نور الأمداد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لنشر علوم خير االأسياد محمد وآلِ بيته الأمجاد عليهم صلوات ربِّ العباد
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نظرية الشورى في نهج البلاغة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب علم
 
 
طالب علم


نظرية الشورى في نهج البلاغة 133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

نظرية الشورى في نهج البلاغة Empty
مُساهمةموضوع: نظرية الشورى في نهج البلاغة   نظرية الشورى في نهج البلاغة Emptyالإثنين مايو 07, 2012 6:01 am

مقدم البرنامج : سالم جاري

د.سالم
جاري: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على
رسول الله الامين محمد وآله الطيبين الطاهرين. السلام عليكم مشاهدينا
الكرام ورحمة الله تعالى وبركاته. نحييكم اطيب تحية وهذا موعدكم مع برنامج:
مطارحات في العقيدة، الذي يستمر معكم ان شاء الله تعالى ايضا على مدى
ساعتين. عنوان حلقتنا: نظرية الشورى في نهج البلاغة، ايضا سنواصل الحديث
معكم باذن الله تعالى في حلقة اليوم حول موقف الإمام (صلوات الله عليه) من
السقيفة من الشورى من الإمامة احقية الإمامة اولوية الإمامة هل هي بالنص
والنصب ام هي بالشورى والاختيار وهناك محاور اخرى تتابعونها في حلقة اليوم
التي تستمر ان شاء الله تعالى كما قلت لكم على مدى ساعتين. تحية لكم
مشاهدينا الكرام مجددا احييكم واحيي باسمكم ضيفنا الكريم سماحة آية الله
السيد كمال الحيدري، مرحبا بكم سماحة السيد.

سماحة السيد كمال الحيدري: اهلا ومرحبا بكم.

د.سالم
جاري: حياكم الله. سماحة السيد قبل ان نبدأ في محاور حلقة الليلة يعني
هناك امران مهمان ولو بايجاز تتفضلون بذكرهما الاول سمعنا بعض من يقول ما
ضرورة طرح مثل هذا الموضوع وفي هذه الايام بالذات.

سماحة السيد كمال
الحيدري: اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن
الرحيم وبه نستعين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين. في
اعتقادي ان المشاهد الكريم يعلم ولا اقل ممن يتابع هذه البرامج في
المطارحات او البرامج او الدروس والمحاضرات التي تطرح من اذاعة الجمهورية
الاسلامية وكذلك دروسي العامة والكتب التي صدرت مني الى الآن يعرف بأنه ليس
من منهجي الدخول في المسائل الخلافية التي تقع بين المدارس الكلامية في
الاسلام لانه المنهج الذي اعتقد انه ينفع الناس كثيرا هو انه على كل باحث
وعلى كل متكلم وعلى كل مفكر ان يطرح ما يعتقده من المسائل الكلامية
والعقائدية والايمانية من خلال الدليل والمنهج الذي يعتمده ثم تترك الحرية
للمشاهد وللسامع وللقارئ ان يتخذ القرار المناسب لما يجده صحيحا او غير
صحيح، اما الدخول في المماحكات او الدخول في السجالات الكلامية وهذا مع
الاسف الشديد ما نجده في الآونة الاخيرة من بعض الفضائيات ومن بعض الشخصيات
التي تحاول ان تذكي حالة من الجدل حالة من الجدال حالة من المماحكة حالة
من اذكاء العصبيات ان اسميها العصبيات المذهبية وتتبع ذلك حالات من الاتهام
من التسقيط من الطعن من الاتهام بالكفر بالشرك بالبدعة ونحو ذلك انا اتصور
بأنه اساسا هذا الاسلوب لا هو اسلوب قرآني ولا هو اسلوب علمي ولا ينفع
المسلمين في مثل هذه الايام وفي اي عصر آخر، وعلى هذا الاساس كما تفضلتم
تأتي هذه الملاحظة اذن لماذا عدلتم سيدنا عن هذا المنهج الذي تنتخبونه في
كتبكم وفي دروسكم ومحاضراتكم، في الواقع الذي جعلني ان اشير الى او الذي
ادى بي ان اشير الى هذه الابحاث التي بدأناها لعله من حلقتين او ثلاث هو
انني وجدت بأن هناك محاولات حثيثة وجادة جدا للتشويه على بعض معتقدات مدرسة
اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) ولكنه لا من خلال الطرح العلمي
والطرح العقائدي والطرح الاستدلالي يعني لا يأتون الى مفردة من مفرادت
العقائدية لمدرسة اهل البيت ويبحثونها وانما يحاولون ان يوجدوا تشويها في
المباني العقائدية لمدرسة اهل البيت من خلال الاستناد الى التزوير في بعض
الحقائق التاريخية يعني انه مستندهم دليلهم هو تزوير مجموعة من الحقائق
التاريخية لتزوير او للتشويش على مباني وعقائد مدرسة اهل البيت وهذا المعنى
انا وجدته في الآونة الاخيرة بشكل واضح وصريح يحاولون ان يعطوا شرعية
لمسألة الخلافة ولمسألة مدرسة الصحابة من خلال الاعتماد على كلمات امير
المؤمنين في نهج البلاغة يعني حاولوا الاستناد الى كلمات علي (سلام الله
عليه) لتوجيه ولتصحيح ولاعطاء المشروعية لما حدث في صدر الاسلام بعد رسول
الله (صلى الله عليه وآله) وفي اعتقادي الشخصي لعله الذين هم وراء مثل هذه
البرامج ويخططون لها سواء على مستوى الفضائيات او على مستوى الشخصيات التي
تظهر في مثل هذه الفضائيات هو انهم وجدوا ان الاعتقاد بمدرسة اهل البيت وان
مباني مدرسة اهل البيت اخذت موقعها في العالم الاسلامي وبدأت تنتشر في
العالم الاسلامي ومن هنا ارادوا هذا الموقع هذه الكرامة هذه المحبة
الموجودة من المسلمين لاهل البيت ان يجيروها لمشروعية الصحابة ولمشروعية
مدرسة الصحابة في صدر الاسلام والا لماذا هذا التركيز على ان يثبتوا
مشروعية الخلافة من خلال كلمات امير المؤمنين في نهج البلاغة.

د.سالم جاري: احسنتم، وكانوا ينسبون الى الشريف الرضي اصلا.

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم سابقا كانوا يقولون بأن هذا الكتاب منسوب الى
الشريف الرضي ولا علاقة له بعلي (عليه افضل الصلاة والسلام) لماذا الآن صار
البناء ان اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) والغريب في بعض الاحيان
الانسان يجد الاسفاف الى درجة عالية جدا انه يعبّر عنه انه اذن صار جعفر
الصادق صار من اتباع ابن تيمية انظروا بهذه اللغة بهذه الدرجة من الاسفاف
انهم يحاولون ان يجيروا معارف اهل البيت او انهم اهل البيت هم السنّة
الحقيقيون وهم اهل السنّة والجماعة، انتم متى اعترفتم بأهل البيت (عليهم
افضل الصلاة والسلام)، الآن هذه كتبكم وهذه مصادركم وهذه صحاحكم لا علاقة
لها بتراث ائمة اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) بل عندما نجمع كل ما
نقلتموه عن ائمة اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) ابتداء بالإمام
علي مرورا بالزهراء البتول وائمة اهل البيت الى الإمام الحادي عشر من ائمة
اهل البيت لعله لا يعادل عشر ما نقلتموه عن ابي هريرة.

د.سالم جاري: بل لا يساوي بعض الخوارج الذين رووا عنهم.

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم واقعا غريب انه هذه الحالة هذه الطريقة ما
ادري والله يعني واقعا استخفاف بعقل المشاهد، استخفاف بالحقيقة، نعم انتم
معتقدون بأن مدرسة الصحابة هي المدرسة الصحيحة نعم قولوا نحن نعتقد استندوا
الى اقوالهم استندوا الى ما تريدون قولوا بافضلية الاول قولوا بافضلية
الثاني قولوا بافضلية الثالث وانه لا يوجد اعلم منهم ولا يوجد افضل قولوا
ما تشاؤون اما تأتوا لتزوروا حقائق التاريخ وتزوروا كلمات امير المؤمنين
(عليه افضل الصلاة والسلام) وتأخذوا مقاطع منها وانا ان شاء الله تعالى في
هذه الحلقة وفي حلقات قادمة ان شاء الله تعالى فيما يتعلق بمسألة الشورى،
فيما يتعلق بمسألة الخلافة، فيما يتعلق بمسألة علم الإمام وعلم ائمة اهل
البيت، فيما يتعلق بعصمة الإمام (عليه افضل الصلاة والسلام) واقعا وجدت
تزوير كبير جدا وهو انه اخذ بعض المقاطع من كلمات امير المؤمنين ومقتطعة
ومجتزأة لا صدر الخطبة واضح ولا ذيل الخطبة واضح لا ظروف الخطبة واضح هذا
المنطق اتصور واقعا يربأ بالاخوة القائمين على مثل هذه المشاريع واقعاً
يربأوا بانفسهم اولئك الذين يدعون ليل نهار انهم يبحثون عن الحقيقة هذه هي
الحقيقة التي تبحثون عنها هذا هو السبب اخي الدكتور سالم دعاني الى انه
اطرح هذه الحقيقة والله يعلم ليس غرضي من مثل هذه الابحاث لا الطعن في احد
ولا اتهام احد ولا الاستهانة بأحد ولا التكفير ولا ادعاء الشرك ولا ان اقول
انهم اهل البدعة ولا ان اقول اهل اهل.. الى كذا كما هي مملوءة كتبهم
وقرأوها ليس مرة ومرتين من كبار اعلام هذه المدارس التي هي في قبال مدرسة
اهل البيت وانما كل همي ان اصحح هذه المقولات التاريخية وهذه الادعاءات
وهذه الكلمات التي تنسب الى ائمة اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام)،
وهنا قد يقول قائل سيدنا قضية تاريخية لماذا هذا الاصرار، الجواب لا، هذه
القضية التاريخية لها ابعاد عقائدية وايمانية بالنسبة الينا لها ابعاد
كلامية بالنسبة الينا يعني اذا ثبت ان الإمام امير المؤمنين (سلام الله
عليه) يعتقد بنظرية الشورى في الحكم نحن نعتقد بنظرية النص في الحكم وهذه
مسألة بالنسبة الينا مسألة ايمانية ليست من الفروع وانما هي من الاصول
الايمانية والعقدية عندنا اذن صحيح هي قضية تاريخية ولكن لها ابعاد عقائدية
ولها ابعاد ايمانية هذا اولا وثانيا انه هذا تجني على التاريخ يعني
افترضوا انها قضية تاريخية محظة ولكن هذا تجني على التاريخ لابد ان تقرأوا
الإمام امير المؤمنين مع اني ذكرت في الحلقة السابقة ان ليس كل ما صدر عن
امير المؤمنين جمع في نهج البلاغة وانما هذه منتخبات هذا ما اختاره الشريف
الرضي من كلمات امير المؤمنين (عليه افضل الصلاة والسلام) اذن ينبغي ولو
على هذا القدر يعني على مستوى مختارات كلمات امير المؤمنين ينبغي ان لا
نبعض ينبغي ان لا نجزئ ينبغي ان لا نقطّع كلمات امير المؤمنين (سلام الله
عليه)، انتم واقعا تريدون ان تعرفوا صدر الاسلام وما حدث في صدر الاسلام
وما هو تقييم الإمام اميرالمؤمنين (عليه افضل الصلاة والسلام) للصحابة
وللخلافة وللحكم ولما صدر من الحكم وللسقيفة ولنتائج السقيفة قولوا الحقيقة
اما ان تسكتوا ونحن ما عندنا اصرار كما انا لا اقل اتكلم عن نفسي لم يكن
عندي اصرار على بيان هذه الحقائق اما اذا صار البناء ان تحرفوا التاريخ وان
تحرفوا الحقائق التاريخية لتشوهوا عقائد مدرسة اهل البيت هذا هو الخط
الاحمر.

د.سالم جاري: هنا على العالم ان يظهر علمه.

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم، اذن انا استطيع هذه الملاحظة اجيب عنها في
كلمة واحدة انه اشعر في الآونة الاخيرة بعض الفضائيات والشخصيات عن قصد او
عن غير قصد بلا اتهام احد في النوايا لان النوايا عند الله انهم يحاولون ان
يشوشوا على عقائد مدرسة اهل البيت من خلال تزوير بعض الحقائق التاريخية
وخصوصا في كلمات الإمام امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام).

د.سالم
جاري: احسنتم كثيرا صار واضحا سماحة السيد اذن قبل ان ندخل ايضا في
المحاور الرئيسة لا بأس ان تقدموا خلاصة لنظرية الإمام حول الشورى في نهج
البلاغة حصرا.

سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم، في الواقع بانه
هذه القضية انا اشرت اليها في الحلقة السابقة وبحمد الله تعالى جاءت
اتصالات مختلفة واقعا كانت تطلب انه ايضاح هذا البحث بشكل اوضح واصرح، في
الواقع انا بودي انه المشاهد الكريم يلتفت الى هذه الحقيقة، هذا القدر الذي
جمعه الشريف الرضي هذا اولا وكذلك ما صدر من الإمام علي (عليه افضل الصلاة
والسلام) في صدر الاسلام الواقع هناك ظاهرة عامة في كل هذه الكلمات وهي ان
الإمام (سلام الله عليه) لم يستند بشكل صريح طبعا على مستوى نهج البلاغة
ولا على الكتب الاخرى، لم يوجد في كلماته في نهج البلاغة بشكل صريح يقول
انا اؤمن بنظرية النص في قبال نظرية الشورى اساسا المشاهد الكريم لابد ان
يلتفت هذه اصطلاحات متأخرة لا ينبغي ان نحمل يعني لا نتوقع من الإمام امير
المؤمنين ان يتكلم على اصطلاحاتنا المتأخرة وانما مضمون نظرية النص ومضمون
نظرية الشورى موجود في كلامه بشكل واضح وصريح، ولكن الإمام (عليه افضل
الصلاة والسلام) عندما وجد في صدر الاسلام وهذا بحث تاريخي لابد من دراسته
بشكل دقيق وواضح وهو انه لابد ان نعرف ان الإمام (سلام الله عليه) لماذا
اتجه الى طريقة اخرى لتثبيت حقه ما هي هذه الطريقة ليست طريقة النص وانما
استند الى طريقة الى قاعدة اخرى الى اصل آخر ما هو هذا الاصل؟ الاصل هو انه
الزموهم بما الزموا به انفسهم، اخي العزيز اختي العزيزة المشاهد الكريم
بودي ان يلتفت الى هذه الحقيقة جيدا، الإمام (عليه افضل الصلاة والسلام)
عندما وجد بأن الصحابة في صدر الاسلام لم يعتنوا بنظرية النص ونظرية النصب
وإلا اذا كانوا قد اعتنوا بها لكان علي هو الخليفة بعد رسول الله (صلى الله
عليه وآله) اذن كان هناك اصرار من مدرسة الصحابة على رد نظرية النص.

د.سالم جاري: بل احرقوا السنّة جميعا السنّة بنصها وغير نصها.

سماحة
السيد كمال الحيدري: بل حرقوا المصاحف لاجل حرق سنّة رسول الله (صلى الله
عليه وآله) انتم تعلمون انه في الزمن الثالث انهم حرقوا كل المصاحف لاجل
ماذا؟ لاجل واقعا وان كانت الدعوى الظاهرية وهذا في هذه الازمنة موجودة
يقومون ببعض الاعمال ظاهرها حفظ وحدة الشعب وكذا ولكن باطنها هدم، واقعا
الثالث هدم كل ما ورد من السنّة الذي كان واردا على مصاحف الصاحبة لانه
انما قال لهم انه أأتوني بمصاحفكم لاحفظها ولم يقل لاحرقها ولكنه احرقها
جميعا ولم يبق، وكل مصحف من مصاحف الصحابة خصوصا الصحابة الاول والصحابة
الكبار كانت لهم بيانات وتفسيرات وتعليقات وروايات عن النبي الاكرم في بيان
الآيات فهذه كلها احترقت وانا اتصور الآن لست بصدد الدخول في مسألة منع
الاول والثاني والثالث لتدوين السنّة وانه بقي هذا المنع لتدوين سنّة رسول
الله (صلى الله عليه وآله) الى حدود مئة سنة الى زمن عمر بن عبد العزيز على
اي الاحوال واقعا لا اريد ان ادخل في هذا البحث ولكن الإمام امير المؤمنين
(عليه افضل الصلاة والسلام) بعد ان وجد هذا الواقع أمامه بهذه الطريقة اذن
لم يجد بدا الا ان يتكلم بما هم اسسوا له في السقيفة، هم اسسوا هذه
القواعد وهذه الاصول في السقيفة ثم بعد السقيفة وبعد الشورى الإمام (عليه
افضل الصلاة والسلام) صار بصدد ماذا، اذا كانت هذه قواعدكم نلزمكم بما
الزمتم به انفسكم وانا قلت في الحلقة السابقة ايها المشاهد الكريم وهذا
منطق عقلائي حكيم، انتم الآن انظروا الى العالم الآن تجدون بأن العالم يقوم
على اساس حقوق الانسان على اساس قواعد الامم المتحدة على اساس كذا، انت
عندما تريد ان تتعامل مع الآخرين الذين لا ينسجمون مع متبنياتك العقائدية
والايمانية ماذا تفعل؟ تحاول ان تتكلم معهم باللغة التي يعرفونها ويتعاملون
بها ويصدقون بها ويقبلون بها، وانا اتصور ان هذا هو الذي ادى بمدرسة
المعتزلة ولا اقل فريق من المعتزلة ومنهم ابن ابي الحديد في شرح نهج
البلاغة ان ينتهي الى هذه النتيجة وهي ان عليا (عليه افضل الصلاة والسلام)
لم يدّع نظرية النص لنفسه وان ادعى الافضلية والاحقية والاولوية بالخلافة
لنفسه برسول الله (صلى الله عليه وآله) هذه نظرية ابن ابي الحديد، نظرية
ابن ابي الحديد والواقع سنقرأ بعض كلماته يصرح بأن عليا (عليه افضل الصلاة
والسلام) كان يعتقد انه هو الاحق انه هو الاولى ولكن هذا ليس هو النص،
لماذا، لانه لم يجد شيئا واضحا في كلام الإمام امير المؤمنين يدل وان كانت
هناك كلمات صريحة لعلي في نهج البلاغة اضطر ابن ابي الحديد الى تأويلها،
لماذا؟ لانه قال بعد هذه ليست قابلة ان تحمل على نظرية المعتزلة كما اشير
اليه، اذن ينبغي لنا اذا اردنا ان نقرأ اي كتاب واي حديث صادر لا عن الائمة
بل حتى القرآن الكريم عندما نقرأ الآية المباركة لابد ان نقف على شأن نزول
تلك الآية على ظروف نزول تلك الآية بعبارة اخرى لابد ان نعرف في شأن من
نزلت وما هي الظروف التاريخية والزمانية والاجتماعية التي نزلت وبعبارة
اوضح لابد ان نعرف اولا شأن النزول وان نعرف فضاء النزول لا فقط شأن
النزول، شأن النزول مرتبطة بقضية شخصية اما الفضاء الذي نزلت فيه الآية
المباركة لابد ان يدرس وهذا ليس مختصا بالقرآن الكريم وانما يجري ايضا في
كلمات اهل البيت يعني لابد ان نعرف شأن صدور هذه الكلمات من الإمام امير
المؤمنين والفضاء الذي صدرت فيه الكلمات.

د.سالم جاري: احسنتم سماحة
السيد، وتأييدا لكلامكم القرآن ايضا انتهج هذا النهج قال { وَمَا
مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآَيَاتِ إِلَّا أَنْ كَذَّبَ بِهَا
الْأَوَّلُونَ } فاذن الإمام لماذا بعد يأتي وهم اصلا مكذبون بها ورافضون.

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم، لم يقبلوها اذن لا معنى واقعا لان يستند الى
نظرية النص، لا معنى ان يستند الى آية التطهير او الى آية الولاية هم لم
يقبلوا آية الولاية اذا لم يقبلوا اذن بماذا الزموهم؟ الزموهم بما الزموا
به انفسهم.

د.سالم جاري: احسنتم، اذا كانت منعت الخالق ان يرسل بالآيات، اذن ندخل في محاور حلقة الليلة تفضلوا.

سماحة
السيد كمال الحيدري: اذا تسمحون انا اذكر بعض الشواهد لهذه القاعدة، في
كلمات الإمام امير المؤمنين ذكرنا انا اذكر في الاسبوع الماضي بعض الشواهد
ولكن شواهد توجد في نهج البلاغة الإمام اشار اليها منها ما ورد من كلام له
(عليه افضل الصلاة والسلام) هذه وردت في نسخة نهج البلاغة للدكتور صبحي
الصالح هناك في صفحة (97) من كلام له رقم (67) قالوا لما انتهت الى الامير
انباء السقيفة بعد وفاة رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال (عليه السلام)
ما قالت الانصار، يعني قبلت الانصار بنتائج السقيفة ام لم تقبل؟ قالت منا
امير ومنكم امير، قال هذه كانت مقولة الانصار لامير المؤمنين يعني نقلوا
لامير المؤمنين ان الانصار هكذا قالوا، انظروا الى الإمام امير المؤمنين لم
يقل امير المؤمنين (سلام الله عليه) هنا كنتم اشكلتم عليهم بأنه القضية لا
تتوقف على امير وانما رسول الله نص عليّ، يقول الا احتججتم على الانصار
انظروا يعني منطق الانصار عندما قبلوا منا امير ومنكم امير جيد اذن هم ماذا
يقولون؟ التفتوا، قال فهل احتججتم عليهم بأن رسول الله وصى بأن نحسن الى
محسنهم ويتجاوز الى مسيئهم، السائل سأل قالوا وما في هذه الحجة عليهم ما هي
علاقة هذا المطلب ورسول الله وصى بهم خيرا، فقال لو كانت الإمامة فيهم لم
تكن الوصية فيهم خيرا، اذا كانوا هم اهل الإمامة فهم لابد ان يحسنوا للناس
ليس ان يحسن اليهم، انظروا الى منطق الإمام (سلام الله عليه) الإمام يريد
ان يقول لما قبل الانصار انه لا يوجد نص فمنا امير ومنكم امير اذن حاججوهم
بكلام آخر لرسول الله، فلماذا لم يحتج بالنص باعتبار ان الانصار لو قبلوا
النص لما قالوا منا امير ومنكم امير هذه نقطة اساسية انظر كيف ان الإمام
(سلام الله عليه) يؤكد على هذا الشاهد، ثم قال (عليه السلام) فماذا قالت
قريش يعني المهاجرين يعني بماذا احتجوا لاثبات إمامتهم في السقيفة، فماذا
قالت قريش؟ قالوا احتجت بانها شجرة الرسول (صلى الله عليه وآله)، فقال
(عليه السلام) احتجوا بالشجرة واضاعوا الثمرة. اذا انتم لم تقبلوا النص
وقلتم لاننا شجرة رسول الله اذن كان ينبغي من يقبل هذا المنطق بينكم وبين
الله نحن نريد الشجرة لاجل الثمرة يعني الغاية المترتبة على وجود الشجرة هو
حصول الثمرة ايعقل الانسان يحتج بأصل الشجرة وينسى الثمرة المترتبة على
تلك فالثمرة هي الغاية، هذا الشاهد الاول، الشاهد الثاني ايضا ورد في نهج
البلاغة لصبحي الصالح صفحة (385) من كتاب له (عليه افضل الصلاة والسلام)
بهذا البيان: اما بعد فقد أتاني كتابك تذكر فيه اصطفاء محمد، الكتاب موجه
الى معاوية جوابا، التفتوا ان الإمام (سلام الله عليه) ماذا يحتج يقول:
فاسلامنا قد سمع الى ان يقول وهو قوله سبحانه { إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ
بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ } فنحن مرة اولى بالقرابة وتارة
اولى بالطاعة ولما احتج المهاجرون على الانصار يوم السقيفة برسول الله (صلى
الله عليه وآله) فلجوا عليهم فان يكن الفلج به فالحق لنا دونكم، ان كان
هذا منطقكم لا حجة لكم عليهم الا انكم مهاجرون وانهم اقرب الى رسول الله
ونحن اقرب اليه، التفتوا الى الإمام (سلام الله عليه) يقول فان يكن الفلج
بهذا والفوز بهذا والحجة بهذه فالحق لنا دونكم وان يكن بغيره اذا لم يكن
بالقربى وان يكن بغيره فالانصار على دعواهم اذن لماذا منعتم الانصار ولم
تعطوهم حقهم منا امير ومنكم امير، انظروا بعد الإمام كيف يصرح انا اتكلم
بمنطق القوم لان القوم قبلوا هذا المنطق قبلوا هذا النهج يا اخواني الاعزاء
دققوا تدبروا في كلمات علي (سلام الله عليه) كلام الإمام إمام الكلام
واقعا دون كلام الخالق وفوق كلام المخلوق، الإمام (سلام الله عليه) يستند
الى هذا المنطق الذي هم وضعوا اساسه اذا كان هذا المنطق صحيحا التفت مرة
اخرى اقرأه فان يكن الفلج به فالحق لنا دونكم وان يكن الفلج والفوز والحجة
بغير ذلك فالانصار على دعواهم منا امير ومنكم امير وشواهد اخرى اشرنا اليها
في الاسبوع الماضي، هذا الشاهد اشرت اليه في الحلقة السابقة الذي وارد من
الاحتجاج قال الستم زعمتم للانصار انكم اولى بهذا الامر منهم، يعني
للمهاجرين يقول، لمكانكم من رسول الله، نفس المضمون، فاعطوكم المقادة
وسلموا اليكم الامارة وانا احتج عليكم بمثل ما احتججتم به على الانصار نحن
اولى برسول الله حيا وميتا فانصفونا ان كنتم تؤمنون، يعني الآن بعد القضية
لم تكن بعد قضية شرعية وانما منطق الاعتدال اذا كان هذا منطقكم فعليكم ان
تقبلوا بهذا المنطق وإلا فبوؤوا بالظلم وانتم تعلمون، تعلمون ان محلي منها
محل القطب من الرحى.

د.سالم جاري: احسنتم كثيرا، جزاكم الله تعالى خيرا، وهو في النصين الاخيرين يشير يقول بغيري اذن يوجد اثبات آخر للخلافة.

سماحة السيد كمال الحيدري: يقينا ولكن يتكلم بلغة يقول فان يكن الفلج به.

د.سالم جاري: احسنتم وإلا هو طرح خيار النص لا المح اليه.

سماحة السيد كمال الحيدري: وستجد انه في مكانات اخرى يصرّح الإمام (سلام الله عليه).

د.سالم
جاري: احسنتم، جزاكم الله تعالى خيرا سماحة السيد، يعني الآن المحور
الرئيس الاول في حلقة الليلة يعني يقال هل ان الإمام علي (عليه السلام) كان
يرى انه الاحق والاولى بهذا الامر وان كان الناس لم يروا ذلك له او انه
كان يرى انه حق الهي لا يحق لاحد ان يضيعه ولا يطيع فيه؟

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم، هذه المسألة انا بودي ان المشاهد الكريم يلتفت
اليها بشكل دقيق، توجد هناك مقولة طرحت قديما يعني طرحت في كلمات نهج
البلاغة المعتزلي ابن ابي الحديد وطرحت اخيرا ايضا انه الإمام امير
المؤمنين (عليه افضل الصلاة والسلام) لا يريد ان يشير الى نظرية النص وانما
يريد ان يشير الى انه بحسب ما له من السابقة في الاسلام وما له من القربى
لرسول الله وما له من العلاقة وما له من الخدمات التي قدمها للاسلام وما له
من العلم وما له من الجهاد والشجاعة هو اولى بغيره من الإمامة والخلافة
كما انه في زماننا الآن كل من يرشح افترضوا لرئاسة الجمهورية يجد نفسه اولى
من الآخرين اذن الإمام (سلام الله عليه) لا يتكلم عن حق الهي في مسألة
الخلافة وانما يتكلم عن انه بحسب من حوله من الصحابة هو اولى منهم بالخلافة
من الآخرين، اذن هذه الكلمات لا تدل بالضرورة على نظرية النص الالهي والحق
الالهي في مسألة الخلافة والإمامة.

د.سالم جاري: احسنتم كما لا تدل على نفي هذا الحق.

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم ولكنه يريدون ان يقولوا يا اتباع مدرسة اهل
البيت لا يمكنكم الاستناد الى مثل هذه الكلمات لاثبات نظرية الحق الالهي
والنص الالهي، اذن من هنا انا اتصور واقعا لابد ان نرجع مرة اخرى الى كلمات
الإمام علي (عليه افضل الصلاة والسلام) لنرى انه فقط يقول انا الاولى وان
كنتم لا ترون ذلك او انا هو الذي لابد ان تبايعوه بالخلافة وان لم تفعلوا
ذلك فقد وقعتم في خلاف ما اراده الله منكم يعني فقد غصبتم فقد سرقتم فقد
نهبتم الى غير ذلك، من الواضح ان تعابير الغصب والنهب ونحو ذلك هذا لا
ينسجم مع نظرية انه هو يرى نفسه او لى ولكن الناس لا يرون ذلك فاذا الناس
لا يرون ذلك ليسوا ملزمين بأن يروا ذلك انت تعتقد ان نفسك انت الاعلم انت
الاولى انت الافضل ولكن الناس لا يعتقدون هذا ايحق لك ان تتهم الآخرين انهم
نهبوا تراثك انهم سرقوا انهم غصبوا انهم باؤوا بظلم من الله ايحق لك ذلك؟!
ابدا، ولذا انتم تجدون في اخلاقيات الانتخابات الآن عندنا يقولون بانه على
الانسان ان يظهر ما عنده من الكمالات ما عنده من المؤهلات ما عنده من
الامكانات ولا يحق له ان يتهم الآخرين اولا التفتوا جيدا ولا يتهم الناس
اذا لم ينتخبوه، يعني انا افترضوا عندما ارشح نفسي لمنصب كبير لرئاسة
الجمهورية مثلا والناس لا ينتخبوني لا يحق لي ان اعتب على الناس لا يحق لي
ان اتهم الناس لا يحق لي ان اقول بأنه اذن ضيعتم حقي، اي حق لك حتى ضيعناه!
انت رشحت نفسك ونحن لم نر فيك هذه المؤهلات انتهت القضية، الآن اذن التدبر
يقتضي ومنطق الامور يقتضي ان نرجع الى كلمات الإمام علي (عليه افضل الصلاة
والسلام) لنتدبر فيها كلمة كلمة لنرى ان الإمام (عليه افضل الصلاة
والسلام) واقعا بصدد انه يريد ان يبين مؤهلاته كما يحاول البعض في بعض
الفضائيات والكلمات وكذلك ما هو موجود في نهج البلاغة، بعبارة واضحة اذا
تسمح لي دكتور ابين المدعى وهو انه اساسا اذا فرضنا ان الإمام بصدد بيان
مؤهلاته الشخصية بطبيعة الحال هذا لا يلزم منه عدم عدالة الآخرين لا يلزم
منه ان الآخرين ضيعوا حقه وانت ترى انك مؤهل والآخر لا يراك انت مؤهل لماذا
تقول اذن ضيعت حقي لماذا تعبّر عنه انك غصبتني، لماذا تقول انك نهبتني هذا
اتهام للآخر وهل يصح لأمير المؤمنين (سلام الله عليه) لا اقل ان لم نقل
انه إمام معصوم، نحن نعتقد انه إمام معصوم، وان لم يكن إماما معصوما ولكنه
يعد من كبار صحابة رسول الله (صلى الله عليه وآله) لا اقل على مباني مدرسة
الصحابة هو رابع صحابة من اصحاب رسول الله.

د.سالم جاري: بل هو قال اقضاكم علي اعلمكم علي.

سماحة
السيد كمال الحيدري: الآن افترضوا دكتور نريد ان نتنزل ونتنزل كما قال
نزلنا الدار ثم نزلني ثم نزلني حتى صار رابع الصحابة، سلّمنا، بينكم وبين
الله ايقبل من منطق علي اذا لم يكن يؤمن بنظرية النص والحق الالهي ان يتهم
الآخرين من الصحابة الاول من صحابة رسول الله انهم ضيعوا حقه وانهم غصبوا
حقه وانهم نهبوا حقه، اما ان امير المؤمنين صادق فيما يدعي وهذا هو الذي
نحن نقوله واما انه كيف يتهم الآخرين بهذه التهمة هو تسقط عدالته وتسقط
قيمته، اذن التفتوا الى هذا المنطق وهو انه اساسا امير المؤمنين لنرى واقعا
فقط نشير انا الاولى انا الاقرب انا الافضل انا كذا هكذا او لا، بالاضافة
الى هذه هناك امور اخرى يؤكد عليها وهذا ما احاول ان اقف عليه من خلال
مجموعة من الشواهد، الشواهد في ذلك المشاهد الكريم فليعذرني باعتبار يوجد
وقت مناسب وايضا ان شاء الله البحث مهم، الشاهد الاول وهو ما ورد في كما
قلت نهج البلاغة للصبحي الصالح صفحة (48) هذه عبارته هناك عبارة الإمام
امير المؤمنين (عليه افضل الصلاة والسلام)، هناك الإمام (عليه افضل الصلاة
والسلام) يقول: اما والله لقد تقمصها فلان ويعلم ثم يقول فسدلت دونها ثوبا
وطويت عنها كشحا وطفقت ارتأي بين ان اصول بيد جذاء او اصبر على طخية عمياء.
بينك وبين الله اذن يصف بانه ما حدث بعد رسول الله طخية عمياء يعني يا
امير المؤمنين لان الناس لم ينتخبوك صاروا طخية عمياء هذا منطق مقبول
اساسا.

د.سالم جاري: يهرم فيها الكبير ويشيب فيها الصغير.

سماحة
السيد كمال الحيدري: لا يمكن ان نقول بأن امير المؤمنين (سلام الله عليه)
فقط يبين مؤهلاته ويقول للناس انا احق وانتم احرار، اذا كان هذا منطقه اذن
الناس يا امير المؤمنين في السقيفة لم ينتخبوك ولم يريدوك ولم يجعلوك إماما
لماذا تتهمهم بمثل هذه الاتهامات، او اصبر على طخية عمياء، طخية يعني
ظلمة، ظلمة عمياء يهرم فيها الكبير ويشيب فيها الصغير ويكدح فيها مؤمن حتى
يلقى ربه فرأيت ان الصبر على هاتا احجى فصبرت وفي العين قذى وفي الحلق شجا
ارى تراثي نهبا. كيف ينسجم منطق انه لا يراه حقا الهيا ان يعبّر عنه ارى
تراثي نهبا.

د.سالم جاري: وانما هو ميراث.

سماحة السيد كمال
الحيدري: واقعا هو ميراث النبوة، خلافة رسول الله هي ميراث النبوة ارى
تراثي نهبا حتى رضا الاول لسبيله فادلى بها الى فلان فيا عجبا فصيرها الى
فلان الآن ما اريد ان ادخل في التفاصيل، اذن النص واضح وصريح ان الإمام
(سلام الله عليه) يعتب على الصحابة الذين هم يعبّر عنهم افضل صحابة رسول
الله يعني يعتب على الاول والثاني و.. ولا يعتب على الامة لانه هذا لم يكن
فعل الامة لانه كما قال هو (عليه افضل الصلاة والسلام) لم تكن خلافتي فلتة
لم تكن فلتة هو يعرف ماذا يقول الإمام (عليه افضل الصلاة والسلام) ولذا
يعتب على هؤلاء فهنا اريد ان اقول في جملة واضحة وصريحة اذا كان الإمام لا
ينطلق من منطق الحق الالهي ومنطق النص على انه إمام وان هذا حق جعله الله
ورسوله لعلي هذا كل هذا الكلام له معنى او لا معنى له؟ لا معنى له، هذا هو
الشاهد الاول.

د.سالم جاري: مشاهدينا الكرام لقد تبين لكم فيما سبق
ان الصحابة عندما عزفوا عن النص ورأوا انها شورى فيما بينهم حاججهم الإمام
(سلام الله عليه) بما أسسوا عليه.

سماحة السيد كمال الحيدري: انظروا
انا بودي ان المشاهد الكريم يلتفت، ابن ابي الحديد في ذيل هذه الخطبة التي
قرأناها يقول ان قيل، لانه واقعا النص واضح وصريح ان الإمام (سلام الله
عليه) يريد يحل المشكلة يقول: ان قيل بينوا لنا ما عندكم في هذا الكلام
اليس صريح ودال على تظليم القوم ونسبتهم الى اغتصاب الامر فما قولكم ايها
المعتزلة، لانه هم يعتقدون بانه خلافة الاول والثاني خلافة حق نعم الاحق من
كان؟ الإمام علي ولكن تلك الخلافة ايضا خلافة صحيحة ولكن قدم المفضول على
الفاضل قالوا لا محذور فيه وان كان فيه الف اشكال واشكال ولكن انا لا اريد
ان اتكلم يقول هو يشكل على نفسه ابن ابي الحديد يقول اذن ماذا تقول في هذا
الكلام الصريح ان حكمتم عليهم بذلك يعني بالذي قاله علي (عليه السلام) فقد
طعنتم فيهم لان الإمام (سلام الله عليه) يقول بتعبير الإمام (عليه افضل
الصلاة والسلام) بشكل واضح وصريح يقول فيا عجبا لشد ما تشطرا ضرعيها
اقتسماها فيما بينهم، فصيرها في حوزة خشناء يغلظ كلمها.. الى آخره، اذن
الإمام (سلام الله عليه) واقعا يتهم هؤلاء قال، التفت: فقد طعنتم فيهم وان
لم تحكموا عليهم بذلك بما نسبه اليهم علي بن ابي طالب فقد طعنتم في المتظلم
والمتكلم عليهم يعني طعنتم في علي بن ابي طالب فماذا تفعلون، يعني في
النتيجة انتم بين امرين اما ان تقولون ان عليا (سلام الله عليه) مشتبه وان
المتظلم هو الظالم واما ان تقولوا ان ما قاله المتظلم حق وحقيقة، ماذا
تفعلون؟ واقعا هنا انا ما اريد ادخل في التفاصيل ابن ابي الحديد يقع للدفاع
عن هذه الاشكالية وهنا يقول قيل اما الإمامية من الشيعة فتجري هذه الالفاظ
على ظواهرها، هؤلاء الذين يتهمون ابن ابي الحديد على انه شيعي، هذا يصرح
بأنه ليس شيعيا، وتذهب الى ان النبي نص على امير المؤمنين وانه غصب حقه
واما اصحابنا فلهم ان يقولوا ويبدأ بتأويلات باردة لا محل لها من الاعراب.

د.سالم جاري: يقول فلهم ان يقولوا يعني يمكنهم ان يدافعوا ولكنهم ما دافعوا اصلا.

سماحة
السيد كمال الحيدري: ولن يستطيعوا ان يدافعوا لان الكلام صريح بعد هذا من
انسان عربي هذا ليس من مدرسة اهل البيت هذا من مدرسة المعتزلة هكذا يقول،
هذا هو الشاهد الاول. الشاهد الثاني الذي ورد في المقام وهو الشاهد الذي
ورد ايضا في نهج البلاغة الخطبة السادسة صفحة (53) يقول لما اشير عليه بأن
فلان يقول مازلت فوالله يقسم الإمام (سلام الله عليه) التفت ايها المشاهد
الكريم، فوالله مازلت مدفوعا عن حقي مستأثرا علي، وبينكم وبين الله هذا
الذي يرشح نفسه لان يكون هو الخليفة بعد رسول الله اذا لم يرشح يقال بانه
دفعت عن حقي، اي حق، هو سلفا اعطي هذا الحق الالهي وهذا النص الالهي ودفع
عنه وإلا لا معنى ان الانسان اذا رشح نفسه يكون له حق وإلا للزم ان كل من
يرشح لموقع منصب في الامة انه ثبت له حق على الامة ليس الامر كذلك، يقول
مازلت فوالله مازلت مدفوعا يعني باستمرار ويظهر ان القضية ليست قضية
السقيفة ما قبل السقيفة لها شواهد، فوالله مازلت مدفوعا عن حقي مستأثرا علي
فأي استأثار هذا يا امير المؤمنين يا علي بن ابي طالب انت رشحت نفسك
والآخرون رشحوا ولكن الامة قبلتهم فلماذا هذا العتب ولماذا هذا بتعبير ابن
ابي الحديد هذا التظلم، مستأثر عليّ مذ قبض الله نبيه (صلى الله عليه وآله)
حتى يوم الناس هذا، الى هذا اليوم انه حقي مغصوب، التفتوا جيدا، وهذا نص
واضح على انه لا يقبل شرعية هذه الخلافات الثلاث التي وقعت الى يومي هذا،
هذا هو الشاهد الثاني. الشاهد الثالث يمكن ان يشار اليه في الخطبة رقم
(144) في صفحة (201) من نهج البلاغة لصبحي الصالح هناك هذه الخطبة التفتوا
والله انا بعد ما ادري الانسان اما ان يقول نحن لا نقبل نهج البلاغة
وانتهى، واما ليس من الانصاف وليس من المنهج العلمي انك تقرأ كلمة لامير
المؤمنين (سلام الله عليه) تصحح بها خلافة فلان وفلان وفلان وتعطي بها
المشروعية لهم ولا تقرأ مثل هذه الكلمات اما ان لا تقترب من نهج البلاغة لا
علاقة لنا بك، افعلوا وقولوا ما شئتم لانفسكم ما عندنا مشكلة اما عندما
تريدون تزوروا كلمات الإمام علي هنا لا نستطيع ان نسكت على تزوير حقائق
التاريخ وكلمات الإمام علي (عليه السلام) يقول: اين الذين زعموا انهم
الراسخون في العلم دوننا ان شاء الله هذا في علم الإمام ابين الذين قالوا
بأنه لم يدّع انه اعلم من الصحابة الآخرين بل يقول انا اقل منكم علما وانتم
اعلم مني، اين الذين زعموا انهم الراسخون في العلم دوننا كذبا وبغيا علينا
هذا بحثه سيأتي، ان رفعنا الله ووضعهم واعطانا وحرمهم وادخلنا واخرجهم،
الآن في ماذا ادخلنا وفي ماذا اخرجهم قلت انا لست في صدد شرح الخطبة، بنا
يستعطى الهدى ويستجلى العمى، محل الشاهد هذا التفت ايها المشاهد الكريم، ان
الائمة من قريش غرسوا في هذا البطن من هاشم، بطن بني هاشم لا يوجد غيره لا
يمكن ان تذهب الى فلان والى فلان غرس في هذا البطن، لا تصلح على سواهم ولا
تصلح الولاة من غيرهم، والله يا اخي الانسان يقف حائرا لماذا انه يحاولون
تزوير كلمات الإمام علي (عليه افضل الصلاة والسلام) بهذه الطريقة، والغرس
جعل الهي، من الغارس هل الغارس الناس؟! ابدا، غرسوا في هذا البطن من هاشم
ليس فقط غرسوا قد يقول نعم غرست الولاية والإمامة في هذا البطن من هاشم
ولكنه نعم يوجد من غيرهم ايضا يصلح لذلك كما قال بعض المعتزلة الحمد لله
الذي قدم المفضول على الفاضل نعم هذا حق وذاك احق لماذا ترفضون؟ الجواب قال
ولا تصلح على من سواهم، الإمام (سلام الله عليه) كاملا ملتفت انه تلك
الجلمة قد يقول لنا قائل جيد غرسوا في هذا البيت من هاشم لماذا تقولون انها
لا تصلح على غيرهم وانها باطلة وانها غير مشروعة وانها غير الهية، نعم ان
ادعى احد بأن إمامة وخلافة الاول والثاني والثالث إمامة دنيوية وإمامة لا
علاقة لها بالشرع وإمامة مغصوبة هكذا هم وجدوا المصلحة في ذلك وفعلوا
فليقولوا ما يقولون اما لا يقولوا ان امير المؤمنين اعطى المشروعية لها،
ولا تصلح على سواهم ولا تصلح الولاة من غيرهم اساسا لا يمكن من غير هذا
البطن من بني هاشم. الشاهد الآخر الذي انا بودي ان اشير اليه ايضا ورد في
كلام لنهج البلاغة المجلد الخامس صفحة (70) شرح ابن ابي الحديد هناك كلام
مفصل ولكنه انا آخذ محل الشاهد، ابن ابي الحديد في المجلد الخامس صفحة (70)
ومن خطبة له هذه الخطبة التي قرأناها الآن ولا تصلح الولاة لغيرهم ان
الائمة من قريش غرسوا في هذا البطن من هاشم ولا تصلح على سواهم يقول فان
قلت شرحت هذه الخطبة على قواعد المعتزلة واصولها وكلام الإمام خلاف ما
تقول، يعني ملتفت ابن ابي الحديد ان هذا الكلام ينسجم مع ظاهر الخطبة او لا
ينسجم مع كلام الإمام؟ لا ينسجم، يقول انك شرحت في هذا الكتاب يعني الكتاب
الصادر من علي على قواعد المعتزلة واصولهم فما قولك في هذا الإمام وهو
تصريح بأن الإمامة لا تصلح من قريش الا في بني هاشم خاصة وليس ذلك بمذهب
للمعتزلة لا متقدميهم ولا متأخريهم هذا الكلام كيف انتم توجهونه التفت ماذا
يقول بعد هنا ابن ابي الحديد بعد لا يجد بدا ان يقبل الحقيقة انه نقول بما
هو خلاف ما هو ظاهر كلام علي، مضطرين لتأويل كلام علي انظروا ماذا يقول،
قلت هذا الموضع مشكل واقعا مشكل على قواعد المعتزلة هذا الكلام يمكن توجيهه
او لا يمكن؟ لا يمكن، ويأتي لك بعض الفضائيات وبعض الجهلة في الفضائيات
يقولون ان ابن ابي الحديد شيعي او متشيع! هذه كلماته، قلت هذا الموضع مشكل
ولي فيه نظر وان صح ان عليا قاله، عجيب، لما لم ينسجم مع مباني المعتزلة
صار يشكك.

د.سالم جاري: في البداية سلّم بكل نهج البلاغة قال نسيج واحد.

سماحة
السيد كمال الحيدري: عجيب، لما لم ينسجم مع مبانيه حاول ان يشكك في السند
وهذه لغة العاجز يعني عندما لا يستطيع الانسان ان يقبل المضمون يذهب مباشرة
ان يقول من يقول ان الرواية صحيحة، قال وان صح ان عليا قاله قلت كما قال
لانه ثبت عندي ان النبي قال انه مع الحق وان الحق يدور معه، التفتوا، وان
الحق يدور معه يا اخي التفت ان ابي الحديد لا يقول ان عليا يدور مع الحق
يقول الحق يدور مع علي هذه نقطة بودي ان المشاهد يدقق جيدا فيها، علي مع
الحق والحق مع علي يدور، الحق الذي يدور وليس علي، ما له معنى من الناحية
اللغوية والنحوية لا معنى ان نرجعه الى علي، علي مع الحق والحق مع علي يدور
نتكلم مع الحق لا يمكن ان نقول علي يدور مع الحق، بينك وبين الله الآن
افتح لي قوس وجملة معترضة هذا الذي يقول ان عليا لم يدّع العصمة لنفسه كيف
يمكن ان يقال بأنه يدور الحق معه حيث ما دار لا يكون إلا لمعصوم اما اذا لم
يكن معصوما فان اصاب الحق معه وان اخطأ فالحق ليس معه، ان شاء الله نأتي
في عصمة الإمام، قال ويمكن ان يتأول ويطبق على مذهب المعتزلة بعد نحن
مضطرين اولا نشكك في السند واذا ما استطعنا ان نشكك في السند فماذا نفعل؟
نأول ظاهر الكلام.

د.سالم جاري: التأويل سلاح العاجز، فلا حاجة الى التأويل مادام النص صريح.

سماحة
السيد كمال الحيدري: واقعا هو يريد خلاف الظاهر، النص صريح وواضح بانه ولا
تصلح على سواهم. قلنا بأنه الشواهد التي تكلم فيها الإمام امير المؤمنين
(عليه افضل الصلاة والسلام) بأنه هو صاحب الحق الالهي وانه ليست هذه
الشواهد بصدد بيان انه يرشح نفسه ويرى نفسه فيه الاهلية للخلافة كما يحاول
البعض نصوص متعددة من هذه النصوص ما ورد ايضا في شرح ابن ابي الحديد في شرح
نهج البلاغة في المجلد الاول صفحة (282) خطبة علي بالمدينة في اول امارته
(عليه افضل الصلاة والسلام) قال: اما بعد فانه فلما قبض الله نبيه قلنا نحن
اهله وورثته وعترته واولياءه دون الناس لا ينازعنا سلطانه احد ولا يطمع في
حقنا طامع، التفتوا التعبير ليس احق وانما التعبير حق واي مرشح يمكن ان
يقول لي حق على الناس، اذا انبرى لنا قومنا فغصبونا.

د.سالم جاري: يعني كان احد الاخوة كان يسأل في الحلقة السابقة اين الإمام قال غصب.

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم، وهذا النص هذا صريح، في الحلقة السابقة
احسنتم جاءنا سؤال من موقع الاسلام الاصيل انه اين قال، هذا النص لابن ابي
الحديد في نهج البلاغة، قال اذ انبرى لنا قومنا فغصبونا سلطان نبينا فصارت
الامرة لغيرنا وصرنا سوقة يطمع فينا الضعيف ويتعزز علينا الذليل فبكت
الاعين منا لذلك وخشنت الصدور وجزعت النفوس وايم الله لولا مخافة الفرقة
بين المسلمين.. والى آخره ثم يقول ثم استخرجتموني ايها الناس من بيتي
فبايعتموني على شين مني لامركم .. الى آخره، هذا نص، والنص الآخر وهو من
اوضح النصوص في هذا المجال وانا بودي انه واقعا الوقت لا يسع ان اقف عنده
طويلا هذا النص الوارد في الخطبة (150) بحسب الدكتور صبحي صالح صفحة (209)
يقول: حتى اذا قبض الله رسوله (صلى الله عليه وآله) رجع قوم على الاعقاب،
اشارة الى الآية المباركة { أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ
عَلَى أَعْقَابِكُمْ } اذن تبين ان الإمام (سلام الله عليه) يشير انقلاب
على الاعقاب يعني الانقلاب على الخلافة وعلى الإمامة وعلى الامرة وعلى
سلطان رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال رجع قوم على الاعقاب وغالتهم
السبل واتكلوا على الولائج ووصلوا غير الرحم وهجروا السبب الذي امروا
بمودته يعني اهل البيت، محل الشاهد التفتوا جيدا، ونقلوا البناء عن رص
اساسه البنيان المرصوص لو كان في علي واهل بيته كان على اساس مرصوص ولكنهم
نقلوه عن رص اساسه فبنوه اي البناء، اي بناء؟ بناء الخلافة بناء الإمامة،
فبنوه في غير موضعه، اذا حدث هذا ماذا يحدث ما هي النتائج المترتبة انا فقط
بودي فقط اشير الى اربع او خمس كلمات من الإمام علي (عليه افضل الصلاة
والسلام) في آثار ما فعلوه يعني في آثار انهم نقلوا البناء عن رص اساسه
فبنوه في غير موضعه، ماذا حدث؟ قال: معادن كل خطيئة، هذا صار منشأ لكل
خطيئة، وابواب كل ضارب في غمرة قد ماروا في الحيرة وذهلوا في السكرة، هذا
الفعل سنّة من؟ قال على سنّة من آل فرعون، هذا الذي فعلوه هذه سنّة آل
فرعون، على سنّة من آل فرعون من منقطع الى الدنيا راكن او مفارق للدين
مباين. هذا هو توصيف الإمام لنتائج السقيفة.

د.سالم جاري: وسيعلم التالون ما اسسه الاولون.

سماحة السيد كمال الحيدري: الإمام (سلام الله عليه) اشار في موارد متعددة اشار الى هذه الحقيقة.

د.سالم
جاري: احسنتم سماحة السيد، الآن ندخل في المحور الثاني من محاور حلقة
الليلة قبل ان نستقبل اتصالات الاخوة والاخوات، سماحة السيد ايضا هنا سؤال
يقول لماذا يعبّر الإمام (صلوات الله وسلامه عليه) بأنه الاولى والاحق الم
يكشف هذا على انه يحق للغير ان يكون هذا الامر مع ان الإمام هو الاولى ولكن
يحق لغيره.

سماحة السيد كمال الحيدري: هذا الذي اشرنا اليه قلنا قد
يقول قائل بأنه عندما يقول الإمام انا الاحق يعني يوجد حق للآخرين ولكن
انا الاحق، يوجد ايضا حق للآخرين ولكن انا الاولى هل الإمام مراده هذا
المعنى ام مراده شيء آخر، اخواني الاعزاء بودي ان المشاهد الكريم يلتفت،
الاولوية والاحقية في القرآن الكريم خصوصا الاولوية استعملت بنحوين اولوية
تعيينية واولوية تخييرية ما معنى الاولوية التخييرية وهذا المعنى الذي
يفهمه الانسان وهو انه هذا جيد ولكن ذاك اجود واولى، هذا حق ولكن ذلك احق،
ولكن القرآن يا اخي العزيز ما استعمل الاحقية والاولوية بهذا المعنى انظروا
الى قوله تعالى لا اقل في آيات ثلاث اما فيما يتعلق بمسألة الاحقية قال
تعالى في سورة يونس { أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ
يُتَّبَعَ أَمَّنْ لَا يَهِدِّي إِلَّا أَنْ يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ
تَحْكُمُونَ } هل معنى ذلك احق يعني ان نتبع من لا يهدي الا ان يهدى ايضا
حق ولكن هذا احق لا، المراد من احق هنا يعني هذا هو المتعين عليكم ولا يحق
لكم ان تنتقلوا الى غيره بأي قرينة؟ بقرينة ذيل الآية { فَمَا لَكُمْ
كَيْفَ تَحْكُمُونَ } يعني هؤلاء الذين حكموا بأنه يمكن ان يرجع الى غير
الاحق هؤلاء اخطأوا ام اصابوا؟ القرآن على نحو الاستفهام الاستنكاري يقول
فما لكم كيف تحكمون، هذا فيما يرتبط بالاحق، اما فيما يرتبط بالاولى في
قوله تعالى في سورة آل عمران الآية (68) فيها تصريح بهذا المعنى قال تعالى {
إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ (اولى) لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ
وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ
} يعني ان النبي اولى يعني اولوية تخييرية يعني اذا اتبعنا ان النبي (صلى
الله عليه وآله) لو يتبع غير النبي ايضا يكون صحيحا ولكن اتباع النبي يكون
اولى لا ليس الامر كذلك، هذه الاولوية متعينة يعني هي ولا غير ولعله من
اوضح الآيات الدالة على هذه الحقيقة ما ورد في سورة الاحزاب الآية (6) قال
تعالى وهي آية واضحة { النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ
أَنْفُسِهِمْ } هذه اي اولوية يعني ان غيره صحيح ولكن النبي اولى؟ ابدا،
ولذا تجدون ان الإمام امير المؤمنين ان النبي (صلى الله عليه وآله) في
واقعة الغدير اولا استند الى هذه الآية المباركة قال انا اولى الناس
بالمؤمنين من انفسهم فمن كنت مولاه فهذا علي مولاه. اذن معنى مولى يعني
الاولى وهذا ما نجده في كلمات الامير (سلام الله عليه)، انا اتصور ان
الامير علي بن ابي طالب (سلام الله عليه) في نهج البلاغة عندما يقول الاولى
الاولى الاحق الاحق يشير الى هذه المعاني التي اشرنا اليها هذا مضافا الى
انه قرأنا يتذكر قبل قليل قرأنا في نهج البلاغة انه في صفحة (282) ان
الإمام (سلام الله عليه) ما قال، قال ولا يطمع في حقنا طامع اذن لم يقل احق
لم يقل اولى.

د.سالم جاري: احسنتم، وهو كما قال فالحق احق ان يتبع
وليس للباطل نصيب في هذا الموضوع. احسنتم كثيرا اذن من الآن سماحة السيد
نستقبل اتصالات الاخوة والاخوات اذا كان لديهم مداخلات او استفسارات ولحين
ورود الاتصالات سماحة السيد ايضا هناك محور اذا كان لديكم وقت تواصلوا
الحديث، يقول الا يمكن من خلال تقويمه (صلوات الله عليه) للسقيفة وما نجم
عنها معر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرية الشورى في نهج البلاغة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خصائص نظرية المجسمة ق(2)
» خصائص نظرية المجسمة ق (3)
» نظرية عدالة الصحابة في الصحيحين
» رد نظرية إثبات الحد لله ق (5)
» خصائص نظرية المجسمة ق (1)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الأمداد :: رجال الإسلام :: السيد كمال الحيدري-
انتقل الى: