مقامات سيدة نساء العالمين في تراث مدرسة الصحابة (1)
كاتب الموضوع
رسالة
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011العمر : 35الموقع : العراقحكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
موضوع: مقامات سيدة نساء العالمين في تراث مدرسة الصحابة (1) الأحد مايو 20, 2012 6:38 am
مقدم البرنامج : د.سالم جاري
د.سالم جاري: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله الامين محمد وآله الطيبين الطاهرين واصحابه المنتجبين. السلام عليكم مشاهدينا الكرام ورحمة الله تعالى وبركاته، هذا موعدكم مع حلقة جديدة من برنامج: مطارحات في العقيدة، عنوان حلقة الليلة: مقامات سيدة نساء العالمين سلام الله عليها في تراث مدرسة الصحابة القسم الاول. نرحب باسمكم بضيفنا الكريم سماحة آية الله السيد كمال الحيدري، مرحبا بكم سماحة السيد.
سماحة السيد كمال الحيدري: اهلا ومرحبا دكتور.
د.سالم جاري: حياكم الله. سماحة السيد قد يسأل سائل في البدء يقول يعني عودتمونا في سلسلة برامجكم عن عنوان معيّن فما علاقة بحث مقامات الزهراء سلام الله عليها بمعالم الاسلام الاموي؟
سماحة السيد كمال الحيدري: اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين. اللهم صل على محمد وآل محمد. يتذكر المشاهد الكريم اننا بدأنا ابحاثنا في معالم الاسلام الاموي وقلنا ان المعلم الاول هو القضاء او اقصاء اهل البيت سواء على مستوى فضائلهم او على المستوى الجسدي ايضا، ونحن عندما نقول اهل البيت مرادنا من اهل البيت واضح، مرادنا النبي الاكرم صلى الله عليه وآله وعلي بن ابي طالب امير المؤمنين والزهراء والحسن والحسين، هؤلاء هم اعتقادنا هم المقصودون بقوله تعالى { إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } والهجمة والحملة الاموية على اهل البيت لم تكن على نساء النبي وهذا واضح يعني عندما يرجع التاريخ الانسان يجد بأن الامويين وعلى رأسهم معاوية ومن نظّر للمنهج الاموي لم يكن هناك نساء النبي في هذه الحملة يعني في السب واللعن لم يشمل احد بكلامه نساء النبي صلى الله عليه وآله، او لم يشمل احد بكلامه اعمام النبي صلى الله عليه وآله، او بني العباس او او الى غير ذلك، وانما الهجمة والهدف كان هم من؟ هم علي وفاطمة والحسن والحسين. اذن نحن عندما نتكلم عن مقامات سيدة نساء العالمين باعتبار انها تمثل واحد من اهل البيت الذين طهرهم الله تطهيرا او واحد من اهل البيت الذي جاء حديث الثقلين وقال: وانهما لن يفترقا عترتي اهل بيتي وانهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض. وسيأتي ان شاء الله تعالى في هذه الحلقات او في حلقات اخرى سنبين بأن المراد من العترة هنا لا اشكال انه لا يراد منه نساء النبي ولا يراد منه اوسع من ذلك وانما يختص بهؤلاء الخمسة المطهرين وهم النبي الاكرم وعلي وفاطمة والحسن والحسين، اذن علاقة هذا البحث اتضحت وهو انه نريد ان نرى ان النهج الاموي كيف تعامل مع بعض افراد اهل البيت بهذا المعنى، فيما سبق بينا كيف تعامل ولو بنحو الاجمال لانه واقعا اذا نريد ان نستوعب البحث كاملا الحلقات لا تسع لذلك، اشرنا الى بعض الكلمات الواردة في علي بن ابي طالب وان النهج الاموي كيف تعامل مع فضائل ومقامات وما ورد في حق علي بن ابي طالب، وكذلك اشرنا الى بعض الامور التي تتعلق بالإمام الحسين وان النهج الاموي كيف تعامل مع قضية الحسين، وفي هذه الليلة وفي هذه الحلقة والحلقات القادمة لعله ايضا سنحاول ان نقف على ماذا؟ ان النهج الاموي كيف تعامل مع مقامات الزهراء سلام الله عليها، اذن بحثي هنا سينصب على محورين: المحور الاول سأقف عند قضية ماذا يقول علماء المسلمين في مدرسة الصحابة وماذا ينقلون من النصوص الصحيحة الصريحة في بيان فضائل ومناقب ومقامات الزهراء بضعة المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام، هذا المحور الاول. والمحور الثاني وهو ان النهج الاموي كيف تعامل مع هذه النصوص ومع هذه المناقب ومع هذه الفضائل ومع هذه المقامات التي بينها رسول الله صلى الله عليه وآله لبضعته، وعندما اقول كيف تعامل النهج الاموي يعني كيف تعامل مؤسس هذا النهج مؤسس ومنظر هذا النهج وهو شيخ الاسلام ابن تيمية، يعني ابن تيمية عندما جاء الى النصوص الواردة عن النبي الاكرم صلى الله عليه وآله لبيان مناقب وفضائل الزهراء سلام الله عليها كيف تعامل معها، هل اعطاها هذه المقامات او حاول ان يؤولها او ينتقص منها او يكذبها لان المشاهد الكريم يتذكر دكتور ونحن هذا اشرنا اليه، قلنا ان الشيخ ابن تيمية في منهاج السنّة وفي آثاره الاساسية الاخرى له منهج خاص في التعامل مع الروايات ومع النصوص الصحيحة الواردة عن النبي الاكرم صلى الله عليه وآله في مناقب وفضائل اهل البيت، وعندما اقول اهل البيت ليس مرادي نساء النبي، ليس مرادي اولاد عم النبي اعمام النبي، مرادي من اهل البيت يعني علي وفاطمة والحسن والحسين وعلى رأسهم رسول الله صلى الله عليه وآله، قلنا ان الشيخ ابن تيمية هكذا يتعامل معها، اولا يحاول ان يكذّب تلك النصوص يقول هذا النص ضعيف كذب موضوع لم يرد كما رأيتم في قضية رأس الحسين عليه افضل الصلاة والسلام، كما رأيتم في قضية اسارى كربلاء السبايا في كربلاء، كما رأيتم في حديث من كنت مولاه فهذا علي مولاه، حاول ان يضعّف يقول بأنه حسّنه البعض هذا هو الطريق الاول او المرحلة الاولى، الطريق الثاني الذي يستعمله او المرحلة الثانية هو انه اذا لم يستطع ان يناقش في السند ماذا يفعل؟ يحاول ان يجعل ما ذكر من منقبة يجعلها مذمة ومنقصة، الطريق الثالث ان لم يستطع لا ان يناقش في السند ولا ان يناقش في الدلالة والمضمون يقول هذه ليست من مختصاتهم وانما موجودة عامة عند الآخرين وكم له من شاهد وهذا سنطبقه ان شاء الله في هذا البحث، اذن هناك ارتباط واضح بين بيان مقامات سيدة نساء العالمين وبين بحثنا الاصلي وهو معالم الاسلام الاموي، ليقف المشاهد الكريم ان النهج الاموي كيف تعامل مع الروايات الصحيحة والصريحة في مناقب اهل البيت بالمعنى الاخص الذي اشرنا اليه.
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011العمر : 35الموقع : العراقحكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
موضوع: رد: مقامات سيدة نساء العالمين في تراث مدرسة الصحابة (1) الأحد مايو 20, 2012 6:50 am
د.سالم جاري: احسنتم كثيرا، طبعا سماحة السيد الاحاديث كثيرة في هذا الباب ولكن عودتم المشاهد الكريم ان تذكروا النصوص الصحيحة الصريحة.
سماحة السيد كمال الحيدري: المتفق عليها، يعني التي لا يمكن لاحد ان يناقشها.
د.سالم جاري: والا فهي جمة كثيرة.
سماحة السيد كمال الحيدري: ما شاء الله كتب كتبت في هذا المجال.
د.سالم جاري: طيب ماذا ورد على مبانيكم في هذا المجال ماذا ورد.
سماحة السيد كمال الحيدري: بل على مباني مدرسة الصحابة.
د.سالم جاري: احسنتم، يعني مبانيكم في البحث اقصد، ماذا ورد في حق فاطمة سلام الله عليها بضعة النبي صلى الله عليه وآله على لسان ابيها المصطفى صلى الله عليه وآله.
سماحة السيد كمال الحيدري: انا قبل ان ادخل في النصوص وبودي ان المشاهد الكريم في هذه الليلة واقعا هذه النصوص التي ساقرأها والمصادر والمراجع الاصلية التي سأشير اليها لا اقل يحاول ان يدوّن وليستذكرها في الموضع المناسب لانها مفيدة الحق والانصاف. في المقدمة انا بودي ان اشير الى اصلين: الاصل الاول لابد وهذا النص اصل قرآني هو اننا لابد ان نقبل في المقدمة ان كل ما صدر من النبي الاكرم صلى الله عليه وآله فيما يتعلق ببضعته الزهراء ليس هذا منطلق من عاطفة ابوية، نعم قد تكون العاطفة الابوية موجودة ولكن هذه لا تمثل البعد العاطفي والبعد الابوي وانما تمثل منطق الوحي، لماذا؟ لان القرآن الكريم يقول { وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى }، اذن كل ما يقوله الرسول صلى الله عليه وآله بازاء ابنته هذا هو من الوحي الالهي، هذا لا يمكن ان نجعله بقضية شخصية او بقضية عاطفية او بقضية ابن وابنته الى غير ذلك ابدا، كما قلنا ذلك في الحسين عندما قال رسول الله الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة، لا يمكن لاحد ان يقول نعم باعتبار انه يحب اولاده كثيرا ويحب الحسن والحسين كثير فقال هذا الكلام في حقهم، والا لو جاء هذا الاحتمال اساسا كل ما صدر اذن في اصحابه في اهل بيته هذه كلها تأخذ بعدا آخر ولا يمكن الاستناد اليها، اذن الاصل الاول كل ما صدر من النبي الاكرم صلى الله عليه وآله في هذا المجال بنص القرآن الكريم هو وحي يوحى، يعني له بعد الهي واقعي وحقيقي، الاصل الثاني الذي لابد ان اشير اليه وهو انه انا عندما انقل النصوص انقل تلك النصوص بقيدين من كتب مدرسة الصحابة ومن مصادر ومراجع مدرسة الصحابة وهذا بيناه دكتور فيما سبق، اولا ان تكون هذه الرواية مما هي مقبولة وصحيحة وحسنة عند علماء الجرح والتعديل وعند محدثين عندهم، هذا اولا، وثانيا ان تكون تلك الروايات ايضا صحيحة عندنا اما اذا كانت هناك روايات صحيحة عندهم ولكنه ليست صحيحة عندنا فليست هي حجة علينا، يعني كما ان ما ورد في اصول الكافي عندنا او في كتاب البحار عندنا ليس حجة عليهم على اتباع مدرسة الصحابة على علماء مدرسة الصحابة، نعم كذلك كل ما ورد في صحيح البخاري وصحيح مسلم والمسانيد والسنن وغيرها ليست حجة علينا وانما الحجة علينا هو ما اتفقنا فيه، لماذا؟ لان رسول الله صلى الله عليه وآله كما هو في الحديث المشهور وله بحثه في محله وهو انه: لا تجتمع امتي على خطأ، لا تجتمع امتي على لسان آخر، لا تجتمع امتي على ضلالة. اذن بهذا المنطلق يعني لا يقول لنا قائل لماذا انتم تنقلون فقط هذه الروايات وردت هناك روايات في صحيح البخاري او مسلم او غيرها ايضا صحيحة على مبانيهم في مناقب فلان وفلان حجة عليكم؟ الجواب لا ليست حجة علينا، لماذا؟ لان هذه انما هي حجة عليكم لا هي حجة علينا، اذن من باب الاتفاق اولا ومن باب الزموهم بما الزموا به انفسهم لان هؤلاء هم نقلوا هذه النصوص وصرحوا بأنها صحيحة وصريحة في هذا المجال، بناء على هذين الاصلين سوف ندخل في المقام. النص الاول الوارد في المقام وهو هذا النص الوارد في مسند الإمام احمد، الموسوعة الحديثية التي اشرنا اليها فيما سبق قلنا تحقيق شعيب الارنؤوط وعادل مرشد، مؤسسة الرسالة، هذه الطبعة انا مقصودي منها وهي في الجزء الرابع صفحة (409)، الرواية هذه "حدثنا يونس، حدثنا داود بن ابي الفرات، عن علباء، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: خط رسول الله (صلى الله عليه وآله) في الارض اربعة خطوط قال: تدرون ما هذا؟ فقالوا: الله ورسوله اعلم. فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): افضل نساء اهل الجنة." اذن المقطع الاول او العبارة الاولى ان رسول الله صلى الله عليه وآله قال ان هناك نساء هن افضل نساء اهل الجنة، كما قال الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة، من هن اللواتي هؤلاء النساء؟ "قال: خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، وآسيا بنت مزاحم امرأة فرعون، ومريم ابنة عمران"، طبعا هذا الترتيب ليس للفضل فيما بينهن ابدا ابدا، لمطلق الجمع باعتبار انه ورد هذا النص في موارد اخرى ولم يحفظ فيه هذا الترتيب، المهم هذا هو النص الاول الذي يعلق عليه شعيب الارنؤوط يقول قال "اسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الصحيح" صحيح البخاري، اسناده صحيح رجاله ثقات رجال الصحيح ثم يقول وفلان وفلان وفلان، اذن هذا هو المصدر الاول في هذا المجال، اذا المشاهد الكريم حتى انه يحفظ الحديث (2268) هذا هو الحديث الاول، الحديث الثاني الوارد في هذا المجال ما ورد ايضا في مسند احمد في صفحة (77) المجلد الخامس من نفس هذه الموسوعة التي اشرنا اليها وهي في الحديث (2901) الرواية قال "حدثنا ابو عبد الرحمن، حدثنا داود" طبعا هنا لابد ان المشاهد يلتفت ليس هذه الروايات انقلها لبيان انها متكررة لا لا ابدا، وانما ان طرق فيها عديدة، يعني المشاهد الكريم لابد ان يلتفت انه الشيخ احمد بن حنبل لم ينقل هذه الروايات كلها بسند واحد وبطريق واحد.
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011العمر : 35الموقع : العراقحكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
موضوع: رد: مقامات سيدة نساء العالمين في تراث مدرسة الصحابة (1) الأحد مايو 20, 2012 6:53 am
د.سالم جاري: فهي ليس من قبيل الآحاد.
سماحة السيد كمال الحيدري: ليس من قبيل الطريق الواحد او الآحاد وانما عندما تتكرر الاسناد فاما ان تكون مستفيضة اما ان تكون متواترة وو.. الى غير ذلك، ايضا الرواية قال خط رسول الله قال اتدرون، قال خديجة وفاطمة ومريم وآسيا، التفتوا هناك قال فاطمة بنت محمد ومريم بنت عمران هناك جعلها الرابع هنا جعلها الثالث، اذن هذا الترتيب ليس لبيان الفضيلة، ايضا في الحاشية يقول "اسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الصحيح. داود هو ابن ابي الفرات المروزي، وعلباء (الى آخره)" ايضا هذا هو المصدر الثاني في هذا المجال. المصدر الثالث في هذا المجال ما ورد في الحديث الثالث او الطريق الثالث في نفس المصدر يعني مسند الإمام احمد في المجلد الخامس صفحة (113) الحديث (2957)، ذلك كان الحديث (2901)، ايضا عن ابن عباس ان رسول الله خط اربعة خطوط ثم قال وفاطمة، التفتوا، قال افضل نساء الجنة اربعة: مريم بنت عمران (هنا جعلها الاول مع انه في الرواية الاولى كانت هي الآخر) وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد وآسيا بنت مزاحم، يقول اسناده صحيح، رجاله ثقات، رجال الصحيح. هذا هو المصدر او الرواية الثالثة. المصدر الآخر الذي يوجد في المقام هو ما ورد في مسند ابي يعلى الموصلي المجلد الخامس صفحة (110)، حققه وخرّج احاديثه حسين سليم اسد، مكتبة الرشد، مكتبة المأمون للتراث، ناشرون، المجلد الخامس، وايضا هذا الكتاب اشرنا اليه فيما سبق بودي ان المشاهد الكريم يلتفت، وهو في الحديث (2722) ايضا قال "خط رسول الله في الارض اربعة خطوط، فقال: اتدرون ما هذا؟ قالوا: الله ورسوله اعلم، فقال رسول الله: افضل نساء اهل الجنة خديجة..." وفي الحاشية ايضا يقول "اسناده صحيح" واخرجه احمد واخرجه فلان وذكره الهيثمي، بعد الآن مصادر بعد ما كان عندي مجال دكتور آتي بها، وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد في المناقب في باب فضل خديجة بنت خويلد وقال رواه احمد (هذا الهيثمي يقول عن الرواية) رواه احمد وابو يعلى والطبراني ورجالهم رجال الصحيح. ومن الذين ايضا نقلوا هذه الرواية في شرح مشكل الآثار للطحاوي، لعله هذا المصدر انا لم اشر اليه فيما سبق، شرح مشكل الآثار تأليف الإمام المحدث الفقيه المفسر ابي جعفر احمد بن محمد بن سلامة الطحاوي، المتوفى (321 من الهجرة)، حققه وضبط نصه وخرّج احاديثه وعلق عليه شعيب الارنؤوط، الجزء الاول مؤسسة الرسالة، المشاهد الكريم لابد ان يلتفت ان هذه هي الطبعة الثانية، جميع الحقوق محفوظة، سنة (1427هـ - 2006م)، هناك في الجزء الاول صفحة (140) هكذا يقول، الرواية قال خط النبي الى ان يقول، الرواية بعد لا اقرأها فقط انظر الى السند قال "اسناده صحيح، علي بن عثمان اللاحقي" باعتبار انه قلنا ان الطرق تتعدد ورجال السند يتعددون، يعني ليس ان رجال السند واحد، ابدا وانما يتعدد، يقول "اسناده صحيح، علي بن عثمان اللاحقي، وثقه ابو حاتم فيما نقله عنه ابنه في الجرح والتعديل الجزء السادس، وذكره ابن حبان في الثقات، وباقي رجاله رجال الصحيح، (يقول) ورواه احمد من طريق داود بهذا الاسناد، وقال الحاكم (بعد هذا المصدر الاخير) وقال الحاكم النيسابوري في المستدرك على الصحيحين (وقال الحاكم بعد ايضا المصدر ما كان عندي قدرة اتي به) صحيح الاسناد ووافقه الذهبي على التصحيح" اذن الى هنا اتضح لنا بأنه هذا النص الاول وهو نص يقول: افضل نساء اهل الجنة، اذن هذا هو المقطع الاول او النصف الاول الذي يجعل ان فاطمة سلام الله عليها هي افضل واحدة من اربعة من النساء اللواتي هن افضل نساء اهل الجنة وهذا واضح لا مجال فيه للكلام، ولكنه دكتور في مقابل ذلك ورد عندنا نص آخر بنحو آخر هذا النص الآخر انا اشير ايضا اليه اجمالا، ما ورد في فضائل الصحابة لابن حنبل، فضائل الصحابة رسائل جامعة رقم (13) كتاب فضائل الصحابة للإمام احمد بن محمد بن حنبل المتوفى (241)، في الجزء الثاني من الكتاب صفحة (945)، الحديث (1325) الرواية: "حدثنا عبد الله، قال: حدثني ابي، قال حدثنا عبد الرزاق، قال حدثنا معمر، عن قتادة، عن انس عن ان النبي قال حسبك (يقول لانس) حسبك من نساء العالمين" ليس افضل نساء اهل الجنة، بعبارة اخرى تلك الرواية تتكلم عن افضل نساء اهل الجنة وهذه تتكلم عن افضل نساء الدنيا نساء العالمين في هذه الدنيا، قال "حسبك من نساء العالمين مريم ابنة عمران، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، وآسية امرأة فرعون" في الحاشية يقول "اسناده صحيح لغيره" وقد ذكرنا للمشاهد الكريم فيما سبق بأنه عندنا اسناد صحيح في نفسه واسناد صحيح لغيره، الى ان يقول واخرجه الترمذي وفلان وفلان الآن الوقت لا يسع ان اذكر المصادر. العنوان الثاني ماورد او هذا العنوان ورد ايضا في صحيح سنن الترمذي للالباني، انا بودي ان المشاهد الكريم يعلم ان سنن الترمذي فيه اربعة اجزاء يعني كما هي بطبعة محمد ناصر الدين الالباني وهي ثلاثة منها صحيح سنن الترمذي والرابع ضعيف سنن الترمذي، يعني الروايات التي صححها الالباني من الترمذي والروايات التي ضعفها الالباني من سنن الترمذي، هناك في الجزء الثالث، صحيح سنن الترمذي للإمام الحافظ محمد بن عيسى بن الترمذي، المتوفى (279هـ)، تأليف محمد ناصر الدين الالباني المجلد الثالث، مكتبة المعارف للنشر والتوزيع لصاحبها سعد بن عبد الرحمن الراشد/ الرياض. هناك هذه الطبعة الثانية للطبعة الجديدة المطبوعة (1422 من الهجرة) هناك في المجلد الثالث صفحة (573) الرواية يقول "حدثنا ابو بكر بن زنجويه: حدثنا عبد الرزاق: اخبرنا معمر عن قتادة، عن انس رضي الله عنه ان النبي قال: حسبك من نساء العالمين: مريم ابنة عمران، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، وآسية امرأة فرعون" يقول يعلق عليها الالباني يقول "صحيح، قال ابو عيسى (يعني الترمذي، ايضا الترمذي صححها) قال ابو عيسى هذا حديث صحيح" اذن في فضائل الصحابة كان صحيح لغيره، اما هنا في صحيح سنن الترمذي باعتباره في طريق آخر فهو صحيح بنفسه وبذاته لا لاجل غيره. المورد الثالث ما ورد في المجلد الخامس لمسند ابي يعلى الموصلي صفحة (380) في رقم الحديث (3039) الرواية هذه "عن انس ان النبي قال حسبك من نساء العالمين" المصدر مسند ابي يعلى الموصلي كما قلنا للإمام الحافظ التميمي، احمد بن علي بن مثنى التميمي المتوفى (307 من الهجرة) هناك في المجلد الخامس صفحة (380) بعد ان ينقل الرواية يقول اسناده ايضا اسناد تام في هذا المجال، وممن ايضا نقلوا هذه الرواية شرح مشكل الآثار الجزء الاول صفحة (140) الحديث (147) الرواية يقول، هذه جدا جيدة انا بودي ان المشاهد الكريم يلتفت، شرح مشكل الآثار وحققه وضبط نصه شعيب الارنؤوط الذي قلنا قبل قليل دكتور بعد ان ينقل الرواية عن انس ان النبي قال حسبك من نساء العالمين مريم بنت عمران وفاطمة وآسية... يقول في ذيل الرواية "اسناده صحيح على شرط الشيخين"، بعد هذا الصحيح الاعلائي بحسب مباني مدرسة الصحابة.
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011العمر : 35الموقع : العراقحكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
موضوع: رد: مقامات سيدة نساء العالمين في تراث مدرسة الصحابة (1) الأحد مايو 20, 2012 6:56 am
د.سالم جاري: اذن بنفسه وعلى شرط الشيخين.
سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم، يعني المحقق الارنؤوط يقول، "ورواه الترمذي وابن حبان واحمد والحاكم وقال الترمذي هذا حديث صحيح وقرأنا ذلك عنه". وكذلك ما ورد في المجلد التاسع عشر من مسند احمد انا فقط هذا المصدر الاخير اشير اليه في صفحة (383) ايضا بنفس النص بعد ان يقول ايضا المحقق شعيب الارنؤوط وعادل مرشد في المجلد التاسع عشر في ذيل الحديث (12391) قال حسبك من نساء العالمين مريم بنت عمران الى ان يقول اسناده صحيح على شرط الشيخين. ولعله واقعا انا بودي ان المشاهد الكريم هو يراجع بعد الآن انا ما عندي وقت ان اقرأ النص كاملا، يقول وهو في مصنف عبد الرزاق وفي تفسيره، طبعا مع المصادر، ومن طريقه اخرجه المصنف ايضا في فضائل الصحابة، يعني احمد بن حنبل، والترمذي وابن ابي عاصم في الآحاد والمثاني، وابو يعلى، والطحاوي في شرح مشكل الآثار، وابن حبان، والسراج في مسنده كما في الاستيعاب، والطبراني في المعجم الكبير، والحاكم، وابو نعيم في الحلية والبغوي في شرح السنّة وفي التفسير (يعني في تفسيره) واخرجه المصنف في فضائل الصحابة ومن طريقه الحاكم عن عبد الرزاق واخرجه ابن ابي عاصم في الآحاد والطبري وابن عدي والطبراني والخطيب في تأريخ.. وعشرات المصادر التي اخرجت وخرّجت هذا الحديث، الآن الخلاصة هذه وهو انه اساسا ثبت من هذا ان الزهراء سلام الله عليها اذا اردنا ان نعد اربع نساء من نساء العالمين اللواتي هن افضل نساء العالمين وافضل اهل الجنة ففاطمة واحدة منها، يعني نحن عندما نأتي الى الرجال واقعا الرجال اكثر من ذلك بكثير كما ورد في بعض النصوص.
د.سالم جاري: كمل من الرجال كثيرا.
سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم، ورد الآن ما اريد اتكلم عن النص ولكنه في الواقع العملي هكذا، لان الرسول صلى الله عليه وآله ما اشار من النساء اللواتي كملن الا هذه الاربعة يعني فاطمة وخديجة ومريم وآسيا، هؤلاء اللواتي الاربعة التي كملن من نساء العالمين وهم افضل نساء اهل الجنة.
د.سالم جاري: احسنتم، طيب اذن سماحة السيد يعني ما الفرق بين النص الاول والنص الثاني؟
سماحة السيد كمال الحيدري: سؤال مهم وبودي ان المشاهد الكريم يلتفت، نحن تارة نتكلم على مستوى الافضلية في الدنيا نقول فلان افضل من هذا، واخرى نتكلم على مستوى الافضلية في الآخرة، ما الفرق بينهما؟ الفرق بينهما وهو انه قد تكون مراتب الفضل في الدنيا بأمور دنيوية يعني فلان افضل قد يكون فلان افضل في المال، فلان افضل في الجمال، فلان افضل في الطول، فلان افضل في الموقع، فلان افضل في الشرافة، كما انه الآن تجدون بأن الساسة الكبار او المسؤولين الكبار يقول السيد رئيس الجمهورية، هذه عندما يقول لا يريد ان يعطيه كرامة الهية وانما يعطيه شرف دنيوي مرتبط بهذه الاعتبارات العقلائية والاجتماعية الحاكمة عندنا، واخرى لا، عندما نتكلم عن السيادة وعن الافضلية وانه سيد نريد البعد الالهي لا البعد الدنيوي، يعني لا يأتيني قائل يقول بأنه تفاضلنا او هؤلاء تفاضلوا فيما بينهم بأمور دنيوية لا ابدا، وانما نريد ان نقول ان النساء الاربع انما كن افضل من النساء الاخريات لا في امور دنيوية مرتبطة بهذه الاعتبارات وانما هذا الفضل وهذه السيادة انما هي مرتبطة بالبعد الالهي والاخروي، ما معنى البعد الالهي؟ يعني بالكرامة الالهية.
سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم يعني { إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } يعني مرتبطة بمراتب الفضل الالهي، مرتبطة بمراتب القرب الالهي، مرتبطة بالمقامات التي جعلها الله درجات القرب بالنسبة اليه، هذا هو الموقع الثاني او هذا هو المعنى الثاني للسيادة، هذه الروايات اشارت الى البعد الدنيوي واشارت الى البعد الالهي لانه ربطت قالت بأنه هذه النساء اللواتي هن افضل نساء اهل الجنة، فلماذا صرن افضل نساء اهل الجنة؟ لانهن كن سيدات نساء العالمين، اذن انما تبدل العنوان للاشارة الى هذه النقطة يعني لا يأتيني غدا احد يقول الزهراء سلام الله عليها انما كانت لها هذه المقامات باعتبار انها بنت رسول الله وهذه كونها بنت المصطفى هذه اعتبار دنيوي، والا نحن عندنا من ابناء الائمة من لم يكونوا على سيرة آبائهم يعني بعبارة اخرى يخرج الطيب من الخبيث ويخرج الخبيث من الطيب، يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي، اذن القضية ليست قضية نسبية قضية مرتبطة بكذا وكذا نعم نحن نعتقد ان المرأة تكون بنت المصطفى هذه منقبة شرف عظيم ولكن ليست هذه النصوص تريد ان تتكلم عن هذه المنقبة والا النبي الاكرم صلى الله عليه وآله، اولاد الائمة، نحن عندما نأتي الى اولاد الائمة نجد واحد منهم هو الإمام المعصوم وباقي الاولاد ليسوا معصومين.
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011العمر : 35الموقع : العراقحكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
موضوع: رد: مقامات سيدة نساء العالمين في تراث مدرسة الصحابة (1) الأحد مايو 20, 2012 7:04 am
د.سالم جاري: لا تأتوني بانسابكم.
سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم جزاكم الله خيرا وهذه نصوص وردت عندنا بانه المدار لا انساب الا نسب اقره الله سبحانه وتعالى ذاك حديث آخر، اذن البحث هذه النقطة انما تعدد هذا العنوان يعني عنوان صار نساء العالمين وعنوان صار نساء اهل الجنة للاشارة الى ان هذه المراتب من الفضل انما مرتبطة بالبعد الالهي وليست مرتبطة بالبعد الدنيوي وبالبعد الاجتماعي، اذا ممكن دكتور نقرأ هذه العبارتين اللتين وردتا في هذا المجال، انظروا عندما نأتي الى هذه العبارة وهي في صفحة (389) النص ماذا يقول؟ النص يتكلم عن هذا المعنى، النص يتكلم يقول "حسبك من نساء العالمين" يعني هذه العوالم عوالم الدنيا، قد يقول قائل بانه هذا الفضل مرتبط بهذا العالم ولا علاقة له بعالم الآخرة، النص الاول ماذا اشار قال لا ليس الامر كذلك، صحيح هذا المقام هنا ولكنه في الدنيا ولكنه هذا هو مزرعة الآخرة.
د.سالم جاري: سيد في الدنيا وسيد في الآخرة.
سماحة السيد كمال الحيدري: جزاكم الله خيرا، يعني من قبيل ما ورد انه في الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة لا فقط للاشارة الى ذلك وانما يريد ان يقول انه ما كان لهما انهما من اهل البيت في هذه الدنيا نتيجته انهما يكونا سيدي شباب اهل الجنة في تلك النشأة، اذن هناك انسجام تام وكامل بين المقطع الاول او النص الاول والنص الثاني، النص الاول اشار الى مقاماتهم في الآخرة والنص الثاني اشار الى مقاماتهم في الدنيا، في جملة واحدة للاشارة الى ان المقامات الدنيوية وما ذكر لهن من السيادة ليست هي السيادة الاجتماعية والدنيوية وانما هي السيادة في مراتب القرب الالهي والكرامة الالهية.
د.سالم جاري: احسنتم كثيرا، صار واضحا سماحة السيد. طيب الآن هناك سؤال آخر يرتبط بهذا الذي تفضلتم به يعني في مقام المقايسة الداخلية بين سيدات نساء العالمين وسيدات نساء اهل الجنة في الواقع، هل يوجد مثلا فيما بينهن من هي سيدة نساء العالمين على الاطلاق يعني افضل الاربعة لنقل مثلا؟
سماحة السيد كمال الحيدري: هذه القضية بودي ان المشاهد الكريم يتأمل معي فيها لانه نحن الآن لم ادخل بعد الا بنحو الاجمال فقط في بيان ان هؤلاء النساء الاربعة اللواتي هن سيدات نساء العالمين واهل الجنة لعله لقائل ان يقول بانه هؤلاء الجميع في رتبة واحدة، او لعله لقائل ان يقول بأنه مريم افضل من الجميع، او لعل البعض يقول غير ذلك يقول خديجة باعتبار انها زوج النبي صلى الله عليه وآله وزوجات النبي صلى الله عليه وآله افضل النساء كما يحاول البعض ان يدعي هذا المعنى فخديجة افضل النساء والى غير ذلك، في الواقع هذه القضية قضية عقدية قضية قرآنية قضية روائية وقد وقعت موردا للخلاف بين علماء المسلمين، يعني القضية ليست خلاف مرتبط بمدرسة اهل البيت، يعني ليس الخلاف بيننا وبين مدرسة الصحابة يعني يوجد فيها طرفان الطرف الاول اهل البيت الطرف الثاني مدرسة الصحابة لا ليس الامر كذلك، وانما هذه القضية اولا وقعت موردا للخلاف بين اعلام مدرسة الصحابة فانهم اختلفوا فيما بينهم من هي الافضل في هذه النساء الاربع.
د.سالم جاري: بعد ان اتفقوا على انه لا يوجد غير الاربعة.
سماحة السيد كمال الحيدري: بعد ان اتفقوا لا يوجد افضل منهن وباقي نساء العالمين دونهن في الفضل، وهذا سأبينه بعد ذلك لانه تترتب عليه نتائج مهمة، من اهم النتائج انه عندما نأتي الى ام المؤمنين عائشة فهل هي تصل الى مرتبة هؤلاء او لا تصل؟
د.سالم جاري: لا تصل قطعا.
سماحة السيد كمال الحيدري: بهذه البيانات بعد هي دون هؤلاء الاربعة، الآن حاول البعض ان يستدل على انها زوج النبي وزوج النبي افضل من غيره الى آخره هذا بحثه ان شاء الله تعالى واقعا هذه القضية هذه المفردة سأقف عندها من حيث البحث العقدي، لا سامح الله لا يتبادر الى ذهن احد اننا بصدد الانتقاص ابدا، يعني هذا الكلام اقوله لاتباع مدرسة الصحابة او لمن يعتقد، الستم تقولون ان الخليفة الاول والثاني والثالث افضل من علي ومن اهل البيت، هم يعتقدون هكذا او بعضهم يعتقد هكذا، اذا سألناهم لماذا تفضلون؟ يقولون نحن لسنا بصدد تنقيص احد وانما لبيان مراتب الفضل بين هؤلاء، نحن ايضا نجيب هذا الجواب نقول لسنا بصدد التنقيص من احد وانما بصدد بيان مراتب الفضل الالهي والكرامة الالهية والقرب الالهي، نحن بصدد هذه الحقيقة، من اقرب النساء الى الله من هذه الاربعة التي اشارت الروايات وحصرت انهن افضل نساء اهل الجنة، وافضل نساء العالمين، وهذه كلها مقدمة ان شاء الله للحلقات القادمة او للحلقة القادمة حتى نعرف انه كيف تعامل النهج الاموي مع هذه النصوص، مع هذه الروايات الواضحة لبيان مقامات وفضائل الزهراء البتول. في مقام المقايسة الداخلية انا اقرأ دكتور اذا تسمح لي مجموعة من النصوص، النص الاول هو ما ورد في صحيح البخاري وهو كما يعبرون اصح كتاب عندهم بعد كتاب الله، في صحيح البخاري صفحة (817)، صحيح البخاري الذي قلنا اعتنى به ابو صهيب الكرمي، هناك كتاب فضائل الصحابة باب (29) باب مناقب فاطمة عليها السلام الرواية "وقال النبي (صلى الله عليه وآله) فاطمة سيدة نساء اهل الجنة" بعد يشير الى اربعة او يشير الى واحد؟ واضح النص، وقال النبي صلى الله عليه وآله فاطمة سيدة نساء اهل الجنة.
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011العمر : 35الموقع : العراقحكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
موضوع: رد: مقامات سيدة نساء العالمين في تراث مدرسة الصحابة (1) الأحد مايو 20, 2012 7:09 am
د.سالم جاري: اذن سيدة الاربع.
سماحة السيد كمال الحيدري: بمقتضى هذا الاطلاق الموجود هنا انه قال فاطمة هي سيدة النساء ومن الواضح، الآن اطلاق عموم ذاك بحث آخر، انه يدل على انه سيدة النساء مطلقا هي فاطمة.
د.سالم جاري: حتى لا يقول بعد الاخوة لماذا لا تستشهدون بالبخاري، تدّعون لفاطمة، هذا البخاري.
سماحة السيد كمال الحيدري: "فاطمة سيدة نساء اهل الجنة" هذا هو النص الاول دكتور.
د.سالم جاري: احسنتم وكان يكفي في الواقع.
سماحة السيد كمال الحيدري: ويكفي ولكن مع ذلك حتى انه لا يقول لنا اخبار آحاد هذه، نريد ان نجعلها اما مستفيضة واما متواترة، هذا المصدر الاول. المصدر الثاني ما ورد في سنن الترمذي الذي قلنا بتصحيح العلّامة الالباني، في صحيح سنن الترمذي الجزء الثالث صفحة (541) انا سوف اقرأ الرواية، الرواية دكتور جدا لطيفة الذي هو يقول "صحيح" العلّامة الالباني، الرواية "عن زر بن حبيش، عن حذيفة، قال: سألتني امي: متى عهدك (تعني بالنبي يعني متى رأيته وجلست بخدمته)؟ فقلت: ما لي به عهد منذ كذا وكذا (لم اره منذ مدة)، فنالت مني ( عتبت عليّ انه لماذا انت هذه المدة لم تزر رسول الله)، فقلت لها: دعيني آتي النبي (صلى الله عليه وآله) فاصلي معه المغرب واسأله ان يستغفر لي ولك" الآن هؤلاء الذين يقولون بأنه لا نحتاج الى وسيلة! هذه الرواية ذهب الى الوسيلة ان يطلب من الله ان يستغفر لي ولك مع ان الله اقرب اليه من حبل الوريد، يحول بين المرء وقلبه، لماذا نحتاج الى وسيلة ولو كانت هذه الوسيلة رسول الله صلى الله عليه وآله! فمباشرة يقولون هو كان حيا نحن في الحياة نقبل، نعم اذا قبلتم في الحياة ان شاء الله بعد ذلك بحثه سيأتي، يقول "واسأله ان يستغفر لي ولك، فاتيت النبي (صلى الله عليه وآله) فصليت معه المغرب، فصلى، حتى صلى العشاء، ثم انفتل، فتبعته، فسمع صوتي، فقال من هذا؛ حذيفة؟ قلت نعم، قال ما حاجتك؛ غفر الله لك ولامك" وهذا هو العلم بالغيب، الله سبحانه وتعالى اطلعه انه هذا جاء لاجل هذه الغاية وهذا كم له نظير في نصوصنا على اي الاحوال، "قال ما حاجتك؛ غفر الله لك ولامك، قال ان هذا (رسول الله اراد ان يعطيه اضافة الى الغفران يعطيه هدية الذي جاء الى المسجد وصلى) قال ان هذا ملك لم ينزل الارض قط قبل هذه الليلة؛ استأذن ربه ان يسلم عليّ، ويبشرني بأن فاطمة سيدة نساء اهل الجنة، وان الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة".
د.سالم جاري: بتصحيح الالباني.
سماحة السيد كمال الحيدري: هذه مرة اخرى اقولها صحيح سنن الترمذي للعلّامة الالباني، المجلد الثالث صفحة (541) يقول "صحيح"، ثم يقول في الصحيحة كذا الى آخره. اقرأ النص مرة اخرى قال "ويبشرني بأن فاطمة سيدة نساء اهل الجنة" ولو كن اخريات ايضا مثل فاطمة بعد لا معنى لهذا الكلام، اذا كان الاخريات ايضا في عرض السيدة الزهراء سلام الله عليها ايضا كان ينبغي العبارة تكون فاطمة من النساء اللواتي هن افضل نساء اهل الجنة ليس انه يقول فقط بهذه العبارة الواضحة، يقول بأن "فاطمة سيدة نساء اهل الجنة، وان الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة"، هذا هو المورد الثاني في هذا المجال. المصدر الثالث في هذا المجال ما ورد في مسند الإمام احمد كما ذكرنا، مؤسسة الرسالة، المجلد (38) صفحة (353) في الحديث رقم (23329) الرواية ايضا عن حذيفة قال سألتني امي منذ متى عهدك بالنبي، الرواية كما قرأناها لا اعيد في ذيلها يقول "اسناده صحيح، واخرجه تاما (يعني كل النص) ومختصرا النسائي في الكبرى، والخطيب في تاريخ بغداد من طريق حسين بن محمد بهذا الاسناد. واخرجه مطولا ومختصرا ابن ابي شيبة والترمذي وابن ابي عاصم وابن نصر في قيام الليل وابن حبان والطبراني في الكبير والحاكم والبيهقي في الدلائل، واخرجه مختصرا بقصة فضل فاطمة الحاكم الجزء الثالث، واخرجه مقطعا.. (وعشرات المصادر التي اشارت الى رواية البخاري" ومن المصادر الاخرى ما ورد في صحيح الجامع الصغير الطبعة المجددة والمزيدة والمنقحة تأليف محمد ناصر الالباني، اشرف على طبعه زهير الشاويش المجلد الاول، المكتب الاسلامي، هناك في صحيح الجامع الصغير صفحة (77) هذه هي العبارة "اتاني (يذكر الملخص، الم نقرأ في مسند احمد انه بعضهم نقلها مختصرا وبعضهم نقلها مطولا، يقول) اتاني ملك فسلّم علي نزل من السماء لم ينزل قبلها فبشرني ان الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة، وان فاطمة سيدة نساء اهل الجنة، صحيح" ايضا صححه الالباني في صحيح الجامع الصغير، وكذلك ما ورد في سير اعلام النبلاء للذهبي للإمام شمس الدين في المجلد الثالث مؤسسة الرسالة هناك في صفحة (252) من الكتاب ايضا ورد هذا المعنى قال الرواية "سمع النبي يقول هذا ملك لم ينزل قبل، (يقول) ويبشرني بأن فاطمة سيدة نساء اهل الجنة وان الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة، حسّنه الترمذي" في الحاشية يقول وهو كما قال (من؟)، اشرف على تحقيق الكتاب وخرّج احاديثه شعيب الارنؤوط في الجزء الثالث هناك يقول في صفحة (252) وهو عنده برقم كذا واخرجه احمد والخطيب واسناده صحيح وصححه الحاكم ووافقه الذهبي وصححه ابن حبان لكنه اختصره. بعد نحتاج نقرأ مصادر اخرى دكتور لو كافي هذا القدر؟
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011العمر : 35الموقع : العراقحكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
موضوع: رد: مقامات سيدة نساء العالمين في تراث مدرسة الصحابة (1) الأحد مايو 20, 2012 7:09 am
د.سالم جاري: يعني الآن فقط هي من باب الاستئناس.
سماحة السيد كمال الحيدري: اذا تسمحوا لي دكتور اقرأ مقطع وكلمة واحدة للعلّامة الكبير علّامة بغداد العلّامة الالوسي صاحب كتاب تفسير روح المعاني اختم بها حديثي حتى نبدأ المداخلات، طبعا مصادر اخرى كثيرة، في الواقع بانه هناك بحث يذكره العلّامة الالوسي صاحب كتاب روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، العلّامة الالوسي قرأه وصححه محمد حسين العرب، المجلد الثالث باشراف هيئة البحوث والدراسات دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، هناك في ذيل الآية (42) من سورة آل عمران وهي قوله تعالى { وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ } ان شاء الله بعد ذلك اذا وقفنا في الحلقة القادمة سنقف انه ما هو مقام مريم والزهراء فوق مريم.
د.سالم جاري: بناء على النصوص الصحيحة التي مضت.
سماحة السيد كمال الحيدري: النصوص التي قرأناها، ما هو مقام مريم ان الله اصطفاك، الآن ما اريد ان ادخل في البحث سيأتي بحثها ان شاء الله في محلها، يقول العلّامة الالوسي، اولا ينقل بانه الخلاف القائم بين العلماء بين علماء مدرسة الصحابة هل فاطمة افضل النساء ام مريم هي الافضل، يقول بعد ان يذكر الخلاف يقول "والذي اميل اليه ان فاطمة البتول افضل النساء المتقدمات والمتأخرات من حيث انها بضعة رسول الله بل ومن حيثيات اخر ايضا".
د.سالم جاري: ليس فقط النسب.
سماحة السيد كمال الحيدري: لا لانها فقط بعد انها بنت رسول الله، نعم هذا شرف عظيم، ولكنه ليس كل الشرف هنا، "ولا يعكر على ذلك الاخبار السابقة لجواز ان يراد بها افضلية غيرها عليها من بعض الجهات وبحيثية من الحيثيات وبه يجمع بين الآثار" يقول لا اريد ان اقول بانه فاطمة افضل من حيثية ومريم افضل من حيثية اخرى لا، بكل الحيثيات فاطمة هي الافضل، "ولا يعكر على ذلك الاخبار السابقة لجواز ان يراد بها" يقول فليكن حتى لو سلّمنا يبين جهة الفضل بعد ذلك، "وهذا سائغ (بودي ان المشاهد الكريم يلتفت الى هذه الجملة بشكل دقيق) وهذا سائغ على القول بنبوة مريم ايضا".
د.سالم جاري: حتى لو قيل انها نبية.
سماحة السيد كمال الحيدري: هذا ليس عالم شيعي ليس من اتباع مدرسة اهل البيت حتى يتهم مباشرة بانه رافضي بانه شيعي بانه يتشيع بانه يترفض لا ابدا، لا شك ان العلّامة الالوسي صاحب تفسير روح المعاني هو من اعلام مدرسة الصحابة قطعا، يقول "وهذا سائغ على القول بنبوة مريم ايضا (لماذا؟ لا لانها بنت المصطفى بل) اذ البضعية من روح الوجود" يقول هي ليست بنت المصطفى يعني البعد المادي وانما هي بضعة من روح المصطفى، فاطمة روحي التي هي بين جنبي يريد ان يشير الى هذا المعنى، لا اريد ان اقول الآن رواية حتى يقول لنا هكذا رواية لم ترد في مصادرنا، الآن لا انقل عن رواية، العلّامة الالوسي يشير الى هذه النكتة يقول اذ البضعية من روح الوجود يعني ماذا؟ يعني ان النبي صلى الله عليه وآله هو الانسان الكامل هو قطب عالم الامكان هو اول صادر هو النور الاحدي، "اذ البضعية من روح الوجود وسيد كل موجود (هذه اي سيادة؟ هذه ليست السيادة الدنيوية، هذه السيادة في القربات والكرامات الالهية) اذ البضعية من روح الوجود وسيد كل موجود لا اراها تقابل بشيء (حتى نبوة مريم)، واين الثريا من يد المتناول".
د.سالم جاري: هيهات، جزاكم الله تعالى خيرا.
سماحة السيد كمال الحيدري: انا بحثي انتهى دكتور.
د.سالم جاري: احسنتم اذن نقف ونأخذ بعض الاتصالات سماحة السيد جزاكم الله تعالى خيرا، واضح البحث. الاخ ابو صادق من العراق تفضلوا.
المتصل الاخ ابو صادق من العراق: السلام عليكم.
المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المتصل الاخ ابو صادق من العراق: احب ان اشير الى ظلامة صغيرة من ظلامات الزهراء في نفس كتاب البخاري في باب كتاب فضائل اصحاب النبي، يذكر منقبتين عن الزهراء سلام الله عليها وعن ام المؤمنين عائشة هذه مسألة، المسألة الثانية اذا كانت فاطمة الزهراء سلام الله عليها في صحيح البخاري: فاطمة بضعة مني فمن اغضبها اغضبني، وفاطمة سيدة نساء اهل الجنة، نرجع الى كتاب فرض الخمس، اذن لماذا قال لها ابو بكر ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا نورث ما تركناه صدقة، اذن سيدة النساء ايجوز عليها ان تدفع.
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011العمر : 35الموقع : العراقحكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
موضوع: رد: مقامات سيدة نساء العالمين في تراث مدرسة الصحابة (1) الأحد مايو 20, 2012 7:14 am
د.سالم جاري: هل هم افضل من المصطفى بنو اسرائيل! احسنتم. ابو احمد من الاردن تفضلوا.
المتصل الاخ ابو احمد من الاردن: السلام عليكم.
المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المتصل الاخ ابو احمد من الاردن: انا اشوف ان الشيخ يستشهد من كتب المسلمين اتباع مدرسة الرسول عليه الصلاة والسلام...
د.سالم جاري: ما المشكلة يا اخي، هو الآن يريد ان يناقش نقاشا علميا فيقول هذه كتب مدرسة الصحابة توافقنا في اعتقاداتنا يعني ما الغريب في هذا الامر.
سماحة السيد كمال الحيدري: هذا مضافا اولا هذه، وثانيا سيتبين بانه الشيخ ابن تيمية شيخ الاسلام بعد ذلك في الحلقات القادمة سيتبين انه يقبل هذه المضامين او سوف يثبت الكذب على الزهراء البتول، هذا بعد ذلك سيأتي اذا ينتظر الكريم العزيز الى الحلقة القادمة سيرى انه يتهمها بالكذب، يشبهها بالمنافقين، يشبهها بانه خرجت عن الجماعة وشقت يد الجماعة وو.. وغير ذلك، بعد ذلك سيتضح لماذا نحن قرأنا هذه النصوص بهذه السعة لعله واقعا المشاهد الكريم قد يقول بانه ما هي الضرورة لهذا الكم الهائل من النصوص؟ الجواب حتى يتضح ان هذه قضية قطعية ومع ذلك شيخهم الذي يسمونه شيخ الاسلام ابن تيمية يعني شيخ النهج الاموي كيف يتعامل مع الزهراء البتول وما هي النقائص والانتقاصات التي يذكرها في حق سيدة نساء العالمين.
د.سالم جاري: احسنتم، حتى يقول غير المسلم اذا كانت سيدة نساء اهل الجنة فيها الكذب والنقص فما ظنكم بسائر اهل الجنة، احسنتم كثيرا وهذا في الواقع هدم للاسلام من شيخ الاسلام، شكرا لكم سماحة آية الله السيد كمال الحيدري، كما اشكر الاخوة والاخوات، ملتقانا واياكم في الحلقات القادمة السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاتــه...
مقامات سيدة نساء العالمين في تراث مدرسة الصحابة (1)