نور الأمداد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لنشر علوم خير االأسياد محمد وآلِ بيته الأمجاد عليهم صلوات ربِّ العباد
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النص على امامة الجواد عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب علم
 
 
طالب علم


النص على امامة الجواد عليه السلام 133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

النص على امامة الجواد عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: النص على امامة الجواد عليه السلام   النص على امامة الجواد عليه السلام Emptyالسبت أبريل 28, 2012 1:50 am



[ النص على امامة الجواد ع ]

الإرشاد - الشيخ المفيد - ج 2 - ص 274 - 280

باب
ذكر طرف من النص على أبي جعفر
محمد بن علي عليهما السلام بالإمامة ،
والإشارة بها إليه من أبيه عليهما السلام

فممن روى النص عن أبي الحسن الرضا على ابنه أبي جعفر عليهما
السلام بالإمامة : علي بن جعفر بن محمد الصادق ، وصفوان بن يحيى ،
ومعمر بن خلاد ، و ( الحسين بن يسار ) ( 1 ) ، وابن أبي نصر البزنطي ، ( وابن
‹ صفحة 275 ›
قياما الواسطي ) ( 1 ) ، والحسن بن الجهم ، وأبو يحيى الصنعاني ، والخيراني ( 2 ) ،
ويحيى بن حبيب الزيات ، في جماعة كثيرة يطول بذكرهم الكتاب .
أخبرني أبو القاسم جعفر بن محمد ، عن محمد بن يعقوب ، عن علي
ابن إبراهيم بن هاشم ، عن أبيه و ( 3 ) علي بن محمد القاساني جميعا عن زكريا
ابن يحيى بن النعمان قال : سمعت علي بن جعفر بن محمد يحدث الحسن
ابن الحسين بن علي بن الحسين فقال في حديثه : لقد نصر الله أبا الحسن
الرضا عليه السلام لما بغى عليه إخوته وعمومته ، وذكر حديثا طويلا حتى
انتهى إلى قوله : فقمت وقبضت على يد أبي جعفر محمد بن علي الرضا عليه
السلام وقلت له : أشهد أنك إمام ( 4 ) عند الله ، فبكى الرضا عليه السلام
ثم قال : " يا عم ، ألم تسمع أبي وهو يقول : قال رسول الله صلى الله عليه
‹ صفحة 276 ›
وآله : بأبي ابن خيرة الإماء النوبية الطيبة ، يكون من ولده الطريد
الشريد ، الموتور بأبيه وجده ، صاحب الغيبة ، فيقال : مات أو هلك أي
واد سلك ؟ " فقلت : صدقت جعلت فداك ( 1 ) .
أخبرني أبو القاسم جعفر بن محمد ، عن محمد بن يعقوب ، عن محمد
ابن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن صفوان بن يحيى قال : قلت للرضا عليه
السلام : قد كنا نسألك قبل أن يهب الله لك أبا جعفر فكنت تقول :
" يهب الله لي غلاما " فقد وهبه الله لك وقر عيوننا به ، فلا أرانا الله يومك ،
فإن كان كون فإلى من ؟ فأشار بيده إلى أبي جعفر وهو قائم بين يديه ،
فقلت له : جعلت فداك ، وهذا ابن ثلاث سنين ، قال : " وما يضر من
ذلك ! قد قام عيسى بالحجة وهو ابن أقل من ثلاث سنين " ( 2 ) .
أخبرني أبو القاسم جعفر بن محمد ، عن محمد بن يعقوب ، عن
محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن معمر بن خلاد قال :
سمعت الرضا عليه السلام وذكر شيئا ( 3 ) فقال : " ما حاجتكم إلى ذلك ،
هذا أبو جعفر قد أجلسته مجلسي وصيرته مكاني " وقال : " إنا أهل بيت
يتوارث أصاغرنا عن أكابرنا القذة بالقذة ( 4 ) " ( 5 ) .
‹ صفحة 277 ›
أخبرني أبو القاسم جعفر بن محمد ، عن محمد بن يعقوب ، عن
عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن جعفر بن يحيى ، عن مالك
ابن أشيم ، عن الحسين بن يسار ( 1 ) قال : كتب ابن قياما ( 2 ) إلى أبي الحسن
الرضا عليه السلام كتابا يقول فيه : كيف تكون إماما وليس لك ولد ؟
فأجابه أبو الحسن عليه السلام : " وما علمك أنه لا يكون لي ولد ؟ ! والله لا
تمضي الأيام والليالي حتى يرزقني الله ذكرا يفرق بين الحق والباطل " ( 3 ) .
حدثني أبو القاسم جعفر بن محمد ، عن محمد بن يعقوب ، عن
بعض أصحابه ، عن محمد بن علي ، عن معاوية بن حكيم ، عن ابن أبي
نصر البزنطي قال : قال لي ابن النجاشي : من الإمام بعد صاحبك ؟
فأحب أن تسأله حتى أعلم . فدخلت على الرضا عليه السلام فأخبرته ،
قال : فقال لي : " الإمام : ابني " وليس له ولد ، ثم قال : هل يجترئ أحد أن
يقول : ابني ، وليس له ولد ؟ ! ولم يكن ولد أبو جعفر عليه السلام ، فلم
تمض الأيام حتى ولد صلى الله عليه ( 4 ) .
أخبرني أبو القاسم جعفر بن محمد ، عن محمد بن يعقوب ، عن
( أحمد بن محمد ) ( 5 ) ، عن محمد بن علي ، عن ابن قياما الواسطي - وكان
‹ صفحة 278 ›
واقفا - قال : دخلت على علي بن موسى ، فقلت له : أيكون إمامان ؟ قال :
" لا ، إلا أن يكون أحدهما صامتا " فقلت له : هو ذا أنت ، ليس لك
صامت ؟ فقال لي : " والله ليجعلن الله مني ما يثبت به الحق وأهله ،
ويمحق ( 1 ) به الباطل وأهله " ولم يكن في الوقت له ولد ، فولد له أبو
جعفر عليه السلام بعد سنة ( 2 ) .
أخبرني أبو القاسم جعفر بن محمد ، عن محمد بن يعقوب ، عن
أحمد بن محمد ( 3 ) ، عن محمد بن علي ، عن الحسن بن الجهم قال : كنت
مع أبي الحسن عليه السلام جالسا فدعا بابنه وهو صغير فأجلسه في
حجري وقال لي : " جرده ، انزع قميصه " فنزعته فقال لي : " أنظر بين
كتفيه " : فنظرت ، فإذا في إحدى كتفيه شبه الخاتم داخل اللحم ، ثم
قال لي : " أترى هذا ؟ مثله في هذا الموضع كان من أبي عليه
السلام " ( 4 ) .
‹ صفحة 279 ›
أخبرني أبو القاسم جعفر بن محمد ، عن محمد بن يعقوب ، عن
أحمد بن محمد ( 1 ا ) ، عن محمد بن علي ، عن أبي يحيى الصنعاني قال : كنت
عند أبي الحسن عليه السلام فجئ بابنه أبي جعفر عليه السلام وهو
صغير ، فقال : " هذا المولود الذي لم يولد مولود أعظم على شيعتنا
بركة منه " ( 2 ) .
أخبرني أبو القاسم جعفر بن محمد ، عن محمد بن يعقوب ، عن
( الحسين بن محمد ) ( 3 ) ، عن الخيراني ، عن أبيه قال : كنت واقفا بين يدي
أبي الحسن الرضا عليه السلام بخراسان ، فقال قائل : يا سيدي إن كان
كون فإلى من ؟ قال : ( إلى أبي جعفر ابني ) فكأن القائل استصغر سن أبي
جعفر عليه السلام فقال أبو الحسن عليه السلام : ( إن الله سبحانه بعث
عيسى بن مريم رسولا نبيا صاحب شريعة مبتدأة في أصغر من السن
الذي فيه أبو جعفر عليه السلام " ( 4 ) .
أخبرني ( أبو القاسم ) ( 5 ) ، عن محمد بن يعقوب ، عن علي بن محمد ،
‹ صفحة 280 ›
عن سهل بن زياد ، عن محمد بن الوليد ، عن يحيى بن حبيب الزيات قال :
أخبرني من كان عند أبي الحسن عليه السلام جالسا ، فلما نهض القوم
قال لهم أبو الحسن الرضا عليه السلام : " ألقوا أبا جعفر فسلموا عليه
وأجدوا به عهدا " فلما نهض القوم التفت إلي فقال : " يرحم الله
المفضل ، إنه كان ليقنع بدون هذا " ( 1 ) .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
‹ هامش ص 274 ›
( 1 ) كذا في " ش " و " م " وكان أصلهما : بشارا فصحح بيسار ، وفي " ح " : بشار ، وهذا الاختلاف
يوجد عند ذكر روايته أيضا ، ونسخ الكافي مختلفة هناك أيضا ، وفي رجال الكشي : الحسين بن
بشار .
وفي المصادر اختلاف في اسم هذا الرجل ، فقد أورده البرقي في أصحاب الإمام الجواد عليه
السلام : 56 بعنوان الحسن بن بشار ، لكن في نسخة : بسر أو يسار ، ويمكن أن يكون الحسن
خطأ مطبعيا ، إذ أورده في فهرست الكتاب : الحسين بن بشار ، وأورده في باب أصحاب الإمام
الكاظم عليه السلام بعنوان : الحسين بن يسار .
وأورده الشيخ في أصحاب الكاظم عليه السلام بعنوان الحسين بن بشار ، وفي أصحاب
الرضا والجواد عليهما السلام : الحسين بن يسار على ما في كثير من النسخ ، كنسخة ابن
سراهنك المؤرخة سنة 533 وفي بعضها في كلا البابين : بشار ، وعبارة الشيخ في أصحاب الرضا
عليه السلام بعد عنوانه : مدائني ، مولى زياد ثقة صحيح ، روى عن أبي الحسن موسى عليه
السلام ، وأورده الشيخ في باب أصحاب الجواد عليه السلام أيضا : الحسن بن يسار ، فظاهره
تغاير الحسين بن يسار مع الحسن بن يسار .
وقد ترجم العلامة الحلي للحسين بن بشار المدائني ، وضبط بشار : بالباء المنقطة تحتها
والشين المعجمة المشددة . ( الخلاصة 49 / 6 ) ، وأورده ابن داود بعنوان : الحسن بن بشار
- بالباء المفردة والشين المعجمة - ( رجال ابن داود 72 / 400 ) .
والروايات الواردة عن هذا الرجل مختلفة أيضا ، فقد ذكر في أكثرها : الحسين بن بشار ، وقد
بدل الحسين في بعضها أو في بعض نسخها بالحسن ، وكذلك بدل بشار بيسار ، وقد وصفه في
بعض الروايات بالواسطي ، وفي رواية بالمدائني ، انظر : معجم رجال الحديث 4 : 290 ، 5 :
116 و 202 و 204 ، 6 : 115 ، والكشي رقم 747 و 766 و 786 و 942 ، بصائر الدرجات :
71 و 193 و 447 ، والرجعة : 209 ، وإكمال الدين : 136 ، وعيون أخبار الرضا عليه السلام
1 : 118 و 2 : 209 ، والتوحيد : 136 .
والظاهر كون الصواب : الحسين بن بشار ، لكن الجزم به اعتمادا على ضبط العلامة الحلي
وتأثره بضبط ابن داود مشكل ، لاحتمال اعتمادهما في الضبط على بعض النسخ المصححة
بنظرهما .
‹ هامش ص 275 ›
( 1 ) أثبتناه من هامش " ش " و " م " ، وفي هامش " ش " عليه علامة النسخة ، ولم يذكروه في متن
النسخ ، ولعل وجه عدم الاتيان به في بعض النسخ - مع ذكر روايته في ما بعد - كونه واقفيا ،
والمعهود في الكتاب الاستدلال بروايات الثقات من أصحاب الإمام السابق . فتأمل .
( 2 ) يروي الخيراني النص عن أبيه - كما يأتي - وليس هو الراوي بالمباشرة ولا يعلم توصيف والده
بالخيراني في كتب الرجال أيضا . ويأتي في ص 298 ، 299 .
( 3 ) كذا في " م " و " ح " ، وفي " ش " وهامش " م " : عن ، وهو تصحيف كما يظهر من سائر الاسناد ،
ومن كلمة ( جميعا ) في نفس السند .
( 4 ) في هامش " ش " و " م " : إمامي .
‹ هامش ص 276 ›
( 1 ) الكافي 1 : 259 / 14 ، إعلام الورى : 330 ، ونقله العلامة المجلسي في البحار 50 :
21 / 7 .
( 2 ) الكافي 1 : 258 / 10 ، إثبات الوصية : 185 ، الفصول المهمة : 265 ، ونقله العلامة
المجلسي في البحار 50 : 21 / 8 ، وذكر نحوه الخزاز في كفاية الأثر : 279 .
( 3 ) قال العلامة المجلسي ( ره ) في البحار 50 : 22 : وذكر شيئا أي من علامات الإمام وأشباهه
وربما يقرأ عل المجهول من باب التفعيل .
( 4 ) يضرب مثلا للشيئين يستويان ولا يتفاوتان . " النهاية - قذذ - 4 : 28 " .
( 5 ) الكافي 1 : 256 / 2 ، الفصول المهمة : 265 ، إعلام الورى : 331 ، ونقله العلامة المجلسي
في البحار 50 : 21 / 9 ، وذكر الكليني قطعة منه بطريق آخر عن معمر بن خلاد 1 : 257 / 6 .
‹ هامش ص 277 ›
( 1 ) كذا في " ش " و " م " ، وفي " ح " : بشار ، وقد تقدم الكلام عنه آنفا .
( 2 ) في هامش " ش " : ابن قياما الواسطي .
( 3 ) الكافي 1 : 257 / 4 ، رجال الكشي : 553 / 1044 ، إعلام الورى : 331 ، ونقله العلامة
المجلسي في البحار 50 : 22 / 10 ، وذكر نحوه الطبري في دلائل الإمامة : 189 ، والمسعود
في إثبات الوصية : 183 .
( 4 ) الكافي 1 : 257 / 5 ، إعلام الورى : 331 ، ونقله العلامة المجلسي في البحار 50 :
22 / 11 .
( 5 ) كذا في " م " و " ح " ومثله في السندين الآتيين ، وهو الموجود في هامش " ش " في الموارد الثلاثة
وقد جعل في جنبه هنا علامة النسخة ، وفي السندين الآتيين علامة التصحيح ، وفي متن " ش " :
أحمد بن هارون ، وهو أصل نسخ " م " ثم غير وصحح بأحمد بن محمد .
وهذه الروايات وردت في الكافي 1 : 257 / 7 و 8 و 9 وسند حديث 6 هكذا : أحمد بن
مهران عن محمد بن علي عن معمر بن خلاد . . وسند حديث 7 : أحمد عن محمد بن علي
وسند حديث 8 : أحمد عن محمد بن علي . . وسند حديث 9 : عنه عن محمد بن علي وفي
بعض النسخ المعتبرة ( عنه ) في السندين 7 و 8 أيضا .
ولعل الموجود في نسخة الكافي التي عند المصنف ( قده ) في سند الحديث 6 : أحمد بن محمد
بدل أحمد بن مهران ، فأخذ المفيد سائر الروايات منها ، وأرجع الضمير إلى مرجعه أو أضاف
( ابن محمد ) بعد أحمد توضيحا .
‹ هامش ص 278 ›
( 1 ) في " ش " : يمحو .
( 2 ) الكافي 1 : 257 / 7 و 288 / 11 ، ونقله العلامة المجلسي في البحار 50 : 22 / 12 .
( 3 ) مر آنفا ما يتعلق به .
( 4 ) الكافي 1 : 257 / 8 ، إعلام الورى : 332 ، ونقله العلامة المجلسي في البحار 50 :
23 / 13 .
‹ هامش ص 279 ›
( 1 ) مر آنفا ما يتعلق به .
( 2 ) الكافي 1 : 258 / 9 ، إعلام الورى : 332 ، ونقله العلامة المجلسي في البحار 50 :
23 / 14 ، وذكر المسعودي في إثبات الوصية : 184 ، نحوه .
( 3 ) كذا حكاه في البحار عن الارشاد ، وهو الصواب الموافق للكافي وسائر الاسناد . وفي النسخ :
الحسن بن محمد .
( 4 ) الكافي 1 : 258 / 13 ، إعلام الورى : 331 ، ونقله العلامة المجلسي في البحار 50 :
23 / 15 ، وذكره باختلاف الطبري في دلائل الإمامة : 204 ، والمسعودي في إثبات الوصية :
186 .
( 5 ) في " ش " و " م " و " ح " : جعفر بن محمد ، لكن جعل عليه في " ش " علامة الزيادة ، وضرب
عليه خطأ في " م " .
‹ هامش ص 280 ›
( 1 ) الكافي 1 : 256 / 1 ، إعلام الورى : 332 ، ونقله العلامة المجلسي في البحار 50 :
64 / 12 ، ورواه الكشي في رجاله 2 : 620 / 593 ، بسند آخر ، عن محمد بن حبيب ،
باختلاف يسير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النص على امامة الجواد عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احواله ومدة امامة الجواد عليه السلام
» من معجزات الجواد عليه السلام
» كيف استشهد الامام الجواد عليه السلام
» روايات عن الامام الجواد عليه السلام
» مكتبة الإمام الجواد عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الأمداد :: رجال الإسلام :: آل بيت النبى :: الجواد-
انتقل الى: