نور الأمداد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
لنشر علوم خير االأسياد محمد وآلِ بيته الأمجاد عليهم صلوات ربِّ العباد
نور الأمداد
::
العلوم الجليّة
::
دروس في الأخلاق
الحسد في الروايات الإسلامية
كاتب الموضوع
رسالة
طالب علم
 
الجنس
:
عدد المساهمات
:
2695
تاريخ الميلاد
:
22/07/1989
تاريخ التسجيل
:
29/01/2011
العمر
:
35
الموقع
:
العراق
حكمتي المفضلة
:
مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
موضوع: الحسد في الروايات الإسلامية
الجمعة يونيو 22, 2012 6:15 am
الحسد في الروايات الإسلامية
ونقرأ
في الروايات الإسلامية الذمّ الشديد لحالة الحسد بحيث قلّما نجد صفة من
الصفات الرذيلة قد ورد ذمّها بهذه الشدّة في النصوص الدينية، وعلى سبيل
المثال وكنماذج وعيّنات من ذلك نكتفي بإستعراض عدّة روايات تتحدّث حول هذا
الموضوع :
1 ـ
ورد في الحديث الشريف عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنّه قال : «
اَلْحَسَدُ يَأْكُلُ الْحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الْحَطَبَ
»(1).
والتعبير
أعلاه يشير إشارة واضحة إلى انّ نار الحسد يمكنها أن تأتي على جميع عناصر
السعادة لدى الإنسان وتحرق حسناته وأتعابه طيله عمره وتهدر ثمرات اتعابه
بحيث يخرج من الدنيا صفر اليدين.
2 ـ
وهذا المعنى ورد بصورة أشد في الحديث الشريف عن الإمام الباقر والصادق (عليهما السلام)حيث قالا : «اِنَّ
الْحَسَدَ يَأْكُلُ الاِْيمانَ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الْحَطَبَ
»(2).
أجل
فإنّ الصفة الرذيلة للحسد لا تحرق الحسنات فقط بل تحرق الإيمان أيضاً
وتبدّله إلى رماد، وسيأتي تفصيل الكلام في شرح هذا الحديث الشريف.
3 ـ
وفي حديث آخر عن الإمام أميرالمؤمنين (عليه السلام) أنّه قال : «
اَلْحَسَدُ شَرُّ الاَْمْرَاضِ
»(3).
وطبقاً لهذا الحديث فإنه ليس هناك من الأمراض الأخلاقية أسوء وأشر من الحسد.
4 ـ
وقد ورد عن أميرالمؤمنين (عليه السلام) أيضاً قوله : «
رَأْسُ الرَّذَائِلِ الْحَسَدُ
»(4).
5 ـ
وكذلك ورد عن هذا الإمام في تعبيره الكنائي عن الحسد «
للهِ دَرُّ الْحَسَدِ مَا اَعْدَلَهُ بَدَءَ بِصَاحِبِهِ فَقَتَلَهُ
»(5).
6 ـ
وأيضاً ورد عن هذا الإمام قوله : «
ثَمَرَةُ الْحَسَدِ شَقَاءُ الدُّنْيَا وَالاْخِرَة
»(6).
7 ـ
وفي حديث آخر عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنّه قال : «
آفَةُ الدِّينِ الْحَسَدُ وَالْعُجْبُ وَالْفَخْرُ
»(7).
1. المحجّة البيضاء، ج 5، ص 325.
2. اُصول الكافي، ج 2، ص 306، ح 1 و 2.
3. غرر الحكم الشرح الفارسي، ج 1، ص 91.
4. المصدر السابق.
5. شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد، ج 1، ص 316، بحار الأنوار، ج 70، ص 241.
6. غرر الحكم، ح 6857.
7. المحجّة البيضاء، ج 5، ص 327.
8 ـ
وعن الإمام الصادق (عليه السلام) أيضاً أنّه قال : عندما كان موسى بن
عمران يناجي الله عزّوجلّ إذ نظر إلى رجل في ظلّ العرش، فقال : «
يَا رَبِّ مَنْ هَذَا الّذي قَدْ اَظَلَّهُ عَرْشُك
»(1)
فقال : «
يَا مُوسَى هَذَا مِمَّنْ لَمْ يَحْسُدُ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ
».
9 ـ
وفي حديث آخر عن النبي الأكرم(صلى الله عليه وآله) أنّه قال : «
سِتَّةٌ يَدْخُلُونَ النَّارَ قَبْلَ الْحِسَابِ بِسِتَّة
».
«
قِيلَ يَا رَسُولَ اللهِ مَنْ هُمْ ؟
»
«
قَالَ :
الاُْمَرَاءُ بِالْجَوْرِ، وَالْعَرَبُ بِالْعَصَبِيَّةِ، وَالدَّهَاقِينُ
بِالتَّكَبُّرِ، وَالتُّجَّارُ بِالْخِيَانَةِ، وَأَهْلُ الرُّسْتَاقِ
بِالْجَهَالَةِ، وَالْعُلَمَاءُ بِالْحَسَدِ
»(2).
وعليه فإنّ الحسد يمثل بلاء العلماء بالدرجة الاُولى.
10 ـ
ونختم هذا البحث بحديث آخر عن النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) (رغم وجود أحاديث كثيرة في هذا الباب) أنّه قال : «
اِنَّهُ
سَيُصِيبُ اُمَّتِي دَاءُ الاُْمَمِ ! قَالُوا : وَمَاذَا دَاءُ
الاُْمَمِ ؟ ! قَالَ : الاَْشَرُ وَالْبَطَرُ وَالتَّكَاثُرُ
وَالتَّنَافُسُ فِي الدُّنْيَا، والتَّبَاعُدُ والتَّحَاسُدُ حَتَّى
يَكُونَ الْبَغْيُ، ثُمَّ يَكُونُ الْهَرْجُ !
»(3).
1. بحار الأنوار، ج 70، ص 275.
2. المحجّة البيضاء، ج 5، ص 327.
3. غرر الحكم الشرح الفارسي، ج 1، ص 326.
المصدر :
الأخلاق القرآن
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذا الرابط]
أعجبني
لم يعجبني
الحسد في الروايات الإسلامية
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
سبب قلة الروايات المنقولة عن الإمام العسكري (عليه السلام)
»
بحوث في العقيدة الإسلامية
»
دراسات في المذاهب الإسلامية
»
دروس في العقيدة الإسلامية
»
شبابنا في ظل التربية الإسلامية
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الأمداد
::
العلوم الجليّة
::
دروس في الأخلاق
نور الأمداد
::
العلوم الجليّة
::
دروس في الأخلاق
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--الأقسام الأسلاميه
| |--القرآن الكريم
| |--الفقة والدين
| |--طرح الأسئلة ولأستفتائات
| |--سؤال وجواب
| |--الأدعية والزيارات والمسابقات
| |--الأشهر الأسلامية
| | |--محرم
| | |--صفر
| | |--ربيع الأول
| | |--ربيع الثاني
| | |--شهر جمادى الاولى
| | |--شهر جمادي الثانية
| | |--شهر رجب
| | |--شهر شعبان
| | |--شهر رمضان المبارك
| | |--شهر شوال
| | |--شهر ذي القعدة
| | |--شهر ذي الحجة
| |
| |--الحكم والمواعظ
| |--الحوار الشيعي
| |--مواضيع عامة
|
|--رجال الإسلام
| |--الرسول الأعظم (ص)
| |--الصحابة والفقهاء
| |--آل بيت النبى
| | |--المرتضى
| | |--الزهراء
| | |--المجتبى
| | |--الشهيد
| | |--السجاد
| | |--الباقر
| | |--الصادق
| | |--الكاظم
| | |--الرضا
| | |--الجواد
| | |--الهادي
| | |--العسكري
| | |--القائم
| | |--زينب ع
| | |--العباس ع
| |
| |--السيد كمال الحيدري
| |--دعوى اليماني
| |--قصص علماء الدين
| |--غير الشيعة
|
|--الترهيب والترغيب
| |--الـصــــــلاة
| |--الزكـــــاة
| |--الـخـمـس
| |--الحج والعمرة
| |--يوم الحشر
| |--مقالات عامة
|
|--العلوم الجليّة
| |--الحوزة العلميه
| |--شرح منهج الصالحين
| |--دروس في المنطق
| |--دروس في التلاوة
| |--دروس في الفقة
| |--الفلسفة والعرفان
| |--دروس في الأخلاق
|
|--الكتب والمكتبات
| |--مكتبة شيعيه
| |--مكتبة السراج
| |--المكتبه الشيعيه2
| |--الكتب المتفرقة
| |--المكتبه التخصصية
|
|--العلوم الخفيّة
| |--فوائد مجربة
| |--فوائد للمبتديئين
| |--الأسماء والآيات
| |--مكتبة المخطوطات والتراث
| |--الكتب والمنشورات
| |--الطلاسم والأوفاق
| |--القصص الواقعيه
| |--الطب التكميلي وأسرار النباتات والأعشاب
| |--قواعد و شروط
| |--البـخـور
| |--الفلك والتنجيم
| |--الرؤى والاحلام
| |--التحصينات والأحراز
| |--الأحجار الكريمة
| |--العلاج بالقران الكريم
| |--طب المعصومين عليهم السلام
| |--حسابات وبرامج
|
|--المرئيات و الصوتيات
| |--المرئيات و الصوتيات الاسلاميه
| |--المرئيات و الصوتيات الوطنية
| |--المرئيات و الصوتيات المتنوعة
| |--الدروس الحوزويه
|
|--مُنْتَدى الأَدَبِ العَرَبِيّ
| |--المنقول من الشعر
| |--القصص والروايات القصيرة
|
|--الأقسام الإجتماعية
| |--دليل المواقع الشيعية
| |--المرأة المسلمة
| |--شباب أهل البيت (ع)
| |--الأمومة والطفل
| |--مطبخ الاكلات الشهية
|
|--الصــور
| |--صور رجال الدين
| |--صور اهل البيت (ع)
| |--صور منوعة
|
|--استراحة المنتدى
|--الترحيب و مناسبات الاعضاء
|--الترفيه
| |--الألغاز
| |--النكات
|
|--قسم الزوار