طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: الدرس الأول الثلاثاء أغسطس 02, 2011 9:54 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد أشرف الانبياء والمرسلين وعلى آله الائمة الهداة الميامين .
وبعد : يقول العبد المفتقر إلى رحمة ربه، الراجي توفيقه وتسديده " أبوالقاسم " خلف العلامة الجليل المغفور له " السيد علي أكبر الموسوي الخوئي " أن رسالة " منهاج الصالحين "لآية الله العظمى المغفور له " السيد محسن الطباطبائى الحكيم " قدس سره لما كانت حاوية لمعظم المسائل الشرعية المبتلى بها في : العبادات والمعاملات " فقد طلب مني جماعة من أهل الفضل وغيرهم من المؤمنين أن أعلق عليها ، وأبين موارد اختلاف النظر فيها فأجبتهم إلى ذلك . ثم رأيت أن ادراج " التعليقة " في الاصل يجعل هذه الرسالة أسهل تناولا ، وأيسر استفادة ، فأدرجتها فيه . وقد زدت فيه فروعا كثيرة أكثرها في المعاملات لكثرة الابتلاء بها ، مع بعض التصرف في العبارات من الايضاح والتيسير ، وتقديم بعض المسائل أو تأخيرها ، فأصبحت هذه الرسالة الشريفة مطابقة لفتاوانا . وأسأل الله تعالى مضاعفة التوفيق ، والله ولي الرشاد والسداد .
التقليد
( مسألة 1 ) : يجب على كل مكلف لم يبلغ رتبة الاجتهاد ، أن يكون في جميع عباداته ، ومعاملاته ، وسائر أفعاله ، وتروكه : مقلدا ، أو محتاطا ، إلا أن يحصل له العلم بالحكم ، لضرورة أو غيرها ، كما في بعض الواجبات ، وكثير من المستحبات والمباحات .
بسم الله السميع العليم وبه نستعين والصلاة والسلام على خير خلقه محمد واله الكيبين الطاهرين
الشرح:
1. (يجب ) وهو وجوب عقلي لأن العقل يدرك بأرتكاب المحرم وترك الواجب من غير حجه استحقاً للعقاب كما ان في ارتكاب المجتبهات احتمال العقاب اذا ان لا شبه ان القوم مكلفون با التكلف الشرعي ولا يقدرون على الأجتهاد ولم يرد منهم الأحتياط قطعاً . (وهو وجوب فطري) لأن العقل يرى بضرورة رجوع غير العالم الى العالم مثل\ رجوع العليل الى الحكيم
2.(المكاف) وهو كل من بلغ او ضهرة عليه علامات البلوغ. وعلامات البلوغ هي:
أ. خروج المني سواء با الأحتلام ام بغيره . او الحيض للمرأة ب. انبات الشعر الخشن على العانه ت. العمر: للرجل 15 سنه قمريه والمراة 9 سنين قمريه
شروط التكليف:
أ. الشروط العامه: ( العلم , البلوغ , العقل ، القدره) ب. الشروط الخاصه )الأستطاعه)
3.(لم يبلغ) لم يصل
4.( الأجتهاد) الاجتهاد في اللغة: بذل المجهود واستفراغ الوسع في فعل من الأفعال ولا يستعمل إلا فيما فيه مشقة يقال اجتهد في حمل الصخرة ولا يقال اجتهد في حمل العصا أو النواة مثلا، والجهد بالفتح المشقة والطاقة وبالضم الطاقة فقط ومنه قوله تعالى: {والذين لا يجدون إلا جهدهم}.
اصطلاحاً: هو ملكة الأستنباط او القدره الراسخه على معرفة جميع الأحكام الشرعيه من ادلتها التفصيليه سواء مارس ذلك ام لا.
5.( العبادات) هي كل ما يوجد فيه نية القربى الى الله مثل : الصلاه الصوم . الحج وتنقسم العبادات الى قسمين:
أ. عبادات فعليه: وهي التي توجد فيها مقومات مثل الصلاه لأن فيها الركوع والسجود
ب. عباات تركيه: وهي تقوم بترك امور معينه مثل الصوم فيه ترك الأكل والشرب
6.( المعاملات) هي كل عمل لم يشترط فيه قصد القربه مثل البيع والشراء 7. (سائر افعاله وتروكه) الأفعال مثل ( النوم, الكتابه، القراءة)
التروك مثل ترك شرب الخمر ترك الزنا والعياذ بالله
8.( مقلداً) التقليد في اللغة: وضع الشيء في العنق مع الإحاطة به، وذلك الشيء يسمى قلادة والجمع قلائد وقد يستعمل في تفويض الأمر إلى الشخص كأن الأمر محمولة في عنقه كالقلادة.
وفي الأصطلاح:هو العمل اعتمادا على فتوى المجتهد ولا يتحقق بمجرد تعلم الفتوى ولا الألتزام بها من دون عمل
وينقسم التقليد الى قسمين:
ا. الأبتدائي: هو ان يقلد المكلف مجتهد حي
ب. البقائي: هوان يقلد المكلف مجتهد شطرا من حياته ويبقى على تقليده بعد مماته.
9. ( الأحتياط) معنى الاحتياط في اللغة هو الأخذ في الأمور بأوثق الوجوه و أكثرها وقاية مما يخاف منه من مخالفة الواقع و الصواب .
معنى الإحتياط في المصطلح الفقهي هو نفس المعنى اللغوي لكنه خاص بمجال العمل بالأحكام الشرعية مع مراعاة التكاليف أي براءة الذمه من الواقع المجهول
وينقسم الأحتياط الى قسمين:
أ. الأحتياط المطلق : هو الأحتياط بين جميع فتاوى العلماء ب. الأحتياط النسبي:هو الأحتياط بين فتاوى مجتهدين او اكثر يعلم اجمالاً بأعلمية احدهما
10.(الضروره)هي الأمور التي لابد من معرفتها من غير تقليد ولا مثل وجوب الصلاه فلا ينبغي ان نقلد في هذا ومن لا يعتقد بواحده من ضروريات الأسلام فقد خرج عنه وتنقسم الضروريات الى ثلاث في هذه المسأله: ا.الواجبه: مثل الصلاه والصوم والحج والزكاء ب.المستحبات: مثل غسل الجمعه وصلاة الليل ت.المباحه: مثل اباحة شرب الماء البارد وركوب السياره القديمه
| |
|
الحوزويه الصغيره  
عدد المساهمات : 105 تاريخ التسجيل : 28/07/2011
| موضوع: رد: الدرس الأول الثلاثاء أغسطس 02, 2011 3:42 pm | |
| اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وفرجنا بهم يا كريم
تسجيل حضور وتم قراءة الدرس .. جزاك اله خيرا
لدي سؤال/ لقد دكرت من شروط الخاصه لتكليف الاستطاعه فماذا تقصد بها ؟ هل مقصودك منها مثلا المريض عندما يكون عليه تكليفي شرعي ما كالمصاب بحريق شديد ولا يمكنه من استخدام الماء للوضوء لأنه عند استخدامه للماء سيسبب له الضرر حينئذ يسقط تكليف الشرعي وهو استخدام الماء وعليه اان يلجأ الى مورد آخر وهو التيمم . | |
|
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: رد: الدرس الأول الثلاثاء أغسطس 02, 2011 9:43 pm | |
| السلام عليكم
نعم اختي هذا مثالك صحيح وهناك مصاديق للأستطاعه كثيره مثل
اذا كان المكلف واجبه المسح واختار الغسل لتقيه
ومثل حج بيت الله الحرام {فِيهِ آيَاتٌ بَيِّـنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ }آل عمران97
اذن اقول : ان هناك امر تسقط عن الذي لا يستطيع القيام بها
تحياتي دمتم بحفظ الله | |
|
الحوزويه الصغيره  
عدد المساهمات : 105 تاريخ التسجيل : 28/07/2011
| موضوع: رد: الدرس الأول الأربعاء أغسطس 03, 2011 8:04 am | |
| اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وفرجنا بهم ياكريم
يعطيك العافيه أخي لتوضيح في ميزان اعمالكم ان شاء الله
تحيتي | |
|
عاشق الحُسين  
الجنس : عدد المساهمات : 50 تاريخ التسجيل : 24/02/2011
| موضوع: رد: الدرس الأول الخميس أغسطس 04, 2011 6:52 am | |
| تمت القراءة
موفقين انشاء الله
| |
|
يا رجائي  
عدد المساهمات : 107 تاريخ التسجيل : 13/12/2011
| موضوع: رد: الدرس الأول الأحد أبريل 22, 2012 4:15 pm | |
| بارك الله بك ، وجعل قلبك محبا الايمان
تم نشره بواسطة قروب المنتدى | |
|
طالب علم  
الجنس : عدد المساهمات : 2695 تاريخ الميلاد : 22/07/1989 تاريخ التسجيل : 29/01/2011 العمر : 35 الموقع : العراق حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
| موضوع: رد: الدرس الأول الإثنين أبريل 23, 2012 3:20 pm | |
| | |
|