نور الأمداد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لنشر علوم خير االأسياد محمد وآلِ بيته الأمجاد عليهم صلوات ربِّ العباد
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إمامة كل نبي اعظم من نبوته ورسالته (القسم الثالث)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب علم
 
 
طالب علم


إمامة كل نبي اعظم من نبوته ورسالته (القسم الثالث)  133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

إمامة كل نبي اعظم من نبوته ورسالته (القسم الثالث)  Empty
مُساهمةموضوع: إمامة كل نبي اعظم من نبوته ورسالته (القسم الثالث)    إمامة كل نبي اعظم من نبوته ورسالته (القسم الثالث)  Emptyالإثنين مايو 07, 2012 5:45 am

د.سالم جاري: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين،
والصلاة والسلام على رسول الله الأمين محمد وآله الطيبين الطاهرين. السلام
عليكم مشاهدينا الكرام ورحمة الله تعالى وبركاته، نحييكم اطيب تحية
ونلتقيكم في هذه الحلقة من برنامج: مطارحات في العقيدة، عنوان هذه الحلقة:
إمامة كل نبي افضل من نبوته ورسالته القسم الثالث. في هذه الحلقة ان شاء
الله تعالى سنتواصل معكم مشاهدينا الكرام وفي هذا الطرح الذي سبق الحديث
عنه في الحلقتين السابقتين ليتبين لكم ما بقي من تفاصيل هذه المسألة وهل ان
إمامة كل نبي فيها تفصيل أم انها مطلقة اضافة الى ان هناك امور تتعلق
بالائمة (صلوات الله وسلامه عليهم) وماذا ورثوا من نبينا الاكرم (صلى الله
عليه وآله). تحية لكم مشاهدينا الكرام مجددا واحيي باسمكم ضيف البرنامج
سماحة آية الله السيد كمال الحيدري، مرحبا بكم سماحة السيد.

سماحة السيد كمال الحيدري: اهلاً ومرحباً دكتور.

د.سالم جاري: حياكم الله. سماحة السيد في بداية الحلقة ان شاء الله تعالى ارجو من جنابكم الكريم ان تقدموا خلاصة موجزة لما سبق عرضه.

سماحة
السيد كمال الحيدري: اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، بسم
الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين
الطاهرين. في الواقع بأنه النتائج التي انتهينا اليها في الابحاث السابقة
من مجموعة حلقات يمكن تلخيصها في نقاط ثلاث، النقطة الاولى اتضح من خلال
الآيات القرآنية او من خلال هذه الآية والنصوص الواردة في ذيل هذه الآية ان
مقام الإمام غير مقام النبوة والرسالة، ولا يمكن ان نفترض ان قوله تعالى {
إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا } يعني اني جاعلك للناس نبيا او اني
جاعلك للناس رسولا، هذا المعنى الاول.

د.سالم جاري: لان الانبياء جميعا يشتركون في هذه الخصيصة.

سماحة
السيد كمال الحيدري: مضافا الى انه قلنا هناك مجموعة من القرائن الداخلية
والمضمونية والادبية والروائية تقول بأنه الإمامة انما اعطيت بعد ان كان
ابراهيم الخليل نبيا ورسولا. النقطة الثانية التي اريد ان اقف عندها هو انه
اساسا ان الإمامة بالضرورة وبالاولوية بينها انها لابد ان تكون افضل من
النبوة ومن الرسالة، وإلا لا يمكن ان الانسان اذا كان قد حصل المقام الاعلى
ان يعطى المقام الادنى لانه هو عندما يحصل على الاعلى فهو قد حصل على
الادنى ايضا بالبيان الذي تقدم فيما سبق. النقطة الثالثة التي لابد ان يشار
اليها واشرنا اليها في آخر الحلقة السابقة وهو انه المراد من الافضلية ليس
المراد ان إمامة كل إمام هي افضل من نبوة ورسالة كل نبي، يعني بعبارة اخرى
عندما نأتي الى القرآن الكريم عندما يعبّر عن بعض انبياء بني اسرائيل يقول
{ وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا
وَكَانُوا بِآَيَاتِنَا يُوقِنُونَ } هذا ليس معناه انهم اذا كانوا ائمة
فهم افضل من جميع الانبياء بما فيهم انبياء اولو العزم فيكونوا افضل من
ابراهيم وموسى وعيسى والخاتم (صلى الله عليه وآله) هذا ليس المقصود وانما
المراد هذا المعنى وهو اننا اذا قايسنا الإمامة والنبوة والرسالة في شخص
واحد فعند المقايسة فان إمامة ذلك الشخص هي اعلى من نبوته ومن رسالته، هذا
ما نعتقده، طبعا انا بودي ان المشاهد الكريم يعلم ان هذه القضية هي مورد
خلاف بين المحققين من علماء المسلمين، يعني لا يتبادر الى ذهن احد انه هذه
المسألة مسألة فقط مختصة بمدرسة اهل البيت، نحن عندما نرجع الى كلمات
الالوسي في هذا المجال، يعني في الجزء الخامس عشر صفحة (333) هذه عبارة
الالوسي، عبارة الالوسي يشير الى هذا المعنى بشكل واضح ثم الى ان يقول وان
الولاية مطلقا افضل من النبوة وان كان الولي فلان وهو مردود عند المحققين،
نعم قد يقع تردد في نبوة النبي وولايته ايهما افضل، اذن القضية مطروحة في
كلمات علماء المسلمين ليست القضية انا اطرحها الآن او يطرحها بعض العرفاء
مثلا الذين تنسب اليهم هذه القضية وانما يقول بأن هذه المسألة مورد تردد
مورد بحث بين العلماء انه اذا كان هناك شخص هذا الشخص كان نبيا وكان وليا
او كان نبيا وكان إماما طبعا الولاية يقصدونها هنا الولاية بالمعنى القرآني
لا الولاية بالمعنى السياسي او الكلامي او الفقهي وبحثه سيأتي، بمعنى آخر
المهم شيء وراء النبوة والرسالة، هذا البحث الذي نحن وقفنا عنده هل يوجد
هناك بحث بين الاعلام، يقول نعم، نعم قد يقع تردد في نبوة النبي وولايته
ايهما افضل فمن قائل بأن نبوته افضل من ولايته ومن قائل بأن ولايته افضل من
نبوته، اذن يوجد قولان في المسألة يوجد رأيان في المسألة، نحن من خلال
الشواهد والآيات القرآنية ومن خلال هذه الآية ومن خلال الشواهد الروائية
انتهينا الى هذه النتيجة وهي انه اساسا الإمامة التي اعطيت لابراهيم الخليل
هي اعظم من مقام نبوته ورسالته، الآن اذا تسمحون لي اريد ان آخذ نتيجة
عامة، انا اتذكر بأن المشاهد الكريم في الحلقات السابقة يعني كان عندنا
ابحاث في ابحاث النبوة هناك اثبتنا قلنا بأنه اذا صار الانسان نبيا ليس
بالضرورة انه هو رسول قد يكون نبيا وليس برسول، ولكن اذا كان الشخص رسولا
فبالضرورة هو نبي، لانه كل رسول فهو نبي وليس العكس، وليس كل نبي بالضرورة
هو رسول، هذا بحث، البحث الآخر الذي هو يرتبط ببحثنا وهو النبوة والرسالة
والإمامة ليس كل نبي ورسول بالضرورة انه إمام، قد يكون نبيا ورسولا وليس
بإمام كما كان في ابراهيم الخليل فانه قبل ان يقال له { إِنِّي جَاعِلُكَ
لِلنَّاسِ إِمَامًا } كان نبيا وكان رسولا ولم يكن إماماً، اذن وبالعكس
ايضا يصح وهو قد يكون إماما وليس بنبي ولا برسول كما نعتقده نحن في ائمة
اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام)، ان شاء الله سيتضح في الابحاث
اللاحقة اننا نعتقد ان هذه الإمامة التي اعطيت لابراهيم الخليل استمرت في
ذريته { قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ
} اذن استمرت في ذريته ولكن لا تشمل الظالم من ذريته، اذن موجودة في ذريته
ولكن حيث ان النبوة والرسالة قد ختمت اذن الإمامة موجودة ولكن لا نبوة ولا
رسالة ، هذه نقطة، هذه نتيجة الابحاث السابقة.

د.سالم جاري: قبل ان
ننتقل الى السؤال الثاني سماحة السيد، يعني قد يسأل السائل يقول مثلاً
عندنا الرسل غير الانبياء، هل ثبت ان رسولا منهم ليس بإمام، يعني عندنا
دليل مثلاً داوود (صلوات الله عليه) وهو من ذرية ابراهيم غير الظالمين.

سماحة
السيد كمال الحيدري: الجواب، نحن في الواقع بأنه هذه القضية نستطيع ان
نتكلم فيها بشكل عام، اما بيان المصاديق هذا موكول اما الى بيان القرآن
الكريم واما الى بيان الروايات، لماذا؟ باعتبار انها ليست هي قضية عقلية
حتى نستدل عليها عقلياً وانما هي قضية مرتبطة بنقل اما النص القرآني واما
النص الروائي الوارد عن النبي وائمة اهل البيت، نحن ثبت عندنا ان كل نبي
ورسول اذا كان من انبياء اولو العزم فهو إمام بالضرورة، هذا لا شك فيه،
يعني نوح وابراهيم وموسى وعيسى والخاتم بالاضافة الى انهم انبياء ورسل هم
ائمة (عليهم افضل الصلاة والسلام)، ولكنه باقي الانبياء وباقي المرسلين
لانه الرسل نحن في ابحاث سابقة ذكرنا ان عددهم (313)، باقي الرسل هل هم
ائمة او ليسوا بائمة؟ الواقع ان القرآن اذا اشار الى بعضهم انه إمام قبلنا،
اذا لم يشر اليه اشارت الروايات انه بعضه يعني بالاضافة الى نبوته والى
رسالته اذا ثبت انه إمام ايضا نثبت الإمامة، اذا لم يثبت من خلال النص
القرآني او الروائي فنقول نحن لا نعلم.

د.سالم جاري: كما لم يخبرنا باخبار بعض الانبياء اصلا.

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم، كما ان منهم من قصصنا عليك ومنهم لم نقصص،
بعضهم اشير اليهم وإلا القرآن الكريم لم يشير الى جميع الانبياء اشار الى
بعضهم.

د.سالم جاري: جزاكم الله خيرا، اذن السؤال الثاني سماحة
السيد هنا، يعني قد يقول القائل وماذا ورث اهل البيت والعترة الطاهرة من
الخاتم (صلى الله عليه وآله).

سماحة السيد كمال الحيدري: سؤال مهم،
نحن عندما نرجع الى الروايات الواردة بل الآيات ثم { وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ
دَاوُودَ } في القرآن الكريم باضافة الروايات وانا بودي ان المشاهد الكريم
يرجع الى هذين الكتابين، كتاب علم الإمام الذي انا نقلت روايات الوراثة وان
اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) ورثوا النبي الاكرم، وكتاب
الراسخون في العلم الذي خرج لي اخيرا ايضا اشرت الى هذا البحث مفصلا هناك،
السؤال المطروح، نحن عندما نأتي الى الخاتم (صلى الله عليه وآله) نعلم ان
الخاتم كان نبيا وكان رسولا بل كان خاتم الانبياء والمرسلين، { ا كَانَ
مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ
وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ} اذن رسول الله (صلى الله عليه وآله) هو رسول وهو
نبي بل هو خاتم الانبياء والمرسلين، هذه نقطة. النقطة الثانية اذن ماذا ورث
هؤلاء من جدهم (صلى الله عليه وآله) العترة واهل البيت ماذا اخذوا من
مقامات جدهم، نحن عندما نرجع الى انبياء بني اسرائيل كما كانوا يستطيعون ان
يرثوا من ابراهيم الخليل مقامات الإمامة او مقام الإمامة كان بامكانهم ان
يرثوا مقام النبوة والرسالة، لماذا؟ باعتبار ان مقام النبوة والرسالة لم
تختم بعد، اذن كان يمكنهم ان يرثوا مقام النبوة ومقام الرسالة بالاضافة الى
مقام الإمامة لذا قال تعالى { وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ (يعني بعض انبياء بني
اسرائيل) أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا
بِآَيَاتِنَا يُوقِنُونَ } ولكن عندما نأتي الى الخاتم (صلى الله عليه
وآله) النص القطعي القرآني والروائي لما اثبت لنا ان النبوة ختمت لا نبي
بعدي وان الرسالة ختمت لا رسول بعد رسولنا (صلى الله عليه وآله) اذن هذان
المقامان مقام النبوة ومقام الرسالة ختم، اذن لا يمكن وراثة في هذا الامر
هذا الباب يغلق، ولذا نحن في نصوص كثيرة يقول رسول الله (صلى الله عليه
وآله) لعلي: يا علي انك تسمع ما اسمع وترى ما ارى الا انك لست بنبي. هذه
القضية منتهية ولذا الآية التي قرأناها { ا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ
مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ} هذا
على مستوى النص القرآني، على مستوى النص الروائي التي هي رواية ايضا مقبولة
ومتواترة بين علماء المدرستين يعني مدرسة اهل البيت ومدرسة الصحابة وهي
انت مني بمنزلة هارون من موسى إلا انه لا نبي بعدي. لماذا؟ باعتبار انه
هارون من موسى كما ورث منه الوصاية ورث منه النبوة، فهل انه عندما ينزل
الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله) عليا منه بمنزلة هارون من موسى في كل
المقامات بما فيها النبوة والرسالة، لا، لا نبوة بعدي.

د.سالم جاري: ولو كانت بعدي لكنت.

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم، ولو كان هناك نبي لكنت، ولكنه باعتبار انه لا
نبي بعدي، اذن بهذا البيان القطعي العقلي نستطيع ان ننتهي، البيان النقلي
انا في عقيدتي هذا بيان نقلي وان كان يمكن الاستدلال عليه ببعض الوجوه
العقلية ولكن الآن ليس حديثنا، ان اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام)
لم يرثوا من جدهم إلا مقام الإمامة وهذا ايضا ما قرأناه في رواية اصول
الكافي عن الإمام الرضا (عليه افضل الصلاة والسلام) الآن لا اعيد الرواية
حتى لا نأخذ الوقت، ان الإمام (سلام الله عليه) يقول بأنه الإمامة استمرت
في الخاتم (صلى الله عليه وآله) وما زال يرثها اهل بيته عترته واحدا بعد
آخر الى ان انتهت الى الإمام علي بن ابي طالب ومن بعده الى قيام الساعة،
اذن اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) ورثوا مقام إمامة النبي لا مقام
نبوته ورسالته لانها قد ختمت لانها انتهت لا نبوة لا نبي لا رسول بعدي،
ومن هنا نحن نعتقد بيني وبين الله ان اهل البيت (عليهم افضل الصلاة
والسلام) هم يتعبدون ويتشرعون بشريعة جدهم رسول الله (صلى الله عليه وآله)
اما لو كانت لهم نبوة ورسالة اخرى لكانت لهم شريعة خاصة بهم مع انه ليس
كذلك، ولذا نحن نعتقد ان باب التشريع بمعنى انه الإطار العام للشريعة ونزول
بشريعة اخرى ونزول بالشريعة الناسخة للشريعة السابقة هذا اغلق بابه وتوقف
انتهى بخلاف ما قبل النبي الاكرم، كنا نجد بأنه توجد هناك نبوة نوح وشريعة
نوح ولكن قد تأتي شريعة ابراهيم وتنسخها، توجد شريعة ابراهيم تأتي شريعة
موسى وتنسخها، توجد شريعة موسى وتأتي شريعة عيسى وتنسخها، أما عندما جاءت
شريعة النبي الاكرم بما لها من الاطار العام بما لها من الاسس التي قامت
عليها هذه تنسخ الى قيام الساعة الى ان يرث الله الارض ومن عليها ام لا
تنسخ، لا تنسخ، ولكن هذا لا ينافي انه هناك دوائر من التشريع اعطيت للنبي
الاكرم ولاهل البيت ولذا مع اننا نعتقد انا شخصا اعتقد ان النبي له دائرة
من دوائر التشريع وان ائمة اهل البيت ايضا فوض اليهم دائرة من دوائر
التشريع ولكن في الاطار العام للشريعة التي جاء بها القرآن الكريم وجاء بها
النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله)، اذن الخلاصة في جملة واحدة هو ان اهل
البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) ورثوا من جدهم كل ما يتعلق بمقام
الإمامة القرآنية هذا المقام الذي اعطي لابراهيم الخليل ولذريته.

د.سالم جاري: احسنتم كثيرا، وقد بينه الرسول (صلى الله عليه وآله) وقال انا مدينة العلم وعلي بابها، وفتح هذا الباب.

سماحة السيد كمال الحيدري: والروايات في هذا الباب فوق حد الاحصاء.

د.سالم
جاري: احسنتم سماحة السيد شكرا لكم. اذن سماحة السيد انتهيتم من ان اهل
البيت (صلوات الله عليهم) ورثوا من الخاتم (صلى الله عليه وآله) مقام
الإمامة اما النبوة والرسالة فقد توقفت وختمت. طيب وهنا يرد مثل هذا السؤال
هل يلزم من هذا ان إمامتهم (صلوات الله وسلامه عليهم) يعني اهل البيت، فوق
نبوته وافضل من نبوته النبي الخاتم (صلى الله عليه وآله) على اعتبار ان
الإمامة مقام وراء النبوة والرسالة.

سماحة السيد كمال الحيدري:
احسنتم، وهذا الذي ادى بالبعض، سؤال اساسي انا لعلي اوضحه اكثر السؤال قبل
ان اجيب، هذا الذي ادى بالبعض ان يتصور ان مدرسة اهل البيت يفضلون ائمتهم
على النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله)، هؤلاء عندما قرأوا مثل هذه الحقائق
في بعض كتب مدرسة اهل البيت لم يلتفتوا جيدا، فتصوروا انه نحن عندما نقول
ان مقام إمامة النبي فوق مقام نبوته ورسالته اولا، ثم قلنا ان اهل البيت
ورثوا مقام الإمامة لا مقام النبوة والرسالة ثانيا، ولما كانت الإمامة فوق
النبوة والرسالة ثالثا اذن هؤلاء ورثوا ما هو الافضل من النبوة والرسالة،
اذن بحسب مقام إمامتهم هم افضل من مقام نبوة النبي (صلى الله عليه وآله)،
هذا هو السؤال وهذه هي الاشكالية، والجواب اخواني، بودي ان يلتفت اليها
المشاهد الكريم جيدا هذه الابحاث فيها بعد واقعاً تحقيقي، فيها بعض الابحاث
عميقة جدا، نحن لا نستطيع ان نشرحها كاملا وإلا لازمه انه في كل ساعة
نتكلم عن سؤال واحد وجواب واحد وهذا واقعا حوصلة البرنامج لا تسع لذلك لذا
بودي ان يلتفت المشاهد الكريم جيدا لما اقول، اخواني الاعزاء اذا كانت هذه
الإمامة ليست هي وراثة من شخص، نعم يمكن ان تكون الإمامة هذه افضل من نبوة
ورسالة شخص آخر، يعني ان اهل البيت لو كانت إمامتهم مستقلة عن إمامة الرسول
الاعظم وعن علم الرسول الاعظم ولم يكونوا من ورثته، نعم قد يقول قائل ان
هذه الإمامة افضل من النبوة والرسالة، ولكنه الإمامة على نحوين، إمامة هي
بالاصالة وإمامة هي بالوراثة، الإمامة الثابتة للنبي الاكرم (صلى الله عليه
وآله) بالاضافة الى نبوته ورسالته إمامة بالاصالة لا انها بالوراثة من احد
اما عندما نأتي الى إمامة ائمة اهل البيت فإمامتهم بالاصالة ام ان إمامتهم
بالوراثة؟ بالوراثة، فاذا كانت إمامة ائمة اهل البيت وراثة عن الرسول
الاعظم وهذا ما ثبت من كتب الفريقين: علمني حبيبي باباً من العلم ينفتح لي
منه الف باب، بعبارة اخرى إمامة النبي تكون هي الاصل وإمامة اهل البيت تكون
اصلاً ام تكون فرعا؟ فرعاً، بودي ان المشاهد يلتفت لا اقول انها فرع مطلقا
حتى هي فرع على إمامة ابراهيم، لا، لا، انما هي فرع على إمامة الخاتم (صلى
الله عليه وآله)، ومن الواضح هل يمكن ان يزيد الفرع على اصله، هذه امور
وجودية، امور تكوينية، وليست امور اعتبارية ليست امور جعلية، اذا كانت امور
وجودية لا يمكن ان يكون الفرع اكبر من اصله، لا يمكن ان يكون الفرع اعظم
واعلم وافضل من اصله، فاذا كان الامر كذلك اذن هذه الإمامة وان كانت إمامة
النبي اعظم من نبوته ورسالته واهل البيت ورثوا الإمامة ولكن لانها فرع على
إمامة النبي فهل يكونون افضل من النبي او لا يكونون؟ لا يمكن ان يكونوا
افضل من النبي (صلى الله عليه وآله)، وبهذا نحن نعتقد بأنه مهما بلغ ائمة
اهل البيت من المقامات فهي دون مقام الخاتم (صلى الله عليه وآله) لانها
كلها هذه وراثة عن الخاتم (صلى الله عليه وآله)، هذه كلها متفرعة عن كمالات
الخاتم عن الكمالات التي انتهى اليها الخاتم (صلى الله عليه وآله)، اذن
على هذا الاساس التفتوا جيدا، اعيد القاعدة، اخواني الاعزاء، المشاهد
الكريم لابد ان يلتفت للقاعدة، نحن نقول ان إمامة احد لو كانت متفرعة على
إمامة ونبوة شخص آخر يستحيل ان تكون اعظم منها، أما اذا لم تكن متفرعة منها
يمكن ان تكون اعلى منها ويمكن ان تكون مساوية لها ويمكن ان تكون اقل منها،
هذا السؤال لماذا اطرحه؟ باعتبار انه عندنا بحث آخر وهو ان اهل البيت
إمامتهم وان كانت دون إمامة الخاتم ودون مقامات الخاتم ولكن هل هم دون
مقامات كل نبي او قد يكونون افضل من الانبياء السابقين، ذلك بحث آخر، اذن
القاعدة انه لا يمكن لإمام وارث لإمام ونبي آخر ان تكون إمامته افضل ممن
ورثه، ممن كان اصلاً له، وهذا ما يصرح به علماؤنا الاجلاء منهم من الاعلام
الذين في هذا المجال هو الميرزا هاشم الأشكوري له تعليقات قيّمة على كتاب
مصباح الانس هناك في صفحة (25) هذه عبارته، اذا يسمح لي المشاهد الكريم
اقرأ العبارة يقول: فظهر ان جهة الولاية (مراد من جهة الولاية يعني الإمامة
التي نحن نعتقدها بصددها) اشرف وافضل واكمل من جهة النبوة والرسالة اذا
اجتمعت في شخص واحد واذا لوحظت الجهات. اذن في شخص واحد اذا قايسنا بين هذه
المقامات الثلاثة مقام الإمامة افضل من النبوة والرسالة، واذا تأملت فيما
ذكرته (يقول الاشكوري) حق التأمل من ان منشأ التقدم والشرافة هو خصوصيات
الولاية والإمامة والكمال وشدتها لا تشك (محل الشاهد هذه الجملة) ان تقدم
النبي والرسول على الولي ليس على اطلاقه وعمومه. يعني ليس كل نبي متقدم على
كل إمام، لا، وانما النبي والرسول متقدم على الإمام الذي من ورثته، اذن
عندما نقول ابراهيم الخليل نبي ورسول ليس بالضرورة يكون افضل من ائمة اهل
البيت، لا، وانما هو افضل ممن؟ من كل من جاؤوا وورثوا علم ابراهيم الخليل،
وورثوا مقامات ابراهيم الخليل، يقول ليس على اطلاقه وعمومه بل على الولي
الذي يكون من اوصيائه وخلفائه وتوابعه وورثته، اذن على اساس هذه القاعدة
النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) يكون مقدما على ورثته، يكون مقدم على
عترته، وهذا ما صرحت به النصوص الواردة قال الإمام الصادق (عليه افضل
الصلاة والسلام) عندما نأتي الى هذه الجهة نجد انهم يصرحون بانه واما النبي
(صلى الله عليه وآله) فله مقامه الخاص، كلنا قرأنا الرواية من اصول الكافي
يتذكر المشاهد الكريم قال: افنبي انت، قال ويلك انا عبد من عبيد محمد.
لانه هؤلاء كلهم ورثة الخاتم (صلى الله عليه وآله).

د.سالم جاري:
احسنتم كثيرا، سماحة السيد الظاهر ان لدينا اتصالا، بعد الاتصال ان شاء
الله نعود معكم. انقطع الاتصال. اذن سماحة السيد قبل ان ننتقل الى سؤال آخر
ايضا له صلة بالغة بهذا الموضوع، يعني قد يقول القائل سماحة السيد قال هل
يلزم من هذا ان مقام الإمامة الذي ورثه اهل البيت (صلوات الله عليهم) افضل
من نبوته لا من إمامته (صلى الله عليه وآله).

سماحة السيد كمال
الحيدري: قلنا لا، ليس كذلك، قلنا بأنه مقام إمامة اهل البيت ليست افضل من
مقامة نبوة ورسالة وإمامة النبي، لان هؤلاء ورثة وهو اصل، هذا مما لا ريب
فيه، نعم يبقى بحث آخر واقعا، وانا اتصور انه بذهنكم الى ذلك البحث وهو انه
بالضرورة اذا كان اهل البيت صاروا ادنى مرتبة من الخاتم (صلى الله عليه
وآله) فهم ادنى مرتبة من كل نبي ورسول او لا ملازمة بينهم؟ يعني الآن نحن
اثبتنا ان اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام) هم ادنى من الناحية
العلمية ومن ناحية الفضل والقرب الالهي هم ادنى من مرتبة الرسول (صلى الله
عليه وآله)، هل لازم ذلك انهم يكونوا ادنى من كل نبي ورسول يعني اذا قايسنا
بينهم وبين ابراهيم الخليل، قايسنا بينهم وبين نوح، بينهم وبين موسى،
عيسى، او باقي الانبياء، هل بالضرورة ان النبوة والرسالة لها الفضل على
مقام كل إمام ولوكان وصي الخاتم (صلى الله عليه وآله) او لا ملازمة، السؤال
هنا يعني محور البحث هو هذا، هو انه هل توجد ملازمة اذا صار شخص نبيا صار
رسولا وبالخصوص اذا كان من انبياء اولو العزم هل بالضرورة يكون افضل من كل
ولي ومن كل إمام حتى لو كان اوصياء وائمة اوصياء وورثة للخاتم (صلى الله
عليه وآله) او لا، هذه هي مسألة خلافية بين علماء المسلمين، ايضا واقول لا
يتبادر الى ذهن البعض ان هذه المسألة فقط يطرحها علماء مدرسة اهل البيت، هي
مورد خلاف شديد بين علماء المسلمين سواء كانوا من مدرسة الصحابة او كانوا
من مدرسة اهل البيت (عليهم افضل الصلاة والسلام)، ومنشأ هذا الاختلاف ما
هو، انا بودي ان اذكر المنشأ القرآني لهذا، منشأ هذا البحث له اصل قرآني،
ما هو اصل هذا البحث، اصل هذا البحث جاء في سورة الكهف نحن عندما ننتهي الى
سورة الكهف الآيات (64) وما بعد قال { فَوَجَدَا عَبْدًا } يعني موسى
والذي كان معه، لانه الآيات كما تعلمون مرتبطة) { وَإِذْ قَالَ مُوسَى
لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ
أَمْضِيَ حُقُبًا * فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا.. الى آخره}
الآيات تقول فوجدا موسى والفتى الذي كان معه { فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ
عِبَادِنَا آَتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ
لَدُنَّا عِلْمًا (الآن لا ادخل في التفاصيل لان هذا وقفت عنده مفصلاً في
كتاب علم الإمام وفي كتاب الراسخون في العلم) * قَالَ لَهُ مُوسَى (بعد
الخطاب، كان فوجدا يعني موسى والفتى ولكن يظهر ان القضية الآن من المتكلم؟
موسى) هَلْ أَتَّبِعُكَ (اذن ذلك العبد الصالح يكون متبوع، يكون إمام، وهذا
يكون مأموم يكون تابع لان الآية صريحة) عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا
عُلِّمْتَ رُشْدًا } لا اريد ان اقف عند تفاصيل الآية، اولاً انه يطلب قبول
التبعية ليس انه شيء آخر، يقول تقبلني ان اكون تابعاً او لا تقبلني، اولا،
وثانيا، لماذا؟ حتى تكون انت المعلم وانا المتعلم { عَلَى أَنْ
تُعَلِّمَنِ }، وثالثا ماذا تعلمني؟ ليس تعلمني كل ما تعلم { مِمَّا
عُلِّمْتَ } "مما" تعرفون جيدا تفيد التبعيض، يعني ان موسى كان يستطيع ان
يحتمل كل ما يعلمه ذلك العبد الصالح او لا يحتمل؟ يحتمل بعضه، ولذا موسى لم
يطلب من ذلك العبد الصالح ان يعلمه كل ما يعلمه وانما يعلمه مما علّمت
وهذا العلم يكون علم فيه الرشد فيه الهداية، التفتوا جيدا الى الجواب.

د.سالم جاري: وموسى كليم الله.

سماحة
السيد كمال الحيدري: ونبي من انبياء اولو العزم، هذا محل شاهدي هذا، اذن
التفتوا جيدا هذه الآية الى هنا انا لا اريد ان ادخل الى التفاصيل والنصوص
الروائية والتفسير، اذن يمكن ان نفترض ان هناك شخصاً هذا الشخص مع انه يوجد
عليه نبي من انبياء اولو العزم هو يكون اعلم منه، هذا نص الآية، والآية لم
تقل لنا ان ذلك العبد كان نبيا، عبدا، اذن لا يقول لنا قائل نعم ذلك كان
نبيا، اقول هذا بحث من الخارج، بحث الآية لا تقول ان ذلك العبد من عبادنا
الذي آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما كان نبيا، الآية تقول كان
عبدا من عبادنا آتيناه من لدنا، اذن يمكن بنص الآية بل وقع ذلك لان الامكان
كما تعلمون كما يقال اعم من الوقوع، يمكن ان نفترض ان هناك عبدا صالحا لله
ويكون اعلم وافضل من نبي من انبياء اولو العزم، نعم يبقى بحثه وهو انه في
زماننا يوجد مثل هذا الانسان او لا يوجد، هذا بحث صغروي من حيث المبدأ ومن
حيث القاعدة، الآية لا مانع منه، الآن واقعاً لا اريد ان ادخل في تفاصيل
هذه الآية المباركة انتم التفتوا جيدا ان ذلك العبد الصالح ماذا يقول لموسى
{ قَالَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا } مثل الآن يأتيني تلميذ
يقول سيدنا انا اريد ان اتعلم تسمح لي؟ اقول في الواقع تتحمل او لا تتحمل،
التفت ماذا يقول له ذلك العبد الصالح ولم يعترض القرآن الكريم ولم يكذب
القرآن الكريم هذه الدعوى، لماذا انك لا تستطيع، التفتوا القرآن يقول {
قَالَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا }، التفتوا لماذا لا تستطيع
معي صبرا قال { وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا }،
اساسا انت مقامك صحيح نبي من انبياء اولو العزم ولكنه اوتيت هذا المقام
الذي به تتحمل هذا العلم الذي عندي او لم تؤت هذا المقام، لم تؤت، التفتوا
جيدا انتم في خارج البحث وفي داخل الاستوديو كم مرة سألتموني دكتور، قلتم
ما الذي ينقص النبي اذا لم يكن عنده هذا المقام، وهو ان هناك نوع وحقيقة
ومجموعة من الحقائق لا يستطيع ان يحتملها كل احد ولذلك يقول ذلك العبد
الصالح لموسى وكيف تستطيع وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا، اساسا انت لم
تعط تلك القابلية وذلك الاستعداد حتى تستطيع ان تحتمل ما انا مسؤول عنه
واستطيع ان احتمله، هذا المعنى الذي فهمته من الآية واقعا عندما رجعت الى
كلمات وروايات علماء المسلمين وجدت ان هذا المضمون بشكل واضح وصريح موجود
في كلماتهم، طبعا من علماء الفريقين لا فرق، سواء من مدرسة الصحابة او
مدرسة اهل البيت، انظروا الى هذه الرواية الواردة في صحيح البخاري، الاخوة
الذين يريدون ان يراجعونها، يراجعوها في كتاب التفسير من صحيح البخاري سورة
الكهف باب { فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا } الحديث (4726)
انظروا ماذا يقول، الرواية اخرجها البخاري ومسلم والترمذي والنسائي من حديث
ابن عباس قال حدثني ابن كعب قال: قال رسول الله موسى رسول الله قال ذكر
الناس يوما، الى ان تقول الرواية، قال جئت (يعني موسى يقول للعبد الصالح،
رسول الله يقص القصة على اصحابه) لتعلمني مما علّمت رشدا، قال ذلك العبد
الصالح لموسى، قال: ما يكفيك ان التوراة بيديك وان الوحي يأتيك يا موسى ان
لي علما لا ينبغي لك ان تعلمه وان لك علما لا ينبغي لي ان اعلمه. بل اكثر
من ذلك رواية اخرى عن الإمام الرضا قال: اني وكلت بأمر لا تطيقه ووكلت بأمر
لا اطيقه. اذن تبين يمكن ان يكون نبيا من انبياء اولو العزم ومع ذلك لا
يطيق كل علم، يوجد من هو اعلم منه، يوجد من هو اقدر منه، هذا نص القرآن
وببيان علماء المدرستين هم صحيح البخاري وهم تفسير القمي، يعني الرواية
الاولى عن الإمام الرضا التي قراناها واردة في تفسير القمي وهذه الواردة في
صحيح البخاري ومسلم والترمذي والنسائي عن ابن عباس عن رسول الله (صلى الله
عليه وآله)، اذن نص القرآن الكريم هذا اصل اساسي انا بودي ان المشاهد
الكريم يلتفت اليه، لان البعض يقول يا اخي هذا الكلام من أين تأتون به ان
ائمة اهل البيت هم افضل من الانبياء السابقين حتى انبياء اولو العزم، يا
اخي هذا اصل القرآن، القرآن يؤصل له، يؤسس له، انه اساسا نبي من انبياء
اولو العزم وكليم الله ومع ذلك يتعلم من العبد الصالح، الآن اقول الخضر لان
القرآن لم يقل لنا من هو، فقط بيّن لنا الاصل.

د.سالم جاري: جزاكم الله خيرا. سماحة السيد معنا اتصال من الاخ اياد من العراق تفضلوا.

المتصل الاخ اياد من العراق: السلام عليكم سيدنا.

سالم جاري/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل
الاخ اياد من العراق: سيدنا سؤالي { إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ }
آية قرآنية، ولا ينال عهد الله من كان مشركا، ولكن هل ان الاسلام والإسلام
يجبّ ما قبله طبعا يجيز هذه الصفة وهي ان يكون ظالما حال كونه مشركا، او
اذا تاب من ذنب استحق ان يوصف به بالظلم هل ان هذه بعد التوبة وبعد الاسلام
يكون قد ازيلت هذه الصفة وهي ان يكون ظالما ولا ينشمل بالآية { لَا
يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ }.

د.سالم جاري: السؤال واضح. معنا الاخ عبد الحسين من العراق تفضلوا.

المتصل الاخ عبد الحسين من العراق: السلام عليكم.

سالم جاري/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل
الاخ عبد الحسين من العراق: السؤال هو حديث ينقل عن النبي محمد (صلى الله
عليه وآله) يقول: ما ارسل نبي ولا رسول إلا وآمن بنبوتي وولاية علي بن ابي
طالب. فاذا على هذا الحديث يمكن ان يشمل حتى ابراهيم (عليه افضل الصلاة
والسلام) بإمامته وإمامة علي (عليه افضل الصلاة والسلام) هذه من جهة، من
جهة ثانية اخذ الميثاق في عالم الذر انه اول من آمن بنبوة محمد (صلى الله
عليه وآله وسلم) هو علي فبهذه المرتبة يكون هو قد فاق الانبياء جميعا
توضيحكم على هذا سيدنا والشكر الجزيل.

د.سالم جاري: ان شاء الله. معنا الاخ ابو زينب من البحرين، تفضلوا.

المتصل الاخ ابو زينب من البحرين: السلام عليكم.

سالم جاري/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل الاخ ابو زينب من البحرين: عندي مداخلة، اردت ان اثبت لما فتح رسول الله مكة واراد الإمام علي ان يحمل رسول الله.

د.سالم جاري: الاخ ابو زينب اذا سؤال بايجاز تفضلوا حتى نستثمر الوقت، لو تتفضلون بطرح السؤال.

المتصل الاخ ابو زينب من البحرين: فقط مداخلة بسيطة لو سمحت، فاردت ان اثبت ان رسول الله اعظم من أي مخلوق..

د.سالم
جاري: الظاهر ان الاتصال قد قطع، شكرا جزيلا للاخ ابي زينب، ان شاء الله
في الحلقات القادمة يواصل الاتصالات، اذن سماحة السيد بالنسبة للأخ اياد من
العراق.

سماحة السيد كمال الحيدري: الاخ اياد في الواقع انه هذه
المسألة اخي العزيز ان شاء الله ان عرضت لها في كتاب العصمة وعرضت لها في
كتاب بحث الإمامة والآن اشير اليها في جملتين ليس اكثر، وهو انه لابد ان
نعرف ان الآية المباركة عندما تقول ان الظالم لا ينال، مراد من الظالم حين
ظلمه لا ينال الإمامة، او من تلبس بالظلم ولو آنا ما في حياته بعد هذا لا
يستحق الإمامة، ان شاء الله تعالى سيتضح بأنه لا معنى انه يقال ان احد يطلب
الإمامة لذريته الظالم فعلا، وانما يطلب الإمامة لمن لم يقع منه ظلم، وهل
يعقل ان ابراهيم يطلب الإمامة لمن هو متلبس في الظلم، اذن هذا الذي يقال ان
الاسلام يجبّ عن ما قبله هذا بحث فقهي وقاعدة فقهية مرتبطة بمحلها ولا
علاقة لها بمحل الكلام وان الظلم الذي ذكرت الآية ان الظالم اذا تلبس به لا
ينال الإمامة وعهد الإمامة هو الظلم آنا ما ولو آمن بعد ذلك واسلم وصلح
ايمانه فانه لا يستحق مقام الإمامة الابراهيمية.

د.سالم جاري: احسنتم وهذا ما جبّ الاسلام ما قبله عنه قد يأتم بمن لم يقع منه ظلم اصلا.

سماحة السيد كمال الحيدري: لابد ان يأتم بمن لم يقع منه أي ظلم.

د.سالم جاري: وإلا لتساوى النبي وغير النبي ومعصوم وغير المعصوم، احسنتم كثيرا. بالنسبة للاخ عبد الحسين.

سماحة
السيد كمال الحيدري: اخي العزيز هذا السؤال خارج عن محل كلامنا ولكن مع
ذلك اشير اليه، وهو انه اساسا انا ذكرت في ابحاث متعددة انه ينبغي ان نفصل
هذا الإيمان وهذا آمن برسالتي وبإمامة علي هذه مرتبطة بعالم الملكوت لا
بعالم المادة، لا بعالم التكليف، لا يتبادر الى الذهن بتعبير الاخ هو نفسه
بانه مرتبطة بعالم الذر، وان كان الروايات عبّرت ولكن عالم الذر كاصطلاح ما
عندنا، المهم انه هذه القضية مرتبطة هناك وليست مرتبطة هنا، نعم في ذلك
العالم اول من آمن بالله (سبحانه وتعالى) وقال بلى هو النبي الاكرم (صلى
الله عليه وآله)، واول من صدّق النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) هو علي،
ولذا في روايات كثيرة قال صدّقته وآدم بين الماء والطين.

د.سالم
جاري: احسنتم كثيرا، لعله يشير سماحة السيد الى قول الله (تبارك وتعالى) {
لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ } حينما خاطب الله الانبياء.

سماحة
السيد كمال الحيدري: هذه مرتبطة بعالم الملكوت لا بعالم الدنيا، يعني نحن
لابد ان نميز بين هذين العالمين ولا نخلط احكام هذين العالمين وإلا قد يقول
قائل آخر كيف يعقل ان علي بن ابي طالب الذي يأتي في آخر الزمان ولكن يؤمن
به ابراهيم الذي قبله بمئات السنين هذا غير معقول، اقول نعم بيني وبين الله
في عالم الدنيا امير المؤمنين زمانا متأخر عن ابراهيم ولا معنى بأن يؤمن
المتقدم بالمتأخر انما الكلام في عالم الملكوت المتقدم هو النبي اول ما خلق
نور نبيكم ثم خلق منه كل خير، فاذا نظرنا الى ذلك العالم نجد ان المتقدم
هو النبي، ان المتقدم هو علي، ان المتقدم هو اهل البيت وان الانبياء هم
الذين آمنوا بهم وهم متأخرون عنهم رتبة ووجوداً وشرفا.

د.سالم جاري:
احسنتم كثيراً، شكرا لكم سماحة السيد، اذن مشاهدينا الكرام اشكركم واشكر
باسمكم سماحة السيد آية الله السيد كمال الحيدري ونلتقيكم ان شاء الله
تعالى في الاسبوع القادم الى اللقاء والسلام عليكم ورحمة الله تعالى
وبركاتــه...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إمامة كل نبي اعظم من نبوته ورسالته (القسم الثالث)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إمامة كل نبي اعظم من نبوته ورسالته (القسم الاول)
» إمامة كل نبي اعظم من نبوته ورسالته (القسم الثاني)
» معالم الاسلام الاموي القسم الثالث
» المنهج الصحيح في فهم المعارف الدينية القسم الثالث
» الامامة الابراهيمية في القرآن الكريم(القسم الثالث)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الأمداد :: رجال الإسلام :: السيد كمال الحيدري-
انتقل الى: