نور الأمداد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لنشر علوم خير االأسياد محمد وآلِ بيته الأمجاد عليهم صلوات ربِّ العباد
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الامامة الابراهيمية في القرآن الكريم(القسم الثالث)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب علم
 
 
طالب علم


الامامة الابراهيمية في القرآن الكريم(القسم الثالث)  133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 35
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

الامامة الابراهيمية في القرآن الكريم(القسم الثالث)  Empty
مُساهمةموضوع: الامامة الابراهيمية في القرآن الكريم(القسم الثالث)    الامامة الابراهيمية في القرآن الكريم(القسم الثالث)  Emptyالإثنين مايو 07, 2012 5:54 am

مقدم البرنامج : سالم جاري

د.سالم جاري: بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله الامين محمد وآله
الطيبين الطاهرين، السلام عليكم مشاهدينا الكرام ورحمة الله تعالى وبركاته،
احييكم اطيب تحية والتقيكم في هذه الحلقة من برنامج: مطارحات في العقيدة،
عنوان هذه الحلقة استمرار للحلقتين السابقتين وهو: الإمامة الابراهيمية في
القرآن الكريم القسم الثالث. مشاهدينا الكرام ايضا في هذه الحلقة ستسلط
الاضواء على عهد الله تبارك وتعالى المتمثل بالإمامة الابراهيمية والتي هي
بعد ذلك إمامة محمد (صلى الله عليه وآله) واهل بيته الطاهرين (صلوات الله
عليه وعليهم اجمعين). تحية لكم مشاهدينا الكرام مجددا احييكم واحيي باسمكم
ضيفنا الكريم سماحة آية الله السيد كمال الحيدري مرحبا بكم سماحة السيد.

سماحة السيد كمال الحيدري: اهلاً ومرحباً دكتور.

د.سالم
جاري: سماحة السيد في البدء لا بأس ان تقدموا حديث موجز عن ما سبق عرضه في
الحلقة السابقة لكي يتواصل المشاهدون الكرام مع موضوع حلقة اليوم.

سماحة
السيد كمال الحيدري: اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله
الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين
الطاهرين. يتذكر المشاهد الكريم اننا في الحلقات السابقة او لا اقل في
الحلقتين السابقتين اللتين تحدثنا فيهما عن الإمامة التي اعطيت لابراهيم
الخليل باعتبار ان نص الآية في سورة البقرة قوله تعالى { إِنِّي جَاعِلُكَ
لِلنَّاسِ إِمَامًا } قلنا توجد هناك احتمالات متعددة في المراد من هذه
الإمامة وانتهينا الى النظرية الثالثة التي ذكرت في المقام وهي النظرية
التي تعتقد ان النبوة والرسالة لا تستبطن بالضرورة الإمامة السياسية
باعتبار ان النبوة والرسالة مرتبطة بمقام البيان والتبليغ ولكنه الإمامة
السياسية مرتبطة بالتطبيق والتنفيذ واقامة الحدود الالهية واقامة الدين في
حياة الناس واقامة الدين واقامة الحلال والحرام في حياة الناس شيء وابلاغ
وبيان الحلال والحرام للناس شيء آخر كما هو واضح، وذكرنا ان هناك مجموعة من
الشواهد الروائية التي تبين هذا المعنى اشرنا الى بعض تلك الشواهد ومنها
هذا الشاهد الذي يقول فيه الإمام: الإمام يحل حلال الله ويحرم حرام الله،
ماذا يحل حلال الله، هل يبين؟ لا، يعني يطبق الحلال يعني يقيم هذه الحدود
الالهية يعني من يتعدى الحدود الالهية يجد ان هناك من يقف أمام من يتعدى
الحدود ولذا قال ويقيم حدود الله، هذه وظيفة الإمامة السياسية، النبوة
والرسالة والبيان لا يستبطن الاقامة بيان الحكم للناس شيء وتطبيقه في حياة
الناس شيء آخر، البيان بأنه الانسان افترض اذا افطر في شهر رمضان يجب عليه
او يقام عليه حد هذا شيء واقامة الحد في المجتمع الاسلامي على المفطر عمدا
في شهر رمضان شيء آخر، قال ويقيم حدود الله ويذب عن دين الله قال الإمام
ويدعو الى سبيل ربه بالحكمة والموعظة الحسنة الى آخره شواهد قرأناها في هذا
المجال، على هذا الاساس قلنا بأن المراد من الجعل في الآية المباركة اذا
قبلنا او فهمنا من الإمامة في الآية الإمامة السياسية يكون المراد من قوله
تعالى { إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا } يعني اني نصبتك للناس إماما
وهذا معناه ان الإمامة السياسية تحتاج الى جعل والى نصب والى نص من قبل
الله (سبحانه وتعالى) ولا اقل على مستوى إمامة ابراهيم الخليل يعني بعبارة
اخرى كما ان النبوة والرسالة تحتاج الى جعل ونص ونصب من قبل الله كما قال
في قوله تعالى { اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ } كذلك
الإمامة السياسية التي اعطيت لابراهيم الخليل ايضا تتوقف على نصب وجعل ونص
من قبل الله (سبحانه وتعالى) هذه تقريبا خلاصة ما تقدم الحديث عنه في
الحلقتين السابقتين.

د.سالم جاري: احسنتم كثيرا ولذا قال واقام الصلاة، اقام الصلاة غير تشريع الصلاة.

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم، غير بيان الصلاة غير ان الانسان يصلي اقامة
الصلاة واقامة الحدود وحفظ الثغور وحفظ المجتمع الاسلامي ونحو ذلك كما الآن
نحن نجد بأنه اساسا المرجعية في الحوزة العلمية افترضوا العلماء والمراجع
في الحوزات العلمية ماذا يفعلون، يبينون الحرام والحلال ويبينون الاحكام
ويبينون الشريعة ويبينون حدود الله ولكنه من شاء يلتزم ومن شاء لا يلتزم
اما اذا كانت الدولة هي المتصدية لتطبيق ذلك يعني هناك فرق بين ان يبين
المرجع او الفقيه الجامع للشرائط ان يبين المسائل في رسالة عملية يقول هذه
رسالتي العملية وبين ان يأتي شخص ويتبنى القضاء ويتصدى للقضاء ويتصدى للحكم
الاسلامي في المجتمع الاسلامي لتطبيق الحكم الالهي في ذلك المجتمع.

د.سالم جاري: ولذا سمي مبسوط اليد.

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم، ما معنى مبسوط اليد؟ هو هذا المعنى يعني هذه
من اصطلاحاتنا الحوزوية انه مراد مبسوط اليد يعني يستطيع ما أمر الله به
يقيمه في المجتمع وما نهى الله عنه يستطيع ان يقف أمامه ويمنعه في المجتمع
ولذا انتم تجدون الآن في مجتمعاتنا تارة ان الاحكام التي تطبق فيها احكام
وضعية موضوعة من قبل البشر واخرى قد تكون الاحكام احكام الهية يعني ان
المتصدي وان القائم وان الإمام وان ولي الامر سمه ما شئت تارة يطبق الاحكام
القوانين الوضعية واخرى يطبق الإمامة السياسية في المصطلح القرآني هو الذي
يقيم الحد الالهي في المجتمع الاسلامي.

د.سالم جاري: احسنتم كثيرا، جزاكم الله خيرا سماحة السيد.

سماحة
السيد كمال الحيدري: طبعا هذه انا ايضا اؤكد مرة اخرى بودي ان المشاهد
الكريم يلتفت يعني اذا ثبتت ان هذه الإمامة هي الإمامة السياسية وانها
تحتاج الى جعل ونص ونصب من قبل الله سبحانه وتعالى فاذا استطعنا ان نثبت
وسنثبت ان شاء الله تعالى قرآنيا وروائيا نثبت ان هذه الإمامة الابراهيمية
استمرت في ذرية ابراهيم اذن ننتهي الى ما نحن نعتقده في مدرسة اهل البيت ان
الإمامة السياسية تحتاج الى نص ونصب وجعل من قبل الله سبحانه وتعالى وهذه
هي نظرية النص التي تؤمن بها مدرسة اهل البيت، ارجع واكرر لعله لاهمية
المسألة اخواني الاعزاء لا يتبادر الى ذهن احد ان هذه الابحاث ابحاث مرتبطة
بالانبياء السابقين، لا ابدا، القرآن يجري مجرى الشمس والقمر لا معنى لان
نقول هذه الآية مرتبطة بابراهيم الآن لا يوجد وقت دكتور انتم اعلم بهذه
المسائل وتعرفون جيدا في علوم القرآن عندنا قاعدة الجري قاعدة التطبيق يعني
ان الآية اذا نزلت في زمان في مكان في مجتمع في شخص ليس معناه انها منحصرة
في ذلك المورد لان المورد لا يخصص الوارد وان التطبيق جار صحيح ان الآية
مرتبطة بابراهيم الخليل (عليه افضل الصلاة والسلام) ولكن هناك شواهد نص
الآية ومن آيات اخرى تقول ان هذه الإمامة استمرت الى ان يرث الله الارض ومن
عليها فاذا ثبت ان الإمامة الابراهيمية بالنص والجعل من قبل الله واستطعنا
ان نثبت ان إمامة ائمة اهل البيت هي امتداد للإمامة الابراهيمية اذن
الإمامة السياسية بعد رسول الله ايضا تحتاج الى نص وجعل من قبل الله سبحانه
وتعالى وهذا ما تعتقده هذه واحدة من اهم اصول ومباني مدرسة اهل البيت
(عليهم افضل الصلاة والسلام).

د.سالم جاري: ولذا بلغها رسول الله (صلى الله عليه وآله).

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم قال { يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا
أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ
رِسَالَتَهُ } وهذا ان شاء الله تعالى في الابحاث اللاحقة ستأتي ان شاء
الله.

د.سالم جاري: طيب السؤال الآن سماحة السيد هل ان الإمامة عهد بين الله تعالى والإمام ام عهد بين الامة والإمام.

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم، سؤال مهم واساسي وانا بودي ان المشاهد الكريم
يلتفت الى محاور البحث التي يطرحها اخي العزيز الدكتور سالم وهي انه اساسا
انظروا الى الآية المباركة الصريحة بعد ان وصل ابراهيم الخليل الى مقام
الإمامة وجعلت له الإمامة الآية المباركة قالت { وَإِذِ ابْتَلَى
إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ
لِلنَّاسِ إِمَامًا } هذا المقام قال ومن ذريتي يعني هذا المقام الذي اعطيك
وجعلت لي الإمامة هل توجد في ذريتي او لا توجد، الآية المباركة ما قالت لا
ينال الإمامة الظالمين، ولم تقل ايضا لا ينال العهد الظالمين وان كان ان
قالت كذلك ايضا تفيد المعنى لان اللام لام العهد ولكن الآية حتى تصرح قالت {
لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ } التفتوا جيدا، الآن قد يقول قائل ما
هو المراد من هذا العهد، اطمئنوا اتفقت كلمة المفسرين ان المراد من قوله
عهدي هي الإمامة التي قالها الله { إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا }.

د.سالم جاري: وهذا واضح لا يحتاج الى دليل.

سماحة
السيد كمال الحيدري: المهم اريد ان اقول بأنه مع انه واضح لانه انت قد تجد
طرفك يقول من قال من المفسرين ان المراد من عهدي يعني الإمامة.

د.سالم جاري: لانه ردا على سؤال ومن ذريتي.

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنت جزاكم الله خيرا وهذه نفس النقطة التي ذكرها
الفخر الرازي، الفخر الرازي في ذيل هذه الآية المباركة من سورة البقرة قال {
لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ } جواب لقوله { وَمِنْ ذُرِّيَّتِي }
واضح هذا، واضح انه لا ينال عهدي هذا يريد ان يجيب سؤال ابراهيم الخليل
وقوله من ذريتي طلب للإمامة التي ذكرها الله تعالى لابراهيم، اذن عندما قال
ابراهيم الخليل ومن ذريتي يعني هل ان هذه الإمامة التي اعطيت وجعلت لي هل
هي مختصة بي او انها موجودة في ذريتي ايضا فاجابه الله فوجب ان يكون المراد
مخل الشاهد التفتوا جيدا فوجب ان يكون المراد بهذا العهد هو الإمامة
لماذا، يقول ليكون الجواب مطابقا للسؤال اذا لم يكن المراد من عهدي الإمامة
لم يكن الجواب واستجابة الله لدعاء ابراهيم لم يكن مطابقا لسؤال ابراهيم
ولدعاء ابراهيم وهذا لا ينسجم مع الكلام المتعارف فكيف بكلام الله سبحانه
وتعالى، فتصير الآية كأنه تعالى هكذا قال تأكيدا انظروا ما يقول الفخر
الرازي فتصير الآية كأنه تعالى قال لا ينال الإمامة الظالمين، سؤال هنا
بودي ان المشاهد يلتفت، لماذا القرآن الكريم بدل الإمامة بالعهد ولو كان
يقول لا ينال الإمامة الظالمين لكان اوضح واصرح، لماذا لم تقل الآية عندما
طلب ابراهيم الخليل الإمامة لذريته قال { إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ
إِمَامًا } قال ومن ذريتي لماذا لم تقل الآية لا ينال الإمامة الظالمين
لماذا بدل، الجواب لو كان يبين لسان الآية كان الإمامة لما اتضح ان الإمامة
هل هي عهد بين الله وبين الإمام او انها عهد بين الامة وبين الإمام يعني
عقد الاجتماع تكون الآية ساكتة عن ذلك، لو عبّرت الآية اؤكد مرة اخرى التفت
جيدا القرآن الكريم اخواني الاعزاء هذه كلمات الله هذا ليس نقل بالمضمون
او نقل بالمعنى او نقصت قرينة او زادت قرينة هذه نص الكلمات التي نزل بها
امين الوحي على قلب الخاتم هذا اعتقادنا في القرآن الكريم لم ينقص منه شيء
ولم يوجد فيه شيء اذن لماذا استبدل التعبير من الإمامة الى عهدي النكتة
لهذه، حتى يبين الله الإمامة لا يتبادر الى ذهن احد ان الإمامة هي عقد قائم
بين الامة وبين الإمام كما تقول بعض النظريات الحديثة في علم الاجتماع
السياسي ابدا، وانما ارادت ان تقول ان الإمامة السياسية لابراهيم بل هي
عامة في كل الشرائع السماوية ان الإمامة السياسية ليس موكول امرها الى
الناس لينصبوا لانفسهم وليختاروا لانفسهم إماما عليهم لا، وانما الإمامة
لابد ان تكون عهد من الله للإمام اختيار من الله للإمام نص ونصب من الله
للإمام وهذه نقطة لم تكن تتحقق لو كانت الآية تقول لا ينال الإمامة
الظالمين، الآية لا تستطيع ان تقول لا ينال إمامتي الظالمين هذا لا معنى له
لكن عندما قال لا ينال عهدي الظالمين اذن يكشف لنا ان الإمامة هل هي عهد
بين الامة وبين الإمامة فيختارونه الآن بالشورى او بأي طريق آخر باهل الحل
والعقد او ان الإمامة عهد الله.

د.سالم جاري: جعلناهم ائمة يهدون.

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم، هذه استمرار الإمامة التي ان شاء الله تعالى
بعد ذلك بحثها سيأتي، اذن السؤال الاول الذي طرحتموه هل ان الإمامة في
الآية المباركة هل هي عهد بين الامة وبين الإمام او انها عهد بين الله وبين
الإمام فمن الواضح الآية المباركة قالت لا، هذه من العهود الالهية فاذا
كانت الإمامة عهدا بين الله وبين الإمام تحتاج الى نص من قبله او لا تحتاج؟
نحن من اين نعرف ان هذا إمام بينه وبين الله عهد لابد الله سبحانه وتعالى
ينص عليه ينصبه يجعله حتى اعرف هذا هو الشخص الذي بينه وبين الله عهد وهذا
بيان آخر لاثبات ان الإمامة تحتاج الى ماذا الإمامة الابراهيمية الإمامة في
الآية المباركة هذه الإمامة لا تتحقق بالشورى ولا باهل الحل والعقد ولا
بالانقلاب العسكري ولا بأي طريق من الطرق لا طريق لها إلا النص والنصب من
قبل الله سبحانه وتعالى وهذا ما نعتقده نحن في الإمامة السياسية في القرآن
الكريم، اذن الإمامة السياسية في القرآن الكريم لا تحل إلا بنصب من قبل
الله سبحانه وتعالى، من حق المشاهد الكريم ان يسأل هذا السؤال ولعله ان شاء
الله تعالى اذا وفقنا في حلقات قادمة باذن الله انا بودي ان اقف عند هذه
القضية وهو انه اذا كانت الإمامة بنص من قبل الله سبحانه وتعالى اذن كيف
تعتقد مدرسة اهل البيت باقامة الدولة الاسلامية في عصر الغيبة مع ان الإمام
في عصر الغيبة مبسوط اليد او ليس مبسوط اليد؟ ليست له القدرة على اقامة
الحدود فكيف نوفق بين نظرية ان الإمامة هي نص ونصب من قبل الله سبحانه
وتعالى وبين انها نجد في عصر الغيبة انها اعطي امرها بيد الامة، الامة
تنتخب إماما كما لا اقل في الجمهورية الاسلامية ان الامة لها دور في تشخيص
مصداق ولي الامر والإمام القائم في المجتمع الاسلامي في ايران، هذا ان شاء
الله تعالى لعله في الحلقة القادمة باذن الله تعالى اقف عند هذه النقاط.

د.سالم جاري: ان شاء الله تعالى، احسنتم سماحة السيد.

سماحة
السيد كمال الحيدري: اذن في جملة واحدة كما قال الفخر الرازي ان الإمامة
عهد بين الله وبين الإمام وليست الإمامة عهد بين الامة وبين الإمام يعني
ليست هي عقد اجتماع كما يقول روسو ولا اي طريق آخر لنصب الإمامة في المجتمع
الاسلامي الا من طريق النص والنصب والجعل من قبل الله سبحانه وتعالى.

د.سالم
جاري: اذن سماحة السيد تبين ما تفضلتم بتفصيله وهو ان الإمامة عهد بين
الله تعالى وبين الإمام ولذا اضاف اليه فقال لا ينال عهدي الظالمين.

سماحة السيد كمال الحيدري: والا لو كان لا يريد ان يبين هذه النقطة كان يقول لا ينال الإمامة الظالمين.

د.سالم جاري: احسنتم، اذن سماحة السيد قد مع هذا يعني مع ما تفضلتم به مع انه واضح قد يقول قائل هل توجد شواهد تؤيد هذا.

سماحة
السيد كمال الحيدري: انا اتصور انه الشواهد الروائية في هذه المسألة فوق
حد الاحصاء لان كل النصوص التي تكلمت عن ان الإمامة تحتاج الى نص ونصب من
قبل الله سبحانه وتعالى هذه تدل على انه اذن الإمامة هي عهد الله سبحانه
وتعالى، ولذا نجد ان الإمام الرضا (عليه افضل الصلاة والسلام) بعد ذلك
التسلسل المنطقي الذي قرأناه في الحلقة السابقة اذا يتذكر المشاهد الكريم
الإمام (سلام الله عليه) قال ان الإمامة خص الله (عز وجل) بها ابراهيم
الخليل، اذن هذا مقام مخصوص لابراهيم الخليل بعد النبوة والخلة مرتبة ثالثة
ثم ابراهيم سرورا بها فقال الخليل سرورا بها ومن ذريتي قال لا ينال عهدي
الظالمين فابطلت هذه الآية التفتوا الى النكتة إمامة كل ظالم الى يوم
القيامة، اذن الإمام (سلام الله عليه) فهم من الآية انها مختصة بإمامة
ابراهيم ام انها مستمرة الى يوم القيامة التفتوا جيدا وهذه هي القاعدة
العامة التي ذكرناها في اول البحث وهي ان الآيات القرآنية وان نزلت في زمان
معيّن في مكان معيّن في قصة معينة في مورد معين في شخص معين في واقعة
معينة هذا لا يمنعها من انها فيها قابلية التطبيق ولذا عبّر اهل البيت
(عليهم افضل الصلاة والسلام) ان القرآن ما مضمون الروايات يجري مجرى الشمس
والقمر ثم قالوا ان الآية لو نزلت في شخص ومات ذلك الشخص لماتت الآية اذا
لم يكن لها تطبيق قائم مع ان هذا القرآن الله سبحانه وتعالى ما انزله الينا
حتى نقرأه لنحصل على الثواب لا ابدا، انزله الينا نور، انزله الينا هداية،
انزله الينا ليوصلنا الى الكمال الالهي والقرب الالهي اذن الإمام (سلام
الله عليه) فهم من هذه الآية المباركة ان هذه الإمامة هي إمامة مستمرة
وليست منقطعة ثم قال فلم تزل في ذريته هذه الإمامة التي اعطيت لابراهيم
وقرأنا هذه العبارات فيما سبق ثم التفت ان الإمام (سلام الله عليه) بعد ان
يتسلسل هذا التسلسل المنطقي والذي ان شاء الله نحن بعد ذلك نحن سنبين كيف
ان الإمام انتقل من نص الآية المباركة التي هي في ابراهيم الخليل ليثبت
انها شاملة لذرية ابراهيم الخليل وهم من ذريته غير الظالمين كما اشرنا
اليه، قال اذا كان الامر كذلك فمن ذا الذي يبلغ معرفة الإمام او يمكنه
اختياره هيهات هيهات اذن الإمام (سلام الله عليه) انتقل ان الإمامة اذن
يمكن ان تكون بالاختيار بالشورى باهل الحل والعقد بالانقلاب العسكري بالارث
الملكي الملكية القائمة هل ان الإمامة تثبت بهذا؟ الجواب كلا بنص القرآن
الكريم لا الملوكية ولا الجمهورية ولا الشورائية ولا اهل الحل والعقد ولا
الانقلاب ولا اي طريق للإمامة السياسية في القرآن الكريم الا من خلال النص
الالهي والجعل الالهي ولذا بعد لا يتقائل ويقول لنا بانه هؤلاء ولاة الامر
انه يأتي الى هؤلاء الملوك الذين هم بعضهم ظاهر الفسق والفجور يقول ان
هؤلاء هم ولاة الامر اولي الامر منكم، ابدا، اولو الامر اولئك الذين جعلهم
الله اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم اولي الامر الذين طاعتهم
طاعة رسول الله ومن يطع الرسول فقد اطاع الله واي ولي امر الآن يوجد في
المجتمعات الاسلامية يمكنه ان يدعي انه من اطاعه مطلقا فقد اطاع الله
(سبحانه وتعالى).

د.سالم جاري: الا ان يكون معصوما.

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم وهذا ما سيأتي بحثه ان هذه الآية المباركة هل
تدل على اشتراط العصمة في الإمامة السياسية او لا، الى الآن نحن لم نتكلم
في هذه النقطة دكتور، ان شاء الله تعالى باذن الله تعالى سنثبت بنص هذه
الآية المباركة ان الإمامة السياسية اذا كان طبعا المقصود من الآية هي
الإمامة السياسية الآن لماذا اقول اذا كان اذا كان باعتبار ان العلّامة
الطباطبائي قدس الله نفسه في تفسير الميزان لا يعتقد ان هذه الإمامة هي
الإمامة السياسية وانما هي الإمامة بالامر الالهي وله نظريته الخاصة وان
شاء الله بعد ذلك ساطرحها التي هي مرتبطة بإمامة وساطة الفيض لا الإمامة
السياسية التي هي من الامور الاعتبارية، بحثها مفصلا سيأتي لانه هذه الآية
اخواني الاعزاء واقعا لو اردنا ان نكتب فيها كتابا كاملا في مجلد كامل من
خمسمئة صفحة لاستطعنا ان نكتب من هذه الآية لانها من الآيات المحورية في
بحث الإمامة السياسية في القرآن الكريم حتى اقيد كلامي، الإمامة السياسية
لا إمامة اهل البيت، الإمامة السياسية في عموم القرآن لانه هذه الإمامة
إمامة اعطيت لابراهيم الخليل (عليه افضل الصلاة والسلام) الى ان يقول فمن
ذا الذي يبلغ معرفة الإمام او يمكنه اختياره هيهات هيهات ثم التفت الإمام
يتسلسل الإمام الرضا يقول اتظنون ان ذلك يوجد في غير آل الرسول، الآن قائل
يقول يابن رسول الله الآية مرتبطة بابراهيم لماذا انت وصلت بها الى آل
الرسول؟ اجيب في جملة واحدة وهذا سأثبته ايضا قرآنيا انه نحن امتداد آل
ابراهيم نحن امتداد ابراهيم الخليل نحن ذرية ابراهيم الخليل غير الظالمين،
لان القرآن الكريم استجاب له قال { لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ }
يعني ذريتك ستنال الإمامة والعهد الالهي ولكن بشرط ان لا يكون من الظالمين،
الى ان يقول رغبوا عن اختيار الله واختيار رسول الله واهل بيته الى اختيار
والقرآن يناديهم انظروا الى استدلالات الإمام الرضا والقرآن يناديهم وربك
يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة سبحان الله وتعالى عما يشركون وقال
عز وجل { وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ
وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ }
هذا هو استدلال الإمام، ثم يستمر الإمام (عليه افضل الصلاة والسلام) يقول
فهل يقدرون على مثل هذا فيختارونه، الآن لماذا الإمام (سلام الله عليه) هذا
آخر الحديث، لان الإمام بعد ذلك يبين صفات الإمام يقول الإمام (سلام الله
عليه) الإمام المطهر من الذنوب المبرء عن العيوب المخصوص بالعلم الموسوم
بالحلم نظام الدين وعز المسلمين وغيظ المنافقين وبوار الكافرين التفتوا
جيدا، الإمام يجلس في بيته فقط يعطي فتاوى لماذا يكون بوار الكافرين لا
يكون بوارا للكافرين لماذا؟ لانه افتي ما تشاء ولكن اذا بيده قوة يستطيع ان
يقيم حكم الله وحدود الله في الارض عند ذلك يكون غيظ المنافقين وبوار
الكافرين، الإمام واحد دهره لا يدانيه احد ولا يعادله عالم ولا يوجد منه
بدل ولا له مثل ولا نظير مخصوص بالفضل كله من غير طلب منه ولا اكتساب بل
اختصاص من المفضل الوهاب. هذا هو الإمام الذي اعطي هذه هي الإمامة السياسية
هذه شرائط الإمامة السياسية في القرآن الكريم ولهذا بعد ذلك الإمام (عليه
افضل الصلاة والسلام) بشكل واضح وصريح يقول فهل يقدرون على مثل هذا
فيختارونه، كيف يستطيعون ان يشخصوا ان هذا هو المورد الالهي كيف يستطيعون
ان يشخصوا ان هذا معصوم كيف يستطيعون انه هذا واحد دهره، كيف يستطيعون ان
يشخصوا انه مبرأ من العيوب والذنوب هذه كلها غير مقدورة لان ليست امور
ظاهرية حتى تعرف وانما هي امور معنوية امور باطنية امور ما خلف الشهادة
والظاهر اذن تحتاج الى من يعلمنا بأن هذه الشرائط موجودة في هذا الشخص ثم
قال عليه افضل الصلاة والسلام فهل يقدرون على مثل هذا فيختارونه او يكون
مختارهم بهذه الصفة فيقدمونه تعدوا وبيت الله الحق ونبذوا كتاب الله وراء
ظهورهم كأنهم لا يعلمون وفي كتاب الله الهدى والشفاء فنبذوه واتبعوا
اهواءهم فذمهم الله ومقتهم واتعسهم فقال جل وتعالى { وَمَنْ أَضَلُّ
مِمَّنَ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا
يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ } وقال فتعسا لهم واضل اعمالهم، لانه من
الواضح كما هو صريح القرآن الكريم { وَشَاقُّوا الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا
تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى } هذه صريح الآية انا اتصور ان المشاهد الكريم
لا يحتاج ان اوضح وان اصرح ببعض المسائل الآية صريحة ان هناك في صدر
الاسلام من شاق الرسول وانشق عن الرسول وانحرف عن الرسول لا اجتهادا اجتهد
فاخطأ مع الاسف الشديد لا بل هناك علم من بعد ما تبين لهم الهدى يعني هؤلاء
لم يكونوا على جهل لم يكونوا على قصور بل كانوا على علم بتعبير القرآن
الكريم { وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ } هؤلاء كانوا
يعلمون الحق.

د.سالم جاري: قالوا بخ بخ لك يابن ابي طالب.

سماحة
السيد كمال الحيدري: واقعاً قلت لك لا اريد ان تعرف انت مزاجي دكتور انا
ما ادخل في التفاصيل في مثل هذه المسائل اكتفي بالاشارات وعلى النبيه
العاقل ان يتدبر وان يلتفت الى ما اقول اذن البعض يقول الصحابة اجتهد بعضهم
على بعض فقتل بعضهم بعضا فسيدنا فلان قتل سيدنا فلان هذا المنطق لا يقبل
عليه القرآن الكريم القرآن يقول ان في صدر الاسلام من هم شاقوا الرسول
وانحرفوا عن الرسول لا اجتهادا لا خطأ لا جهلا لا قصورا لا لا .. الى غير
ذلك وانما شاقوا الرسول من بعد ما تبين لهم الهدى او في آيات اخرى جاءهم
الهدى، اذن صريح القرآن الكريم انظروا الإمام (سلام الله عليه) الإمامة
كانت الآية المرتبطة يعني الاستدلال بدأ بابراهيم الخليل ولكن الإمام انتهى
بها الى ان الإمامة تكون بالاختيار او لا تكون بالاختيار، ان الإمامة بعد
رسول الله يمكن ان تكون بالاختيار بالشورى باهل الحل والعقد والسقيفة او لا
يمكن؟ لا يمكن، وانتم تعلمون بأنه انتم عندما تأتون الى صدر الاسلام تجدون
ان الإمامة كيف عقدت هل عقدت بنص من الله وبجعل ام انها اما عقدت بالسقيفة
واما عقدت بنفر واحد الاول يوصي بها الى الثاني واما عقدت من خلال او ثلاث
او اربعة او ستة انفار التي عقدت.

د.سالم جاري: او استيلاء كما فعل معاوية استولى عليها.

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم، جزاك الله خيرا، وهذا هو الذي الآن نجده ايضا
تعطى له المشروعية من بعض الاتجاهات الاسلامية مع الاسف الشديد، اذن
انتهينا الى هنا الخص حديثي اذا تسمح لي دكتور وهو انه اذن القرآن الكريم
صريح في هذه الآية المباركة ان الإمامة السياسية التي اعطيت لابراهيم
الخليل اولا انها مجعولة من قبل الله اي منصوصة اي منصوبة من قبل الله
سبحانه وتعالى وثانيا ان الإمامة السياسية التي اعطيت لابراهيم الخليل عبر
عنها القرآن الكريم بانها عهدي يعني ان الإمامة عهد بين الله وبين الإمام
فاذا كانت كذلك لا معنى لان يمكن ان ينال احد هذه الإمامة، نعم يريد ان
ينال إمامة اخرى لا علاقة لنا بها ايريد الإمامة السياسية المشروعة التي
قبلها القرآن { وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا } يعني ورضيت لكم
الإمامة لابد ان تكون هي عقد بينه وبين الإمام بين الله وبين الإمام لا ان
تكون بالشورى ولا ان تكون بالسقيفة ولا ان تكون بأي طريق آخر.

د.سالم جاري: لانه { قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ } الله هو الذي يختار كيف انتم.

سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم صريح الآيات التي اشرنا اليها وقرأناها.

د.سالم
جاري: احسنتم سماحة السيد جزاكم الله تعالى خيرا، يعني هنا ايضا يرد سؤال
كيف يوفق سماحة السيد بين ما تفضل ببيانه وبين قول الله تبارك وتعالى {
وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ }.

سماحة السيد كمال الحيدري:
احسنتم، في الواقع بانه دكتور اذا تسمح لي بانه انا ابين مسألة اخرى التي
انتم ايضا طرحتموها كسؤال رابع انا افضل نقف عند هذا البحث حتى اتمم مسألة
العهد الالهي وانتقل الى التوفيق.

د.سالم جاري: اذن سماحة السيد نقدم هذا السؤال وهو انه هذا العهد اذا ثبت وقد ثبت انه عهد الله لا عهد بين الناس.

سماحة
السيد كمال الحيدري: صريح قال عهدي يعني الله سبحانه وتعالى نسبه اليه،
القرآن الكريم دكتور اذا تسمح لي جملة من الامور ينسبها الى نفسه قال {
وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي } هذه لا تكون للبشر، هذا معناه انه توجد
خصوصية في هذه الروح لم يقل في مكان آخر او عندما يأتي الى بيته يقول وان
المساجد لله ولكن عندما يأتي الى البيت الحرام بيتي، اذن هذا معناه انه
يفهمك انه توجد هنا خصوصية اذن هنا القرآن الكريم عندما لم يقل عهد لان
القرآن الكريم كما تعلمون { وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ } مضافا الى انه اوفوا
بالعقود كما في اول سورة المائدة اذن تبين هنا توجد خصوصية عندما يعبر عن
الإمامة بأنها عهدي يعني يضيفها الى نفسه ان عهدي { لَا يَنَالُ عَهْدِي
الظَّالِمِينَ }.

د.سالم جاري: احسنتم، اذن هو عهد الله، طيب هل هذا
العهد يجب الوفاء به والتقيد به والايمان به والالتزام به ام لا انه يجوز
او لا يجوز، يعني قبل ان تجيبوا سماحة السيد على السؤال معنا السيد موسى من
غرفة الغدير من امريكا تفضلوا السيد موسى السلام عليكم.

المتصل
الاخ السيد موسى من امريكا: المختصين بالبحث يعني من المذاهب الاخرى يقدمون
الاسئلة وعندنا رجاء للبرنامج رجاء زيادة وقت البرنامج ولو ربع ساعة،
وسلامي لكم وللسيد ولاسرة البرنامج.

د.سالم جاري: حياكم الله، عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل
الاخ السيد موسى من امريكا: احد الاخوان يسأل يقول بعض ابناء الائمة ادعو
الإمامة هل ادعاءهم كان الإمامة التي هي من الله هل ادعوها هذا السؤال
الاول، السؤال الثاني يقول نحتاج من جناب السيد ان يفسر لنا هذه الآية {
وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ } هل يدل هذا ان الإمام علي مؤمن
ومعاوية وبالنسبة للإمامة التي طرحتموها يقول ما هو الامتياز الذاتي في
ابراهيم وفي الإمام علي (عليهما السلام) الذي جمعه في إمامة واحدة، سؤال
آخر يقول حتما النبي كان إماما فهل لها مقاما اعلى من إمامة الإمام علي بن
ابي طالب هذا سؤال آخر، يقول الإمامة الالهية مرتبطة بالذرية من ابراهيم
(عليه السلام) كما اوردتم في تفسيركم للآية السؤال هنا يقول هل كذلك تكون
الإمامة بالنسبة للائمة الذين يدعون الى النار هل هؤلاء كذلك ذرية بعضها من
بعض، السؤال الاخير يقول وامرهم شورى لو طبقنا هذه الشورى عند الانسان
المتحضر والذي يحترم العقل الا يكون منتخبا بهذه الشورى ذلك الإمام الذي
عينه الله وبذلك نجمع ما بين الشورى وبين التنصيب الالهي ويكون على البعدين
هو إمام وجزاكم الله خير الجزاء وان شاء الله نتواصل ونشكركم شكرا كثيرا
وسلامنا وتحية كل الاخوة في الغدير لكم جناب السيد ولاسرة البرنامج وللمقدم
الطيب الذي اغنانا عن كثير من الاسئلة جزاه الله خير، شكرا في امان الله.

د.سالم
جاري: حياكم الله شكراً جزيلا، جزاكم الله تعالى خيرا، شكراً للاخ الكريم
السيد موسى، اذن سماحة السيد اولا السؤال الذي كان قبل الفاصل ثم تدخلون في
اجابة الاخ.

سماحة السيد كمال الحيدري: في الواقع اذا تسمحوا لي
انا اجيب على ذلك التساؤل وهو انه بعد ذلك ان شاء الله نجيب على بعض
الاسئلة ان بقي الوقت، في الواقع هذا التساؤل الذي سألتموه وهو انه قد يقول
قائل صحيح ان هذا عهد بين الله ولكنه من قال بأنه يجب الوفاء بمثل هذا
العهد الالهي كثير من العهود موجودة الآن عندنا في الفقه التي التي هي فيها
ابعاد ابتدائية لا يجب الوفاء بها لماذا او ماذا تقولون ومن اين تقولون ان
هذا العهد الذي هو عهد الإمامة يجب الوفاء به والالتزام بمقتضيات الإمامة
السياسية، معنى الوفاء بالإمامة السياسية يعني الالتزام بمقتضيات الإمامة
السياسية وبعبارة اخرى يعني طاعة هذا الإمام يعني انه تجب طاعة الإمام من
اين تقولون ذلك، في الواقع عندما نرجع الى القرآن الكريم نجد ان القرآن
الكريم بشكل واضح وصريح على نص القاعدة او اصل القاعدة التي اشرنا اليها
مرارا وتكرارا ان القرآن يفسر بعضه بعضا وان القرآن يشهد بعضه لبعض وان
القرآن ينطق بعضه ببعض بناء على هذه القاعدة نجد الآية (40) من سورة البقرة
تقول { وَأَوْفُوا بِعَهْدِي } اذن آية (125) من سورة البقرة قالت ان
الإمامة عهدي، قالت لا ينال عهدي، ثم الآية اربعين من سورة البقرة قالت
واوفوا بعهدي يعني اوفوا بالإمامة، لا يقول لنا قائل ان الآية المباركة في
سورة البقرة مرتبطة باسرائيل { يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا
نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ
بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ } وهذا قبل قليل مرارا بيناه قلنا ان
الآية تجري مجر الشمس والقمر وإلا اذا كانت هذه الآية مرتبطة ببني اسرائيل
فانتهى بنو اسرائيل اذن ماتت الآية المباركة اذن قاعدة الجري والانطباق
التي بينها اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) تقول لنا بأن هذه الآية
ليست فقط فيه نعم من مصاديقها بنو اسرائيل لا اشكال على ذلك اذن هذه الآية
المباركة بشكل واضح وصريح توجب علينا تأمرنا بالوفاء تأمرنا بأن نفي بعهد
الله سبحانه وتعالى وهو الإمامة.

د.سالم جاري: احسنتم، معنا الاخ ابو رائد من العراق تفضلوا.

المتصل الاخ ابو رائد من العراق: السلام عليكم.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل الاخ ابو رائد من العراق: مولانا الآيات (89-90) من سورة الانعام هل تدخل في صلب الموضوع هذا.

د.سالم جاري: شكراً لكم. معنا الاخ ميثم من العراق تفضلوا.

المتصل الاخ ميثم من العراق: السلام عليكم.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل الاخ ميثم من العراق: سلامنا الكثير على سيدنا الجليل السيد كمال الحيدري.

سماحة السيد كمال الحيدري: مرحبا بكم اخي العزيز.

المتصل الاخ ميثم من العراق: سؤالي هو انه كيف تكون الواسطة بين علم الله سبحانه وتعالى وعلم النبي...

د.سالم
جاري: اذن اخ ميثم عاود الاتصال مرة اخرى للاسف الشديد الاخ ميثم لم يصلنا
صوته يعني لم يصل الينا بصورة واضحة. نعم سماحة السيد بالنسبة للاخ ابو
رائد اذا تودون التعليق على سؤاله، يقول بالنسبة للآية (89).

سماحة
السيد كمال الحيدري: الآيات بنحو من الانحاء نعم لها ارتباط ولكن اذا نريد
ان نقرأها لابد نقرأ الآيات السابقة عليها لان الآيات هذه تبدأ من قوله
تعالى { وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا (الى ان
تقول) ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ (ثم
تقول) أُولَئِكَ الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ
وَالنُّبُوَّةَ فَإِنْ يَكْفُرْ بِهَا } نعم بالمنطق الذي اشرت اليه
والقاعدة التي اسستها وهي ان القرآن الكريم آياته تنطبق على كل زمان ومكان
يعني ليست الآية مختصة بزمان معين بمكان معين بشخص معين بنبي معين ابدا
وانما لها قابلية الانطباق ولكن بعد معرفة الشرائط المحيطة حتى نعرف
الانطباق من عدم الانطباق.

د.سالم جاري: { فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ }.

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم يمكن الاستفادة منها خصوصا الآية تقول {
أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ } الخطاب موجه
الى الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله) { قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ
أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ }.

د.سالم جاري:
احسنتم كثيرا، لعل الوقت انتهى اخ موسوي، اذن سماحة السيد في الحلقة
القادمة ان شاء الله تعالى ايضا اسئلة الاخ من امريكا، وبقية المحاور ايضا،
اشكركم سماحة آية الله السيد كمال الحيدري كما اشكركم مشاهدينا الكرام
والى اللقاء في الحلقة القادمة استودعكم الله تعالى والسلام عليكم ورحمة
الله تعالى وبركاتــه...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الامامة الابراهيمية في القرآن الكريم(القسم الثالث)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الامامة الابراهيمية في القرآن الكريم(القسم الاول)
» الامامة الابراهيمية في القرآن الكريم(القسم الرابع)
» الدور الوجودي لمقام الإمامة في القرآن الكريم القسم الثالث
» الدور الوجودي لمقام الإمامة في القرآن الكريم القسم الخامس
» الدور الوجودي لمقام الإمامة في القرآن الكريم القسم الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الأمداد :: رجال الإسلام :: السيد كمال الحيدري-
انتقل الى: