احكام البسمله
تواترت الروايات الصحيحه المأثوره عن اهل البيت عليهم السلام وعن غيرهم على ان البسمله من القران الكريم ، ومع ذلك قال البعض بخلاف ذلك وقد كتب فيها العلماء الكثير ونحن نوجز الكلام عنها .
• المذاهب في البسمله : اختلف العلماء في البسمله على ثلاثة اقوال .
• القول الأول : انها ليست بأيه ، لا من الفاتحه ولا من غيرها وهو قول مالك والاوزاعي .
• القول الثاني: انها آيه من كل سوره بدأت بها، وقد اتفقت كلمة الشيعه الأماميه على هذا القول ، وهو قول عبد الله بن المبارك ، واحد قولي الشافعي حيث قال ((من ترك (بسم الله الرحمن الرحيم)ترك 113 آيه))
• القول الثالث : انها ايه في الفاتحه ، وهو القول الأخر للشافعي، وتردد قوله في سائر السور، وقال ابو حنيفه واحمد ( يقرؤها مع ام الكتاب سراً).
• الرأي الراجح : يدو رجحان الرأي القائل بجزئية البسمله لسورة الفاتحه ولكل سوره وردت بها ، لأنها لن لم تكن كذلك لم يثبتها الصحابه في القران الكريم مع حرصهم على صيانته من التحريف والزياده والنقصان ة؟لأن ما بين ايدينا قران متواتر والبسمله منه , ولا ننسى قول الله تعالى {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ }الحجر9
هذا بالأضافه الى ما لدينا من الروايات ومنها :
1- اخرج الحاكم عن سعيد عن ابن عباس : ( كان المسلمون لا يعلمون انقضاء السوره حتى تنزل بسم الله الرحمن الرحيم ، فأا انزلت علموا ان السورة قد انقضت ).
2- اخرج الحاكم عن سعيد عن ابن عباس ( ان النبي كان اذا جاءه جبرئيل فقرأ : بسم الله الرحمن الرحيم علم انها سوره ).
3- عن ابي هريره قال : قال رسول الله (ص) اذا قراتم الفاتحه فاقرأوا ( بسم الله الرحمن الرحيم ) فأنها احدى اياته.
4- اخرج الواحدي عن نافع بن عمرو . قال نزلت بسم الله الرحمن الرحيم في كل سوره في كل سورة .
5- عن محمد بن مسلم قال : سألتت ابا عبد الله عن السبع المثاني والقران العظيم ، أهي الفاتحه ؟ قال : (نعم) قلت : بسم الله الرحمن الرحيم من السبع ؟ قال : نعم وهي افضلهن .
• الجهر بالبسمله : فقد حكى ابو القاسم الهذلي عن مالك انه سأل نافعاً عن البسمله فقال ؛ ( السنه الجهر بها ) فسلم اليه وقال :( كل علم يسأل عنه اهله ).
• حالات البسمله :
للبسمله – بين السورتين – اربع حالات : ثلاث حالات جائزه وواحده غير جائزه :
• الحاله الأولى : (قطع الجميع) مثال ذلك : غير المغضوب عليهم ولا الضآلّين (ثم تقف) بسم الله الرحمن الرحيم (ثم تقف) قل هو الله احد
• الحاله الثانيه : ( وصل الجميع )مثال ذلك: غير المغضوب عليهم ولا الضآلّين بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله احد
• الحاله الثالثه : ( وصل البسمله بالسوره) مثال ذلك :غير المغضوب عليهم ولا الضآلّين (ثم تقف) بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله احد
الحاله الرابعه (غير جائزة) . وصل اخر السوره بالبسمله مثال ذلك : غير المغضوب عليهم ولا الضآلّين بسم الله الرحمن الرحيم (ثم تقف) قل هو الله احد
ملاحظه : السبب في كون هذة الحاله غير جائزه لأن السامع يتوهم ان هذه البسمله من السوره وهي ليس منها ولأن البسمله لأوائل السور وليس لأواخرهن
ملاحظه البسمله بداية كل سوره عدى سورة براءة (التوبه) لأنها نزلت تتبراء من المشركين والبسمله اية رحمه وامان .
فائدة :التكبير- عندما ابطاء الوحي على النبي (ص) قال المشركون ان رب محمد قلاه أي ( ابغضه) فلما نزل عليه جبرئيل (ع) بسورة والضحى قال (ص) ((الله اكبر)) فأصبحت سنه وزاد بعضهم التهليل والتحميد فقالوا : الله اكبر لا اله الا الله والله اكبر ولله الحمد )والحق هذا التكبير بسورة والضحى وباقي السور الى اخر القران الكريم
ملاحظه : الدرس القادم سنبدأ بشرح الأحكام فيرجى من حضرتكم ان تستمعوا الى قراءة القران لكي تعلموا تطبيقهن على الأقل ربع ساعه وان تحاولو ان تقرئوا القران ولكن بنية التعلم لتحصلوا على اجرين اجر القراءة واجر التعلم وتبتعدو عن ذنب الخطأ