نور الأمداد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لنشر علوم خير االأسياد محمد وآلِ بيته الأمجاد عليهم صلوات ربِّ العباد
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح المسأله 15

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طالب علم
 
 
طالب علم


شرح المسأله 15 133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 35
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

شرح المسأله 15 Empty
مُساهمةموضوع: شرح المسأله 15   شرح المسأله 15 Emptyالجمعة أغسطس 12, 2011 7:45 am

( مسألة 15 ) : إذا تردد المجتهد في الفتوى ، أو عدل من الفتوى إلى التردد ،
تخير المقلد بين الرجوع إلى غيره والاحتياط إن أمكن .



الشـرح

أولاً : إذا تردد المجتهد بالفتوى كأن يقول على تردد أو القول فيها مشكل أو توقف ولم يُفتِ جازماً بل فقط إقتصر على ذكر الأقوال في المسألة ولم يعطِ رأيه ،

فهذا يعني أن الفقيه لا رأي له في هذه المسألة ،

فهو يرى في نفسه انه عاجز عن الوصول الى الحكم وهذا معناه أنه عاجز عن الوصول الى الإنتهاء الى الكتاب والسنة في خصوص هذه المسألة فهو ليس الأعلم في هذه المسألة، فالعقل يحكم على هذه المسألة بأنها مسلوبة الحجية ولا تمثل حكم المولى ، ولأجل أنه مذعن بمولوية المولى ، فلا يرى ان هذا العمل يجتزئ به العبد في إمتثال مرامات المولى وتكاليفه والخروج عن عهدة تكاليف وإلزامات المولى ،

فاذا كانت كذلك فكيف يسوغ للعامي العمل على طبقها وعقله يرفض ذلك؟ والعقل نعم الرسول ونعم الظهير، والفقيه بهذه الحالة قد عنونه العقل بليس بأعلم في هذه المسألة فليس هو الأشد خبرة ،

فانتفى ملاك التقليد عنه ، وهو الحكم العقلائي العام برجوع فاقد الحجية الى واجدها ،

وقد افترضنا أنه الآن أصبح فاقد الحجية ،

فمقتضى الحكم العقلائي هو الخروج عن عهدة هذه المسألة وذلك باللجوء الى المبرّء العقلي والمؤمّن له وليس عنده من مؤمّن إلاّ أمران :

إما الإحتياط وإما الرجوع الى الأعلم .


ثانياً : إذا كان الفقيه جازماً بالفتوى ثم بعد ذلك تردد فيها ، وقال : ما أفتيت به سابقاً أتوقف فيه الآن أو عندي فيه إشكال ، أو غير متأكد منها ونحو ذلك ، فانه لا محالة قد خرج عن كونه أعلم وعن كونه أشد إنتهاءً الى الكتاب والسنة ،

وما هذا حاله فان العقل يحكم عليه بعدم الخبروية الشديدة ويحكم على المكلف أن يأتي بالمؤمن العقلي للخروج عن عهدة تكاليف المولى وذلك لا يتم إلاّ بالعمل بالإحتياط لأنه أقوى المؤمّنات العقلية وإن لم يتيسر له ذلك فلابد له من الذهاب الى أعلم الخبراء.


هذا هو مقتضى الأصل في هذه المسألة بفرعيها ، وأما إذا وجد من هو أعلم منه فيتعين الأخذ منه راساً بل العدول اليه ،

وإذا وجد من هو مساوٍ له بالأعلمية جاز له الرجوع اليه لا الى الإحتياط لأننا قلنا سابقاً أنه لا مانع من التخيير بينهما إذا تساويا بالأعلمية..

(فاضل البديري 18شعبان 1431هـ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحوزويه الصغيره
 
 
الحوزويه الصغيره


شرح المسأله 15 133579507441
عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 28/07/2011

شرح المسأله 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح المسأله 15   شرح المسأله 15 Emptyالجمعة أغسطس 12, 2011 1:08 pm

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وفرجنا بهم يا كريم


تمت قراءة الدرس ,
احسنت اخي بارك الله فيك
تحيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة علم
 
 
طالبة علم


شرح المسأله 15 133579507441
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 22/07/2011

شرح المسأله 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح المسأله 15   شرح المسأله 15 Emptyالجمعة أغسطس 12, 2011 2:00 pm

اللهم صل على محمد وآل محمد


تمت قراءة الدرس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح المسأله 15
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح المسأله 20
» شرح المسأله 23
» شرح المسأله 24
» شرح المسأله 25
» شرح المسأله 21

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الأمداد :: العلوم الجليّة :: دروس في الفقة-
انتقل الى: