نور الأمداد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لنشر علوم خير االأسياد محمد وآلِ بيته الأمجاد عليهم صلوات ربِّ العباد
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تكتبون الرسول محمد(ص)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عقرب مدريدي
 
 
عقرب مدريدي


تكتبون الرسول محمد(ص) 133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 24
تاريخ الميلاد : 27/03/1991
تاريخ التسجيل : 06/06/2012
العمر : 33

تكتبون الرسول محمد(ص) Empty
مُساهمةموضوع: تكتبون الرسول محمد(ص)   تكتبون الرسول محمد(ص) Emptyالأحد يونيو 17, 2012 9:11 pm

سُئِلَ العلامة الوالد عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى عن حكم اختصار اسم الرسول
صلى الله عليه وسلم بـ (ص) أو (صلعم)
فأجاب طيب الله ثراه: ما ينبغي هذا، ينبغي
لمن كتب اسم النبي - صلى الله عليه وسلم - أو نطق به أن يصلي صلاة كاملة، يقول -
صلى الله عليه وسلم-، ولا يقول: صلعم، ولا ص فقط، هذا كسل لا ينبغي، بل السنة
والمشروع أن يكتب الصلاة صريحة ، فيقول- صلى الله عليه وسلم-، أو - عليه الصلاة
والسلام-؛ لأن الله قال جل وعلا: إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً [الأحزاب:56)]. ويقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (من
صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرا). وجاء عنه عليه الصلاة والسلام أن جبريل
أخبره أنه من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرا، ومن سلم علي واحدة سلم
الله عليه بها عشراً. الحسنة بعشرة أمثالها، فلا ينبغي للمؤمن أن يكسل، ولا للمؤمنة
أن تكسل عند الكتابة، أو عند النطق باسمه - صلى الله عليه وسلم - على الصلاة
والسلام عليه خطاً ولفظاً، أما الإشارة بالصاد أو بـ صلعم فهذا لا ينبغي.
المصدر: فتاوى نور على الدرب..
والله أعلم

تكتبون الرسول محمد(ص) 886773
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
طالب علم


تكتبون الرسول محمد(ص) 133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

تكتبون الرسول محمد(ص) Empty
مُساهمةموضوع: الصلاة البتراء في كتب السنه والشيعه   تكتبون الرسول محمد(ص) Emptyالإثنين يونيو 18, 2012 6:33 am

ان الشيخ قال كما نقلت انت

لمن كتب اسم النبي - صلى الله عليه وسلم - أو نطق به أن يصلي صلاة كاملة، يقول -
صلى الله عليه وسلم
وليك هذه المصادر من كتبكم وكتبنا تؤكد ان قول الشيخ هي الصلاة البتراء وليس كاملة
- ينابيع المودة لذوي القربى - القندوزي ج 1 ص 37 :

[ 14 ] وفي جواهر العقدين والصواعق المحرقة :
روي عن النبي صلى الله عليه واله وسلم قال :
لا تصلوا علي الصلاة البتراء. قالوا : وما الصلاة البتراء
يا رسول الله ؟ قال : تقولون : اللهم صل على محمد
وتسكتون ، بل قولوا : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد .

**************************************
- السيدة فاطمة الزهراء (س )- محمد بيومي ص 54 :
وهكذا بين النبي صلى الله عليه وسلم أن
أمر الله تعالى إلى الأمة بالصلاة عليه ، إنما يشمل الأمر كذلك
بالصلاة على أهل بيته في كل تشهد ، وفي كل صلاة ،
وكفى بهذا تعظيما وتشريفا ، وتوفيرا ذلك لان هذا يعني أن الله
قد قضي بأن مقام أهل البيت إنما هو من مقام جدهم رسول
الله صلى الله عليه وسلم وان شرفهم من شرفه ، ومن ثم
فقد أقامهم النبي صلى الله عليه وسلم مقام نفسه في
التعظيم والتكريم والتشريف ، بل إن النبي صلى الله عليه وسلم
نهى عن إفراده بالصلاة عليه ، دون أهل بيته فقد
روى ابن حجر الهيثمي في صواعقه أنه صلى الله عليه وسلم
قال : لا تصلوا علي الصلاة ، البتراء ، قالوا :
وما الصلاة البتراء قال : تقولون :
( اللهم صل على محمد وتمسكون ، بل قولوا :
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ) ،
وروى الشافعي في مسنده أن النبي صلى الله عليه وسلم
كان يقول في الصلاة : ( اللهم صل على محمد وآل محمد ،
كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم ، وبارك على محمد
وآل محمد ، كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم ،
انك حميد مجيد ) هذا و تأكيداً لمقام أهل البيت عند الله
رسوله فلقد بين النبي صلى الله عليه وسلم : ( الدعاء محجوب
حتى يصلى على محمد وآل محمد بيته ،
اللهم صل على محمد وآله )
وفي هذا المعنى يقول أبو سليمان الداراني رضي الله عنه ،
كما جاء في صواعق ابن حجر ، من أراد أن يسال الله حاجة ،
فليبدأ بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يختم
بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ،
فإن الله تعالى يقبل الصلاتين وهو أكرم من أن يرد ما بينهما ) .
ويرى ابن قيم الجوزية :
أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم حق له
ولآله دون سائر الأمة ولهذا تجب عليه وعلى آله
عند الشافعي وغيره ، ومن لا يوجبها فلا ريب أنه يستحبها
عليه وعلى آله ، ويكرهها لسائر المؤمنين ،
أو لا يجوزها على غير النبي صلى الله عليه وسلم وآله
وأما من قال إن آل النبي في الصلاة هم كالأمة فقد
أبعد غاية الإبعاد ( عن الصواب ) .

**************************************
- الكافي - الشيخ الكليني ج 2 ص 495 :
21 - عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ،
عن جعفر بن محمد ، عن ابن القداح عن أبي عبد الله
( عليه السلام ) قال :
سمع أبي رجلا متعلقا بالبيت وهو يقول : اللهم صل على محمد ،
فقال له أبي : يا عبد الله لا تبترها لا تظلمنا حقنا قل :
اللهم صل على محمد وأهل بيته .

**************************************
- وسائل الشيعة - الحر العاملي ج 7 ص 203 :

( 9116 ) 6 - وعن الحسين بن أحمد بن إدريس ، عن أبيه ،
عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن أبيه ، عن محمد بن أبي عمير ،
عن ( عبد الله بن الحسن بن علي ) ، عن أبيه ، عن جده قال :
قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من قال :
صلى الله على محمد وآله ، قال الله جل جلاله : صلى الله عليك ،
فليكثر من ذلك ، ومن قال : صلى الله على محمد
ولم يصل على آله لم يجد ريح الجنة ، وريحها يوجد من مسير
خمسمائة عام .

**************************************
- وسائل الشيعة - الحر العاملي ج 7 ص 203 :
( 9117 ) 7 - وعن علي بن الحسين المؤدب ،
عن محمد
بن عبد الله بن جعفر ، عن أبيه ، عن يعقوب بن يزيد ،
عن محمد بن أبي عمير ، عن أبان بن عثمان ، عن أبان
بن تغلب ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، عن آبائه قال :
قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من صلى علي
ولم يصل على آلي لم يجد ريح الجنة ، وإن ريحها ليوجد
من مسير خمسمائة عام .

**************************************
- وسائل الشيعة - الحر العاملي ج 7 ص 207 :
( 9127 ) 17 - علي بن الحسين المرتضى
في رسالة ( المحكم والمتشابه ) نقلا من ( تفسير النعماني )
بإسناده الآتي عن علي ( عليه السلام ) ، عن رسول الله
( صلى الله عليه وآله ) قال : لا تصلوا علي صلاة مبتورة ،
بل صلوا إلي أهل بيتي ، ولا تقطعوهم ، فإن كل نسب
وسبب يوم القيامة منقطع إلا نسبي .

تقبل الله منا ومنكم
والحمد لله على نعمة الولايه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
طالب علم


تكتبون الرسول محمد(ص) 133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

تكتبون الرسول محمد(ص) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تكتبون الرسول محمد(ص)   تكتبون الرسول محمد(ص) Emptyالإثنين يونيو 18, 2012 6:36 am



سنن النَّسائيّ 190:1 ) عن موسى بن طلحة، عن أبيه قال: قلنا: يا رسول الله، كيف
الصلاة عليك
؟ قال: « اللّهمَّ صلِّ على محمّدٍ وعلى آلِ محمّد، كما صلّيتَ على
إبراهيمَ وآلِ إبراهيم إنّك حميدٌ مجيد. وبارِكْ على محمّدٍ وعلى آلِ
محمّد، كما باركتَ على إبراهيم وآلِ إبراهيمَ إنك حميدٌ مجيد ».وتتعدّد
الصيغ في عشرات الروايات، إلاّ أنّها لا تخلو مِن ذِكر آلِ النبيّ معه في
الصلاة عليه صلّى الله عليه وعليهم.. حتّى ورد الذمُّ والنهيُ عن الصلاةالبتراء، جاء في ( الصواعق المحرقة ص 87 ) لابن حجر: أنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله قال: لا تُصلُّوا عَلَيّ الصلاةَ البَتراء، قالوا: وما الصلاةُ
البَتراء ؟! قال: تقولون: اللّهمّ صلِّ على محمّدٍ، وتُمسِكون، بل قولوا:
اللّهمّ صلِّ على محمّدٍ وعلى آلِ محمّد.والغريب العجيب.. أنّ نَقَلةَ هذه
الرواية وأمثالها يُعَنْوِنونَ لها باباً في النهي عن
الصلاةالبتراء، ثمّ يأتون بالصلاةالبتراء في العنوان في داخل الرواية فلا يذكرون الآلَ عليهم السّلام في الصلاة بعد ذِكرِ رسول الله صلّى الله عليه وآله، فيكتبون: صلّى الله عليه وسلّم!
أخرج البخاري ومسلم وكل المحدثين من «أهل السنة والجماعة» بأن الصحابة
جاؤوا إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم عندما نزل قول الله تعالى: «إن
الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا
تسليماً» (الأحزاب ك 56) فقالوا: يا رسول الله، عرفنا كيف نسلم عليك، ولم
نعر فكيف نصلي عليك ؟ !
فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: قولوا اللهم صلي على محمد وآل محمد
كما صليت على إبراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد …(صحيح بخاري ج4 ص118)
وزاد بعضهم قوله صلى الله عليه وآله وسلم: ولا تصلوا علي
الصلاةالبتراء، قالوا: وما الصلاةالبتراء يا رسول الله ؟ قال: «أن تقولوا اللهم صل على محمد وتسكنوا، وإن الله كامل لا يقبل إلا الكامل».
وفي
سنن الدارقطني (ص136) بسنده عن أبي مسعود الأنصاري قال: قال رسول الله صلى
الله عليه وآله وسلم: ((من صلى صلاة لم يصل فيها علي ولا على أهل بيتي لم
تقبل صلاته))

وأخرج ابن حجر في صواعقه (ص88) قال: أخرج الديلمي أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: الدعاء محجوب حتى يصل على محمد وأهل بيته .
كما أخرج الطبراني في الأوسط عن علي (عليه السلام) قال: كل دعاء محجوب حتى يصلى على محمد وآل محمد .













قال النبي (تكتبون الرسول محمد(ص) Salawat): معرفة آل محمد براءة من النار و حب آل محمد جواز على الصراط و الولاية لآل محمد أمان من العذاب.
السلام عليك حين تقوم السلام عليك حين تقعد
السلام عليك حين تقرأ و تبين السلام عليك حين تصلي و تقنت
السلام عليك حين تركع و تسجد السلام عليك حين تحمد و تستغفر
السلام عليك حين تهلل وتكبر السلام عليك حين تصبح وتمسي
قال رسول الله (تكتبون الرسول محمد(ص) Salawat) :
إن حب عليّ قُذف في قلوب المؤمنين ، فلا يحبّه إلا مؤمن ولا يبغضه إلا
منافق .. وإن حب الحسن والحسين قُذف في قلوب المؤمنين والمنافقين والكافرين
، فلا ترى لهم ذاما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
طالب علم


تكتبون الرسول محمد(ص) 133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

تكتبون الرسول محمد(ص) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تكتبون الرسول محمد(ص)   تكتبون الرسول محمد(ص) Emptyالإثنين يونيو 18, 2012 6:45 am

قال الشافعي


يا آل بيت رسول الله حبكم
فرض من الله في القرآن أنزله
يكفيكم من عظيم الفخر أنكم
من لم يصل عليكم لا صلاة له
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عقرب مدريدي
 
 
عقرب مدريدي


تكتبون الرسول محمد(ص) 133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 24
تاريخ الميلاد : 27/03/1991
تاريخ التسجيل : 06/06/2012
العمر : 33

تكتبون الرسول محمد(ص) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تكتبون الرسول محمد(ص)   تكتبون الرسول محمد(ص) Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 9:59 pm

شكرا على المعلومة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تكتبون الرسول محمد(ص)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير القرآن في عهد الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم
» الذكرى الرابعة عشرة لاستشهاد السيد محمد محمد صادق الصدر (قده
» بكاء الطفل وعلاقتة بالصلاة على محمد وال محمد
» سجل حضورك بالصلاة على محمد و ال محمد
» اللهم صلِّ على محمد وآل محمد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الأمداد :: الأقسام الأسلاميه :: مواضيع عامة-
انتقل الى: