريقة هذا ليس بحثي، بحثي كان انه عبدا من عباد الله
يمكن ان يكون اعلم وهذا القدر كافي هذا ثانيا، ثالثا انه هل يخدش بالعصمة؟
ابدا، العلم لا يخدش مع ان النبي (صلى الله عليه وآله) لا اشكال ولا شبهة
ان النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) اعلم من جميع الانبياء فهل يخدش
بعصمة الانبياء! ابدا، اذن اذا فرض ان يوجد اعلم من الانبياء السابقين هذا
لا يخدش في العصمة.
د.سالم جاري: وفوق كل ذي علم عليم، احسنتم.
سماحة
السيد كمال الحيدري: هذا مضافا الى ان الاخ الكريم لابد ان يلتفت كما انه
يا اخي العلم له درجات العصمة ايضا لها درجات، لا يتبادر الى ذهن الاخ
الكريم ان عصمة موسى او عصمة النبي الاكرم على درجة واحدة.
د.سالم جاري: احسنتم، ونحن لا نقول ان عليا (صلوات الله عليه) مثلا اعلم من ابراهيم في شريعته.
سماحة
السيد كمال الحيدري: بل اعلم في شريعته، لا، ابدا، سيأتي، لماذا؟ لان
القرآن الكريم يقول بانه هو مهيمن عليه، مبشرا بكذا ومهيمنا على الكتب
السابقة، وعلي بن ابي طالب يعلم، ولذا قال بانه لو كان ابراهيم موجودا
لحكمت بافضل من ابراهيم، ولحكمت بالانجيل افضل من عيسى، لا ذلك بحث آخر وهو
يعلم شريعة وحقيقة، يعني انا بودي واقعا الاخوة الاعزاء الاجلاء خصوصا بعض
الاسئلة انه هذه خارجة عن بحثنا، يعني الآن اخ سعيد من ايران آية
المباهلة، مع انه انا ما دخلت في ادلة الاعلمية حتى يقول اين صارت، نعم من
اتكلم عن الادلة ولم اذكر عند ذلك، اما انه اقحام الابحاث الخارجة عن البحث
انا اتصور تعمل تشويش.
د.سالم جاري: هي مداخلات الاخ سعيد هي في
الواقع تأييد لكلامكم، احسنتم، اذن في ختام هذه الحلقة اشكر سماحة آية الله
السيد كمال الحيدري اشكركم شكراً جزيلا، واشكر الاخوة المشاهدين الكرام،
والى اللقاء والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاتــه...