نور الأمداد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لنشر علوم خير االأسياد محمد وآلِ بيته الأمجاد عليهم صلوات ربِّ العباد
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدرس الثاني العلم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طالب علم
 
 
طالب علم


الدرس الثاني العلم 133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 35
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

الدرس الثاني العلم Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الثاني العلم   الدرس الثاني العلم Emptyالخميس أغسطس 04, 2011 6:36 am

العلـم

بعد أن اتَّضح
أن موضوع هذا العلم ومحوره هو الفكر، وبما أنَّ الفكر يتوقف على المعلومات الذهنية
المسبقة وربط بعضها ببعض، فمن الضروري أن نتطرق إلى العلم الذي هو انكشاف الشيء على
ما هو عليه وأقسامه تمهيداً لعملية التفكير، فنقول:

العلم
حضوري وحصولي

هذا التقسيم
من التقسيمات الأساسية التي لها دور رئيسي في تمييز المسائل المنطقية عن غيرها حيث
قسَّموا العلم إلى قسمين: حضوري وحصولي، ونرى
بأنّ أفضل وسيلة لتعريفهما هو بيان الفروق بينهما.

وقد
ذكروا فروقاً ثلاثة:

الفرق
الأوَّل:

العلم
الحصولي
هو حضور صورة المعلوم
لدى العالم.

والعلم
الحضوري
هو حضور نفس المعلوم لدى
العالم.

توضيح

العلم الحصولي
عبارة عن انعكاس صورة المعلوم في الذهن، فالحاضر لدى الإنسان ليس إلاّ الصورة
الذهنية المجرَّدة عن المادة الخارجية والحقيقة العينيَّة والوجود الخارجي، وعليه
سوف تتَّحد تلك الصورة مع الذهن أو العقل - ما شئت فعبِّر - فهناك أمور ثلاثة اتَّحدت وصارت شيئاً واحداً
وهي:

العاقل: وهو الإنسان
نفسه (وهو روح لا جسد).

والمعقول: وهو الصورة
الذهنيَّة (التي لا مادة لها).

والعقل: وهو الذي
أدرك تلك الصورة.

فالصورة عندما
يعلمها الإنسان سوف تتجرَّد وبتجرُّدها تنسجم مع الروح أو العقل، فمن خلال الصورة
المعلومة لدى الذهن، يتعرَّف الإنسان على الواقع العيني الخارجي.

وفي الحقيقة
فإن وزان ارتسام الصورة في ذهن الإنسان هو وزان انعكاس الصورة في المرآة، غير أنَّ
هناك فرقاً كبيراً بينهما وهو أنَّ الارتباط الموجود بين الصورة والمرآة ليس
ارتباطاً علمياً، أي أن المرآة لا تعلم أنَّ الصورة ارتسمت فيها. وأمّا بالنسبة
للإنسان فالأمر مختلف، فعندما تنعكس الصورة في ذهنه سوف يعلم بتلك الصورة بالعلم
الحضوري تبعاً لمعرفة نفسه (لأنَّها انسجمت مع النفس) ثمَّ ومن خلال تلك الصورة
الذهنيَّة، يعلم بمصداقها العيني الموجود في الخارج، أي أنَّه يعلم بأنَّ الذي حضر
في نفسه هو نفس ذلك الموجود الخارجي بعينه، وهذا هو حقيقة العلم الحصولي.

وسرُّ ذلك هو
أنَّ الأشياء الخارجية توجد في ذهن الإنسان بوجود آخر يسمى الوجود الذهني مقابل
الوجود العيني الخارجي، والصورةُ الذهنيَّة هي التي تسمَّى الماهية التي
ربما تتواجد في عالم الخارج وربما تتواجد في عالم الذهن، لأنَّ الماهية وإن كانت هي
شيئية الشيء إلا أنَّها اعتبارية لا أصالة لها والأصالة للوجود فقط، وبناءً عليه
فانعكاس الصورة يعني انعكاس نفس ذلك الشيء لا غيره.

وعلى ضوئه
تنحل أعظم مشكلة ألا وهي مشكلة المعرفة. تفصيل هذا الموضوع يُطلب في مبحث الوجود
الذهني من الحكمة المتعالية.

الفرق
الثاني:

المعلوم
بالعلم الحصولي،
وُجوده العلمي غير وجوده
العيني.

والمعلوم
بالعلم الحضوري،
وجوده العلمي عين وجوده
العيني.

توضيح

قلنا أنَّ
الصورة تتواجد في الذهن في العلم الحصولي فيكون لها وجود علميٌ وهو الوجود الذهني.
وهناك وجود آخر في الخارج يُسمى الوجود العيني. فالوجودان اختلفا لا بالحقيقة فلا
تباين بينهما ولا انفصال، لأنَّ الوجود (العيني والذهني) أمرٌ واحد بسيط، بل
الفرق بينهما إنَّما هو في الشدَّة والضعف والسعة والضيق فحسب.

وأمّا العلم
الحضوري، فإن وجوده العلمي هو عين وجوده العيني، كعلم النفس بذاتها وصفاتها
وحالاتها الحسنة والقبيحة. فعندما يعلم الإنسان بحزنه وسروره وإخلاصه واطمئنانه
وحسده وحقده، فإن هذا العلم لم يصل إليه من خلال الصور الذهنيَّة لتلك الصفات بل
عرفها معرفةً حضوريَّة، فهي بحقيقتها ووجودها العيني حاضرة لديه. وهكذا علمه بنفسه
فهو يعرف نفسه لا من خلال انعكاس صورة من نفسه في ذهنه بل يعرفها معرفةً حضوريةً.
وفي الحقيقة هذه المعرفة - أعني معرفة النفس - هي المنشأ الرئيسي لجميع العلوم
الحضورية، فمن عرف نفسه فقد عرف حالاتها وصفاتها جميعاً بنفس العلم، غاية ما هناك
أنه ربَّما لا يركِّز فيها أو يتجاهلها وهذا أمر آخر.

الفرق
الثالث:

العلم
الحصولي
ينقسم إلى التصور
والتصديق.

وأمّا العلم
الحضوري
فلا ينقسم إلى التصور
والتصديق. ذلك لأنَّ موطنه النفس بما هي هي لا الذهن الذي هو موطن الإدراك، وحيث لا
إدراك فلا تصوُّر ولا تصديق. وسيأتي أنَّ التصوُّر والتصديق قسمان للإدراك الذهني.

ثم:

إنَّ علم
المنطق لا علاقة له بالعلم الحضوري وإنما تتعلق أبحاثه بالعلم الحصولي
فقط،
لأنَّ هذا العلم يشكِّل
محتويات الذهن التي بها تتمُّ عملية التفكير، ولهذا سوف تقتصر أبحاثنا المنطقية في
بيان هذا القسم من العلم.

تعريف
العلم الحصولي

على ضوء
ما ذكرنا في المقدَّمة، نستنتج أمرين:

1
-
إنَّ العلم الحصولي يعني
انطباع صورة الشيء في الذهن. أو بتعبير أدق: حضور
صورة الشيء في الذهن.

2
-
إنَّه لا يحصل العلم
الحصولي إلا من خلال علمٍ حضوريٍّ وهو العلم بالصورة الحاضرة لدى الإنسان التي
تشكِّل حالةً من حالات النفس مندمجة معها، وهذه الصورة الذهنية هي صورة المعلوم،
وعليه فلولا إدراك الإنسان نفسَه وحالاتها لما تمكَّن من إدراك أي شيءٍ آخر خارج
عنها، فبما أنَّ الإنسان يعرف نفسَه ويعرف الصور التي تنعكس في نفسه - كلُّ ذلك
بالعلم الحضوري - يتمكَّن من معرفة الحقائق العينيَّة والأشياء الخارجية.

ومن هنا
نقول:

إنَّ معرفة
النفس هي أهم المعارف، إذ بها تعرف الأشياء الأخرى، وكلَّما توسَّع الإنسان في
معرفته لنفسه وتعمَّق فيها، اتسع علمه بما حوله وتمكَّن من درك الحقائق كما هي، ومن
لم يعرف نفسه حق المعرفة فسوف يعيش أوهاماً يظنُّها حقائق، فيقيِّمها تقييماً أعلى
من مستواها.

ولا يمكن
للإنسان أن يصل إلى حقيقة نفسه إلا بمعرفته لله سبحانه، فإنَّ النفس نفحة من نفحات
الرحمن فمن لم يحظ بمعرفة الشمس كيف يدرك شعاعه؟ {نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ...}.

تمرينات

1 - اذكر
الفروق الثلاثة بين العلم الحصولي والعلم الحضوري؟

2 - ما هو
الفرق بين ارتسام الصورة في الذهن وارتسامها في المرآة؟

3 - ما هو نوع
الاختلاف بين الوجود العيني والوجود الذهني؟

4 - اذكر
أمثلة للعلم الحضوري؟

5 - عرِّف
العلم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الحُسين
 
 
عاشق الحُسين


الدرس الثاني العلم 133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 24/02/2011

الدرس الثاني العلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثاني العلم   الدرس الثاني العلم Emptyالخميس أغسطس 04, 2011 6:45 am

تمت القراءة


موفقين انشاء الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة علم
 
 
طالبة علم


الدرس الثاني العلم 133579507441
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 22/07/2011

الدرس الثاني العلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثاني العلم   الدرس الثاني العلم Emptyالخميس أغسطس 04, 2011 11:45 am

اللهم صل على محمد وآل محمد
تمت قراءة الدرس , وهذا حل التمرينات
1\اذكر الفروق الثلاثة بين العلم الحصولي وتاعلم الحضوري؟
العلم الحصولي: 1\ حضور صورة المعلوم لدى العالم
2\وجوده العلمي غير وجوده العيني
3\ينقسم الى قسمين تصور وتصديق
العلم الحضوري: 1\ حضور نفس المعلوم لدى العالم
2\وجوده العلمي عين وجوده العيني
3\لاينقسم الى تصور وتصديق
ذلك لأنَّ موطنه النفس بما هي هي لا الذهن الذي هو موطن الإدراك، وحيث لا
إدراك فلا تصوُّر ولا تصديق
.
2\ماهو الفرق بين ارتسام الصورة في الذهن وارتسامها في المرآة؟
إن وزان ارتسام الصورة في ذهن الإنسان هو وزان انعكاس الصورة في المرآة، غير أنَّ
هناك فرقاً كبيراً بينهما وهو أنَّ الارتباط الموجود بين الصورة والمرآة ليس
ارتباطاً علمياً، أي أن المرآة لا تعلم أنَّ الصورة ارتسمت فيها. وأمّا بالنسبة
للإنسان فالأمر مختلف، فعندما تنعكس الصورة في ذهنه سوف يعلم بتلك الصورة بالعلم
الحضوري تبعاً لمعرفة نفسه (لأنَّها انسجمت مع النفس) ثمَّ ومن خلال تلك الصورة
الذهنيَّة، يعلم بمصداقها العيني الموجود في الخارج، أي أنَّه يعلم بأنَّ الذي حضر
في نفسه هو نفس ذلك الموجود الخارجي بعينه، وهذا هو حقيقة العلم الحصولي

3\ماهو نوع الاختلاف بين الوجود العيني والوجود الذهني؟
فالوجودان اختلفا لا بالحقيقة فلا
تباين بينهما ولا انفصال، لأنَّ الوجود (العيني والذهني) أمرٌ واحد بسيط، بل
الفرق بينهما إنَّما هو في الشدَّة والضعف والسعة والضيق فحسب

4\اذكر امثلة للعلم الحضوري؟
علم النفس بالحزن والفرح والآلم والجوع والخوف
علمه بوجود النار والشمس والقمر والشجر والنجوم في الخارج

5\عرف العلم؟
هو حضور صورة الشيئ في الذهن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
طالب علم


الدرس الثاني العلم 133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 35
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

الدرس الثاني العلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثاني العلم   الدرس الثاني العلم Emptyالخميس أغسطس 04, 2011 1:37 pm

[quote="طالبة علم"][b]اللهم صل على محمد وآل محمد

[b]4\اذكر امثلة للعلم الحضوري؟
علم النفس بالحزن والفرح والآلم والجوع والخوف
علمه بوجود النار والشمس والقمر والشجر والنجوم في الخارج


السلام عليكم اختنا العزيزه

العلم الحضوري ليس له صوره فالقمر والشجر والنار والنجوم هذه مصاديق للعلم الحصولي

واما مصاديق العلم الحضوري هي علم الله بمخلوقاته وعلم الحيوان بنفسه فقط لا غير

اي ان العلم الحصولي هو ما نكتسبه من من الخارج من كتب وصور واحاديث وغيرها


وفقكم الله الى ما يحب ويرضا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحوزويه الصغيره
 
 
الحوزويه الصغيره


الدرس الثاني العلم 133579507441
عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 28/07/2011

الدرس الثاني العلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثاني العلم   الدرس الثاني العلم Emptyالخميس أغسطس 04, 2011 2:17 pm

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وفرجنا بهم يا كريم

تمت قراءة الدرس ..
جزاك الله خيرا
لدي طلب بخصوص دروس المنطق
هل بامكانك اخي الكريم ان تشرح فقرات الدرس وتوضحها بأمثله كما تفعل في دروس الفقه لكي تتضح ونفهمه اكثر
من فضاك منا جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
طالب علم


الدرس الثاني العلم 133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 35
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

الدرس الثاني العلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثاني العلم   الدرس الثاني العلم Emptyالخميس أغسطس 04, 2011 3:02 pm

السلام عليكم اختي العزيزه

طبعن انا في درس المنطق لم ازد على شرح الكاتب لم اعمل سوى النسخ واللصق وذلك لأن وكما تعلمون اني وحدي اعطي ثلاث دروس وليس لديه دروس جاهزه

بل ابقى لساعات بين البحث والكتابه والوقت لا يسع والبب ان التيار الكهربائي في اغلب الأوقات يكون منقطع اي الكهرباء تأتي ساعه وتنطفي اربع ساعات ان لم يكن اكثر

وجهاز الحاسوب لا يعمل على المولد في اغلب الأحيان

فالذي اطلبه من حضرتكم هو فقط في درس المطق ان انسخ والصق والذي لم يكن واضح اسئلوا عنه وانا سأجيب ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحوزويه الصغيره
 
 
الحوزويه الصغيره


الدرس الثاني العلم 133579507441
عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 28/07/2011

الدرس الثاني العلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثاني العلم   الدرس الثاني العلم Emptyالخميس أغسطس 04, 2011 4:55 pm

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وفرجنا بهم يا كريم

معدور أخي الكريم ..
كان مجرد اقتراح فقط
في ميزان اعمالك ان شاء الله
اسأل الله لك التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحوزويه الصغيره
 
 
الحوزويه الصغيره


الدرس الثاني العلم 133579507441
عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 28/07/2011

الدرس الثاني العلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثاني العلم   الدرس الثاني العلم Emptyالخميس أغسطس 04, 2011 5:06 pm

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وفرجنا بهم يا كريم

حل التمرينات

1\اذكر الفروق الثلاثة بين العلم الحصولي وتاعلم الحضوري؟

ا/
العلم الحصولي:
حضور صورة المعلوم لدى العالم
وجوده العلمي غير وجوده العيني
ينقسم الى قسمين تصور وتصديق

ب/
العلم الحضوري:
حضور نفس المعلوم لدى العالم
وجوده العلمي عين وجوده العيني
لاينقسم الى تصور وتصديق
ذلك لأنَّ موطنه النفس بما هي هي

2\ماهو الفرق بين ارتسام الصورة في الذهن وارتسامها في المرآة؟

إن ارتسام الصورة في ذهن الإنسان هو كانعكاس الصورة في المرآة، غير أنَّ
هناك فرقاً كبيراً بينهما وهو أنَّ الارتباط الموجود بين الصورة والمرآة ليس
ارتباطاً علمياً، أي أن المرآة لا تعلم أنَّ الصورة ارتسمت فيها. وأمّا بالنسبة
للإنسان فالأمر مختلف، فعندما تنعكس الصورة في ذهنه سوف يعلم بتلك الصورة بالعلم الحضوري ثمَّ ومن خلال تلك الصورة
الذهنيَّة، يعلم بمصداقها العيني الموجود في الخارج، أي أنَّه يعلم بأنَّ الذي حضر
في نفسه هو نفس ذلك الموجود الخارجي بعينه، وهذا هو حقيقة العلم الحصولي


3\ماهو نوع الاختلاف بين الوجود العيني والوجود الذهني؟

فالوجودان اختلفا لا بالحقيقة فلا
تباين بينهما ولا انفصال، لأنَّ الوجود (العيني والذهني) أمرٌ واحد بسيط، بل
الفرق بينهما إنَّما هو في الشدَّة والضعف والسعة والضيق فحسب


4\اذكر امثلة للعلم الحضوري؟

علم النفس بالحزن والفرح والآلم والجوع والخوف

5\عرف العلم؟

هو حضور صورة الشيئ في الذهن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الثاني العلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الثاني
» الدرس الأول
» الدرس الثالث
» في مجلس الدرس
» الدرس الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الأمداد :: العلوم الجليّة :: دروس في المنطق-
انتقل الى: