نور الأمداد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لنشر علوم خير االأسياد محمد وآلِ بيته الأمجاد عليهم صلوات ربِّ العباد
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عصمة اهل البيت (عليهم السلام) في آية اولي الامر(3)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب علم
 
 
طالب علم


عصمة اهل البيت (عليهم السلام) في آية اولي الامر(3)  133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

عصمة اهل البيت (عليهم السلام) في آية اولي الامر(3)  Empty
مُساهمةموضوع: عصمة اهل البيت (عليهم السلام) في آية اولي الامر(3)    عصمة اهل البيت (عليهم السلام) في آية اولي الامر(3)  Emptyالإثنين مايو 07, 2012 6:05 am

مقدم البرنامج : سالم جاري

د.سالم جاري: بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله الامين محمد وآله
الطيبين الطاهرين. السلام عليكم مشاهدينا الكرام اينما كنتم ورحمة الله
تعالى وبركاته واعظم الله تعالى اجورنا واجوركم بهذه المناسبة الاليمة
المؤلمة المحزنة وهي مناسبة رحيل سيدة نساء العالمين وبضعة رسول الله (صلى
الله عليه وآله) وسيدة نساء اهل الجنة اجمعين فاطمة الزهراء (صلوات الله
وسلامه عليها وعلى ابيها وبعلها وبنيها)، ثم احييكم اطيب تحية والتقيكم في
هذه الحلقة من برنامج: مطارحات في العقيدة، هذه الحلقة ستكون ان شاء الله
تعالى ستكون استمرارا للحلقات السابقة التي كانت تحمل عنوان: عصمة اهل
البيت (عليهم السلام) في آية اولي الامر. سنقف ان شاء الله تعالى عند جملة
من الامور تتعلق بهذا الموضوع ولكن في البداية سيكون لنا ان شاء الله تعالى
حديث خاص بهذه المناسبة التي اسأل الله تعالى لنا ولكم ان يعظم الاجر
باذنه تبارك وتعالى. تحية لكم مجددا مشاهدينا الكرام احييكم واحيي باسمكم
ضيفنا الكريم سماحة آية الله السيد كمال الحيدري، مرحبا بكم سماحة السيد.

سماحة السيد كمال الحيدري: مرحبا بكم دكتور.

د.سالم
جاري: حياكم الله. سماحة السيد اذن ان شاء الله تعالى بين يدي موضوع حلقة
اليوم لابد من مقدمة او في الواقع نلتمس من جنابكم الكريم ان تقولوا كلمة
بهذه المناسبة عن بعض مقامات الزهراء سيدة نساء العالمين (صلوات الله
وسلامه عليها).

سماحة السيد كمال الحيدري: اعوذ بالله السميع العليم
من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على
محمد وآله الطيبين الطاهرين. في الواقع بانه الحديث عن الزهراء (سلام الله
عليها) عن سيدة نساء العالمين، من الواضح بانه لا يمكن ان يمكن ان يكون في
حلقة او حلقتين او لعله في اسبوع او اسبوعين لان الابحاث المرتبطة بسيدة
نساء العالمين الانسان الواقف يقف أمامها حائرا من كثيرة التفصيلات التي
وردت عن النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) وائمة اهل البيت (عليهم افضل
الصلاة والسلام)، لعلي استطيع ان اقول ان ما ورد من النصوص الروائية في
بيان حياة الزهراء (سلام الله عليها) وعندما اقول حياة الزهراء (سلام الله
عليها) اقصد حياتها الدنيوية وحياتها الملكوتية، وبعبارة اخرى اقصد حياتها
المشاهدة والمحسوسة لنا وحياتها غير المشاهدة وغير المحسوسة لنا، الروايات
التي تكلمت عن تفاصيل وجزئيات حياة سيدة نساء العالمين لعلي استطيع ان اقول
بشكل واضح انه لم يوجد مثل هذه التفصيلات لاحد من الانبياء او الاوصياء او
الائمة (عليهم افضل الصلاة والسلام) ولعلي ان شاء الله تعالى في هذه
الليلة سأشير الى بعض النكات التي تتعلق بذلك، فاذا كان الامر كذلك وهو
كذلك اذن من الواضح بانه في نصف ساعة او في ساعة لا يمكننا ان نقف ولا اقل
ان نجمل الحديث في كل هذه المقامات فضلا عن التفصيلات، اذا تسمحولي دكتور
انا بودي ان اشير الى بعض المقدمات في هذا البحث، المقدمة الاولى التي بودي
ان يلتفت اليها لا فقط في هذا البحث ولكنه وخصوصا في هذا البحث، اساسا
النصوص الواردة التي اشارت وبينت هذه الحقيقة وهي ان هذه الذوات المقدسة
يعني النبي الاكرم، علي بن ابي طالب، الزهراء البتول، ائمة اهل البيت، هذه
الذوات المقدسة لا يمكن معرفتها على ما هي عليها يعني لا يمكن الاحاطة
بحقيقتها ومن هم هؤلاء، هذه قضية اكدها اهل البيت (عليهم افضل الصلاة
والسلام)، يعني بعبارة واضحة اقول كما ان الله (سبحانه وتعالى) لا يمكن
الاكتناه ولا يحيطون به علما كذلك بالنسبة الى هذه الذوات المقدسة لا يمكن
الاحاطة بها علما وهذا ما صرحوا بهم (عليهم افضل الصلاة والسلام) هنا انا
اشير لا اقل الى نص او نصين في هذا المجال، النص الاول وارد في البحار في
الجزء السادس والعشرين الصفحة الثانية هناك الرواية عن الإمام امير
المؤمنين يقول: اعلم يا ابا ذر انا عبد الله عز وجل (امير المؤمنين سلام
الله عليه يعرّف نفسه لأبي ذر وابو ذر له من المقام ما له) وخليفته على
عباده (اولا في المقدمة اشار الى هذه الحقيقة يعني لا يتبادر الى ذهن احد
ان هؤلاء الهة لا سامح الله) لا تجعلونا اربابا وقولوا في فضلنا ما شئتم،
انا ذكرت هذه الحقيقة مرارا قلت ليس معنى هذه الجملة يعني قولوا في فضلنا
ما شئتم يعني فليقل اي واحد ماذا يريد لا، هناك موازين هذه قولوا في فضلنا
ما شئتم يعني ضمن الموازين القرآنية والروائية والعقلية.

د.سالم جاري: يعني اهم شيء دون الله.

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم، لا فقط دون الله لانه قد يأتي احدهم ويصفهم
بصفة يخرجهم عن الحالة البشرية هذا ليس فضلا لهم لان هؤلاء بشر بلغوا مثل
هذه المقامات فاذا انت جردتهم عن الحالة البشرية صاروا ملائكة اذن ليس لهم
هذا الفضل، الفضل لهم انهم بشر بلغوا ولذا تجد القرآن الكريم يقول {
إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ } يؤكد على هذه الحقيقة حتى يكون له
الفضل وإلا اذا كان ملكا من الملائكة لا يملك لا شهوة ولا غضبا ولا كذا ثم
رفعته الى اعلى الدرجات لا قيمة لذلك ولذا تجد القرآن الكريم يؤكد على
مسألة بشرية الانبياء يريد ان يقول ان هؤلاء مع كونهم يملكون ما يملك البشر
العادي ولكن بلغوا من المقامات ما ارتفعوا على مقامات الملائكة المقربين،
اذن ليس معنى قولوا في فضلنا ما شئتم يعني ماذا تريدون قولوا لا ليس الامر
كذلك وانما هناك ضوابط. التفتوا الى هذه الجملة قال: لا تجعلونا اربابا
وقولوا في فضلنا ما شئتم فانكم لا تبلغون كنه ما فينا ولا نهايته، هذا محل
الشاهد هذه الجملة المباركة من الإمام، فان الله عز وجل قد اعطانا اكبر
واعظم مما يصفه واصفكم او يخطر على قلب احدكم فاذا عرفتمونا هكذا فانتم
المؤمنون، لا اقل انتم لا تستطيعون ان تحيطوا بكنه معرفتنا ولكن هذا القدر
تعرفون انكم لا تستطيعون هذا من كمال المعرفة للانسان الذي يوالي ويؤمن
بإمامة ائمة اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام)، هذا النص الاول، النص
الثاني قريب من هذا المعنى الرواية تقول: يا سلمان، ذلك الخطاب كان لأبي ذر
هنا لسلمان قال: لبيك صلوات الله عليك قال انا امير كل مؤمن ومؤمنة ممن
مضى وممن بقي وايدت بروح العظمة وانما انا عبد من عبيد الله لا تسمونا
اربابا وقولوا في فضلنا ما شئتم فانكم لن تبلغوا من فضلنا كنه ما جعله الله
لنا ولا معشار العشر. اذن هذه الحقيقة في المقدمة انا بودي ان المشاهد
الكريم يلتفت وهو انه كل ما نقوله لا يتبادر الى ذهن احدنا انه كل هذه
مقامات وانتهى كل شيء يعني احطنا بمقامات ائمة اهل البيت او احطنا بمقامات
الزهراء البتول (سلام الله عليها) هذه المقدمة الاولى. المقدمة الثانية اذا
كان الامر كذلك وهو كذلك والنصوص تؤيد هذه الحقيقة اذن ما هو الطريق من
يعرفهم لنا، نحن لا نستطيع ان نعرفهم من انفسنا هذه حقيقة اذن ما هو الطريق
لمعرفتهم وهذا ايضا عندما نرجع الى الروايات نجد ان هناك تأكيد ان طريق
معرفتهم انما يمر من خلال تعريف الله (سبحانه وتعالى) بهم، من خلال تعريف
النبي (صلى الله عليه وآله)، من خلال تعريف امير المؤمنين، من خلال تعريف
الإمام نفسه لانه ثبتت لنا عصمته اذن يستطيع كل ما يقوله عن نفسه حق لا ريب
فيه اما من عند انفسنا نستطيع ان نعرّفهم او لا نستطيع؟ لا يمكننا ذلك،
انظروا الى هذا النص الوارد في زيارة الحجة (عليه افضل الصلاة والسلام) هذا
النص وارد في مفاتيح الجنان الاخوة يمكنهم ان يرجعوا وهي من الزيارات التي
فيها مقاطع كبيرة جدا وعظيمة وفيها معارف كثيرة، الزيارة هذه: السلام عليك
يا ناظر شجرة طوبى، الآن الإمام (سلام الله عليه) اي مقام له حتى يستطيع
ان ينظر الى شجرة طوبى في ليلة المعراج الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله)
بلغ عندها، وسدرة المنتهى، السلام عليك يا نور الله الذي يطفى { اللَّهُ
نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ } مظهر نوره في عالمنا هو الحجة، السلام
عليك يا حجة الله، السلام عليك يا حجة الله على من في الارض والسماء.
التفتوا جيدا محل الشاهد هذه الجملة انا بودي ان المشاهد الكريم يلتفت الى
الجملة وهذه هي القاعدة الاساسية في معرفة النبي وعلي وائمة اهل البيت
والزهراء البتول: السلام عليك سلام من عرفك بما عرّفك به الله. اذن الطريق
لمعرفتهم يمر من أين؟ من الله سبحانه وتعالى، هو الذي لابد ان يعرّفه لنا
التفتوا جيدا: السلام عليك سلام من عرفك بما عرّفك به الله ونعتك ببعض
نعوتك. اذن كل ما قيل في ائمة اهل البيت وما قيل في الحجة وما قيل في
الزهراء فهو بعض نعوتهم بعض صفاتهم بعض مقاماتهم: ونعتك ببعض نعوتك التي
انت اهلها وفوقها. التفتوا الى النص، النص عظيم جدا يقول كل ما ورد في بيان
مقامات ائمة اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) هذه بعض نعوتهم وبعض
مقاماتهم التي هم اهلها وفوقها وهذا الذي قال عنه الإمام امير المؤمنين
(سلام الله عليه) قبل قليل بأنه لا يبلغ احد كنه معرفتنا ولو معشار العشر،
هذه هي المقدمة الثانية، اذا اتضحت هاتين المقدمتين انا بودي واقعا ان
اتكلم بناء على هذين الاصلين الاصل الاول والاصل الثاني يعني الاصل الاول
الذي لا يمكن الاحاطة بمعرفتهم واكتناه معرفتهم والاصل الثاني ان الطريق
يمر من خلال تعريف الله (سبحانه وتعالى) او النبي الاكرم او علي (سلام الله
عليهم) وهكذا، بناء على هذا يمكن واقعا ان يقال ولو بنحو الاجمال كما هو
اجمالا واقعا انه يمكن ان يكون الآن اذا بعض الاخوة وبعض المشاهدين ايضا من
اصحاب القلم ومن اصحاب التأليف واقعا انه هذا الذي اشير اليه هو فهرسة
وهيكل لكتاب يمكن ان يكون عن الزهراء (سلام الله عليها) ممكن ان نقسم مراحل
حياة الزهراء (سلام الله عليها) الى اربع مراحل، المرحلة الاولى مرحلة
وجودها قبل هذه النشأة لانه نحن نعتقد بأن هذه الوجودات المقدسة كان لها
وجود قبل ان تأتي الى عالمنا هذا والنصوص تكلمت عن ذلك بشكل تفصيلي.
المرحلة الثانية مرحلة كيفية انعقاد نطفتها المباركة وولادتها وهذه المرحلة
يعني في خصوص هذه المرحلة نحن لا نجد ان رواية من الروايات تكلمت عن احد
من الانبياء والاوصياء كما تكلمت عن الزهراء (سلام الله عليها) يعني انت
انظر نحن لا يوجد عندنا افضل من خاتم الانبياء والمرسلين نحن لا يوجد عندنا
تفاصيل عن كيفية انعقاد نطفة الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله) ولكنه
هناك روايات مفصلة عن كيفية انعقاد نطفتها وكيفية حديثها مع امها وكيفية
ولادتها وغير ذلك من التفاصيل وهذه من مختصات سيدة نساء العالمين الزهراء
البتول (عليها افضل الصلاة والسلام). الثالثة حياتها هنا يعني وهي في هذا
العالم ما هي الدرجات التي وصلت اليها في قوس الصعود ان صح التعبير ما
يتعلق بالمقام الاول او المرحلة الاولى والمرحلة الثانية يرتبط بقوس النزول
لانه كما تعلمون اي واحد منا انا لله وانا اليه راجعون، في قوس النزول
يمكن ان نضع المرحلة الاولى والمرحلة الثانية يعني حياتها ما قبل هذه
النشأة مقاماتها ما قبل هذه النشأة ثم انعقاد نطفتها وولادتها ثم عندما
جاءت الى هذه النشأة نشأة الدنيا الآن بدأت سفرا وبدأت طريقا وبدأت تتحرك
للقاء الله (سبحانه وتعالى) وهو المعبّر عنه بالصعود الى الله او بقوس
الصعود الى الله وهذا قوس الصعود اخواني الاعزاء مرارا انا ذكرت في هذه
الابحاث يعني المرحلة التي يبدأ الانسان فيها بالسير والصعود الى الله لان
القرآن الكريم يقول { إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ
الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ } اذن الانسان يأتي من الله الى هذه النشأة ثم لابد
ان يرجع الى الله، منه اتينا واليه نعود، هو الاول هو الآخر، انا لله وانا
اليه راجعون، في قوس الصعود لابد ان نقف واقعا على ما هي المقامات التي
اكتسبتها الزهراء (سلام الله عليها) في قوس صعودها الى الله في اي مرتبة من
المراتب لانه ان شاء الله تعالى اذا وسعنا الوقت دكتور سأشير الى بعض
الاسفار السفر الاول السفر الثاني وغيره من الاسفار المعروفة عند العرفاء
والحكماء ابين ان الزهراء (سلام الله عليها) اي درجة من هذه الدرجات بلغت.
المرحلة الرابعة كيفية حشرها في الحشر الاكبر، هذه هي المراحل الاربع التي
يمكن ان نقف عليها بشكل تفصيلي وفي كل مرحلة من هذه المراحل هناك ابحاث
تفصيلية يمكن ان نقف عندها، اما المرحلة الاولى طبعا انا ما ادخل في كل
المراحل لانه الوقت لا يسع، اما المرحلة الاولى على سبيل المثال في المرحلة
الاولى انظروا بأنه الروايات كيف تكلمت عن هذه الحقيقة، في البحار المجلد
الخامس عشر الصفحة السابعة انا فقط اكتفي بروايتين في هذا الباب، الرواية
الاولى واردة عن الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله) قال: ان الله خلقني
وعليا وفاطمة والحسن والحسين من قبل ان يخلق الدنيا بسبعة آلاف عام. الآن
اعتذر للمشاهد الكريم لا استطيع ان ادخل في شرح الرواية ان المراد من
الاعوام ما هي هنا، هل المراد السنين المادية وهي قبل خلق السماوات والارض
ذلك بحث آخر، السائل معاذ بن جبل: قلت فأين كنتم يا رسول الله اذا كان قبل
خلق السماوات والارض اذن اين كنتم انتم؟ قال: قدام العرش اذن كانوا هؤلاء
مقامهم اين؟ في عرش الله سبحانه وتعالى العرش الذي عبّر عنه القرآن الكريم
فقط انا اريد ان ابيّن مقام العرش في ذهن المشاهد الكريم، القرآن الكريم
يقول { وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ } اذن القرآن يبين ان
الكرسي يسع السماوات والارض، الرواية واردة عن طريق الفريقين ان نسبة
الكرسي الى العرش كنسبة الدرهم الملقاة في الفلاة انظروا الى عظمة العرش،
اذا كان الكرسي يسع السماوات والارض اذن فما ظنك بالعرش، هؤلاء كان مقامهم
عند العرش ليس عند الكرسي ولذا الآن انا قلت ما اريد ان ادخل في التفاصيل
لانه اذا دخلنا في التفاصيل اخواني واقعا حلقات لا تكفينا لشرح رواية واحدة
من الروايات الواردة في هذا المقام، قال: قدام العرش نسبّح الله ونحمده
ونقدسه ونمجده، قلت على اي مثال؟ قلت اشباح نور حتى اذا اراد الله عز وجل
ان يخلق صورنا (يعني اجسادنا في هذا العالم) صيرنا عمود نور ثم قذفنا في
صلب آدم ثم اخرجنا الى اصلاب الآباء وارحام الامهات ولا يصيبنا نجس الشرك
ولا سفاح الكفر. هذه الرواية الاولى الواردة في البحار المجلد الخامس عشر
صفحة (7) الحديث السابع باب بدء خلقه وما يتعلق بذلك لا تبين لنا بأنه
اساسا الله سبحانه وتعالى خلق هؤلاء الخمسة في عرض واحد يعني هو بيده خلق
محمد (صلى الله عليه وآله) ثم خلق عليا ثم خلق فاطمة ثم خلق الحسن والحسين
او بطريقة اخرى؟ قلت في البحث السابق قلت بأن الرواية الاولى بينت بأن الله
سبحانه وتعالى خلق هؤلاء الخمسة اصحاب الكساء، في النصوص توجد هناك خصوصية
لاصحاب الكساء الخمسة الذين وضعهم رسول الله في آية التطهير تحت الكساء.
الرواية الثانية واردة عن النبي ايضا عن سلمان، قال يا سلمان فهل علمت من
نقبائي ومن الاثنا عشر الذين اختارهم الله للإمامة بعدي؟ فقلت الله ورسوله
اعلم، قال يا سلمان خلقني الله من صفوة نوره ودعاني فاطعت، التفتوا جيدا
اذن اول ما خلق من؟ نور نبيكم (صلى الله عليه وآله) وهذا الذي وقفنا عنده
اذا تذكرون دكتور في حلقات مفصلة اول ما خلق نور نبيكم، النبي الاكرم (صلى
الله عليه وآله) خلق بلا واسطة الله سبحانه وتعالى هو الخالق لنوره (صلى
الله عليه وآله) ولكن التفتوا الى النص ثم يقول: وخلق من نوري عليا وهذا
يكشف من ان عليا (سلام الله عليه) خلق بتوسط رسول الله فهو وارث رسول الله
(صلى الله عليه وآله) وهذا الذي قلناه حتى في ذلك العالم يعني الاصالة
للرسول الاعظم والوراثة لعلي وبعبارة اخرى ان الرسول الاعظم (صلى الله عليه
وآله) هو واسطة الفيض بالنسبة الى نور امير المؤمنين (عليه افضل الصلاة
والسلام)، المشاهد الكريم فليلتفت ثم قالت الرواية: وخلق من نوري ونور علي
فاطمة، فاذن فاطمة هو الزواج هو النكاح الواقعي بين نور علي ونور (صلى الله
عليه وآله).

د.سالم جاري: زوج النور من النور.

سماحة السيد
كمال الحيدري: هذا بحث آخر، احسنتم، هذا في الدنيا الآن نحن نتكلم في عالم
الملكوت في عالم الغيب هناك احكام النور لها احكام اخرى قوانين اخرى خصائص
اخرى الآن لا ندخل فيها تفصيلا فقط اشارة اشير اليها ثم قالت الرواية: وخلق
مني ومن علي وفاطمة الحسن والحسين. اذن واسطة الفيض بالنسبة لفاطمة رسول
الله وعلي، واسطة الفيض بالنسبة الى الحسن والحسين رسول الله وعلي وفاطمة،
ومن الواضح ان الحسن والحسين افضل من باقي الانبياء اللاحقين ومن هنا تجدون
بأن الروايات قالت بأنهم نحن حجة الله عليكم وفاطمة حجة الله علينا،
لماذا؟ لان هي واسطة الفيض بالنسبة الى باقي الائمة (عليهم افضل الصلاة
والسلام)، هذا كان بودي حتى ابين اساسا عندما قلت المرحلة الاولى هذه
المرحلة الاولى تتكلم تفصيلا عن مقامات الزهراء وعن نور الزهراء وما هو
درجتها في عالم الملكوت وفي عالم الغيب. تعالوا معنا الى المرحلة التي هي
في هذه الدنيا، واقعا فيما يتعلق بهذه الدنيا ومقاماتها في قوس الصعود
البحث مفصل جدا انا لا اريد ان ادخل فيه تفصيلا إلا بنحو الاشارة حتى بحثي
في هذه المقدمة لا يخلو من مثل هذه الاشارة، اذا يتذكر المشاهد الكريم انا
قلت هذه الحقيقة ان طريق معرفتها (سلام الله عليها) انما يمر من خلال تعريف
الله سبحانه وتعالى، وان المعرفة يمكن ان تكون اكتناهية واحاطية او لا
يمكن؟ قلنا ايضا هذا غير ممكن، اذن ما هو الطريق؟ الطريق هو من خلال معرفة
اسمائها وهذه بودي ان اشير الى مقدمة ولو مختصرة. الله سبحانه وتعالى ما هو
الطريق لمعرفته، لا يوجد طريق لنا لمعرفة الله الا من خلال اسمائه وصفاته
يعني الله سبحانه وتعالى لو لم يتسم بأي اسم من اسمائه هل يمكن معرفته او
لا يمكن؟ لا يمكن، ولله الاسماء الحسنى، من طريق الاسماء يمكن معرفته عندما
نقول قادر يمكن معرفته، عالم يمكن معرفته، حي، رازق، معطي، مانع، باسط الى
آخره، الله سبحانه وتعالى يقول اذا اردتم ان تعرفوا فاطمة فاعرفوها من
الاسماء التي انا سميتها وهذه عجيبة هذه الخصوصية وهي ان هذه الاسماء اسماء
سمى الله بها سيدة نساء العالمين وهذه نقطة اساسية بودي ان المشاهد الكريم
يلتفت اليها وروايات متعددة في هذا الباب انا انقل رواية واحدة في هذا
المجال وهي الرواية الواردة في عوالم العلوم والمعارف للبحراني الاصفهاني
في الجزء السادس صفحة (23) الرواية هكذا، الرواية عن عبد العظيم الحسني عن
يونس الى آخره قال: قال ابو عبد الله الصادق لفاطمة (عليها السلام) تسعة
اسماء عند الله (عز وجل), اذن من الذي سماها بهذه الاسماء؟ الله سبحانه
وتعالى، فاطمة والصديقة والمباركة والطاهرة والزكية والراضية والمرضية
والمحدثة والزهراء. هذه تسعة اسماء ثم انا بودي ان المشاهد الكريم واقعا
اذا اراد ان يقف على قطرة من معارف من مقامات الزهراء فليرجع الى النصوص
الروائية كل واحد من هذه الاسماء التي سميت بها فسرت بتفسيرات متعددة لماذا
سميت سيدة نساء العالمين بانها فاطمة، لانها فطمت ذريتها من النار، فطمت
شيعتها من النار و.. والى غير ذلك، لماذا سميت الزهراء؟ لانها كانت تضيء
للملائكة، كانت تزهر للملائكة، كانت تزهر عندما تقف في محرابها. لماذا سميت
المباركة؟ لانها من نسلها كان الائمة (عليهم افضل الصلاة والسلام) وهكذا
النصوص مولانا بشيء عجيب وتفصيل وايضا هذا المعنى نحن لا نجده لا في نبي
ولا في وصي يعني انه يذكر كل اسم ثم تذكر خصوصيات ذلك الاسم يعني لماذا سمي
بهذا الاسم للخصوصيات الكذائية اولا ثانيا ثالثا رابعا، ولذا تجدون
الرواية مباشرة بينت قال السائل: ثم قال (عليه السلام) اتدري اي شيء تفسير
فاطمة؟ قلت اخبرني يا سيدي، قال فطمت من الشر. هذا واحد من تفسيرات فاطمة
وهناك تفسيرات اخرى، اذن واقعا انا انصح المشاهد الكريم اذا كان بصدد
المطالعة او بصدد الكتابة عن هذه الحقيقة فليذهب خلف هذا النهج وهو ان يأخذ
كل اسم من اسماء الزهراء (سلام الله عليها)، طبعا انا عندي مجموعة من
المحاضرات تكلمت عن المحدثة عن الطاهرة عن سيدة نساء العالمين عن.. الى غير
ذلك، هذه كلها واحدة واحدة الروايات بينتها بشكل تفصيلي والآن لا يوجد وقت
للاشارة اليها، ما اريد الاشارة اليه في هذه الليلة وهو انه اريد ان اقف
عند نقطة واحدة من مقاماتها (عليها افضل الصلاة والسلام) وهي التي عبرت
عنها الروايات بانها الراضية والمرضية وهي التي عبّرت عنها نصوص متواترة عن
ائمة اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) ان الله يرضى لرضا فاطمة
ويغضب لغضب فاطمة؟ هذه الروايات التي هي متواترة تقريبا من ناحية المضمون
بالسنة مختلفة ومتعددة واردة هذه الروايات واقعا ليست بصدد فقط اثبات ان
الزهراء (سلام الله عليها) معصومة، نعم لا اشكال ولا شبهة أن الزهراء (سلام
الله عليها) معصومة لانها هي ايضا مشمولة لقوله تعالى { إِنَّمَا يُرِيدُ
اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ
تَطْهِيرًا } هي مشمولة لحديث الثقلين: اني تارك فيكم ما ان تمسكتم بهما لن
تضلوا بعدي ابدا كتاب الله وعترتي اهل بيتي وهي من العترة وبتعبير الالوسي
في تفسيره وهي سيدة العترة، سيدة العترة لا انها من العترة، اذن انا اتصور
بأن القضية فيها عمق اكبر من انها تريد هذه الرواية ان تبين عصمة الزهراء
(سلام الله عليها)، طبعا هناك ابعاد سياسية لهذا النص لانه اذا كان رضا
الله في رضاها اذن من رضيت عنه له حساب من غضبت عليه له حساب الآن لست انا
بصدد البحث الكلامي ان صح التعبير ولا البحث السياسي لهذه الجملة او لهذا
الحديث الوارد عن النبي (صلى الله عليه وآله) وانما اريد ان اشير ان صح
التعبير الى القراءة العرفانية لهذا النص الوارد عن النبي (صلى الله عليه
وآله). اخواني الاعزاء بنحو الاجمال في دقائق لان الوقت لا يسع اريد ان
ادخل في بحثي الاصلي، اخواني الاعزاء في كتاب من الخلق الى الحق بينت ان
الانسان عموم الناس هم في نوم ولذا قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
الناس نيام اذا ماتوا انتبهوا. ولكن عندما اقول نوم ليس المراد النوم
المادي وانما النوم المعنوي يعني لم تحصل لنا يقظة ولذا ذكروا في اول مراتب
درجات السلوك هو اليقظة يعني ينبغي الانسان ان يستيقظ، ما معنى يستيقظ؟
يعني ان يبدأ سفره الى الله سبحانه وتعالى، ان يبدأ بالصعود الى الله
(سبحانه وتعالى) وإلا اذا لم يبدأ هذا السفر فلهذا القرآن الكريم يقول {
أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ } يشير الى هذه الحقيقة ان
هؤلاء صحيح بشر ولكنهم باطنا والصورة صورة انسان والقلب قلب حيوان كما يقول
الإمام امير المؤمنين في نهج البلاغة اذن ظاهره ظاهر انساني ولكن واقعه
حياته حياة نفس الآمال ونفس الخوف والرجاء والطلب وكذا عندما تنظر اليها
تجد انها كلها امور مرتبطة بهذه الدنيا او خطوة ما وراء هذه الدنيا اذن ما
هي المسيرة الحقيقية؟ المسيرة الحقيقية ان يبدأ الانسان السفر الى الله {
إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ }، { يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ
إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ } هذه الى ربك يعني صعود، او "تعالوا"
تعالوا يعني اصعدوا اليّ، { مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ } يعني عيسى
يطلب حتى يذهبون سفرهم الى الله (سبحانه وتعالى)، من هنا ذكر العرفاء ان
الاسفار اربعة، السفر الاول هو السفر من عالم الدنيا والعلائق الدنيوية
للسفر الى عالم الغيب وعالم الملكوت السفر من الخلق الى الحق (سبحانه
وتعالى)، الآن ما ادخل في التفاصيل لانه في كتاب من الخلق الى الحق انا
بينت تفاصيل يمكن المشاهد الكريم ان يرجع الى ذلك، طبعا هذا لا يحصل الى
للاوحدي من الناس ثم عندما يصل هذا الانسان السالك الى مقام السفر الثاني
هذا السفر الذي يعبّر عنه امير المؤمنين: اه من قلة الزاد وبعد السفر. هذا
يا سفر الإمام يتكلم عنه سفر مادي لو سفر معنوي؟ من الواضح ان الإمام لا
يتكلم عن سفر مادي وانما يتكلم عن السفر المعنوي، هذا السفر الثاني المعبّر
عنه في كلماتهم بسفر الولاية، يعني ان الانسان عندما يصل الى الغيب عندما
يصل الى الملكوت عندما يصل الى باطن هذا العالم لا ظاهر هذا العالم هناك
يبدأ بأن يتخلق بالاخلاق الالهية، يعني ماذا يتخلق باخلاق الالهية؟ يعني
انه يكون شيئا فشيئا بصيرورة بحركة جوهرية عبروا ما شئتم يبدأ بالصعود لان
يكون نموذجا تتحق من خلاله الاسماء الالهية، يكون مظهرا من مظاهر الاسماء
الالهية، حتى اضرب مثال للمشاهد الكريم افترضوا ملك الموت، ملك الموت هو
مظهر لاسم الله المميت الله (سبحانه وتعالى) يحيي ويميت ولكنه ملك الموت
وصل الى مرحلة صار هو مظهر المميت او ابراهيم (سلام الله عليه) اراد ان يصل
الى مظهر ان يكون مظهر الاسم المحيي { ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا }
يعني انه وصل الى مقام يستطيع ان يفعل فعلا هو فعل الحق (سبحانه وتعالى)
لان الاحياء والإماتة بيد الله (سبحانه وتعالى) ولكن ملك الموت وصل الى هذه
الدرجة، ابراهيم الخليل وصل، اذن الانسان في السفر الثاني الذي هو السفر
من الحق الى الحق بالحق ولا ادخل في شرح هذا الاصطلاح ولكنه هنا يبدأ
الانسان بأن يتخلق بالاخلاق الالهية هنا في هذا السفر يوجد هناك باصطلاح
العرفاء قربان، القرب الاول، قربان تثنية للقرب، القرب الاول قرب النوافل
والقرب الثاني قرب الفرائض، ايضا لا ادخل في التفاصيل ولكنه اريد ان اقول
ان الزهراء البتول (سلام الله عليها)، طبعا قرب الفرائض اعظم من قرب
النوافل، الزهراء البتول (سلام الله عليها) في السفر الثاني الذي هو السفر
المعنوي وصلت الى مقام قرب الفرائض، ما معنى مقام قرب الفرائض؟ فقط في جملة
واحدة او في جملتين حتى ان شاء الله ندخل في البحث وهو انه الله (سبحانه
وتعالى) تارة ان العبد بحسب كمالاته وبحسب رقيه وصعوده يصل ان يكون الله
لسانه وعينه: مازال عبدي يتقرب اليّ بالنوافل حتى احبه فاذا احببته كنت
سمعه الذي يسمع به وكنت بصره الذي يبصر به وكنت عينه وكنت يده وكنت وكنت
اذن هذا الانسان عينه عين الهية، بصره بصر الهية، ينظر بعين الله، هذه
النصوص تشير الى هذه الحقيقة الى قرب النوافل، عندما يسمع يسمع بسمع الله،
عندما يرى يرى بنور الله وهكذا، هذه المرتبة الاولى، اذن انا كما قلت وهو
انه اساسا قرب النوافل ان الانسان يصل الى مقام يكون الله (سبحانه وتعالى)
حتى احبه فاذا احببته كنت عينه التي يبصر بها، ويده التي يبطش بها، واذنه
التي يسمع بها، اذن الله يكون عين العبد اما في قرب الفرائض ماذا يصل
الانسان؟ يصل الانسان الى مقام ان الله اذا اراد ان يرى شيئا يراه من خلال
هذا العبد يعني يكون العبد عين الله (سبحانه وتعالى) ولذا ورد في النصوص
عندنا: انا عين الله، امير المؤمنين (سلام الله عليه) يقول: انا جنب الله
الذي فرطتم فيه. اذن العبد في المقام الثاني او في قرب الفرائض يصل الى ان
يكون جارحة من جوارح الحق (سبحانه وتعالى) يعني الله اذا اراد ان يضرب او
يبايع او يرمي فبيد من يرمي؟ بيد هذا العبد ولذا تجد القرآن الكريم ماذا
يقول عن رسوله يقول { وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ
رَمَى } سؤال هو الذي رمى رسول الله او الله؟ في الواقع ظاهرا الذي رمى
رسول الله ولكن يقول رسول الله صار يدي التي ارمي بها، او قوله تعالى {
يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ
أَيْدِيهِمْ } هي يد من كانت؟ كانت يد رسول الله ولكن الله يعبّر عنها انها
يد الله، التفت فرق كبير بين ان يكون الله يدك وبين انت ان تصل الى مقام
تكون يد الله (سبحانه وتعالى).

د.سالم جاري: اطعني تكن مثلي تقول للشيء كن فيكون.

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم، يصل العبد الى مقام ان يكون بمنزلة جوارح
الحق (سبحانه وتعالى). سؤال الآن نريد ان نعرف ان هذه الرواية بنحو الاجمال
عندما يقول ان الله يرضى لرضا فاطمة ويغضب لغضب فاطمة هل هي قرب النوافل
او قرب الفرائض يعني الدرجة الدنيا او الدرجة العليا، ما الفرق بين قرب
النوافل وقرب الفرائض في رضا الله، مرة ان العبد يصل الى مقام يرضى لرضا
الله (سبحانه وتعالى) يعني يجعل رضاه تابعا لرضا الله ويجعل غضبه تابعا
لغضب الله سبحانه وتعالى وهذا مقام العصمة يعني اذا وصل الانسان ان يجعل كل
ما يرضاه عنه لرضا الله ويغضب لغضب الله هذه درجة من درجات العصمة،
الرواية تريد ان تشير الى هذه الحقيقة؟ الجواب كلا، التفتوا جيدا الرواية
ماذا تريد ان تقول، تريد ان تقول لا ان فاطمة وصلت الى مقام جعلت رضاها
تابعا لرضا الله وغضبها تابع لغضب الله بل وصلت الى مقام جعل الله رضاه
تابعا لرضا فاطمة وغضبه تابع لغضب فاطمة وأين هذا من ذاك، يعني بعبارة اخرى
في قرب النوافل رضا فاطمة تابع لرضا الله سبحانه وتعالى وغضب فاطمة تابع
لغضب الله سبحانه وتعالى، اما في المقام الثاني وهو قرب الفرائض لا، الله
يجعل رضاه تابعا لرضا فاطمة، رضا الله يكون من رضا فاطمة يعني رضاه تابع
لرضا فاطمة اي مقام وصلت الزهراء الذي الله سبحانه وتعالى بكل عظمته يجعل
رضاه تابعا لرضا عبد من عبيده وعبد من عباده اي مقام هذا، واقعا المقام لا
يسع ان اشير هذا مقام الفناء الذي يقول عنه العرفاء ان هذه وصلت الى درجة
من درجات الفناء اساسا اذا رضيت يرضى الله لرضا فاطمة واذا غضبت يغضب الله
لغضب فاطمة، ولذا انا اعتقد انه هذا الحديث لابد ان نعبّر عنه بان فاطمة
رضا الله سبحانه وتعالى كيف نقول بأنه امير المؤمنين عين الله، فاطمة رضا
الله سبحانه وتعالى، اذن القضية ليست قضية انه الرواية تريد ان تثبت العصمة
لا اخواني الاعزاء هذا الفهم الكلامي للرواية وهو صحيح ما فيه اشكال ومفيد
ايضا ولكنه الرواية تريد ان تبين مقاما اعظم من قضية البحث الكلامي وقضية
العصمة ونحو ذلك وانما تريد ان تبين ان فاطمة في قوس الصعود في مقاماتها
المعنوية في سفرها الالهي في السفر الثاني في السفر من الحق الى الحق وصلت
الى مقام قرب الفرائض الذي هو فوق مقام قرب النوافل، طبعا هذا البحث يحتاج
الى توسعة وتفصيل ولكنه انا بنحو الاجمال اشرت اليه، الآن اذا مقدار شمة
قطرة من معارف ومقامات سيدة نساء العالمين وقفنا عندها عند ذلك نعرف ان
امير المؤمنين (سلام الله عليه) كما ورد في نهج البلاغة الروايات الواردة
في مصيبة الزهراء كثيرة جدا ولكن انا اقرأ فقط هذا النص الوارد في نهج
البلاغة والسبب باعتبار ان الطرف الآخر والرأي الآخر لا اقل يقبل يقول أين
هذا في نهج البلاغة، انظر ماذا يقول امير المؤمنين وهو ما ورد في شرح نهج
البلاغة طبعا الخطبة (195) بحسب هذا الكتاب وإلا بحسب صبحي الصالح الخطبة
رقم (202) يقول روي عنه انه قال عند دفن سيدة النساء، هذا تعبير ابن ابي
الحديد، فاطمة (عليها السلام) كالمناجي به رسول الله عند قبره السلام عليك
يا رسول الله عني وعني ابنتك النازلة في جوارك والسريعة اللحاق بك قل يا
رسول الله عن صفيتك صبري ورق عنها تجلدي. الآن ماذا حدث اذا كانت القضية
زوج وذهبت من امير المؤمنين فامير المؤمنين (سلام الله عليه) تزوج من
بعدها، اذن القضية لم تكن قضية انه فارق زوجا فارق ام اولاده، ابدا، فامير
المؤمنين (سلام الله عليه) لم يعهد انه قال هذا الكلام في غير هذا الموضع
الآن لماذا يقول؟ لانه يعرف من هي الزهراء (سلام الله عليه)، الرواية تقول:
الا ان لي في التأسي اما حزني فسرمد واما ليلي فمسهد الى ان يختار الله لي
دارك التي انت بها مقيم، وستنبئك ابنتك (محل شاهدي هذه الجملة فليفكر فيها
الانسان المنصف تفكيرا مليا وليتدبر فيها جيدا)، وستنبئك ابنتك بتظافر
امتك على هضمها. ليس بتظافر جماعة وليس بتظافر بعض الاصحاب لا لا وانما
بتظافر الامة، واي حق كان لها الذي تظافرت الامة على هضمها واقعا كان فدك
يعني لاجل الدنيا انه الإمام يقول يا رسول الله اسألها عن فدك ما اعطونها
اصلا ممكن ان امير المؤمنين في تلك الساعة كان في ذهنه لانه لم يعط فدك
مثلا! يقول: وستنبئك ابنتك بتظافر امتك على هضمها فاحفها السؤال واستخبرها
الحال هذا ولم يطل العهد ولم يخل منك الذكر، هذا اي عهد الذي الإمام (سلام
الله عليه) يشير اليه، ولذا ابن ابي الحديد في الشرح اولا هذه الجملة تظافر
امتك على هضمها لا يشرحها ولا يشير اليها لا من قريب ولا من بعيد.

د.سالم جاري: لانه لا يستطيع تأويلها.

سماحة
السيد كمال الحيدري: واقعا ماذا يقول فيها، انا فقط اوجه كلامي الى اولئك
الذين يقولون ان ابن ابي الحديد هو شيعي! اين شيعيته، ثم بعد ذلك يقول هذا
النص واضح عندما قال الإمام (سلام الله عليه) ولم يطل العهد يعني اشارة الى
النص التفتوا ماذا يقول: يقول واعلم ان الاخبار الى ان يقول هذه الجملة
يقول فان قلت فما هذا الامر الذي لم ينس ولم يخلق ان لم يكن هو النص على
علي امير المؤمنين، هذا النص الإمام (سلام الله عليه) يشير الى هذه القضية،
قلت قوله اني مخلّف فيكم الثقلين، يقول يشير الى هذه النقطة ليس انه يشير
الى مسألة الخلافة والإمامة انظروا كيف انه المضمون يحرفوه عن محله، اذن
امير المؤمنين (سلام الله عليه) بشكل واضح وصريح هنا يشير الى هذه الحقيقة.


د.سالم جاري: اذن سماحة السيد ندخل في بحثنا ان شاء الله تعالى
وطبعا السؤال الذي يتصدر محور حلقة الليلة هل ان النصوص الروائية تؤيد تلك
الامور التي استظهرتموها من الآية المباركة التي تتحدث عن عصمة اولي الامر.

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم. في الواقع بانه اذا نرجع الى الروايات
الواردة في هذا المجال انا بودي قبل ان اقرأ الروايات الواردة في هذا
المجال وهي عشرات الروايات الواردة والنصوص الروائية الواردة في ذيل الآية
في ذيل قوله تعالى { أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي
الْأَمْرِ مِنْكُمْ } فقط اذكر المشاهدين الكريم انه النتائج التي
استفدناها او الامور التي استفدناها او الحقائق التي استظهرناها من الآية
المباركة يمكن تلخيصها في خمس، الحقيقة الاولى ان الاطاعة الموجودة في
الآية هي اطاعة مطلقة وليست اطاعة مقيدة وبينا فيما سبق الفرق بين الاطاعة
المطلقة والاطاعة المقيدة، الحقيقة الثانية ان الاطاعة المطلقة تفيد العصمة
المطلقة ايضا يعني اذا كانت الاطاعة مطلقة فهي تفيد العصمة المطلقة وهذا
ايضا بينا كيف ان هناك ترابط بين الاطاعة المطلقة والعصمة المطلقة، الحقيقة
الثالثة ان اولي الامر في الآية المباركة بمقتضى العطف على الرسول الاكرم
(صلى الله عليه وآله) ايضا تجب طاعتهم المطلقة يعني كما تجب اطاعة الرسول
مطلقا تجب اطاعة اولي الامر ايضا مطلقا وهذا يكشف انه كما ان الرسول الاعظم
(صلى الله عليه وآله) معصوم اذن اولي الامر ايضا من المعصومين ويترتب على
ذلك هذا الامر وهو ان هذه الآية لا يمكنها ان تشمل غير المعصوم يعني لا
يمكن ان نقول ان المراد بها امراء السرايا لا يمكن ان نقول ان المراد بها
الفقهاء، لا يمكن ان نقول ان يراد بها الحكام اعم من ان يكونوا عدول او غير
عدول هؤلاء ليسوا مشمولين بالآية المباركة. الحقيقة الخامسة الاخرى او
الحقيقة الاخيرة التي استفدناها من الآية ان الامر في قوله تعالى اولي
الامر لا يختص بالشأن السياسي او التشريعي وانما يشمل الشأن السياسي
والتشريعي والوجودي التكويني ايضا بالنحو الذي شرحناه فيما سبق هذه هي
الحقائق الخمس التي استفدناها من الآية المباركة وانا اتذكر ان المشاهد
الكريم يتذكر في ابحاث سابقة نحن ذكرنا ما هو منهجنا في التعامل مع النص
القرآني وما هو دور الرواية في النص في فهم الآيات القرآنية، نحن قلنا فيما
سبق بأن الروايات نحن لا نعتمدها كأساس في تفسير الآية المباركة وانما
نحاول ان نستفيد الحقيقة من الظهور القرآني من الآيات القرآنية ثم نرجع الى
الروايات لنرى ان ما فهمناه هل يمكن تأييده من الروايات او لا يمكن فاذا
وجدنا ان الروايات تثبت نفس ذلك المعنى الذي استظهرناه هذا يوجد لنا
الاطمئنان ويوجب لنا الاطمئنان بان ما فهمناه فهما صحيح وليس فهما خاطئا،
على هذا الاساس طبعا توجد فقط في تفسير نور الثقلين للحويزي في المجلد
الاول في ذيل هذه الآية المباركة من سورة النساء لا اقل هناك نقل ثلاثين
رواية في هذا الباب ليس رواية او روايتين، نحن نحاول ان شاء الله تعالى في
هذه الليلة في الدقائق الباقية لنرى بأنه اي مقدار من هذه الروايات لا اقل
مهمة الروايات نقرأها، الرواية الاولى عن ابن اذين عن بريد العجلي قال سألت
ابا جعفر (عليه السلام) عن قول الله عز وجل { إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ
أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ
النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ } قال ايانا عنى ايؤدي الاول الى
الإمام الذي بعده الكتب والعلم والسلاح واذا حكمتم بين الناس ان تحكموا
بالعدل ثم قال، التفتوا محل الشاهد هذه الجملة، ثم قال للناس بعد ان امرنا
بان نؤدي الامانة كل إمام يؤدي الامانة للإمام الذي بعده هذه وظيفتنا
كاائمة ما هي وظيفة الناس، ثم قال للناس { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا
أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ }
ايانا عنى خاصة اذن هذه الآية تشمل غير المعصومين او لا تشمل؟ لا تشمل، هذا
المعنى الذي نحن استفدناه من الآية ولو كانت تريد ان تقول كل حاكم اعم من
ان يكون عادل او غير عادل بعد الإمام (سلام الله عليه) لا معنى ان يقول
ايانا عنى خاصة اذن من هنا نستكشف بأن الإمام ليس بصدد بيان المصداق حتى
يشمل غيرهم ايضا مثلا في قوله تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا }
نحن نجد ان هناك بعض الروايات تقول بأنه على رأسهم امير المؤمنين (سلام
الله عليه) ولكن هذا من بيان المصداق انا وانت ايضا مشمولين بقوله اما هل
هذه الآية ايضا عامة واهل البيت من مصاديقها او انها مختصة باهل البيت
(عليهم السلام) يعني هل هي من قبيل { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا } او
من قبيل { إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ
الْبَيْتِ }؟ من الواضح ان آية سورة الاحزاب مختصة باهل البيت (عليهم افضل
الصلاة والسلام) ولاتشمل غيرهم هنا الإمام يقول: ايانا عنى خاصة امر جميع
المؤمنين الى يوم القيامة بطاعتنا. هذه الرواية الاولى، الرواية الثانية
الواردة في المقام هذه طبعا الرواية رقم (328)، الرواية الثانية رواية رقم
(330) الرواية ينقلها عن كتاب كمال الدين وتمام النعمة للطوسي هناك يقول
الرواية عن ابي بصير عن ابي جعفر الباقر في قول الله (عز وجل) { يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ
وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ } قال الائمة من ولد علي وفاطمة الى ان تقوم
الساعة. فاذن واضحة ايضا تقول ان هذه الآية منحصرة بالائمة من ولد علي
وفاطمة.

د.سالم جاري: لم يقل عليكم حتى تشمل كل من ولي الامر.

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم، الائمة من ولد علي وفاطمة الى ان تقوم
الساعة. الرواية الثالثة الواردة في المقام وهي الرواية الواردة عن جابر بن
عبد الله الانصاري قال لما انزل الله (عز وجل) على نبيه محمد (صلى الله
عليه وآله) { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ
وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ } قلت يا رسول الله
عرفنا الله ورسوله فمن اولو الامر الذين قرن الله طاعتهم بطاعتك؟ التفتوا
جيدا ان جابر التفت جيدا الى ان اولي الامر لابد ان يكونوا طبقة خاصة لان
هؤلاء قرنوا برسول الله قرنوا بالله سبحانه وتعالى { أَطِيعُوا اللَّهَ
وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ } اذن لابد ان تكون
خصوصية وهذا يكشف ان الاسئلة التي وردت في صدر الاسلام عن هذه الآية كثيرة
جدا ولكن مع الاسف الشديد انها حذفت انها عندما احرقت المصاحف عندما منع من
كتابة الحديث عندما احرقت السنّة عندما منعوا من تدوين الحديث كان همهم ان
يقضوا على هذا التراث على هذه السنّة الواردة من رسول الله وإلا لا يعقل
ان القرآن الكريم { أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي
الْأَمْرِ مِنْكُمْ } ثم لا يأتي سائل ويسأل رسول الله يا رسول الله من
هؤلاء الذين قرن الله طاعتهم بطاعتك وطاعة الله سبحانه وتعالى، هذه الرواية
تكشف عن انه كانت اسئلة موجودة، يا دكتور انا استغرب أن البعض يقول بانه
لا توجد روايات القرآن الذي يقول { لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ
تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ } يعني هؤلاء كانوا يسألون ما لا يعنيهم فكيف
يمكن ان نتصور ان تحدث وتنزل آيات على هذا المستوى من الاهمية ولا يسألون
عنها، منطقي هذا! يعني بمنطق الاحداث بمنطق الامور هؤلاء الذين القرآن
الكريم عبّر عنهم { لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ
تَسُؤْكُمْ } كانوا يسألون عن كل شيء فلماذا لم يسألوا عن مثل هذه اذن
سألوا، ورسول الله (صلى الله عليه وآله) ايضا اجاب ولكنه السلطات الحاكمة
حذفت كل هذا التراث وقضت على كل هذا التراث.

د.سالم جاري: احسنتم
يعني سماحة السيد هنا ايضا قضية للتأكيد ما تفضلت به بايجاز اذكرها الحاكم
هو سيطاع قهرا فكيف الله يأمر باطاعة الحاكم مهما كان.

سماحة السيد
كمال الحيدري: باضافة ذلك ان الله سبحانه وتعالى جعلهم عدل رسول الله (صلى
الله عليه وآله) { وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ }
وكما هو هنا فقال هم خلفائي يا جابر وائمة المسلمين من بعدي اولهم علي بن
ابي طالب ثم الحسن ثم الحسين ثم علي بن الحسين ثم محمد بن علي المعروف
بالباقر وستدركه يا جابر فاذا لقيته فاقرئه مني السلام ثم النبي (صلى الله
عليه وآله) يذكر الاسماء واحدا بعد واحد الى ان يقول ثم الحسن بن علي ثم
سميي وكنيي حجة الله في ارضه وبقيته في عباده ذلك الذي يفتح الله تعالى
ذكره على يديه مشارق الارض ومغاربها ذاك الذي .. الى آخره. اذن الرواية
صريحة بانها مختصة بالائمة الاثني عشر (عليهم افضل الصلاة والسلام).
الرواية الثالثة الواردة في المقام هذه الرواية، الرواية سمعت امير
المؤمنين يقول احذروا على دينكم الى قوله ولا طاعة لمن عصى الله انما
الطاعة لله ولرسوله ولولاة الامر، التفتوا، ولا طاعة لمن عصى الله، يعني
لمن يمكن ان تصدر منه معصية الله كيف يجعل طاعته على حد طاعة رسول الله
(صلى الله عليه وآله).

د.سالم جاري: ويأمر بقتالهم { وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ }.

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم. قال وانما امر الله تعالى بطاعة الرسول
الرواية صريحة وواضحة تثبت المعنى الذي استفدناه من الآية، ان ما امر الله
تعالى بطاعة الرسول لانه معصوم مطهر لا يأمر بمعصية، الله انما امر باطاعته
المطلقة لانه علم انه لا يأمر بمعصية والا لو كان يعلم ان شخصا قد يأمر
بمعصية ولو اشتباها ولو خطأ ولو نسيانا لا معنى لان يأمر باطاعته المطلقة
وانما امر بطاعة اولي الامر لانهم معصومون مطهرون لا يأمرون بمعصية.

د.سالم جاري: وصريح القرآن { وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا }.

سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم، اذن الرواية ايضا صريحة في ان الآية المباركة مختصة بالمعصومين.

د.سالم جاري: سماحة السيد ان شاء الله تعالى في الحلقة القادمة نكمل هذا الحديث لانه ايضا روايات مهمة جدا.

سماحة
السيد كمال الحيدري: جدا مهمة وتعنينا كثيرا في ذيل هذه الآية، وانا
استغرب دكتور ان البعض يأتي على الفضائيات ويخرج ويقول ان هذه الآية
المباركة لا تدل على العصمة، ايها الانسان لا اقل راجع الروايات التي ترى
بأن هناك مئات الروايات التي قالت ان هذه الآية دالة على العصمة.

د.سالم
جاري: احسنتم كثيرا. اذن مشاهدينا الكرام نستقبل اتصالاتكم وما لديكم من
مداخلات. الظاهر ان لدينا اتصالا سماحة السيد من العراق الاخ حقي تفضلوا.

المتصل الاخ حقي من العراق: السلام عليكم.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل
الاخ حقي من العراق: الله يحفظكم سلامي للسيد كمال الحيدري ورحمة الله
وبركاته، سيدنا احب ان اطرح عليكم سؤال، في حلقة سابقة حاولت اتصل لم استطع
ان احصل البرنامج، في مسألة دخول الإمام امير المؤمنين (سلام الله عليه)
في مجموعة الستة، مسألة دخول الإمام الا يعطي شرعية لهؤلاء الستة في الحكم؟

د.سالم جاري: احسنتم، وصلت الفكرة شكرا. معنا الاخ حسين من العراق، تفضلوا اخ حسين.

المتصل الاخ حسين من العراق: ...

د.سالم جاري: انقطع الاتصال، نع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عصمة اهل البيت (عليهم السلام) في آية اولي الامر(3)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عصمة اهل البيت (عليهم السلام) في آية اولي الامر(4)
» عصمة اهل البيت (عليهم السلام) في آية اولي الامر(2)
» إحياء أمر أهل البيت عليهم السلام بنظرة جديدة[المشي الى قبر الحسين عليه السلام]
» مواقع أهل البيت عليهم السلام (84)
» صور ولوحات في أهل البيت عليهم السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الأمداد :: رجال الإسلام :: السيد كمال الحيدري-
انتقل الى: