الجنس : عدد المساهمات : 2695تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011العمر : 35الموقع : العراقحكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
موضوع: رأي ابن تيمية في حديث من كنت مولاه فهذا علي مولاه الأربعاء مايو 09, 2012 4:20 am
مقدم البرنامج : سالم جاري
د.سالم جاري: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله الامين محمد وآله الطيبين الطاهرين واصحابه الكرام المنتجبين. تحية طيبة لكم مشاهدينا الكرام والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، اعظم الله لنا ولكم الاجر بحلول شهر محرم الحرام حيث مصيبة امة محمد صلى الله عليه وآله بفقدها سيد شباب اهل الجنة وهذه المصيبة والفاجعة التي ما جرى نظيرها في التاريخ حيث تعرض آل محمد صلى الله عليه وعليهم اجمعين الى ابشع انواع العدوان والظلم حتى ان الإمام زين العابدين عليه السلام قال: ولو ان رسول الله صلى الله عليه وآله تقدم اليهم بقتلنا لما زادوا. ايضا نعزي بهذه الايام ضيف برنامجنا الدائم سماحة آية الله السيد كمال الحيدري بمناسبة رحيل والدته الى مثواها الاخير والى الرفيق الاعلى نسأل الله تبارك وتعالى ان يتغمدها برحمته وموفور نعمته وجزائه. نحييكم اطيب تحية مشاهدينا الكرام ونلتقيكم في حلقة جديدة من برنامج: مطارحات في العقيدة، عنوان حلقة الليلة: رأي ابن تيمية في حديث من كنت مولاه فهذا علي مولاه القسم الثاني. سنكون عند جملة من المحاور مشاهدينا الكرام تتعلق برأي شخصية بارزة ومشهورة لدى جمهور المسلمين ولاسيما لدى اتباع السلفية القديمة والحديثة، رأي هذا العالم الكبير عندهم هو المشهور في حديث نبي المسلمين صلى الله عليه وآله من كنت مولاه فعلي مولاه. نحييكم مشاهدينا الكرام مجددا ونحيي باسمكم ضيفنا الكريم سماحة آية الله السيد كمال الحيدري، مرحبا بكم سماحة السيد.
سماحة السيد كمال الحيدري: اهلا ومرحبا بكم دكتور.
د.سالم جاري: حياكم الله. واعظم الله لكم الاجر ان شاء الله تعالى بالمناسبتين المشار اليهما.
سماحة السيد كمال الحيدري: شكرا.
د.سالم جاري: سماحة السيد في البدء هل يمكن الاشارة الى خلاصة لما تقدم عن الشيخ ابن تيمية في حديث من كنت مولاه فهذا علي مولاه.
سماحة السيد كمال الحيدري: اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين. في الواقع بانه اذا يسمح لي المشاهد الكريم ونحن نعيش ايام محرم الحرام ايام شهادة الإمام الحسين، ان اقف عند نصين وحديثين وردا عن ائمة اهل البيت عليهم افضل الصلاة والسلام، النص الاول وهو وارد في بحار الانوار المجلد الـ(44) يعني في الجزء المختص بالإمام الحسين عليه افضل الصلاة والسلام في صفحة (285) يعني في باب ثواب البكاء على مصيبته عليه السلام الحديث الثالث والعشرين الرواية عن الريان بن شبيب قال دخلت على الرضا، الإمام عنده حديث مع ابن شبيب الى ان يقول له ثم قال الإمام عليه افضل الصلاة والسلام يا ابن شبيب ان المحرم هو الشهر الذي كان اهل الجاهلية فيما مضى يحرمون فيه الظلم والقتال لحرمته فما عرفت هذه الامة حرمة شهرها ولا حرمة نبيها، لقد قتلوا في هذا الشهر ذريته وسبوا نساءه وانتهبوا ثقله فلا غفر الله لهم ذلك ابدا، يا ابن شبيب ان كنت باكيا لشيء وهذا مطلق عام يشمل لأي شيء كان، يا ابن شبيب ان كنت باكيا لشيء فابكي للحسين بن علي بن ابي طالب فانه ذبح كما يذبح الكبش. هذا نص، والنص الآخر ايضا الوارد في نفس الجزء صفحة (278) الحديث الاول الرواية عن ابي فضال عن ابيه قال: قال الرضا من تذكر مصابنا وبكى لما ارتكب منا كان معنا في درجتنا يوم القيامة، ومن ذكّر بمصابنا، اشارة الى العزاء، ومن ذكّر بمصابنا فبكى وابكى لم تبك عينه يوم تبكي العيون، ومن جلس مجلسا يحيى فيه امرنا. التفتوا جيدا هذا النص انما ذكرته لاني اعتقد ان شاء الله تعالى ان هذه الحلقات وان هذه الابحاث من الابحاث التي ينطبق عليها ما اشار اليه الإمام الرضا عليه افضل الصلاة والسلام حيث يقول: ومن جلس مجلسا يحيى فيه امرنا، في رواية اخرى عن الإمام الرضا سئل يابن رسول الله وكيف نحيي امركم؟ قال تتعلمون علومنا وتعلمونها للناس. اذن القضية ليست فقط قضية قراءة المصيبة، نعم جزء من المجالس هو قراءة المصيبة وذكر الإمام الحسين عليه افضل الصلاة والسلام، ولكن لا ينبغي الاكتفاء بذلك على الاطلاق وانما لابد ان نستفيد من هذه المجالس ومن بركات هذه المجالس ومن بركاتها انه واقعا نوصل معارف الناس الى المسلمين نعرّف المسلمين حقائق القرآن الكريم، حقائق اهل البيت، مقامات ودرجات اهل البيت عليهم افضل الصلاة والسلام، ومن جلس مجلسا يحيى فيه امرنا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب. وهنا ايضا اذا تسمح لي دكتور دقيقة واحدة ايضا اريد ان اتكلم مع اتباع مدرسة اهل البيت مع شيعة اهل البيت عليهم افضل الصلاة والسلام الذين انتشروا في العالم في كل بقاع العالم وخطابي موجه الى الجميع اخواني الاعزاء اخواتي اصحاب المجالس اصحاب الحسينيات اصحاب العزاء ينبغي ان تقام الشعائر مع حفظ الموازين الشرعية اولا وحفظ اهداف الحسين عليه افضل الصلاة والسلام ثانيا،
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011العمر : 35الموقع : العراقحكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
موضوع: رد: رأي ابن تيمية في حديث من كنت مولاه فهذا علي مولاه الأربعاء مايو 09, 2012 4:31 am
لا ينبغي للشعيرة اي شعيرة كان ان تخرج من هذين الاطارين الاطار الاول الموازين الشرعية والاطار الثاني الن ينظر الى الزمان والمكان والظروف الشروط التي نعيشها لان لا تكون هذه الشعائر سببا في عدم فهم قضية الحسين بل تكون سببا في انتشار نظرية وانتشار نهضة الإمام الحسين وهذا الذي اعبر عنه ويعبر عنه بحسب الاصطلاح لا ينبغي للشعار ان يلزم منها نقض الغرض وانما ينبغي ان تكون منسجمة مع الاغراض والاهداف التي قام من اجلها الحسين. اما سؤالكم دكتور، فيما يتعلق بالسؤال الذي اشرتم اليه وهو انه خلاصة ما ذكره الشيخ ابن تيمية في هذا المورد وهو في حديث من كنت مولاه فهذا علي مولاه، انا بودي ان المشاهد الكريم في المقدمة يلتفت، طبعا هذا مورد وهناك عشرات الموارد ان الشيخ ابن تيمية رأس السلفية القديمة والحديثة ومؤسس هذا الاتجاه والذي يحاول جملة الآن او من الفضائيات وغيرها ان تبشر به انا اريد ان يعرف المشاهد الكريم اريد ان يعرف المسلمون جميعا في انحاء العالم انه كيف يتعامل مع النصوص الواردة عن النبي الاكرم صلى الله عليه وآله، وذكرت موردا واكتفي بمورد واحد والا الموارد كثيرة جدا اذا وسعنا الوقت سوف نقف عندها. هذا الحديث اشار اليه في مواضع متعددة وان اشير الى موضعين فقط، الموضع الاول ذكره في منهاج السنّة النبوية وهو كتابه الاساسي في نقض كلام الشيعة القدرية لابن تيمية، اول قدرية باعتبار ان النسخة لا يوجد فيها الواو، تحقيق الدكتور محمد رشاد سالم الى آخره، وقلت ان هذه الطبعة من الطبعات الاخيرة والمحققة والتي اعتني بها اعتناء خاصا ولذا مطبوعة في سنة (1411) من الهجرة بمناسبة افتتاح المدينة الجامعية وعلى جامعة المملكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية، هناك في الجزء السابع من هذا الكتاب، بودي انه لابد المشاهد الكريم يلتفت جيدا، يقول :"الوجه الخامس ان هذا اللفظ، وهو قوله اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله كذب باتفاق اهل المعرفة بالحديث." التفتوا جيدا، هذا هو المقطع الثاني من الحديث دكتور، المقطع الاول "من كنت مولاه فعلي مولاه فلهم فيه قولان، وسنذكره ان شاء الله تعالى في موضعه." اذن الشيخ ابن تيمية فيما يتعلق بهذا الحديث وهو حديث الولاية قال من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه، يقول ان المقطع الثاني كذب باتفاق اهل العلم والمعرفة هذه نقطة، النقطة الثانية يقول ان المقطع الاول يعني من كنت مولاه فعلي مولاه هو موضع اختلاف ويوجد فيه قولان، هذا هو الموضع الاول الذي اشار اليه، وكذلك الموضع الثاني وهو في مجموعة الفتاوى، اعتنى بها وخرّج احاديثها عامر، الجزار انور الباز المجلد الثاني مجمل ومفصل الاعتقاد دار الجيل، شيخ الاسلام تقي الدين احمد ابن تيمية الحراني، والذي في الاسبوع الماضي قلنا ان هذه هي الطبعة الاولى سنة (1418) من الهجرة التي هي الى آخره واشرنا اليها، هناك في الجزء الرابع من هذا الكتاب هكذا يقول، يقول :"واما قوله: من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه" يقول "هذا ليس في شيء من الامهات" هذا النص لا يوجد في مصادرنا الاصلية "الا في الترمذي"، الا في سنن الترمذي ورد هذا النص، "وليس فيه (يعني في الترمذي) الا من كنت مولاه فعلي مولاه، واما الزيادة فليست في الحديث" اذن التفتوا جيدا، "وسئل عنها الإمام احمد (يعني هذه الزيادة اللهم وال من والاه وعاد من عاداه) فقال: زيادة كوفية، ولا ريب انها كذب لوجوه".
د.سالم جاري: يقوّل الإمام احمد ايضا بهذا القول.
سماحة السيد كمال الحيدري: انه لا يقول وانها هذه غير صحيحة، الى ان يأتي يقول لانه كذا "فان القرآن من كنت مولاه فعلي مولاه فمن اهل الحديث من طعن فيه كالبخاري وغيره"، يقول البخاري طعن حتى في القسم الاول، :"ومنهم من حسنه (لا يقول صححه) فان كان قاله (اذن هو يشك في ان رسول الله قال هذا المقطع او لم يقل هذا المقطع، وهذا معناه تشكيك وهذا ترديد) فان كان قاله فلم يرد به ولاية مختصا بها، بل ولاية مشتركة وهي ولاية الإيمان للمؤمنين" اذن انا بودي اذا تسمح لي دكتور كم نقطة صار هنا؟ اولا عنده اشكال في سند هذا الحديث، ثانيا عنده اشكال في متن ومضمون هذا الحديث اما على مستوى السند يقول انه المقطع الاول من هذا الحديث لم يرد في امهات المصادر وانما فقط ورد في الترمذي، والمقطع الثاني من الحديث وهو اللهم وال من والاه وعاد من عاداه فهو كذب باتفاق اهل المعرفة، هذه النقطة الثانية، النقطة الثالثة يقول ان الإمام احمد قال انها زيادة كوفية، هذه النقطة الثالثة، النقطة الرابعة يقول على فرض صدور هذا الحديث فان مضمونه لا يدل على معنى خاص بعلي وانما شامل لجميع المؤمنين من قبيل المؤمنون بعضهم اولياء بعض اذن لا توجد فيه اي خصوصية لعلي، هذا هو خلاصة نظرية الشيخ ابن تيمية في حديث من كنت مولاه فهذا علي مولاه. يعني بعبارة اخرى دكتور ابن تيمية عنده حديث في السند وعنده كلام في السند وكلام في المضمون والدلالة.
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011العمر : 35الموقع : العراقحكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
موضوع: رد: رأي ابن تيمية في حديث من كنت مولاه فهذا علي مولاه الأربعاء مايو 09, 2012 4:32 am
د.سالم جاري: احسنتم كثيرا، يعني هنا سيترتب سؤال سماحة السيد اطرحه عليكم لانه قدمتم مقدمة مهمة ولابد من الوقوف عندها مليا، يعني انطلاقا مما تفضلتم به سماحة السيد من هذه الخلاصة وهذه البيانات التي تنبني وتترتب على رؤية ونظرية الشيخ ابن تيمية حول حديث من كنت مولاه، يعني هل ان ما ذكره الشيخ حول سند هذا الحديث صحيح ام لا ينسجم مع الموازين العلمية؟
سماحة السيد كمال الحيدري: في الواقع بانه اتأسف واقعا مرة اخرى لعله للمرة العاشرة بل للمرة المئة اقول ان الوقت لا يسع ان افيض الكلام في هذه المجالات، ولكنه بالقدر الذي يمكن احاول ان الخص حديثي في هذا المجال، اذن الشيخ ابن تيمية الذي يدعى له انه كان يحفظ مئة الف حديث مئتين الف حديث لا اعلم مليون حديث لا اعلم والشيخ الذي يعبر عنه بانه شيخ الاسلام هذا الانسان يقول واجعل الحكم للقارئ الكريم انه ماذا يفهم من كلام الشيخ، يقول بان هذا الحديث اما المقطع الاول منه فلم يرد في الامهات وانما موجود في الترمذي فقط، واما المقطع الثاني فهو كذب باتفاق اهل المعرفة بالحديث، ثم ينسب ذلك الى الإمام احمد، انا بودي انه بمقدار ما يسعني الوقت ان اشير الى بعض هذه النصوص الواردة في المقام، النص الاول وهو ما يتعلق بالمعجم الكبير للحافظ ابي قاسم سليمان ابن احمد الطبراني المعجم الكبير، دار احياء التراث العربي، المجلد الخامس تحت الحديث (4969)، نص الحديث عن عمرو بن واثلة عن زيد بن ارقم قال: لما رجع رسول الله من حجة الوداع، ونزل غدير خم، امر بدوحات فقمت، ثم قام فقال: كأني قد دعيت فاجبت، اني تارك فيكم الثقلين احدهما اكبر من الآخر، كتاب الله وعترتي اهل بيتي، فانظروا كيف تخلفوني فيهما؟ فانهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض، ثم قال ان الله مولاي وانا ولي كل مؤمن، ثم اخذ بيد علي فقال: من كنت مولاه فهذا علي مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه، فقلت لزيد: انت سمعته من رسول الله؟ فقال ما كان في الدوحات احد الا قد رآه بعينيه وسمعه باذنيه ".
د.سالم جاري: وهم مئة الف او يزيدون.
سماحة السيد كمال الحيدري: الآن لا اعلم، عشرة آلاف، خمسة آلاف، الف، المهم انه كل من كان هناك سمع هذا الحديث، هذا الحديث الاول. الحديث الثاني الوارد في المقام هو الحديث الذي اشار اليه المستدرك على الصحيحين في الحديث للحاكم النيسابوري، وفي ذيله فلان دار الفكر المجلد الثالث صفحة (109) من الكتاب، بودي انه المشاهد الكريم يلتفت الى ذلك بشكل واضح وصريح، الرواية هذه "حدثنا حبيب بن ابي ثابت عن ابي الطفيل عن زيد بن ارقم قال لما رجع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من حجة الوداع ونزل غدير خم امر بدوحات فقال كأني قد دعيت فاجبت اني قد تركت فيكم الثقلين" الرواية، وهذا يكشف، الآن مع الاسف الوقت لا يسع وهذا يكشف ان الرسول صلى عليه وآله كما قدم لحديث الولاية حديث الثقلين يعني وهذا يثبت كل الادلة التي تثبت تواتر حديث الولاية سوف تثبت لنا تواتر حديث الثقلين ايضا، وكل اعلام المسلمين نقلوها كتاب الله وعترتي اهل بيتي، ولا يوجد في نص من هذه النصوص انه قال وسنتي، التفتوا جيدا، نعم بعض النصوص واردة لعله نصين او ثلاثة الآن بعضها لعله حتى صحيحة السند ان شاء الله عندما نأتي وسنتي او حديث الثقلين سوف اقف، ولكن النكتة المهمة عندي ان رسول الله قدّم لحديث من كنت مولاه فهذا علي مولاه قدّم له بحديث الثقلين، وبهذا يتضح ان مضمون حديث الثقلين مضمون حديث الولاية هو مضمون حديث الثقلين "لن تضلوا بعدي ابدا"، على اي الاحوال قال :"ثم اخذ بيد علي فقال من كنت مولاه فهذا وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وذكر الحديث بطوله" هذا ايضا الحاكم النيسابوري. انا بودي ان المشاهد الكريم يعلم ويلتفت جيدا انه الشيخ ابن تيمية او شيخ الاسلام ابن تيمية كما يصطلحون عليه، ماذا يقول؟ يقول لم يرد في امهات المصادر! وانا لا اعلم واقعا كيف اعلق، يعني لم ير الشيخ فكيف صار شيخ الاسلام، ابن تيمية، الشيخ ابن تيمية لم يقرأ هذه الكتب لم يقرأ هذه المصادر اذن كيف يمكن ان يكون شيخ الاسلام، واذا كان قد رأى هذه النصوص وهذه الروايات وهذه الاحاديث الصحيحة على شرط الشيخين اذن لماذا يقول؟ اللهم يعلم لا اقول كذب، اقول لماذا يقول انه لم يرد في امهات المصادر، هو يصرح كذب باتفاق اهل الحديث، ينسب غريب جدا ينسب الى جميع اهل الحديث انهم يكذبون هذا الحديث، انا بودي ان المشاهد الكريم يلتفت جيدا، اذا امكن يخرجه المخرج بعد ان ذكر الحديث قال :"وعاد من عاداه قال هذا حديث صحيح على شرط الشيخين" يعني من؟ يعني بخاري ومسلم، يعني على شرط كتابين واصحين كتاب عند مدرسة الصحابة، الم يقرأ الشيخ ابن تيمية الحاكم النيسابوري!
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011العمر : 35الموقع : العراقحكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
موضوع: رد: رأي ابن تيمية في حديث من كنت مولاه فهذا علي مولاه الأربعاء مايو 09, 2012 4:34 am
د.سالم جاري: وهو يقول فقط الترمذي هذا يدل على انه اطلع على المصادر ويذكر الترمذي اذن كان يعرف المصادر.
سماحة السيد كمال الحيدري: يصرح يقول لم يرد في الامهات الا في الترمذي، يقول ولم يخرجاه، اذا يسمح لي الوقت مولانا اقرأه مرة اخرى، مرة اخرى اقرأ العبارة للشيخ ابن تيمية، قال :" فهذا ليس في شيء من الامهات؛ الا في الترمذي" وانتم أمامكم الآن قرأنا للطبراني وقرأنا للمعجم واكثر من ذلك بودي العلّامة الكبير المعاصر العلّامة الالباني وهنا بودي ان اشير انا عندما انقل عن الالباني لا يتبادر الى ذهن احد انني اوافقه في كل ما يصحح وفي كل ما يضعف لا ليس الامر كذلك، وانما انقل الروايات لان هناك تصريحات واضحة من اعلام السلفية الحديثة كالشيخ ابن باز في تعريفه وتوثيقه للعلّامة الالباني، لا يتبادر الى ذهن احد، محمد صالح العثيمين ايضا يمدح العلّامة الالباني، انا عندما انقل لا يتبادر الى ذهن احد، طبعا كثير من علماء المسلمين ايضا يرفضون الكلام الذي صدر من الالباني او بعض تصحيحاته وتضعيفاته ولعله هو ايضا رجع عن بعض تضعيفاته وصححها او رجع عن بعض تصحيحاته وضعفها ذلك حديث آخر الآن لا اريد ان ادخل بطوله واذا كان هناك وقت ان شاء الله سأشير اليه، ولكن انا عندما انقل من الالباني اريد ان اقول بانه الرجل العلم العلّامة الالباني الذي قبلوه انظروا ماذا يقول، يقول :"ورد من كنت مولاه" الجزء الرابع صفحة (330) المشاهد الكريم فليعلم، سلسلة الاحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها، وانا مرة اخرى لانه مع الاسف الشديد يقولون ان السيد الحيدري يقرأ يوري جلد الكتاب ويقرأ من كتاب آخر، بودي ان المخرج يلتفت، سلسلة الاحاديث الصحيحة افتحها مباشرة حتى انه لا استبدله بكتاب آخر، ليست خدعة مولانا، وانا لا اعرف السحر حتى انه اخدع في البصر. الرواية هذه يقول في الرواية "(1750)- من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه (يقول) ورد من حديث زيد بن ارقم، وسعد بن ابي وقاص، وبريدة بن الحصيب، وعلي بن ابي طالب، وابي ايوب الانصاري، والبراء بن عازب، وعبد الله بن عباس، وانس بن مالك، وابي سعيد، وابي هريرة." ولا يوجد عندي وقت، يقول وهؤلاء الاصحاب العشرة وردت هناك خمسة وعشرين طريقا صحيحا الى هؤلاء العشرة في هذا الحديث، ثم يقول "حديث زيد، وله عنه طرق خمس، الطريقة الاولى عن ابي الطفيل عنه قال لما دفع النبي من حجة الوداع، ونزل غدير خم، امر بدوحات فقممن، ثم قال كأني دعيت فاجبت، واني تارك فيكم الثقلين احدهما اكبر من الآخر: كتاب الله، وعترتي اهل بيتي." انا استغرب والله عند ذلك يأتي بعض المتكلمين وبعض من يسمى اهل العلم في هذه الفضائيات مولانا يقول انه اساسا الحديث وسنتي لا يوجد عندنا حديث وعترتي اهل بيتي، والله غريب انا لا اعلم كيف اتكلم كيف يسمحون لانفسهم هؤلاء ان يسموا انفسهم اهل علم، لا اقل اقرأوا تراثكم لتنظروا هذا الحديث متواتر عندكم لا اقل فيه عشرات الطرق ان لم يكن متواتر فهو قطعي كما يصرح العلّامة الالباني، يقول :"فانظروا كيف تخلفوني فيهما، فانهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض، ثم قال (من؟ رسول الله) ان الله مولاي وانا ولي كل مؤمن، ثم انه اخذ بيد علي رضي الله عنه (كما في النص) فقال من كنت وليه، فهذا وليه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه". نعم ولا نزيد ولا نريد الزيادة ولا ازيد لا اقول وانصر من نصره واخذل من خذله لا نحتاج هذه الزيادة لا نحتاجها فقط هذا القدر الذي يقول انه اتفق اهل العلم والمعرفة بالحديث انه كذب، يا اخي غريب انظر من اخرجه؟ يقول "اخرجه النسائي في خصائص علي صفحة (15)، والحاكم الجزء الثالث صفحة (109)، (والغريب والغريب والغريب جدا) واحمد في مسنده الجزء الاول (118)" وهو ماذا نسب الى احمد؟ قال هذه اكذوبة كوفية او انه زيادة كوفية، قد يقول قائل لعله العلّامة الالباني مشتبه، احمد لم ينقلها، بودي المشاهد يلتفت، مسند الإمام احمد بن حنبل وبهامشه منتخب كنز العمال في سنن الاقوال والافعال، المجلد الاول، دار الفكر، وانا توجد عندي الطبعة القديمة ولا توجد عندي هذه الطبعة الحديثة، بودي انه المخرج يخرجها جيدا، الجزء الاول صفحة (118)، الحديث الاول حدثنا فلان عن فلان عن زيد قال "قالا نشد علي الناس في الرحبة من سمع رسول الله (يقول) صلى الله عليه وسلم (هذه الصلاة البتراء التي يصلونها) يقول يوم غدير خم الا قام، قال فقام من قبل سعيد ستة ومن قبل زيد ستة فشهدوا انهم سمعوا رسول الله يقول لعلي رضي الله عنه يوم غدير خم اليس الله اولى بالمؤمنين؟ قالوا بلى، قال اللهم من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه" في مسند الإمام احمد هذا، طبعا ثلاثة موارد ثم في صفحة (119) بودي انه يخرجها، المخرج بودي يأخذها، قال "فقلنا بلى، قال فمن كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه"، وكذلك في ذيل الصفحة لا اقل تسعة موارد هذا الحديث وارد في مسند احمد الآن، بودي انه ارجع الى مجموعة الفتاوى للشيخ ابن تيمية لشيخ الاسلام، بودي انه تخرج هذه العبارة، المخرج يخرجها، مرة اخرى "قال من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، فهذا ليس في شيء من الامهات؛ الا في الترمذي، وليس فيه الا من كنت مولاه، واما الزيادة فليست في الحديث. وسئل عنها الإمام احمد فقال زيادة كوفية" يا اخي هذا الرجل لعله الحمل على الصحة كان ينسى كثير النسيان والا انسان وردت الاحاديث في مسند احمد ووردت الاحاديث في المستدرك ووردت في الطبراني ووردت في عشرات المصادر بالنحو الذي يقول العلّامة الالباني في صفحة من هذا المجلد الرابع يقول :"وللحديث طرق اخرى كثيرة، جمع طائفة كبيرة منها الهيثمي في مجمع الزوائد، وقد ذكرت وخرجت ما تيسر لي منها (يعني ما ذكره من خمس وعشرين طريق للحديث يقول هذا بعضها والا هي فوق حد الاحصاء ان صح التعبير) مما يقطع الواقف (ليس يظن ليس خبر واحد وانما خبر يفيد القطع) مما يقطع الواقف عليها بعد تحقيق الكلام على اسانيدها بصحة الحديث يقينا (التفتوا جيدا، التفتوا العبارة مرة اخرى) يقول بصحة الحديث يقينا، والا يقول والا فهي كثيرة جدا، (هذا ما تيسر لي اخراجه) وقد استوعبها ابن عقدة في كتاب مفرد، قال الحافظ ابن حجر: منها صحاح ومنها حسان." ولكن مع الاسف الشديد ابن تيمية ماذا يقول؟ يقول "فان كان قاله"، ابن حجر يقول منها صحاح ومنها حسان هو ماذا يقول؟ "فان كان قال"، يعني ماذا؟ يعني يحتمل انه يرد ويحتمل انه لم يرد، والتعليق بيني وبين الله لا اريد ان اعلق على شيخ الاسلام ابن تيمية اريد المشاهد الكريم هو يفهم الحقيقة فقط، لا اريد شيئا آخر، ثم يقول وجملة القول هذا العلّامة الالباني يقول في الجزء الرابع صفحة (334) "وجملة القول ان هذا الحديث حديث صحيح بشطريه."
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011العمر : 35الموقع : العراقحكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
موضوع: رد: رأي ابن تيمية في حديث من كنت مولاه فهذا علي مولاه الأربعاء مايو 09, 2012 4:34 am
د.سالم جاري: الذي انكره ابن تيمية.
سماحة السيد كمال الحيدري: وقال كاذب باتفاق اهل الحديث.
د.سالم جاري: وكأنه يرد على ابن تيمية في عبارته.
سماحة السيد كمال الحيدري: نعم التفت وبعد ذلك يصرح يقول انما دعاني الى ان اطيل الكلام في هذا الحديث للشطط الذي وقع فيه، هذا تعبير شطط مني لا يقول لنا قائل ان السيد الحيدري يقول ان العلّامة الالباني قال شطط، لا لا لم يقل شطط، ولكن انا اقول بيان كلام العلّامة الالباني، قال :"حديث صحيح بشطريه"، التفتوا جيدا، التفتوا ايها المحققون ايها المثقفون يا اتباع المسلمين يا من تريدون الحقيقة يا من تدعون بل حقيقة تقبلون ان رسول الله لو قال امرا تريدون ان تعملوا بما قاله رسول الله وانا معتقد اعتقاد جازم ان عموم المسلمين لو اتضحت لهم الحقائق يريدون ان يتبعوا سنّة رسول الله صلى الله عليه وآله وان ما قاله رسول الله، ما هو؟ ما قاله رسول الله حق لا ريب فيه { وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى } مما لا ريب في هذا، يقول :"حديث صحيح بشطريه، بل الاول (يعني المقطع الاول) منه متواتر عنه" صلى الله عليه وآله، ليس فقط انه صحيح بل المقطع الاول من كنت مولاه فهذا علي مولاه هذا متواتر، وهو يقول لم ترد في امهات المصادر الا بالترمذي، وفي آخر المطاف يقول حسنه البعض فان كان قاله!
د.سالم جاري: يعني اذا كان المتواتر عنده مشكوكا فيه فماذا يقول في الحسن!
سماحة السيد كمال الحيدري: ماذا تقول في انسان ينكر الحديث المتواتر عن رسول الله صلى الله عليه وآله، انسان واقعا كيف يأمن مثل هذا الانسان على دينه على اعتقاداته ولذا انا انصح واقعا اهل الاختصاص والمثقفين الاكاديميين في الجامعات وغير الجامعات الطلبة الذين واقعا فليكتبوا كتابات وتكون لهم رسائل ماجستير ودكتوراه في تحقيق ما ذكره الشيخ ابن تيمية وانه ماذا يقول عن احمد وماذا يقول عن الاحاديث الثابتة القطعية عن رسول الله في هذا الكتاب، هذه الحقائق اخواني مع الاسف الشديد ان بعض الفضائيات لا تبين هذه الحقائق للناس ان الشيخ ابن تيمية كيف يتعامل مع هذه النصوص، يقول "الاول منه متواتر عنه كما يظهر لمن تتبع اسانيده وطرقه، وما ذكرت منها كفاية" نعم مقطع وانصر من نصره هذا لم يثبت ونحن لا نحتاج اليه، ثم يختم حديثه العلّامة الالباني يقول "اذا عرفت هذا" قد يقول القائل طولت الحديث من صفحة (333) الى صفحة (344) لماذا هذا التطويل كأنه يعتذر علميا، "يقول اذا عرفت هذا، فقد كان الدافع لتحرير الكلام على الحديث وبيان صحته (بل وبيان تواتره كما صرح هو) انني رأيت شيخ الاسلام ابن تيمية" كما قرأنا في منهاج السنّة ادعى انه ان قاله والمقطع الثاني قال كذب اذن المقطع الاول تردد فيه والمقطع الثاني كذبه ثم نسب الى الإمام احمد ما لم يقله، يقول "قد ضعف الشطر الاول من الحديث، (يعلم جيدا انه تردد فيه قال ان كان قاله) واما الشطر الآخر (انا بودي ان المشاهد الكريم يلتفت ان العلّامة الالباني يقول ان ابن تيمية يقول زعم، هذا زعم منه ليس رأي ليس اجتهاد واخطأ، زعم) فزعم انه كذب، (التفتوا جيدا بودي يريد ان يشير الى منهج ابن تيمية يقول) وهذا من مبالغاته." اذن تبين انه ليس هذا.
د.سالم جاري: وهل المتثبت يبالغ!
سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم، يقول هذا ليس في هذا المورد هنالك لعله العشرات ان لم نقل المئات من الموارد، "وهذا من مبالغاته الناتجة في تقديري (كلام من؟ كلام الالباني) من تسرعه في تضعيف الاحاديث." اذن تبين هذا الانسان كان مبالغ ومتسرع انا لا اريد ان اقول شيئا آخر، لا اريد ان ازيد على العلّامة الالباني الذي قبلهم قالوا مبالغ ومتسرع، يقول "من تسرعه في تضعيف الاحاديث قبل ان يجمع طرقها (اذن كيف صار شيخ الاسلام انا لا اعلم، اذا لم يعرف طرق الاحاديث، اذا كان مبالغا اذا كان متسرعا، اذن من اين جاء انه يحفظ مئة الف حديث ومئتي الف حديث) قبل ان يجمع طرقها، ويدقق النظر فيها." هذا فيما يتعلق واعتذر للمشاهد الكريم فيما يتعلق، طبعا اذا تسمح لي دكتور واعتذر للمشاهدين الاعزاء طبعا انا لم اتكلم على مستوى مدرسة اهل البيت، تكلمت على مستوى مدرسة الصحابة او مدرسة السلفية لا اقل، والا على مستوى مدرسة اهل البيت فان العلّامة الاميني في الغدير يقول الذين نقلوا رواية الغدير وحديث الولاية من رسول الله من الصحابة بلغ عددهم مئة وعشرة ومن التابعين بلغ عددهم اربعة وثمانين تابعي وهم ممن وثقهم كبار علماء مدرسة الصحابة، يعني ليس الصحابة الذين كانوا يوالون عليا فقط وانما اولئك الذين كانوا موثقين عند عموم علماء المسلمين، وانتم تعلمون بناء على مدرسة او نظرية مدرسة الصحابة وهي عدالة الصحابة جميعا كل الصحابة عدول والطعن فيهم كما قالت السلفية، ماذا؟ زندقة وخروج عن الاسلام وانه من ينتقص منهم اذن يريد ان ينتقص من رسول الله، نعم من حق المشاهد ان يقول جيد نحن سلّمنا حديث من كنت مولاه فهذا علي مولاه ولكن هذا لا يدل على منقبة لعلي بل هذا هو مشترك بينه وبين جميع المؤمنين وهذا ما يحاولون ان يطعنوا فيه، ولذا نجد ان الشيخ ابن تيمية اولا يحاول الطعن في الحديث في السند فان لم يستطع يحاول في الدلالة وهذا ما سنعرض له ان شاء الله تعالى في الحلقة القادمة وهو ان ما ذكره هل هو مختص كما هو نص الحديث او انه مشترك بين جميع المسلمين.
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011العمر : 35الموقع : العراقحكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
موضوع: رد: رأي ابن تيمية في حديث من كنت مولاه فهذا علي مولاه الأربعاء مايو 09, 2012 4:35 am
د.سالم جاري: احسنتم اذن شكرا لكم سماحة السيد، اطلنا على الاخ ابو منتظر من العراق، تفضلوا.
المتصل الاخ ابو منتظر من العراق: السلام عليكم.
المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المتصل الاخ ابو منتظر من العراق: حبيت اقدم التعزية للسيد باستشهاد جده الحسين وبوفاة والدته.
سماحة السيد كمال الحيدري: جزاكم الله خيرا.
المتصل الاخ ابو منتظر من العراق: اقول للسيد نصرك الله وولاك الله ونصرك على اعداء علي بن ابي طالب.
د.سالم جاري: ان شاء الله لا يوجد اعداء والمسلمون كلهم ان شاء الله امة واحدة نشكركم شكرا جزيلا الاخ الكريم ابي منتظر من العراق، وان شاء الله الهدف من هذه الحلقات والبرامج هو ان شاء الله فقط عرض الحقيقة وان شاء الله لا توجد عداوة بين المسلمين فان كما قال القرآن { إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ }. معنا الاخ ابو ابراهيم من البحرين تفضلوا.
المتصل الاخ ابو ابراهيم من البحرين: ...
د.سالم جاري: اذن نعتذر للاخ ابي ابراهيم شكرا جزيلا، نعم سماحة السيد، الآن تقريبا في حدود عشر دقائق عندنا وقت يتسع لطرح السؤال الثالث عليكم ان شاء الله، اذن سماحة السيد الآن مادام عندنا هذا المتسع وذكرتم في الواقع اذا ابن تيمية يقول اذا سلّمنا جدلا بصدور هذا الحديث فانه لا يدل.
سماحة السيد كمال الحيدري: اذا تسمحوا لي انا اكمل ما ذكره العلّامة الاميني، يعني انا كنت باعتبار تصورت بانه توجد مداخلات الاخوة فقطعت الحديث والا كان بودي ان اتمم الحديث.
د.سالم جاري: الظاهر ان الاخ ابو محمد من العراق معنا، اعتذر لكم سماحة السيد، الاخ ابو محمد من العراق.
المتصل الاخ ابو محمد من العراق: السلام عليكم.
المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المتصل الاخ ابو محمد من العراق: عظم الله اجوركم بشهر محرم الحرام هذا شهر الكرامة، نحمد الله سبحانه وتعالى واياكم باطاعة صاحب الذكرى. سماحة السيد الله يحفظكم ويرحم والدتكم.
لا عذب الله أمي أنها شربت حبّ الولي وارضعتنيه في اللبن
وكان لي اب يهوى أبا حسن فصرت من ذي وذا أهوى أبا حسن
عظم الله اجوركم بذكرى وفاة والدتكم الكريمة التي انجبت هذا الشبل الذي نورنا بفكر اهل البيت.. وجزاكم الله تعالى خير الجزاء.
سماحة السيد كمال الحيدري: شكرا اخي العزيز.
د.سالم جاري: حياكم الله. شكرا للاخ ابي محمد من العراق.
سماحة السيد كمال الحيدري: اذا تسمحوا لي في مؤخرة هذا البحث واقعا هنا مادام جاءت المناسبة وهو انه اقدم الشكر الجزيل لكل من قدم العزاء في هذه المصيبة مصيبة الوالدة في رحلتها الى رحمة الله سبحانه وتعالى ولكنه اعتذر ان لا استطيع ان اجيب على كل هذه التعازي وكل هذه الرسائل المباشرة وغير المباشرة وادعو للجميع بالتوفيق وان لا ينسوني من الدعاء ان شاء الله، اما ما ذكره الاخ بانه الحفظ من الاعداء، انا ما اتصور بانه المنهج العلمي الذي انا اختطته يكون سببا لعداء احد، بل هو انا اتصور ان هذا سبب للتقريب بين ابناء الاسلام لانه انا ابين بان هذه الحقائق متفق عليها بين جميع علماء المسلمين واذا كان هناك شذوذ فشذوذ من البعض وهو من الشيخ ابن تيمية الذي حاول ان يقول انه هذا كذب، والا اتضح ان حديث الولاية ومن كنت مولاه فهذا علي مولاه هذا متفق بين جميع علماء المسلمين، وبتعبير العلّامة الالباني هذا متواتر بين علماء المسلمين.
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011العمر : 35الموقع : العراقحكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
موضوع: رد: رأي ابن تيمية في حديث من كنت مولاه فهذا علي مولاه الأربعاء مايو 09, 2012 4:35 am
د.سالم جاري: احسنتم. الاخ سامي ايضا من العراق تفضلوا.
المتصل الاخ سامي من العراق: السلام عليكم.
المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المتصل الاخ سامي من العراق: جناب السيد جزاكم الله خيرا على هذا البيان الرائع، وحبيت ان اقدم لكم سؤال سيدنا الجليل على ما يخص ابن تيمية شيخ الاسلام المسمى بهذه التسمية، لعله جناب ابن تيمية يطرح في بعض كتبه على هذا الحديث حديث الولاية انه تارة يكذّب كما بينتم في صحة الحديث نوعا ما لكنه يشكك بالدلالة، انا قرأت له بعض القضايا التي ذكرت بعض القنوات الفضائية كالشيخ العرعور وغيره انه يقول ان هذه الحادثة والحديث لا تنص على ولاية امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام يكون إماما وخليفة وانما يكون لبيان منزلة امير المؤمنين.
سماحة السيد كمال الحيدري: انا معكم اخي العزيز ان شاء الله هو يقول فان كان قاله فلم يرد به ولاية مختصا بها، يقول هذه ليست الولاية الخاصة انما هي الولاية العامة، ولذا انا قلت في الاسبوع القادم سوف اقف عند الدلالة، اخي العزيز اذا انت متابع بحثي قلت انه في الاسبوع القادم سوف اقف عند الدلالة وان ما ذكره من الفهم الذي قدمه لنا ابن تيمية ومن يقدموه من يسمون انفسهم اهل العلم ان هذه القراءة تنسجم مع نص الحديث او لا تنسجم مع نص الحديث.
د.سالم جاري: احسنتم. الاخ حامل اللواء من تونس تفضلوا.
المتصل الاخ حامل اللواء من تونس: بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم الاستاذ سالم وعلى ضيفكم الكريم سماحة الشيخ آية الله كمال الحيدري، وعظم الله اجركم، وانا دائما اتابع دروسكم والحمد لله ولقد استفدنا كثيرا، اذن انا سؤالي عن ما يروى وما نسمعه على الالسن اصحابي كالنجوم، هذا الحديث وجدته في كتاب السيوطي وضع في الاحاديث الموضوعة وقال انه لا سند له ولكن يتردد على الالسن كثيرا. السؤال الثاني هو انه يروى عن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن المنافقين، فقال لا اريد ان اقتلهم حتى لا يقال ان محمدا يقتل اصحابه، اذن هؤلاء المنافقين هم من اصحابه.
سماحة السيد كمال الحيدري: ان شاء الله تعالى هذا البحث مرتبط ان شاء الله تعالى عندما نأتي الى نظرية عدالة الصحابة هنالك عند ذلك سنبين بان لفظ الصحابة كان يطلق على المؤمنين حقا وعلى المهاجرين والانصار حقا وعلى التابعين ايضا لهم باحسان عنوان الصحابة وكذلك كان يطلق على المنافقين الذين نقطع بانهم منافقون، اذن لا يمكن ان نأتي الى نظرية ونقول عدالة الصحابة جميعا، هذا بحثه ان شاء الله سيأتي. واما الرواية التي ذكرتموها وهو انه اصحابي كالنجوم، الرواية كما تفضلتم لا سند لها واذا كان لها سند فهو سندها ضعيف وهذا ما اشار اليه جملة من الاعلام ومنهم العلّامة الالباني في سلسلة الاحاديث الضعيفة ان هذا الحديث ضعيف ولا يمكن الاستناد اليه.
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011العمر : 35الموقع : العراقحكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
موضوع: رد: رأي ابن تيمية في حديث من كنت مولاه فهذا علي مولاه الأربعاء مايو 09, 2012 4:36 am
د.سالم جاري: احسنتم، اذن شكرا للاخ حامل اللواء من تونس. معنا الاخ ابو احمد من العراق تفضلوا.
المتصل الاخ ابو احمد من العراق: السلام عليكم.
المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المتصل الاخ ابو احمد من العراق: عظم الله اجوركم، عندي اسئلة ان شاء الله، سؤالي الاول ما هو الاساس من انطلاقة مدرسة السلفية...
د.سالم جاري: اذن شكرا للاخ ابي احمد، يعني لعلنا فهمنا شيء نطرحه عليكم سماحة السيد. معنا الاخ شعيب من نيجيريا تفضلوا.
المتصل الاخ شعيب من نيجيريا: السلام عليكم.
المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المتصل الاخ شعيب من نيجيريا: اقدم تعزيتي الى شيخنا آية الله السيد كمال الحيدري على ما اصابه من وفاة والدته وجميع الاخوة خصوصا المراجع العظام على هذه المصيبة الكبرى لقتل الإمام الحسين عليه السلام، وايضا ابلغ تعزيتي الى الاستاذ الدكتور سالم جاري...
د.سالم جاري: حياكم الله بارك الله فيكم.
سماحة السيد كمال الحيدري: شكرا اخي العزيز سلموا لنا على اخوانكم هناك في نيجيريا.
د.سالم جاري: حياكم الله شكرا لكم. دقيقة واحدة سماحة السيد، الذي فهمته من سؤال الاخ ابي احمد من العراق، هل سماحة السيد يناقش في الاسس او في الاساس الذي انطلقت منه السلفية.
سماحة السيد كمال الحيدري: نعم هذه الاسس، ولذا السلفية الحديثة عندما تنكر الإمامة وتنكر الولاية وتنكر العصمة وكلها هذه قائمة على الاساس الذي اسسه الشيخ ابن تيمية في كتابه منهاج السنّة يعني انا بودي ان المشاهد الكريم يتابع الفضائيات يجد كل ما يقولونه هو تكرار وتكرار ليس دقيقا، تكرار لما يقوله الشيخ ابن تيمية اما في منهاج السنّة او في مجموعة الفتاوى او كتبه اخرى، ولذا وجدت انه من الصحيح من الناحية العلمية بلا حاجة ان نذهب الى هذه الامور الجانبية او هذه الزوائد او الثانوية او الذيول التي الآن نسمعها هنا وهناك، نذهب الى الاساس نذهب الى الاصل وهو الشيخ ابن تيمية لان هؤلاء هم مبشرون بمذهبه في كل العالم، اذا استطعنا ان نعرّف الشيخ ابن تيمية للعالم عند ذلك تتضح مدرسة السلفية الحديثة.
د.سالم جاري: احسنتم. لان الشيخ محمد بن عبد الوهاب قد استند كثيرا الى كتب وفتاوى.
سماحة السيد كمال الحيدري: محمد عبد الوهاب ليست له قيمة علمية اساسا وانما القيمة العلمية للشيخ ابن تيمية.
د.سالم جاري: احسنتم كثيرا، اذن نشكركم سماحة آية الله السيد كمال الحيدري في ختام هذه الحلقة شكرا جزيلا، كما نشكر الاخوة والاخوات على حسن المتابعة والمساهمة والاتصالات ايضا ونعتذر للاخوة الذين لم نتمكن في اشراكهم في الاتصالات، السلام عليكم مشاهدينا الكرام ورحمة الله تعالى وبركاتــه...