نور الأمداد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لنشر علوم خير االأسياد محمد وآلِ بيته الأمجاد عليهم صلوات ربِّ العباد
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب علم
 
 
طالب علم


انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Empty
مُساهمةموضوع: انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)    انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Emptyالأحد مايو 20, 2012 7:58 am

مقدم البرنامج : د.سالم جاري

د.سالم جاري: بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله الامين محمد وآله
الطيبين الطاهرين واصحابه المنتجبين، تحية طيبة لكم مشاهدينا الكرام السلام
عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، هذا موعدكم مع حلقة جديدة من برنامج:
مطارحات في العقيدة، عنوان حلقة الليلة: انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء
العالمين (سلام الله عليها). احيي باسمكم ضيفنا الكريم سماحة آية الله
السيد كمال الحيدري، مرحبا بكم سماحة السيد.

سماحة السيد كمال الحيدري: اهلا ومرحبا بكم دكتور.

د.سالم جاري: حياكم الله. سماحة السيد في البدء هل يمكن الوقوف على خلاصة لما تقدم في الحلقة السابقة؟

سماحة
السيد كمال الحيدري: اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله
الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين
الطاهرين. اللهم صل على محمد وآل محمد. قلنا في الابحاث السابقة وفي
الحلقات السابقة بل اساسا هذه الدورة الجديدة لهذه الابحاث قلنا بأننا
نحاول ان نعطي صورة واضحة عن معالم الاسلام الاموي، هذا الاتجاه الذي نظرت
له كتب جملة من الاعلام ومنهم شيخ الاسلام ابن تيمية الذي اسس لهذا الاتجاه
بشكل واضح وصريح، ولعله وبعد ذلك سيتضح ان شاء الله تعالى عندما سمي شيخ
الاسلام او سمي ابن تيمية بانه شيخ الاسلام في اعتقادي الحق والانصاف ان
هذا العنوان ينطبق عليه بعنوان انه شيخ الاسلام الاموي والاتجاه الاموي
وهذا ان شاء الله تعالى ما تقدم يثبت هذا المعنى وما سيأتي ايضا سيتضح انه
ممن يعتقد بهذا المنهج وبهذا الاسلوب وبهذا الاتجاه بشكل واضح، وهمّنا ان
نميز بين الاتجاه الاموي وبين اتجاه مدرسة الصحابة حيث اننا نعتقد ان مدرسة
الصحابة تتفق مع مدرسة اهل البيت في كثير من الامور ومنها حبهم لاهل البيت
عليهم افضل الصلاة والسلام وعلى رأس اهل البيت النبي الاكرم صلى الله عليه
وآله وعلي وفاطمة والحسن والحسين، اما بخلاف الاتجاه الاموي فانه اول حلقة
واول معلم من معالم هذا الاتجاه هو بغض علي وفاطمة والحسن والحسين بل وسب
علي وفاطمة والحسن والحسين بل بعد ذلك سيتضح ان هؤلاء كان في نفسهم شيء من
رسول الله ومن سنّة رسول الله صلى الله عليه وآله ولعله ان شاء الله تعالى
في الحلقات القادمة ايضا ستتضح الرؤية يعني موقف الشيخ ابن تيمية من رسول
الله صلى الله عليه وآله وهذا ما سنعقد له ان شاء الله في الحلقات الآتية
بعض الحلقات لهذا البحث، اشرنا الى بعض الموارد التي تحدثنا عنها في الحلقة
السابقة وفيها تنقيص واضح وقدح واضح في مواقف سيدة نساء العالمين، في
مواقف سيدة نساء اهل الجنة بنص البخاري، في مواقف بضعة المصطفى بنص
البخاري، في مواقف من صرح القرآن انها من اهل البيت وهي الزهراء { إِنَّمَا
يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ
وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } ولا شك ان فاطمة من اهل البيت، نعم وقع
الخلاف انه نساء النبي من اهل البيت او ليسوا من اهل البيت اما لا كلام في
ان فاطمة من اهل البيت ومن العترة ومن رسول الله صلى الله عليه وآله بل احب
اهل بيته اليه كما سيتضح وكما سنشير الروايات واضحة في هذا، وهي ايضا لا
اشكال ممن اشار القرآن الى انها لا تفارق القرآن لان حديث الثقلين المتواتر
يقول وانهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض وهم اهل بيتي عترتي، اذن في
الحلقة السابقة اتضح بعض الموارد التي فيها المورد الاول هو انه قال ان
فاطمة بطلبها لفدك كانت طالبة للدنيا ومنع الخليفة الاول لها انما كان
للآخرة، وانا لا اتصور ان هناك انسان منصف عاقل يرى ان هذا مدح لصحابي، اذا
اردنا ان نضع قائمة هنا للمدح وقائمة هنا للذم والقدح واقعا اذا نسبنا الى
صحابي بل الى من هي على مستوى سيدة نساء اهل الجنة وقلنا انها من اهل
الدنيا لا من اهل الآخرة، طالبة للدنيا لا انها طالبة للآخرة فهل يعد هذا
مدحا لها او يعد قدحا وذما لها؟

د.سالم جاري: ابدا، اهل الدنيا ما لهم في الآخرة من خلاق، القرآن يقول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
طالب علم


انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)    انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Emptyالأحد مايو 20, 2012 8:02 am

سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم، صريح القرآن الكريم، اذن على هذا الاساس
هذا المورد الاول، والشيخ ابن تيمية في الجزء الرابع صفحة (245) من منهاج
السنّة اشار الى ذلك وكذلك في منهاج السنّة النبوية التي هي الطبعة المشهور
وهي الدكتور محمد رشاد سالم التي في تسعة اجزاء هناك في صفحة (460) من هذا
الكتاب بشكل واضح وصريح يشير الى هذه النقطة انا بودي ان المشاهد الكريم
تأييدا لما سبق "وايضا فهؤلاء (من؟ يعني الشيعة، اتباع مدرسة اهل البيت)
فهؤلاء ينقلون عن علي وفاطمة من الجزع والحزن على فوت مال فدك وغيرها من
الميراث (اذن كانوا يجزعون ويحزنون لاجل فدك) ما يقتضي ان صاحبه انما يحزن
على فوت الدنيا (اذن هؤلاء انما كانوا يحزنون لان الدنيا فاتتهم) وقد قال
تعالى { لِكَيْ لَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا
آَتَاكُمْ } فقد دعا الناس الى ان لا يأسوا على ما فاتهم من الدنيا. ومعلوم
ان الحزن على الدنيا اولى بأن ينهى عنه من الحزن عن الدين" لانه هو يعتقد
بانه ما ذكر { لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا } بالنسبة للخليفة الاول
كان حزنه لاجل ماذا؟ لاجل الدين، ولكن علي وفاطمة اللذان هما من اهل البيت
الذين طهرهم الله ومن اهل البيت الذين لا يفارقون القرآن ومن ومن العشرة
المبشرة في الجنة هؤلاء ماذا كان حزنهم؟ كان حزنهم للدنيا! هذا هو المورد
الاول وانا اتصور بأنه هذا المورد واضح جدا انه يشير لا الى مدح بل يشير
الى ذم وقدح هذا هو المورد الاول، المورد الثاني تشبيهه فعل فاطمة سلام
الله عليها بفعل المنافقين وهذا ما اشرنا اليه بشكل واضح وصريح في المجلد
الرابع من منهاج السنّة لابن تيمية الجزء الرابع صفحة (246) واضحة العبارة
يقول "اوليس الله قد ذم المنافقين (هذه العبارات قرأناها في الحلقة السابقة
فلا نحتاج بعد اعادة) يقول فذمهم بذلك فمن مدح فاطمة بما فيه شبه من هؤلاء
(يعني من المنافقين) الا يكون قادحا فيها (في فاطمة)" اذن يشبه فعل فاطمة
هذه الصحابية الجليلة اقل التقادير هذا هي بضعة المصطفى ولم يرد في نص صحيح
عندكم فضلا عندنا نحن لا توجد عندنا مثل هذه النصوص، لم يرد في نص صريح
عندكم انها توجد سيدة لنساء اهل الجنة اجمعين الا فاطمة، نعم ورد في عائشة
ام المؤمنين حديث انه فضلها على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام هذا
ورد.

د.سالم جاري: وهذه مزية دنيوية.

سماحة السيد كمال
الحيدري: المهم الآن الله يعلم لست بصدد واقعا البحث في تلك الاحاديث لعله
وقته المناسب سيأتي ونبحث في تلك الاحاديث، هذا مضافا الى انها سيدة نساء
اهل الجنة من الاحاديث المتفق عليها بين المسلمين جميعا، يعني بين مدرسة
الصحابة وبين الاتجاه الاموي وبين مدرسة اهل البيت ونحن قلنا مرارا ان
الروايات انما تكون حجة بيننا وبينكم اذا كانت متفق عليها بين جميع علماء
المسلمين، اما انتم تنقلون رواية تختصون بها فليست حجة علينا، نحن ننقل
رواية ومختصة بنا ليست حجة عليكم، اذن لا يقول لنا قائل انه وردت هناك
روايات كثيرة في نساء بعض المؤمنين في صحيح البخاري او مسلم هذه لا قيمة
لها بالنسبة الينا، الروايات التي هي متفقة بين علماء المسلمين حتى ينطبق
عليها ضابط ان امتي لا تجتمع على ضلالة، لا تجتمع على خطأ عند ذلك هذه
الروايات تكون مصداقا من تلك الروايات، اذن هو يشبه فعل فاطمة بفعل
المنافقين وانا اتصور واتصور واتصور بل اجزم واصر على هذا لو خرج احد على
فضائية من الفضائية المنتسبة لاهل البيت او لغير اهل البيت وشبه فعل احد من
الصحابة يعني شبّه فعل معاوية بالمنافقين لقالوا انه قامت الدنيا، وسب
صحابي، وما ادري هذا من حسن توفيقهم لو من سوء توفيقهم، الآن ابو سفيان صار
صحابي جليل.

د.سالم جاري: حسن اسلامه.

سماحة السيد كمال
الحيدري: لا اعلم لعله رأوا في الرؤى ان ابا سفيان حسن اسلامه وصار جليلا،
طوبى لكم وحسن مآب بمثل هؤلاء الذي تعتقدون بهم، هذا لكم واقعا هذا لكم. لو
هذا الكلام الآن يقينا غدا يقولون انه سب الصحابي الجليل ابو سفيان معاوية
مع انه انا لم اقل فيه شيئا، هو يقول بانه انا لو شبهت فعل ابي سفيان بفعل
المنافقين فعل معاوية بفعل المنافقين، فعل الزبير بفعل المنافقين لقلتم سب
الصحابة، ولكن من تصل النوبة الى الشيخ ابن تيمية ويشبه فعل سيدة نساء اهل
الجنة ويشبه فعل سيدة نساء المؤمنين وسيدة نساء هذه الامة هذه النصوص
صريحة وصحيحة في صحيح البخاري وغيره، وسيدة نساء العالمين وسيدة نساء هذه
الامة وسيدة نساء اهل الجنة وهي التي لا تفارق القرآن ولا يفارقها القرآن
وهي التي من اهل البيت الذين طهرهم يشبه فعلها، فاذا قلنا فعل ذلك ابن
تيمية يقولون لا، ليس مقصوده ان يسب وليس هذا قدحا في صحابي هذا يعتذر له،
على اي الاحوال هذا هو المورد الثاني، المورد الثالث الذي اشرنا اليه قالوا
ان عدم تكلم فاطمة مع اي شخص كان، الآن ليس حديثنا سواء كان مع الخليفة
الاول او غيره، الآن ليس حديثنا مع من، ان عدم تكلم فاطمة وهجران فاطمة الى
ان فارقت هذه الدنيا هذا قدح لفاطمة لا انه مدح لفاطمة هذا بتعبير بعض
جهلتهم قال هذا من سوء توفيق فاطمة انها لا تخاطب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
طالب علم


انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)    انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Emptyالأحد مايو 20, 2012 8:23 am

د.سالم جاري: حرمت نفسها من هذه النعمة الكبيرة!

سماحة
السيد كمال الحيدري: هذا المورد الثالث الذي اشرنا اليه قلنا في الجزء
الرابع صفحة (243)، المورد الرابع ان دفنها ليلا لاظهار عدم رضاها عن الوضع
الموجود هذا يعد ذنبا تستحق عليه عقابا ولكنه الله يغفر لها، وانا لا اعلم
ان الشيخ ابن تيمية من اين علم ان هذا من الذنب المغفور، هذا المعنى في
شكل صريح قاله قال "وكذلك ما ذكره من ايصائها ان تدفن ليلا ولا يصلي عليها
احد منهم هذا لو صح لكان بالذنب المغفور اولى منه بالسعي المشكور" يعني
يقول بانه اذنبت عندما اوصت سيدة نساء العالمين بان لا يصلي عليها فلان او
فلان. هذه هي الموارد الاربعة التي وقفنا عندها في الحلقة السابقة، اذن علي
وفاطمة من طلاب الدنيا، تشبيه فعل فاطمة بفعل المنافقين، عدم تكلمها هو
قدح لا مدح وان دفنها ليلا هو ذنب لا مدح لها.

د.سالم جاري: احسنتم،
يعني هل هناك موارد سماحة السيد اخرى اشار اليها الشيخ ابن تيمية تتعلق
بانتقاص سيدة نساء العالمين عليها السلام؟

سماحة السيد كمال
الحيدري: في الواقع بانه احاول في هذه الليلة ان انتهي من هذا البحث لانه
لعله ان شاء الله في الاسبوع القادم توجد عندنا ابحاث اخرى، اشير لعله الى
موردين او ثلاثة موارد اخرى صدرت من شيخ الاسلام الاموي، بعد واضح بانه
عندما اقول واضح من يشبه سيدة نساء العالمين يشبه فعلها بفعل المنافقين،
انا لا استطيع ان اقول بانه هذا الكلام صدر عن جهل عن غفلة، طبعا يكون في
علم المشاهد الكريم لا يتبادر الى الذهن ان اتهام الشيخ ابن تيمية بالنفاق
ونحو ذلك انه كان هذا اتهام حادث لا لا، كثير من اعلام المسلمين اتهموه
بالنفاق والزندقة وان شاء الله بعد ذلك سأشير الى بعض كلماتهم، من الموارد
الاخرى التي تستحق ان نقف عندها بشكل جيد ما ورد في ايضا في منهاج السنّة
المجلد الرابع اخواني الاعزاء والمشاهد الكريم لابد ان يلتفت اليه، وهو ما
قاله في صفحة (256)، هذه الطبعة التي عندي تسع مجلدات، بودي انه نقف عند
هذه العبارة بشكل تستحق واقعا، الآن لماذا؟ سيتضح لماذا اريد ان اقف عندها
كثيرا، هذه العبارة يتذكر المشاهد الكريم قلنا واحدة من الاساليب التي
يستعملها الشيخ ابن تيمية عندما يريد ان يقول كلاما ثقيلا من الناحية
العقدية، ليس ثقليلا يعني له قيمة، يعني كلام من قاله فهو كافر وزنديق بلا
ريب، لا يقول انا اقول وانما يقوّل الآخرين يقول اذا قال قائل او اذا عارض
معارض، الآن من هو الذي عارض ومن هو المعارض؟ لا يوجد في تاريخ المسلمين،
حتى اذا اشكل على الشيخ وهذا انتم رأيتموه في الفضائيات عندما قلنا ان
الشيخ ابن تيمية يقول هذا الكلام، قالوا لا، ينقل الكلام عن احد هو ليس
قائل به، فاذا ليس قائل به لماذا لم يرده! لماذا نقله اذا لم يؤمن به أمن
المنطق ان ينقل كلاما هنا وهو لا يعتقد به ولا يرده ولا يقول بان هذا
الكلام لا نوافق عليه، اذن هذه من الاساليب لمن يريد ان يطالع ابن تيمية
منهاج السنّة او مجموعة الفتاوى وغيرها ينبغي ان يلتفت انه اذا اراد ان
يقول كلام ذلك الكلام فيه نتائج وفيه لوازم تؤدي الى الكفر والزندقة
والنفاق ماذا يقول؟ يقول لقائل ان يقول، وهنا ايضا بنفس الاسلوب، ثم اذا
عارض معارض، من هو هذا الذي عارض ومن هو المعارض؟ مجهول الهوية، حتى غدا
بمجرد تقول، يقول هذا ليس رأيه وانما هو ينقل عن الآخرين كما نقل بالنسبة
الى يزيد والى معاوية والى غيرهم، "ثم اذا عارض معارض وقال: ابو بكر وعمر
وليا الامر" اذن هم كانوا من ولاة الامر التفتوا جيدا الى الاستدلال،
"والله قد امر بطاعة اولي الامر" { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا
أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ }
هو يرتب المقدمات، المقدمة الاولى ان الخليفة الاول والثاني هما وليا
الامر، المقدمة الثانية تجب طاعتهما، "وطاعة ولي الامر طاعة لله ومعصيته
معصية لله" هذه المقدمة الثالثة لانه الآية المباركة قالت { أَطِيعُوا
اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ } فجعلت طاعة
اولي الامر على حد طاعة رسول الله ومن يطع الرسول فقد اطاع الله ومن عصى
الرسول فقد عصى الله ومن اطاعه فقد اطاع الله، "فمن سخط امره (امر ولي
الامر) فمن سخط امره وحكمه فقد سخط امر الله وحكمه" التفتوا جيدا المقدمات،
"ثم اخذ (هذا المعارض الذي لا يعلم وان كان هذا على يقين انا ان هذا رأي
الشيخ ابن تيمية) ثم اخذ (يعني هذا المعارض) يشنع على علي وفاطمة رضي الله
عنهما بانهما ردّا امر الله وسخطا حكمه، وكرها ما ارضى الله" اذن علي
وفاطمة ردا امر الله لانه الراد على ولاة الامر راد على رسول الله والراد
على رسول الله راد على الله، الآن بينك وبين الله جملة معترضة دكتور هذا
البيان لو يوجد عند اتباع مدرسة اهل البيت نقول الراد عليهم كالراد على
رسول الله والراد على رسول الله كالراد على الله.

د.سالم جاري: يقولون هذه مغالاة.

سماحة
السيد كمال الحيدري: يقولون هذه الكلمات من اين تأتون، نفس هذا البيان
موجود يطبقونه على من يشاؤون، بعد ذلك سيتضح لكم انه ليس فقط يطبقوه على
الخليفة الاول والخليفة الثاني والخليفة الثالث بل يطبقه على كل حاكم ولو
كان فاجرا فاسقا، يقول من خالفه فقد خالف امر الله وهذا ان شاء الله بعد
ذلك سيتضح عندما نقف عند معالم الاسلام الاموي هذا من معالم الاسلام الاموي
وهو ان من خالف حاكما ولو كان فاسقا فاجرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
طالب علم


انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)    انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Emptyالأحد مايو 20, 2012 8:24 am

د.سالم جاري: الى اليوم معمول به.

سماحة
السيد كمال الحيدري: يأتي هذا بحثه ان شاء الله تعالى بعد ذلك سيأتي، يقول
"ثم اخذ يشنع على علي وفاطمة بانهما ردا امر الله، وسخطا حكمه، وكرها ما
ارضى الله، لان الله يرضيه طاعته وطاعة ولي الامر" الله هذا الذي يرضيه ان
يطيعه الناس باطاعة ولي الامر يعني باطاعة معاوية يعني باطاعة يزيد يعني
باطاعة عبد الملك يعني باطاعة بني امية، "فمن كره طاعة ولي الامر فقد كره
رضوان الله" يعني علي وفاطمة ماذا كانوا؟ فقد كرها رضوان الله، يقول "فمن
كره طاعة ولي الامر فقد كره رضوان الله والله يسخط لمعصيته، ومعصية ولي
الامر معصيته، فمن اتبع (يعني علي ممن اتبع فاطمة، وفاطمة كرهت ولاية ولي
الامر اذن فهي عاصية وامير المؤمنين تبع فاطمة اذن هو ايضا اتبع معصية ولي
الامر" يقول فمن اتبع معصية ولي الامر فقد اتبع ما اسخط الله وكره رضوانه"
اذن علي وفاطمة من الذين كرهوا رضوان الله واتبعوا سخطه.

د.سالم
جاري: هذا السؤال الذي اردته سماحة السيد، هذه العبارة اولئك الذين كرهوا
رضوان الله اتبعوا ما اسخط الله وكرهوا رضوانه هذه نازلة في المنافقين فهو
يصف علي وفاطمة بانهما منافقان، في سورة محمد (صلى الله عليه وآله).

سماحة السيد كمال الحيدري: هذه جدا نكتة مهمة التي اشار اليها الدكتور سالم.

د.سالم
جاري: { ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ وَكَرِهُوا
رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ } في سورة محمد (صلى الله عليه
وآله).

سماحة السيد كمال الحيدري: هو اذن يطبقها على علي وفاطمة
ولكن من غير ان يشير الى التطبيق وهذا ايضا اصل عند الشيخ ابن تيمية، وهو
انه في جملة من الموارد يذكر الصغرى ويترك الكبرى.

د.سالم جاري: ويذكر اللوازم هذه الفاظ قرآنية.

سماحة
السيد كمال الحيدري: جزاكم الله خير، يقول "فمن اتبع معصية ولي الامر فقد
اتبع ما اسخط الله وكره رضوانه (الى ان يقول) وذلك لان النصوص الواردة عن
النبي في طاعة ولاة الامر ولزوم الجماعة والصبر على ذلك مشهورة كثيرة، بل
لو قال قائل ان النبي (صلى الله عليه وآله) امر بطاعة ولاة الامور وان
استأثروا، (وان كان فسقوا فجر) والصبر على جورهم (لابد ان نصبر على ظلمهم)
وقال انكم ستلقون بعدي اثرة، فاصبروا حتى تلقوني على الحوض" وهذا هو المنطق
الاموي الذي اسسه معاوية.

د.سالم جاري: لا يجوز الخروج على الظالم.

سماحة
السيد كمال الحيدري: ولهذا تجدون والى يومك هذا انه جملة الآن من البلدان
العربية والاسلامية تعيش نفس هذا المنطق وهو انه التفتوا ماذا يقول "وقال
ادوا اليهم حقهم (يعني الى ولاة الامر) ادوا حقهم وسلوا الله حقكم" حقكم لا
تسألون المسؤولين لا لا ليس من حقكم، طبعا هذا ليس رأي مدرسة الصحابة يكون
في علم المشاهد الكريم، رأي مدرسة الصحابة ليس هذا وبعد ذلك ان شاء الله
اذا صار وقت سآتي بالروايات والنصوص التي تقول بانه اذا خالف الكتاب
والسنّة لابد ان يقام عليه الحد.

د.سالم جاري: ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

سماحة
السيد كمال الحيدري: قال "وقالوا ادوا اليهم حقهم وسلوا الله حقكم وامثال
ذلك. فلو قدر ان ابا بكر وعمر كانا ظالمين مستأثرين بالمال (يعني فدك)
لانفسهما لكان الواجب مع ذلك طاعتهما والصبر على جورهما، ثم لو اخذا هذا
القائل (من؟ هذا الذي عارض معارض الذي يريد ان ينسب كل الامور اليه وهو
رأيه) ثم لو اخذ هذا القائل يقدح في علي وفاطمة بأنهم لم يصبروا ولم يلزموا
الجماعة، بل جزعوا وفرقوا الجماعة، وهذه معصية عظيمة" اذن علي وفاطمة ماذا
فعلوا؟ عصو الله معصية عظيمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
طالب علم


انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)    انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Emptyالأحد مايو 20, 2012 8:26 am

د.سالم جاري: ومن المنافقين.

سماحة
السيد كمال الحيدري: ومن جهة اخرى كما تفضلتم انهم اتبعوا ما اسخط الله
وكرهوا رضوانه فاحبط اعمالهم، اذن ما ادري واقعا ماذا اقول للمشاهد الكريم
نصدق شيخ الاسلام الاموي ابن تيمية نصدقه وهو ان هؤلاء احبط اعمالهم وان
هؤلاء ارتكبوا معصية كبيرة وعظيمة وان هؤلاء وان هؤلاء او نصدق ما يقوله
رسول الله عنهم صلى الله عليه وآله كما في البخاري، سيدة نساء اهل الجنة
سيدة نساء المؤمنين سيدة نساء هذه الامة، المطهرون عدل القرآن ونحو ذلك،
الآن هنا ايضا نقطة اخرى على الطريقة كما قلنا، على الطريقة التي اشرنا
اليها وهي انه يذكر ان هؤلاء فرقوا الجماعة، ماذا يريد ان يقول على نفس
الطريقة على نفس المنهج، هذه يريد ان يشير بها الى الروايات التي تكلمت عن
ماذا؟ انه من فرق الجماعة ما هو حكمه.

د.سالم جاري: فاضربوه كائن من يكون.

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم، النصوص الصحيحة والصريحة انا اقرأ اذا يسمح
لي المشاهد الكريم اريد اقرأ نص او نصين في هذا المجال، في صحيح مسلم صفحة
(173) الحديث (1800)، صحيح مسلم النسخة التي انا مرارا اشير اليها بيت
الافكار الدولية اعتنى به، او رقم الحديث اشير اليه وهو باب حكم من فرق امر
المسلمين وهو مجتمع، كتاب الامارة باب حكم من فرّق امر المسلمين الباب
الرابع عشر هناك رواية يقول "سمعت عرفجة، قال سمعت رسول الله يقول انه
ستكون هنات وهنات، فمن اراد ان يفرق امر هذه الامة، وهي جميع، (يعني هم
جماعة كما قال انه فرقوا الجماعة) فاضربوه بالسيف ،كائنا من كان".

د.سالم جاري: ولو كان عليا وفاطمة.

سماحة
السيد كمال الحيدري: نعم، ولذا انا اعتقد انه الشيخ ابن تيمية بعد ما جرأ
ان يقول هذه الجملة يريد ان يقول بانه يستحقان القتل لان هؤلاء خرجوا على
الجماعة وولي الامر، ولكن الذي يخرج على علي ماذا؟ مجتهد فاخطأ، اما هؤلاء
ماذا؟ هؤلاء فرقوا امر الجماعة، اما خروج معاوية وقتاله ولذا واقعا هذه
القضية انا اقولها بشكل واضح وصريح ان هؤلاء لم يعتقدوا يعني الاتجاه
الاموي لم يعتقدوا بخلافة علي اساسا، نعم في الآونة الاخيرة بعد مرور عشرات
السنين واضطروا ان يدخلوه، وهناك شواهد عشرات الشواهد في كلمات الشيخ ابن
تيمية يقول الامة التي اجتمعت على الخليفة الاول والثاني والثالث لم تجتمع
لعلي يعني الشرعية التي توجد لخلافة الاول والثاني والثالث هذه الشرعية غير
موجودة لعلي ولذا عندما يأتي الى روايات الخلفاء من بعدي اثنا عشر يقول
سواء قدرنا انه منهم ام لا لانه يشك انه هو من الخلفاء الاثني عشر وهذا بحث
مستقل ان شاء الله تعالى ارجو ان اوفق له ان اشير اليه، هذا نص، اذن "وهي
جميع فاضربوه بالسيف كائنا من كان" ورواية اخرى يقول "سمعت رسول الله يقول
(يعني نفس الحديث) من اتاكم وامركم جميع على رجل واحد يريد ان يشق عصاكم او
يفرق جماعتكم فاقتلوه" اذن تبين ان الخليفة الاول والثاني كانوا متفضلين
على علي راعوا حقوق النبوة الحق والانصاف! هذه من الروايات، من الروايات
الواردة في هذا المجال ما ورد في اتحاف، وهذه اخطر من الروايات السابقة، في
اتحاف الخيرة المهرة المجلد السادس صفحة (220)، اتحاف الخيرة المهرة
الطبعة المعروفة وهي مكتبة الرشد الرياض، المجلد السادس صفحة (220) في
الحديث (5793) قال "من ترك الطاعة وفارق الجماعة فمات مات ميتة جاهلية" هو
ماذا قال هنا شيخ الاسلام الاموي، انا بودي ان اقرأ العبارة للمشاهد الكريم
مرة اخرى، ماذا قال؟ قال "بل جزعوا وفرقوا الجماعة"، وهنا يقول من ترك
الطاعة وفارق الجماعة مات ميتة جاهلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
طالب علم


انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)    انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Emptyالأحد مايو 20, 2012 8:27 am

د.سالم جاري: اذن اي جنة هم سادتها!

سماحة
السيد كمال الحيدري: لا اعلم يعني لمن نصدق، اترك ذلك واقعا الى تعليق
للمشاهد الكريم هو فليعلق على هذا ماذا يقول الشيخ ابن تيمية في حق علي
وفاطمة، بعد ذلك ستتضح النصوص الواردة في هذا المجال اكثر من هذا، على اي
الاحوال هذه ايضا من الموارد التي ينبغي ان نقف عليها، قبل ان ادخل في
المورد اللاحق هذه الآية التي اشرتم اليها اريد ان اقرأها، في سورة محمد
الآية (28 و29) قال والآية قبلها واضحة قال { ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا
لِلَّذِينَ كَرِهُوا مَا نَزَّلَ اللَّهُ سَنُطِيعُكُمْ فِي بَعْضِ
الْأَمْرِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِسْرَارَهُمْ * فَكَيْفَ إِذَا
تَوَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ *
ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ وَكَرِهُوا
رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ } الآن بودي ان المشاهد الكريم ماذا
يقول، يقول، "فمن اتبع معصية ولي الامر فقد اتبع ما اسخط الله وكره رضوانه"
وقبله قال "وكرها ما ارضى الله فمن كره طاعة ولي الامر فقد كره رضوان الله
والله يسخط لمعصيته" اذن يريد ان يطبق آية النفاق على علي وفاطمة ولكن
بعنوان اذا عارض معارض، ولا يقول هذا الانسان ما ادري ماذا اقول، ان اتصور
افضل عنوان لهذا الرجل وبودي انه واقعا لمن يكتب في الفضائيات ولمن يدخل
على المواقع من الآن فصاعدا فليعنون واقعا هو شيخ الاسلام ولكن الاسلام
الاموي، هذا الكلام لا يوجد في كلمات معاوية لا يوجد في كلمات يزيد، لا
يوجد في كلمات "الصحابي الجليل" ابي سفيان هذا لا يوجد هذا، لا يوجد في
كلمات عبد الملك بن مروان يعني هذا التنظير هذا التنظير موجود وهذا التأسيس
موجود لشيخ الاسلام الاموي ابن تيمية ومع الاسف الشديد انه الآن في جملة
من الكتابات المعاصرة ايضا نجد هذه الآثار ايضا موجودة بشكل واضح وصريح،
جيد هذا المعنى بشكل واضح وصريح الآية المباركة اشارت اليه ثم اكملت الآية {
وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ
وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ
أَعْمَالَكُمْ * وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ (الى آخر الآيات المباركة)}

د.سالم جاري: صريحة في المنافقين.

سماحة
السيد كمال الحيدري: هنا بودي اذا الوقت يسع دكتور اريد اقرأ رواية واحدة
هذا الذي عبّر عنه من؟ يريد ان يقول الشيخ ابن تيمية انه كره رضوان الله
وصار ممن اسخط الله، انظروا ماذا يقول عنه شيخ من شيوخهم ومن اعلامهم، في
فتح الباري شرح صحيح البخاري للإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني الذي انا
اشرت مرارا دار السلام، الرياض، المجلد الثامن صفحة (477)، هذا الذي عبّر
عنه ابن تيمية ماذا؟ قال اتبع ما اسخط الله وكره رضوانه، يقول "والمستغرب
ما اخرجه الطبري باسناد حسن (من يقول؟ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري،
الرواية اخرجها الطبراني ولكن هو يقول باسناد حسن) من طريق سعيد بن جبير عن
ابن عباس قال لما نزلت هذه الآية (اي آية؟ قوله تعالى { إِنَّمَا أَنْتَ
مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ } الرعد آية 7) قال وضع رسول الله يده على
صدره وقال: انا المنذر، واومأ الى علي وقال انت الهادي بك يهتدي المهتدون
بعدي" هذا علي عند رسول الله، وهذا علي عند شيخ الاسلام الاموي.

د.سالم جاري: انظر الى القرآن يصفه الهادي { وَلِكُلِّ قَوْمٍ } لان العترة باقية مع القرآن، لكل قوم هادي.

سماحة
السيد كمال الحيدري: هذا بحثه سيأتي لاحقا ولكن انظروا هذا الحديث الحسن
الذي يقول ابن حجر حسن ويخرجه الطبري يقول بأنه اهتدوا به ولكنه يظهر ان
الشيخ ابن تيمية يعتقد ان الهداية في مكان آخر وفي شخص آخر، الهداية في
النهج الاموي في معاوية ويزيد.

د.سالم جاري: اما علي فمع المنافقين،
ولذا قالوا سماحة السيد في معاوية قال رسول الله فيه اللهم اجعله هاديا
واهدي به، يروون هذا الحديث لمعاوية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
طالب علم


انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)    انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Emptyالإثنين مايو 21, 2012 1:23 am

سماحة السيد كمال الحيدري: روايات هذه
كثيرة، هذا نقلته من فتح الباري. الآن المورد الآخر او المورد السادس ان صح
التعبير او التقسيم الذي اشرنا اليه بحسب الموارد، في المورد السادس وهو
من اعجب الموارد، في المورد السادس لا اطيل على المشاهد الكريم ولكنه ادخل
الى البحث مباشرة ماذا يقول عن سيدة نساء العالمين، في المجلد الرابع صفحة
(244) يقول "ونحن نعلم (من يقول؟ الآن الضمير نحن لا اعلم مقصوده من نحن
ماذا، ظاهرا مقصوده المنهج الذي هو يعتقده) ونحن نعلم (عنده علم ايضا) ان
ما يحكى عن فاطمة (التفتوا جيدا) ان ما يحكى عن فاطمة (من هي فاطمة؟ سيدة
نساء العالمين، سيدة نساء اهل الجنة، سيدة نساء المؤمنين، بضعة المصطفى)
ونحن نعلم ان ما يحكى عن فاطمة وغيرها من الصحابة من القوادح كثير" اذن ما
ادري والله هذا مؤمن بعدالة الصحابة هذا الرجل بعد، يعتقد انه ليس فقط
فاطمة انه يحكى عنها وغيرها من الصحابة، انا ما ادري كيف انه عندهم قوادح
كثيرة ومع ذلك يؤمنون بعدالة الصحابة وكل من قال في حق من انك قصير وقصير
او عالم او جاهل او بخيل او جواد لابد ان يؤدب ويعزر على ذلك، شيء غريب
واقعا، يقول اقرأ العبارة "ان ما يحكى عن فاطمة وغيرها من الصحابة من
القوادح كثير (بعد) منها كذب" هذا الذي يحكى عن فاطمة، الآن هو حر في انه
ماذا يقول عن الصحابة باعتبار انه نحن نميز بين الصحابة لا نعتقد لا
بعدالتهم جميعا ولا نعتقد بفسقهم جميعا ابدا، مولانا نعتقد بأن الاف من
الصحابة هؤلاء امنوا بالله وجاهدوا وقاتلوا وقُتلوا وكانوا مع رسول الله
وبعد رسول الله ومع علي وو.. الى غير ذلك وبحث الصحابة في محله، قال "من
الصحابة كثير منها كذب" اذن فاطمة والصحابة عندهم قوادح فيها كذب يكذبون،
من تكذب؟ فاطمة، "وبعضها كانوا فيه متأولين، واذا كان بعضها ذنبا فليس
القوم معصومين" اذن ينسب اليهم الكذب وينسب اليهم الذنوب الى من؟ الى
فاطمة.

د.سالم جاري: وهو يقصد فاطمة بالذات لان ذكر اسمها فقط الباقين لم يذكرهم.

سماحة
السيد كمال الحيدري: وهو كذلك، للتعمية ولكن انا لا اريد ان ادخل في نوايا
الناس حتى يقولون من اين تعلم هذا، لا كما قلتم هو قصده الاصلي هو فاطمة.

د.سالم جاري: لم يذكر اسم غيرها.

سماحة
السيد كمال الحيدري: هو مشكلته مع اهل البيت هو مشكلته مع علي، هو واقعه
الداخلي المشكلة مع فاطمة مع علي مع الحسين لانه اتجاه آخر وهو الاتجاه
الاموي، اذن اقرأ العبارة وبودي انه تقرأ العبارة قال "ما يحكى عن فاطمة
وغيرها من الصحابة من القوادح كثير منها كذب وبعضها كانوا فيه متأولين واذا
كان بعضها ذنبا فليس القوم معصومين" الآن اذا تسمح لي دكتور انا واقعا لا
اريد ان اطيل الكلام فقط اذهب الى ام المؤمنين عائشة زوج النبي لماذا انقل
عن عائشة؟ باعتبار ان عائشة كانت تعيش مع فاطمة يعني تعرف فاطمة، واذا كان
هناك ذنب او كذب اول من يطلع عليه نساء النبي باعتبار انه كن يعشن مع فاطمة
سلام الله عليها واضح هذا المعنى، انا لماذا لا اذهب والا الروايات
الواردة في هذا المجال اكثر من هذا ولكن انا اريد ان اؤكد على عائشة،
لماذا؟ باعتبارها انها من ازواج النبي وكانت تعيش في البيت الذي كان يعيش
النبي وتعيش فيه فاطمة.

د.سالم جاري: وهي غير متهمة عندهم في الرواية.

سماحة
السيد كمال الحيدري: جزما في مثل هذه المسائل جزما ايضا غير متهمة عندنا
دكتور ليس فقط عندهم، عندنا وعندهم في مثل هذه المسائل المتفق عليها بين
الفريقين هذه القضية واضحة لابد ان تكون، انا انقل كم رواية في هذا المجال
حتى يتضح للمشاهد الكريم ماذا اريد الوصول اليه، الرواية الاولى هي صحيح
ابن حبان في صحيح ابن حبان المجلد الخامس عشر مؤسسة الرسالة صفحة (403)،
اذا يسمح لي المشاهد قبل هذه اقرأ روايتين اخريين، الرواية الاولى قبل صحيح
ابن حبان الرواية الاولى في المستدرك على الصحيحين المجلد الثالث صفحة
(160) التفتوا جيدا، الرواية عن عائشة في المستدرك على الصحيحين
للنيسابوري، الرواية "عن عائشة رضي الله عنها انها كانت اذا ذكرت فاطمة بنت
النبي صلى الله عليه وآله وسلم قالت ما رأيت احدا كان اصدق لهجة منها، الا
ان يكون الذي ولدها" يعني رسول الله، وهذا مما لا اشكال انه رسول الله
اصدق لهجة من الاولين والآخرين هذه شهادة ممن؟ من زوج النبي من ام المؤمنين
عائشة وهي تعيش معها، يعني بعبارة اخرى عندما يعيش الانسان مع احد قد انه
يصدر منه هفوة كذبة فيطلع عليها اما بخلاف الخارج الآن الخارج لا يطلع،
يقول هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه يعني لا البخاري ولا مسلم، انا
بودي الآن قد يقولون انه الحاكم النيسابوري يتساهل في تصحيح الاحاديث،
انظروا ماذا يقول الذهبي "حدثنا ابن اسحاق عن يحيى عن ابيه عن عائشة انها
كانت اذا ذكرت فاطمة قالت ما رأيت، يقول الحاشية (م)"، يعني على شرط مسلم،
الذهبي الذي هو واضح عند الاعلام انه من المتشددين في الحديث يرى انه على
شرط مسلم هذه الرواية الاولى في هذا المجال، الرواية الثانية في اتحاف
الخيرة المهرة وهي رواية بودي انه يلتفت اليها المشاهد الكريم بشكل دقيق،
الرواية واردة في اتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة للبوصيري
المتوفى (840 من الهجرة)، مكتبة الرشد الرياض، المجلد التاسع صفحة (314)
الرواية برقم (9045) "عن عائشة رضي الله عنها قالت: ما رأيت احدا قط اصدق
من فاطمة غير ابيها" نص الحديث الذي قرأناه، الآن محل شاهدي هذه الجملة
الثانية، الجملة الاولى قرأناها، "وكان بينهما شيء" بين فاطمة وعائشة يعني
حساسية معينة او شجار او عبر عنه ما تشاء المهم النص يقول "وكان بينهما شيء
فقالت: يا رسول الله (من قالت؟ عائشة) يا رسول الله سلها (يعني في هذه
القضية ما تقوله فاطمة انا اقبل) يا رسول الله سلها فانها لا تكذب" انظر
عائشة حتى في مورد الشجار ومورد الخلاف تعتقد ان الزهراء لاطمئنانها التام
القطعي الجزمي ان فاطمة تكذب او لا تكذب؟ ابدا، تقبل ما تقوله فاطمة، ويأتي
شيخ الاسلام الاموي الشيخ ابن تيمية ويقول منها كذب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
طالب علم


انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)    انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Emptyالإثنين مايو 21, 2012 1:25 am

د.سالم جاري: وهي ليست معصومة تكذب تذنب ليست مشكلة عنده.

سماحة
السيد كمال الحيدري: الآن اتكلم في الكذب، قد يقول قائل بانه لا دليل على
عصمتها ما اتكلم في العصمة الآن انا اتكلم انه نسب اليها الكذب وهذه عائشة
تقول "ما رأيت قط اصدق من فاطمة غير ابيها وكان بينهما شيء فقالت يا رسول
الله سلها فانها لا تكذب"، ثم هناك مجموعة من النصوص التي تكلمت عن هذا
المجال وانا بودي انه ايضا واللطيف ان هذه الروايات اكثرها جاءت عن عائشة،
من هذه الروايات ما ورد في الصحيح المفرد، في صحيح الادب المفرد للإمام
البخاري يليه ضعيف الادب المفرد للإمام البخاري بقلم ابي عبد الرحمن محمد
ناصر الدين الالباني، توزيع مؤسسة الريان دار الدليل الاثرية للنشر
والتوزيع، وكذلك هنا يقول الطبعة الرابعة سنة (1428 من الهجرة) المملكة
العربية السعودية، هناك في صفحة (256) انظروا الرواية التي يقولها ما هي،
الحديث (947) "عن عائشة ام المؤمنين رضي الله عنها، قالت" ما رأيت احدا من
الناس كان اشبه بالنبي كلاما ولا حديثا ولا جلسة من فاطمة، قالت: وكان
النبي اذا رآها قد اقبلت رحب، بها ثم قام اليها فقبلها ثم اخذ بيدها، فجاء
بها حتى يجلسها في مكانه" يعني في مجلسه. انا لا اعلم رسول الله صلى الله
عليه وآله اذا كان يعلم ان بنته تفرق الجماعة وايضا تكذب وايضا تصدر منها
الذنوب وفعلها فعل المنافقين وتعارض وتفرق جماعة المسلمين وتكره رضوان الله
وتحب سخط الله وو... الى ما شاء الله الى القائمة انا ما اعلم ان رسول
الله صلى الله عليه وآله لماذا لم يكن يفعل هذا الفعل الذي فعله بابنته لم
يفعله بالمنافقين هي شبيهة بهم لا اعلم واقعا هذا ايضا اتركه للمشاهد
الكريم حتى يحكم ماذا يقول، طبعا هذه الرواية يقول العلّامة الالباني "صحيح
وينقل مجموعة من النصوص الدالة على هذا المعنى، ومن الموارد ايضا الواردة
في سنن ابي داود في صفحة (560) من سنن ابي داود في الحديث (5217)، سنن ابي
داود ايضا اعتنى به بيت الافكار الدولية في هذا الحديث يعني بعبارة اخرى
كتاب الادب باب في المصافحة بودي انه الرواية اقرأها للمشاهد الكريم
الرواية "عن ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها انها قالت: ما رأيت احدا كان
اشبه سمتا وهديا" التفتوا دكتور هديا وهل يمكن ان يكون الكاذب اشبه هديا
برسول الله.

د.سالم جاري: اذن هذا يتهم رسول الله صلى الله عليه وآله.

سماحة
السيد كمال الحيدري: لا اعلم واقعا، التفتوا اقرأ العبارة في صحيح الادب
المفرد هذا ما كان موجود هذا النص، واللطيف ان العلّامة الالباني في الحديث
(5217) يقول "صحيح" وهو ايضا اخرجه في صحيح ابي داود الرواية اخرجها هناك
يقول "ما رأيت احدا كان اشبه سمتا وهديا ودلا وقال الحسن حديثا وكلاما ولم
يذكر الحسن السمت والهدي والدل برسول الله من فاطمة تكرم الله وجهها، كانت
اذا دخلت عليه (اي على رسول الله صلى الله عليه وآله) قام اليها فاخذ بيدها
وقبلها".

د.سالم جاري: وهو مأمور من عند الله بهذا الفعل.

سماحة السيد كمال الحيدري: { مَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى}.

د.سالم جاري: احسنتم، ان الله امرني ان استأذن عليك يا ابنتي وهو يقول لها.

سماحة
السيد كمال الحيدري: هذه الرواية قد يقولون لا توجد عندنا مباشرة قد
يقولون لا توجد عندنا رواية من هذا القبيل، جيد، المهم نحن نعتقد انه فعله
قوله تقريره وحي من الله سبحانه وتعالى، ما ينطق ما يفعل ما يقر الا على
اساس الوحي، المهم عندي هذا النص دكتور وهو انه "قام اليها فاخذ بيدها
وقبلها" مقتضى القواعد اللغة العربية ان الضمير يرجع على آخر المراجع يقول
"فاخذ بيدها وقبلها".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
طالب علم


انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)    انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Emptyالإثنين مايو 21, 2012 1:25 am

د.سالم جاري: يعني يقبل يدها لعل النص يشير.

سماحة السيد كمال
الحيدري: احسنتم لان مقتضى القواعد ان الضمير على من يرجع، على المراجع
الاولى لو على المراجع الاخيرة؟ مقتضى القاعدة على المرجع الاخير، ومن هنا
وقع كلام بين المفسرين لهذه النصوص انه كان يقبلها او كان يقبل يدها؟ انا
اقول اجيب انا رأيي الشخصي اقوله، لعله في مرة كان يقبلها وفي مرة كان يقبل
يدها ما المحذور في ذلك حتى يضطر العلّامة الالباني يقول لا هذه الرواية
فيها تصحيف وهذه ليست صحيحة ويأتي بالقرائن انه لا يمكن، لا لماذا ابدا، في
بعضها كان يقبلها وفي بعضها كان يقبل يدها، ويكون في علم المشاهد الكريم
هذه الرواية من الروايات المتفق عليها بين جميع علماء المسلمين يعني عندما
تأتي الى مدرسة اهل البيت ايضا تجد ان هذه النصوص واضحة وصحيحة وصريحة
موجودة عندنا انه كلما دخل عليها كان يقوم لها احتراما ويقبّل يدها ويجلسها
في مجلسه وانا لا اعلم اذا كانت فاطمة تشبه المنافقين في فعلها، فاطمة
تفرق جماعة المسلمين، فاطمة كاذبة، فاطمة تطلب الدنيا ومع ذلك يفعل بها
رسول الله هذا الفعل، هذا ما يدل؟ يدل اما نعوذ بالله نعوذ بالله اما ان
نقول رسول الله صلى الله عليه وآله كان يفعل هذه الافعال عن اساس هوى وعلى
اساس حب ابوي لا علاقة له لا بالاسوة الحسنة ولا بوحي يوحى ابدا وهذا اتهام
صريح لرسول الله، واما ان نقول ان الاتجاه الاموي الذي يمثله الشيخ ابن
تيمية هو يريد ان يقرأ النصوص الواردة في سيدة نساء العالمين بهذا التوجه،
من هنا يتضح لنا جملة واحدة اقولها، وهو انه يتضح لنا انه كل هذا الذي قاله
الآن كم عنوان دكتور صارت؟ ستة عناوين انا اعيدها للمشاهد الكريم، العنوان
الاول ان فاطمة من طلاب الدنيا وعلي، ان فاطمة يشبه فعلها فعل المنافقين،
ان عدم تكلمها مع الخليفة كان قدح لها، ان دفنها ليلا تستحق عليه الذنب
والى غير ذلك، واضفنا في هذه الليلة شيئين آخرين المورد الخامس انهم فرقوا
الجماعة والامر السادس انه يحكى عنها قوادح كثير منها كذب ومنها متأول الى
آخره، الآن انظروا ماذا يقول جملة من الاعلام في هذا المجال، اكتفي بعبارة
واحدة في الصواعق المحرقة، انقل هذا الكلام من الصواعق المحرقة على اهل
الرفض والضلال والزندقة كما تعلمون لابن حجر الهيتمي تحقيق كامل محمد
الخراط مؤسسة الرسالة المجلد الثاني صفحة (608) يقول "وقد قال إمام عصره
ابو زرعة الرازي (هو يقول) ابو زرعة الرازي الحافظ المحدث المتقن جالس
الإمام احمد بن حنبل وذاكره، توفي 264 من الهجرة، يقول من اجل شيوخ مسلم"
انظروا ماذا يقول ابو زرعة الذي هو من سادة الحفاظ "اذا رأيت الرجل ينتقص
احدا من اصحاب رسول الله" وفاطمة وعلي من الاصحاب او ليسا من الاصحاب؟ من
الاصحاب، "اذا رأيت الرجل ينتقص احدا من اصحاب رسول الله فاعلم انه زنديق."


د.سالم جاري: وهذا ما ينطبق على الشيخ.

سماحة السيد كمال
الحيدري: انا لا اعلم اذا لم تكن هذه الموارد الستة التي اشرنا اليها هذا
طعن وانتقاص وذم وقدح هو يقول قوادح، قوادح كثير في فاطمة.

د.سالم جاري: شاهدين على انفسهم بهذا.

سماحة
السيد كمال الحيدري: واقعا ستكتب شهادتهم ويسألون يقول فاعلم انه زنديق،
هذا كلام ابو زرعة الرازي من اجل شيوخ مسلم يقول بانه زنديق، ولذا تجدون
بأنه هذه قضية دعوى انه هذا الرجل كان زنديقا كان منافقا يظهر القضية قديمة
وليست جديدة يعني لا يتصور المشاهد الكريم نحن الآن بدأنا نتهم الشيخ ابن
تيمية او شيخ الاسلام الاموي بانه زنديق او منافق، هذا في الدرر الكامنة في
اعيان المئة الثامنة تأليف الإمام الحافظ بن حجر العسقلاني، ضبطه وصححه
الشيخ عبد الوارث محمد علي، منشورات محمد علي بيضون دار الكتب العلمية
بيروت لبنان في الجزء الاول صفحة (63) يقول "وافترق الناس فيه (اي في ابن
تيمية) شيعا (الى ان يقول) فمنهم من ينسبه الى الزندقة" لماذا نسبوه الى
الزندقة، هذا ابن حجر يقول في (852).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
طالب علم


انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)    انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Emptyالإثنين مايو 21, 2012 1:26 am

د.سالم جاري: يعني قريب من عصره هو (700) وهذا (800).

سماحة السيد
كمال الحيدري: احسنتم يعني يظهر ان قضية هذا الرجل زنديق شائع بين علماء
المسلمين والذي ينقل ايضا ليس بعيدا عن الاتجاه الاموي وهو ابن حجر
العسقلاني ينقل هذا الكلام، يقول "فمنهم من ينسبه الى الزندقة لقوله ان
النبي لا يستغاث به" وسيأتي هذا البحث ان شاء الله عندما نتكلم واقعا في
تنقيصه لفضائل سيد الانبياء والمرسلين، "ومنهم من ينسبه الى النفاق" اذن
القضية كانت واضحة ان هذا الرجل من المنافقين، "ومنهم من ينسبه الى النفاق
لقوله في علي ما تقدم ولقوله انه (اي علي) كان مخذولا حيثما توجه".

د.سالم جاري: وهو خلاف دعاء رسول الله صلى الله عليه وآله.

سماحة السيد كمال الحيدري: اللهم انصر من نصره واخذل من خذله.

د.سالم جاري: اذن سماحة السيد ندخل بعض الاتصالات، معنا الاخ ابو باقر من العراق تفضلوا.

المتصل الاخ ابو باقر من العراق: السلام عليكم.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل
الاخ ابو باقر من العراق: عندي مداخلة احب اداخل بها، لرد اسلام ابن تيمية
في مسألة الآية { ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ
وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ * أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ
فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَنْ لَنْ يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغَانَهُمْ * وَلَوْ
نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ
وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ } ورد في كتبهم ان لحن القول كنا
نعرفهم بلحن القول ببغضهم علي بن ابي طالب عليه السلام.

د.سالم جاري: احسنتم وصلت الفكرة.

سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم، هذه الروايات التي وردت بانه كنا نعرفهم في بغضهم لعلي.

د.سالم جاري: احسنتم، شكرا للاخ باقر، اذن سماحة السيد يوجد لدينا ثلاث دقائق اذن اذا عندكم نص تفضلوا.

سماحة
السيد كمال الحيدري: الآن اتضح الاتجاه الاموي كيف يتعامل مع فضائل سيدة
نساء العالمين، انظروا في المقابل اتجاه مدرسة الصحابة كيف يتعامل مع سيدة
نساء العالمين، نحن الآن كل الذي ذكرناه الاتجاه الاموي كيف تعامل مع فضائل
سيدة نساء العالمين اما من اعلام من يمثل اتجاه مدرسة الصحابة قلنا
العلّامة الالوسي في روح المعاني قال "ان فاطمة افضل النساء المتقدمات
والمتأخرات (الى ان قال) وانها حتى هي افضل من مريم حتى لو قلنا ان مريم
نبية" ثم قال "ومن هنا يعلم افضليتها على عائشة"، بموضوعية الالوسي يقول
"ومن هنا يعلم افضليتها على عائشة الذاهب الى خلافها الكثير" نعم كثير من
العلماء يذهبون الى خلاف ما يقول ولكن هو يعتقد انها افضل، وانت تعلم ثم
الى ان ينتهي يقول "فان قيل استدلوا على افضلية عائشة قول رسول الله خذو
ثلثي دينكم عن الحميراء" يقول هذا النص حتى لو تم فان الزهراء اعلم وافضل
من عائشة، بأي دليل يقول "وهذا لا يدل على نفي العلم المماثل لعلمها (لعلم
عائشة) عن بضعته عليها الصلاة والسلام وذلك لعلمه انها لا تبقى بعده زمنا
معتدا به يمكن اخذ الدين منها لم يقل فيها ذلك ولو علم لربما قال خذوا كل
دينكم عن الزهراء" اذا ورد في عائشة ثلث دينكم فعن الزهراء كل دينكم، لماذا
ايها العلّامة الالوسي؟ قال لانه ورد فيها تركت فيكم الثقلين كتاب الله
وعترتي لا يفترقان حتى يردا عليّ الحوض، قال كيف لا وفاطمة سيدة تلك
العترة، عترة رسول الله، الآن انظروا الى منهج مدرسة الصحابة ينظرون الى
فاطمة انها سيدة العترة ولكن ينظر اليها ابن تيمية ومن هم على شاكلته
ينظرون اليها انها صدر منها قوادح كثير كذب وو.. الى آخره.
د.سالم جاري:
احسنتم، شكرا لكم سماحة آية الله السيد كمال الحيدري، كما نشكر الاخوة
والاخوات ملتقانا واياكم ان شاء الله تعالى في الحلقات القادمة، السلام
عليكم ورحمة الله تعالى وبركاتــه...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)
» اروع ما قيل في الزهراء سلام الله تعالى عليها
» مقامات سيدة نساء العالمين في تراث مدرسة الصحابة (1)
» تعزية بذكرى استشهاد الامام علي بن ابي طالب سلام الله عليه
» موقف ابن تيمية من حديث خلق الله آدم على صورته ق(2)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الأمداد :: رجال الإسلام :: السيد كمال الحيدري-
انتقل الى: