نور الأمداد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لنشر علوم خير االأسياد محمد وآلِ بيته الأمجاد عليهم صلوات ربِّ العباد
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تقسيم الجمال في القران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب علم
 
 
طالب علم


تقسيم الجمال في القران 133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

تقسيم الجمال في القران Empty
مُساهمةموضوع: تقسيم الجمال في القران   تقسيم الجمال في القران Emptyالإثنين مارس 07, 2011 11:49 am

تقسيم الجمال إلى معنوي و مادي في القرآن الكريم



الخلق ممزوج بالجمال في رؤية القرآن الكريم ، الجمال النفسي و الجمال النسبي ، سواء في حدود الكائنات المادية أو في منطقة الكائنات المجردة و المعنوية ، ولكن الجمال النفسي لكل كائن في حد ذاته سواء كان مادة أو مجرداً ، يحصل استنباطه من انضمام آيتين في القرآن ، آية ( الله خالق كل شيء ) ، التي تدل ان كل شيء غير الله هو مخلوق من قبل الله ، سواء كان مجرداً أو مادياً ، و سواء كان من الذوات أو من الصفات الثانية ، و آية ( الذي أحسن كل شيء خلقه ) ، التي تدل على ان كل شيء خلقه الله ، خلقه جميلاً ، و لا يوجد أي نقص و عيب نفسي في وجود المخلوقات ، سواء كانت النشأة مادة أو منظقة مجردة ، و سواء كانت منطقة ذوات الأشياء أو النشأة و أوصافها . أما الجمال النسبي لبعض المخلوقات بالنسبة إلى بعض المخلوقات الأخرى فيحصل استظهاره من دراسة عدة آيات إحداها آية ( إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها ) وآية (زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب ) .

من هذه الآيات تتضح الزينة و الجمال النسبي للمخلوقات المادية بالنسبة إلى بعضها البعض ، و يفهم من آية ( حبّب إليكم الايمان وزينه في قلوبكم وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان .... ) (سورة الحجرات ، الآية : 7) ، أن الله جعل الايمان محبوب القلوب و زينة لأرواح الناس ؛ و لأن الروح الإنسانية هي مجردة و ليست مادية ، فالايمان أيضاً هو أمر معنوي و ليس مادياً ؛ فان هذا الأمر المعنوي أي الايمان أصبح سبباً في جمال ذلك الأمر المجرد ، أي الروح الإنسانية . وقد بيّن في القرآن الكريم مفصلاً تمايز الجمال التكويني عن الاعتباري و امتياز الجمال الرحماني عن الزينة الشيطانية .

إن تقسيم الجمال إلى معنوي و مادي في القرآن الكريم ، ورد أيضاً في أحاديث أصحاب الولاية و مفسري القرآن الأصيلين ، فقد ورد في كلمات أمير المؤمنين علي عليه السلام : " الجمال الظاهر حسن الصورة و الجمال الباطن حسن السريرة " ، ( الغرر والدرر ، ج1 ص 313) . " حسن النية جمال السرائر " ، (المصدر نفسه ، ج3 ص 382) .

ان الترغيب بالجمال و الحث على العمل الجميل مشهود في القرآن و كلام العترة ، فقد أشار الله تعالى إلى الاستفادة من جمال الغنم ضمن عدّ المنافع الاقتصادية لتربية الغنم و قال : ( ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون ) (سورة النحل ، الآية : 6) .

و ورد في حديث الإمام علي عليه السلام : " أن الرجال المتقين خاشعون في العبادة و متجملون رغم الفاقة و الحاجة " ، (نهج البلاغة ، الخطبة 193) . و قال في وصيته لكميل : " معرفة العلم دين يدان به ، به يكسب الإنسان الطاعة في حياته وجميل الاحدوثة بعد وفاته " ، (الكلمات القصار 147) ؛ " التجمل من أخلاق المؤمنين " ، (الغرر و الدرر ، ج 1 ص 307) ، و هذا التجمل الذي هو من أوصاف الرجال المؤمنين يشمل كلا قسمي الجمال ، رغم ان له شمولاً أكثر بالنسبة إلى الجمال المعنوي ، لذا قال الإمام علي عليه السلام لابنه الإمام الحسن عليه السلام هكذا : « .. فلتكن مسألتك فيما يبقى لك جماله وينفي عنك وباله ؛ فالمال لا يبقى لك ولا تبقى له » ، (نهج البلاغة ، الرسالة 31) ، فجمال الإنسان يكون في المعارف والفضائل .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقسيم الجمال في القران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حفظ القران للمبتدئيين
» هل القران الكريم صيدليه؟
» نصائح في القران
» عدد الائمة في القران....
» القران شفاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الأمداد :: الأقسام الأسلاميه :: القرآن الكريم-
انتقل الى: