نور الأمداد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لنشر علوم خير االأسياد محمد وآلِ بيته الأمجاد عليهم صلوات ربِّ العباد
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تحليل مضمون واقعة الغدير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب علم
 
 
طالب علم


تحليل مضمون واقعة الغدير  133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

تحليل مضمون واقعة الغدير  Empty
مُساهمةموضوع: تحليل مضمون واقعة الغدير    تحليل مضمون واقعة الغدير  Emptyالإثنين مايو 07, 2012 5:27 am

مقدم البرنامج : سالم جاري

سالم
جاري: بسم الله الرحمن الرحيم { يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا
أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ
رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ } صدق الله العلي العظيم.
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله الأمين محمد وآله
الطيبين الطاهرين، ورحمته تعالى ورضوانه على الصحب الكرام الميامين الذين
آووا ونصروا وما بدلوا تبديلاً حتى أتاهم اليقين. اسعد الله ايامكم
مشاهدينا الكرام بحلول ذكرى عيد الغدير الاغر، ذلكم العيد الذي يرمز الى
اليوم الذي نصب فيه رسول الله (صلى الله عليه وآله) امير المؤمنين علياً
(صلوات الله وسلامه عليه) إماماً للمسلمين وخليفة من بعده، ثم ايضاً نهنئكم
بحلول الذكرى الثالثة لقناة الكوثر الفضائية، ايضاً احييكم مرة اخرى
مشاهدينا الكرام والتقيكم في هذه الحلقة من برنامج: مطارحات في العقيدة،
هذا البرنامج الذي حاز على المرتبة الاولى في البرامج الدينية في قناة
الكوثر الفضائية وطبعاً بجهود سماحة آية الله السيد كمال الحيدري. مشاهدينا
الكرام عنوان هذه الحلقة: تحليل مضمون واقعة الغدير. مشاهدينا الكرام، لا
شك ان يوم الغدير كان يوما مهما وكان يوما مفصليا في حياة المسلمين ذلكم ان
رسول الله (صلى الله عليه وآله) وهو يحج حجة الوداع وهو يخاطب امته (صلى
الله عليه وآله) فيقول: ايها الناس انما انا بشر واوشك ان أُدعى فأُجيب،
الا واني تارك فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا بعدي، كتاب الله وعترتي اهل
بيتي، ثم يقول ألستُ أولى بالمؤمنين من انفسهم فقالوا بلى يا رسول الله،
فأخذ بيدي علي (عليهما السلام) وقال فمن كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم
والِ من والاه وعادِ من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله. اذاً يعني حدث
كهذا لابد من الوقوف عنده كثيراً ولابد من تحليل مضامين مثل هذا الحديث
وضمن موضوعنا العام موضوع الإمامة في القرآن الكريم، اذاً سنبحث محاور هذه
الحلقة بإذن الله تعالى. تحية لكم مشاهدينا الكرام مجدداً وأُحيي بإسمكم
ضيفنا الكريم سماحة آية الله السيد كمال الحيدري، مرحباً بكم سماحة السيد.

سماحة السيد كمال الحيدري: اهلاً ومرحباً بكم دكتور.

سالم
جاري: حياكم الله. سماحة السيد وايضاً نبارك لكم عيد الغدير الاغر وايضاً
حصول هذا البرنامج المبارك على المرتبة الاولى وهو في الواقع تشخيص دقيق من
قبل السادة المشاهدين ويدل على انتفاع الناس من جهودكم القيّمة سماحة
السيد. ايضاً سماحة السيد لا بأس الآن ندخل في موضوع حلقة اليوم من برنامج:
مطارحات في العقيدة وهو كما ذكرنا عنوانه تحليل مضمون واقعة الغدير، في
البدء سماحة السيد أُريد من جنابكم الكريم ان تُبينوا الأدوار الأساسية
التي أُنيطت الى مقام الإمامة في مدرسة أهل البيت (صلوات الله عليهم).

سماحة
السيد كمال الحيدري: أعوذُ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم
الله الرحمن الرحيم وبه نستعين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين
الطاهرين. وانا بدوري ايضاً أُبارك للعالم الاسلامي وخصوصا أتباع مدرسة أهل
البيت هذا العيد العظيم الذي يُعبّر عنه في النصوص الروائية كما قال رسول
الله (صلى الله عليه وآله) إنهُ أفضل أعياد أُمتي ولعله لم يرد أيضاً في
النصوص ما يسمى عيد الله إلا هذا العيد، يعني نحن عندما نأتي الى الاعياد
الأُخرى نجد أنه جعلته للمسلمين عيدا، فهو عيد المسلمين، أما عندما نأتي
الى عيد الإمامة والولاية ونصب الإمام امير المؤمنين للخلافة بعد رسول الله
نجد ان الله (سبحانه وتعالى) يعبّر عنه أو النصوص الروائية عبّرت عنه بأنه
عيد الله الأكبر، أما ما هي النقطة لعله ان شاء الله في مناسبة أُخرى. في
الواقع انه في المقدمة انا بودي أن أعتذر للمشاهدين الاعزاء هذه الفترة
مدة الشهر التي غبنا فيها بشكل مباشر عن الاخوة والاخوات وذلك لسفر الحج
وما نسينا الاخوة والاخوات من الدعاء هناك، هذا أولاً. وثانياً قبل ان
أدخُل في هذا البحث بودي أن المشاهد الكريم يلتفت الى هندسة هذا البحث إن
صح التعبير، يعني ان الانسان إذا أراد أن يبني بناء أولاً لابُد أن يأتي
المهندس يضع خريطة هذا البناء، أنا بودي أن المشاهد الكريم يلتفت بأن
الخريطة التي بدأنا بها بحث الإمامة في الرؤية القرآنية ان هذه الخريطة كيف
بدأت وكيف تسير وما هو السياق العام الذي نحاول ان نسير فيه وما هي
النتائج التي نريد ان نأخذها من هذا البحث، منهجة البحث بهذه الطريقة او
سياق البحث بهذا المنهج هو انه اساساً نحنُ اولاً ندخُل الى البحث القرآني
لنرى ان الإمامة لها اصل في القرآن الكريم او ليس لها اصل في القرآن
الكريم، أتصور من الابحاث السابقة بنحو الإجمال ويأتي بحثه مفصلاً بعد ذلك
اتضح ان الإمامة لها اصل قرآني { إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا }، {
وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا }، إذن الإمامة لها اصل
قرآني، هذه نقطة، النقطة الثانية ان هذه الإمامة التي لها اصل قرآني هل هي
مستمرة حتى في الشريعة الخاتمة يعني في شريعة الخاتم (صلى الله عليه وآله)
أو لا، ان شاء الله تعالى في الابحاث اللاحقة، هذا بعد لم نبحثه، في
الابحاث اللاحقة في الحلقات القادمة سنبين ان هذا الاصل القرآني له
استمرارية غير منقطعة الى ان يرث الله الارض ومن عليها، يعني ليست ظاهرة
الإمامة القرآنية كظاهرة النبوة الا انه لا نبي من بعدي، لا ليس الامر
كذلك، النبوة ظاهرة قرآنية واصل قرآني منقطع الآخر وان كان له ابتداء ولكنه
منقطع الآخر، اما الإمامة القرآنية والولاية القرآنية والخلافة القرآنية
سيتضح ان شاء الله تعالى من خلال الحلقات القادمة انها مستمرة ولن تنقطع
لان القرآن الكريم يقول { إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً } وجاعل
يقوم بنفس الدور الذي يقوم به الفعل المضارع الذي يدل على الاستمرارية،
كذلك { إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا } يدل على الاستمرارية، على اي
الاحوال بحثه سيأتي مفصلاً اذا ثبت وسيثبت بعد ذلك ان الإمامة ظاهرة او
اصل قرآني مستمر وليس منقطعا، الإمامة ليست منقطعة اذأً يأتي هذا التساؤل
من هم الائمة وما هي شرائطهم في الشريعة الخاتمة، يعني بعد النبي، يعني من
هم الائمة بعد النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله)، كما في انبياء بني
اسرائيل كانوا هناك ائمة { وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ
بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآَيَاتِنَا يُوقِنُونَ } كذلك
ايضاً للنبي الاكرم او بعد النبي الاكرم هناك ائمة ايضاً موجودن الى ان يرث
الله الارض ومن عليها، هذه هندسة البحث، هذه منهجة البحث، بحثنا في هذا
اليوم يدخل في هذا القسم في هذه الدائرة وهو انه اساساً ماذا حدث في واقعة
الغدير النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) ماذا فعل ماذا قال، ماذا اراد ان
يبين للامة والذي لم يبينه في المدة السابقة من رسالته، طبعاً لم يبينه
هذا البيان العام والاعلان العام وإلا بيّن في مناسبات مختلفة في اكثر من
مناسبة وبيان، على اي الاحوال اذا اتضح ذلك انا قبل ان اشير الى بيان ما
ذكره الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله) في واقعة الغدير ومضمون واقعة
الغدير واقعاً هذا السؤال الاساسي الذي طرحتموه انه ما هي الادوار التي
انيطت الى الإمامة في مدرسة اهل البيت، يعني في الشريعة الخاتمة ما هي
الادوار التي انيطت الى الإمامة، طبعاً هنا بودي ان المشاهد الكريم يلتفت
الى هذه النقطة، نحن عندما نقول الإمامة اصل قرآني لا يتبادر عند البعض ان
الإمامة اصل قرآني متواطي بحسب اصطلاح علم المنطق، بمعنى لا يتبادر بذهن
احد ان الإمامة التي كانت لابراهيم هي نفس الإمامة التي كانت في قوله {
وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا }، كما ان الانبياء
والمرسلين يتفاضلون فيما بينهم الإمامة ايضاً فيها درجات تفاضل فيها
مفاضلة، يعني لا يتبادر الى الذهن انها درجة واحدة وانما لها درجات متعددة
فكما ان النبوة { تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ }
والانبياء ايضاً فضّل بعضهم على بعض كذلك الائمة يتفاضل بعضهم على بعض سواء
على مستوى الإمامة في شريعتنا والإمامة السابقة على ذلك، او حتى على مستوى
الائمة في شريعتنا، يعني نحن عندما نأتي الى الإمامة الموجودة لابراهيم
الخليل والإمامة الثابتة للنبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) لا ريب ان
إمامة الخاتم هي فوق إمامة ابراهيم الخليل، كما ان نبوته ورسالته اعظم
وافضل من نبوة ورسالة ابراهيم الخليل، كذلك عندما نأتي الى الائمة في مدرسة
اهل البيت نحن نعتقد ان إمامتهم وخلافتهم ووصايتهم وولايتهم اعلى من
الائمة الآخرين الذين ثبتوا في القرآن الكريم، وفليقبل مني المشاهد الكريم
ان هذه ان صح التعبير فتاوى عقائدية لا فتاوى فقهية، فتاوى عقائدية
واثباتها كأصول موضوعة ان شاء الله بعد ذلك سنقيم الدليل القرآني والنصوص
المتواترة عليها.

سالم جاري: عيسى يصلي خلف المهدي، هذا مظهر من المظاهر.

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم، وهذا مما اتفقت عليه كلمة علماء المسلمين
يعني هذه الروايات التي تقول ان عيسى يأتم بالإمام الحجة (عليه افضل الصلاة
والسلام) هذه روايات ليس نقلها مختص بمدرسة اهل البيت، وهذا يكشف عن انه
لابد ان يكون افضل من عيسى، على اي الاحوال ادلة كثيرة تثبت هذه الحقيقة من
القرآن الكريم ومن الروايات الواردة من طرق علماء المسلمين هذا بحثه ان
شاء الله سيأتي لاحقا، اذأً لكي تتضح لنا حقيقة واقعة الغدير ومضمون هذه
الواقعة المباركة لابد ان نشير اولا الى الادوار التي نعتقدها لإمامة ائمة
اهل البيت كما في مدرسة اهل البيت، في المقدمة انا اتصور ان المشاهد الكريم
يعلم هذه الحقيقة بشكل واضح، نحن قلنا ان توجد هناك رؤيتان بالنسبة الى
الإمامة، الرؤية التي تبنتها مدرسة الصحابة وهذا اوضحناه فيما سبق وبينا
بانه هذه الرؤية لا تستند إلا على أو لا تعتقد الا ان الإمامة ليس لها دور
الا دور سياسي وادارة لقيادة الامة سياسياً واجتماعياً وادارياً ونحو ذلك،
وذكرت بعض الشرائط البسيطة وهناك بعض الموانع التي تمنع هذه الإمامة، اما
عندما نجيء ونتجه صوب مدرسة اهل البيت نجد ان الإمامة تأخذ ابعاد اخرى
وادوار اخرى ومسؤوليات اساسية انيطت لهذه الإمامة، ولهذا المقام الالهي
الذي عبّر عنه في القرآن الكريم { إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا }،
لا يقول لنا قائل سيدنا طبعاً انا في الوسط اقول حتى انه بعد ذلك يأتي
بحثه، سيدنا { إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا } سيدنا هذه مرتبطة
بابراهيم لماذا تطبقونها على ائمة اهل البيت، بعد ذلك سيتضح ان هذه الإمامة
التي توجد لائمة اهل البيت هي وراثة لإمامة ابراهيم وانها هي استمرار لذلك
الخط الاصيل الذي ثبت قرآنيا، يعني كما ان النبي الاكرم هو وارث الانبياء
والمرسلين كذلك ائمة اهل البيت هم ورثة إمامة ابراهيم، الكلمة باقية في
عقبه الى آخره والروايات والنصوص الواردة في هذا المجال كثيرة جدا، اما ما
هي هذه الادوار، بنحو الاجمال انا استطيع ان أُلخص طبعاً بودي ان المشاهد
الكريم ايضاً يلتفت انا لا اريد ان ادخل في البحث التفصيلي ولكن أُبيّن
البحث الاجمالي اننا نريد في حلقة واحدة ان نقف على هذه المسألة، الادوار
ثلاثة، الدور الاول هو الدور التشريعي، الدور الثاني هو الدور السياسي،
الدور الثالث اصطلح عليه بالدور الوجودي وهنا بين قوسين الدور الوجودي الذي
اصطلح عليه شخصيا في كتاباتي وفي محاضراتي غير مسألة الولاية التكوينية لا
يصير خلط بين الولاية التكوينية وبين الدور الوجودي، الدور الوجودي شيء
غير الولاية التكوينية، او لا اقل اوسع بكثير دائرة وتأثيرة من الولاية
التكوينية. قد يقول لنا قائل انه اساساً ما الفرق سيدنا بين الدور التشريعي
والدور السياسي، انا حتى ابيّن اقرب هذه الحقيقة الى ذهن المشاهد الكريم
بودي ان يلتفت، تارة ان الشخص يأتي ويبين انه من قام بهذا العمل فعليه الحد
الكذائي، يقول بأنه من ملك مالاً بهذا القدر فعليه الزكاة بهذا القدر يعني
يشرّع الحكم الشرعي كما انه شخص يرتقي المنبر او عالم يبين الاحكام
الشرعية، هذا هو حد الدور التشريعي يعني بيان التشريعات بيان الاحكام بيان
الامور المرتبطة بهذه المسائل، اما اذا الشخص او المجتمع تخلّف عن اداء هذه
الاحكام هنا بعد لا يقوم الشخص المبين المفتي بتطبيق هذه الاحكام على
المجتمع، فرق كبير بين ان يبين حكم الزكاة وبين ان يأخذ الزكاة من الناس،
ولذا تجد القرآن الكريم بشكل واضح من جهة يبين احكام الزكاة ولكن من جهة
اخرى يقول للرسول الاعظم خذ من اموالهم صدقة، من الواضح انه بيان حكم
الزكاة هو الدور التشريعي اما خذ من اموالهم صدقة هذا بيان دور القيادة
بيان دور الإمامة في الامة حتى انه ليس فقط يأمر بالزكاة وانما يأخذ الزكاة
بنحو اذا امتنع منها احد يعاقب على ذلك، مرة يأتي المفتي او المشرّع يبين
احكام الحدود في الشرع، يقول الزنا هذا حكمه اللواط هذا حكمه، السرقة هذا
حكمه ومرة انه من يسرق يقيم عليه الحد، من الواضح ان الدور الاول دور
تشريعي اما اقامة الحد هذا ليس دور تشريعي هذا دور حكومة هذا دور التنفيذي،
هذا دور التطبيق، حتى اقرّب المطلب الى ذهن المشاهد ايضاً مرة اخرى بمثال
آخر انظروا الآن في الجمهورية الاسلامية، في الجمهورية الاسلامية يوجد مقام
في الدستور وفي القانون الاساسي وهو مقام ولاية الفقيه، ولاية الفقيه مقام
مرتبط بالدور السياسي بادارة الامة بقيادة الامة اما الفقهاء الذين يجلسون
في حوزة قم ويفتون الناس هذا مرتبط بالدور التشريعي يعني الذي يشرّع له
الحكم اذا لم يرد ان يلتزم به لا يستطيع الفقيه ان يفعل له شيئا، يقول بانه
من افطر متعمداً بلا عذر وتجاهر بافطاره حكمه كذا، يعذر مرة مرتين ثلاث
رابعة بعد ذلك يقام عليه الحد الكذائي، الفقيه فقط يبين ذلك اما يستطيع ان
ينفذه في المجتمع او لا يستطيع، لا، من الذي ينفذ؟ الذي ينفذه هو ولي
الامر، الذي تنفذه هي الحكومة، الامر في العراق الآن هذه القضية واضحة،
انظروا الى المرجعية القائمة في النجف وانظروا الى البرلمان او الحكومة
القائمة في بغداد، هناك يبينون التشريع ولكن الذي يطبق وينفذ هو من؟ الذي
بيده السلطة، اذاً لابد ان نميز جيدا في الإمامة التي نعتقده اولاً يوجد
دور تشريعي وهو بيان احكام الشريعة ومعارف الدين بعبارة اخرى ان الإمام له
مرجعية دينية لبيان الدين، الدور السياسي ما هو؟ هو الذي يكون مسؤولا عن
تطبيق هذه الاحكام وهذه الشريعة في المجتمع وفي الحياة الاجتماعية والفردية
للناس، ولذا انتم عندما تأتون الى كلمات ائمة اهل البيت تجدون ان هذه
القضية واضحة بشكل جلي، في كلمات الإمام الرضا (عليه افضل الصلاة والسلام)
هذا المعنى في الرواية يقول الواردة في اصول الكافي في الجزء الاول كتاب
الحجة صفحة (200) يقول: ان الإمامة زمام الدين، اشارة الى البعد السياسي
الى القيادة السياسية، ونظام المسلمين، ان الإمامة اس الاسلام النامي وفرعه
السامي بالإمامة تمام الصلاة والزكاة والصيام والحج والجهاد، التشريع وحده
لا يتم الا مع التطبيق اذاً الإمام هو الذي يطبق هذه الامور.

سالم
جاري: احسنتم سماحة السيد، ومما يؤيد كلامكم سماحة السيد ان رسول الله (صلى
الله عليه وآله) لم يعط الحق في المقاتلة للتأويل الا لامير المؤمنين
فقال: يقاتل على تأويله كما قاتلت على تنزيله.

سماحة السيد كمال الحيدري: وهذا مرتبط بالقيادة السياسية، وهذا مرتبط بادارة الامة.

سالم جاري: احسنتم سماحة السيد. ذكرتم سماحة السيد الفرق بين الدور التشريعي والدور السياسي.

سماحة
السيد كمال الحيدري: ولذا تجدون الإمام الرضا (عليه افضل الصلاة والسلام)
بعد ان يبين ذلك يقول: وتوفير الفيء والصدقات هذه توفير الفيء والصدقات ليس
من الادوار التشريعية للإمام وانما هي من الادوار القيادية في الامة، قال
وامضاء الحدود والاحكام ومنع الثغور والاطراف، واضح انه هذا هو الدور
القيادي السياسي في الامة يعني دور قيادة الامة، اذن لابد ان نميز جيدا بين
الدور التشريعي للإمام وبين الدور القيادي والسياسي في قيادة الامة
للإمام، يبقى عندنا الدور الوجودي، الدور الوجودي بودي ان المشاهد الكريم
يعذرني في هذه الحلقة لا ادخل فيه تفصيلا، مرادي من الدور الوجودي ان كل
نظام عالمنا يعني عالم الامكان انما يصل اليه الفيض والرحمة من الله بتوسط
الإمام المعصوم هذا هو الدور الوجودي، ولا يصعد شيء الى الله (سبحانه
وتعالى) يعني كما في قوله { إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ } الا
بتوسط الإمام المعصوم.

سالم جاري: فهو امان لاهل الارض.

سماحة
السيد كمال الحيدري: هو هذه الروايات كلها تصب في هذا الاتجاه، يعني لولا
الحجة لساخت الارض باهلها، او ماجت باهلها، بكم فتح الله وبكم يختم، الى
آخره، هذه كلها تصب في بيان هذه الحقيقة وهي ان هذا العالم اذا اردت ان
اقرب الى ذهن المشاهد الكريم كيف ان الانسان اذا لم يكن هنا اوكسجين يستطيع
ان يعيش آن واحد او لا يستطيع، لا يستطيع، كذلك هذا النظام لا يمكن ان
يبقى على حاله الا بتوسط او بوجود حجة لله (سبحانه وتعالى) اما ظاهر مشهور
واما غائب مستور، يعني انظروا فقط نص او نصين يشير الى هذه الحقيقة النص
الاول يقول: ونحن أمان اهل الارض (كما تفضلتم) كما ان النجوم امان لاهل
السماء ونحن الذين بنا يمسك السماء ان تقع على الارض الا باذنه وبنا يمسك
الارض ان تميد باهلها، وبنا ينزّل الغيث، وبنا ينشر الرحمة، وبنا يخرج
بركات الارض، ولولا ما في الارض منا لساخت باهلها، ثم يبين الإمام الصادق
(عليه افضل الصلاة والسلام) يقول هذه سنّة الهية، ثم قال: ولم تخلو الارض
منذ خلق الله آدم، اذاً المسألة انه لابد من حجة لله اما ظاهر واما غائب
باطن هذه سنّة الهية.

سالم جاري: واخواننا لا ينكرون ذلك يقولون: لا تخلو الارض من حجة.

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم ولكن للاسف الشديد لا يلتزمون بها عملياً. او
انظروا الى هذا النص الوارد، انا اتصور بعد الاخوة الذين يبحثون عن صحة
زيارة الجامعة انا ذكرت مراراً ان النصوص التي تثبت كل فقرة من فقرات زيارة
الجامعة فوق حد الاحصاء، يقول: بكم فتح الله، يعني ان عالم الامكان بمن
بدأ؟ بهم (صلوات الله عليهم)، بدأ بهم: اول ما خلقت نور نبيكم ثم خلق منه
كل خير، وبكم يختم، اذاًً في قوس النزول يبدأ بهم وفي قوس الصعود ينتهي
بهم، وبكم ينزل الغيث وبكم يمسك السماء ان تقع على الارض، نفس هذه النصوص
التي قرأناها الا باذنه وبكم ينفس الهم ويكشف الضر وعندكم الى آخره. ثم
يقول في هذا المقطع العام الذي انا بودي ان المشاهد الكريم يلتفت يقول ان
ذكر الخير كنتم اوله واصله وفرعه ومعدنه ومأواه ومنتهاه، ومن الواضح انه أي
خير افضل من خير الوجود لان الخير قد يكون خيراً عملياً وقد يكون خيراً
نظرياً يعني يرتبط بعالم الوجود، اساساً كل خير فهو يبدأ بهم (عليهم افضل
الصلاة والسلام).

سالم جاري: ولولاهم ما خلق الارض.

سماحة
السيد كمال الحيدري: جيد جداً هذا في قوس الصعود، اذاً على هذا الاساس نحن
نعتقد ان لأئمة اهل البيت ابتداءاً بالإمام امير المؤمنين وانتهاءاً
بالإمام الحجة، طبعاً وإمام الائمة ايضاً كذلك يعني الرسول الاعظم (صلى
الله عليه وآله) لانه له نفس هذه الادوار هو إمام ائمة اهل البيت (عليهم
افضل الصلاة والسلام) بل إمام الائمة كما هو الشهيد على الشهداء جميعا هو
الإمام على الائمة جميعا، نفس هذه الادوار موجودة له ولذا انا في ابحاث
سابقة بودي ان المشاهد الكريم يلتفت ويرجع لا اقل اما الى كتابي بحث حول
الإمام او الى كتاب الراسخون في العلم انا اشرت الى هذا البحث بنحو اكثر
تفصيل من هذا البحث وهو انه اساساً الادوار الاساسية لاهل البيت (عليهم
افضل الصلاة والسلام) ليست منحصرة بالقيادة السياسية حتى اذا حرموا منها لا
يبقى هناك اي دور لأئمة اهل البيت، القيادة السياسية واحدة من الادوار
التي أُنيطت اليهم بالاضافة الى دورهم السياسي يوجد هناك الدور التشريعي
ويوجد هناك الدور الوجودي والذي انا اعتقد ان هذا الدور الوجودي يحتاج الى
توضيح اكثر ويحتاج الى بحث اكثر ويحتاج الى تعميق لهذه النظرية يعني نظرية
الانسان الكامل في القرآن، انا اصطلح عليها بنظرية الانسان الكامل في
القرآن ان القرآن الكريم ماذا تكلم عن الانسان الكامل، هل له ضرورة في كل
زمان او ليس له ضرورة، ما هي الشرائط للانسان الكامل، ما هي مواصفات
الانسان الكامل، ما هي الموانع التي تمنع عن ان يكون الانسان او ان يكون
متصفا بهذا المقام وهو الانسان الكامل وهذا ان شاء الله ما سنتوفر عليه
باذن الله تعالى في الابحاث اللاحقة.

سالم جاري: احسنتم سماحة
السيد. اذاً الآن على خلفية الادوار الثلاثة التي تفضلتم بعرضها ما الذي
تحقق فعلاً في واقعة الغدير من هذه الادوار.

سماحة السيد كمال
الحيدري: احسنتم، جزاكم الله خيرا. سؤال اساسي ومهم، وهو انه النبي الاكرم
(صلى الله عليه وآله) ماذا اراد ان يقول للناس في واقعة الغدير، يعني في
غدير خم عندما جمع الناس، والآن سأقرأ النص من كتاب الغدير هذا النص
المبارك وهذا الكتاب المبارك ايضاً لبيان هذه الحقيقة، النبي الاكرم (صلى
الله عليه وآله) ماذا اراد ان يقول للناس في هذه الواقعة، يعني هل اراد ان
يبين الدور التشريعي لعلي (عليه افضل الصلاة والسلام)، او اراد ان يبين
الدور السياسي والقيادة السياسية لعلي (عليه السلام)، او اراد ان يبين
الدور الوجودي والقيادة والإمامة الوجودية لعلي (عليه افضل الصلاة
والسلام) او لا، لا هذا ولا ذاك ولا ذاك وانما اراد ان يبين ايها الناس
ينبغي ان تحبوا عليا، وان تنصروا عليا، وان تودوا عليا، يعني من قبيل قوله
تعالى { قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي
الْقُرْبَى } النبي (صلى الله عليه وآله) اراد ان يذكر الناس ايها الناس
حبوا عليا، ودوا عليا، كونوا من محبيه ممن تنصرونه ونحو ذلك كما يحاول
البعض ان يقول هذا المعنى، في الواقع انا بودي هنا ان اشير الى نقطة منهجية
بودي ايضاً المشاهد يلتفت اليها، اخواني الاعزاء الادلة التي تكلمت عن
الإمامة سواء في القرآن الكريم او في النصوص الروائية هذه ليست جميعاً في
سياق واحد، يعني بعض الادلة تكلمت عن الدور الوجودي، عندما نقول بنا فتح
الله وبنا يختم هذه لا تريد ان تتكلم عن الدور التشريعي او تريد ان تتكلم
عن الدور السياسي تريد ان تتكلم عن الدور الوجودي، اما عندما يقول ما ان
تمسكتم بهم لن تضلوا بعدي ابدا اني تارك فيكم الثقلين ما ان تمسكتم ظاهر
الحديث يريد ان يشير الى الدور التشريعي، نعم قد يستفاد منه الدور السياسي
ايضاً، اذاً حديث الثقلين لبيان المرجعية الدينية لأئمة اهل البيت (عليهم
افضل الصلاة والسلام)، لا لبيان القيادة السياسية وان كان بنحو من الانحاء
يمكن ايضاً بيان القيادة السياسية من حديث الثقلين، سؤالنا المطروح هنا
اذاً لابد ان يلتفت ان ليس كل دليل من الادلة القرآنية والروائية هي بصدد
اثبات كل هذه الادوار وانما كل دليل وكل لسان بصدد اثبات دور من هذه
الادوار، نعم وبعض هذه الالسنة وبعض هذه الادلة تثبت جميع هذه الادوار،
وهذا ما اصطلح عليه انا بتصنيف الادلة، يعني ينبغي على علماء الكلام عندما
ياتون الى ابحاث الإمامة ينبغي ان يصنفوا الادلة يقسموا الادلة، يفصلوا
الادلة بعضها عن بعض، يقولوا هذا الدليل لاثبات هذا المعنى وهذا الدليل
لاثبات هذا المعنى، على اساس هذه القاعدة المنهجية وهذا الاصل المنهجي
السؤال المطروح هنا، وهو ان الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله) ماذا اراد
ان يثبت لعلي في غدير خم، في الواقع نحن عندما نرجع الى هذا الحديث المبارك
بالنص الذي اورده العلّامة الغديري في كتابه القيّم الغدير، انظروا نص
الحديث، نص الحديث هذا، قال: فلما قضى مناسكه (باعتبار كان رجوع من حجة
الوداع) وانصرف راجعا الى المدينة ومعه من كان من الجموع المذكورة وصل الى
غدير الى خم من الجحفة التي تتشعب فيها طرق اليمنين والمصريين والعراقيين
وذلك يوم الخميس الثامن عشر من ذي الحجة نزل عليه جبرائيل الامين فقال يا
ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك، المهم محل الشاهد هذا الكلام، قال
الحمد لله نستعينه ونؤمن به رسول الله (صلى الله عليه وآله) بدأ الخطبة بعد
ان تهيأت المقدمات ارجعوا الذين تقدموا، حبسوا الذين كانوا متأخرين واجتمع
هذا العدد الكبير من الحجاج وهذا الموقف الكبير والعظيم والتأريخي، قال:
ونتوكل عليه ونعوذ بالله من شرور انفسنا الى ان قال: اما بعد، ايها الناس
قد نبأني اللطيف الخبير انه لن يعمر نبي الى آخر، ثم قال واني اوشك ان ادعى
فأُجيب واني مسؤول وانتم مسؤولون فماذا انتم قائلون اذا سُئِلتُم عني،
قالوا نشهد انك قد بلغت ونصحت وجهدت فجزاك الله خيرا، قال: الستُم تشهدون
ان لا إله إلا الله وان محمدا عبده ورسوله وان جنته حق وناره حق الى اخره،
قالوا: بلى نشهد بذلك، قال: اللهم اشهد ثم قال ايها الناس الا تسمعون، يعني
اطمأن ان الجميع يسمع صوته، قالوا: نعم، قال فاني فرط على الحوض اسابقكم
على حوض الكوثر وانتم واردون عليّ الحوض، وان عرضه ما بين صنعاء وبُصرى الى
ان يقول فيه اقداح عدد النجوم من فضة فانظروا كيف تخلفوني في الثقلين،
فنادى منادٍ وما الثقلان يا رسول الله، ومع الاسف الشديد ان الوقت لا يسع
كيف يعقل ان النبي (صلى الله عليه وآله) يقول خلفائي من بعدي إثنا عشر في
عشرات المناسبات ولا يسأله شخص من هؤلاء الاثنا عشر! لانه انت عندما تراجع
هذه النصوص في مدرسة الصحابة تجد ان هذه الرواية موجودة ولكن لا يسأل احد
ابداً رسول الله من هم هؤلاء الاثنا عشر، هؤلاء الذين كانوا يسألون اسئلة
قال عنها القرآن الكريم { لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ
لَكُمْ تَسُؤْكُمْ } ايعقل ان رسول الله في عشرات المناسبات يقول خلفائي من
بعدي اثنا عشر ولا يسأله سائل من هم هؤلاء، سمّاهم وعرّفهم ولكن ايدي
المنع وايدي الحذف والايدي التي منعت تدوين الحديث بعد رسول الله منعت من
تدوين هذه الاحاديث وذلك بحث آخر، يقول: فنادى مناد وما الثقلان يا رسول
الله؟ فقال: الثقل الاكبر كتاب الله طرف بيد الله وطرف بايديكم فتمسكوا به
لا تضلوا والآخر الاصغر عترتي وان اللطيف الخبير نبأني انهما لن يفترقا حتى
يردا عليّ الحوض فسألت ذلك لهما ربي فلا تقدموهما فتهلكوا ولا تقصروا
عنهما فتهلكوا، ثم اخذ بيد علي (محل الشاهد) فرفعها حتى رؤي بياض اباطهما،
وعرفه القوم اجمعون، فقال ايها الناس من اولى الناس بالمؤمنين من انفسهم،
الست اولى بالمؤمنين من انفسهم، اشارة الى الآية (7) من سورة الاحزاب،
قالوا الله ورسوله اعلم، قال ان الله مولاي وانا مولى المؤمنين، انا مولى
المؤمنين يعني انا محب المؤمنين لو انا قائد المؤمنين، قائدهم واولى بهم من
انفسهم وانا مولى المؤمنين وانا اولى بهم من انفسهم اذن النبي (صلى الله
عليه وآله وسلم) فسّر معنى المولى في النص ولكن مع الاسف الشديد لم يؤخذ
بالتفسير، فمن كنت مولاه فعلي مولاه، يقولها ثلاث او اربع ثم قال الى آخر
الحديث، انا الآن فقط اريد ان اشير الى نقطة، هذا القدر من النص الستُ اولى
بالمؤمنين من انفسهم، اشارة الى الآية كما قلنا في سورة الاحزاب، ما هو
المراد من الاولوية في هذه الآية المباركة، في الواقع انه بحث تفسيري قرآني
مهم ولكنه كما تعرف ان الوقت لا يسع ان ندخل، فقط انا اشير بنحو الاجمال
الى هذا المعنى في كتاب دراسات في ولاية الفقيه لبعض الاعلام المعاصرين في
الجزء الاول صفحة (38) من الكتاب (انا بودي ان المشاهد الكريم يرجع الى
تفسير هذه الآية ولكنه اكتفي فقط بالاحتمالات)، يقول توجد احتمالات اربعة
في الآية المباركة انه ما هو المراد من الاولوية في الآية { النَّبِيُّ
أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ } ما هي هذه الاولوية التي
اشير اليها، النبي اولى بالمؤمنين من انفسهم، وهي الآية (6) من سورة
الاحزاب، ما معنى اولويته، معنى اولويته بودي ان المشاهد الكريم يدقق يعني
تقدمه على جميع المؤمنين في كل ما يقوله او يريده ويريدونه، اذا اراد هذا
المؤمن شيء واراد رسول الله شيئا آخر فالتقدم لرسول الله، هذا صريح القرآن {
النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ }، ليس لهم الخيرة، سؤال هذا التقدم
في الامور الفردية فقط او في الامور الفردية والاجتماعية والسياسية
والادارية والاقتصادية وفي جميع الشؤون؟ في كل الشؤون، اذا قضى الله ورسوله
امرا اولاً او الآية المباركة { النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ
أَنْفُسِهِمْ } لم تقيد، حذف المتعلق يدل على العموم يعني لم تقل انه اولى
منهم في قضاياهم الشخصية او هذه القضية او في تلك القضية، اولى منهم في
قضاياهم الاجتماعية اما في قضاياهم الشخصية فليس اولى منهم، اذن نستفيد من
هذه الآية المباركة بقرينة الروايات او بمعونة الروايات الواردة في المقام
والآيات الاخرى التي تؤيد هذا المعنى ليست لهم الخيرة من امرهم نستكشف انه
النبي في كل شأن من شؤون المؤمنين والمسلمين والامة الاسلامية سواء كانت
شؤون فردية او شؤون اجتماعية او اي شأن آخر فالنبي اولى منهم.

سالم جاري: احسنتم { وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا }.

سماحة
السيد كمال الحيدري: جيد جدا، اذن على مستوى هذه الآية يتضح لنا ان النبي
(صلى الله عليه وآله) بصدد البيان الدور التشريعي للإمام امير المؤمنين لو
بصدد بيان الدور السياسي للإمام امير المؤمنين؟ واضح انه يريد ان الإمام
يريد يبين الدور القيادي لان القائد هو الذي لابد ان يطاع في كل شأن من
شؤونه، وإلا الدور التشريعي فيبين المشرع شيئا وانت حر في ان تلتزم او لا
تلتزم، كما انه الآن مرجعك الفقهي يبين في الرسالة العملية شيء ولكن انت
اذا اردت ان تخالف ماذا يفعل لك، لا يستطيع ان يفعل، فقط يحذرك ينذرك اما
يستطيع ان يطبق ان يعاقب ان يقيم الحد عليك ان يأخذ الحق منك فهو لا
يستطيع، اذن نحن نستفيد من هذا النص المبارك وهو النبي اولى بالمؤمنين من
انفسهم وانه نفس هذه الاولوية في غدير خم اعطيت لعلي (عليه افضل الصلاة
والسلام) اذن ليس النبي (صلى الله عليه وآله) بحسب نص هذا الحديث، ليس هو
بصدد بيان الدور الوجودي، وليس هو بصدد بيان المرجعية والدور التشريعي وليس
هو بصدد بيان المودة والمحبة لا ابدا، وانما بصدد بيان الدور القيادي
والسياسي والإمامة والخلافة السياسية في الامة بعده (صلى الله عليه وآله).

سالم جاري: احسنتم، وهو هذا العقل، يعني ما معقول ان رسول الله يجمع الناس هذا الجمع لقضية.

سماحة
السيد كمال الحيدري: انظروا هذا كله بعد انا انظر اليه من قضايا خارجية
وقرائن خارجية ومقتضى الامور وطبيعة المنطق العقلائي، لا، نحن والنص، نريد
ان نعرف مضمون هذه الواقعة، نحن الآن لماذا عنونتم هذا البحث بعنوان تحليل
مضمون واقعة الغدير، بودي ان المشاهد يلتفت، طبعاً هذا الحديث الاخوة الذين
يبحثون عن الدليل هذا الحديث متواتر بين المسلمين، الآن قد يقول لنا قائل
لا بعض علماء المسلمين لا يقبلون، جيد، هذا الحديث متواتر بين اتباع مدرسة
اهل البيت لا يوجد مخالف ولو لشخص واحد في هذه المسألة، اذن لا اقل على
مستوى مدرسة اهل البيت هذا الحديث قطعي الصدور من الرسول الاعظم (صلى الله
عليه وآله) يعني نحن نجزم ان هذه الالفاظ صدرت من فمه المبارك.

سالم جاري: توجد لها نظائر في صحيح مسلم وغيره.

سماحة
السيد كمال الحيدري: جيد انا قلت، انا معتقد، طبعاً العلّامة الاميني يثبت
تواتر هذا الحديث على مستوى مدرسة الصحابة ومدرسة اهل البيت، الآن لو جاء
احدهم ويناقش ويقول لا لم يثبت تواتره على مستوى مدرسة الصحابة هذا لا
يضرنا كثيرا لماذا؟ لانه نحن عندنا متواتر هذا الحديث، فاذا كان متواترا
يعني نقطع بصدور هذه الكلمات المباركة من فم الرسول الاعظم، فاذا قطعنا
بذلك ينطبق عليه قوله تعالى { وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ
إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى } فاذا انطبق عليه ذلك { وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ
فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا }، وهنا امرنا وجعل ولينا
وجعل إمامنا وجعل قائدنا السياسي بحسب هذا المضمون بحسب هذا النص جعل
قائدنا السياسي علي امير المؤمنين (عليه افضل الصلاة والسلام) اذن على
مستوى هذا النص الوارد في واقعة الغدير نحن نستطيع ان نستكشف بشكل واضح
ودقيق ان الإمام امير المؤمنين هنا ثبتت له الاولوية على المؤمنين جميعا
على حد الاولوية الثابتة لرسول الله (صلى الله عليه وآله) فمن كنت مولاه
هذه الاولوية، فمن كنت مولاه فهذا علي مولاه، ما هو المراد من المولى هنا
يعني الاولى، لانه قرأتم في النص المقدمة، ارجع واقول قد يقول لنا قائل
سيدنا هذا النص ليس موجود في كتب مدرسة الصحابة، اقول لا يضرني شيئا لانه
انا اريد ان اتكلم الآن مع اتباع مدرسة اهل البيت يعني لو سأل سائل لانه
نحن كما تعلمون في مدرسة اهل البيت لا يحق لنا ان نعتقد وان ندين بشيء الا
اذا تم البرهان عليه، الا اذا تم الدليل عليه { قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ
إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ }، الآن نحن نريد ان نعتقد هل يوجد لدينا دليل
قطعي متواتر لاثبات الإمامة السياسية لعلي او لا يوجد، الجواب: ان الله
مولاي وانا مولى المؤمنين وانا اولى بهم من انفسهم، فمن كنت مولاه، يعني
فمن ثبتت له عليه هذه المولوية عليه فهي ثابتة لعلي.

سالم جاري: وهذا لا يقبل التأويل.

سماحة
السيد كمال الحيدري: ابدا ، صريح. فعلي مولاه ثم قال اللهم وال وامر طبيعي
عندما صار إماما للمسلمين عندما صار قائدا للمسلمين، عندما صار اولي الامر
على المسلمين { أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي
الْأَمْرِ مِنْكُمْ } هنا قال رسول الله: اللهم وال من والاه وعاد من عاداه
واحب من احبه، بعد هذه كلها لوازم الإمامة والقيادة والخلافة السياسية.

سالم جاري: { فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ }، اذن الحب بالاتباع.

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم. اذن مضمون هذا الحديث بشكل واضح وصريح يثبت
لنا كما قلت بحسب تصنيف الادلة يثبت لنا الإمامة السياسية لائمة اهل البيت
(عليهم افضل الصلاة والسلام)، طبعاً انا هنا استميح من المشاهدين عذرا انه
الوقت ضاق بعد لا يبقى وقت كثير ولكن كثير من الرسائل الالكترونية
والاتصالات المباشرة يطلبون منا بشكل مباشر انه سيدنا قللوا وقت الاسئلة
واكثروا من الوقت الذي يشار فيه الى البحث.

سالم جاري: نأخذ الآن سماحة السيد اتصال من الاخت زهراء من الجمهورية الاسلامية في ايران، تفضلوا.

المتصلة الاخت زهراء من ايران: السلام عليكم ورحمة الله.

سالم جاري: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصلة
الاخت زهراء من ايران: سؤالي فيما يرتبط بادوار الإمام الثلاثة، هل نستطيع
ان نقول ان حاجة الامة للإمام (عليه السلام) في غيبته منحصرة في حاجتها
بدوره الوجودي باعتبار ان نواب الإمام (عليه السلام) في غيبته وهم الفقهاء
العدول يتصدون دور الإمام التشريعي والسياسي كولي امر المسلمين، وشكراً
جزيلاً.

سالم جاري: حياكم الله، اذن شكراً لك شكراً للاخت زهراء. اذن سماحة السيد.

سماحة
السيد كمال الحيدري: وهذه من آثار هذا التقسيم الذي بينته، يعني من الآثار
التي تترتب على ذلك، لانه نحن اذا حصرنا دور الإمام في الدور السياسي
والدور التشريعي او الدور القدوة ففي زمن الغيبة هذه الادوار موجودة او غير
موجودة؟ هذه غير موجودة، يبقى الدور الوجودي، وان شاء الله تعالى اذا
وفقنا في الابحاث اللاحقة بعد لا نتكلم الاسبوع القادم، في الابحاث اللاحقة
في الحلقات القادمة سنبين ان اصل هذه الادوار جميعاً هو الدور الوجودي،
يعني الشجرة المباركة التي اصلها ثابت وفرعها في السماء اصلها ثابت هو
الدور الوجودي، اما هذه الدور السياسي والدور التشريعي والدور القدوة
والادوار الاخرى هذه شؤون هذا الدور الوجودي.

سالم جاري: سماحة السيد معنا الاخ ابو محمد من العراق، تفضلوا.

المتصل الاخ ابو محمد من العراق: السلام عليكم.

سالم جاري: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، حياكم الله.

المتصل
الاخ ابو محمد من العراق: اسمى التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الغدير
الاغر لسماحة السيد، اطال الله في عمره ونرجو له العمر المديد وجزاه الله
خير جزاء المحسنين ان شاء الله.

سماحة السيد كمال الحيدري: جزاكم الله خيرا، الله يحفظكم ويتقبل اعمالكم ان شاء الله.

سالم جاري: حياكم الله. ظاهراً ان الاتصال سماحة السيد قطع على كل جزاه الله خيرا، بقي لنا سماحة السيد تقريبا ثلاثة دقائق من الوقت.

سماحة
السيد كمال الحيدري: اذن لابد ان يلتفت جيدا بانه اساسا ان الإمامة عندنا
في مدرسة اهل البيت لا ينحصر دورها في القيادة السياسية والتشريعية بل هناك
ادورا متعددة اخرى، ويترتب على هذا الاصل الاساس هو ان الشرائط والمواصفات
التي نشترطها في الإمام تختلف عن الشرائط والمواصفات التي تذكر في الإمامة
في مدرسة الصحابة، يعني انت عندما تأتي الى مدرسة الصحابة تجد انهم لا
يشترطون الا العدالة على افضل الاحوال كما قرأنا، او لا يشترطون الا العلم
العادي، اما عندما نأتي الى هذه الادوار التي نقولها لائمة اهل البيت نجد
بأن العدالة بعد غير كافية وانه العلم المتعارف غير كافي، ولذا نحن في كتاب
علم الإمام بينا ان علم الإمام ليس هي من العلوم المتعارفة، ليس من العلوم
التي تخطأ وتسهو وتنسى ابدا، وانما سنخ العلم يختلف وسائل تحصيل العلم
تختلف، ادوات تحصيل العلم تختلف، هذا سببه ما هو؟ سببه ان الادوار التي
انيطت بالإمامة في مدرسة اهل البيت تختلف عن الدور الذي انيط بالإمامة في
مدرسة الصحابة، اذن لابد ان المشاهد الكريم يلتفت لانه بعض الفاكسات التي
وصلت والرسائل الالكترونية تقول سيدنا انت لم تشر الى مسألة وساطة الفيض،
الآن اتصور بنحو الاجمال انا بينت بانه الدور الاساسي، وانا ما بينته في
الابحاث السابقة باعتبار انه بعد وقته لم يأت يعني كثرة من الاسئلة التي
تأتي الى موقع البرنامج كلها تشير انه سيدنا فلان قضية لم تبينها، اخي
العزيز اطمئنوا نحن سنبقى اسابيع طويلة وفي مدة طويلة في بيان هذه الحقائق
المرتبطة بمدرسة اهل البيت.

سالم جاري: احسنتم سماحة السيد، ولذا الرسول (صلى الله عليه وآله) شبه غيبة الإمام بالشمس وقد غطاها السحاب، فلابد من وجودها.

سماحة السيد كمال الحيدري: وتأثيرها.

سالم جاري: وان لم يرها الناس.

سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم جزاكم الله خيرا.

سالم
جاري: ولذلك كان لابد من وجود الحجة. اشكركم بختام هذه الحلقة سماحة السيد
آية الله السيد كمال الحيدري، شكراً جزيلاً لكم، حياكم الله على هذا
الحضور وعلى هذه المعلومات القيّمة، وان شاء الله تعالى في الحلقات القادمة
ايضاً نتواصل معكم، مشاهدينا الكرام ايضاً اشكركم شكراً جزيلاً والى
اللقاء والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاتــه...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحليل مضمون واقعة الغدير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منطق واقعة الطف
»  احصاء شهداء واقعة الطف...
» واقعة الطف في القرآن الكريم
» محرك بحث الشيعة الغدير
» موقف ابن تيمية من حديث الغدير ق(1)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الأمداد :: رجال الإسلام :: السيد كمال الحيدري-
انتقل الى: