طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: نتائج امتحان الفقه الثلاثاء أغسطس 30, 2011 12:48 am | |
| السلام عليكم
الف الف مبروك بالتوفيق ان شاء الله دائماً وأبدا
السأل الله ان تفوزو بجنة الخلد
[b]آمـــــــيـــــــــــــــــــــــن [/b] نسألكم الدعاء | |
|
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: طالبه علم الثلاثاء أغسطس 30, 2011 12:53 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
النتيجه 95
س1 : عرف خمسا من ما يلي:(24 درجه)
1- المكلف 2- التقليد 3- الاجتهاد 4-الصبي المميز 5-المجتهد المتجزئ 6- العدالة المكلف:هو الانسان الذي اكتملت لديه جميع شروط التكليف وهي البلوغ والعقل والعلم التقليد:هو عمل الانسان العامي على حسب فتوى المرجع المجتهد المتجزئ: هو الانسان الذي تمكن من بعض الابواب الفقهية واستطاع استنباط احكامها الشرعية بصورة ممتازة الصبي المميز:هو الصبي الذي لم يصل الى مرتبة التكليف ولم تترتب عليه احكام الحلال والحرام الاجتهاد:هو الانسان الذي تمكن من جميع العلوم الدينية واصبح في استطاعته استنباط الاحكام الشرعية من اصولها وفروعها
س2 : هناك أمور يتوجب أن تجتمع في مرجع التقليد لكي نقلده ، عددها مع شرح واحده منها (24 درجه)
العدالة , الايمان,الذكورة,العقل,البلوغ ,حسن السيرة,بلغ مرتبة الاجتهاد,الاعلمية,خلوه من كبائر الذنوب وصغائرها وان ارتكب كبيرة او صغيرة عليه الرجوع الى التوبة فورا والا سوف تمحى عنه صفة المرجعية
س3 : تثبت عدالة مرجع التقليد بأمور عددها . (23 درجه)
بشهادة عدلين او عدل واحد, حسن الظاهر اي معروف عند بحسن الظاهر, العلم الحاصل بالاختبار,
س4 : اشرح هذه المسألة (20درجه)
( مسألة 3 ) : الأقوى جواز ترك التقليد ، والعمل بالاحتياط، سواء اقتضى التكرار، كما إذا ترددت الصلاة بين القصر والتمام أم لا ، كما إذا احتمل وجوب الإقامة في الصلاة ، لكن معرفة موارد الاحتياط متعذرة غالبا ، أو متعسرة على العوام بدات المسالة باحتياط استحبابي بترك التقليد والعمل بالاحتياط في الاعمال التي تقتضي التكرار مثلا"اذا ترددت الصلاة بين القصر والتمام"فهنا فالاحتياط يقول انه يجب على المكلف ان يصلي مرة تمام ومرة قصرا, وكذلك في الاعمال التي لاتقتضي التكرار كما اذا احتمل وجوب الاقامة في الصلاة. لكن غالبا ماتكون معرفة موارد الاحتياط متعسرة على العوام مثل بسبب ضيق الوقت او صعوبة الحصول عليها س5 : عدد الكبائر التي ذكرهن السيد الخوئي (قدس سره) (24 درجه)
الغيبة , البهتان,عقوق الوالدين,فقدان العدالة,الكذب, اخذ مال الحرام,القتل,السرقة,الربا,اكل الاطعمة المحرمة, ترك احد اركان الاسلام,فقد العدالة,يحكم بين الناس با الباطل,فقد الايمان,الظلم,
اعتذر عن التقصير اخي الكريم , شرحك كان وافي لكن التقصير كان بسببي فانا قليلة الحفظ , وأسألك براءة الذمة, ورحم الله والديك في الدنيا والاخرة
ان كان أي خلل في الجمع او التصحيح لا تترددون بالاعتراض
وفقكم الله إلى ما يحب ويرضى ا
| |
|
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: الحوزويه الصغيره الثلاثاء أغسطس 30, 2011 2:01 am | |
| ________________________________________ بسم الله الرحمن الرحيم النتيجه 92
س1 : عرف خمسا من ما يلي:(25درجه)
1- المكلف 2- التقليد 3- الاجتهاد 4-الصبي المميز 5-المجتهد المتجزئ 6- العدالة المكلف / هو الانسان الذي توفرت فيه شروط التكليف الشرعي وهي البلوغ , الاستطاعه , القدره , العلم , العقل . التقليد / هو علم العامي بفتوى المجتهد بشرط العمل بها بما يوجب براءة الذمه . الصبي المميز/ هو الذي لم يبلغ ولكنه قادر على التمييز بين الصواب والخطأ . الأجتهاد / هو القدره على استنباط الأحكام الشرعيه من اصولها وفروعها. العداله/ ملكه راسخه في النفس تمنعه من ترك الواجبات وفعل المحرمات .
س2: هناك أمور يتوجب أن تجتمع في مرجع التقليد لكي نقلده ، عددها مع شرح واحده منها (23 درجه)
الأيمان- اي يؤمن بإمامة الأثتى عشر عليهم السلام , العقل , الذكوره , طهارة المولد , العداله , الورع , الأعلميه , ان يكون اكثر تحفظ أي لا ينسى .. طهارة المولد / اي ان يكون ذا نسب طاهر اي لا يكون مولود زنا .
س3 : تثبت عدالة مرجع التقليد بأمور عددها . (24 درجه) تثبت عدالته بالأختبار والفحص , بشهادة عدلين وتثبت بشهادة عدل واحد , بشهادة الثقه .
س 4 : اشرح هذه المسألة(20 درجه)
( مسألة 3 ) : الأقوى جواز ترك التقليد ، والعمل بالاحتياط، سواء اقتضى التكرار، كما إذا ترددت الصلاة بين القصر والتمام أم لا ، كما إذا احتمل وجوب الإقامة في الصلاة ، لكن معرفة موارد الاحتياط متعذرة غالبا ، أو متعسرة على العوام هنا فتوى بجواز ترك التقليدوالعمل بالأحتياط. سواء كان الأحتياط يقتضي التكراروذلك اذا ترددت الصلاة بين القصر والتمام _ أي تردد المكلف في حالة السفرما هي وظيفته هل يصلي قصر ام تمام هنا على المكلف العمل بالأحتياط بأن يأتي بالصلاة مرة تمام ومرة قصر. وهناك حالة ثانيه قد لا يقتضي الأحتياط التكرار وذلك اذا احتمل المكلف وجوب الأقامة في الصلاه . وغالبا ما تكون معرفة موارد الأحتياط صعبة ومتعسرة على العوام من الناس.
س5 : عدد الكبائر التي ذكرهن السيد الخوئي (قدس سره (تركــــــــــــــك)
ان كان أي خلل في الجمع او التصحيح لا تترددون بالاعتراض
وفقكم الله الى ما يحب ويرضى
| |
|
طالبة علم  
الجنس : عدد المساهمات : 115 تاريخ التسجيل : 22/07/2011
| موضوع: رد: نتائج امتحان الفقه الثلاثاء أغسطس 30, 2011 2:35 pm | |
| اللهم صل على محمد وآل محمد
كل عام وانت بخير , وعيد مبارك,جزاك الله الف خير ورحم الله والديك في الدنيا والاخرة ونسألك الدعاء | |
|
الحوزويه الصغيره  
عدد المساهمات : 105 تاريخ التسجيل : 28/07/2011
| موضوع: رد: نتائج امتحان الفقه الأربعاء أغسطس 31, 2011 12:32 pm | |
| عيدكمـ مباركـ تقبل الله طاعاتكم وغفر ذنبكم | |
|