نور الأمداد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لنشر علوم خير االأسياد محمد وآلِ بيته الأمجاد عليهم صلوات ربِّ العباد
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نظرية عدالة الصحابة في الصحيحين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب علم
 
 
طالب علم


نظرية عدالة الصحابة في الصحيحين  133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

نظرية عدالة الصحابة في الصحيحين  Empty
مُساهمةموضوع: نظرية عدالة الصحابة في الصحيحين    نظرية عدالة الصحابة في الصحيحين  Emptyالثلاثاء مايو 08, 2012 7:21 am

مقدم البرنامج : سالم جاري

د.سالم جاري: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله الامين محمد وآله الطيبين الطاهرين واصحابه الكرام المنتجبين، تحية طيبة لكم مشاهدينا الكرام السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. هذا هو موعدكم مع حلقة جديدة من برنامج: مطارحات في العقيدة، عنوان حلقة الليلة: نظرية عدالة الصحابة في الصحيحين، سنقف ان شاء الله تعالى واياكم في حلقة اليوم عند جملة من الامور المهمة تتعلق بما شاع واشتهر عند المسلمين من ان صحابة رسول الله (صلى الله عليه وآله) سواء رأوه ام لم يروه وسواء كانوا من المقربين ام كانوا من عامة من عاش في صدر الاسلام فانهم عدول ولا يجوز رد رواية احدهم او تخطئة احدهم وكلهم كالنجوم بايهم اقتديتم اهتديتم وان كانوا مئة الف او عشرة آلاف او اكثر او اقل، فهل هذا يصح عقلا ومنطقا ويمكن التعامل مع كل ما يرد من الصحابة بهذا المنطق وما هي حقيقة الصحابة في صحيح البخاري وصحيح مسلم في هذين الكتابين اللذين يعدان الاصل وهما اصح ما كتب بعد كتاب الله تبارك وتعالى. تحية لكم مشاهدينا الكرام من جديد وتحية لسماحة آية الله السيد كمال الحيدري، مرحبا بكم سماحة السيد.

سماحة السيد كمال الحيدري: اهلا ومرحبا بكم دكتور.

د.سالم جاري: حياكم الله. سماحة السيد في البدء يعني هل بالامكان ان تلخصوا ما تقدم في الحلقة السابقة لكي يتضح لربما بعض الاخوان ما كانوا معنا منذ بداية الحديث.

سماحة السيد كمال الحيدري: اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين. في الواقع بانه نحن في الحلقة السابقة اشرنا في ما يتعلق بحجية ودور السنّة النبوية في فهم معارف الدين، قلنا بان هناك محاور اربعة لابد ان نقف عندها في هذه الحقيقة وكل هذه الابحاث تتعلق بالسنّة النبوية، هنا بودي ان اشير الى ملاحظة وردت من بعض الاخوة من خلال الاتصالات تصوروا عندما نتكلم عن السنّة مقصودنا من السنّة في قبال الشيعة مع انه ليس الامر كذلك ليس حديثنا في السنّة في قبال الشيعة وانما حديثنا في السنّة النبوية الصادرة من النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) الاحاديث والافعال والتقريرات الصادرة من النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله). قلنا بانه بحسب رجوعنا الى المصادر التي بايدينا نجد ان هناك اتجاهين فيما يتعلق بدور السنّة النبوية في فهم المعارف الدينية، الاتجاه الاول وهو الاتجاه الذي يمثل عامة المسلمين من كل الاتجاهات والمدارس والمنابع التي بايدينا وانهم اعتقدوا جميعا كما هو مقتضى حديث الثقلين المتواتر بأي صيغة قبلنا هذا الحديث سواء قلنا ان هذا الحديث كان بصيغة وعترتي اهل بيتي كما هو اعتقادنا وعليه وهناك ادلة قطعية وجمهور المسلمين على ذلك او من شذ وذهب الى انه الصيغة ليست وعترتي وانما الصيغة وسنتي، الآن انا لا اتحدث ان صيغة الحديث وعترتي او ان صيغة الحديث وسنتي سواء كان صيغة الحديث وسنتي فواضح بأنه اساسا السنّة النبوية لها دور اساسي في العصمة من الضلالة لان الرسول الاعظم كما في هذا الحديث المتواتر يقول ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ابدا، اذن ركنان وانه لا يمكن النجاة من الضلالة الا بالتمسك بهما معا القرآن والعترة، نعم يبقى بحث وهو انه ما هو دور السنّة هذا السنّة النبوية عندما اقول سنّة لا يتبادر الى ذهن المشاهد الكريم مقصودي جماعة المسلمين الذين الآن يسمون نفسهم اهل السنّة والجماعة ليس حديثي مع عموم المسلمين وانما حديثي عن السنّة النبوية وعن حديث رسول الله فاذا لم يأت في بحثي السنّة ولم اقيدها بالنبوية لا يتبادر الى ذهن المشاهد اني اتكلم عن اهل السنّة والجماعة في قبال اتباع مدرسة اهل البيت لا، وانما اتكلم عن السنّة النبوية سواء آمنا بان الصيغة هي صيغة وسنتي فواضح وكذلك لو آمنا بان الصيغة هي صيغة وعترتي اهل بيتي لانه بعد ذلك سنبين ان ائمة اهل البيت لا يوجد عندهم شيء يقولونه الا عن من؟ عن الرسول (صلى الله عليه وآله) لان حديثهم حديث رسول الله (صلى الله عليه وآله) وهذا ما سنقرأ فيه الاحاديث الكثيرة في هذا المجال التي صرحوا فيها ان حديثهم هو حديث رسول الله هو حديث جدهم رسول الله (صلى الله عليه وآله)، هذا هو الاتجاه الاول والدليل القطعي عليه بالاضافة الى الادلة السابقة هو ما اشرنا اليه وهو حديث الثقلين، الاتجاه الثاني قلنا ان هذا الاتجاه الثاني لا اقل بوادره لا اقل بشكل رسمي ومصرح به وجدناه في محضر رسول الله (صلى الله عليه وآله) عند الاحتضار وقرأنا هناك مجموعة من الروايات من صحيح البخاري وصحيح مسلم تصرح ان البعض قال حسبنا كتاب الله او كتاب الله حسبنا، اشرنا الى هذين النصين ومن باب الاستذكار بودي ان المشاهد الكريم يلتفت انا انقل هذه الروايات من صحيح البخاري في صحيح البخاري بشكل واضح وصريح الذي اشرت الى الطبعة في الاسبوع الماضي وهي طبعة بيت الافكار الدولية لصحيح البخاري هناك قلنا بانه توجد مجموعة من النصوص الصريحة والواضحة التي قالت منها فقال رسول الله، الرواية عن ابن عباس، قال لما حضر رسول الله وفي البيت رجال، حضر يعني في حال الاحتضار يعني آخر ساعات حياته المباركة والشريفة (عليه افضل الصلاة والسلام) فقال النبي (صلى الله عليه وآله) قال يعني ان النبي هو طلب ذلك لا انهم طلبوا منه، فقال النبي هلم اكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده، فقال بعضهم ان رسول الله (صلى الله عليه وآله) قد غلبه الوجع وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله، فاختلف اهل البيت واختصموا فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم كتاب لا تضلوا بعده ومنهم من يقول غير ذلك الى آخره سأقرأ الرواية بعد ذلك، هذا النص اذا يتذكر المشاهد قلنا في هذا الحديث وهو الرقم (4432) عبرت الرواية قال بعضهم ولكن نفس صحيح البخاري لا اقل في موضعين او ثلاثة مواضع اخر عبر عنه ان القائل هو الخليفة الثاني عمر بن الخطاب لا اقل بالامكان ان نرجع الى هذا النص الوارد في الحديث (5669) في هذا الحديث العبارة واضحة او (7366) اقرأ الرواية عن ابن عباس قال لما حضر النبي قال وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب، قال هلم اكتب، قال عمر ان النبي غلبه الوجع وعندكم القرآن فحسبنا كتاب الله واختلف اهل البيت، يعني الذين كانوا حاضرين في البيت. جيد، اذن النصوص بشكل واضح وصريح، طبعا في نصوص مدرسة اهل البيت هذه القضية ايضا واضحة ان الذي قال هذا الكلام هو الخليفة الثاني وكذلك الاخوة الذين يريدون ان يراجعون الحديث (5669 وكذلك الحديث 7366 وكذلك الحديث 4432) بعضها عبر بعضهم وبعضها اشار الى انه الخليفة الثاني، طبعا فيما يتعلق بهذا النص الذي قرأناه هناك رواية وهي رواية (4431) الرواية يتذكر المشاهد الكريم نحن قرأناها الرواية قال ابن عباس يوم الخميس وما يوم الخميس، الرواية عن سعيد بن جبير طبعا في باب مرض النبي ووفاته في باب المغازي الباب (64) كتاب المغازي والباب (83) في مرض النبي ووفاته الرواية عن سعيد بن جبير قال قال ابن عباس يوم الخميس وما يوم الخميس اشتد برسول الله وجعه، فقال اتوني اكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده ابدا، التفتوا جيدا النص ليس فقط لن تضلوا بعده في بعض النصوص لن تضلوا بعده ابدا، اذن العاصم من الضلال كان يريد الرسول (صلى الله عليه وآله) ان يكتب للمسلمين كتابا وهو في اخريات وفي اخريات ساعات حياته المباركة والشريفة الآن لماذا اراد الرسول ان يفعل ذلك وهل انه كان قد بلغ هذا الامر قبل ذلك او لم يبلغ سأشير اليه بعد ذلك، قال فتنازعوا ولا ينبغي عند نبي تنازع فقالوا ما شأنه أهَجَرّ. هنا انا بودي ان المشاهد الكريم يلتفت هذه أهَجَرّ ما هو مقصود المتكلم، مقصود المتكلم في هذا المجال كما ورد في ارشاد الساري في صحيح البخاري.

د.سالم جاري: هذا شرح لصحيح البخاري.

سماحة السيد كمال الحيدري: ارشاد الساري لشرح صحيح البخاري تأليف ابي العباس شهاب الدين احمد بن محمد القسطلاني المجلد السادس دار احياء التراث العربي بيروت، هناك في الجزء السادس صفحة (462) هذه عبارته بودي ان المشاهد يلتفت فقالوا ما شأنه أهَجَرّ ، هذا كلام القسطلاني في شرح صحيح البخاري، فقالوا ما شأنه أهَجَرّ باثبات همزة الاستفهام وفتح الفاء والجيم والراء ولبعضهم أهَجَرّاً بضم الهاء وسكون الجيم والتنوين مفعولا بفعل مضمر اي قال هجراً الى ان يقول والمراد به وهو الهذيان الذي يقع من كلام المريض الذي لا ينتظم كلامه، اذن كان هناك في المجلس الآن من هو؟ الآن ليس حديثي واقعا ليس الآن بحثي في هذا وليس مهما عندي كثيرا وانما المهم عندي ان بعض من حضر احتضار الرسول الاعظم وهو في اخريات ساعات حياته ويريد ان يكتب كتابا يوصي فيه الامة بوصية تؤدي تعصمهم من الضلالة يعامل بأي معاملة؟ اما ان يقول له الخليفة الثاني غلبه الوجع واما ان يقول له البعض بانه هجر يعني اصابه الهذيان، الآن وان كان القسطلاني حتى للامانة، وان كان القسطلاني يقول بانه البعض قد يقول بانه هذه وأهَجَرّ أهَجَرّاً يعني انه لماذا لا تقدمون الكتاب له استنكار يريد ان يجعله حتى لا يتهم الصحابة ولكن واضح حتى القراءة عند التحقيق الذي الآن موجود أمامي يعني هذه النسخة المحققة لايوجد فيها وانما كتبت بنحو أهَجَرّ لا أهَجَرّاً، استفهموه فذهبوا يرددون عليه يعني يسألونه واقعا تريد كتاب باعتبار انهم احتملوا فيه الهذيان فقد الوعي فقد الانتظام فقد التوازن النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) كأي انسان آخر فقد ذلك فاستفهموه واقعا يريد هذا او انه هذه من هذيانات المرضى في هذه الحالة، فقال دعوني، النبي (صلى الله عليه وآله) هنا اجابهم قال دعوني. اذن هذا هو حال انا بودي ان المشاهد الكريم يلتفت وبعد ذلك سأشير بانه هذه الكلمات تنبئ عن ماذا دكتور واقعا الانسان اذا فكر بشكل دقيق وعميق يجد خطورة كبيرة جدا كما اشرت في الحلقة السابقة من الواضح ان الذين حضروا هذا المجلس وفي هذه الساعات بالخصوص لم يكن عموم الناس وعموم الصحابة لم يكن ناس عاديين ابدا وانما هم من؟ اعلام الصحابة هم اعيان الصحابة لانه كما نعلم بانه الحجرة لا تسع الى خمسة الى عشر عشرين لا اكثر من ذلك اذن لا يسمح لأي انسان لابد ان يكونوا هؤلاء علية الصحابة والروايات تؤكد انهم علية الصحابة وصرحت باسماء بعضهم كما اشرنا،انا هنا بودي تتمة للبحث السابق ان ابين للمشاهد الكريم هذه النقطة وهي انه قد يقول قائل بانه ما مقصود حسبنا كتاب الله ليس المقصود من حسبنا كتاب الله يعني يريد ان يلغي دور السنّة ويريد ان يحذف دور السنّة وانما مقصوده شيء آخر، هذا الكلام لا يمكن قبوله، لماذا؟ باعتبار ان هناك في مبحث مفصل موجود عند الاعلام والآن انا لا اريد ان ادخل فيه وهو انه منع تدوين السنّة في صدر الاسلام يعني في خلافة الخليفة الاول والخليفة الثاني وكتبت كتب متعددة في هذا المجال الآن لا مجال للرجوع اليها يعني الآن ليس مجالي ان انقل ولكن انقل رواية واحدة هذه الرواية وردت في كتاب حجية السنّة للشيخ عبد الغني عبد الخالق رئيس قسم اصول الدين بجامعة الازهر نشر المعهد العالمي للفكر الاسلامي واشنطن ودار الفكر بيروت (1407 للهجرة) صفحة (395) الرواية التي ينقلها هذه عن القاسم بن محمد بن ابي بكر ان عمر بن الخطاب بلغه انه قد ظهرت في ايدي الناس كتب فاستنكرها وكرهها وقال ايها الناس انه قد بلغني انه قد ظهرت في ايديكم كتب فاحبها الى الله اعدلها واقومها فلا يبقين احد عنده كتابا الا اتاني به فأرى فيه رأيي، يقول قال القاسم بن محمد، قال فظنوا انه يريد ان ينظر فيها ويقومها على امر لا يكون فيه اختلاف فاتوه بكتبهم فاحرقها بالنار. هذه الرواية كما اشرت اليها.

د.سالم جاري: وليس فيها الا حديث رسول الله.

سماحة السيد كمال الحيدري: وليس فيها الا حديث رسول الله من غير تقويم، العجيب ان الرسول (صلى الله عليه وآله) يظهر انه اخبر عن هذه الحقيقة من بعده (عليه افضل الصلاة والسلام) هذا الحديث انا انقله لكم من كتاب سنن ابن ماجة، ايضا بنفس الطبعة السابقة تصنيف ابي عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة القزويني وهو ايضا اعتنى به فريق بيت الافكار الدولية هذه الطبعة المعروفة هناك في صفحة (19) تحت عنوان كتاب المقدمة باب اتباع سنّة رسول الله او الباب الثاني باب تعظيم حديث رسول الله والتغليظ على من عارضه، الرواية ايضا صحيحة السند عن المقدام عن ابن معد كرب الكندي ان رسول الله قال يوشك الرجل، الحديث رقم (12) في هذا الكتاب في سنن ابن ماجة، ان رسول الله قال يوشك الرجل متكئا على اريكته يحدث بحديث من حديثي فيقول بيننا وبينكم كتاب الله. اذن يريد ان يحذف دور السنّة النبوية يريد ان يلغي دور السنّة النبوية، اقرأ متكئا على اريكته يحدث بحديث من حديثي فيقول بيننا وبينكم كتاب الله عز وجل ما وجدنا فيه من حلال استحللناه وما وجدنا فيه من حرام حرمناه الا وانما حرم رسول الله مثل ما حرّم الله، يعني يقول بانه لا يتبادر الى ذهنكم فقط تقولون كفانا كتاب الله حسبنا كتاب الله ابدا فانما حرّم رسول الله مثل ما حرّم الله سبحانه وتعالى في كتابه لا فرق بينهما ولذا نحن قلنا في الحلقة السابقة قلنا ان قوله { أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ} هذا يريد ان يشير ان هناك امور صدرت من الله الذي يعبّر عنها في نصوصنا بفرض نبيكم وهناك تشريعات صدرت من الرسول (صلى الله عليه وآله) وهي المعبر عنها بسنّة نبيكم، اذن فرض ربكم وسنّة نبيكم اذن الى هنا انتهيت الى هذه النتيجة ولو انا اطلت في هذه المقدمة دكتور وهي انه المشاهد لابد ان يلتفت انه في عهد رسول الله اذن فيما يتعلق بدور السنّة النبوية كان هناك اتجاهان اساسيان الاتجاه الاول اتجاه كان يؤكد على دور السنّة النبوية في فهم المعارف الدينية والاتجاه الآخر كان يريد ان يحذف هذا الدور وان يلغي هذا الدور وان لا يعطي مجالا للسنّة النبوية واشرنا الى الروايات.

د.سالم جاري: احسنتم سماحة السيد. اذن بعد هذه المقدمة وهذا التلخيص سماحة السيد والاضافات التي اضفتموها احسنتم، يعني ما هي اهم النتائج المترتبة على هذا الكلام الصادر من بعض الصحابة في محضر رسول الله (صلى الله عليه وآله).

سماحة السيد كمال الحيدري: في الواقع انه انا اتصور ان هذا الكلام بحسب التحليل النظري واقعا كلام خطير جدا وانا اشير الى بعض النتائج المترتبة على هذا الكلام وهو انه شخص بمحضر الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله) يقول مثل هذا الكلام، النتائج المترتبة بنحو الاجمال اشير اليها حتى لا يأخذ الوقت كثيرا وما نصل الى مطالبنا الاصلية، اولا ان هذا الكلام لانه النص يقول قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال فقال النبي، اذن يدخل يكون مصداقا لقوله تعالى { وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى } لانه الرواية تقول فقال النبي اذن هذا لم يكن فعلا للنبي لم يكن تقريرا للنبي لم يكن شيء من هذا القبيل لم يكن استنتاجا من قبل النبي وانما كان نطقا وكلاما وقولا من النبي فاذا كان كذلك ينطبق عليه قوله تعالى في سورة النجم { وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى } وبهذا يتضح لنا ان اولئك الذين قالوا أهَجَرّ واقعا هؤلاء دخل الايمان في قلوبهم او لم يدخل؟ لا يمكن ان هؤلاء دخل الايمان في قلوبهم وآمنوا بالرسول وآمنوا بهذا القرآن ومع ذلك يحتملون ولو على سبيل الاحتمال ان الرسول (صلى الله عليه وآله) اصيب بالهذيان يهجر في هذه الساعة وفي مثل هذا لان القرآن صريح في هذا المعنى يقول { وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى } والعجيب وهذا من الغرائب واقعا ان هذا الكلام عندما صدر لم يصدر هناك ردع له من الاصحاب ومن الذين كانوا في محضر الرسول (صلى الله عليه وآله) وهذه مشكلة اخرى.

د.سالم جاري: بل بعضهم ردد المقالة.

سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم، وافق يقول انقسم اهل البيت الى من قال لا لا يحتاج الى ان يكتب وبعضهم قال هذا معناه ان هناك جماعة ايدت هذه المقولة اقرأ الكلام، قال ولا ينبغي فقالوا ما شأنه أهَجَرّ استفهموه فذهبوا يرددون عليه الى الرواية هلم الرواية تقول فاختلف اهل البيت واختصموا فمنهم من يقول، اذن تبين انه انقسموا الى قسمين قسم ايد ان الرسول (صلى الله عليه وآله) اصابه الهذيان وقسم رفض ذلك او النص الآخر غلبه الوجع، الآن صحيح هذا النص وهو غلبه الوجع لا يوجد فيه التصريح بالهذيان ولكن هذا معناه ان كلامه ينفع او لا ينفع؟ لا ينفع، مع ان صريح القرآن الكريم يقول { وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى } اذن سواء كان أهَجَرّ او كان غلبه الوجع هذا رد صريح للقرآن الكريم.

د.سالم جاري: والراد عليه كالراد على الله.

سماحة السيد كمال الحيدري: هذا رد صريح الله، اذا رد على الرسول كان رد على الله، ولكن هذا رد للوحي الالهي هذا رد مباشر وعدم قبول للنص القرآني لان الله سبحانه وتعالى القائل { وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى } الرسول لم يقل عن نفسه انا ما انطق عن الهوى، الله قال في حقه فالرد عليه رد على الله سبحانه وتعالى هذا هو الاثر الاول المترتب على مثل هذا الكلام سواء كان بنص أهَجَرّ او كان بنص غلبه الوجع. الامر الثاني المترتب على ذلك انه مخالفة لرسول الله (صلى الله عليه وآله)، لماذا؟ ليس مخالفة انه اراد ان يكتب الكتاب وهؤلاء منعوا من كتابة الكتاب، هذا كان مخالفة الله، هؤلاء تنازعوا عند رسول الله (صلى الله عليه وآله)، والرسول (صلى الله عليه وآله) ماذا يقول؟ يقول: ولا ينبغي عند نبي تنازع، من هنا حاول البعض واقعا ان يتخلص قال هذا الكلام ولا ينبغي عند نبي تنازع هذا كلام ابن عباس هذا ليس كلام الرسول (صلى الله عليه وآله) حتى انه يخلص هذا المأزق الذي وقع فيه بعض اعيان الصحابة يعني ما وقع فيه الخليفة الثاني انه اوقع النزاع عند رسول الله، يعني هو في كلامه صار منشأ للنزاع في حضرة الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله) حاول البعض ذلك ولكنه العجيب ان القسطلاني يقول لا هذا ليس كلام ابن عباس وانما كلام الرسول (صلى الله عليه وآله) والذي يؤيد ما يقوله القسطلاني بل يدل عليه ليس يؤيده هي الرواية الواردة في صحيح البخاري في باب من كذب على النبي (صلى الله عليه وآله) في الحديث (114) في باب كتاب العلم باب اثم من كذب على النبي الباب (38) من كتاب العلم هناك الرواية ايضا بهذا المضمون عن ابن عباس قال لما اشتد بالنبي وجعه قال آتوني بكتاب اكتب قال عمر ان النبي غلبه الوجع وهذا هو الموضع الرابع الذي يذكرالبخاري هذا النص، وعندنا كتاب الله حسبنا هذا النص هنا وعندنا كتاب الله حسبنا، النصوص السابقة حسبنا كتاب الله، وهذا يكشف عن انه ليست كل النصوص الواردة في البخاري لعله جملة منها منقولة بالمعنى وليست هي لفظ رسول الله، فاختلفوا وكثر اللغط، قال النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) قال قوموا عني ولا ينبغي عندي التنازع.

د.سالم جاري: عندي صارت واضحة.

سماحة السيد كمال الحيدري: واضحة بعد هذا النص، قوموا عني ولا ينبغي عندي التنازع.

د.سالم جاري: لو غلب عليه الوجع لماذا يقول هذه المقالة الواضحة.

سماحة السيد كمال الحيدري: هذا البحث يأتي شيئا فشيئا، اذن هذا النص الوارد من الخليفة الثاني غلبه الوجع هذا هو ادى الى التنازع وهكذا اذن هذه مخالفة لرسول الله مباشرة لان الرسول (صلى الله عليه وآله) يقول لا ينبغي ولا ينبغي عندي التنازع وثالثا وهذه لعله اهم هذه القضايا وهو انه سواء كان النص الاول او الثاني او الثالث او الرابع هذه النصوص كلها هؤلاء الذين تكلموا بهذا الكلام صاروا سببا في منع هذا الخير العظيم وهذه الوصية التي عبر عنها من؟ من لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى قال اكتب كتابا لن تضلوا بعده ابدا، هؤلاء صاروا سببا.

د.سالم جاري: فكل من ضل هذه نتيجة هذا العمل.

سماحة السيد كمال الحيدري: واقعا هذا نص عبارة الرسول (صلى الله عليه وآله) قال اكتب لكم كتابا بتعبير اقرأ النص مرة، قال ااتوني بكتاب اكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده في بعض النصوص لا تضلوا بعده ابدا، وهؤلاء بهذا الكلام سواء بعبارة أهَجَرّ او بعبارة غلبه الوجع كما قرأنا في صحيح مسلم وصحيح البخاري منعوا الرسول (صلى الله عليه وآله) ان يحقق هذه الامنية للامة وان يخلص الامة من اي ضلال يقع بعده.

د.سالم جاري: ولصارت اقوى الامم كما اراد لها الله ورسوله.

سماحة السيد كمال الحيدري: المهم انه هؤلاء صاروا سببا في منع هذا الخير العظيم والبركة العميمة التي كان يريدها الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله) لامته بعد ذلك.

د.سالم جاري: والغريب انهم في الصلاة يقولون ولا الضالين هم يدعون الله ان لا يجعلهم من الضالين ومنعوا هذا الخير.

سماحة السيد كمال الحيدري: ولكنهم منعوا هذا الخير.

د.سالم جاري: شكرا لكم سماحة السيد، اذن يأتي سؤال آخر يتعلق بهذا الخصوص سماحة السيد يعني قد يقال انه (صلى الله عليه وآله) حينما لم يكتب الكتاب قد ايد المعترضين ويشهد بذلك انه بعد اعرض عن كتابة الكتاب.

سماحة السيد كمال الحيدري: ولعله البعض ايضا يقول بانه اساسا نعم لو انه كان لهذا الكتاب هذه الضرورة التي انتم تقولون اذن لماذا ان النبي (صلى الله عليه وآله) عندما تكلم البعض واتهم الرسول (صلى الله عليه وآله) بانه اصابه الهذيان او قال عن النبي انه غلبه المرض والوجع ولوازمه والا اذا كان غلبه المرض وغلبه الوجع ولا يؤثر على شيء فلماذا يمنع من الكتابة اذن هذا معناه ان القائل عندما قال غلبه الوجع كان يريد لوازم هذا، فقد يقال ان الرسول (صلى الله عليه وآله) بقرينة انه امتنع عن الكتابة انه اقر القائل على هذا الكلام يعني عندما قال بعضهم غلبه الوجع النبي (صلى الله عليه وآله) اقره وافقه فهو يكون من التقرير لا يكون من القول او من الفعل، وانا ما ادري هؤلاء كيف بعد يقررون ذلك الذي قال أهَجَرّ يعني ايضا رسول الله (صلى الله عليه وآله) اقره على انه اصبت بالهذيان.

د.سالم جاري: في التقرير هو لم يغلبه الوجع كان صاحيا.

سماحة السيد كمال الحيدري: شيء غريب، عندما يأتون الى نص غلبه الوجع يقولون بانه ماذا، طبعا مقالة بعض اهل العلم لا اعلم ولكنه هذه العبارة تنقل من هنا وهناك عند البعض سواء كانوا من اهل العلم او متلبسين بالعلم، هؤلاء يقولون هكذا ولكنه الجواب اولا كما يقال بحسب المنطق الفني والاصطلاحي يقال النقض عليهم، فماذا يقول في قوله أهَجَرّ، أهَجَرّ ايضا الرسول عندما لم يكتب الكتاب هذا معناه اقر القائل على انه اصبت بالهذيان واصبت بالهجر هذا مقصوده! هذا اولا، وثانيا لو كان الامر كذلك لماذا ان النبي (صلى الله عليه وآله) لو كان موافقا كان يؤيد كان يقول احسنت ايها القائل بانه حسبنا كتاب الله هذا كلام حق ليس انه يردعهم ويقول قوموا عني لا ينبغي عندي تنازع هذا كلام من يريد ان يقر على حقيقة لو كلام من رفض مثل هذا الكلام؟ هذا كلام الاقرار لو كلام الرفض؟ المشاهد الكريم وان كنت اكرر له ولكنه اقرأ له النص مرة اخرى قال وعندنا كتاب الله فاختلفوا وكثر اللغط قال قوموا عني ولا ينبغي عندي التنازع، هذا الشاهد الثاني، الشاهد الثالث لا ينبغي عندي التنازع، لو كان حقا لما كان تنازعا هذا الذي قاله ذاك الذي قال بعضهم هجر وبعضهم غلب عليه الوجع كان كلام حق وحسبنا كتاب الله كان كلاما حقا لماذا يقول لهم تنازع! لماذا ان الرسول (صلى الله عليه وآله) يعبر عن هذا الاختلاف الذي وقع يعبر عنه تنازع ولا ينبغي عندي تنازع انه يحاول البعض ان يقول ان الخليفة الثاني عندما قال حسبنا كتاب الله هذا كلام حق والرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله) اقره على ذلك، اذا كان اقره على ذلك لماذا يقول له قوموا عني لماذا يقول هذا تنازع لماذا ان النص يقول كثر اللغط فيما بينهم.

د.سالم جاري: يعني في بعض الاخبار قال دعوهن للنساء فانهن خير منكم.

سماحة السيد كمال الحيدري: المهم انا الآن اريد ان اتكلم على مستوى قد يقول قائل هذا النص لم يرد في صحيح البخاري نحن نتكلم على مستوى صحيح البخاري وصحيح مسلم، الامر الثالث ولعله من اقوى القرائن على انه لم يكن هنا اي اقرار واي تقرير من النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) لمقالة الخليفة الثاني عندما قال حسبنا كتاب الله انه في كل هذه النصوص يوجد هذا النص وهو ان ابن عباس قال في آخره ان الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله (صلى الله عليه وآله) وبين كتابة الكتاب.

د.سالم جاري: لو كان حقا كيف يكون رزية، رسول الله يقر على الرزايا!

سماحة السيد كمال الحيدري: كيف يمكن، وهو من المعلوم من هو ابن عباس، احد الصحابة بعد وحبر الامة، اذن اقرأ النص حتى المشاهد الكريم يلتفت جيدا، قال ابن عباس قال رسول الله قوموا قال عبيد الله فكان يقول ابن عباس ان الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله وبين ان يكتب لهم ذلك الكتاب لاختلافهم ولغطهم.

د.سالم جاري: هذا هو المانع من كتابة الكتاب.

سماحة السيد كمال الحيدري: اذن دعوى بانه النبي (صلى الله عليه وآله) بقرينة انه لم يكتب الكتاب اذن اقر الخليفة الثاني على مقالته وهو قوله حسبنا كتاب او كتاب الله حسبنا هذه الدعوى مردودة بهذه القرائن والشواهد التي اشرنا اليها.

د.سالم جاري: احسنتم كثيرا، والله تعالى يقول { وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآَيَاتِ إِلَّا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ }، اذن هناك ايضا يعني امر يتعلق بهذا الموضوع سماحة السيد، يعني قد يقول قائل حتى لو سلمنا انه اعترض البعض على ما قاله النبي (صلى الله عليه وآله) فهل ان التكليف الالهي يسقط بهذا الاعتراف.

سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم، في الواقع هنا انا بودي انه وان كان الوقت ضيق اشير الى نكتتين النكتة الاولى او المطلب الاول الذي اريد ان اشير اليه وهو انه لا يتبادر ان النبي (صلى الله عليه وآله) كان يريد ان يقول هذا الكلام لاول مرة وانما نحن نعتقد ان هذا الذي كان يريد ان يوصي به تقدم منه مرارا وتكرارا، من هنا قد يقول قائل اذا كان النبي قد تقدم منه ذلك؟ لانه صريح القرآن { أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي } لا يمكن ان يقال بانه كان هناك شيء لم يبينه الى اخريات حياته { وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ }، { يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ } اذن الرسول (صلى الله عليه وآله) كان قد بين كل شيء.

د.سالم جاري: ولا سيما ما يعصمهم من الضلالة.

سماحة السيد كمال الحيدري: ما يعصمهم من الضلالة ابدا بنص الحديث، اذن ما هو الذي كان يريده؟ كان يريد ان يؤكد على حقيقة وهذا طبيعي الانسان اهم شيء يهمه كالرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله)، الآن الاب اهم شيء يهمه اولاده وعائلته من بعده ولكن الرسول (صلى الله عليه وآله) يهمه هو يعتني بامر امته يا علي انا وانت ابوا هذه الامة عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم، الرسول (صلى الله عليه وآله) كان يريد ان يجعل هذه خاتمة حياته المباركة والشريفة ان يوصي بهذا الامر المهم اذن لا يقول لنا قائل كيف يمكن ان يدعى ان هذا الامر المهم كان بهذه الدرجة من الاهمية والرسول (صلى الله عليه وسلم) تركه، الجواب الرسول كان قد بين ولكنه كان يريد ان يؤكد هذه الحقيقة.

د.سالم جاري: ان يجعلها آخر وصية.

سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم حتى تثبت وتركز في الاذهان يقولون آخر وصية ولذا الآن انتم تنظرون انه يقولون ان آخر وصية اوصى بها الإمام الصادق من كان حوله قال عليكم لا تستهينوا لا تستخفوا بالصلاة لا تستخفوا بالصلاة لا تستخفوا بالصلاة فان من استخف بصلاته لاتناله شفاعتنا. انظروا الى وصية الإمام امير المؤمنين (عليه افضل الصلاة والسلام) في اخريات ساعات شهادته تجدون ايضا يؤكد على حقائق لا انه لم يبينها بينها ولكن هذه ركزت في اذهان الجالسين، تقولون اذا كان الامر كذلك ما الذي منعه افترضوا ان بعض الصحابة او اعيان عبروا عنهم ما تشاؤون اعترض لماذا صار هذا سببا في ان لا يكتب؟ الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله) عندما وجد اذا كتب هذا الكتاب سيكتب هذا الكتاب في ظرف فيه اتهام اما اتهام بالهذيان واما اتهام بغلبه الوجع عند ذلك هذا الكتاب بعد يأخذ قيمته او تسقط قيمته؟ ابدا يقال ليس معلوم ان هذا الكتاب هل صدر والرسول في صحة او الرسول في حالة هذيان وفي حالة مرض فلهذا اولا كانت تسقط قيمة هذا الكتاب هذا اولا وثانيا كان اخطر من ذلك انه كان يحصل هناك بحث بين بعض المغرضين الذين يحاولون ان واقعا يضعفوا دور الرسول الاعظم يقولون اساسا الرسول الاعظم من قال ان كل ما يقوله هو وحي يوحى لا فيه حالات يغلبه المرض يغلبه الوجع.

د.سالم جاري: وفي كل مرض قد غلبه الوجع ليس في آخر مرض.

سماحة السيد كمال الحيدري: عند ذلك تحصل هناك شبهة وتشكيك في كل السنّة النبوية ولذا النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) عندما وجد انه حصل التشكيك وحصلت الشبهة اكتفى بما ذكره لماذا؟ لانه كم يقال يلزم نقض الغرض لو كتب لانه لا يؤدي الى الفائدة المطلوبة اولا بل توجد هناك محاذير تترتب عليه ولذا انا قلت بانه هذا الكلام صار سببا لمنع ذلك الخير العظيم ولمنع تلك الوصية العظيمة من النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) هذا التنازع هذا التشكيك صار سببا في ان لا يكتب الرسول (صلى الله عليه وآله) وان لا يؤكد على الحقائق، والا نحن نعتقد ان كل ما كان ينبغي ان يبينه الرسول الاعظم قد بينه فيما سبق لقوله تعالى { بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ }.

د.سالم جاري: احسنتم، يعني سماحة السيد قبل ان ندخل الاتصالات، الخليفة الاول قد غلب عليه الوجع بحيث انه قال خلفت بعدي واغمي عليه ولذلك اخذت وصيته وما قالوا غلبه الوجع.

سماحة السيد كمال الحيدري: ولا أهَجَرّ ولا اصابه الهذيان.

د.سالم جاري: وصار الخليفة الثاني خليفة بما كتبه الخليفة وهو قد غلبه الوجع وفيه ما فيه اما رسول الله فالوجع يؤثر فيه والخليفة لا يؤثر فيه الوجع وهذه مصيبة، اذن تسمحون سماحة السيد ندخل الاخ سمير من العراق تفضلوا.

المتصل الاخ سمير من العراق: السلام عليكم.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل الاخ سمير من العراق: طال عمرك سيد كمال الحيدري الله يحفظك بحق النبي محمد عندي سؤال جزاك الله خير، سيدنا الجليل قليلا هو السؤال خارج الموضوع بسبب حول آية الولاية او حديث الولاية للامير علي (سلام الله عليه)، يعني اريد الحديث نصا لان قناة صفا صار لها شهرين تنص تقول نريد اثبات ونريد كذا ولا يوجد، فقط نريدك ان تتطرق عليه.

د.سالم جاري: ان شاء الله اذن الموضوع توضيع آية الولاية وصلت الفكرة، شكرا لكم. معنا الاخ محمد حسين من سوريا تفضلوا.

المتصل الاخ محمد حسين من سوريا: السلام عليكم.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل الاخ محمد حسين من سوريا: تحياتي الى سماحة آية الله العلّامة السيد كمال الحيدري والى مقدم البرنامج الكريم الدكتور سالم جاري، سؤال قصير اولا اهل السنّة والجماعة مدرسة الصحابة يعتبرون صحيح البخاري هو اصح الكتب بعد القرآن الكريم الذي ينقل السنّة النبوية الشريفة، في كثير من قنوات مدرسة الصحابة ينكرون هذا الحديث الذي ينقله السيد كمال الحيدري عن انه الرسول غلبه الوجع وصرحوا بانهم هذا الحديث ينكروه ولا يقبلوه فاما يعتبرون هذا كتاب صحيح البخاري كتاب كل ما ورد فيه يكون حجة عليهم واما لا هذا موضوع وارجو من سماحة السيد كمال الحيدري سؤال اخير، هم في كتبهم يقولون ان بعد يوم الخميس يوم وفاة الرسول يعني قبل وفاة الرسول امر ابا بكر في الصلاة بالمسلمين فكيف يأمر ابو بكر بالصلاة في المسلمين وينقل عنه هذا الحديث لا ينبغي عندي تنازع فارجو من السيد توضيح هذه النقطة، فهل صلى ابو بكر بالمسلمين في ذلك اليوم او لم يصل وان صلى او لم يصل ما يترتب على ذلك؟ وشكرا.

د.سالم جاري: شكرا لكم، معنا الاخ جابر من العراق تفضلوا.

المتصل الاخ جابر من العراق: السلام عليكم.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل الاخ جابر من العراق: مولاي هناك اضافة لهذا الامر ذكر في كتب المسلمين وعلى الاغلب في واقعة صلح الحديبية عندما وافق النبي على قبوله حينها قال عمر لابي بكر اوليس رسول الله اولسنا على الحق.. فهل هذا الامر يعتبر حادثة سابقة لرزية الخميس وهل هي مصدر تشكيك في رسالة النبي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

د.سالم جاري: عليكم السلام، الاخ عبد الله الشمري من دبي تفضلوا.

المتصل الاخ عبد الله الشمري من الامارات: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل الاخ عبد الله الشمري من الامارات: تحية لك اخي مقدم البرنامج وتحية لسماحة الشيخ السيد الفاضل، الحقيقة انا عندي نقطتين النقطة الاولى مما لا شك ان سماحة الشيخ ذو علم غزير وانا استمع وانت تعلن بعض القضايا، لماذا لا يؤلف سماحة الشيخ كل هذه القضايا التي تدين اهل السنّة في كتاب ويعرضها عليهم او يقف في مناقشة، القضايا احيانا هناك ظني هناك القطعي عندنا هناك الظني الدلالة سماحة الشيخ وانت عندما تتحدث طال الله في عمرك، عندما تتحدث تتحدث مع ناس اميين ومع ناس علماء، انا سني المذهب ولكني لا افرق بين احد واحد واحب اهل البيت والصحابة واريد من فضيلة الشيخ اذا قال هذه العبارة الجميلة ان النبي قال لا تنازع لماذا لا تنعكس هذه العبارة علينا وعلى ضمائرنا فلا نجعل التنازع يسري بيننا ويتفرق العراق ووتفرق الامة يا سماحة الشيخ ان هناك من الكلمات اذا خرجت تنزل دماء في الشوارع فنريد ان نؤلف بين القلوب ونريد ان نؤلف بين الناس مع احترامي وتقديري لك ودعائي لك بكل خير واشكرك وادعو الى تأليف كتاب يجمع القضايا الخلافية حتى نواجه بها حتى هناك من يرد يا فضيلة الشيخ واشكرك وبارك الله فيك.

د.سالم جاري: حياكم الله شكرا لكم اخي الكريم، معنا الاخ ابو محمد من البحرين، تفضلوا.

المتصل الاخ ابو محمد من البحرين: السلام عليكم.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل الاخ ابو محمد من البحرين: ودي اسأل الشيخ ان كان الإمام علي والعباس وعمار وابو ذر وسلمان والموالين يوم الخميس، السؤال الثاني لماذا لم يقل الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) اخرجوا وليبقى العباس وعلي والموالين واذا كان امر الهي فهل كان الرسول مقصر في امر الله، ولماذا يخاف الرسول من الصحابة ومعنى ذلك ان الرسول لم يبلغ امر الله، وقال الشيخ ان عمر القى السنّة فماذا تقول في الحديث الذي روي عمر في صحيح البخاري انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى، فما هذا التناقض يا شيخ.

د.سالم جاري: هو التناقض عند عمر وليس عند سماحة السيد، هو نفسه يروي ثم يرفض.

سماحة السيد كمال الحيدري: انا بودي ان يكمل حديثه كاملا استمع لك اخي العزيز تفضل.

المتصل الاخ ابو محمد من البحرين: الحديث في كتاب باب الطهارة عن امير المؤمنين ابي حفص عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) قال سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امرأة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه، هذا الحديث يا شيخ.

د.سالم جاري: شكرا لكم، شكرا للاخ ابي محمد، اذن تفضلوا بالاجابة نبدأ بالاخ سمير نعم قضية حديث الولاية وآية الولاية.

سماحة السيد كمال الحيدري: هذا ان شاء الله تعالى انا ما ادري في النتيجة هو قصد آية الولاية { إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ } اما قصد آية الولاية في القرآن واما قصد حديث الولاية الذي هو حديث من كنت مولاه فهذا علي مولاه، اذا كان مقصوده الاول او مقصوده الثاني هذا ان شاء الله تعالى سيأتي في محله سواء كانت آية الولاية وهي { إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ } او حديث الولاية وهو حديث الغدير من كنت مولاه فهذا علي مولاه سيأتي بحثه ان شاء الله تعالى. اما سؤال الاخ العزيز محمد حسين من سوريا وهو انه اساسا مدرسة الصحابة لا يوافقون والله انا لا اعلم الآن يوافقون او لا يوافقون انا الروايات التي قرأتها من صحيح البخاري وصحيح مسلم وسنن ابن ماجة وغيرها، اما دعوى ان النبي امر الخليفة الاول بالصلاة مكانه هذه دعوى لا اساس لها من الصحة وان شاء الله تعالى اذا وفقنا في حلقة من هذه الحلقات سنبين بطلان وعدم صحة هذه الدعوى التي يروجون لها ان النبي (صلى الله عليه وآله) امر الخليفة الاول بأن يصلي مكانه هذا الكلام ليس صحيحا كدعوى ان الإمام امير المؤمنين قال للحسن والحسين اذهبا على باب الخليفة الثالث واحموه هذا كلها لا اساس لها وليست صحيحة والروايات الواردة فيها مناقشة بشكل واضح وصريح. اما سؤال الاخ جابر من العراق.

د.سالم جاري: يقول صلح الحديبية.

سماحة السيد كمال الحيدري: الجواب اخي العزيز انا ما اريد اشتت البحث ولعله هذا الذي تقوله ايضا يؤيد هذا الذي اقول ولكنه انا اريد ان استند الى اهم مصادر مدرسة الصحابة والروايات اقرأها ولعل هذه الرواية ايضا موجودة ولكنه الآن ليس حديثنا في ذلك، اما الاخ عبد الله الشمري لماذا لا يؤلف كتاب، اخي العزيزانا كتبي الى الآن بلغت الاربعين او بلغت الخمسة واربعين كتابا بامكانك ان ترجع اليها وتجد بانه لا فيها اساسا تنازع ولا فيها دعوة الى التكفير ولا فيها الى دعوة الى التدليس ولا فيها اتهام الآخر ولا فيها اسقاط الآخر ولا فيها اقصاء الآخر ولا فيها ربط الآخرين والاتجاه الآخر بمباني يهودية او مجوسية او زردشتية كما تسمعون هنا وهناك، انت في كل هذه الاحاديث اسمعت مني حديثا اتهم الآخر، ابدا، اجتهاد هو لعله يعتقد به فان كان مصيبا فطوبى له وان كان مخطئا ولم يكن قاصدا لشيء لعله عفا الله عنه انا ما اتكلم، اما تقول لماذا يوجد تنازع انا هذه كل ابحاثي اريد ان اقول هذه دعوتي للجميع لماذا نتنازع فلنذهب هذه فضائياتنا انا اقول ما عندي من كلمات الحق وانت قل ما عندك من كلمات وعندها المشاهد الكريم هو حر في ان يقبل هذا الاتجاه او يقبل ذلك الاتجاه.

د.سالم جاري: احسنتم، سماحة السيد دقيقة واحدة الاخ ابو محمد يقول هل كان ابن عباس والعباس والإمام علي هل كانوا موجودين في ذلك المجلس؟

سماحة السيد كمال الحيدري: والله انا لا اعلم اذا تتكلم عن كتبنا فله حديث، اما عندما اتكلم على مستوى صحيح البخاري وغيره فلم يذكروا قال بانه نفر او انه ناس او انه مجموعة كانوا عند النبي (صلى الله عليه وآله) اما من هم؟ فالرواية لم تتكلم عن ذلك، اما لماذا ليبقى هذا ولم يخرج ذاك؟ ايضا لا اعلم لماذا لم يفعل ولكن الرسول تألم رسول الله من هذا التنازع الذي حصل عنده، اما ما تقول بانه الخليفة الثاني هناك روايات نقلها في صحيح البخاري نعم انا اعتقد هناك روايات نقلها انا اتكلم عن هذه الروايات، انت كسني انت تقول احب اهل البيت، نعم لابد ان تحب اهل البيت والا لخرجت عن دين الاسلام هذه حقيقة قرآنية { قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى } هذه ليست منة على اهل البيت حتى تقول نحن نحب اهل البيت كما يحاول البعض ان يصور هذه الحقيقة، هذه مسؤولية شرعية هذه عقيدة دينية لابد ان تلتزم بها لست حرا ولست مختارا في ان تحب، ولو ابغضتهم ولو نصبت لهم العداء لخرجت من الاسلام من الملة بلا ريب اخي العزيز التفت الى هذه الحقيقة ونحن ليس حديثنا الآن في مودة اهل البيت وحب اهل البيت وانما بحثنا آخر، تقول اذن الخليفة الثاني عنده روايات، اقول صحيح عنده روايات انا ما انكرت ما عنده روايات انا قلت ان الخليفة الثاني تعامل في محضر الرسول بهذه الطريقة قال حسبنا كتاب الله اما لماذا قال واقعا انت اسأل الخليفة الثاني اذا رأيته اسأله.

د.سالم جاري: احسنتم، اذن سؤاله سيبقى هل قصر رسول الله انتم اشرتم اليه.

سماحة السيد كمال الحيدري: هذا السؤال اجبت عليه دكتور قلت ان الرسول (صلى الله عليه وسلم) لو لم يكن قد بين هذه الحقيقة فيما سبق نعم كان قد قصر، بيّن، اما لماذا اراد ان يؤكد؟ هذه طبيعية جدا انه اراد ان يؤكد اهم المفاصل الموجودة في الشريعة.

د.سالم جاري: وهو ما يعصم امته من الضلالة لو فعلت والتزمت، شكرا لكم سماحة آية الله السيد كمال الحيدري ايضا اشكر الاخوة والاخوات الى اللقاء في الاسبوع القادم وايضا يوم الاحد لنا لقاء معكم ومع سماحة السيد كمال الحيدري في برنامج الاطروحة المهدوية، نستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاتــه...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرية عدالة الصحابة في الصحيحين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نظرية عدالة الصحابة في الميزان القسم الاول
» نظرية عدالة الصحابة في الميزان القسم الرابع
» نظرية عدالة الصحابة في الميزان القسم الثاني
» نظرية عدالة الصحابة في الميزان القسم الثالث
» خصائص نظرية المجسمة ق (3)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الأمداد :: رجال الإسلام :: السيد كمال الحيدري-
انتقل الى: