نور الأمداد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لنشر علوم خير االأسياد محمد وآلِ بيته الأمجاد عليهم صلوات ربِّ العباد
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المنهج الصحيح في فهم المعارف الدينية القسم الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب علم
 
 
طالب علم


المنهج الصحيح في فهم المعارف الدينية القسم الثاني  133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

المنهج الصحيح في فهم المعارف الدينية القسم الثاني  Empty
مُساهمةموضوع: المنهج الصحيح في فهم المعارف الدينية القسم الثاني    المنهج الصحيح في فهم المعارف الدينية القسم الثاني  Emptyالثلاثاء مايو 08, 2012 7:14 am

مقدم البرنامج : سالم جاري

د.سالم جاري: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله الامين محمد وآله الطيبين الطاهرين. السلام عليكم مشاهدينا الكرام ورحمة الله تعالى وبركاته، طابت اوقاتكم نحييكم اطيب تحية ونلتقيكم في حلقة جديدة من برنامج: مطارحات في العقيدة، عنوان هذه الحلقة: المنهج الصحيح في فهم المعارف الدينية القسم الثاني، اذكركم ايضا باننا سنكون معكم يوم الاحد ان شاء الله تعالى ابتداء من الاحد القادم بصحبة سماحة السيد كمال الحيدري وبرنامج الاطروحة المهدوية سيكون معكم مساء كل يوم احد في الساعة العاشرة بتوقيت طهران اي الساعة التاسعة والنصف بتوقيت مكة المكرمة، اما برنامج يوم الخميس فباق على عنوانه وهو مطارحات في العقيدة ايضا في نفس الوقت، اذن سنكون معكم وبصحبة سماحة السيد كمال الحيدري يومين في الاسبوع ان شاء الله تعالى ابتداء من الاحد القادم، كل احد وكل خميس. تحية لكم مشاهدينا الكرام من جديد كما نحيي باسمكم ضيفنا الكريم سماحة آية الله السيد كمال الحيدري، مرحبا بكم سماحة السيد.

سماحة السيد كمال الحيدري: اهلا ومرحبا دكتور.

د.سالم جاري: حياكم الله. سماحة السيد طرحتم في الحلقة السابقة اطروحة اخرى للحوار العلمي، الآن السؤال عن خصوصية هذه الاطروحة فما هي خصوصيتها ولماذا ترجحونها على الحوار المباشر كما هو المعتاد في بعض الفضائيات.

سماحة السيد كمال الحيدري: اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين. في الواقع بانه في الحلقة السابقة قلنا بانه يمكن ان نطرح اطروحة اخرى للحوار العلمي ولبحث الموضوعات الاساسية الفكرية والعقدية من خلال هذه الاطروحة لا الاطروحة المتعارفة والتي عهدناها لعله في السنين الاخيرة على بعض الفضائيات، طبعا بودي ان اشير ان هذه الاطروحة التي اشرت اليها وهي ان نبدأ بطرح الموضوعات التي هي محل الخلاف بين المدارس والاتجاهات الاسلامية بطرح علمي ثم الاتجاهات الاخرى ايضا من خلال فضائيات اخرى ايضا يطرحون ما عندهم باسلوب علمي رصين ومتقن من غير اساءة لا الى الفكر ولا الى من يعتقد بذلك الفكر لا اساءة ولا اهانة ولا تسفيه ولا طعن ولا نحو ذلك ويترك الامر للمشاهد الكريم انه يختار هذا القول او يختار ذلك القول فيتبعون احسنه، يستمعون هذه الكلمات ويستمعون تلك الكلمات هذه الاطروحات وتلك الاطروحات ويتبعون احسنها وانا اتصور ان المشاهد الكريم سوف يكون هو الحلقة التي يشترك معنا في هذا الحوار وفي ذاك الحوار وبامكانه من خلال الاتصال المباشر ان ينقل وجهة النظر من تلك الفضائية الى هذه الفضائية من تلك القناة الى هذه القناة وبالعكس ايضا ينقل وجهة النظر التي نطرحها هنا لتناقش في فضائية اخرى بشكل هادئ ورصين ومحكم وعلمي وسليم، هذه الطريقة كما اشرت كانت متعارفة في حواضرنا العلمية وفي حوزاتنا العلمية في حوزة النجف في مدرسة النجف الحديثة، وفي حوزة النجف الحديثة نحن كنا نجد ان هناك مجموعة من الاعلام يطرحون مسائل وهناك تلامذة يشتركون بين هؤلاء الاستاذة وهؤلاء العلماء فينقلون رأي هذا العلم وهذا المجتهد وهذا المحقق الى شخص الى علم آخر الى مجتهد آخر من غير ان تذكر الاسماء ومن غير ان تسفه ومن غير ان تطعن ومن غير ان تتهم وانما كرأي علمي يقال انه يطرح مثل هذا الفكر فماذا تقولون في هذا المجال، اما الطريقة المتعارفة التي الآن مع الاسف نجدها على بعض فضائيات انا في نظري ان فوائدها او مضارها اكثر بكثير من الفوائد والايجابيات المترتبة عليها انا اشير الى بعض هذه السلبيات والمضار المترتبة على الحوارات المباشرة التي نجدها او نتلقاها على بعض هذه الفضائيات الموجودة، المسألة الاولى التي نلاحظها في مثل هذه الحوارات المباشرة انها في الاعم الاغلب ارتجالية، لماذا؟ باعتبار ان المسألة تطرح مباشرة لا المتكلم قد درسها بدقة ولا المجيب يستطيع ايضا ان يجب عنها بدقة وبمراجعة وباستناد الى المصادر والآيات والروايات ونحو ذلك فبطبيعة الحال الحالة تكون حالة ارتجالية وليست حالة علمية متقنة ورصينة، النقطة الثانية او السلبية الثانية الموجودة في هذه الحوارات المباشرة انها في الاعم الاغلب بل في كثير بل في كلها تقريبا تنجر الى حالة من الجدل للغلبة يعني كيف ان هذا الطرف يتغلب على ذاك وذاك الطرف يتغلب على هذا وهنا تضيع الحقيقة يعني بعد لا يوجد هناك هدف للكشف عن الحقيقة لا هذا الطرف بصدد الكشف عن الحقيقة ولا ذاك الطرف بصدد الكشف عن الحقيقة وانما كل همه ينصب على كيف ينتصر على الخصم على الطرف الآخر الذي في هذه الحوارات تجدون كأنهما متعاديان متخاصمان كأنهما معركة هنا كيف يتغلب هذا مع انه في المباحث العلمية ليس الامر كذلك. النقطة الثالثة والسلبية الثالثة التي تبتلى بها الحوارات المباشرة انها مفتوحة لغير المتخصصين لانها برامج مباشرة فيدخل فيها من ليس له تخصص في هذا المجال وبطبيعة الحال اذا كانت ايضا تدخل فيها كلمة غير المتخصصين فبطبيعة الحال بعد لا تستند الى اسس علمية، السلبية الرابعة انها تكون كحالة كشكولية ان صح التعبير يعني تجدون انتقال من مسألة الى مسألة من مسألة الى مسألة من غير ان تنقح المسائل من غير ان توضع في ميزانها وموازينها وفي نصابها حتى يجاب عنها ولذا تجدون هذا ينقض على هذا وهذا ينقض على هذا، هذا يشكل على هذا وهذا يشكل على هذا، هذا لا يجيب على هذا وهذا لا يجيب على هذا، ولذا انتم وجدتم في كثير من هذه الحوارات هذا الطرف يقول انت لم تجبن على اسئلتي وذاك الطرف الآخر يقول ايضا انت لم تجبن، لماذا؟ السبب انها ارتجالية، هو لم يستحضر الجواب حتى يجيبه بشكل علمي فيحاول ان ينتقل من مسألة الى مسألة، وهذه السلبيات التي نجدها في الحوارات المباشرة سوف تنتفي جميعا في الحوارات في الطريقة وفي الاطروحة التي انا اطرحها، لماذا؟ لانه انا الآن عندما آتي هنا يوجد عندي موضوع محدد راجعت المصادر وقفت على الكلمات عرفت ماذا يقول الطرف الآخر، ابحثه بشكل علمي ودقيق والطرف الآخر والاتجاه الآخر والقول الآخر والمدرسة الاخرى عبر عنها ما تشاء ايضا هو عندما يستمع الى كلامي بشكل دقيق ومستحكم عند ذلك يراجع الادلة يراجع المصادر يراجع الآيات، يراجع الروايات يراجع التاريخ، عندما يقول شيء لا يقوله على عواهنه عند ذلك سيكون بحثا علميا وحوارا علميا متقنا ولذا من هنا انا اعتقد ومن هنا جاء اقتراحي لهذه الاطروحة ولا اوافق على تلك الاطروحة لذا بعض الاخوة الاعزاء الذين اتصلوا في الحلقة السابقة وقالوا نحن نؤمن اي فضائيات يريد فلان حتى يجلس مع فلان الآن سواء كنت انا او غيري او كان الطرف الآخر فلان او فلان هذا يؤثر كثيرا وانا اتصور ان الطريقة الفضلى هي هذه الطريقة التي اشرت اليها وهي اني اتكلم في هذه الموضوعات التي هي تهم جميع المسلمين وانا اطرح اطروحتي العلمية في هذه المجال في المقابل فليطروحوا اطروحتهم العلمية وجميعا يتمسكون بقوله تعالى { الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ } اما هذا الاتجاه واما ذاك الاتجاه.

د.سالم جاري: حياكم الله، شكرا لكم سماحة السيد، والقرآن يؤيد هذا يقول { وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ }.

سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم، ان شاء الله سيأتي في الاسلوب الذي سنشير اليه سأبين هذه.

د.سالم جاري: ان شاء الله تعالى، اذن لندخل في الاسلوب، اذن ما الاسلوب الذي تتبعونه.

سماحة السيد كمال الحيدري: جزاكم الله خير، هذا الذي اشرتم اليه واقعا هو صلب البحث القرآني، القرآن الكريم باعتبار ان النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) كان مدعو الى ان يدعو الناس الى القرآن والى الاسلام { ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ } وانا اتصور ان القرآن الكريم له اطروحة كاملة في هذا المجال، توجد عنده نظرية كاملة في هذا المجال وكاملا بيّن الاسلوب الذي ينبغي ان يتخذ بأي حوار علمي وذلك الحوار لم يكن بين طرفين مسلمين دكتور وانما كان بين طرف مسلم وطرف مشرك وطرف كافر وطرف لا توجد هناك مشتركات بينه وبين الطرف الآخر فكيف ونحن توجد بيننا مشتركات كثيرة موجودة نقاط اشتراك كثيرة موجودة على هذا الاساس انا اتصور بأنه عندما نرجع الى القرآن الكريم انا احاول ان اقف عند آيتين دكتور اذا تسمحوا لي بهذا المجال، الآية الاولى وهي الآية الواردة في سورة النحل الآية (125) من سورة النحل قال تعالى في هذه الآية { ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ } بطبيعة الحال نحن كأتباع مدرسة اهل البيت نعتقد ان سبيل الرب هو مدرسة اهل البيت وفي طرف آخر وهم مدرسة الصحابة ومدرسة الخلفاء وارجح عبارة الصحابة على عبارة الخلفاء لانه تعبير الخلفاء عام وهم لا يقولون بانه نحن تابعين لكل الخلفاء وانما يقولون تابعون نحن للصحابة محددين ولذا تعبير مدرسة الخلفاء تعبير عام التعبير الدقيق هو مدرسة الصحابة في قبال مدرسة العترة او مدرسة اهل البيت ولذا ايضا لا اوافق على تعبير اهل السنّة والجماعة لماذا؟ باعتبار اننا جميعا كما ذكرنا في ابحاث سابقة نحن ايضا اهل السنّة والجماعة ندعوا ايضا الى السنّة النبوية اساسا نحن الذين نعتقد ان شاء الله هذا البحث سيأتي لاحقا دكتور، وهو نحن نؤكد على دور السنّة في فهم المعارف الدينية لعل الآخرين يقولون لا دور للسنّة حسبنا كتاب الله، نحن الذين نؤكد على دور السنّة النبوية في فهم الدين وفي تأصيل الدين وفي تأسيس المعارف الدينية وفي فهم المعارف الدينية اذن نحن اهل السنّة بهذا المعنى لا هم الذين يقولون اي شيء تسأل يقول ضع البخاري على جانب وضع اصول الكافي على جانب تكلم معي مع القرآن، اذن هذا هو اهل السنّة هذا؟ ابدا، هذا ليس اهل السنّة، اهل السنّة من يرى ان النبي الاكرم وهذا ان شاء الله تعالى في الحلقة القادمة باذن الله تعالى سوف اقف عند هذه النقطة ومن الآن ابين للمشاهد الكريم ان شاء الله تعالى في كل حلقة سوف نبين الحلقة القادمة ما هو موضوعها حتى المشاهد الكريم اذا اراد ان يتابع ان يراجع ان يسأل ان يستفهم يكون البحث. هذه الآية المباركة وهي قوله تعالى { ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ } اشارت الى الاسلوب الذي ينبغي اتباعه للدعوة الى الله سبحانه وتعالى وللدعوة الى الحق سواء نحن اتباع مدرسة اهل البيت او مدرسة الصحابة، القرآن يعطينا الاسلوب الطريق الذي لابد من اتباعه انظروا بشكل دقيق قال { ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ } هذا الذي تفضلتم به، جيد الآن ما هو المراد من الحكمة، في الواقع انا لا اريد ان اقف عند تفسير الآية المباركة لانه البحث مفصل وانا اريد انه فقط اشير الى نكات منها، ما هو المراد من الحكمة، ما هو المراد من الموعظة الآن اضعه جانبا اما انظروا الى قوله بالتي { وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ } وانا اتصور الانسان عندما ينظر الى هذه الفضائيات واقعا يجد بانه حكمة وموعظة او جدال؟ من الواضح انه جدال، من الواضح انه لا هو حكمة ولا هو موعظة وانما هو جدل وجدال ومناظرة بين طرفين وبين شخصين، سؤالي الذي اريد ان انا اطرحه على المشاهد الكريم واقعا هذا الذي تجدونه على بعض الفضائيات بينكم وبين الله اساسا فيه حسن ام كله اتهام وتكفير وتسفيه ويكفي ان تنظر لدقائق الى الشريط الخبري الذي يوجد في القناة يعني ما من كلمة بذيئة وما من سب وما من اتهام وما من طعن الا ويوجه من هذا الطرف لذاك الطرف، بينكم وبين الله اهذا هو منطق القرآن والمتحدث يتحدث انه لماذا تسبون، يا اخي الآن كل بحثك من اوله الى آخره سب وشتم وطعن وتسفيه وتكفير و.. الى غير ذلك، اين هذا من منطق القرآن الذي يقول { وَجَادِلْهُمْ } التفتوا جيدا القرآن لم يقبل وجادلهم لو كان يقول وجادلهم كان صحيح، لم يقبل حتى الجدال بالذي هو حسن قال { وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ } يعني الجدال بهذا المعنى يكون على انحاء ثلاثة النحو الاول الجدال مطلقا حتى ولو كان بنحو الهتك والسب والشتم الى غير ذلك، هذا نحو من الجدال وهذا الذي نحن نجده في الاعم الاغلب على الفضائيات، النحو الثاني الجدال بالتي هو حسن، والنحو الثالث الجدال بالتي هي احسن، القرآن يقول ينبغي ان يكون الجدال بالنحو الثالث ولا يوافق على النحو الثاني فضلا عن النحو الاول، اذن كيف يمكن ان نقول نحن من اتباع القرآن واسلوبنا ذاك الاسلوب الذي نحن نجده واقعا اربأ بنفسي ان اذكر الكلمات والموضوعات والابحاث والاتهامات التي تقال في مثل هذه الفضائيات هذه هي الآية الاولى. الآية الثانية وهي من الآيات المهمة في هذا المجال وهي الآية الواردة في سورة سبأ { وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ } هذه الآية المباركة التي هي واردة في سورة سبأ انا بودي ان المشاهد الكريم يلتفت جيدا انه هذه الآية متى جاءت، التفتوا جيدا موضع الآية المباركة، قالت الآيات التي قبلها { قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِنْ شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُمْ مِنْ ظَهِيرٍ * وَلَا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ * قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللَّهُ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ } يا اخي حديث الرسول (صلى الله عليه وآله) مع الكفار مع المشركين مع الذين قل ادع الذين زعمتم من دون الله هؤلاء كانوا لهم شرك صريح وواضح وجلي ولكنه تجد انه النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) عندما يتكلم معهم لا يقل اذن انا على الحق وانتم على الضلال لا يتكلم بهذا المنطق وانا استغرب ان بعض من ينسب نفسه الى اهل العلم ويقول بانه اساسا مدرسة اهل البيت وان الشيعة اساسا مذهب مدخول على الاسلام هو هذا منطق القرآن هو هذا الاسلوب الذي علمنا القرآن! القرآن الكريم يعلم رسوله يقول لرسوله قل لمن هم على الشرك الجلي والشرك الصراح والواضح لا تتكلم معهم بلغة اني على الحق ولا ريب وانك على الباطل والشرك والكفر وكل ما تريد ابدا، يتكلم معه بلغة { وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ } وطبعا القضية سكت عنها يعني لعلي انا على الحق وانت على الباطل ولعل الامر يكون بالعكس، انظروا السيد الطباطبائي رحمة الله تعالى عليه في ذيل هذه الآية المباركة من تفسيره القيّم في الميزان صفحة (374) في تفسيره يقول تتمة قول النبي وهذا القول بعد القاء الحجة القاطعة ووضوح الحق في مسألة الالوهية يعني بعد ان القيت عليهم الحجة وتمت عليهم الحجة ليس قبل ذلك، قل مع ذلك لعلي على هدى وانتم على ضلال او يكون الامر بالعكس ليس قبل القاء الحجة، وانا لا اتصور ان احدا من المتكلمين يستطيع ان يقول انه القيت الحجة علينا كاملة ونحن لم نقبل ليس الامر كذلك في الابتلاء يبدأون بأن هؤلاء كذا وان هؤلاء مجوس وان هؤلاء اصولهم فارسية وان هؤلاء اصولهم يهودية يا اخي هذا ما اعرف والله هذا المنطق من اين جاءنا هذا المنهج من اين جاءنا يقينا ليس هو منهج القرآن وليس هو منهج النبي الاكرم، ليس هو رسالة النبي الاكرم، ليس هو اسلوب النبي الاكرم، اسلوبه هذا الذي اشار اليه القرآن الكريم قال مبني على سلوك طريق الانصاف ومفاده ما هو هذا السلوك ما هو هذا الاسلوب؟ ومفاده ان كل قول اما هدى او ضلال وماذا بعد الحق الا الضلال، يقينا اما انا على الحق وما يقابلني هو على ضلال او احتمال الامر ان يكون الامر بالعكس، لماذا؟ لانه لا يمكن ان يتعدد الحق هذا غير معقول وماذا بعد الحق الا الضلال والحق واحد لا يمكن ان يتعدد الحق من ربه، هو الحق وماذا بعد الحق الا الضلال، يقول اما هدى او ضلال لا ثالث لهما نفيا واثباتا ونحن يعني هذا النبي يقول في القرآن ونحن وانتم على قولين مختلفين لا يجتمعان فاما ان نكون نحن على هدى وانتم في ضلال واما ان تكونوا انتم على هدى ونحن في ضلال فانظروا بعين الانصاف الى ما القي اليكم، الآن نحن والله كل هدفنا وسأبين بعد ذلك كل هدفنا ان نذكر حجتنا ونذكر دليلنا ونذكر ما نعتقده فان تمت على المشاهد الكريم الحجة وقنع بها واقتنع بها فبها ونعم وان لم يقتنع هو حر، من شاء فليقبل ومن شاء فليرفض ما عندنا مشكلة، الى ما القي اليه من الحجة وميزوا الى آخره. طبعا انا هنا بودي ان اشير الى نكتة وهي نكتة مهمة الآية المباركة اشارت اليها التفتوا ان الآية ماذا قالت، قال { وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ } اذا نظرنا الى الجملة الاولى طبعا هذا الاحتمال قائم ان الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله) يكون على الهدى ومقابله يكون على الضلال او يكون الامر معكوسا ولكن الجملة الثانية بينت ولكن بشكل لطيف غير مؤذ لا يوجد فيه اهانة للطرف الآخر لا يوجد فيه توجيه انك على باطل قالت { لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ } على نحو اللف والنشر المرتب كما ذكروا يعني "وانا" مرتبطة لعلى هدى، "او اياكم" مرتبطة بالضلال المبين، اذن الآية بشكل دقيق وبأدب رفيع وببيان بليغ اوصلت لنا ان النبي هو على الهدى والآخر على الضلال ولكن بهذا الاسلوب بهذا المنطق.

د.سالم جاري: احسنتم واستعمال "او" سماحة السيد، { وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ } لو قال وانا واياكم لتساويا حتى في النتيجة.

سماحة السيد كمال الحيدري: جزاكم الله خيرا، احسنتم، اذن لا يريد الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله) لا يقول لنا قائل يعني ان الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله) كان يشك في نفسه انه على الحق والآخر على الباطل حتى يقول هذا الكلام، لا، كان على بينة من ربه انه على الهدى وان الآخر على ضلال ولكن لا يجابهه بذاك لانه لو جابهه مباشرة وقال انت على ضلال وآباؤك على ضلال وانت على سفه واباؤك على سفه ومذهبك مدخول وانت وانت فاوجد جدارا هذا الجدار بعد يمكن اختراقه او لا يمكن اختراقه؟ لا يمكن اختراقه اخي العزيز ولذا انا بودي ان المشاهد الكريم والله اقول هذا الكلام بشكل عام لا اقوله فقط لمدرستنا ولاتباع مدرستنا وللمبلغين منا وللخطباء ولاهل المنبر وللفضائيات لا فقط هذا حتى اولئك الطرف الآخر اقول لهم اذا اردتم ان تنفذوا الى قلوب الناس فبدلوا هذا الاسلوب هذا الاسلوب لا ينفع، هذا الاسلوب يوجد جدارا من البغضاء والشحناء والفتنة والتفتيت ونحو ذلك، اذن انا اعتقد بأن الاسلوب الذي اعتمده القرآن هو اسلوب اللين.

د.سالم جاري: { فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا }.

سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم، الله سبحانه وتعالى يأمر موسى ان يذهب الى من ادعى قال { أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى } يعني المنطق الفرعوني ولكنه منطق القرآن ومنطق النبوة ومنطق الرسالة والمنطق الصحيح { فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا }، { وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ } وانا اتصور من اوضح مصاديق الفظ هو ان الانسان يتهم الآخر يسقط الآخر يهين الآخر يتجاوز على من يعتقد به الآخر هذا ليس صحيحا هذا ليس منطقيا القرآن الكريم يقول بأنه لا تسبوا الآية المباركة.

د.سالم جاري: { وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا }.

سماحة السيد كمال الحيدري: هذا المنطق منطق قرآني يقول ما ينبغي انك تتجاوز على معتقدات الآخرين على افكار الآخرين نعم جادلهم بالتي هي احسن وهذا قانون الهي يا اخواني الاعزاء وكما قلت هذا الكلام لا اوجهه فقط بل الى المبلغين والعلماء والذين يخرجون على الفضائيات او يكتبون في الكتب او في الاقراص او ينشرون الاقراص الى آخره او في المواقع الالكترونية، يا اخواني ايها الاعزاء المنطق القرآني هو منطق اللين هو منطق { وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ } هو منطق { وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ } هو منطق { وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ } هذا هو المنطق ولذا في الواقع انا من الذين اعتقد بانه هذا المنطق هو الذي لابد ان يسود في الحوارات العلمية وانا يكفيني واقعا لا اقول ولا اعلق على بعض هذه القنوات الفضائية والتي لا يعلم واقعا من اين بدأت والى اين تريد ان تنتهي انتم انظروا الى هذه الفضائيات انظروا بينكم منطقها عجيب القرآن انا اذا تسمح لي دكتور هذا المثال اريد ان اشير اليه، نحن عندما نأتي الى اهل الجنة نجد بأن اهل الجنة الخطاب الذي بينهم اي خطاب؟ خطاب { سَلَامًا سَلَامًا } يعني الخطاب الذي يحكمهم اي خطاب.

د.سالم جاري: { لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا }.

سماحة السيد كمال الحيدري: وانما هو خطاب السلام هو خطاب الامن هو هذه اللغة ولكن عندما نأتي الى منطق اهل النار وخطاب اهل النار بعضهم مع بعض ماذا تجد؟ { كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَعَنَتْ أُخْتَهَا } يا اخواني الاعزاء هذا منطق قرآني وهذا مثال قرآني وهذا اصل قرآني اننا اذا كنا نعتقد اننا نعيش مجتمعا الهيا فلابد ان يكون خطابنا خطابا سلاما سلاما فاذا وجدتم ان الخطاب تبدل من سلاما سلاما الى كلما دخلت امة لعنت اختها هذا بعد المنطق ماذا يكون منطق الهي لو منطق شيطاني؟

د.سالم جاري: هذا منطق اهل النار.

سماحة السيد كمال الحيدري: وانا اتصور ان هذا الميزان يكفي للمشاهد الكريم ان يميز ان هذه الفضائية وان القائلين فيها وان المتحدثين فيها من أي جهة كانت وبأي عنوان كان ومن أي مدرسة كانت لا يفرق عندي الآن ما اتكلم في الطرف الآخر لا ابدا ابدا، الفضائيات اذا كان المنطق والخطاب الحاكم عليها هو منطق سلاما سلاما اطمئنوا هذا هو المنطق القرآني وهذا هو منطق اهل الجنة وهذا هو منطق اهل الايمان وهذا هو منطق المسلمين والمسلم والمؤمن طبعا سلاما سلاما هذا بودي ان يعرف المشاهد الكريم انه هذه القضية ليست فقط سلاما سلاما نحن الآن نسلّم على الجميع من نعرفه ومن لا نعرفه ولذا نجد بانه الاسلام شعار المسلم هو السلام شعار المسلم اينما دخل واينما حل واينما ارتحل هو السلام فاذا نظرتم الى الفضائية والقائلين والمتحدثين فيها منطقهم سلاما سلاما منطقهم منطق الوئام منطق المحبة منطق كشف الحقيقة، منطق المودة هذا هو المنطق القرآني والاصل القرآني اما اذا وجدتم ان المنطق منطق الاتهام ومنطق التكفير من اي كان من هذا الطرف او من ذاك الطرف يسمي نفسه عالما او يسمي نفسه من اهل العلم او يسمي نفسه احد الاعلام فليسمي، قلت في الحلقة السابقة في كلمات الإمام امير المؤمنين قال وآخر قد تسمى عالما وليس به، اخذ جهائل من جهال. والإمام (سلام الله عليه) خطبة مفصلة الآن ليس وقت اشرحها والإمام يبين خصوصيات هذا الانسان يقول بانه كيف تميز ان هذا الانسان عالم حقيقي او انسان متلبس بالعلم، عالم حقيقي او انسان جاهل وظاهره هو العلم يقول انظر اذا كان ينقلك من الشك الى اليقين فهو عالم اما اذا كان ينقلك من اليقين الى الشك فهو جاهل ولهذا الإمام امير المؤمنين (سلام الله عليه) في آخر تلك الخطبة يقول وهذا الانسان والظاهر والصورة والشكل شكل انسان والقلب قلب حيوان وذلك ميت الاحياء هذا الانسان ميت من حيث الانسانية وان كان حيا من حيث الحيوانية والبهيمية والسبوعية طبعا اقول هذا الكلام عام حتى لنفسي اوجه هذا الكلام لنفسي اولا انه ينبغي ان يكون منطقنا اسلوبنا خطابنا خطاب قائم على اساس المودة { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ } لا يقول لنا قائل بان المراد من الايمان هنا يعني اتباع مدرسة اهل البيت، انا لا اقبل لا اوافق على هذا الاصطلاح في القرآن نعم في بعض الروايات اطلق الايمان على اتباع مدرسة اهل البيت والا القرآن يطلق الايمان حتى على اتباع الشرائع السابقة هم مؤمنون ايضا اذن الايمان له درجات وهؤلاء كلهم والمؤمنون جميعا يشتركون في مسألة الايمان.

د.سالم جاري: احسنتم كثيرا، معنا اتصال سماحة السيد الاخ ابو حيدر من البحرين تفضلوا.

المتصل الاخ ابو حيدر من البحرين: السلام عليكم.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل الاخ ابو حيدر من البحرين: كيف حالك مولانا.

سماحة السيد كمال الحيدري: مرحبا بكم.

المتصل الاخ ابو حيدر من البحرين: مولانا القرآن الذي بين ايدينا هل هو نفس القرآن الذي عند الإمام المهدي (عج) هذا سؤال، أمامك مصحف افتح الى تعريف المصحف الصفحة الاخيرة.. اقرأها لكم: كتب هذا المصحف الكريم وضبط على ما يوافق رواية حفص بن سليمان بن المغيرة الأسدي الكوفي لقراءة عاصم بن أبي النجود الكوفي التابعي عن أبي عبد الله الرحمن عبد الله بن حبيب السلمي عن عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب وزيد بن ثابت وأبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأخذ هجاؤه مما رواه علماء الرسم عن المصاحف التي بعث بها الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه إلى مكة والبصرة والكوفة والشام والمصحف الذي جعله لأهل المدينة والمصحف الذي اختص به نفسه و عن المصاحف المنتسخة منها وقد روعي في ذلك.. السؤال هل هو المصحف الذي يضعه عثمان بن عفان هل هو نفس المصحف مصحف فاطمة وهو نفس المصحف عند المهدي المنتظر؟ تعريف الكافي قال لدينا مصحف يسمى مصحف فاطمة وهو لن يراه الا عند الإمام المهدي فاذا قلت تأويل او تفسير فمعنى التفسير الذي أمامكم الآن ليس بصحيح وليس بتفسير اهل البيت ولكن تفسير الصحيح عند اهل البيت هو عند المهدي المنتظر.

د.سالم جاري: وصلت فكرتكم، معنا الاخ ابو علي من السعودية، تفضلوا.

المتصل الاخ ابو علي من السعودية: السلام عليكم.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل الاخ ابو علي من السعودية: سؤالي للشيخ عندي سؤالين الاول المفروض يا فضيلة الشيخ الله يطول عمرك. تناظر علماء السنّة ويتفقون على اسئلة محددة وتناظرهم فيها وان احد يتكلم يعني ولا يقدر يقابل هذه مشكلة، السؤال الثاني ما هو اسم المهدي المنتظر الذي هو غائب في السرداب لالف ومئتين سنة، اسم الإمام الغائب (عج) الذي هو الآن في السرداب لـ (1200) سنة.

د.سالم جاري: ستعرف ان كان في السرداب او لا ولكن السؤال عن اسم الإمام الغائب طيب وصلت الفكرة.

المتصل الاخ ابو علي من السعودية: شكرا.

د.سالم جاري: حياكم الله، شكرا لكم، معنا الشيباني من الرياض تفضلوا من المملكة العربية السعودية.

المتصل الاخ الشيباني من السعودية: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل الاخ الشيباني من السعودية: جزاكم الله خير الجزاء بارك الله فيكم ونشكر لكم.. اخواني انا اريد ان اتحدث في موضوع يعني يجب المسلمين ان يلتفتون اليه وهو حديث الراية والحديث القدسي الذي انزل الله سبحانه وتعالى بجبريل عن الولاية، فان الله سبحانه وتعالى يأمرنا بأن هذا الرجل ولي له، فكيف لنا اذا كان الحديث هذا حديث الراية مازال الرجل يتقرب لي حتى احبه فاذا احببته كنت سمعه الذي يسمع به ولسانه الذي ينطق به اين هذا الرجل يجب على المسلمين ان يتفكروا اين هذا الرجل حتى لا نعادي احد حتى لا نكون ضده فاذا كان الله سبحانه وتعالى اراد ان يثبت هذا الرجل بحديث الراية للرسول (صلى الله عليه وسلم) عندما قال لو سلمنا الراية غدا رجل يحب الله ويحب رسوله هذا دليل ويحبه الله ويحبه رسوله والرسول ما ينطق عن الهوى اذا كان الرسول صلى الله عليه وآله الطيبين الطاهرين اثبت بالراية ان علي بن ابي طالب هو الولي الذي يحبه الله يعني اعلان من الله بان الله يحب علي، ما سمعت في واحد وقال ان الرسول صلى الله عليه وسلم وآله ان الله يحب فلان وانا صراحة من الناس الذين اشد على ايدي اخواني في ايران.. فانتم حصن الايمان.

د.سالم جاري: حياكم الله، بارك الله فيكم، شكرا للاخ الشيباني، معنا الاخ عباس من النجف الاشرف تفضلوا اخ عباس.

المتصل الاخ عباس من النجف: السلام عليكم.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل الاخ عباس من النجف: سماحة السيد اول مرة نرجوا ان تدعون لنا ونحن بدعاءكم احوج وان شاء الله ندعوا لكم عند الإمام علي.

سماحة السيد كمال الحيدري: جزاكم الله خيرا.

المتصل الاخ عباس من النجف: سماحة السيد الآن العالم كله ادرك امور ما ظلت غائبة مثل ما كانت قبل يعني هذه القنوات اصبح امرها معروف وهدفها معروف، هدفها هو هدف سياسي اكثر مما هدف ديني ولم شمل الاسلام والمسلمين، هدفها التفرقة هدفها الانحرف عن الدين الاسلامي هذه نقطة، النقطة الثانية احببت ان اوضح مسألة وهي التي دائما هكذا قنوات وهكذا شخصيات يدخلون من خلالها لتفرقة الاسلام والمسلمين، النقطة هي مع الاسف نحن كمذهب جعفري وكمذهب شيعي ما غطينا تغطية كاملة لدور الاصحاب اصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في الاسلام يعني ما اعطيناهم ذلك الدور المهم وصورنا للعالم انه نحن ضد كل الاصحاب وهذا مفهوم خاطئ نرجوا من سماحتكم توضيح هذا الامر نحن لسنا ضد عمار او جابر بن عبد الله او المقداد او كثير من الاصحاب، نحن ضد اشخاص او ليس ضد وانما نختلف مع اشخاص كان لهم موقف سلبي في الاسلام هذا الذي عندنا فارجو من سماحتكم توضيح انه ما عندنا مشكلة مع كل الاصحاب، لكن عندنا مواقف معينة ضد بعض الاشخاص الذين كان موقفهم معروف وهذا الذي هو من خلال هؤلاء يفرقون المسلمين.

د.سالم جاري: حياكم الله. نعم الاخ ابو حيدر من البحرين يقول هل القرآن الذي بين ايديكم هو نفس القرآن الذي عند المهدي؟

سماحة السيد كمال الحيدري: الجواب اتفقت كلمة علماء مدرسة اهل البيت الا من شذ منهم وهذا الشذوذ ليس فقط في مدرسة اهل البيت هذا الشذوذ ايضا يوجد في مدرسة الصحابة والآن ليس حديثي عن تحريف القرآن فقط اريد ان اقول لك في جملة واحدة اخي العزيز تسمح لي دكتور انه هذه المسألة ان شاء الله انا بعد ذلك سأطرحها بشكل دقيق ومفصل ولكنه الآن فقط للاشارة اشير الى هذه القضية يوجد عندي كتاب هذا الاخ العزيز من البحرين بامكانه ان يراجع اصول التفسير والتأويل هناك في صفحة (495) انا فقط انقل علماء المدرسة مدرسة اهل البيت الذين آمنوا بان القرآن لم يزد فيه حرف ولم ينقص منه حرف بالمعنى الذي هو التحريف الآن لست بصدد تعريف التحريف، ان هذا القرآن الذي نزل على قلب الخاتم هو هذا القرآن الذي بايدينا وهو القرآن الذي سيظهر على يد المهدي (عليه افضل الصلاة والسلام) نعم اذا كان هناك اختلاف فهذا الاختلاف مرتبط بشأن نزول الآيات بترتيب السور او بعض الآيات والا لا يزاد فيه لا آية ولا سورة ولا غير ذلك، انظروا ماذا يقول الشيخ الصدوق الذي هو من علمائنا الكبار، يقول اعتقادنا ان القرآن الذي انزله الله تعالى على نبيه محمد (صلى الله عليه وآله) هو ما بين الدفتين وهو ما في ايدي الناس ليس باكثر من ذلك ومن نسب الينا انا نقول انه اكثر من ذلك فهو كاذب كاذب كاذب، ولكن ماذا نفعل كما ذكر هذا الاخ العزيز بانه الفضائيات تريد ان تنقل بعض الكلمات الشاذة وتنسبه الينا اذا تسمحوا لي دكتور، نفس هذا الكلام للشريف المرتضى المتوفى (436) ونفس هذا الكلام للشيخ الطوسي وهو من كبار علمائنا قال واما الكلام في زيادته ونقصانه فمما لا يليق به فالظاهر ايضا من مذهب المسلمين خلافه وهو الاليق بالصحيح من مذهبنا وهكذا الشيخ الطبرسي صاحب التفسير وهكذا الشيخ كاشف الغطاء وهكذا الفيض الكاشاني وهكذا السيد الشريف الرضي والشيخ المفيد وقطب الدين الراوندي وابن شهر آشوب المازندراني وابن ادريس وهكذا الى ان ننتهي الى السيد الخوئي والسيد عبد الحسين الاميني صاحب الغدير والطباطبائي وكل علماء الطائفة على مر التاريخ الآن يأتي شخص في مسألة وهذه ساتعرض لها فيما بعد، اذن اخي العزيز هذه التهم لا اصل لها وانا احملها واقعا على الغفلة وعلى الجهل لا اتهم احدا ولكن احملها على الجهل وعدم الاطلاع وعدم المعرفة بمدرسة اهل البيت.

د.سالم جاري: في البخاري ومسلم اضعافها مثل هذه الروايات.

سماحة السيد كمال الحيدري: وعندما ننتقل افترضوا لهم روايات، ام الرواية التي نقلها عن الكافي اخي العزيز كما نحن عندما ننقل من كتبكم ومصادركم الاصلية كالبخاري ومسلم وغيرها تقولون ان الرواية ضعيفة السند او لا نقبلها او مجهولة وهكذا نحن عندنا مولانا لم نقل الرأي التحقيقي عند علمائنا ان ليس كل ما ورد في اصول الكافي صحيح يمكن الاعتماد عليه وانما هو تراثنا فيه الصحيح وفيه غير الصحيح كما انه في تراث الآخرين هذه القضية ما مختصة بمدرسة اهل البيت موجودة في جميع المدارس الاخرى.

د.سالم جاري: احسنتم، سؤاله الثاني يقول مصحف فاطمة هل هو نفسه؟

سماحة السيد كمال الحيدري: الجواب اخي العزيز مصحف فاطمة، المصحف اخي العزيز ليس اسما مختصا بالقرآن الكريم اي كتاب آخر تستطيع ان تسميه صحف يعني مولانا يعني في صحف مكرمة لا علاقة لها، صحيفة الاعمال، صحيفة الكذا الى آخره، ليس مصحف فاطمة مرتبط بالقرآن الكريم لا من قريب ولا من بعيد اذن لا يوجد فيه شيء يرتبط.

د.سالم جاري: هو بالنص ليس فيه من قرآنكم شيء.

سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم، ليس فيه من قرآنكم شيء يعني امور خارجة عن هذا، اما من يريد ان يتهم وهو بحمد الله تعالى كتبت كتب ورسائل تبحث هذه القضية بشكل صافي وواضح وصريح.

د.سالم جاري: احسنتم، والمصحف هو من املاء رسول الله (صلى الله عليه وآله) اذن اجبتم، بالنسبة للاخ ابو علي يقول هناك مشكلة بالمناظرة لان كل طرف يتحدث بمعزل عن الآخر.

سماحة السيد كمال الحيدري: ابدا، انا قلت هذا المعنى، انا هذا الذي قلت بانه اساسا عندما تجعل مناظرة ويدخل فيها غير المتخصصين انظروا الآن انتم، انتم السائلين وانا واقعا احتراما لوجهات نظركم اجبت على اسئلتكم والا هذه الاسئلة بعيدة عن موضوع حوارنا، اخي العزيز اخواني الاعزاء اخواني المؤمنين اخواني المسلمين من اي فرقة من اي مدرسة كنتم كان بامكانكم ان تتكلم عن الموضوعات التي اشرت اليها واطمئنوا سوف اتكلم عن مسألة تحريف القرآن واتكلم عن مسألة العترة ومرجعية العترة واتكلم عن الصحابة وهذه التهمة التي توجه الى مدرسة اهل البيت انهم لا يقبلون الصحابة هذا كله سيأتي بحثه مفصلا بعد ذلك، نعم بامكانك ان تسمع حججي وبذهن واع ومنصف تطلب الحقيقة، اسمع مني واسمع الآخرين وهذا هي الاطروحة التي اقولها ان تسمعوا مني جيدا وتسمع من علمائك ومن مبلغيك واهل العلم عندك فان وجدت الحق معهم فطوبى لك وان وجدت الحق معك فطوبى لك.

د.سالم جاري: { الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ }.

سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم { فَبَشِّرْ عِبَادِ * الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ }.

د.سالم جاري: احسنتم سماحة السيد، بالنسبة لاسم الإمام عينه رسول الله قال يواطئ اسمه اسمي.

سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم. محمد بن الحسن العسكري وهذه ايضا دعاوى فارغة وان شاء الله تعالى سأقف عليها تفصيلا في ابحاث الاطروحة المهدوية وهو انه هذه الدعوى وانه في السرداب وان هذا الكلام اخي العزيز.

د.سالم جاري: اذن سماحة السيد ننبه الاخوة كل المسائل التي تتعلق بالإمام المهدي نرجوا ان تكون يوم الاحد الاسئلة المتعلقة بها اطرحوها على سماحة السيد.

سماحة السيد كمال الحيدري: وهنا ايضا في جملة اجيب الجواب هذه الدعوى انه اساسا في السرداب صار له مدة (1200) سنة هذا الكلام اخي العزيز كلام الفضائيات والا لا يوجد احد من علمائنا يقول ان الإمام (سلام الله عليه) في السرداب.

د.سالم جاري: احسنتم، بالنسبة الى الاخ الشيباني يشكركم ويقول الرسول قال في علي بالاجماع يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ولم يزك احدا غيره بهذه التزكية فلماذا تصرف الانظار عنه؟

سماحة السيد كمال الحيدري: الجواب اخي العزيز انتظرني كم حلقة قادمة ان شاء الله تعالى لنرى بعد ذلك ان الرسول (صلى الله عليه وآله) فقط زكى عليا او زكى عليا والعترة.

د.سالم جاري: اهل البيت.

سماحة السيد كمال الحيدري: العترة اساسا لا اقول اهل البيت لانه قد يقول اهل البيت يشملون نساء النبي او اعمام النبي وعائلة النبي واقارب النبي لا وانما اتكلم عن العترة الذي لا اشكال انه العترة لا تشمل نساء النبي، ساتكلم من مصادر الفريقين من الاحاديث المتفق عليها بين علماء المسلمين على صحتها وتواترها وسيتضح لك ان النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) اوصى واعطى المرجعية للعترة او فقط اعطى المرجعية لعلي (عليه افضل الصلاة والسلام) هذا اولا، وثانيا انه يحب الله ورسوله يحبه الله ورسوله هذا فقط لعلي موجود لا يوجد لغير علي، لا تقل في كتبنا يعني في صحيح البخاري هذا ليس حجة علينا، الاحاديث المتفق عليها بين الفريقين وعلى صحتها هي الاحاديث وهذه الاحاديث متفقة، انتم لا يوجد عندكم في من تولوا بعد رسول الله سواء كان الاول او الثاني او الثالث يوجد حديث صحيح متفق عليه بين الفريقين اذن هذا مختص بعلي بن ابي طالب فلماذا تجعلونه للصحابة جميعا بايهم اقتديتم اقتديتم.

د.سالم جاري: احسنتم بل لم يدع لاحد حتى عندهم انه من المطهرين بآية التطهير غير علي.

سماحة السيد كمال الحيدري: وسيأتي ان شاء الله ابحاث مفصلة فقط انتظرني قليلا لانه انا دعوت في المقدمة قلت واحدة من اهم اسباب اختياري لهذه الاطروحة اننا سنختار موضوع موضوع ونحققه علميا ومنهجيا اما اذا صارت حالة ارتجالية انه كل يدخل ويطرح سؤال هذا لا يمكن تحقيق البحث.

د.سالم جاري: احسنتم، بالنسبة للاخ عباس اذن اجبتم اجمالا ونحن نجل الصحابة كما يعلم الله.

سماحة السيد كمال الحيدري: وهذه دعوى يحاول البعض ان يوجد بيننا وبين المسلمين جدارا عندما يتهم اتباع مدرسة اهل البيت انهم يكفرون الصحابة لا ليس الامر كذلك نحن نجل الصحابة ونحترم الصحابة اولئك الذين جاهدوا وقاتلوا وقتلوا بين يدي رسول الله هؤلاء لا يقاس بهم احد الآن فيما يرتبط باصحاب الإمام الحسين له حديث آخر الآن ما اريد ان ادخل فيه ولكنه اخواني الاعزاء نحن حديثنا مع بعض الصحابة وذلك بعد ذهاب الرسول الاعظم لا مع الصحابة في زمن الرسول الاعظم وهذا ما سأعرض له ان شاء الله تفصيلا وهو العترة في مصادر الحديثية في المدرستين والصحابة في المصادر الحديثية في المدرستين.

د.سالم جاري: ان شاء الله تعالى ونحن مع القرآن { وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ } ثم يقول { أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ } احسنتم، حديثنا مع المنقلبين.

سماحة السيد كمال الحيدري: ان شاء الله يأتي كله وخصوصا الآية { وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ } التي هي من اهم الآيات التي يستشهدون بها على عدالة الصحابة او مرجعية الصحابة هذا كله بحثه ان شاء الله في هذا البحث مطارحات في العقيدة سيأتي وكل الاسئلة مرتبطة بالمهدي (سلام الله عليه وعج) مربوط بيوم الاحد ليلة الاثنين في الاطروحة المهدوية.

د.سالم جاري: ان شاء الله تعالى اذن سيكون لنا لقاء آخر معكم سماحة السيد الاحد القادم في مثل هذا الوقت ان شاء الله تعالى، نذكر الاخوة المشاهدين الكرام. اشكركم سماحة آية الله السيد كمال الحيدري شكرا جزيلا كما نشكر الاخوة والاخوات والى اللقاء يوم الاحد ان شاء الله تعالى والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاتــه...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنهج الصحيح في فهم المعارف الدينية القسم الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المنهج الصحيح في فهم المعارف الدينية القسم الثالث
» المنهج الصحيح في فهم المعارف الدينية القسم الرابع
» حاجة الأمة إلى المرجعية في بيان المعارف الدينية بعد الرسول ص
» لإمامة مقام وراء النبوة والرسالة (القسم الثاني)
» شروط الإمامة القرآنية القسم الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الأمداد :: رجال الإسلام :: السيد كمال الحيدري-
انتقل الى: