نور الأمداد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لنشر علوم خير االأسياد محمد وآلِ بيته الأمجاد عليهم صلوات ربِّ العباد
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحاجة الى السنّة النبوية لفهم معارف الدين القسم الاول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب علم
 
 
طالب علم


الحاجة الى السنّة النبوية لفهم معارف الدين القسم الاول 133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

الحاجة الى السنّة النبوية لفهم معارف الدين القسم الاول Empty
مُساهمةموضوع: الحاجة الى السنّة النبوية لفهم معارف الدين القسم الاول   الحاجة الى السنّة النبوية لفهم معارف الدين القسم الاول Emptyالثلاثاء مايو 08, 2012 7:20 am

مقدم البرنامج : سالم جاري

د.سالم جاري: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله الامين محمد وآله الطيبين الطاهرين، واصحابه المنتجبين. سلام الله عليكم مشاهدينا الكرام اينما كنتم ورحمة الله تعالى وبركاته، تحية طيبة وهذه حلقة جديدة من برنامج: مطارحات في العقيدة، عنوان حلقة الليلة: الحاجة الى السنّة النبوية لفهم معارف الدين القسم الاول، سنتعرف ان شاء الله تعالى في حلقة اليوم والحلقات القادمة عن دور السنّة النبوية في فهم معارف الدين ولماذا اغفلت هذه السنّة او اغفل دورها في جانب من الجوانب او في طور من الاطوار ولماذا حينما تكون الحاجة اليها تخدم طرفا يعول عليها كثيرا ويقول لابد من السنّة واذا كانت تتعارض مع اهدافه ومنهجه يقول حسبنا كتاب الله، اذن هناك امور مهمة ومحاور عديدة مشاهدينا الكرام تتابعونها. نحييكم مشاهدينا الكرام مجدداً ونحيي باسمكم ضيفنا الكريم سماحة آية الله السيد كمال الحيدري، مرحبا بكم سماحة السيد.

سماحة السيد كمال الحيدري: اهلا ومرحبا بكم دكتور.

د.سالم جاري: حياكم الله. سماحة السيد في البدء يعني ما هي خارطة البحث في دور السنّة النبوية لفهم المعارف الدينية؟

سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم. اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين. في البدء بودي ان اشير الى ملاحظتين: الملاحظة الاولى هو ان هذه الابحاث سيقع الحديث فيها في محاور اربعة وادعو الله سبحانه وتعالى ان اوفق للتوفر عليها جميعا واتمنى على المشاهد الكريم ان يصبر قليلا للانتهاء من مثل هذه الابحاث ومن هنا اشير ايضا الى الملاحظة الثانية وهي انه وجدنا في الاسابيع الماضية وفي الحلقات السابقة ان جملة من الاخوة الاعزاء المتداخلين يطرحون مجموعة من التساؤلات وهي تساؤلات حقة ينبغي ان نجيب عليها ولكنه كما عهدتموني في مثل هذه الابحاث انني احاول في كل حلقة ان اقف عند محور معيّن وعند موضوع معيّن ارجو من الاخوة المتداخلين والذين يعلقون على مثل هذه الابحاث ان يلتزموا بمحور البحث وان يلتزموا بموضوع البحث حتى يمكن اغناء البحث واثراء ذلك البحث والا فهم احرار في ان يطرحوا ما يشاؤون من التساؤلات ولكنه بطبيعة الحال وبحسب المنهجة العلمية التي حاولنا ان نسير عليها في مثل هذه المطارحات ومثل هذه الحوارات العلمية انه قبل الانتقال الى محور جديد لابد ان ننتهي من المحور السابق وان نتوفر على كل حيثيات البحث فيه ومن هنا في المقدمة اقدم اعتذاري للمشاهدين وللمستمعين وللذين يتابعون هذه البرامج اذا وجدوا ان بعض التساؤلات او بعض المداخلات او بعض التعليقات تبقى بلا جواب اطمئنوا انه سيأتي الوقت المناسب للاجابة عليها ولكنه لا يمكن ان نجعل البحث يحمل او يصاب بحالة من الكشكولية ان صح التعبير، اما جواب اخي العزيز الدكتور وهو انه ما هي خارطة البحث في دور السنّة لفهم المعارف الدينية، الجميع انا اتصور بانه لا يوجد احد يوجد عنده خلاف في ان مبتغى العالم هو الوصول الى معرفة الحقائق الدينية والتوفر عليها بشكل صحيح ودقيق، من هنا لابد ان نعرف كيف يمكن تحقيق هذه الامنية وتحقيق هذا الهدف، في عقيدتي ان هناك محاور اربعة لابد ان نتوفر عليها بشكل دقيق ومتسلسل حتى ننتهي الى النتيجة المطلوبة، المحور الاول الذي لابد ان نشير اليه وسنحاول ان نمر عليه سريعا ولا نطيل الكلام فيه دكتور وهو انه اساسا هل هناك حاجة من القرآن الى السنّة او لا توجد، يعني انه هل لكي نفهم المعارف التي جاءت في القرآن الكريم نحتاج الى السنّة هل للسنّة دور في فهم المعارف الدينية والمعارف القرآنية او قد يقال بانه اساسا السنّة ليس لها دور واذا كان لها دور فدورها هامشي دورها ثانوي دورها لا يؤثر على المنظومة العقدية والمنظومة المعرفية كل القرآن الكريم، طبعا اقول هذا باعتبار انه قد تأتي هناك بعض الكلمات الانسان عندما يقرأها او بعض الشواهد التاريخية او بعض الشواهد العلمية يستكشف منها ان هناك من يعتقد ان السنّة ليس لها دور او لها في بعض الاحيان دور وفي بعض الاحيان ليس لها دور كما اشرتم الى النكتة وهذه نكتة اساسية يعني عندما يحتاج الى السنّة يقول ان السنّة لها دور وعندما يجد ان السنّة ليست في مصلحته ينكر دور السنّة ويصر في الفضائيات وفي غير الفضائيات اين دليلكم من القرآن اين دليلكم من القرآن، انتم تقولون بانه السنّة السنّة السنّة، وانما صار للصحابة دور باعتبار السنّة والا اذا لم يكن هناك دور للسنّة اذن ما هو دور الصحابة في ذلك، اذا لم يكن للسنّة دور ما هي اهمية اصح كتاب بعد كتاب الله كصحيح البخاري وصحيح مسلم والمجاميع الروائية والمصادر الاصلية اذن انا بودي بانه هذا التناقض البعض يقع فيه من حيث لا يشعر لانه في الواقع واقعا انا من اتابع بعض الفضائيات والمتكلمين في الاعم الاغلب هم ليسوا من اهل العلم بالمعنى الصحيح بالمعنى الدقيق، نعم حفظ شيئا وغابت عنه اشياء والا السنّة اما لها دور واما ليس لها دور، لا معنى انه عندما يرتبط بك الحديث تقول ورد في صحيح البخاري ورد في صحيح مسلم ورد في الصحيح عن رسول الله ولكن عندما يأتي دور مدرسة العترة واهل البيت تقول لا، عليكم ان تأتوا بدليل من القرآن اذن اين دور السنّة لماذا انتم عندما يصل الامر الى السنّة بالنسبة لنا تحاولون ان تأخذوا منا السنّة لمعرفة حقائق الدين ومعارف الدين اما عندما يرتبط الامر بكم وعندما يرتبط الامر بالعقائد والاركان والاصول والصحابة وغيرها تجدون انه تستندون والا ايضا نحن نسألكم اين ورد اساسا بحث عن الخلفاء الثلاثة الاول يعني الخليفة الاول والخليفة الثاني والخليفة الثالث لم يرد شيئا في القرآن الكريم كل ما تعتمدونه انما هو السنّة، اين ورد في القرآن افضلية الخلفاء الاربعة او الفضيلة لهما بحسب الترتيب الذي انتم تعتقدون وهو ان الخليفة الاول افضل من الخليفة الثاني والخليفة الثاني افضل من الخليفة الثالث والخليفة الثالث افضل من الخليفة الرابع اين هذا في كتاب الله تعالى، نحن لا نوافق على هذا المنهج الذي هو انا اعبر عنه منهج اعرج هذا، منطق اعرج، مرة هنا ومرة، لما تجعلون السنّة عضين تأخذون ببعض السنّة وترفضون، يؤمنون ببعض السنّة ويكفرون ببعض او يؤمنون بالسنّة مادامت في مصلحتهم ويكفرون بها عندما لا تأتي في مصلحتهم اذن هذه القضية انا اتصور بانه في المحور الاول لابد ان نتوفر ولو اجمالا والا كما تعلمون ان البحث لا يسع ان ندخل تفصيلا في مثل هذه الابحاث، هو انه هل هناك حاجة الى السنّة او لا توجد حاجة الى السنّة. المحور الثاني دكتور وهو انه اذا ثبت ان هناك حاجة الى السنّة في فهم المعارف الدينية يأتي هذا السؤال اليس القرآن هو تبيان لكل شيء، اليس القرآن هدى للناس، اذن ما هي الحاجة، وهل لازم ذلك ان القرآن يحتاج الى من يكمله حتى نحتاج الى السنّة وهذا مع الاسف الشديد ومما يؤسف له الآن لا اعلم واقعا ان المتكلمين او ان الذين يكتبون هم ملتفتون الى هذه القضية او يحاولون ان يشوشوا على الاتجاه الآخر والطرف الآخر دائما يحاولوا ان يربطوا بين اننا اذا اردنا ان نستدل بالسنّة اذن هذا في القرآن يعني يوجد نقص ولا نقص في القرآن وهذه حقيقة واحدة حقيقة ثابتة لا ريب فيها حق ثابت لا ريب فيه ان القرآن غني عن كل شيء، في كلمة واحدة اقول كما ان الله سبحانه وتعالى هو الغني كتابه ايضا هو ايضا هو الغني لانه كلام الله { قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ } الله غني وكلامه ايضا غني ولذا ورد في القرآن انه بيان وهدى ونور وتفصيل وتبيان وو.. الى غير ذلك، اذن من هنا يأتي هذا التساؤل في المحور الثاني بعد ان ثبت في المحور الاول اننا نحتاج الى السنّة يأتي هذا التساؤل في اي بعد نحتاج الى السنّة يعني ما هو دور السنّة بالنسبة الى المعارف التي اشار اليها القرآن الكريم والمعارف الدينية بشكل عام. المحور الثالث الآن افترضوا انه ثبت ان هناك حاجة الى السنّة وثبت انه لماذا نحتاج الى السنّة وهل هو للتكميل لا سامح الله او نعوذ بالله واقعا ان نقول كلام المعصوم او كلام النبي يكمل القرآن لا ليس الامر كذلك وانما نكتة هناك اخرى سأشير اليها ومنه ان شاء الله سيتضح معنى حديث الثقلين ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ابدا سيأتي ان شاء الله البحث يأتي المحور الثالث وهو انه ما هو الطريق الى السنّة، نحن لم نسمع من رسول الله (صلى الله عليه وآله) مباشرة وانما لابد ان نعرّف طريقنا الى السنّة وهنا تجدون كما اشرت في ابحاث سابقة انه اختلفت مدرسة الصحابة عن مدرسة اهل البيت والعترة (عليهم افضل الصلاة والسلام) فان الصحابة انتخبوا طريقا للوصول الى السنّة ولذا انتم عندما ترجعون الى كتبهم ومصادرهم الحديثية لهم رجالهم الخاصين بهم يعني رجال هذه المدرسة لا تقبله في الاعم الاغلب تلك المدرسة ورجال تلك المدرسة لا تقبل هذه المدرسة واذا واقعا صار وقت سأبين للمشاهد الكريم انه كثير من رجالات من اسانيد من رجال الحديث وهم من الشخصيات العلمية الكبيرة بمجرد انه ثبت انهم يتشيعون لاهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) فانه سقطت عدالتهم سقطت وثاقتهم سقط الاعتماد عليهم اساسا بمجرد انه رافضي بحسب اصطلاح اهل الجرح والتعديل في مدرسة الصحابة، اذن هذه قضية اساسية وهو انه ما هو الطريق الذي يوصلنا الى السنّة النبوية هل يمر بهذا الطريق او يمر بهذا الطريق وهنا نحن ذكرنا للمشاهد الكريم انا استعجل في ابحاثي لانه عندي نقاط مهمة اريد ان اشير اليها، وهنا لابد ان يلتفت اليه المشاهد الكريم واكدت عليها مرارا وتكرارا قلت حيث انه وقع الاختلاف بين المدرستين في قبول الرواية في خبر الواحد في التواتر في المستفيض في شرائط التواتر في شرائط الخبر الواحد ما هي الدوائر التي يقبل فيها الخبر الواحد هنا لابد ان نتفق من الآن في المنهج العلمي ان الرواية اذا اردنا ان نستند اليها لابد ان تكون مقبولة من المدرستين من الفريقين معا حتى ينطبق قوله لا تجتمع امتي على ضلالة، هذا هو المحور الثالث، المحور الرابع ولعله يعد من اهم المحاور الاساسية وبودي ان المشاهد الكريم يلتفت الى هذا المحور الرابع بشكل دقيق وعميق وان شاء الله سنتوفر عليه دكتور لاحقا وهو انه اساسا ما هي الآلية ما هي الادوات التي من خلالها نفهم السنّة كيف نفسر السنّة، واقعا افترضوا اننا اتفقنا على هذه السنّة وعلى الطريق الموصل اليها ولكن كيف نفسرها؟ من هنا تجدون انه ايضا تعددت المدارس في المدرستين، الاتجاهات في المدرستين يعني انت عندما تأتي الى مدرسة الصحابة او مدرسة العترة تجد ان هناك فلاسفة والفلاسفة لهم اتجاهات متعددة وتجد ان هناك عرفاء وصوفية وانا اتصور ان المشاهد الكريم والاخوة الاعزاء والاخوات تابعوا لعله في شهر رمضان في بعض الفضائيات وجدوا ان هناك صراع حاد بين السلفية وبين المتصوفة وكلهم يدعي وصلا بليلى كلهم يريد ان يفهم المعارف الدينية انا لا استطيع ان اشك في هؤلاء او اشك في هؤلاء، هؤلاء يريدون ان يفهموا الدين، هؤلاء لهم اجتهادهم، طبعا عندما اقول هؤلاء اجتهادهم ليس مرادي بعض هؤلاء الجهلة الذين يأتون على الفضائيات وانما اتكلم عن العلماء اتكلم عن المحققين اتكلم عن الاعلام وهؤلاء ايضا لهم كتبهم ومصنفاتهم في هذا المجال وآراءهم ونظرياتهم وهي محترمة جميعا اذا كانت قائمة على اسس علمية منهجية دقيقة اما بعض الفضائيات مما يؤسف لها التي هي تسمي اسماءها باسماء مختلفة وما هو في الشرائط الخبرية لمثل هذه الفضائيات ادهى وامر، شتائم وسباب وتسفيه وتكفير ولعن واتهام بتحريف القرآن واتهام بالسب اين يوجد من هذا الانسان العاقل الذي يستطيع ان يثبت ان مدرسة اهل البيت (سلام الله عليهم) واتباع مدرسة اهل البيت يعتقدون بالسب، اصلا إمامنا امير المؤمنين (سلام الله عليه) ينهانا عن السب لا تكونوا سبابين، كيف يمكن ان نتهم، الآن تقول فلان هكذا يقول، وهذا من الاساليب واذا كانت جملة معترضة المشاهد الكريم بودي ان يلتفت اليها، يأتي بقرص او يأتي بكاسيت هذا ليس منهج علمي اخواني الاعزاء ومن هو المتكلم وكاسيت من وصوت من وخصوصا ونحن نعلم في هذه الازمنة كثير ممن يدعي العلم وآخر قد تسمى عالما وليس به كما قال امير المؤمنين او لعله دخيل او مدخول وعندما اقول دخيل ومدخول ليس مقصودي فقط من هذا الطرف الكل اتكلم، او لعله من الجهلة ولكنه يلبس كذا او كذا هذا لا يؤثر نحن عندما نريد ان نستدل ينبغي ان يكون استدلالنا من كتب الاعلام من اعلام المدرسة لا يحق لنا ان نذهب الى هنا وهناك على اي الاحوال، اذن يوجد عندنا فلاسفة ويوجد عندنا متصوفون ويوجد عندنا متكلمون وانتم تعلمون الآن الصراع القائم تاريخيا والى يومنا هذا بين الاشاعرة وبين المعتزلة لم ينته الى يومنا هذا، عندما نأتي في الفقه توجد هناك مدرسة الرأي وهناك مدرسة القياس عندما نأتي الى مدرسة اهل البيت نجد ان هناك الاخباري ونجد ان هناك الاصولي ونجد ان هناك المحدث ونجد ان هناك الحكيم ونجد ان هناك العارف ونحو ذلك اذن وجميعا بحسب اعتقاده لا اقل على مستوى اعلام هذه المدارس هؤلاء كلهم لهم غاية واحدة ما هي؟ للتعرف على اصول الدين على معارف الدين ولكن كل له منهجه الخاص وادواته الخاصة وآليته الخاصة ومنهجه المعرفي الخاص به للوصول ومن هنا تعددت عندنا المدارس والاجتهادات والكلمات وو.. الى غير ذلك.

د.سالم جاري: كما حصل في التفسير.

سماحة السيد كمال الحيدري: نعم عندما تأتون الى التفسير، احسنتم ضربتم مثال جيد، على مستوى التفسير نحن لماذا تعددت عندنا التفاسير ما هو الوجه.

د.سالم جاري: اذا كان حسبنا كتاب الله اذن الفهم واحد.

سماحة السيد كمال الحيدري: جيد لابد ان يكون الفهم واحد مع انك عندما تأتي الآن تجد عشرات بل المئات بل مئة وخمسين الى مئتين تفسير لكتاب الله هذا اما منهجه فلسفي وهذا منهجه نقل الرواية وهذا منهجه كذا وهذا لغوي وهذا يعتمد القضايا الاجتماعية وهكذا وهذه مناهج متعددة في فهم كتاب الله اذن هنا قضية اساسية بودي ان يلتفت اليها المشاهد الكريم نحن نحاول ان شاء الله تعالى من هذه الحلقة والحلقات القادمة دكتور الذي لعله تصل الى عشرين ثلاثين لا اعلم وارجو الله ان المشاهد الكريم يستطيع ان يتحملني في مثل هذه الابحاث نحاول ان نقف بشكل تفصيلي على هذه المحاور التي اشرنا اليها وهي المحاور الاربعة التي تم الكلام عليها.

د.سالم جاري: احسنتم، اذن بعد هذه المقدمة سماحة السيد يأتي هذا السؤال ما هي اهم الاتجاهات في الحاجة الى السنّة او دور السنّة النبوية في فهم المعارف الدينية.

سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم. في الواقع انه هذا هو السؤال المحوري والاساسي في المحور الاول وهو انه اساسا فيما يتعلق بالحاجة الى السنّة لفهم معارف الدين هل يوجد هناك اتجاه واحد او توجد هناك اتجاهات وهذا اهم بحث يرتبط بالمحور الاول وهي الحاجة الى السنّة لفهم المعارف الدينية ونحن عندما نقول سنّة في المقدمة بودي ان يلتفت المشاهد الكريم الآن نتكلم عن السنّة النبوية تقول اذن ما هو دور اهل البيت، بعد ذلك سأبين ان دور اهل البيت واقعا ما هو دورهم بالنسبة الى السنّة النبوية، الآن حديثنا منحصر في السنّة النبوية التي هي محل الاجماع بين المسلمين بمختلف اتجاهاتهم ومدارسهم وافكارهم، في الواقع بانه في هذا المجال يوجد اتجاهان دكتور اساسيان لا اقل على المستوى البحث النظري لعله قد عندما نأتي الى الواقع العملي نجد انهم لا يلتزمون ولكنه انا اتكلم على المستوى التحليل النظري وعلى مستوى الكلمات، الاتجاه الاول وهو الاتجاه العام السائد بين المسلمين بمختلف توجهاتهم من فلاسفة ومتصوفة وعرفاء ومتكلمين وفقهاء ومعتزلة واشاعرة وو.. الى غيرهم ان للسنّة النبوية دورا اساسيا في فهم المعارف الدينية يعني تقريبا يوجد هناك اجماع عملي على هذه ولعل يعد هذا الدليل الاول للحاجة الى السنّة يعني ان الدين لا يمكن ان يؤخذ كاملا الا ببركة السنّة النبوية ولكنه من غير فصل السنّة عن القرآن الكريم لان السنّة وقع فيها وضع وهناك روايات ضعيفة هناك روايات موضوعة هناك اختلافات في النصوص الواردة لان الذين نقلوا الينا كذا اذن لابد ان نجعل المحورية للقرآن ولكن من غير ان ننسى دور السنّة واثر السنّة النبوية في استكشاف المنظومة المعارفية للقرآن، اما الادلة على ذلك يمكن ان نشير الى دليلين اساسيين الدليل الاول وهي الآيات القرآنية وانا امر عليها مرورا لان الوقت لا يسع، الدليل الاول قوله تعالى في سورة الحشر الآية السابعة قال { وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا } كل ما وردكم عن رسول الله خذوه هذا امر وكل ما نهانا عنه رسول الله لابد ان ننتهي عنه صريح الآية المباركة { وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ } هذه هي الآية السابعة من سورة الحشر، طبعا لو سأل سائل لماذا ان كل ما جاءنا، الآن ما جاءنا سواء كان لفظا او كان تقريرا او كان فعلا من افعال الرسول (صلى الله عليه وآله) كله يصدق عليه السنّة ويصدق عليه ما جاءنا ما اتاكم وما نهاكم، لو سألنا سائل لماذا انه كل ما جاءنا وكل ما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم؟ لانه صريح القرآن الكريم في سورة النجم يقول { وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى } وانا الآن لا اريد ان ادخل في بحث انه هذه الآية هل تختص باقوال رسول الله ام تشمل الفعل ايضا وتشمل التقرير ايضا هذا حديث آخر مرتبط بعصمة وادلة عصمة النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) موكول الى محله، النص الثاني { قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ }، سؤال وهو انه فاتبعوني في ماذا؟ اتبعوني في اقوالي، واتبعوني في افعالي واتبعوني في كل ما يصدر عني من فعل لان الآية المباركة اشارت { قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي } وهذه الآية واقعا من الآيات الاساسية في الوصول والقرب الالهي سبحانه وتعالى يعني ان الانسان اذا احب الله ليس بالضرورة ان الله يبادله الحب، متى الله يحبه اذا احب العبد ربه، الا اذا اتبع الرسول (صلى الله عليه وآله) وعجيبة هذه الآية ومع الاسف ان الوقت لا يسع ان اقف عندها كثيرا { فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ } يعني ان الانسان لو احب الله وكان حبه صادقا كما لعلك تجد ذلك في النصرانية او في اليهودية او في الكنفوشوسية او في البوذية او .. او في اي ملة او نحلة الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله) يقول اذا اردتم ان يبادلكم الله الحب الله يحب العبد لا فقط العبد يحب الله لانه الآيات كثيرة { يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ } اذا كان الامر كذلك لا طريق له الا من اين يمر هذا الطريق؟ الا من اتباع الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله) وهذا الاتباع خطر جدا واقعا خطر يعني اقول بانه على خطر عظيم نحن لانه اذا ضممنا هذه الآية دكتور مع الآية ما اتاكم الرسول وجئنا الى حديث الثقلين قال اني تارك ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ابدا كتاب الله وعترتي اهل بيتي اذن قال ما اتاكم الرسول وقد اتانا منه حديث الثقلين والطريق الى الله يمر من خلال اتباعه وقد امرنا باتباع الكتاب والعترة اذن لا طريق لان يكون العبد محبوبا لله الا بان يمر من خلال العترة هذه بنحو الاجمال طبعا هذه فتاوى ان صح التعبير فتاوى عقائدية وتحليلها وبيانها لان السائل مباشرة ان المشاهد قد يقول من قال بان الحديث هو وعترتي هو وسنتي، جيد هذا بحث انا لا اريد ان ادخل فيه سيأتي ولكنه ان شاء الله اقول لو ثبت ذلك واقعا تعطينا نتيجة خطيرة وعظيمة جدا هو انه ما آتاكم وقد اتى منه حديث الثقلين وقال لنا ما ان تمسكتم بهما اذن لكي نتبع الرسول لابد ان نتبع العترة حتى يحببكم الله سبحانه وتعالى. النص الثالث في هذا المجال الذي يبين دور السنّة هو قوله { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ } لو كان الرسول لا يوجد عنده امر ونهي يعني لا توجد سنّة لا معنى لان يقول اطيعوا الله واطيعوا الرسول هو لا يوجد عند الرسول امر ونهي حتى نطيعه وبعبارة اخرى يقولون ان التكرار انما يفيد التأكيد اذا لم يمكن حمله على التأسيس، لابد ان نعرف ان اطاعة الله فيها مجموعة من الاوامر والنواهي واطاعة الرسول ايضا فيها مجموعة من الاوامر والنواهي حتى يقول الله اطيعوا الله واطيعوا الرسول ولذا في آية اخرى القرآن الكريم قال { مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ } لماذا؟ لانه { وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى } اذن هذا يكشف لنا انه تكرار الاطاعة او تكرار الامر بالاطاعة يكشف ان الرسول صدرت منه مجموعة من السنن التي نعبر عنها السنّة النبوية.

د.سالم جاري: احسنتم، وطاعة الله تتجلى بطاعة الرسول.

سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم، وطاعة الرسول ايضا هي طاعة لله سبحانه وتعالى هذا هو الدليل القرآني على هذه الحقيقة، اما الدليل النقلي المتواتر المتفق عليه بين جميع المسلمين التفت جيدا حتى لا يوجد هناك مخالف واحد التفتوا جيدا، حتى مخالف واحد لا يوجد، وهو حديث الثقلين، قد تقول لي سيدنا حديث الثقلين مختلف فيه بعض يقول وعترتي بعضهم يقول وسنتي، الجواب سواء كان وعترتي او كان وسنتي يثبت انه النجاة من الضلال يمر ليس فقط عبرالكتاب وانما الكتاب والعترة والسنّة افترضوا هكذا، نحن نقول العترة هم لا يقبلون هم يقولون السنّة لا اشكال اذن حديث الثقلين بكلا اللفظين يثبت دورا للسنّة.

د.سالم جاري: وانما ذكر اهل البيت لانهم الطريق الواضح.

سماحة السيد كمال الحيدري: وهو كذلك هذا هو المحور الثالث ما هو طريقنا الى السنّة، العترة باعتبارهم طريق الى السنّة فذكروا، الآن هذا ما اريد ان ادخل فيه ولكن الذي يرتبط ببحثنا مباشرة انه لا يقع ولم يقع ولن يقع خلاف بين احد من الاعلام من اي مدرسة واتجاه وفكر وكلامي وفيلسوف وعارف وصوفي ومحدث والى آخره الجميع بنص حديث الثقلين لابد ان يتبين له ان السنّة لها اثر واضح، لا، النجاة من الضلالة متوقف عليها لانه قال (سلام الله عليه) ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ابدا، بهما لا باحدهما، اذن كتاب الله وحده لن ينجي من الضلالة، السنّة من دون كتاب الله ايضا لا تنجي من الضلالة، من الذي ينجي الانسان من الضلالة؟ كتاب الله وسنتي سلّمنا معكم اصلا انا اريد هذه الليلة اسلّم مع مدرسة الصحابة ان الحديث بأي لسان ليس اعتقادا، لا لانه انا معتقد بانه وسنتي ايضا لا معنى له الا وعترتي بحثه سيأتي ولكن تنزلا وقبولا من الطرف الآخر اقول افترضوا ان الحديث حديث وسنتي اذن هذا معناه ان للسنّة دورا اساسيا ومركزيا ومحوريا كما هو قال رسول الله بهما، نعم يبقى هذا السؤال يعني احدهما يكمل الآخر؟ الجواب لا، هذا في المحور الثاني ان شاء الله سنجيب عليه وهو ان القرآن الى اي شيء يحتاج الى السنّة وان السنّة واساسا هو القرآن يحتاج او نحن نحتاج هذا بحثه سيأتي، وان السنّة في اي شيء تحتاج الى القرآن وهذا بحثه سيأتي، هذا مضافا هذا الدليل الثاني دكتور. الدكتور الثالث وهو من اهم الادلة في المقام وبودي ان المشاهد الكريم يلتفت وهو دليل الاجماع العملي وهو انه اذا لم يكن للسنّة دور اذن لماذا هذه المجاميع والمصادر الحديثية وعلوم الحديث بالمئات بل الآلاف في هذا المجال هذا يكشف عن انه اساسا سواء على مستوى مدرسة الصحابة يعني الصحاح المسانيد او على مستوى مدرسة اهل البيت يعني تهذيب والكافي ومن لا يحضر والى غير ذلك هؤلاء جميعا اتفقوا على ان للحديث للسنّة دور في هذا المجال هذا هو الاتجاه الاول خلاصة واجمالا حتى انتقل الى الاتجاه الثاني. الاتجاه الثاني وهو الاتجاه الذي يظهر من البعض اقول هذا بشكل واضح وصريح حتى انه من الناحية النظرية اتكلم وهو انه الاتجاه الذي يعتقد انه لا حاجة للسنّة، حسبنا كتاب الله، كتاب الله حسبنا كلا اللفظين وردا، لا نحتاج الى غيره وهناك شواهد تاريخية اثبتت هذه الحقيقة، هذا النص الذي اشرت اليه لا اقل ورد في صحيح البخاري في مواضع اربعة، بودي ان المشاهد الكريم يلتفت في صحيح البخاري انا اريد اقرأ بدل ما اقرأ من شاشة على موقع كمبيوتر وكذا ولا يعلم اول الحديث ما هو آخر الحديث ماذا ماذا حذف منه ممن ينقل هذا الاسلوب مع الاسف يستعمله البعض وهو اسلوب لا اقل اعبر عنه انه اسلوب غير علمي وغير دقيق او ياتي مثلا بكلام لهذا ويقتطع كلام من هنا ويقول انظروا ماذا يقول فلان هذه الاساليب اخواني اساليب عفا عليها الزمن اولا وثانيا اقرب الى التهويل والتشويش والفتنة منه الى التقريب ومنه الى المسلمين ومنه الى بيان الحقيقة حتى يعرف الآخر ماذا يعتقد ما اعتقد انا وما يعتقد الآخر ولذا نحن مرارا ذكرنا انه هذه البرامج ليست اخواني لان يأتي هناك واحد من مدرسة الصحابة ليكون من مدرسة اهل البيت لا ابدا وانما فليعرف ماذا نحن نعتقد وماذا هم يقولون في اهم مصادرهم وكتبهم الاصلية، هذا الحديث ورد كما قلت في صحيح البخاري في مواضع متعددة، الموضع الاول الذي ورد فيه الحديث في باب مرض النبي ووفاته (صلى الله عليه وآله) في كتاب المغازي الباب ثلاثة وثمانين بحسب هذه الطبعة وهي صحيح البخاري اعتنى به ابو صهيب الكرمي طبعة مقابلة على النسخة السلطانية عن الفلان مزيدة ببعض الالفاظ من فتح البخاري وو.. الى آخره لعله من افضل الطبعات للبخاري وتدقيقا، هناك في الحديث اربعة آلاف واربعمئة واثنين وثلاثين الرواية عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن ابن عباس قال لما حضر رسول الله وفي البيت رجال، حضر يعني حضره الموت، فقال النبي هلم اكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده، انا بودي ان المشاهد الكريم يلتفت ان رسول الله هو الطالب هو الناطق، فقال النبي هلم اكتب لكم كتابا.

د.سالم جاري: يعني آتاكم الرسول هذا مما اتانا.

سماحة السيد كمال الحيدري: هذا مما ما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى لان هو يتكلم وهو مرتبط بالشريعة لانه لا تضلوا بعده ما مرتبط بامور عادية او بامور حياتية او بامور دنيوية.

د.سالم جاري: نجاة امته من الضلالة.

سماحة السيد كمال الحيدري: وهذا متفق عليه انه معصوم فيه (عليه افضل الصلاة والسلام) والعجيب ان هذا هو النص الذي موجود في حديث الثقلين لن تضلوا، هنا ايضا لا تضلوا بعده يوجد توافق بين حديث هذا الكلام وهذا من شواهد صدق هذا الحديث، لان حديث الثقلين متواتر هذا الحديث اخبار آحاد، اذن قد يقول قائل هذا خبر واحد من يعتمد عليه؟ الجواب فيه قرائن تدل على صدقه، قال فقال بعضهم النص يقول، فقال بعضهم لا يعيّن من هؤلاء الرجال، فقال بعضهم ان رسول الله قد غلبه الوجع، الآن نصوص اخرى توجد بعبارات اخرى لعله اذا بقي الوقت اشير اليها، قال حسبنا، هذا البعض قال، قال فلقد غلبه الوجع وعندكم القرآن حسبنا كتبنا الله فاختلف اهل البيت واختصموا. مراد من اهل البيت هؤلاء الذين كانوا الذي هم يقينا من اعيان الصحابة لانه من يستطيع ان يدخل على مرض رسول الله ويحضر عنده عند الوفاة الا اذا كانوا من كبار الصحابة، قال فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده ومنهم من يقول غير ذلك فلما اكثروا اللغو والاختلاف قال رسول الله قوموا، قال عبيد الله فكان يقول ابن عباس ان الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله وبين ان يكتب لهم ذلك الكتاب لاختلافهم ولغطهم. هذا هو النص الوارد هنا ولكنه عندما نراجع البخاري في مواضع ثلاثة اخرى الموضع الاول في الحديث (114)، هذا في الحديث (4432) من هذه الطبعة، في الموضع الثاني في باب اسم من كذب على النبي هناك الرواية عن عبيد الله بن عباس عن عبد الله عن ابن عباس قال لما اشتد بالنبي وجعه قال إئتوني بكتاب اكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده، قال عمر ان النبي غلبه الوجع. ومن الواضح المراد من عمر هنا ليس الانسان نكرة وانما هو الخليفة الثاني عمر بن الخطاب، ان النبي غلبه الوجع وعندنا كتاب الله حسبنا، اذن حسبنا كتاب الله اللفظ الاول وهذا اللفظ الثاني كتاب الله حسبنا فاختلفوا الى آخره، هذا الموضع الاول الذي ورد فيه اسم الخليفة الثاني. الرواية الثانية ايضا واردة في الحديث (5669) من الكتاب باب كتاب المرضى الباب السابع عشر باب قول المريض قوموا عني، الرواية ايضا بنفسها عن ابن عباس قال لما حضر رسول الله وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب اذن هذا تصريح تلك الرواية الحديث (114) فيها عمر والرواية الاولى قال بعضهم، الرواية الثانية عمر، وهذه تصريح فيها عمر بن الخطاب، قال النبي هلم اكتب لكم، قال، التفتوا "قال" يعني ينطبق عليه ما ينطق عن الهوى لان الرواية تقول ليس انه اقترح البعض ليس قال البعض وانما قال رسول الله قال النبي.

د.سالم جاري: اتاهم رسول الله.

سماحة السيد كمال الحيدري: ليس اتاهم ما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى هذا ايضا نص. الموضع الثالث الذي ورد فيه هذا النص وهو ايضا الحديث (7000) يعني كتاب الاعتصام، الرواية واردة في كتاب الاعتصام باب (26) كراهية الاختلاف الرواية لما حضر وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب، والرواية ايضا واردة في مسلم ايضا انا اشير الى لفظ مسلم في هذا المجال الوقت لعله ضايقنا كثيرا دكتور، الحديث فقط ايضا في صحيح مسلم بنفس هذه الطبعة هناك اشير اليها يقول بانه في الحديث (1637) في كتاب الوصية الباب خمسة باب ترك الوصية لمن ليس له شيء يوصي فيه، ما ادري اذا عندي وقت المخرج يسمح لنا.

د.سالم جاري: يعني في ثلاث دقائق حتى ندخل اتصالات الاخوة الكرام او اقل.

سماحة السيد كمال الحيدري: جيد، انا لا اعلق كثيرا على هذا النص والواقع النص طويل لكن انا يكفيني نص واحد اقول كلمة واحدة ان الخليفة الثاني قال قد غلبه الوجع، الآن يأتي هذا التساؤل بودي ان المشاهد يلتفت الى هاتين الجملتين لا اطيل عليه وهو انه اولا يتضح ان الخليفة الثاني كان اعرف بحال رسول الله ممن؟ من رسول الله لان رسول الله هو يطلب الكتابة حتى يكتب وهو يقول انه ينفع هذا او لا ينفع؟ لا ينفع، اذن يظهر ان الخليفة الثاني كان اعرف بحال رسول الله من رسول الله، فقد يقول قائل بان هذا اجتهاد، جيد ولكن اجتهاد في قبال من؟ البعض يحاول ان يصور القضية هذا اجتهاد في قبال حديث رسول الله لا ابدا، هذا اجتهاد في قبال الله سبحانه وتعالى، لماذا؟ لان القرآن قال ان رسوله اذا تكلم بامر مرتبط بالشرع وبالدين ينطق عن الهوى او لا ينطق عن الهوى.

د.سالم جاري: ابدا.

سماحة السيد كمال الحيدري: اذن هذا الذي وقع في قباله ما هو، لا اعلم واقعا انا اترك التعليق والفهم للمشاهد المنصف فليفهم رسول الله الذي قال عنه القرآن { وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى } ولكن يأتي في مقابله من يقول غلب عليه الوجع يعني لا يأخذ منه، اذن الله يقول بانه ما ينطق الا وحي وهذا الانسان يقول ليس ذلك.

د.سالم جاري: سماحة السيد قبل ان ندخل اتصال الاخ علي، اسمحوا لي فقط في هذا العبارة تأييدا لكلامكم، لو قال الخليفة حسبنا كتاب الله وما سبق من سنّة رسول الله لكان فقط يقصد الوجع ولكن هو يقصد ان السنّة لا حاجة لها وحسبنا كتاب الله ليست القضية الوجع.

سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم، وهناك شواهد دكتور على هذا وهو انه اساسا منع عن تدوين الحديث وهذا خير شاهد علمي وتاريخي انه لم يكن قصده هذا الموقع وانما كان قصده كل السنّة النبوية ليس فقط هذا الموقع ولذا منع عن تدوين الحديث ولذا احرق الاحاديث ولذا ولذا الى آخره ومع الاسف ان الوقت انتهى لعلنا نوفق الى ذلك.

د.سالم جاري: عبارة حسبنا كتاب الله دليل على ان السنّة هامشية او لا اثر لها.

سماحة السيد كمال الحيدري: لا اثر لها، لا يستطيع احدا ان يعطيها تفسير آخر ومع الاسف الشديد ان الوقت انتهى انا بودي ان المشاهد الكريم فليكن معي ان شاء الله الاسبوع القادم ان هذا البحث فيه تتمة لابد نرى الآثار الخطيرة المترتبة على هذا الاتجاه سواء القائل كان دكتور قال بعضهم يعني بعض الصحابة او القائل به الخليفة الثاني النتيجة واحدة.

د.سالم جاري: النتيجة هم كالنجوم بايهم اقتديتم اهتديتم.

سماحة السيد كمال الحيدري: جزاكم الله خيرا، اريد ان اقول هذه تنسف لنا نظرية عدالة الصحابة من الاساس خصوصا اذا قبلنا برواية اخرى للبخاري وهذه ايضا اشير اليها ولو اجمالا رواية اخرى للبخاري التي هي الرواية (4431) باب (83) من كتاب المغازي قال إئتوني اكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده ابدا فتنازعوا الى ان قال فقالوا ما شأنه أهَجَر. اذن نسبوا اليه الهجران، وهذا معناه انه كان في اعلام الصحابة الذين حضروا البيت والا لم يحضر عموم الصحابة حضروا اعيان الصحابة اهل الحل والعقد الذين يسمح لهم ان يكونوا حول رسول الله (صلى الله عليه وآله) هؤلاء بعضهم قال، الآن من هذا البعض واقعا لا يؤثر كثيرا ولكنه تنسف لنا نظرية الصحابة من اساسها لان هذا يؤدي الى اشكال في عقيدة هؤلاء في ايمان هؤلاء طبعا في ايمان بعضهم وهذه النسبة التي تنسب الى اتباع مدرسة اهل البيت اكمل كلامي في هذه الجملة، هذه النسبة ان الشيعة اهل البيت واتباع مدرسة اهل البيت لا يقبلون هذا كلام لا واقع له واقعا لا اريد ان استعمل كلمة كذب ابدا، كلام لا واقع له ولا اصل له نعم نحن نعتقد ان الصحابة ليسوا جميعا على درجة واحدة فيهم الذي لابد ان يقتدى فيه وفيهم الذي لابد ان يؤخذ منهم وفيهم المنافقون.

د.سالم جاري: فمنهم من آمن ومنهم من كفر صريح القرآن احسنتم، سماحة السيد اعتذر لكم اطلنا على الاخ علي من المانيا، تفضل اخ علي ونعتذر لكم تفضلوا.

المتصل الاخ علي من المانيا: السلام عليكم.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل الاخ علي من المانيا: اخي العزيز انا فقط استمع الى حديثكم الجميل طبعا، فقط اريد ان احيي السيد، الله يجزيه جزاء الخير ويوفقه لهذا الشرح والبحث وهذا ما عندي فقط اريد ان اسلم عليكم ان شاء الله، الله يوفقكم جزاكم الله خير الجزاء.

المقدم/سماحة السيد: حياكم الله، الاخ علي يحييكم ويشكركم من المانيا.

سماحة السيد كمال الحيدري: جزاه الله خيرا.

د.سالم جاري: معنا حسن من السعودية تفضلوا.

المتصل الاخ حسن من السعودية: السلام عليكم.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل الاخ حسن من السعودية: عظم الله اجوركم بمصاب الإمام جعفر الصادق، سيدنا ما هي اهل السنّة بالمعنى هذا ولا تنسونا بالدعاء سيدنا والسلام عليكم.

د.سالم جاري: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، انقل له كلمته هو بتعبيره ما هي اهل السنّة لعله يقصد من هم اهل السنّة، بعبارته ما هي اهل السنّة.

سماحة السيد كمال الحيدري: يعني انا ما عبرت اهل السنّة انا عبرت دائما مدرسة الصحابة انا لا اعلم انه الاخ من اين جاء باصطلاح اهل السنّة انا قلت مرارا وتكرارا مدرسة الصحابة ومدرسة العترة واهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام).

د.سالم جاري: احسنتم، معنا الاخ حسن من البحرين تفضلوا.

المتصل الاخ حسن من البحرين: السلام عليكم.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل الاخ حسن من البحرين: اخي الكريم بخصوص ما ذكره عن الحديث القائل اني مخلف فيكم الثقلين كتاب الله وسنتي ارجو من السيد توضيح المسألة بخصوص هذا الحديث والملاحظات.

د.سالم جاري: ان شاء الله يعني بخصوص هل صحيح وسنتي، هو السيد سيبين.

سماحة السيد كمال الحيدري: الجواب اخي العزيز في جملة واحدة حديث وعترتي بتصريح جملة من اعلام المسلمين بالنسبة لنا مدرسة اهل البيت فمتواتر، اما بالنسبة الى مدرسة الصحابة فجملة من اعلام المسلمين يقولون ان ولفظ وعترتي متواتر بخلاف وسنتي فهو خبر آحاد بل خبر واحد ضعيف وسيأتي بحثه ان شاء الله تعالى في الحلقات القادمة ان شاء الله تعالى.

د.سالم جاري: احسنتم كثيرا، معنا الاخ علي من العراق تفضلوا.

المتصل الاخ علي من العراق: السلام عليكم.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل الاخ علي من العراق: اخي العزيز عندي سؤال الى حضرة السيد المحترم، نحن نعتقد بان السنّة والاحاديث النبوية لا يمكن ان تستقل بتأصيل العقيدة ما لم يكن لهذه الاصول بيان واضح في القرآن الذي انزله الله تبيانا لكل شيء.

د.سالم جاري: طيب وهذا هو قول سماحة السيد لابد من القرآن في جوانب تخص السنّة ولابد من جوانب للسنّة في فهم القرآن اذن الوقت الظاهرا انه انتهى سماحة السيد.

سماحة السيد كمال الحيدري: يعني جملة واحدة، هذا هو المحور الثاني الذي انا سأشير اليه ان شاء الله وانا قلت للاخوة رجائي ان لا يستعجلوا الابحاث وسيأتي بحثه اساسا السنّة ما هو دورها بالنسبة الى تأصيل المباحث والمعارف الدينية.

د.سالم جاري: احسنتم كثيرا، شكرا لكم سماحة آية الله السيد كمال الحيدري، على العموم ان شاء الله تعالى في الحلقة القادمة سيكون ايضا تلخيص لكل ما جرى في حلقة اليوم وايضا تتمة للابحاث الاخرى، اشكركم ايضا مشاهدينا الكرام والى اللقاء والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاتــه..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحاجة الى السنّة النبوية لفهم معارف الدين القسم الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرائط الإمامة القرآنية القسم الاول
» إمامة كل نبي اعظم من نبوته ورسالته (القسم الاول)
» الامامة الابراهيمية في القرآن الكريم(القسم الاول)
» نظرية عدالة الصحابة في الميزان القسم الاول
» الإمامة السياسية بين النص والشورى(القسم الاول)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الأمداد :: رجال الإسلام :: السيد كمال الحيدري-
انتقل الى: