نور الأمداد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لنشر علوم خير االأسياد محمد وآلِ بيته الأمجاد عليهم صلوات ربِّ العباد
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نظرية عدالة الصحابة في الميزان القسم الاول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب علم
 
 
طالب علم


نظرية عدالة الصحابة في الميزان القسم الاول 133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

نظرية عدالة الصحابة في الميزان القسم الاول Empty
مُساهمةموضوع: نظرية عدالة الصحابة في الميزان القسم الاول   نظرية عدالة الصحابة في الميزان القسم الاول Emptyالثلاثاء مايو 08, 2012 7:23 am

مقدم البرنامج : سالم جاري

د.سالم جاري: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله الامين محمد وآله الطيبين الطاهرين واصحابه الكرام المنتجبين، تحية طيبة لكم مشاهدينا الكرام السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، هذا موعدكم مع حلقة جديدة من برنامج: مطارحات في العقيدة، عنوان حلقة الليلة: نظرية عدالة الصحابة في الميزان الحلقة الاولى. مشاهدينا الكرام سنقف في هذه الحلقة ان شاء الله تعالى والحلقات القادمة عند جملة من الامور المهمة التي تتعلق بما يعرف بين جمهور المسلمين بنظرية عدالة الصحابة، من هم الصحابة، ما الدليل على عدالتهم، ما الدليل على انهم كلهم عدول، ما الميزان الذي يميز به الصحابي عن غيره هنا محاور عديدة تابعونا، نحييكم مشاهدينا الكرام من جديد ونحيي سماحة آية الله السيد كمال الحيدري، مرحبا بكم سماحة السيد.

سماحة السيد كمال الحيدري: اهلا ومرحبا دكتور.

د.سالم جاري: حياكم الله. يعني سماحة السيد هذا الموضوع في الواقع مهم وشغل اقلام واذهان الناس كثيرا.

سماحة السيد كمال الحيدري: بل شغل التاريخ.

د.سالم جاري: على مر التاريخ، ولكن هنا سؤال يطرح قد يقول قائل اين تكمن اهمية بحث نظرية عدالة الصحابة في مثل هذا الوقت يعني ما الاهمية الخاصة؟

سماحة السيد كمال الحيدري: اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين. في الواقع انا لا اريد ان اطيل الكلام لانه اريد ان ادخل في البحث مباشرة ولكنه من باب الاشارة اريد ان ابين ان هذه النظرية وهي نظرية عدالة الصحابة جميعا وكلهم عدول في مدرسة الصحابة بمختلف اتجاهاتها الفكرية والعقدية والسياسية وغيرها كلهم يعتقدون بان الصحابة جميعا عدول بلا استثناء من غير ان يستثنى منهم احد، اما اهمية هذا البحث لان هذه النظرية وهي عدالة الصحابة تمثل المرجعية الاساسية في مدرسة الصحابة لفهم الدين، يعني ان مدرسة الصحابة لكي تفهم دين الله سواء كان على مستوى القرآن او على مستوى السنّة النبوية فطريقهم الى السنّة النبوية يمر من خلال الصحابة وطريقهم الى فهم القرآن ايضا يمر من خلال الصحابة ولذا تجدهم بشكل واضح وصريح انهم اذا قلت ان الآية تدل على كذا قالوا لا ان الصحابة فسروها بكذا وانهم نقلوا عن رسول الله انها تدل على كذا، اذن فيما يتعلق بالقرآن الكريم ايضا فهمهم للقرآن الكريم ايضا يمر من خلال فهم الصحابة ومن خلال عدالة الصحابة من هنا تأتي هذه النظرية وتشكل عمقا اساسيا وركنا اساسيا في مدرسة الصحابة، دكتور اذا اردت ان اقرب هذه المسألة الى ذهن المشاهد الكريم في الواقع من باب التنظير والتشبيه نظرية عدالة الصحابة في مدرسة الصحابة بمختلف اتجاهاتها بعدها اثرها اهميتها ركنيتها كنظرية الإمامة في مدرسة اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) كيف نحن نعتقد بأنه اساسا فهم السنّة الوصول الى السنّة فهم القرآن فهم الدين بشكل عام لا يكون الا من خلال الائمة المعصومين الذين نعتقد بعصمتهم هؤلاء بدل الائمة ماذا احدثوا.

د.سالم جاري: اعطوا العصمة للصحابة.

سماحة السيد كمال الحيدري: الآن لا اقول اعطوا العصمة لانهم يقولون انه نحن لا نقول بعصمتهم.

د.سالم جاري: ولكن العدالة هي العصمة.

سماحة السيد كمال الحيدري: لا لا العدالة ليست العصمة دكتور اذا تسمحوا لي، العدالة هي درجة انزل من العصمة، ولكن نعم من الناحية الواقعية والعملية تعاملوا معها تعامل العصمة اذن من الناحية النظرية لابد الانسان يكون منصف في بيانات هؤلاء، هؤلاء يصرحون بانهم يقولون ان جميع الصحابة عدول ولكنه ايضا يعتقدون بأنهم قد يخطئون قد يشتبهون قد ينسون قد قد.. الى غير ذلك وهذا هو الفارق الاساسي بين ما نحن نعتقده في ائمة اهل البيت وبين ما يعتقدونه في الصحابة ولكن من الناحية العملية تعاملوا مع الصحابة تعامل المعصوم ولذا وجدت عندهم نظرية تسمى بمذهب الصحابي، طبعا هنا لابد ان يلتفت جيدا من الناحية الاصولية اهل الاختصاص عندهم لا بعض هؤلاء الجهلة الذين يخرجون على الفضائيات عندهم، اهل الاختصاص يعرفون عندهم انهم جيدا يميزون بين سنّة الصحابي وبين مذهب الصحابي، مرادهم من سنّة الصحابي يعني الذي ينقله عن الرسول (صلى الله عليه وآله) اما مرادهم من مذهب الصحابي يعني ما يجتهده الصحابي ويقوله لنفسه من غير ان يسند كلامه الى الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله)، ذهب بعضهم حتى لا الى حجية سنّة الصحابي بل ذهبوا حتى الى حجية مذهب الصحابي وهذا يكشف عن انهم تعاملوا من الناحية العملية والواقعية معها تعامل العصمة وان كان اؤكد من الناحية النظرية يصرحون اننا لا نعتقد بعصمة اي صحابي حتى لو كان عليا امير المؤمنين (عليه افضل الصلاة والسلام).

د.سالم جاري: يعني سماحة السيد اصحابي كالنجوم بايهم اقتديتم اهتديتم.

سماحة السيد كمال الحيدري: الجواب هم يعتبرون هذا الحديث من الضعاف ولا يعتمدونه ولذا تجدون انا احاول بقدر ما يمكن واقعا الانسان اذا تسمح لي دكتور دقيقتين او دقيقة واحدة الانسان اذا اراد ان يتكلم مع الاتجاه الآخر حتى مع عدوه حتى مع خصمه ونحن لا نعتقد ان المسلمين ولا نعتقد ان مدرسة الصحابة اعداء لنا ولا خصومة ابدا وانما حتى انما اريد ان اؤكد على هذه النكتة حتى عندما يريد ان يتكلم مع خصم مع عدو مع انسان لا يقبله ينبغي ان يكون منصفا معه ينبغي ان يكون صادقا معه وهذا الذي عهدناه على انفسنا واتخذنا عهدا عند المشاهد اننا عندما نريد ان ننقل كلاما نحاول ان نتثبت عندما ننقل كلام الآخرين من مدرسة الصحابة وياليت ان الفضائيات التي يخرج فيها من يخرج او في المواقع الالكترونية عندما ينقلون عن مدرسة اهل البيت فليتثبتوا فليعرفوا ان كثير ما ينقلونه عن مدرسة اهل البيت في الواقع انه لا اساس له وانتم تجدون اني انا احاول دائما ان اجعل الكتاب أمام المشاهد الكريم ليعرف ماذا اريد ان اقول واقرأ له النص وبامكان المشاهد ايضا ان يرجع الى المصادر التي اقولها ويقرأ النص كاملا.

د.سالم جاري: شكرا لكم سماحة السيد اذن تبينت اهمية هذا البحث.

سماحة السيد كمال الحيدري: اهمية البحث انا اعتقد دكتور يمثل هذا الركن الاساسي في مدرسة الصحابة فاذا استطعنا ان نتبين عدم صحة هذه النظرية اذن البعد النظري في مدرسة الصحابة سوف المرجعية الاساسية لفهم الدين سوف تنهار واذا انهارت كل المدرسة مدرسة الصحابة سوف تنهار لانه فهمهم للدين قائم على اساس نظرية عدالة الصحابة جميعا وانه تفسير القرآن والسنّة والحلال والحرام والاعتقادات لانه في الاعم الاغلب نظرية الصحابة لا تعتقد بالعقل ولا تعتقد بحجية العقل وانما ترى ان كل الامور سواء كانت عقدية او كانت في الحلال والحرام يعني امور ايمانية او امور عملية لابد ان تؤخذ من الكتاب والسنّة وطريقهم الى الكتاب والسنّة يمر من قناة الصحابة فاذا ثبت ان هذه النظرية لا اساس لها لا قرآنيا ولا علا مستوى سنّة رسول الله (صلى الله عليه وآله) عند ذلك بعد لا نحتاج ان ندخل في تفاصيل المناقشة في مدرسة الصحابة بل تنهار النظرية بطبيعتها باساسها كما انه واقعا لو انهارت عندنا نحن مدرسة اهل البيت مسألة الإمامة كثير من الامور العقدية والحلال والحرام ايضا تنهار عندنا، لماذا؟ لانه نحن كثير من هذه الامور تسعين بالمئة ثمانين بالمئة كلها طريقنا الى رسول الله طبعا نحن لا نعتقد ان الحلال والحرام وما يبينه ائمة اهل البيت من عند انفسهم وانما هي رواية عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) وهناك روايات كثيرة اكدت على هذه الحقيقة ان حديثنا حديثي حديث ابي وحديث ابي حديث ابيه الى ان يصل الى حديث جبرائيل وحديث جبرائيل حديث الله سبحانه وتعالى، اذن واقعا نفس هذه الموقعية والاهمية الموجودة للإمامة في مدرسة اهل البيت نحن نجد نظير لها في مدرسة الصحابة اعطي هذا الموقع هذا الدور يعني بعبارة اخرى ان مدرسة الصحابة ومدرسة الخلفاء الثلاثة الاول، الاول والثاني والثالث ومن جاء بعدهم من الحكم الاموي والعباسي كلهم حاولوا بما اوتوا من قوة ان يجدوا اساسا نظريا لبديل يكون بديلا عن اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) ولذا حاولوا ان يقصوهم سياسيا اولا كما حصل بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله) ثم حاولوا بمختلف الاساليب ان يبعدوهم في المرجعية الدينية ايضا يعني لا يعطون لهم لا دور سياسي ولا دور مرجعية دينية عند ذلك كانت تبقى الامة تبقى بلا مرجعية فاستبدلوا مرجعية اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) بمرجعية عدالة الصحابة جميعا، اذن واقعا انا اتصور ان القضية من الناحية العلمية ومن الناحية العقدية ومن الناحية المعرفية تعتبر نظرية عدالة الصحابة ونظرية الإمام عدالة الصحابة في مدرسة الصحابة، ونظرية الإمامة في مدرسة اهل البيت تشكلان عنصرين اساسيين في هاتين المدرستين فان ثبت هذه فالحق معهم وان ثبت هذه فتنهار الاخرى ومن هنا تأتي اهمية البحث في نظرية عدالة الصحابة لنقف عندها وهنا ايضا ادعو المشاهد الكريم الاعزاء من كل الاتجاهات الذين يستمعون الى هذه البرامج والحلقات ان يتابعونا لانه هذه البرامج كما قلت مرارا حلقات مترابطة متسلسلة يبني كل حلقة لاحقة مبنية على الحلقات السابقة عليها.

د.سالم جاري: احسنتم سماحة السيد يعني اذن قد يقول قائل ما المراد من الصحابة في مدرسة الصحابة؟

سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم هذه القضية وهي من القضايا الاساسية في مدرسة الصحابة وهو انه من هو الصحابي، في المقدمة لابد ان اقول في كلمة واحدة وبشكل واضح وصريح بل وبعنوان التحدي العلمي لم يرد عنوان الصحابي او الصحابة او الصحبة لا في القرآن ولا في حديث رسول الله متفق عليه بين الفريقين هذا اقوله بشكل واضح قرآنيا تقول لي وردت عشرات الموارد التي فيها اصحاب وفيها صاحب وفيها الى آخره الجواب انه اريد منه ذلك المعنى اللغوي وسنتوفر على ذلك في محله انه هذا اللفظ استعمل قرآنيا واريد منه المعنى اللغوي او اريد منه المعنى الاصطلاحي الذي تصطلح عليه مدرسة الصحابة، اما في حديث رسول الله، حديث رسول الله نعم روايات لعله وردت في البخاري ومسلم ومسانيد ومجامع اخرى اصحابي كالنجوم كما قراتم او غير ذلك انه من اذى اصحابي فقد آذاني الا انه هذه الروايات ليست حجة علينا، لماذا؟ لاننا قلنا في اول هذه الابحاث اننا نحاول ان نأتي بروايات متفق عليها بين علماء المسلمين حتى يكون مصداقا لقوله لا تجتمع امتي على ضلالة وهذا بحثه سيأتي، من هنا انتم عندما تأتون والآن سأبين عندما نأتي الى تعريف الصحابي بحسب الاصطلاح او الصحبة او الاصحاب تجدون ان كل من عرّف الصحابي والصحبة اصطلاحا لم يستند فيه لا الى آية قرآنية ولا الى حديث من رسول الله (صلى الله عليه وآله)، هو اعطى تعريفا اما هذا التعريف ما هو مستنده ما هو اساسه الى اي شيء يستند انت لا تجد اي مستند لا قرآني وهنا اتحدى من يستطيع ان يأتي لي بتعريف للصحابي وللصحبة بحسب الاصطلاح اما من القرآن الكريم يقول هذا هو اصله القرآن، نعم في القرآن الكريم ورد المهاجرون ورد الانصار ورد الامة وهذه لا علاقة لها بالصحابي والصحبة والاصحاب وفي حديث رسول الله ورد اصحابي افترضوا كالنجوم ولكنه لم يأت في حديث رسول الله حديث يعرّف ما المقصود بالصحابي، اذن كل هذه الكلمات التي سوف نقرأها هي اجتهادات من المتأخرين اجتهادات في القرن الرابع، الخامس، بعد ذلك لتعريف من هو الصحابي، فيما يتعلق بتعريف الصحابي بحسب الاصطلاح الموجود عندهم في الواقع انا اشير الى مصدرين اساسيين في هذا المجال، المصدر الاول في اسد الغابة في معرفة الصحابة، بودي ان المشاهد الكريم يلتفت جيدا، اسد الغابة في معرفة الصحابة لعز الدين بن الاثير ابي الحسن علي بن محمد الجزري المتوفى سنة (630) من الهجرة الجزء الاول دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع وهذا الكتاب مولانا مطبوع سنة (1409) من الهجرة او (1989 ميلادية) وارجو واقعا رجاء اخوي ورجاء من اخواني واخواتي الذين يستمعون ويشاهدون هذا البرنامج ان هذه المصادر لا اقل يذهبون الى الكمبيوتر هذه الاقراص هذه الكتب كلها موجودة يرجعوا ويبحثوا لانه انا فقط لا اذكر الصفحة وانما اذكر ايضا العنوان والفصل حتى يمكن مراجعته، حتى عندما تراجعون الى بعض المواقع التي بدأت تقول بانه فلان يعني مقصودهم السيد كمال الحيدري انه يخرج الكتاب ولكنه يوهم القارئ بانه يوهم المشاهد بانه يقرأ الكتاب وهو لا يقرأ الكتاب حتى انتم تتأكدون بانفسكم لا اريد انه واقعا ارد على مثل هذه الكلمات التي صدرت في بعض المواقع بل لعله صدرت ايضا في بعض الفضائيات، هناك في اسد الغابة الجزء الاول صفحة ثمانية عشر تحت عنوان فصل نذكر فيه من يطلق عليه اسم الصحبة، التفتوا جيدا يقول هنا يذكر عدة تعاريف التعريف الاول قال الإمام ابو بكر احمد بن علي الحافظ باسناده عن سعيد بن المسيب انه قال الصحابة لا نعدهم الا من اقام مع رسول الله سنة او سنتين وغزى معه غزوة او غزوتين، انظروا يعرّف ولكنه يسنده الى آية او رواية؟ ابدا، سعيد بن المسيب الآن كان صحابيا كان تابعيا هذا يدخل في مذهب الصحابي او في مذهب التابعي ولا يدخل في سنّة الصحابي، وقال الواقدي: ورأينا اهل العلم يقولون كل من رأى رسول الله وقد ادرك الحلم فاسلم وعقل امر الدين ورضيه فهو عندنا ممن صحب رسول الله ولو ساعة من نهار رأى رسول الله واسلم وكان مسلما وعقل امر الدين فهو صحابي. ايضا لا نجد اي استناد لانه من قال انه هذا هو تعريف الصحابي، وقال احمد بن حنبل اصحاب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بحسب في اسد الغابة، كل من صحبه شهرا او يوما او ساعة او رآه، ايضا احمد بن حنبل يقول هذا الكلام من غير اسناد لا قرآن ولا سنّة، وقال محمد بن اسماعيل البخاري من صحب رسول الله او رآه من المسلمين فهو من اصحابه، ما هو الدليل ايضا بلا دليل، وقال القاضي ابو بكر محمد بن الطيب لا خلاف بين اهل اللغة في ان الصحابي مشتق من الصحبة وانه ليس مشتقا على قدر مخصوص من الصحبة، اي قدر ولو في آن ما ولو في دقائق تتحققق الصحبة، بل هو جار على كل من صحب قليلا كان او كثيرا وكذلك جميع الاسماء المشتقة من الافعال ولذلك يقال صحبت فلانا حولا وشهر ويوما وساعة فيوقع اسم الصحبة لقليل ما يقع عليه منها وكثيره. خلص انتهت القضية، ايضا ما هو الدليل على ذلك؟ ايضا لا دليل، وقال ابو حامد الغزالي لا يطلق اسم الصحبة الا على من صحبه ثم يكفي في الاسم من حيث الوضع الصحبة ولو ساعة ولكن العرف يخصصه بمن كثرت صحبته. جيد جدا اذن الى هنا اتضح للمشاهد الكريم هؤلاء كل هذه التعريفات وتعريفات اخرى سأشير اليها كلها ايضا لا تبين لنا ما تعريف الصحابي على اي استناد انت عرّفت الصحابي بهذا التعريف انه من صحب رسول الله ولو ساعة ما فهو صحابي، هذا مورد، المورد الثاني الذي بعد ذلك اكمل لان هناك حديث كثير، المورد الثاني لتعريف الصحابي ما ورد في الاصابة في معرفة الصحابة بودي ان المشاهد الكريم يلتفت، الاصابة في معرفة الصحابة للإمام الحافظ احمد بن علي بن حجر العسقلاني المتوفى سنة (852 من الهجرة) الجزء الاول التحقيق الدكتور جمعة طاهر النجار جامعة الازهر الجزء الاول منشورات محمد علي بيضون لنشر كتب السنّة والجماعة دار الكتب العلمية بيروت لبنان، هناك في الجزء الاول من هذه الطبعة صفحة (158) تحت عنوان في مقدمة المؤلف هناك الفصل الاول في تعريف الصحابة، قال في تعريف الصحابي واصح ما وقفت عليه من ذلك ان الصحابي من لقي النبي مؤمنا به ومات على الاسلام. هذا التعريف من أين؟ اين ضابطه، هذا تعريف من؟ هذا تعريف العسقلاني، يقول: فيدخل فيه، التفتوا جيدا اولئك الذين يدخلون، فيدخل في من لقيه من طالت مجالسته له او قصرت ومن روى عنه او لم يرو ومن غزى معه او لم يغزو ومن رآه رؤية ولو لم يجالسه ومن لم يره لعارض كالعمى ايضا يعد صحابيا، ثم يدخل في بيان انه هل يشمل هذا التعريف الجن او لا يشمل الجن؟ فيصرحون بأنه الجن ايضا من اصحاب رسول الله ولذا ينقل عن ابن حزم وهذا عجيب، ينقل عن ابن حزم في كتاب الاقضية من المحلى يقول من ادعى الاجماع فقد كذب! لماذا؟ لان الاجماع لابد ان يكون من امة الجن والانس ومن يستطيع ان يتعرف على رأي الجن! من ادعى الاجماع فقد كذب على الامة فان الله تعالى قد اعلمنا ان نفرا من الجن آمنوا وسمعوا القرآن من النبي فهم صحابة فضلاء. هذه ينقلها عن ابن حزم في كتاب الاقضية من كتاب المحلى لابن حزم، ثم يدخل في بحث هل ان الملائكة يدخلون او لا يدخلون عند بحث مفصل انهم يدخلون او لا يدخلون، ثم يذكر بحثا هل انه يشمل من مات على الاسلام من لقيه مؤمنا به ثم ارتد ومات على ردته يشمله يقول لا هذا ليس صحابيا اما العكس صحابي يعني انه كان مسلما ثم صار كافرا ثم عاد الى الاسلام ولم يره يقول ايضا يكون من الصحابة الى ان يقول وهذا التعريف الذي اشار اليه وهذا التعريف مبني على الاصح المختار عند المحققين كالبخاري وشيخه احمد بن حنبل ومن تبعهما ووراء ذلك اقوال اخرى شاذة. اذن القول المشهور والمحقق عند هؤلاء الاعلام جميعا ما هو؟ هذا القول الاخير وهو انه كل من لقي النبي (صلى الله عليه وآله) مؤمنا به ومات على الاسلام حتى ولو رآه بل يذكر واطلق جماعة، انا بودي هذه العبارة اقرأها دكتور اذا تسمح لي، في آخر المطاف وينقل يقول حتى من رأى النبي وهو ميت، النبي كان على فراش الموت بعده لم يدفن فاذا رآه ايضا اذن صار صحابيا، اذن نفس هذه الرؤية تجعله صار من الاصحاب ولذا انتم تجدون في اسد الغابة يكفي انا لا اقل اسد الغابة الآن المصادر الاخرى والمراجع الاخرى يمكن للاخوة والمشاهد الكريم ان يرجع اليها على هذا الاساس واقعا عدد الصحابة له حد او ليس له حد؟ ليس له حد، واقعا كل الامة الاسلامية كل الذين امنوا برسول الله واسلموا على يد رسول الله في ذلك الزمان فهم صحابة الا من لم يأت الى المدينة ولم ير رسول الله (صلى الله عليه وآله) ولذا ابن الاثير هكذا يقول، يقول واصحاب رسول الله على ما..كثيرون، يمكن عدهم او لا يمكن؟ لا يمكن، فان رسول الله شهد حنينا ومعه اثنا عشر الف سوى الاتباع والنساء، فقط الرجال كانوا اثنا عشر الف فاذا حسبت النساء.

د.سالم جاري: ربما يصلون الى العشرين الف.

سماحة السيد كمال الحيدري: عشرين ثلاثين اربعين، وجاء اليه هوازن المسلمين فاستنقذوا حريمهم واولادهم وترك مكة مملوءة ناسا وكذلك المدينة ايضا وكل من اجتاز به من قبائل العرب كانوا مسلمين فهؤلاء كلهم له صحبة، كلهم، وقد شهد معه تبوك من الخلق الكثير مالا يحصيه ديوان وكذلك حجة الوداع وكلهم له صحبة ولم يذكروا الا هذا القدر هذا الذي هو الذي ذكره وهو سبعة آلاف وسبعمئة وثلاثة من الاصحاب رجالا ونساء واطفالا وشيوخا يقول هؤلاء الذين احصيناهم هؤلاء الذين وجدنا اسماءهم ولم يذكروا الا هذا القدر مع ان كثيرا منهم وقد ذكر الشخص الى آخره. اذن الصحابي واقعا انا ما اريد ان اطيل على الاخوة المسافة، يعني اتضح لنا بان الصحابي كل من رأى رسول الله ولو كان رسول الله على فراش الموت ولو لم يغزو معه ولو لم يخرج معه ولو ولو .. كله فهو صحابي، الآن قد يقول قائل لو كان صحابيا ما هو الامر الخطير المترتب عليه هذا هو الذي نريد ان نقف عنده.

د.سالم جاري: ان شاء الله، احسنتم لانه يقول هذا مجرد ان رآه صار عالما وثقة وعادلا وغير ذلك احسنتم.

سماحة السيد كمال الحيدري: الخطورة هنا يعني ولو لدقيقة واحدة يعني لم يتعلم من رسول الله ولم ير رسول الله ولم يجالسه ولم ولم.. بمجرد ان رآه ولو على فراش الموت فهو صحابي، الآن كما قلت لكم الخطورة اين؟ الخطورة هذا البحث اللاحق الذي رتبته مدرسة الصحابة على الصحبة والا لو كانوا يريدون ان يقولون نحن نقول صحابي وكفى ما عندنا مشكلة.

د.سالم جاري: اذن سماحة السيد هنا السؤال الآن هل ان الصحابة جميعا عدول وثقات ويدخلون الجنة؟

سماحة السيد كمال الحيدري: واقعا هذه القضية الاصلية التي انا اريد يعني هؤلاء كان كل همهم ان يثبتوا ان هذا الشخص صحابي، لا محذور فيه ما هو الثمرة؟ الثمرة هذه وهو انهم قالوا، التفتوا وبسرعة اقرأها لان الوقت ضيق جدا، في الاصابة في تمييز الصحابة في الجزء الاول صفحة (162) التفتوا جيدا في الاصابة في تمييز الصحابة،الاصابة في تمييز الصحابة مرة اخرى اقول التفتوا المشاهد الكريم يرى هذا كاملا الآن وبودي انه اساسا تقرأ هذه الكلمات، الفصل الثالث في اول الكتاب في صفحة (162) الجزء الاول اتفق اهل السنّة، اذن القضية اجماعية القضية لا انها يوجد فيها خلاف، اذن مدرسة الصحابة ولذا قلت في مقدمة البحث كل مدرسة الصحابة بمختلف اتجاهاتها، اتفق اهل السنّة على ان الجميع عدول. بمجرد رأى رسول الله صار عدلا وليس فقط صار عدلا ولو فعل ما فعل تسقط عدالته او لا تسقط؟

د.سالم جاري: لا تسقط ابدا.

سماحة السيد كمال الحيدري: لو قتل ما قتل لا تسقط عدالته، لو قتل الحسين بن علي ايضا هو من الصحابة، لو خرج على إمام زمانه كما خرج معاوية على الخليفة الرابع على حد اصطلاحهم ايضا تسقط عدالته او لا تسقط؟ لا تسقط اجتهد فاخطأ، ولكن الغريب يا اخي الغريب الغريب انه من يخرج على الخليفة الاول يكون كافرا ومرتدا وتسمى حروب الردة ولكنه من يخرج على علي يسمى مجتهدا وسأقرأ العبارات من ابن كثير وغير ابن كثير الذين فرقوا حتى بين الخلفاء حتى من جعلوه هم بانفسهم خليفة رابع لم يعتقدوا به وهم يقولون نحن لا نفرق، كيف لا تفرقون امن الانصاف انه من يخرج على الخليفة الاول يكون مرتدا وكافرا وخارجا عن الدين ويقتل ويذبح اما من يخرج على الخليفة الرابع يا اخي قد يقول لي قائل سيدنا هذا الكلام من اين تأتي به الكلام من قال بان هؤلاء يقولون كذا، انظر الى هذا الكتاب انا بودي المشاهد الكريم ينظر الى هذا الكتاب بشكل جيد، جامع المسانيد والسنن للإمام الحافظ المحدث المؤرخ الثقة عماد الدين بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي الشافعي المتوفى (774) من الهجرة هناك المطبوع دار الفكر منشورات محمد علي بيضون انظروا ماذا يقول في صفحة (125) من مقدمة هذا الكتاب ينقل رأي من، بودي ان المشاهد يلتفت، عاشرا رأيه في علي ومعاوية بتعبير هو (رضي الله عنه) رأي من؟ رأي ابن كثير، يقول بعد ان يقول وفيه ان اصحاب علي ادنى الطائفتين الى الحق، مراده من ادنى الطائفتين يعني اقرب الطائفتين، اذن المعركة بين علي ومعاوية كان علي اقرب من الحق ومعاوية ابعد والا كان على حق ايضا، وهذا هو مذهب اهل السنّة والجماعة، اذن هذه القضية ليست قضية رأي ابن كثير، ان عليا هو المصيب وان كان معاوية مجتهدا وهو مأجور ان شاء الله، من؟ معاوية، ولكن علي هو الإمام فله اجران كما ثبت في صحيح البخاري من حديث عمر بن العاص ان رسول الله قال اذا اجتهد الحاكم فاصاب فله اجران واذا اجتهد فاخطأ فله اجر واحد، سؤال لماذا انتم الذين خرجوا على ابي بكر لا تقولون اجتهد ايضا كان بعضهم من الصحابة فلماذا لا تقولون بانه ايضا صحابي اجتهد فاخطأ لماذا صار كافرا لماذا صار مرتدا اما معاوية يكون مجتهدا وله اجر والغريب هذا، واقعا هذا اقوله للمنصفين واقعا للمنصفين والا الذين على آذانهم وقر هذا الكلام لا ينفع اولئك الذين لهم قلوب لا يفقهون بها اولئك في الواقع كالانعام بل هم اضل كما يقول القرآن الكريم ولكن اقوله للمنصف لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد اتكلم مع هؤلاء والا اولئك الذين على قلوبهم غطاء وعلى سمعهم ختم وعلى ابصارهم غشاوة اانذرتهم ام لم تنذرهم يؤمنون او لا يؤمنون؟ لا يؤمنون، ليس حديثنا مع هؤلاء وكم له نظير انتم راجعو المواقع وراجعوا الفضائيات وغيرها ستجدونهم كثير ولكن انا سؤالي هذا واقعا وهو انه لماذا عندما تتكلمون وتأتون باسم معاوية اولا تقولون امير المؤمنين معاوية بن ابي سفيان (رضي الله عنه) ولكن لم اسمع احدا منكم عندما يأتي الى الخليفة علي بن ابي طالب يقول امير المؤمنين علي بن ابي طالب، ما الذي في قلوبكم ازاء علي اين المشكلة؟ لماذا عندما تذكرون اسم علي لا تقولون امير المؤمنين، لماذا عندما تقولون الخليفة الاول والخليفة امير المؤمنين فلان امير المؤمنين فلان بل حتى عندما يصل الامر الى معاوية تقولون امير المؤمنين معاوية بل حتى يصل الى من قتل ابن بنت رسول الله الحسين تقولون امير المؤمنين يزيد ولكنه عندما تصلون الى علي تقولون علي، لماذا، اين ادبكم، اذا كنتم مؤدبين فلابد ان تكونوا مع الجميع ومع الاسف الشديد واقعا والحديث ذو شجون والوقت لا يسع مع الاسف الشديد ولكن بعض الكلمات انقلها، هذا المورد الاول في الاستيعاب اذن القول الاول اتفق اهل السنّة على ان الجميع عدول ولم يخالف في ذلك الا شذوذ من المبتدعة التفتوا جيدا، في الاستيعاب ايضا كذلك في الاستيعاب المشاهد الكريم فلينظر الجزء الاول صفحة (115) انا سوف اقرأ العبارة وبودي ان تخرج على الشاشة مباشرة، يقول وهم صحابته الحواريون الى ان يقول وهم خير القرون وخير امة اخرجت للناس في مقدمة الكتاب، وقد اثنى الله عز وجل عليهم ورضي رسول الله عنهم ثبتت عدالة جميعهم بلا استثناء، بثناء الله عز وجل ولا اعدل ممن ارتضاه الله لصحبة نبيه ونصرته ولا تزكية افضل من ذلك ولا تعديل اكمل من ذلك هذا مورد ثاني، في اسد الغابة ايضا المشاهد الكريم يستطيع ان يرجع الجزء الاول صفحة (9) وكذلك في كلمات الخطيب في الكفاية التي تنقل هذه الكلمات انا انقلها من الاصابة الجزء الاول صفحة (22) انظروا ماذا يقول الخطيب البغدادي في الكفاية نقلا عن الاصابة الجزء الاول صفحة (22) يقول ما جاء في تعديل الله ورسوله للصحابة وانه لا يحتاج الى سؤال عنهم، اصلا لا يحق لاحد ان يسأل عن صحابي انه زين او لا، ليس من حق احد ان يسأل وانما يجب في من دونهم (دون الصحابة) كل حديث اتصل اسناده بين من رواه وبين النبي لم يلزم العمل به الا بعد ثبوت عدالة رجاله ويجب النظر في احوالهم سوى الصحابي، لا يسأل عن عدله وجرحه ابدا، لان عدالة الصحابة ثابتة معلومة بتعديل الله لهم واخباره عن طهارتهم، الصحابة كلهم مطهرون هذا الذي قلته من الناحية العملية يتعاملون مع الصحابة تعامل معصوم وان كانوا من الناحية النظرية يقولون لا، واخباره عن طهارتهم واختياره لهم في نص القرآن والاخبار في هذا المعنى تتسع وكلها مطابقة لما ورد في نص القرآن وجميع ذلك يقتضي طهارة الصحابة والقطع على تعديلهم ونزاهتهم فلا يحتاج احد منهم مع تعديل الله تعالى المطلع على بواطنهم الى تعديل احد من الخلق لهم، لا يحتاج الى ذلك هذه نظرية الصحابة ولذا انا في اول البحث حاولت ان ابين للمشاهد الكريم ان هؤلاء عندهم اصرار انه كل صحابة لانهم يريدون ان يرتبوا هذه النتيجة الخطيرة العقائدية والعملية يعني واقعا فقط من مجرد ان جاء هكذا ووقف وراء رسول الله فصار صحابي او جاء رآه في المسجد صلى خلفه من بعيد مولانا رآه صار عدلا صار طاهرا صار صار.. مئة عنوان وعنوان لهؤلاء والغريب دكتور، والغريب نحن عندما ندعي هذه العناوين من الطهارة والنزاهة والصدق وغيرها في علي واولاد علي يقولون من اين ذلك في القرآن هذه مغالاة مع انه ورد في علي واهل بيته ما لم يرد في احد من العالمين.

د.سالم جاري: القرآن ذكر طهارتهم.

سماحة السيد كمال الحيدري: القرآن لم يذكر اصلا لا استدل بالقرآن حتى يقول، استدل بحديث الثقلين، حديث الثقلين المتواتر بين علماء المسلمين، ايوجد عندكم حديث واحد متواتر بين علماء المسلمين ويمدح صحابي غير علي (عليه افضل الصلاة والسلام) اتحدى هنا، هنا موضع التحدي العلمي وهذا انما انا اثرت هذه الابحاث لانه بعض الاخوة اتصلوا قالوا لي سيدنا لماذا هذه الابحاث، قلت بيني وبين الله هذه الابحاث كانت بطلب من الفضائيات بطلب من المواقع لانه خرجوا في الفضائيات وتركوا لنا كرسيا فارغا وقالوا هذا الكرسي لعلماء الشيعة لماذا لا يأتون ليملأونه الآن جئنا لكرسي واحد من هذه الكراسي حتى نقول لكم ماذا يقول علماء الشيعة حتى تعلموا بانه عندما لا نجيب على كثير من اسئلتكم وعندما لا ندخل في سجال معكم لا لاننا لا نستطيع ان نجيب بل لاننا واقعا نريد ان نبقي هذا الدفين على مدفونيته لا نخرجه لكم ولكن عندما تضطرونا لذلك وانتم الذين بدأتم هذه الابحاث والا انا صار لي سنين اخرج على الفضائيات ولم اعرض لمثل هذه الابحاث وليس من منهجي الدخول في مثل هذه الابحاث ولكن هذه الطريقة التي هي اقرب الى التمثيل اقرب الى السذاجة اقرب الى التهويل اقرب الى ما اريد اقول تدليس لانه هذا ليس منهجي ولكنه لماذا هذا الاسلوب ايها الشيعة فليجب علماؤكم فليجب علماؤكم، الآن تفضلوا انتم اجيبونا على ما عندنا.

د.سالم جاري: اذن اذا تسمحون ندخل بعض الاتصالات لان الوقت قد لا يكفي، معنا الاخ ابو علي من تونس تفضلوا.

المتصل الاخ ابو علي من تونس: السلام عليكم.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل الاخ ابو علي من تونس: كيف حالك سماحة الشيخ.

سماحة السيد كمال الحيدري: مرحبا بكم تفضلوا.

المتصل الاخ ابو علي من تونس: سماحة الشيخ اريد ان اهنئكم اولا برنامجكم موفق جدا ولديكم جمهور واسع من تونس ولديكم محبون كثيرون منهم اصدقاء لي بعضهم تشيعوا وعندي بعض المؤاخذات العلمية فيما يتصل بعدالة الصحابة، ارجو ان تسمح لي بذكر بعض الدلائل من القرآن لا من السنّة التي قد نختلف فيها نحن وانتم.

سماحة السيد كمال الحيدري: اخي العزيز اذا تسمح لي جملة واحدة وان كان ليس طريقتي ان اقاطع، اذا تسمح لي في جملة واحدة اقول لك اخواني اخي العزيز كن على ثقة اقسم لك ان كل الادلة التي عرضت لها مدرسة الصحابة في بيان عدالة الصحابة من الآيات التي تحدثت عن المهاجرين والانصار والآيات التي تحدثت عن قوله { كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ } والآيات التي تحدثت بالخصوص { إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ } كل هذه الآيات ان تصبر معي سأعرض لها مفردة مفردة واجيب عنها بما هو في مصادركم ولكنه ارجو فقط من اعزائي المشاهدين ان ينتظروني ويصبروا علي، نعم توجد عندكم ادلة من الكتاب وتوجد عندكم يعني مدرسة الصحابة مقصودي وانا لا اعلم اخي العزيز انت واقعا من مدرسة الصحابة وان كنت منهم فاحترمك لا فرق الله يعلم يتصل بي احد من مدرسة الصحابة او من مدرسة اهل ابيت كلهم مسلمون كلهم مؤمنون وكلهم محترمون وكل الآراء محترمة ولكنه هدفنا الاصلي هنا ان نعرض الحقائق التي وجدنا بعض التشويش عليها من الفضائيات، استمع اليك اخي العزيز.

المتصل الاخ ابو علي من تونس: ...

د.سالم جاري: اذن معنا الاخ محمد علي من السعودية تفضلوا.

المتصل الاخ محمد علي من السعودية: السلام عليكم.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل الاخ محمد علي من السعودية: عندي سؤال للسيد كمال لو يسمح لي، السيد كمال عرف تعريف الصحابي عند مدرسة الصحابة يعني لو يسمح لي عندي تعريف الصحابي عند مدرسة اهل البيت.

سماحة السيد كمال الحيدري: لم يأت بعد، قلت لك اخي العزيز الصحابي في مدرسة اهل البيت سيأتي وابين الادلة التي ذكروها لهذا المقام فلذا رجاء ان لا تستبقون الابحاث، المحاور التي سأعرض لها اخي العزيز من هو الصحابي، ما هي نظرية مدرسة الصحابة في الصحابة، من حكم من ينتقد او يجرح صحابيا، عرض نظرية الصحابة على كتب القوم وصحاحهم، عرض النظرية على القرآن والآيات والروايات ثم عرض نظرية مدرسة اهل البيت في الصحابة ثم بيان الروايات التي تكلمت عن ردة الصحابة بعد رسول الله، هذه المحاور العشرة ان شاء الله تعالى مفردة ومفردة ستأتي اخي العزيز لا تستبق البحث رجائي.

المتصل الاخ محمد علي من السعودية: عندي طلب من الذين يعملون في القناة اتمنى ان تمددون الوقت حتى نستفيد اكثر واكثر.

سماحة السيد كمال الحيدري: والله حقك اخي العزيز ولكن مع الاسف الشديد الى الآن كلما تكلمنا مع مسؤولي هذا البرنامج الى الآن مولانا لم يسعفونا ولم يعينونا على توسعة وقت هذا البرنامج لاسباب هم اعلم بها نعم يمكنكم ان توصلوا صوتكم لعلهم يفعلون.

د.سالم جاري: الاخ محمد الخفاجي من هولندا تفضلوا.

المتصل الاخ محمد الخفاجي من هولندا: السلام عليكم.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل الاخ محمد الخفاجي من هولندا: سماحة السيد ارجو سعة الصدر انا عندي نفس المداخلة التي تداخل بها الاخ قبل قليل، ارجو توسعة البرنامج لان الفضائيات الثانية حقيقة وقت البرنامج اكثر من ساعتين او تسعين دقيقة ونحن نريد ان نتعلم من علمكم ومن علوم اهل البيت والاتصالات تقطع البرنامج، فارجو سماحة السيد توسعون البرنامج نحن لسنا بحاجة الى مسلسلات نحن بحاجة الى علمكم رحم الله والديك ارجو توصيل الصوت هذا للمخرج ارجو توسعة البرنامج نحن لسنا بحاجة الى مسلسلات بحاجة الى علمكم فقط رحم الله والديكم.

سماحة السيد كمال الحيدري: وانا اضم اخي العزيز اخواني الاعزاء اخواتي المشاهدات اضم صوتي الى صوتكم جميعا لو اعطوني وقتا في هذا البرنامج ااتي لساعتين ليس فقط لتسعين دقيقة، ااتي لساعتين واتكلم عن هذه مع الشروط التي عهدتها على نفسي فيما سبق ولكن مع الاسف الشديد تجدون الى الآن هذه اصواتكم لم تجد لها اذن.

د.سالم جاري: شكرا لكم سماحة السيد كمال الحيدري انتهى الوقت، واشكر الاخوة ايضا المشاهدين والاخوات والمتصلين ملتقانا واياكم يوم الاحد ان شاء الله تعالى في الاطروحة المهدوية ويوم الخميس ان شاء الله تعالى في مطارحات في العقيدة السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاتــه...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرية عدالة الصحابة في الميزان القسم الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نظرية عدالة الصحابة في الميزان القسم الثالث
» نظرية عدالة الصحابة في الميزان القسم الرابع
» نظرية عدالة الصحابة في الميزان القسم الثاني
» نظرية عدالة الصحابة في الصحيحين
» قداسة دم الحسين عليه السلام في مصادر الصحابة القسم الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الأمداد :: رجال الإسلام :: السيد كمال الحيدري-
انتقل الى: