نور الأمداد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لنشر علوم خير االأسياد محمد وآلِ بيته الأمجاد عليهم صلوات ربِّ العباد
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سؤال في المنطق

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طالبة علم
 
 
طالبة علم


سؤال في المنطق 133579507441
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 22/07/2011

سؤال في المنطق Empty
مُساهمةموضوع: سؤال في المنطق   سؤال في المنطق Emptyالسبت أبريل 14, 2012 3:46 am

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد

لدي سؤال في المنطق , ارجو الاجابة عليه

من التقسيمات في المنطق

نوع -جنس - جسم نامي - جسم مطلق -جوهر

فنقول لتعرف الانسان

الانسان -حيوان - جسم نامي -جسم مطلق -جوهر
سؤالي هو لماذا لم يذكر الفصل ضمن هذه التقسيمات فنقول
الانسان - حيوان - ناطق - جسم نامي -جسم مطلق - جوهر

تحيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
طالب علم


سؤال في المنطق 133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

سؤال في المنطق Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال في المنطق   سؤال في المنطق Emptyالسبت أبريل 14, 2012 7:08 am

السلام عليكم

يصراحه ليس لديه جواب شافي ولكن انتضريني حتى احصل لكي على حواب من استاذي
ولديه طلب هذا التقسيم وجدتيه في اي فصل واي كتاب

وهذا جوابي الأن ممكن اناقشه عسى وان نصل الى جواب صحيح

الجوهر يشمل الجسم المطلق وغير المطلق والجسم المطلق يشمل النامي وغير النامي والنامي يشمل الحيوان والنبات والحيوان يشمل الناطق وغير الناطق

يعني يمكن تعريف لآنسان بنوعه وجنسه وفصله فنقول الأنسان الانسان حيوان ناطق

واذا اردنا تقسيم الأنسان فنقول هو حيوان,جسم نامي -جسم مطلق -جوهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة علم
 
 
طالبة علم


سؤال في المنطق 133579507441
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 22/07/2011

سؤال في المنطق Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال في المنطق   سؤال في المنطق Emptyالسبت أبريل 14, 2012 8:08 am

اخي الكريم

حاليا انا ادرس كتاب خلاصة المنطق الى السيد صادق الشيرازي

وهذا التقسيم ذكره استاذي اثناء شرح درس الكليات الخمس فقال اننا يمكن تعريف الانسان هكذا
الانسان هو حيوان -جسم نامي جسم مطلق - جوهر
وهذا هو التقسيم الذي اعتمده المناطقة ثم سالنا

لماذا لم يعرفوا الانسان بهذا الشكل
الانسان هو حيوان - ناطق -جسم نامي -جسم مطلق- جوهر

لماذا المناطقة استبعدوا الفصل في التعريف واكتفوا فقط بالجنس , على الرغم من ان الجنس والفصل ذاتي من ذوات الانسان وليس عرض يمكنه الزوال

اتمنى ان يكون سؤالي قد وضح
تحيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة علم
 
 
طالبة علم


سؤال في المنطق 133579507441
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 22/07/2011

سؤال في المنطق Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال في المنطق   سؤال في المنطق Emptyالأربعاء أبريل 18, 2012 1:01 am

بسم الله الرحمن الرحيم

بعد البحث اعتقد ان هذا هو الجواب الصحيح

الفصل لم يذكر في التقسيم لانه النسبة بينه وبين النوع نسبة تساوي ونحن عندما نريد ان نعرف شيئ نريد ان نعرفه بشيئ اعم منه
فمثلا عندما نقول في تعريف الانسان "نوع" - ناطق "فصل" فهذا خطا لاني هنا لم اعرفه فالناطق هو نفسه انسان والانسان نفسه الناطق فالنسبة بينهما نسبة تساوي
لكن عندما اعرفه بالجنس الذي هو يشمل الانسان والحيوان فهنا النسبة بينهما نسبة عموم وخصوص مطلق فيكون التعريف به اوضح وادق

تحيتي
اذا كان هناك اي تعليق تفضلوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
طالب علم


سؤال في المنطق 133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

سؤال في المنطق Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال في المنطق   سؤال في المنطق Emptyالأربعاء أبريل 18, 2012 1:10 am

فعلا تحليل جيد ومقنع

ملاحظة : انا لم انسى سؤالك ولكن نعسر عليه الأتصال بمن يجيبني وانا منتظر احد اصدقائي سيأتي من النجف واسأله

ولكن انتي وصلتي للجواب وهذا لا يمنع من ان اسأله ربما هناك جواب اخر فنستفيد

تحياتي لكي اتمنى لكي التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال في المنطق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس في علم المنطق
» دروس في علم المنطق
» أبحاث المنطق و أهمية مباحث الألفاظ
» شرح موجز المنطق الشيخ محسن المحمدي
» سؤال مهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الأمداد :: العلوم الجليّة :: دروس في المنطق-
انتقل الى: