مقدم البرنامج : سالم جاري
د.سالم جاري: بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله الامين محمد وآله
الطيبين الطاهرين، السلام عليكم مشاهدينا الكرام ورحمة الله تعالى وبركاته
واعظم الله اجورنا واجوركم بشهادة ثامن ائمة اهل البيت (صلوات الله وسلامه
عليهم اجمعين) الإمام علي بن موسى الرضا (صلوات الله وسلامه عليه)، ثم
احييكم اطيب تحية والتقيكم في هذه الحلقة من برنامج: مطارحات في العقيدة،
عنوان هذه الحلقة: ائمة اهل البيت (عليهم السلام) اعلم من جميع الانبياء
السابقين القسم الثالث. مشاهدينا الكرام سنواصل الحديث باذن الله (تبارك
وتعالى) عن الادلة التي تثبت ان ائمة اهل البيت (صلوات الله عليهم) اعلم من
جميع الانبياء والمرسلين باستثناء الخاتم (صلى الله عليه وآله) وايضا
سنتطرق الى من قال بمثل هذا القول والى اي مدرسة ينتمي. تحية لكم مشاهدينا
الكرام مجدداً واحيي باسمكم ضيفنا الكريم سماحة آية الله السيد كمال
الحيدري، مرحباً بكم سماحة السيد.
سماحة السيد كمال الحيدري: اهلاً ومرحباً بكم دكتور.
د.سالم جاري: حياكم الله. سماحة السيد لا بأس بمقدمة الحديث في حلقة اليوم من خلاصة موجزة عن ما سبق عرضه في الحلقة السابقة.
سماحة
السيد كمال الحيدري: اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، بسم
الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين
الطاهرين. في الواقع بانه كان من المفروض وكان ينبغي انه في هذه الحلقة نقف
عند شهادة بهذه المناسبة وهي مناسبة شهادة الإمام الرضا (عليه افضل الصلاة
والسلام) ونتوقف عند جملة من الخطوات الاساسية التي قام بها الإمام الرضا
(عليه افضل الصلاة والسلام) في تثبيت المعارف الاساسية في القرآن الكريم،
الإمام الرضا (عليه افضل الصلاة والسلام) له فضل كبير في تثبيت هذه المعارف
وبيان هذه المعارف والحقائق ولعله نستطيع ان نقول انه في زمانه (عليه افضل
الصلاة والسلام) حصلت هناك نقلة نوعية في انتشار معارف مدرسة اهل البيت
(عليهم افضل الصلاة والسلام) في عموم المعارف القرآنية وبالخصوص المعارف
المرتبطة بالتوحيد، والمعارف المرتبطة بالإمامة. ولعلي ذكرت في الابحاث
السابقة لعله اطول رواية واوسع رواية وادق رواية واعمق رواية وردت في بيان
المسائل والاصول والقواعد الاساسية في الإمامة انما هي واردة عن الإمام
الرضا (عليه افضل الصلاة والسلام) وهي الرواية التي لعله ذكرت فيها عشرات
بل استطيع ان اقول لعله اكثر من مئة وخمسين خصلة وصفة ومنقبة وفضيلة لائمة
اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام)، ولكنه كما تعلمون بأنه في حلقة
واحدة لا يمكن استيعاب مثل هذه المسائل ولذا نحاول ان شاء الله تعالى في
هذه الليلة المباركة وفي هذه الحلقة ان نستمر ايضا تتمة للابحاث السابقة
وايضا نشير الى بعض الروايات الواردة عن خصوص الإمام الرضا في مثل هذه
المسائل، في المقدمة كما طلب اخي العزيز الدكتور سالم وهو انه اساسا خلاصة
ما تقدم، انا اتذكر بانه في الحلقة السابقة اشرت الى اصل اساسي والى مسألة
اساسية وقلت للمشاهد الكريم بودي ان يلتفتوا الى هذه المسألة بشكل دقيقة
وجيد وهو انه بعض الاحيان لمن لا خبرة له في المسائل العقائدية والكلامية
يتصور ان اصول مدرسة اهل البيت التي هي مسألة العصمة والتي هي دوام الإمامة
والتي هي استمرارية الإمامة والتي هي من قبيل انه هم الشهداء على الاعمال
ونحو ذلك هذه اهم المسائل العقدية التي تمتاز بها مدرسة اهل البيت عن باقي
مدارس المسلمين ومدارس الصحابة البعض يتصور بان هذه مما انفردت بها مدرسة
اهل البيت واتباع مدرسة اهل البيت وعلماء مدرسة اهل البيت، يعني يتصورون
بانه فقط مدرسة اهل البيت واتباعهم هم الذين يقولون بضرورة وجود معصوم بعد
رسول الله، يقولون لا العصمة انتهت بحياة رسول الله فقط مدرسة اهل البيت
الشيعة الإمامية الاثنا عشرية هم الذين قالوا بضرورة وجود معصوم بعد رسول
الله، ونحن بينا في الحلقة السابقة ان الامر ليس كذلك وانما جملة من علماء
المسلمين ومنهم الفخر الرازي وهو من مدرسة الصحابة ذهب الى ضرورة وجود
معصوم بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله)، ويتذكر المشاهد قلنا ان
الاختلاف وقع بيننا وبين مدرسة الصحابة في بيان المصداق وإلا في المبدأ في
الاصل العقدي هذا الاصل استفاده الفخر الرازي من الآيات القرآنية بشكل واضح
واشرنا الى تلك الآيات فيما سبق، من الاصول الاخرى التي اشرنا اليها وقلنا
ان الفخر الرازي ايضا يؤكد عليها هو انه لا فقط انه في زمان افترضوا عشر
سنوات او عشرين سنة او خمسين سنة هناك ضرورة للعصمة بل اعتقد الفخر الرازي
كما بين في ذيل قوله تعالى { كُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ } من سورة التوبة
قال ان هذه الآية دالة على ضرورة المعصوم في كل زمان، وبعبارة اخرى ان
الارض لا تخلو من معصوم وهذا نص الروايات التي وردت انه لا تخلو الارض من
حجة او من مات ولم يعرف إمام زمانه من الواضح بانه هذا الإمام ليس هو إمام
الباطل او إمام الجور او إمام الظلم او الإمام ائمة يدعون الى النار، هؤلاء
الائمة الذين يدعون الى الهدى والى النور والى الله والى التقوى، اذن هذه
نص الروايات الفخر الرازي ايضا آمن بضرورة وجود معصوم ليس فقط إمام لانه قد
يقول قائل ان الإمامة لا تدل على انه بالضرورة يكون معصوم، الجواب الفخر
الرازي صرّح بضرورة وجود معصوم في كل زمان، من الاصول الاخرى ايضا التي لم
تختص بمدرسة اهل البيت هو انه صرّح بان في كل زمان لابد ان يوجد هناك شاهد
على اعمال الخلائق وان هذا الشاهد على اعمال الخلائق لابد ان يكون معصوما
وإلا لو لم يكن معصوما كيف تقبل شهادته والنصوص الواردة في شهادة الاعمال
وانه في كل زمان يوجد إمام ويوجد حجة ويوجد شخص معصوم يشهد على اعمال
الخلائق يوم القيامة فوق حد الاحصاء، من الناحية القرآنية آيات كثيرة نصوص
قرآنية ومن الناحية الروائية ايضا نصوص روائية كثيرة جداً، ولكنه ايضا وقع
الاختلاف بانهم من هم هؤلاء، اذن الاختلاف ليس في الاصل وانما الاختلاف في
المصداق، واريد هنا ان اضيف الآن اذا يسمح المشاهد الكريم اذكر شاهدا آخر،
انظروا ان مدرسة اهل البيت وهذا من مختصات مدرسة اهل البيت، مدرسة اهل
البيت آمن بان خلفاء النبي هم اثنا عشر نحن الذين نعتقد ولذا سمينا بالاثنا
عشرية لانه لا يوجد بين فرق المسلمين وبين جميع المدارس والاتجاهات
الاسلامية الآن ان بلغت سبعين اثنين وسبعين اقل اكثر من يؤمن بضرورة وجود
اثني عشر خليفة للنبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) إلا مدرسة اهل البيت ولا
يوجد اي فرقة من فرق المسلمين واي مدرسة لا يوجد عندها دليل على ما تدعي
إلا مدرسة اهل البيت ولذا تجدون الروايات التي دلت خلفائي من بعدي اثنا عشر
هذه الروايات متواترة باتفاق علماء المسلمين، يعني لا يوجد مخالف في صدرو
هذه الروايات عن الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله) وهي خلفائي من بعدي
اثنا عشر. ايضا وقع الاختلاف من هم هؤلاء الاثنا عشر توجد توجهات كثيرة
ومنها التوجه الذي ذكره ابن تيمية في منهاج السنّة انه يعد من هؤلاء
الخلفاء الاثني عشر معاوية ويزيد يقول هؤلاء ايضا من الخلفاء الاثني عشر
الذين قال الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله) مادام الدين عزيزا مازال
هؤالاء الخلفاء ما وليه اثنا عشر فاذن يعتبر عزة الاسلام بامثال يزيد
وبامثال معاوية على اي الاحوال هذا ليس بحثي في هذه الليلة، ومن باب
الاشارة اشير ان ابن تيمية في نفس منهاج السنّة يقول: ويشك ان يكون علي من
هؤلاء الخلفاء الاثني عشر، يعني يقبل ان الاول والثاني والثالث ثم معاوية
ويزيد ثم اولاد عبد الملك بن مروان واولاد عبد الملك بن مروان وعمر بن عبد
العزيز يقول هؤلاء من الخلفاء الاثني عشر ولكن علي يشك انه من الخلفاء
الاثني عشر، وانا ذكرت هذا المعنى فيما سبق وذكرت المصدر واذا المشاهد يريد
ان شاء الله تعالى في الحلقات القادمة اشير ال المصدر.
د.سالم جاري: مع ان ابن تيمية يقول ان علي بن ابي طالب هو سيد اهل البيت.
سماحة
السيد كمال الحيدري: ولكنه يقول لعله ليس مشمول لانه هذه الروايات دكتور
ذكرت مجموعة من الخصائص، مجموعة من القرائن تعيّن من هم هو عندما يأتي الى
هذه القرائن يقول يشك ان عليا مشمول لهذه الرواية، على اي الاحوال ليس
حديثي، اذن انظروا اذن مسألة ان الائمة اثنا عشر وان الخلفاء اثنا عشر هذه
ايضا مسألة متفق عليها من حيث المبدأ نعم الاختلاف وقع اين من هم هؤلاء
الاثنا عشر ونحن بمقتضى الادلة القطعية التي وردت من النبي الاكرم (صلى
الله عليه وآله) الذي عبر عنه القرآن { وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3)
إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى } اشرنا اليهم والبحث التاريخي ايضا يؤيدنا
انه لا يمكن ان يكون لهذه الروايات مصاديق الا ائمة اهل البيت (عليهم افضل
الصلاة والسلام) خصوصا عندما نضع يدنا على آية سورة الاحزاب { إِنَّمَا
يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ
وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } هذه الآية المباركة لا اقل اشارت الى ثلاث من
ائمة اهل البيت من الخلفاء وهم علي والحسن والحسين هؤلاء باتفاق علماء
المسلمين انهم مشمولون بهذه الآية آية التطهير اذن ثلاثة منهم اشير اليهم
في آية سورة الاحزاب بالاضافة الى آية المباهلة وآيات كثيرة ولكن اريد ان
اقول هذا اتفاق عليه انه اساسا جمعهم تحت كساء واحد وقال هؤلاء اهل بيتي،
على اي الاحوال اذن هذه القضية اساسية وارجع واؤكدها مرة بعد اخرى المشاهد
الكريم لابد ان يلتفت، اخواني الاعزاء مسألة ضرورة وجود معصوم بعد النبي
وان العصمة لم تنقطع رحلة الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله) وان ضرورة
وجود معصوم ليس فقط من مختصات اهل البيت بل يوجد عند كبار علماء او بعض
كبار علماء مدرسة الصحابة ايضا وانه في كل زمان يوجد شاهد على الاعمال يكون
معصوما وان هؤلاء المعصومين هم لا يتجاوز عددهم اثنا عشر هذه المبادئ هذه
الاصول وهذه هي اهم مبادئ واصول مدرسة اهل البيت (عليهم افضل الصلاة
والسلام)، فأي شيء قلناه لا يقول به الآخرون، نعم انما اختلفنا في بيان
مصاديقها هم قالوا فلان وفلان وفلان ولكن نحن بأدلتنا القطعية قلنا من خلال
الآيات والروايات قلنا ان هذه الخصوصيات لا تنطبق إلا على من؟ إلا على علي
واولاد علي (عليهم افضل الصلاة والسلام) وهذا اصل مهم ينبغي الالتفات اليه
جيدا لانه ان شاء الله تعالى من خلال الابحاث اللاحقة ايضا ستتضح مصاديق
اخرى ان ما نقوله يقول به الآخرون ولكنهم هم من حيث المصداق اختلفوا عنا
بلا دليل وإلا نفس ما قلناه نحن في اهل البيت قلنا ان هؤلاء الخلفاء بأيهم
اقتدينا اهتدينا لا شك في هذا، نجد ان هذا الكلام قالوه هم اين؟ قالوه لا
اقل في الخلفاء الاربعة لا اقل قالوه في الاول والثاني والثالث قالوا
اصحابي او في الصحابة اصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم مع ان هذا
الحديث واقعا لو كان صادرا فيه تناقض، لماذا؟ لان الصحابة اختلفوا فيما
بينهم فكيف يعقل ان نقتدي بأي منهما ونحن على الهداية.
د.سالم جاري: الخلاف لابد ان يكون احد الطرفين على خطأ.
سماحة
السيد كمال الحيدري: على حق وعلى باطل وماذا بعد الحق إلا الضلال كما يقول
القرآن الكريم، اذن هذه قاعدة بودي ان المشاهد يحاول البعض مع الاسف
الشديد ان يعطي هذا التوهم خصوصا في الفضائيات التي كما تعلمون ملئت العالم
الاسلامي تريد ان تقول كأنه الشيعة لهم اصول لم يقل بها احد من علماء
المسلمين، هكذا يريدون ان يصوروا اصول مدرسة اهل البيت ولكن هنا اتضح لنا
بانه ليس الامر كذلك اصول مدرسة اهل البيت يقول بها جملة من كبار علماء
مدرسة الصحابة وان اختلفوا في المصداق.
د.سالم جاري: احسنتم كثيراً والعقل يقطع بانه العصمة تتوفر في اثني عشر شخصا لكن لا تتوفر في مئة الف او يزيدون.
سماحة السيد كمال الحيدري: او عشرة الآف او خمسة آلاف.
د.سالم
جاري: طيب احسنتم سماحة السيد، اذن هنا السؤال بعد هذه الخلاصة التي
تفضلتم بذكرها، ايوجد احد من علماء مدرسة الصحابة يقول بأنه يمكن ان يكون
ولي او وارث من ورثة النبي الاعظم (صلى الله عليه وآله) اعلم من جميع
الانبياء والمرسلين عدا الخاتم (صلى الله عليه وآله)؟
سماحة السيد
كمال الحيدري: احسنتم، هذه مسألة اساسية، ايضا هذه ايضا تنطبق عليها نفس
القاعدة السابقة، يعني نحن من الاصول التي نعتقد بها انه ائمة اهل البيت
(عليهم افضل الصلاة والسلام) بالادلة التي سنعرضها لاحقا نعتقد ان علي
واولاد علي وهم الائمة الاثنا عشر (عليهم افضل الصلاة والسلام) ومن ضمنهم
ايضا الزهراء البتول (عليها افضل الصلاة والسلام) التي هي داخلة ايضا ضمن
هذه المجموعة هذه الكوكبة، يعني علي واحد عشر إمام والزهراء البتول (عليها
افضل الصلاة والسلام) نحن نعتقد باعلمية هؤلاء على جميع الانبياء والمرسلين
السابقين بما فيهم انبياء اولو العزم، نعتقد بذلك، طيب سؤال، قد يأتي قائل
ويقول ايضا انظروا كيف يقولون امور لم يقل بها أحد، الجواب دكتور ايضا قال
بها بعض علماء المسلمين، هذه مسألة غريبة واقعاً ان نتهم بانه نحن فقط
انفردنا بهذا الرأي، ابدا والله، هناك جملة من علماء المسلمين وسأنقل
كلماتهم ذكروا انه نعم يمكن ان يكون وارث للنبي هذه نقطة اساسية، طبعاً هذه
لابد اكون واضح أمامك وهو انه اتفقت علماء المسلمين من مختلف المدارس
والاتجاهات ان النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) هو اعلم من جميع الانبياء
والمرسلين لا يوجد خلق اعلم وافضل من الخاتم (صلى الله عليه وآله) هذاه لا
يوجد شك فيه انما الكلام وقع بين الكثير من علماء المسلمين من المدرستين
مدرسة الصحابة ومدرسة اهل البيت هو انه هل يمكن لوارث ورث علم رسول الله
لولي من اوليائه يعني الذين تبعوه على شريعته ان يكون اعلم من جميع
الانبياء السابقين او لا يمكن، نحن ندعي انه يمكن ذلك وادلتنا واضحة وصريحة
وسنشير اليها ولكن الكلام انه هل يوجد من علماء غير علماء مدرسة اهل البيت
من يصرح بهذا او لا يوجد؟ هذا كتاب روح المعاني في تفسير القرآن العظيم
والسبع المثاني للالوسي المجلد الخامس عشر صفحة (332) في ذيل قوله تعالى في
ذيل الآية (66) وهي قوله تعالى من سورة الكهف التي قرأناها فيما سبق
الآيات يتذكرها المشاهد الكريم { إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرً}
في ذيل هذه الآيات يشير الى هذه الحقيقة، انا بودي ان المشاهد الكريم سأقرأ
له العبارات بشكل واضح وصريح وبودي ان يدقق جيدا، طبعاً هذا المعنى هذه
العبارات الاخوة الذين ليس عندهم كتاب روح المعاني للالوسي هذه العبارات
انا نقلتها في كتاب علم الإمام صفحة (438 و 439) يمكن مراجعتها هناك.
المطلب هذا او العبارة هذه قال: فلكل من موسى والخضر علم بالشريعة والحقيقة
عندما يأتي الى المفاضلة بين ذلك العبد وبين موسى الذي هو نبي من انبياء
اولو العزم، يقول إلا ان موسى (عليه السلام) ازيد بعلم الشريعة والخضر
(عليه السلام) ازيد بعلم الحقيقة التي هي مقامات الولاية التي الآن لا اريد
ان ادخل فيها، اذن هو يعتقد ان ذلك العبد الصالح من هو؟ هو الخضر، الآن
هذه قضية اخرى لا يهمنا كثيراً، فانه عبد من عبادنا آتيناه من لدنا علما،
على اي الاحوال، ولكن نظراً للحالة الحاضرة الى آخره، وينبغي ان يحمل قول
من قال كالجلال السيوطي الآن الالوسي يقول انه كلام السيوطي لابد ان نحمله
على هذا المعنى التفتوا جيدا، يقول ما جمعت الحقيقة والشريعة الا لنبينا
(صلى الله عليه وآله) يعني اعلى درجات مقامات الشريعة واعلى درجات مقامات
الباطن والحقيقة انما جمعت أين، ولذا نحن قلنا بانه اتفقت كلمة علماء
المسلمين على اعلمية وافضلية خاتم الانبياء والمرسلين على باقي الانبياء
والمرسلين، ولم يكن للانبياء إلا احدهما احد المقامين، هنا هذه الجملة
الالوسي يقول هذه الجملة التي ذكرها السيوطي ليس المراد انه موسى كان عنده
علم الشريعة ولا يوجد عنده علم الحقيقة وخضر كان عنده علم الحقيقة ولا يوجد
عنده العلم الشريعة، ليس الامر كذلك يقول هذا ليس المراد، ولكنهما كلاهما
كان عنده يعني موسى كان عنده علم الشريعة وعلم الحقيقة ولكن ذلك العبد
الصالح كان اعلم منه في علم الحقيقة، وبالعكس ايضا، يقول ولكنه عندما نأتي
الى الخاتم فهو الاعلم مطلقا في علم الشريعة وفي علم الحقيقة وهذا لم يجتمع
في نبي من الانبياء، جيد جداً، هذه القاعدة من اهم القواعد في فهم مقامات
الانبياء في القرآن الكريم والبعض يتصور ان جميع الانبياء في القرآن على
درجة واحدة مع ان صريح القرآن الكريم يقول وتلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض {
وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النَّبِيِّينَ عَلَى بَعْضٍ } وهذا يبين ان
التفضيل في ابي بعد وفي اي زاوية، البعد ليس فقط في علم الشريعة، البعد في
علم الحقيقة يعني في الولاية الالهية، يقول والحمل قال على معنى انها ما
جمعت على الوجه الاكمل إلا له (صلى الله عليه وآله) ولم يكن للانبياء
(عليهم السلام) على ذلك الوجه يعني على ذلك الوجه الاكمل الا احدهما،
والحمل على انهما لم يجمعا على وجه الامر بالتبليغ إلا لنبينا فانه مأمور
بتبليغ الحقيقة كما هو مأمور بتبليغ الشريعة، يعني النبي الاكرم (صلى الله
عليه وآله) كما يبين الشريعة يبين الحقيقة لمن هو اهل لتحمل تلك الحقائق،
لانه نحن معاشر الانبياء امرنا ان نكلم الناس على قدر عقولهم وحيث انه لا
يوجد على قدر الخاتم من يستطيع ان يتحمل كل علوم الخاتم قال وردت رواية ما
كلم رسول الله احد بكنه عقله قط، لماذا؟ باعتبار هل يتحمل احد ذلك او لا
يتحمل نعم يبقى الاستثناء وهو انه اهل البيت له حديث آخر هؤلاء نفس رسول
الله لهم احكامهم الخاصة، قال وحينئذ لابد ان يكون لكل نبي حظ منه ولا يلزم
التساوي في علومهم، الآن محل الشاهد بودي المشاهد الكريم يلتفت وان شاء
الله تعالى سيتضح له، قال ففي الجواهر والدرر هل يتفاضل الرسل في العلم،
فقال العلم تابع للرسالة فانه ليس عند كل رسول من العلم إلا بقدر ما تحتاج
اليه امته، فقال لا، قد يكون لاحدهم (التفت الى هذه الجملة، المشاهد الكريم
فليكتب هذه الجملة كم قلت صفحة 332 من تفسير روح المعاني للالوسي في ذيل
آية 66 من سورة الكهف) قال: قد يكون لأحدهم من علوم الولاية ما هو اكثر من
علوم ولاية اولو العزم من الرسل. قد يكون ممن؟ هؤلاء الذين ورثوا الرسول
الاعظم (صلى الله عليه وآله) يقول: قد يكون لهؤلاء من العلم الذي ورثوا به
الرسول الاعظم يقول لهم من علوم الولاية ما هو اكثر من علوم ولاية اولو
العزم من الرسل الذي هم اعلى منهم ثم يقول الالوسي انتهت العبارة، هذا ما
اراد نقله، طبعا بعد ذلك هو لا يوافق على ذلك ولكن انا ليس مهم عندي ان
الالوسي ان يوافق او لا يوفق لكن المهم عندي انه نقله من كبار العلماء وليس
من انسان عادي، ينقل من ان بعض العلماء ذهبوا الى انه يمكن ان يوجد في
الورثة من هو اعلم من انبياء اولو العزم (عليهم افضل الصلاة والسلام)
إلاالخاتم هذه ارجع واقول إلا الخاتم، لماذا؟ لان الخاتم هو اكمل المخلوقات
على الاطلاق ليس فقط من البشر، من البشر والجن والملائكة وكل مخلوقات الله
افضلهم واعلمهم هو الخاتم (صلى الله عليه وآله)، وهذا ايضا ينطبق عليه
الاصل المتقدم، ما هو الاصل؟ وهو انه هل ان بعض علماء مدرسة اهل البيت
عندما يذهبون الى ان ائمة اهل البيت افضل من انبياء اولو العزم فضلا عن غير
انبياء اولو العزم، هذه من مختصات مدرسة اهل البيت؟ يؤيد هذا، اذن المسألة
لا يوجد فيها اجماع ولكن ليست مختصة بعلماء اهل البيت (عليهم السلام)،
يوجد بعلماء مدرسة الصحابة ايضا من اختلفوا بعضهم يقول اعلم وبعضهم يقول
انبياء اولو العزم هم اعلم.
د.سالم جاري: جزاكم الله خيرا. اذن
سماحة السيد بعد ان تتموا ما لديكم من بقية السؤال الآخر هل هناك ادلة
صريحة وواضحة تثبت اعلمية ائمة اهل البيت (عليهم السلام) على جميع الانبياء
والمرسلين عدا الخاتم (صلى الله عليه وآله)؟
سماحة السيد كمال
الحيدري: انا في الواقع في مقام الجواب بودي ان اشير الى مقدمة في هذه
المسألة وهي انه قد يتبادر الى ذهن البعض ان السيد الحيدري هو الذي يطرح
مثل هذه المسائل، ما هي ضرورة مثل هذه المسائل، في الواقع انا عندما راجعت
الروايات الواردة عن ائمة اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) وجدت ان
هذه المسألة كانت من المسائل الرسمية التي تطرح في زمن الائمة، يعني ليس من
المسائل الهامشة عندما اقول رسمية يعني كانت متداولة بين المسلمين، ليس
فقط بين اصحابهم بين تلامذتهم لهذا الإمام (سلام الله عليه) في بضع هذه
الروايات يسأله يقول ما يقول الناس في هذه المسألة، هذا يكشف على ان
المسألة كانت موضع حثيث ومنتشرة، والائمة (عليهم افضل الصلاة والسلام) لم
يقولوا لماذا تبحثون مثل هذه المسائل ما انزل الله بها من سلطان، ابداً،
الائمة (سلام الله عليهم) هم دخلوا، هم يسألون الناس، يعني انا عندما اراجع
واقعاً وجدت جملة من الاسئلة ان الائمة (عليهم افضل الصلاة والسلام) عندما
يدخل عليهم بعض تلامذتهم الخواص هم يسألونهم ماذا يقولون الناس في الإمامة
هل انها بالشورى او انها كذا، هم يسألونهم يظهر انه كانت المسألة محل بحث
في زمان الإمام الصادق في زمان الإمام الرضا انه الإمام الرضا يسأل يقول ما
يقول الناس ان الإمامة بالنص او ان الإمامة بالشورى، وهذا يكشف عن ان
المسألة ماذا كانت؟ كانت مسألة رسمية كانت مسألة داخلة في الحوزات العلمية
والمدارس الكلامية تطرحها والإمام يريد ان يربي تلامذته ليعطيهم اذا نوقشوا
او خوصموا ما هو الدليل لاثباتها، وفي مسائل اخرى نجد ان اهل البيت عندما
يسألون عن بعض المسائل يقولون لا داعي لبحثها مثل مسألة خلق القرآن، تجد ان
الإمام الرضا اصلا سئل هذا السؤال قال لا ضرورة لهذا، اما في مسألة
التجسيم نجد ان الإمام (سلام الله عليه) يدخل في مسألة التجسيم بشكل تفصيلي
في الروايات الواردة عن الإمام الرضا وهكذا هذه المسألة اذن جوابي لاولئك
الذين لانه كما تعلمون انه جملة من الاخوة والاصدقاء بعضهم يتصل من خلال
التلفون او بعضهم يوصل لي رسائل انه سيدنا ما هي ضرورة مثل هذه الابحاث،
الجواب كونوا على ثقة بانه نحن تبعاً للقرآن الكريم وروايات اهل البيت أجد
ان اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) اعتنوا بهذه المسألة اشد اعتناء
وادلوا بدلوهم فيها واقاموا الادلة عليها واذا كان الامر كذلك فلماذا ايضا
نحن لا ندخلها هذا مضافا لانه واقعاً من اهم الآثار المترتبة على ذلك
واقعاً نحن نشعر بالفخر نشعر بالاعتزاز نشعر بالملئ النفسي والعاطفي
والعقائدي عندما نتبع اشخاصا ونوالي ائمة ثبت انهم اعلم من نوح وابراهيم
وموسى وعيسى واقعاً ليس له أثر هذا! وانا اتصور المسألة مسألة فطرية ومسألة
طبيعية ان الانسان يبحث عن الاعلم يبحث عن الاكمل يبحث عن الافضل يبحث عن
الذي تجتمع فيه كل الكمالات والجمالات الالهية، ونحن هذا نجده اين؟ نجده في
النبي وائمة اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) اذن هذه المسألة لا
يتبادر الى ذهن البعض انها مسألة من الترف الفكري او من المسائل الهامشية
التي لا ضرورة لها، هذا اولاً. ثانياً في الامر الثاني الذي بودي ان اشير
اليه وهو انه هذه المسألة ايضا مسألة وقع فيها الكلام تفصيلاً بين علماء
مدرسة اهل البيت، فالمسألة ليست مسألة جديدة وانما مسألة مطروحة على بساط
البحث ولذا نجد ان جملة من كبار علماء مدرسة اهل البيت ايضا ذهبوا الى
الافضلية المطلقة وبعضهم عندهم تفصيل وانا من تلك المدرسة التي تعتقد
بافضلية بائمة اهل البيت والزهراء البتول (عليها افضل الصلاة والسلام)
عندنا سؤال في الحلقة السابقة سأل بانه فقط تذكرون ائمة اهل البيت ولا
تشيرون الى الزهراء سيدة نساء العالمين، الجواب عندما اقول اهل البيت اخي
العزيز الزهراء داخلة في اهل البيت بنص آية التطهير او هذه الآية من سورة
الاحزاب { إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ
الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } والروايات المتواترة التي جمعت علي
والحسن والحسين والزهراء تحت كساء واحد اذن عندما اقول ائمة اهل البيت او
عندما اقول اهل البيت اعلم ليس مرادي فقط علي واولاد علي وانما ايضا يشمل
اهل البيت هذا العنوان يشمل الزهراء البتول (سلام الله عليها)، هذه المسألة
في المقدمة انا لابد ان اشير الى انه العلّامة المجلسي في البحار في
المجلد السادس والعشرين صفحة مئتين وسبعة وتسعين طبعاً الاخوة الذين يريدون
ان يراجعون يمكنهم مراجعة هذا البحث في كتاب الإمامة الباب السادس باب
تفضيلهم على الانبياء، هناك بعد ان ينقل عبارة عن الشيخ الصدوق يقول يجب ان
يعتقد، من الاعتقادات التي اعتقدها الشيخ الصدوق، يقول يجب ان يعتقد ان
الله (عز وجل) لم يخلق خلقاً افضل من محمد والائمة (عليهم افضل الصلاة
والسلام)، هذه من الاعتقادات التي يذكرها الشيخ الصدوق، وانهم احب الخلق
الى الله (عز وجل) واكرمهم واولهم اقرارا الى آخره، هذا المعنى بعد ان
يذكره العلّامة المجلسي، الشيخ المجلسي عن الصدوق يقول تأكيد وتأييد، انا
بودي انه المشاهد الكريم يلتفت ايضا الى عبارات المجلسي انه كيف يتكلم بضرس
قاطع يعني يجزم ان هذه القضية من الواضحات لا انه تعلمون ان الانسان بعض
الاحيان قد يختار رأي ولكنه يبقى يقول الاولى الاحسن الافضل يعني هو مردد
ولكن هنا المجلسي انظروا ماذا يعبّر يقول: اعلم ان ما ذكره (يعني الشيخ
الصدوق) من فضل نبينا وائمتنا (صلوات الله عليهم) على جميع المخلوقات وكون
ائمتنا افضل من سائر الانبياء هو الذي لا يرتاب فيه (اصلا لا مجال للشك) من
تتبع اخبارهم على وجه الاذعان واليقين والاخبار في ذلك اكثر من ان تحصى.
يعني ليس قضية عشرة وعشرين وهو في هذا الباب فقط ينقل (86) رواية، يقول:
وانما اوردنا في هذا الباب قليلا منها وهي متفرقة في الابواب لاسيما باب
صفات الانبياء واصنافهم وباب انهم عليهم السلام كلمة الله، وباب بدو
انوارهم وباب انهم اعلم من الانبياء وابواب فضائل امير المؤمنين وفاطمة
وعليه عمدة الإمامية، هذا المهم عندي، اذن القضية عمدة علماء مدرسة اهل
البيت يعتقدون بافضلية واعلمية ائمة اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام)
ولا يأبى ذلك، هذه بعد جملة، ولا يأبى ذلك إلا جاهل، يقول الذي لا خبرة له
بالروايات الواردة عن ائمة اهل البيت واقعاً هذا قد يشكك قد يحصل له
التردد والشك والا من له خبرة بالروايات المتواترة جزما انا اقول هنا
المتواترة جزما الآن تواترها تواتر معنوي قد لا يكون تواترا لفظي وانه قد
نستطيع في بعض النصوص ان نحصل على التواتر اللفظي، الآن اذا تم هذا اريد ان
اشير طبعا انا جملة من هذه الروايات اشرت اليها في كتاب بنحو الاجمال طبعا
وإلا التفصيل لا يمكن بنحو الاجمال في كتاب علم الإمام وفي كتاب الراسخون
في العلم، اشير الى بعض الروايات الواردة في هذا المجال، هذه الروايات نقلت
في صفحة (152) انظروا الى هذه الرواية التي اشرت اليها واحاول ان اعلّق،
عن عبد الله بن الوليد، اذن بعد لا نبحث عن السند كما ذكرنا في منهجنا،
لماذا لا نبحث عن السند؟ لانه هذا المضمون مضمون متواتر في روايات ائمة اهل
البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) فلا يقول لنا قائل سيدنا هذه الرواية
التي تنقلها صحيحة السند او ضعيفة السند، الجواب على المنهج الذي اسسنا له
فيما سبق ان هذا المضمون اذا استفيض او تواتر عن اهل البيت فهو مقبول سواء
كانت رواية واحدة منها صحيحة او غير صحيحة. عن عبد الله بن الوليد قال: قال
ابو عبد الله الصادق (التفت جيدا) اي شيء يقول الشيعة في عيسى وموسى وامير
المؤمنين، الإمام يبدأه بالسؤال التفتوا جيدا ليس ان السائل جاء وسأل
الإمام وهذا معناه ان الإمام يريد ان يفتح هذا الموضوع ويريد ان يثقف
الشيعة واتباع مدرسة اهل البيت على ثقافة ان عليا افضل من باقي الانبياء
والمرسلين، قلت يقولون ان عيسى وموسى افضل من امير المؤمنين، قال: فقال
ايزعمون ان امير المؤمنين (عليه السلام) قد علم ما علم رسول الله (صلى الله
عليه وآله)، يقول يعني الإمام يسأله يقول مع ان الشيعة يؤمنون ان عليا كان
يعلم علم رسول الله ومع ذلك يقولون عيسى وموسى افضل منه، قلت: نعم هكذا
يقولون، يقولون ان علي كان يعلم علم رسول الله ومع ذلك ان موسى وعيسى اعلم
منه، قال: قلت نعم ولكن لا يقدمون على اولو العزم من الرسل احدا، كما هذا
الذي نجده الآن موجود عندنا، قال ابو عبد الله الصادق (عليه افضل الصلاة
والسلام) هم قالوا لنا اذا حدثناكم عن شيء فاسألوا عنه في كتاب الله، نحن
لا نقول شيئاً خارج كتاب الله، لماذا؟ لانه انزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل
شيء، قال ابو عبد الله الصادق فخاصمهم بكتاب الله، استدلهم من كتاب الله ان
علي افضل من موسى وعيسى، قال قلت في اي موضع منه اخاصمهم؟ قال: قال الله
تعالى لموسى { وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الْأَلْوَاحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ }
فعلمنا انه لم يكتب لموسى الشيء كله بقرينة قوله "من"، وقال الله لعيسى {
وَلِأُبَيِّنَ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ } "بعض الذي
تختلفون فيه"، اما وقال الله لمحمد (صلى الله عليه وآله) { وَجِئْنَا بِكَ
شَهِيدًا عَلَى هَؤُلَاءِ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا
لِكُلِّ شَيْءٍ }، يقول خاصمهم بهذا الاستدلال.
د.سالم جاري: احسنتم، سنعود للتعليق على هاتين الآيتين سماحة السيد بعد ان نأخذ هذا الاتصال من الاخ حيدر من العراق، تفضلوا.
المتصل الاخ حيدر من العراق: السلام عليكم.
المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المتصل الاخ حيدر من العراق: عندي سؤال سيدنا خارج الموضوع، طبعا آدم (عليه السلام) لما نزل للارض هل كان هناك قبله بشرية؟
د.سالم جاري: السؤال ما كان واضحا اخ حيدر. معنا الاخ محمد من العراق تفضلوا.
المتصل الاخ محمد من العراق: السلام عليكم.
المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المتصل
الاخ محمد من العراق: مولاي الله يحفظك اردت ان اسألك ولو الموضوع خارج
البحث ولكنه ايضا بعلم العقيدة، اردت ان اسألك عن موضوع العلم الالهي يعني
باختصار تشير لي اعرف بأن وقت البرنامج لا يسمح.
د.سالم جاري: ولكن في اي جانب العلم الالهي.
المتصل
الاخ محمد من العراق: في جانب انه توجد شبهة مطروحة قديما بانه اذا كان
الله عالم بكل شيء بتفاصيله فان العلم الالهي لا يتخلف وبهذا يكون الانسان
مجبر لا مخيّر.
د.سالم جاري: طيب اذن سماحة السيد فهم مرادكم شكراً لكم. نعم سماحة السيد، اذا تودون التعليق.
سماحة السيد كمال الحيدري: التعليق واضح اما فيما يتعلق بسؤال الاخ محمد من العراق انا سؤال الاخ لم يكن واضح.
د.سالم جاري: فقط قال آدم ونزول آدم.
سماحة
السيد كمال الحيدري: هذا البحث ان شاء الله تعالى اولاً كما يعلم الاخ
العزيز بانه بحثنا ليس الآن في التوحيد هذا موكول الى ابحاث التوحيد وثانيا
انه طرحت هذه القضية بشكل تفصيلي في كتابي التوحيد الجزء الثاني يمكنه ان
يرجع الى هناك وثالثا ان هذا العلم الالهي علم الله (سبحانه وتعالى) فعل
العبد مع اختياره ولم يعلم فعل العبد بلا اختياره فالعلم لا ينافي الاختيار
هذا بنحو الفتوى وتفصيله بعد موكول الى محل آخر.
د.سالم جاري: سماحة السيد معنا الاخ ابراهيم من السعودية تفضلوا.
المتصل الاخ ابراهيم من السعودية: السلام عليكم.
المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المتصل
الاخ ابراهيم من السعودية: في سؤال سيدنا من ناحية الافضلية من بعد الإمام
الحسين من الائمة التسعة المعصومين هل هو الإمام الحجة (عج) او الإمام زين
العابدين ثم الباقر ثم الصادق لان في اذاعتكم الموقرة في الراديو سمعت ان
الإمام الحجة يأتي من بعد الإمام الحسين في الافضلية.
د.سالم جاري: احسنتم وصلت الفكرة شكراً لكم. معنا الاخ ضرغام من النجف الاشرف تفضلوا.
المتصل الاخ ضرغام من العراق: السلام عليكم.
المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المتصل الاخ ضرغام من العراق: سؤالي لسماحة السيد ايهم الافضل الإمام علي (عليه السلام) ام القرآن.
د.سالم جاري: طيب وصلت الفكرة، شكراً لكم. معنا الاخ ابو بدر من الامارات تفضلوا.
المتصل الاخ ابو بدر من الامارات: السلام عليكم.
المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المتصل
الاخ ابو بدر من الامارات: سيدنا عندي سؤالين والسؤال الاول هو تمهيد
للسؤال الثاني، بالنسبة ورد لفظ مصطلح الـ (آل) آل البيت في عدة آيات من
القرآن الكريم مثل آل ابراهيم، آل عمران، آل داوود، آل موسى، آل هارون
السؤال الاول انه لفظ الآل هل هو مصطلح قرآني له ابعاد ايمانية وعقائدية...
د.سالم جاري: على كل السؤال لم يكن واضحا جداً، نعم سماحة السيد تفضلوا.
سماحة
السيد كمال الحيدري: فيما يتعلق بسؤال الاخ ابراهيم من السعودية وهو
افضلية الائمة اخي العزيز الآن ليس بحثي في افضلية الائمة فيما بينهم، هذا
البحث انا عرضت له فيما سبق في حلقتين مستقلتين وقلت ان هناك توجد آراء او
نظريات اربعة او خمسة في هذا المجال وليس حديثي في هذا وانما حديثي في هذه
الحلقة بيان ان الائمة بمجموعهم يعني ابتداء من الإمام امير المؤمنين
وانتهاء بالإمام الثاني عشر من ائمة اهل البيت بالاضافة الى الزهراء البتول
هؤلاء اعلم وافضل من الانبياء السابقين، اما عندما انتهينا من الافضلية
ماهي الدرجات هل يتفاضلون فيما بينهم او لا يتفاضلون هذا بحث آخر ولكن بنحو
الاجمال ابين للاخ العزيز وهو انه بنحو الاجمال اصحاب الكساء افضل من
الباقين يعني هؤلاء الخمسة وهو النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) وعلي
وفاطمة والحسن والحسين هم افضل من جميع الائمة اللاحقين، ثم عندما نأتي الى
التفاضل بين هؤلاء الخمسة فعلي والرسول (صلى الله عليه وآله) هم افضل من
الثلاثة الآخرين، وتفصيلات اخرى موجودة في محلها. اما سؤال الاخ ضرغام من
النجف وهو ايهما افضل الإمام علي او القرآن الجواب نص حديث الثقلين بيّن
لنا ان القرآن اعظم واكبر من الثقل الاكبر، احدهما اكبر من الآخر، فلهذا هم
ضحوا بوجودهم المبارك الإمام امير المؤمنين الإمام الحسين باقي الائمة
كلهم كانوا في خدمة تثبيت القرآن، فالقرآن بحسب هذا الظاهر والبحث تفاصيل
اخرى موكول ان شاء الله تعالى الى بحث حديث الثقلين.
د.سالم جاري: احسنتم سماحة السيد وان كانوا الائمة هم القرآن الناطق.
سماحة
السيد كمال الحيدري: جيد جداً اقول نعم، فلهذا قلت فيه تفاصيل اخرى الآن
ليس محل حديثي هذا مرتبط بحديث الثقلين حتى يتضح، لكن بنحو الاجمال النصوص
ذكرت بانه القرآن هو الثقل الاكبر وان الائمة (عليهم افضل الصلاة والسلام)
بتعبير السيد الإمام (قدس الله نفسه) هو الثقل الكبير او الثقل الاصغر.
د.سالم جاري: احسنتم كثيراً، اذن بالنسبة للاخ ابو بدر كأنه يقول هناك آل هارون آل موسى.
سماحة
السيد كمال الحيدري: اذا كان هذا المقصود وهو انه اخي العزيز نحن صحيح
عندما يتكرر عندنا الاهل او الآل في القرآن الكريم ليس فقط الآل تكرر الاهل
ايضا تكرر، اهل البيت ايضا تكرر في القرآن الكريم ولكنه نحن من خلال
القرائن لابد ان نعرف انه ما هو المراد من اهل البيت في هذه الآية وما هو
المراد من اهل البيت في آية اخرى، هذا اولاً وهذا كم له نظائر في القرآن
الكريم، القرآن الكريم مرة يقول { يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا
يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ }، ومرة اخرى يقول { إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ
لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ } اذن الارادة في القرآن اينما جاءت لابد ان نحملها
على معنى واحد لا يا أخي الارادة قد تكون ارادة تشريعية وقد تكون ارادة
تكوينية، من خلال القرائن نستطيع، الجعل القرآن الكريم كما يقول { إِنِّي
جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا } يقول جعلنا الارض كذا وكذا هذا الجعل غير
ذلك الجعل، اذن لا يتبادر، وجدت انه مع الاسف في بعض الفضائيات وبعض
الكتابات يحاولون ان يذهبوا الى القرآن يقولون هذه الكلمة معناها هناك اذن
في كل القرآن هذه الكلمة لا ليس الامر كذلك في كل مورد لابد ان ننظر الى
خصوصيات ذلك المورد.
د.سالم جاري: جزاكم الله خيرا، احسنتم سماحة
السيد، الظاهر ان الوقت قد انتهى وان شاء الله في الحلقة القادمة نواصل،
مشاهدينا الكرام اشكركم شكراً جزيلاً واشكر باسمكم سماحة آية الله السيد
كمال الحيدري والى اللقاء والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاتــه...