بسم الله الرحمن الرحيم
س1:
أ –اذكر رائي احد الفقهاء الأعلام في أحكام التجويد .
راي السيد الخوئي"قدس سره" على حسب فهمي وليس الكلام نصا"لابد من تعلم الاحكام التجويدية لكي تكون القراءة صحيحة اثناء الصلاةولانه بدونها تكون الصلاة باطلة.
ب- اذكر آداب التلاوة .
الاغتسال للقراءة او الوضوء او التيمم, استقبال القبلة, الترتيل اثناء القراءة"اي القراءة بصوت جميل وحسن", التدبر في آيات الله والتفكر فيها والخشوع اثناء القراءة, عند الوصول الى اية دعاء ادعو وعند الوصول الى اية استغفار استغفر الله وعند الوصول الى اية تتكلم عن النار ادعوا الله ان يبعدنا عنها وجميع المؤمنيين , واذا وصلنا الى اية تتكلم عن نعيم الجنة ندعو ان نكون من هؤلاء القوم ولمن نحب ..وهكذا
س2 :
أ- صف تلاوة النبي (ص)
كان النبي يقرا بصوت جميل وبطريقة هادئه وبكل خشوع لكي يتفكر ويتدبر في معاني الايات فقد كان يقرا السورة آية آية, وقد كان يحب ان يسمع القرآن من أصحابه
ب-اذكر موارد السجود الواجب مفصلاً مع اسم السورة ورقم لأيه .
سورة فصلت , سورة العلق, سورة النجم, سورة السجدة
س3 :عرف خمساً مما يلي :
1- القران الكريم .2- علم التجويد .3- الترقيق 4- الإظهار 5- المد 6-همزة الوصل 7- التنوين
س4 :
أ- ينقسم الوقف إلى عدة أقسام عددها
وقف اختياري"اضطراري" بسبب ضيق النفس او السعال او غير ذلك, وقف اختباري, وقف ممنوع
ب- عدد حروف الإدغام .
مجموعة في كلمة " يرملون" -الادغام بغنة حروفه"في كلمة ينمو" - الادغام بغير غنة"اللام والراء"
س5 :فال تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم
{وَلَقَدْ
كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ
وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ
مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً *
يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ
بِإِمَامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُوْلَـئِكَ
يَقْرَؤُونَ كِتَابَهُمْ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً *
وَمَن كَانَ فِي هَـذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً }الإسراء
بين أحكام التلاوة التي مرة عليك مع ذكر السبب بوضوح في الآيات المباركة أعلاه
"وحملنهم في" اظهار شفوي ميم ساكنة أتى بعدها حرف الفاء
"ورزقنهم من" ادغام شفوي ميم ساكنة أتى بعدها حرف الميمواعتقد يعتبر من الادغام المتماثل
"كثير ممن" ادغام بغنة كامل تنوين جاء بعده حرف الميم وهومن حروف الادغام بغنة كامل
"ممن خلقنا" اظهار حلقي نون ساكنة جاء بعدها حرف الخاء
"تفضيلا" عند الوقف عليها تحذف التنوين
"تفضيلا يوم" ادغام بغنة ناقص تنوين جاء بعده حرف الياء
عند كلمة" بأمامهم" يجوز الوقف هنا عند القراءة والاولى الوصل في القراءة لوجود علامة الوقف الجائز وهي "صلى"
"فمن أوتي" اظهار حلقي نون ساكنة جاء بعدها حرف الهمزة
"كتابهم ولا يظلمون" اظهار شفوي ميم ساكنة جاء بعدها حرف الواو
"فتيلا" عند الوقف عليها تحذف التنوين
"ومن كان" اخفاءحقيقي نون ساكنة جاء بعدها حرف الكاف
"سبيلا" عند الوقف عليها تحذف التنوين
"كرمنا" اظهار شفوي نون ساكنة جاء بعدها حرف النون
"البر ,البحر" هنا لام قمرية وهي لام التعريف هنا حكم اللام تظهراي تنطق
"الطيبات" هنا لام تعريفية وهي لام شمسية هنا حكم اللام تدغم اي لاتنطق
"بأمامهم فمن" اظهار شفوي ميم ساكنة جاء بعدها حرف الفاء
"كتابه" جاء بعدها واو صغيرة هنا تمد بمقدار حركتين
"بيمينه, هذه" جاء بعدها ياء صغيرة هنا تمد بمقدار حركتين, اما كلمة"هذه" جاء بعدها حرف الياء الصغيرة وأعلها حركة مد فهنا تمد بمقدار اربع او خمس حركات
"بنى ءادم" هنا نمد بمقدار اربع الى خمس حركات
"ندعوا" الالف في الكلمة لاتنطقلانها الف خالية الوسط
"فأولئك" هنا مد واجب متصل بمقدار اربع الى خمس حركات لانه وجدت المد والهمزة بعده في كلمة واحدة
"حملنهم, رزقنهم, الطيبت, فضلنهم,باممهم, كتبه, كتبهم" فوق هذه الكلمات كتبت الف خنجرية صغيرة فتنطق هذه الكلمات وتعامل معاملة الالف العادية هكذا" حملناهم,رزقناهم,الطيبات,فضلناهم,بامامهم,كتابه,كتابهم,"
واعتذر عن أي تقصير