نور الأمداد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لنشر علوم خير االأسياد محمد وآلِ بيته الأمجاد عليهم صلوات ربِّ العباد
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عصمة اهل البيت (عليهم السلام) في آية اولي الامر(4)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب علم
 
 
طالب علم


عصمة اهل البيت (عليهم السلام) في آية اولي الامر(4) 133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 35
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

عصمة اهل البيت (عليهم السلام) في آية اولي الامر(4) Empty
مُساهمةموضوع: عصمة اهل البيت (عليهم السلام) في آية اولي الامر(4)   عصمة اهل البيت (عليهم السلام) في آية اولي الامر(4) Emptyالإثنين مايو 07, 2012 6:06 am

مقدم البرنامج : سالم جاري

د.سالم جاري: بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله الامين محمد وآله
الطيبين الطاهرين. عظم الله اجورنا واجوركم مشاهدينا الكرام بهذه المناسبة
وهي الذكرى السنوية العشرين لرحيل الإمام الخميني (قدس سره الشريف) وايضا
نحييكم اطيب تحية ونلتقيكم في هذه الحلقة من برنامج: مطارحات في العقيدة،
عنوان هذه الحلقة: عصمة اهل البيت (عليهم السلام) في آية اولي الامر، القسم
الرابع. طبعا مشاهدينا الكرام تقدمت مجموعة من الابحاث المهمة في هذا
الامر وبقيت هناك قضية تتعلق باهم النتائج المترتبة على ما سبق وماذا يتفرع
ثم بالعودة الى موضوعنا الاساس وهو ما المقصود بالإمامة التي خاطب الله
تعالى بها نبيه وخليله ابراهيم (صلى الله عليه وآله)، احييكم مشاهدينا
الكرام مجددا واحيي باسمكم ضيفنا الكريم سماحة آية الله السيد كمال
الحيدري، مرحبا بكم سماحة السيد.

سماحة السيد كمال الحيدري: اهلا ومرحبا دكتور.

د.سالم
جاري: حياكم الله. سماحة السيد في بداية الحديث ما هي خلاصة اهم النتائج
التي استفيدت من الآية الكريمة وهي آية اولي الامر التي سبق الحديث عنها.

سماحة
السيد كمال الحيدري: اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله
الرحمن الرحيم وبه نستعين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين
الطاهرين. في الواقع بأنه اشرنا في الحلقة السابقة الى ان هذه الآية
المباركة تعد من الآيات المهمة والاساسية في فهم مقام اولي الامر في
القرآن، بل لعله تعد من اصول الآيات واركان الآيات التي تحدثت عن مقامات
الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله) وبتبع ذلك عما يجب لاولي الامر في
الامة، في الواقع بان النتائج التي انتهينا اليها بنحو الاجمال يمكن
تلخيصها في الاصول التالية هذه اصول قرآنية ان صح التعبير دكتور، الاصل
الاول انه لابد ان نعرف ان الاطاعة الواردة في قوله تعالى { وَأَطِيعُوا
الرَّسُولَ } هي اطاعة مطلقة وليست اطاعة مقيدة او مشروطة ومن الواضح انه
بينا في الحلقات السابقة ما هو المائز الاساسي بين الاطاعة المطلقة وبين
الاطاعة المقيدة او المشروطة، وبتبع هذا الاصل الاول هناك نتيجة اساسية
تترتب على هذا الاصل وهو انه ان من امر الله باطاعته مطلقا لابد ان تكون
عصمته ايضا عصمة مطلقة والا يلزم ان يكون من امر بطاعته مطلقا حتى لو امر
بالمعصية تجب طاعته وان لم تجب طاعته او لا يطاع اذا عصى اذن ليست اطاعته
مطلقة وانما تكون اطاعة مقيدة ومشروطة اذن يتنافى مع الاصل الاول اذن هذا
الاصل وهو من اهم الاصول المرتبطة ببيان مقام النبي (صلى الله عليه وآله)
وببيان مقام اولي الامر في القرآن الكريم يتبين لنا ان كل من امر بطاعته
بعد هذا اصل قرآني سواء كان في هذه الآية او في آية اخرى ان كل من امر
بطاعته اطاعة مطلقة فلابد ان تكون عصمته على حد هذه الاطاعة يعني لابد ان
تكون ايضا اطاعته مطلقة وبهذا يتضح ان الرسول (صلى الله عليه وآله) اذا
تكلم في حكم شرعي او اذا تكلم في موضوع خارجي او اذا تكلم في امر اخروي او
في امر دنيوي او كان على مستوى الفعل الخارجي او على مستوى التقرير فلابد
ان يكون معصوما والا في اي بعد من هذه الابعاد التي اشير اليها لو لم يكن
معصوما لما كانت طاعته مفروضة من قبل الله سبحانه وتعالى وانما لابد ان
تقيد بانه الا اذا عصى الله مع انه صريح الآية المباركة تبين ان الاطاعة
اطاعة مطلقة وبهذا نستكشف بان عصمة النبي واولي الامر في الآية هي عصمة
مطلقة بمعنى انه في الاحكام اولا في التطبيق ثانيا في الموضوعات ثالثا في
الامور الاخروية رابعا، فلا يأتينا قائل ويقول ان الرسول (صلى الله عليه
وآله) في تأبير النخل اشتبه ثم قال انتم اعلم بامور دنياكم لا ليس الامر
كذلك، بمقتضى هذا الاصل الثاني يثبت ان عصمة النبي (صلى الله عليه وآله)
وبتبع ذلك عصمة اولي الامر تكون مطلقة. الاصل الثالث وهو الذي اشرنا اليه
وهو انه بمقتضى التشريك وبمقتضى العطف على الرسول عطف اولي الامر على
الرسول نستكشف ان اولي الامر في الآية المباركة لابد ان يكونوا معصومين على
حد عصمة الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله) ولذا نحن نعتقد في مدرسة اهل
البيت انه من اهم الاصول التي تقوم عليها مدرسة اهل البيت ان الطاعة
المفروضة للنبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) هي بنفس الدرجة مفروضة لاولي
الامر في الآية المباركة والتي اتضح بعد ذلك ان المراد من اولي الامر هم
اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) طبعا لابد ان يلتفت الى هذه القضية
وهو ان النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) انما طاعته مفروضة بالاصالة من
قبل الله سبحانه وتعالى واما اطاعة اولي الامر فهي مفروضة بالوراثة
وبالتبعية للرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله).

د.سالم جاري: قرآنيا وسنّة.

سماحة
السيد كمال الحيدري: هذا مما لا اشكال فيه، احسنتم، وان شاء الله سيتضح
ولكن الآن نحن نتكلم على مستوى الاصول القرآنية. يعني هناك هذه الدعوة الله
يعلم انما اقف عند هذه واكررها بعض الاحيان تجدون تكرار في بعض البيانات
باعتبار انه اريد ان ابين ان ما تعتقده مدرسة اهل البيت في اصول الإمامة
انما هي اسس قرآنية يعني من حيث الكبرى من حيث المبدأ من حيث الاسس قائمة
في اصول قرآنية وموجودة في اصول قرآنية نعم الروايات انما هي بصدد بيان
الصغرى بصدد بيان المصداق يعني من المقصود باولي الامر عند ذلك نذهب الى
الروايات اذن الاصل اصل قرآني وهذا ما بدأنا به اذا يتذكر المشاهد الكريم
لعله قبل ستة او سبعة اشهر قلنا ان الإمامة التي تعتقد بها مدرسة اهل البيت
اصلها اصل قرآني واساسها قرآني نعم قد يقول قائل لماذا لم تأت اسماؤهم ذلك
بحث آخر، لكنه من حيث الاسس من حيث الكبريات من حيث القواعد من حيث الاصول
من حيث المبادئ كلها اسسها قرآنية وليست اسسها روائية لا فقط انها ليست
روايات آحاد كما يحلو لبعض ما ادري ماذا اعبّر لبعض العوام لبعض الجهلة
لبعض من يأخذون الاقلام بايديهم ويبدأون بالكتابة عن مسألة الإمامة انها
اخبار آحاد وانها لا اصل لها وانها حتى على مستوى الروايات ليست متواترة،
اخواني الاعزاء ايها المشاهد الكريم هذه الاصول التي تعتمد عليها مدرسة اهل
البيت لا في الإمامة فقط في النبوة كذلك في المعاد كذلك في التوحيد كذلك
كل شيء اصوله يعني كل شيء في الامور العقائدية والكلامية كلها اصولها
الاساسية انما بينها القرآن الكريم نعم تفاصيل تبقى بعض المصاديق هذه اوكل
بيانها الى سنّة النبي (صلى الله عليه وآله) { لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا
نُزِّلَ إِلَيْهِمْ }، هذا هو الاصل الثالث وهو انه بمقتضى عطف اولي الامر
على الرسول { أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ
مِنْكُمْ } وجمع الرسول واولو الامر في اطاعة واحدة مفروضة نكشف ان الدرجة
المفروضة من الطاعة للرسول ايضا موجودة لاولي الامر (عليهم افضل الصلاة
والسلام). الاصل الرابع وهو من الاصول الاساسية التي وقفنا ايضا عندها في
الابحاث السابقة انه بعد ان ثبت ان اولي الامر في الآية المباركة لابد ان
يكونوا معصومين فهل القرآن في امتنا الاسلامية لا اتكلم ما وراء هذه الامة
لانه لسنا ملزمين باحكام الشرائع السابقة والانبياء السابقين نحن ملزمون
بشرائع النبي الاكرم بشريعة النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله)، فهل ان
القرآن اشار الى عصمة احد غير اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) ام لم
يشر، من الواضح لا اتصور انه يوجد خلاف بين الانسان المنصف في القرآن
الكريم انه القرآن الكريم اشار في قوله تعالى { إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ
لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ
تَطْهِيرًا } فهنا هذه الآية المباركة عنونت وعينت ان المعصوم هم اهل البيت
(عليهم افضل الصلاة والسلام) اخص اهل البيت وعشرات انما تطهيرا ويطهركم
تطهيرا والارادة ارادة تكوينية واذهاب الرجس والتطهير عشرات القرائن التي
وقفنا عندها مفصلا في كتاب العصمة وفي كتاب بحث حول الإمامة وعشرات القوان
التي تثبت هذه الحقيقة، اذن لما لم يثبت القرآن معصوم او معصومين غير اهل
البيت اذن لا يكون هناك مصداق لاولي الامر في القرآن غير اهل البيت (عليهم
افضل الصلاة والسلام) بعد لا نحتاج الى ان نذهب الى الرواية حتى يقول لنا
قائل انتم ذهبتم الى الروايات الروايات اما احاد اما ضعيفة السند اما كذا
نحن والاصل القرآنية والاصول القرآنية، الاصل القرآني الثالث الذي استفدناه
من هذه الآية ان اولي الامر لابد ان يكونوا معصومين لانهم عطفوا وشرّكوا
مع الرسول الاعظم في الاطاعة المطلقة الدالة على العصمة وان القرآن لم يثبت
لنا معصوما غير اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) اذن ليس لاولي
الامر في القرآن مصداق الا هؤلاء (عليهم افضل الصلاة والسلام) فلماذا نذهب
يمينا ويسارا، { أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ
أَقْفَالُهَا } هذه صريحة الآية المباركة انا اتصور القرآن الكريم يصنف
الناس في هذه الآية المباركة الى قسمين يقول ان التدبر والوصول الى الحقائق
الاساسية التي اشار اليها القرآن واما اذا وجدتم انكم ما وصلتم اعلموا ان
على قلوبكم اقفال على قلوب ختم { خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ } يعني
هذا بعد لا يوجد هناك اي مجال لان يدخل اليه اي درجة من درجات الهداية، قست
قلوبهم فهي كالحجارة او اشد قسوة، على اي الاحوال هذا الاصل الرابع، الاصل
الخامس الذي لابد ان يلتفت اليه وهو ان الامر في الآية المباركة وان كان
البعض يتصور انه امر تشريعي امر سياسي يعني مرتبط بالشؤون السياسية
والتشريعية لكن اتضح قرآنيا ان الامر لم يستعمل في القرآن بمعنى الشأن
السياسي وبمعنى الشأن التشريعي وانما هو اعم فاذا كان اعم عند ذلك لا محذور
في ان نحمل الآية على المعنى الاعم، الآن لا يقول لنا قائل هذا اقوله لاهل
الاختصاص لمن يعرفون الاصطلاح في الحوزات العلمية لا يقولون هذا لازمه
استعمال لفظي في اكثر من معنى لان الامر التشريعي والسياسي شيء والامر
التكويني شيء آخر فاذا اطلق لفظ واريد كلا المعنيين ذكر علماء الاصول بانه
لا يمكن استعمال اللفظ وارادة معنيين في آن واحد، نحن من الناحية الاصولية
لا نقبل ذلك يعني نعتقد بانه استعمال اللفظ في اكثر من معنى لا محذور فيه
هذا اولا، وثانيا لا نعتقد انهما معنيان وانما هما معنى واحد وانما
المصاديق مختلفة تارة ان المصداق شأن سياسي تشريعي والآخر مصداق كما انه في
الارادة ايضا كذلك نحن نعتقد ان الارادة لها حقيقة واحدة ولكنه تارة تتعلق
بامر تشريعي واخرى تتعلق بامر تكويني لا انه توجد عندنا نحوان من الارادة
ارادة تشريعية وارادة تكوينية انا لا اريد ان ادخل في هذا البحث ولكنه بنحو
الاجمال اقول للمشاهد الكريم ان الامر في الآية لا يختص بالشأن السياسي
يعني اولي الامر ليس يعني القيادة السياسية اعم من القيادة السياسية ومعنى
آخر ان شاء الله تعالى سنقف عليه وهذه النقطة بودي ان المشاهد الكريم يلتفت
اليها جيدا ويدقق فيها جيدا لانه ان شاء الله تعالى عندما نعود الى قوله
تعالى { إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا } هناك هذا المعنى سينفعنا
كثيرا، يعني عند الرجوع الى اصل بحثنا الذي بحثنا به هذه الابحاث سوف هناك
يتبين لنا بأنه اساسا انه الإمامة ما هو دورها وما هي مسؤولياتها في الامة
هل تختصر او تقتصر دور الإمامة في الامة على الشأن السياسي والتشريعي حتى
اذا لم يكن له دور تشريعي او لم يكن له دور سياسي يقال ما الفائدة من وجوده
ام ان هناك ادوار وجودية وتكوينية هذا ما سينفعنا في مسألة اولي الامر من
هذا المنطلق واقعا ان شاء الله تعالى نحن نحاول ان نعرف ان الروايات تكلمت
عن هذه الحقائق او لم تتكلم، هذه هي الاصول الخمسة التي استفدناها من
الابحاث.

د.سالم جاري: وهي في الواقع بالغة الاهمية وواضحة، احسنتم
كثيرا. طيب قد يسألكم سائل سماحة السيد يعني هل ان النصوص الروائية تؤيد
صحة هذه الحقائق التي تفضلتم بذكرها.

سماحة السيد كمال الحيدري:
احسنتم، هذا المعنى ايضا في الاسبوع الماضي انا اؤكده اخواني الاعزاء
المشاهد الكريم بودي انه يلتفت الى هذه الحقيقة، اذا وجدتم اني اكرر مسألة
بعناوين مختلفة وببيانات مختلفة لاني اعتقد اهمية تلك المسألة وبودي ان
المشاهد الكريم يقف على كل ابعادها، اخواني الاعزاء انا في الحلقات السابقة
بينت منهجي في فهم القرآن الكريم وما هو دور الرواية في فهم الظاهر
القرآني والنصوص القرآنية قلت ان الاصل ان الحقائق لابد ان تفهم من القرآن
الكريم، اذن ما هو دور الرواية يعني ما هو دور العدل الآخر لانه: اني تارك
فيكم ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي كتاب الله وعترتي، اذن ما هو دور
العترة وما هو دور الرواية، دور الرواية ودور العترة هو انه اذا انتهينا
الى حقيقة الى اصل الى قاعدة قرآنية نذهب الى الرواية لنرى بان ما فهمناه
من القرآن تؤيد الرواية هذا الفهم او ان الروايات تخالف هذا الفهم ايا
منهما، فاذا وجدنا ان الروايات تؤيد هذا الفهم خصوصا اذا كانت الروايات
واردة من طرق المدرستين يعني مدرسة الصحابة ومدرسة اهل البيت هذه تدعم
الفهم القرآني دعما كبيرا وتصحح ذلك الفهم تصحيحا عاليا اما اذا وجدنا ان
الاتجاه الروائي نحن فهمنا الآية كذا والاتجاه الروائي باتجاه آخر هذا لعله
يكون منبها لنا دكتور على ان لعل في فهمنا يوجد خلل لابد من الرجوع ابتداء
مرة اخرى للقرآن.

د.سالم جاري: لانهم هم عدل القرآن.

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم لانهم عدل القرآن فعندما نجد ان العدل الآخر
يفهم الآيات بشكل آخر هذا يؤدي لان فهمنا معصوم او غير معصوم؟ فهمنا غير
معصوم فلعله هذا يكون شاهدا وقرينة على ان فهمنا فيه في بعض مقدمات الفهم
يوجد هناك خلل، على هذا الاساس انا احاول ان ارجع الى النصوص الروائية لنرى
ان ما بيناه من هذه الاصول في الآية المباركة هل ان النصوص الروائية تؤيد
هذه الحقائق وهذه الاصول او لا. انا في المقدمة بودي ان اشير الى المشاهد
الكريم اننا سنحاول الوقوف على جملة من النصوص التي وردت في ذيل هذه الآية
المباركة من الكتب التفسيرية الروائية، وهذه الروايات منقولة من كتب متعددة
يعني اما منقولة من كتاب التوحيد للشيخ الصدوق اما منقولة من كتاب علل
الشرائع للصدوق اما من كتاب معاني الاخبار اما من كتاب اصول الكافي للكليني
وغيرها ولذا بعد سوف لا اشير الى المصادر لانه المشاهد الكريم ارجعه الى
كما اشرت في الحلقة السابقة الى تفسير نور الثقلين للمحدث الجليل العلّامة
الشيخ عبد علي بن جمعة الحويزي الجزء الاول في ذيل هذه الآية المباركة صفحة
(497) كما قلت في ذيل قوله تعالى { أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا
الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ } من سورة النساء. هناك مجموعة من
الروايات هذه الروايات وان تعددت ولكن كل رواية منها تشتمل على خصوصية
لعلها ما موجودة في الروايات الاخرى ولذا قد هذه الروايات فيها مشتركات
ولكن ايضا توجد فيها مختصات يعني كل رواية ليس فقط انا اريد اعدد الروايات
والا كان بالامكان كما قلت في الحلقة السابقة انه توجد هناك انه توجد هناك
اربعين رواية خمسين رواية مئة رواية وينتهي الكلام والمشاهد الكريم يتابع
ولكن الروايات التي ذكرت في ذيل هذه الآية ببيانات الائمة كل واحدة منها
تشير الى بعض الخصوصيات التي نحتاج اليها ولابد ان تكون مفيدة في فهم هذه
الآية المباركة، من الروايات القيّمة التي واردة في ذيلها وهي رواية ينقلها
عن الإمام امير المؤمنين قال (عليه السلام) قال احذروا على دينكم، الإمام
(سلام الله عليه) يقول للامة: احذروا على دينكم، لماذا يا امير المؤمنين؟
قال: لانه لا طاعة لمن عصى الله، يعني ان الذي يعصي الله يمكن ان يطاع او
لا يمكن؟ لا يمكن، انما الطاعة لله ولرسوله ولولاة الامر، يا امير المؤمنين
لماذا ان الله سبحانه وتعالى حصر الاطاعة وافترض الطاعة فقط لله ولرسوله
ولاولي الامر لماذا لم يوسع دائرة لكل حاكم لكل ولي لكل إمام وانما حصرها
في هذه الموارد وهو الله ورسوله واولو الامر؟ قال وانما امر الله تعالى
بطاعة الرسول لانه معصوم مطهر لا يأمر بمعصية، وهذا هو الاصل الذي استفدناه
ان الاطاعة في الآية اطاعة مطلقة وان الاطاعة المطلقة تدل على العصمة وهذا
اصل استفدناه من الظاهر القرآني، لا يأتي لنا قائل ويقول الرواية هل هي
صحيحة او ضعيفة يا اخواني هذه الرواية نعرضها على كتاب ربنا فان كانت
موافقة فعليها نور يعني خير شاهد على صحتها وصدورها كتاب الله يشهد على
صحتها كما في الروايات عليها نور عليها شاهد صادق او يوجد عليها شاهدان
وهذا شاهد صدق على انه هذا المضمون مضمون صحيح لماذا؟ لان النص القرآني
الظهور القرآني يؤيد هذا المعنى. قال لانه معصوم لا يأمر بمعصية، جيد يا
امير المؤمنين رسول الله الله امر بطاعته لماذا امر بطاعة اولي الامر؟ قال
وانما امر بطاعة اولي الامر لانهم معصومون مطهرون لا يأمرون بمعصية.

د.سالم جاري: بنص القرآن مطهرون.

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم، انظروا الإمام (سلام الله عليه) كيف يربط
المطالب، لماذا انه امر الله بطاعة اولي الامر؟ قال لان هؤلاء ثبتت لهم
العصمة كما ان رسول الله ثبتت، لماذا من اين تقول ثبت، يقول انهم مطهرون
كما تفضلتم اشارة الى قوله { إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ
الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } ولذا قلت بانه
هذا عندما انا اقرأ هكذا روايات افهم اصل الى نتيجة اطمئنان نفسي ان ما
فهمته من الظاهر القرآني فهم واقعي وفهم صحيح، هذه رواية. الرواية الاخرى
وهي من الروايات القيّمة الرواية عن جابر بن يزيد الجعفي، الآن لا يقول لنا
قائل سيدنا ماذا تقولون نعم جابر يوثق بنقله ولا محذور فيه وهذا بحث رجالي
الآن لا ادخل فيه، قال: قلت لابي جعفر محمد بن علي الباقر لأي شيء يحتاج
الى النبي والإمام؟ اصلا ما هي الحاجة الى النبي والإمام مادام القرآن فيه
كل شيء، فالآن لو يسأل سائل مباشرة الجواب يأتي لان النبي هو المشرع النبي
هو كذا النبي هو القدوة انظروا ان الإمام (سلام الله عليه) ماذا يبين
النكتة وهذا يثبت لنا الحقيقة التي اشرنا اليها في الاصل الخامس وهو ان
الامر في الآية ليس شأنا سياسيا فقط وانما هو اعم من السياسي والوجودي
والتكويني، قال: لأي شيء يحتاج الى النبي والإمام؟ فقال: لبقاء العالم على
صلاحه. اصلا هذا العالم انما يبقى لا يفسد لا ينقطع لانه يوجد فيه نبي او
إمام، حجة، يعني لولاه لساخت الارض باهلها، هذه الرواية اصلا اعظم تقول
لولاه لساخ العالم باهله يعني ليس فقط عالم الارض وانما كل عالم الامكان كل
عالم الوجود لو لم يكن فيه الانسان الكامل اعم من ان يكون نبيا او وصي نبي
كما نحن نعتقد في زماننا هذا لو لم يكن لساخ العالم لفسد العالم لانفسخ
العالم لا يقول لنا قائل بانه من قال لكم ان الفساد في الآية يعني لعله
لاختل نظامه، لا، بقوله تعالى { لَوْ كَانَ فِيهِمَا آَلِهَةٌ إِلَّا
اللَّهُ لَفَسَدَتَا } ما معنى فسدتا؟ يعني اختل كل نظامها يعني ذهبت ليس
انه موجودة لا تسقط عن الاعتبار تسقط عن الوجود بتعبير اصطلاحي كانت تامة
لا كانت ناقصة يعني لا مرتبط ان العالم موجود ولكن نظامه مختل اصلا العالم
كان يفسد وينتهي ويتلاشى هنا يقول ان الحاجة الى الإمام الحاجة الى النبي
لبقاء العالم على صلاحه والمراد من الصلاح يعني لبقاء وجوده في قبال الفساد
الذي هو انهدام وجوده.

د.سالم جاري: احسنتم لان العالم ليس كله مأمور بالصلاة والطاعة بهذا المعنى العالم اوسع من العبادات.

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم، جزاكم الله خيرا، وذلك ان الله عز وجل يرفع
العذاب عن اهل الارض اذا كان فيها نبي او إمام قال الله عز وجل .. الى
آخره، فاذا ذهبت واذا ذهب اهلي بيتي اتى اهل الارض ما يكرهون، يعني باهل
بيته الإمام الباقر (سلام الله عليه)، فان قال قائل من اهل بيته؟ التفت
جيدا الإمام بماذا يستدل، قال يعني باهل بيته الائمة الذين قرن الله عز وجل
طاعتهم بطاعته، فقال { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ
وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ } وهم المعصومون
المطهرون الذين لا يذنبون ولا يعصون وهم المؤيدون الموفقون المسددون، الآن
البعض يأتي والله بعض الاحيان انا استغرب من البعض يقول ان اهل البيت لم
يدعو العصمة لانفسهم شيء غريب يا اخي تأتي في بعض الاقلام ما اريد ان اعبر
عنها الله يعلم انا ليس منهجي هذا ما اريد ان اعبر عنها انها اقلام مأجورة
ولكن اعبّر عنها اقلام جاهلة، هذه تصريحات من ائمة اهل البيت (عليهم
السلام) وهي ليست رواية او روايتين البعض يتصور ان هذه رواية او روايتين
لابد ان نبحث في سندها، قاعدة في علم الرجال في علم الاصول انه الروايات
اذا تعددت وتكاثرت هذه تكون نظرية الاحتمال تدخل عليها تصحح بعضها بعضا
ويقوي بعضها بعضا، قال فهم المعصومون المطهرون الذين لا يذنبون ولا يعصون
وهم المؤيدون، يعني المؤيدون بروح القدس، الموفقون المسددون، ثم بدأ الإمام
(سلام الله عليه) ببيان دورهم الوجودي والتكويني، بهم يرزق الله عباده، هم
وسائط الفيض يعني لا يصل رزق الى العالم الا بتوسط هؤلاء وهذا معنى وساطة
الفيض يعني اي شيء ينزل الى العالم ينزل بتوسط هؤلاء اهل البيت (عليهم افضل
الصلاة والسلام) وهذه هي وساطة الفيض، بهم يرزق الله عباده وبهم يعمر
بلاده وبهم ينزل القطر من السماء وبهم تخرج بركات الارض وبهم يمهل اهل
المعاصي ولا يعجل عليهم العقاب والعذاب لا يفارقهم روح القدس ولا يفارقونه
ولا يفارقون القرآن ولا يفارقون، اذن هذه الرواية التي منقولة من كتاب علل
الشرائع هنا عن الإمام الباقر تبين لنا عدة اصول اولا ان اولي الامر لابد
ان يكونوا معصومين، ثانيا ان الامر في الآية ليس المراد منه الامر التشريعي
والسياسي وانما الاعم من ذلك. من الروايات الاخرى التي تنفعنا كثيرا في
المقام هذه الرواية ساقف عندها قليلا وبودي ان المشاهد الكريم يلتفت اليها،
الرواية تقول بانه لو فرضنا ان احدا لم يعرف اولي الامر في القرآن الكريم
فما هو حاله؟ عرف الله، عرف رسوله، آمن بالله وبرسوله ولكنه لم يعرف اولي
الامر حتى يؤمن بهم، تصور ان حدود الدين كما هو الآن كثير من المسلمين انه
طاعة الله وطاعة رسوله هذه الرواية تريد ان تتعرض لهذه القضية وهي من
القضايا الاساسية من المسائل المحورية في العقائد في علم الكلام، في كتاب
معاني الاخبار عن امير المؤمنين قال قلت ما ادنى ما يكون الرجل به ضالا،
يعني ادنى درجات الضلالة لان القرآن الكريم يقول { اهْدِنَا الصِّرَاطَ
الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ
الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ } ادنى ما يكون به الانسان
ضالا ما هو؟ من الواضح لو لم يعرف الله لكان ضالا لو لم يعرف رسوله لكان
ضالا، التفتوا ماذا يقول الإمام قال: فقال ان لا يعرف من امر الله بطاعته
وفرض ولايته وجعله حجة في ارضه وشاهده على خلقه، هذا ادنى ما يكون به لانه
ضل الطريق الصحيح التفتوا جيدا الإمام ما هو تعبيره لا يقول بانه منكر لا
يقول بانه جاحد يقول بانه ضال والضلالة في قبال الهداية بدل ما ان يكون هذا
الانسان مبتديا صار ضالا فقلت من هم يا امير المؤمنين، من هؤلاء الذين
تقول اذا لم يعرف من امر الله بطاعته وفرض ولايته وجعله حجته في ارضه
وشاهده على خلقه من هم هؤلاء يا امير المؤمنين؟ فقال الذين قرنهم الله
بنفسه وبنبيه فقال { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ
وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ }.

د.سالم جاري: يأتي حاكم بالانقلاب ويقرن بالله ورسوله هذه الطامة الكبرى.

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم. السؤال المطروح هنا اذا صار ضالا يكون ناجيا
او لا يكون ناجيا يعني افترضوا ان الانسان من غير عناد من غير جحود من غير
عمد ضل الطريق بحث عن الطريق ولكن لم يصل الى الحقيقة قصر عن الوصول يعني
كان جاهلا قاصرا، ما معنى الجاهل القاصر دعني ابين هذه الحقيقة، ما معنى
الجاهل القاصر؟ الجاهل القاصر هو ذلك الانسان الذي لا يحتمل ان الحق في غير
ما هو عليه هو يتصور انه على الحق، هذا الانسان لا يخطر على ذهنه الآن
كثير من المسلمين عندما تقول انت تشك يقول انا جزما على الحق لا يخطر في
ذهنه انه يوجد حق في مكان آخر حتى يبحث والا لو احتمل وجود احتمال عقلائي
احتمل وجود حق في مكان آخر ولم يذهب للبحث عنه لكان جاهلا مقصرا يحاسب هذا
الانسان، اذن الجاهل القاصر من هو؟ هو ذلك الانسان الذي اما بفطرته اما من
خلال علمائه اما من خلال بيئته وصل الى مجموعة من المسلّمات وتصورها انها
حقائق قرآنية مسلّمات قرآنية فهل ان هذا الانسان لو كان مشتبها لو كان قد
ضل الطريق محاسب يوم القيامة او غير محاسب؟ اقولها صريحة لكل المشاهدين
اخواني الاعزاء اذا كان الانسان ضلاله ناشئا عن جهل قصوري لا تقصيري فهذا
الانسان لا يحاسب يوم القيامة، الله اعظم من ان يحاسب، على اي اساس الله
سبحانه وتعالى { وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا } هذا
الانسان ما وصلت اليه الحجة والمراد من الرسول يعني الحجة عموم الرسالة
عموم الدليل هذا الانسان وصلت اليه الحجة ام لم تصل؟ لم تصل فكيف يعذبه،
سؤال اذا قال قائل المشاهد الكريم ينظر الى يقين خطر على ذهني يعني تريد ان
تقول سيدنا اذا الانسان لم يكن من اتباع مدرسة اهل البيت يعني لم يعرف اهل
البيت ولكن لم يكن معاندا وانما كان ضالا عن قصور لا عن تقصير يعني ناجي؟
الجواب اذا اطاع الله ورسوله من حيث يعتقد ولم يعصهما نعم يكون ناجيا يوم
القيامة ولكن لا يكون ناجيا كما ذكرت مرارا وتكرارا لا يكون ناجيا بالوعد
الالهي وانما يكون ناجيا بالفضل الالهي وهناك فرق بين ان يدخل الانسان الى
الجنة من خلال الوعد الالهي وبين ان يدخل الى الجنة من خلال مرجو لامر الله
ورحمته سبقت يعني الفضل الالهي وهذا بحث الان ما اريد ان ادخل. والروايات
صريحة في هذا المعنى اذا تسمح لي دكتور انه انا اقرأ رواية او روايتين في
هذا المجال وهو ان الضال اذا كان عن قصور يوم القيامة يكون ناجيا من هذه
الروايات هذه الرواية القيّمة الواردة في هذا المجال قال فقلت السائل يقول،
الرواية منقولة عن الكافي عن اسماعيل الجعفي عن الإمام الباقر (عليه افضل
الصلاة والسلام): فقلت هل يسلم احد لا يعرف هذا الامر، اي امر؟ امر الولاية
امر الإمامة، يسلم يوم القيامة ينجو يوم القيامة، فقال نعم، قال من؟ قال
المستضعفون، قلت من هم؟ قال: نساؤكم واولادكم الذين لم تصل اليهم الحجة ولم
يخطر على ذهنهم انهم على خطأ، ثم قال ارأيت ام ايمن، اشارة الى مرأة،
الإمام يقول: فاني اشهد انها من اهل الجنة وما كانت تعرف ما انتم عليه. انا
ما اتصور تصريح يوجد اوضح من هذا التصريح ان الإمام يقول ان الانسان قد
ينجو، لم تبلغه الحجة بتعبير الإمام (عليه افضل الصلاة والسلام) يقول:
الضعيف من لم ترفع له حجة. لم تصل اليه الحجة يا اخي ليس وصلت اليه الحجة
ووعاها وفهمها ووعاها قلبه ومع ذلك انكرها حتى بعد يكون مصداقا لقوله تعالى
{ وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ } هذا جحود والجحود
غير الضلال، الجحود لا يكون الا عن عمد واصرار واما الضلال لا يكون عن عمد
ولذا في رواية اخرى الرواية جيدة في تفسير القمي عن الكناسي عن الباقر قال
قلت له جعلت فداك ما حال الموحدين المقرين بنبوة محمد من المذنبين الذين
يموتون وليس لهم إمام ولا يعرفون ولايتكم. بعد هذه الرواية صريح السؤال
يؤمن بالله ويؤمن برسوله وهم مؤمنون حقا، فقال اما هؤلاء فمن كان له عمل
صالح، يعني كان يصلي كان يصوم كان يحج كان يقرأ القرآن ومتوقع ومعتقد ان
هذا هو الحق الصحيح ولو لم تكن هناك إمامة، ولم يظهر منه عداوة، لم ينصب
لنا العداء والا البغض يمنع الانسان من دخول الجنة من ابغضنا لا يشم رائحة
الجنة، قال ولم يظهر منه عداوة فانه يوم القيامة يدخل عليه الروح في حفرته
الى يوم القيامة حتى يلقى الله فيحاسبه بحسناته وسيئاته فاما الى الجنة
واما الى النار.

د.سالم جاري: احسنتم كما لو كان في ملة اخرى.

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم، بيني وبين الله حتى لو كان مسيحيا حتى لو كان
يهوديا ولكنه لم يحتمل، فهؤلاء الموقوفون لامر الله، هؤلاء المرجون لامر
الله. رواية ثالثة عن الخصال عن الصادق عن امير المؤمنين قال ان للجنة
ثمانية ابواب باب يدخل منه النبيون والصديقون وباب يدخل منه الشهداء
والصالحون وخمسة ابواب يدخل منها شيعتنا ومحبونا وباب يدخل منه سائر
المسلمين ممن يشهدوا ان لا إله إلا الله ولم يكن في قلبه مثقال ذرة من
بغضنا اهل البيت. اذن من هنا قلنا مرارا وفي كتبنا اكدناها وفي محاضراتنا
وفي دروسنا قلنا ان الولاية ليست شرطا في الدخول الى الجنة طبعا لمن لا
يعلمها والا لمن علمها وانكرها يقينا على منخريه في نار جهنم بل اذا كان
ناصبيا فانه يكون مخلدا في النار يعني اذا قامت له الحجة ولم يؤمن ولم ينصب
العداء فانه في النار واما اذا نصب العداء فانه يكون مخلدا في نار جهنم.

د.سالم جاري: احسنتم لانه من المنافقين والمنافقون في الدرك الاسفل من النار.

سماحة
السيد كمال الحيدري: اذن الرواية عندما قالت قلت ما ادنى ما يكون به الرجل
ضالا يعني مشتبها ليس منكر ليس جاحدا ضل الطريق من غير عمد ومن غير تقصير
ومن غير احتمال عقلائي ان الحق في مكان ولم يبحث عنه. من الروايات الاخرى
القيّمة في هذا المجال هذه الرواية عن الحسين بن ابي العلا قال قلت لابي
عبد الله الصادق: الاوصياء طاعتهم مفترضة؟ قال نعم، يعني طاعتهم مفترضة على
حد طاعة الرسول (صلى الله عليه وآله) يعني واجب الطاعة وهنا ايضا بودي ان
اشير للمشاهد الكريم حقيقة اساسية سائل يسأل الإمام الرضا (عليه افضل
الصلاة والسلام) قال من زارني عارفا بحقي ما معنى ان يكون عارفا بحقكم؟
قال: قال ان يعرف انا مفترضوا الطاعة، هذا هو الحق وهذا هو ادنى ما يكون به
الانسان داخلا في مدرسة اهل البيت بودي هنا اعطي الضابط متى نقول ان هذا
خارج عن مدرسة اهل البيت وهذا داخل في مدرسة اهل البيت الضابط هو ان يعتقد
بأن الائمة الاثني عشر مفترضوا الطاعة من قبل الله وان الثاني عشر حي يرزق
الى ان يرث الله الارض ومن عليها هذا الانسان ما هو؟ إمامي داخل في مدرسة
اهل البيت، الآن حتى لو اختلف ان العصمة هل هذه العصمة مطلقة او انها ليست
مطلقة يعلم الغيب الإمام او لا يعلم له ولاية تكوينية او ليست له ولاية
تكوينية هم وسائط الفيض او ليسوا وسائط الفيض ينسون او لا ينسون هذا كله لا
يخرج الانسان عن مدرسة اهل البيت هذا هو الحد الادنى لان يكون الانسان به
تابعا لمدرسة اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام)، فالبعض مع الاسف
الشديد يضيّق مولانا يضيّق المدرسة يريد من يعتقد ما يعتقده هو فهو إمامي
اما اذا لم يعتقد ما اعتقده انا فهو خارج عن مدرسة اهل البيت، قال قلت لابي
عبد الله الصادق الاوصياء طاعتهم مفترضة؟ قال نعم هم الذين قال الله {
أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ }
وهم الذين قال الله تعالى بودي ان المشاهد الكريم يلتفت نحن في الحلقة
السابقة قلنا بان قوله تعالى { إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ
وَالَّذِينَ آَمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ
الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ } هذه الآية بينت من هم ولاة الامر ثم آية
سورة النساء بينت تجب طاعتهم يعني هناك بينت من هم الولاة وهنا قالت تجب
طاعتهم، هنا قالت الآية ان ولي الامر لابد ان يطاع اما قوله { إِنَّمَا
وَلِيُّكُمُ اللَّهُ } بينت قالت من هم الولاة عليكم وهذا شاهد آخر ان
الولاة من هم في القرآن اولو الامر من هم، الشاهد الاول اشرنا اليه من قوله
تعالى { إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ
الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } قلنا هذه الآية المباركة من سورة
الاحزاب بينت من هم اولو الامر، الشاهد الثاني هذه الآية المباركة وهي {
إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ } هذا الذي اشار اليه الإمام
قال: نعم هم الذين قال الله { أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ
وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ } وهم الذين قال الله تعالى فيهم { إِنَّمَا
وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا الَّذِينَ
يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ }. رواية
اخرى وهي من الروايات القيّمة الرواية عن يونس عن بن مسكان عن ابي بصير قال
سألت الصادق عن قول الله عز وجل الرواية واردة في اصول الكافي، الرواية عن
قول الله (عز وجل) رواية عن الصادق قال سألت عن قول الله عز وجل {
أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ }،
فقال: نزلت في علي بن ابي طالب والحسن، فقلت له ان الناس يقولون فما له لم
يسمِّ عليا واهل بيته في كتابه (عز وجل)، اذا كان المراد من اولي الامر في
الآية هم اهل بيته فلماذا لم يسمهم فلان وفلان وفلان، التفتوا جيدا هذا
السؤال الذي يطرح به كثيرا انظروا الى جواب الإمام الصادق (عليه افضل
الصلاة والسلام) قال فقال قولوا لهم ان رسول الله نزلت عليه الصلاة ولم
يسمّ لهم ثلاثا ولا اربعا حتى كان رسول الله هو الذي فسّر ذلك لهم، يا ايها
الذي امنوا اقيموا الصلاة، خلص اما سبعة عشر ركعة وثلاثة واربعة واثنين
هذه كلها { لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ } فلو اكتفينا
بمنطق كفانا كتاب الله لصلينا اي صلاة، التفتوا جيدا ثم قال (عليه السلام)
ونزل عليه الزكاة ولم يسمّ لهم من اربعين درهم درهما حتى كان رسول الله هو
الذي فسّر ذلك لهم ونزل الحج فلم يقل لهم طوفوا اسبوعا حتى كان رسول الله
(صلى الله عليه وآله) هو فسر ذلك لهم ثم استشهد بقوله تعالى فنزل {
أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ }
ونزلت في علي والحسن والحسين فقال رسول الله في علي من كنت مولاه فهذا علي
مولاه.

د.سالم جاري: وهذا واضح اوضح من تفسير الصلاة.

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم، يا اخي والله شيء غريب، هناك تفسير الرسول
تقبلونه في بيان القرآن ولكن عندما تأتون الى بيانه انما وليكم من ولينا؟
يقول من كنت مولاه انا اولى بالمؤمنين من انفسهم فمن كنت مولاه فهذا علي
مولاه، يقول من كنت مولاه فهذا علي مولاه وقال اوصيكم الله، انتقل الى حديث
الثقلين، وقال اوصيكم الله (عز وجل) واهل بيتي فاني سألت الله (عز وجل) ان
لا يفرق بينهما حتى يوردهما على الحوض فاعطاني ذلك وقال انهم لن يخرجوكم
ثم فلو سكت رسول الله ولم يبين من اهل بيته لادعاها آل فلان وآل فلان، لو
لم يفسّر رسول الله لو لم يقل الله لرسوله { لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا
نُزِّلَ إِلَيْهِمْ } لوقع ما وقع، بعد، ولكن الله (عز وجل) انزل في كتابه
تصديقا لنبيه هذا الذي استفدناه { إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ
عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } ففكان
علي والحسن والحسين وفاطمة فادخلهم رسول الله الى آخره، الرواية الاخرى
الموجودة في المقام الرواية ايضا في اصول الكافي عن حماد بن عثمان عن عيسى
قال قلت لابي عبد الله الصادق حدثني عن ما بنيت عليه دعائم الاسلام هذا
ادنى الايمان هذه نقطة اساسية هذا الذي شرحته قبل قليل ما يكون به الانسان
ادنى الايمان؟ قال حدثني عن ما بنيت عليه دعائم الاسلام اذا انا اخذت بها
زكاة عملي ولا يضرني جهل ما جهلت بعده، ما به اكون مؤمنا، فقال شهادة ان لا
اله الا الله وان محمدا رسول الله (صلى الله عليه وآله) والاقرار بما جاء
به من عند الله والولاية التي امر الله بها ولاية آل محمد فان رسول الله
(صلى الله عليه وآله) قال من مات ولم يعرف إمامه مات ميتة جاهلية، قال الله
(عز وجل) { أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ
مِنْكُمْ } فكان علي (عليه السلام) ثم صار من بعده الحسن ثم من بعده الحسين
ثم من بعده علي بن الحسين ثم هكذا يكون الامر ان الارض لا تصلح الا
بالإمام ومن مات لا يعرف إمامه مات ميتة جاهلية. آخر رواية وهي من الروايات
القيّمة في هذا المجال هذه الرواية المباركة وهي في تفسير العياشي عن بريد
بن معاوية عن الباقر في حديث قال يقول قال الباقر ثم قال الناس يا ايها
الذين امنوا فجعل المؤمنين الى يوم القيامة يعني في هذا اللفظ شمل الجميع، {
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا } هذه ليست مختصة بصدر الاسلام بل هي
شملت جميع المؤمنين الى يوم القيامة ماذا امرهم؟ فقال فجمع المؤمنين الى
يوم القيامة { أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي
الْأَمْرِ مِنْكُمْ } ايانا عنى خاصة هذه الآية مختصة بنا ولذا نحن قلنا
واحدة من الاصول المستفادة من هذه الآية المباركة انها مختصة بالمعصومين
(عليهم افضل الصلاة والسلام) ولا تشمل غير المعصومين.

د.سالم جاري: والا لوجبت طاعة كل شخص على الآخر وبالتالي ايهما يطيع الآخر.

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم، اذا صار ولي امر بالانقلاب العسكري بقتل
الناس كما هم الآن امر الطواغيت اذن تجب عليهم طاعته هذا اي منطق قرآني!
اذن اذا كان هؤلاء تجب طاعتهم هؤلاء يكونون ائمة حق لو ائمة باطل؟ ائمة
باطل، مع انه في القرآن الكريم يقول { وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ
إِلَى النَّارِ } اذن من هو إمام الذي يدعو الى النار اذا كان كل الحكام
الذين في البلاد الاسلامية هم ائمة هداية وائمة حق وهم مصداق لاولي الامر
في قوله تعالى { وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ }.

د.سالم جاري:
احسنتم { وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ
الْكَافِرُونَ ، الظَّالِمُونَ ، الْفَاسِقُونَ }.

سماحة السيد
كمال الحيدري: في تتمة البحث الرواية الاخرى التي وردت في المقام وهي من
الروايات الكثيرة الواردة في ذيل هذه الآية المباركة وهي في كتاب الاحتجاج
قال علي في خطبة له ان الله عز وجل ان الله ذو الجلال والاكرام لما خلق
الخلق واختار خيرة من خلقه واصطفى صفوة من عباده وارسل رسولا منهم وانزل
عليه كتابه وشرع له دينه وفرض فرائضه ثم فقال اطيعوا واطيعوا الرسول واولي
الامر منكم فقال (عليه السلام) فهو لنا اهل البيت خاصة دون غيرنا، وهذه
الروايات تبين بشكل واضح وصريح ان الآية ليس عامة تشمل كل ولاة الامر ومن
مصاديق ذلك ائمة اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) يعني نحن عندما
نأتي الى الآيات القرآنية نجدها على قسمين قسم من الآيات تشمل اهل البيت
وغير اهل البيت على سبيل المثال من قبيل قوله تعالى { فَاسْأَلُوا أَهْلَ
الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ } فاهل الذكر يصدق على العلماء
ايضا اما عندما نأتي القسم الثاني من الآيات عندما نأتي الى قوله تعالى {
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ }
هل ان اهل البيت يصدق على غيرهم او لا يصدق؟ مختصة، سؤالي في او الحقيقة
التي انا اشير اليها في هذه الآية ان عنوان اولي الامر مختصة بائمة اهل
البيت باهل البيت مختصة لا انها عامة وتشمل اهل البيت وغير اهل البيت
والشاهد على ذلك قوله (عليه السلام) قال: فهي لنا اهل البيت خاصة دون غيرنا
ثم قال (عليه السلام): فانقلبتم على اعقابكم هذه اشارة الى قوله تعالى {
أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ } ونقضتم
الامر ونكثتم ولم يضر الله شيئا وقد امركم ان تردوا الامر الى الله والى
رسوله، التفتوا جيدا الإمام يقول والى اولي الامر المستنبطين للعلم، انه
هذا جواب عن ذلك الاشكال الذي مرارا انه لماذا ان القرآن الكريم لم يرجع
فقط ارجع الى الله في التنازع ارجع الى الله ورسوله؟ الجواب ان الإمام امير
المؤمنين يقول لا، ارجع الى الله والى الرسول والى اولي الامر ولكن ليس في
هذه الآية وانما في آية اخرى كما في قوله تعالى { وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى
الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ
يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ } هذه هم صريحة في هذا المعنى، تبقى رواية
اخيرة دكتور اشير اليها وهي الرواية الواردة في قوله قال السائل الرواية
ايضا واردة في كتاب الاحتجاج، السائل يسأل يقول بانه ما ذاك الامر الذي
انتم ولاته يسأل الإمام امير المؤمنين والرواية قيّمة، يقول ما ذاك الامر
الذي انتم ولاته؟

د.سالم جاري: سياسي تشريعي؟

سماحة السيد
كمال الحيدري: احسنتم، قال (عليه السلام): الذي به تنزل الملائكة في الليلة
التي يفرق فيها من كل امر حكيم، كليلة القدر { تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ
وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ } وهم اولو الامر،
يقول ما هو؟ يقول من خلق ورزق واجل وعمل وحياة وموت وعلم غيب السماوات
والارض. اذن المراد من الامر كما فسرنا في الاصل الخامس ليس مختصا بالامر
السياسي والتشريعي وانما يشمل الامور الوجودية والتكوينية ايضا.

د.سالم
جاري: احسنتم، يعني هنا سماحة السيد وانتم تفضلتم بتلاوة قوله تعالى {
رَسُولًا مِنْهُمْ } لو كانت منكم تشمل كل المؤمنين فاذن قال رسول منهم فهل
هم نفس الرسول كالرسول لانه منهم فاولي الامر منكم ولكنهم مختلفون عنكم،
كما ان الرسول منهم ولكنه يخالفهم، احسنتم كثيرا اذن نحن الآن نستقبل
اتصالات الاخوة وما لديهم من مساهمات واستفسارات ومعنا اول اتصال من الاخ
حسين من العراق تفضلوا.

المتصل الاخ حسين من العراق: ...

د.سالم جاري: انقطع الاتصال، معنا الاخ عمار من العراق تفضلوا.

المتصل الاخ عمار من العراق: السلام عليكم.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل الاخ عمار من العراق: ممكن اسلم على سماحة السيد، السلام عليكم سماحة السيد.

سماحة السيد كمال الحيدري: عليكم السلام ورحمة الله اخي العزيز.

المتصل
الاخ عمار من العراق: مولاي الجليل عندي سؤالين اتمنى الاجابة عليهما،
السؤال الاول حديث للرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول: يا علي لا يبغضك
الا ابن زنا. هل هذا الحديث صحيح او لا، السؤال الثاني هل الرسول مات
مقتول او شهيد؟

د.سالم جاري: شكرا للاخ عمار، معنا الاخ حسين من السعودية تفضلوا اخ حسين.

المتصل الاخ حسين من السعودية: السلام عليكم.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل الاخ حسين من السعودية: السلام عليكم سيدنا.

سماحة السيد كمال الحيدري: وعليكم السلام ورحمة الله.

المتصل الاخ حسين من السعودية: سيدنا بالنسبة لحق ولاية الإمام المعصوم هل هي ولاية لجميع البشر من ناحية الجن والانس؟

د.سالم جاري: احسنتم واضح السؤال شكرا للاخ حسين من السعودية، معنا الاخ ابو مصطفى من السعودية تفضلوا.

المتصل الاخ ابو مصطفى من السعودية: السلام عليكم.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل الاخ ابو مصطفى من السعودية: تحياتي لك دكتور ولسماحة السيد.

د.سالم جاري: حياكم الله بارك الله فيكم.

المتصل
الاخ ابو مصطفى من السعودية: سؤالي هل الآن كما ذكر السيد ان لا يعلم
باولي الامر غير محافظ في الآخرة هل الآن من يعلم مكلف بان يخبر لمن لا
يعلم.

د.سالم جاري: واضح السؤال احسنتم شكرا لكم.

سماحة السيد كمال الحيدري: من يعلم هل يجب عليه ان يخبر من لا يعلم.

د.سالم جاري: احسنتم، معنا الاخ عبد المنعم من تونس تفضلوا.

المتصل الاخ عبد المنعم من تونس: السلام عليكم.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل الاخ عبد المنعم من تونس: كيف حالك مولانا.

سماحة السيد كمال الحيدري: مرحبا بكم.

المتصل
الاخ عبد المنعم من تونس: سيدي تونس اهل السنّة لا يعلمون بولاية امير
المؤمنين مع العلم اننا نقاسمكم نفس الشعائر خاصة عند زيارة القبور والتبرك
باهل البيت، وما حكمنا نحن لا نعرف وعرفنا بالاخير من خلال بعض القنوات
الفضائية، ولي طلب من عند السيد كمال الحيدري لو تفضل برقمه الخاص لاني
عندي اشياء كثيرة اود ان انقلها له.

سماحة السيد كمال الحيدري: جيد جدا بالامكان ان يأخذ الرقم من الاخوان.

د.سالم جاري: شكرا لكم. معنا الاخ ابو ضياء من السويد تفضلوا.

المتصل الاخ ابو ضياء من السويد: السلام عليكم.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام و
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عصمة اهل البيت (عليهم السلام) في آية اولي الامر(4)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عصمة اهل البيت (عليهم السلام) في آية اولي الامر(2)
» عصمة اهل البيت (عليهم السلام) في آية اولي الامر(3)
» إحياء أمر أهل البيت عليهم السلام بنظرة جديدة[المشي الى قبر الحسين عليه السلام]
» مواقع أهل البيت عليهم السلام (84)
» صور ولوحات في أهل البيت عليهم السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الأمداد :: رجال الإسلام :: السيد كمال الحيدري-
انتقل الى: