نور الأمداد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لنشر علوم خير االأسياد محمد وآلِ بيته الأمجاد عليهم صلوات ربِّ العباد
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المسأله 13 + 14

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طالب علم
 
 
طالب علم


المسأله 13 + 14 133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

المسأله 13 + 14 Empty
مُساهمةموضوع: المسأله 13 + 14   المسأله 13 + 14 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2011 4:30 am

بسم الله السميع العليم وبه نستعين والصلاة والسلام على خير خلقه اجمعين ابي القاسم محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين وعلى اصحابه المنتجبين



( مسألة 13 ) : إذا قلد من لم يكن جامعا للشرائط ، والتفت إليه - بعد مدة - كان كمن عمل من غير تقليد .

الشرح:
وهذا واضح مما بيّناه سابقاً ، فهو يُعتبر من التقليد الخالي من موازيين الحجية ، فلا عبرة فيه ، وذلك لأن الملتفت الى تقليده لذلك الشخص مع ما عليه من إختلال الشرائط فهو كالمُقدم الحقيقي على اللامبالاة بأغراض المولى وتكاليفه ومراماته ، ومن الواضح جداً أن مثل هذا الشخص يُعدّ في النظر العقلائي العام خارجاً عن عبودية المولى مُظهراً للطغيان عليه فهو مستحق للعقاب بلا ادنى ارتياب ، وإذا حكم عليه العقل بذلك فلا ريب أن الشارع متحد المسلك معه هنا إذ لم يبيّن طريقته في كيفية التعامل مع هكذا نحو ، فنستكشف كشفاً إطمئنانياً بأنه قد إعتمد في توصيل خطاباته الى المكلفين إعتماداً على هذا المسلك العقلائي وإتكأ عليه وإلاّ لكان عليه أن يبيّن مسلكه بصريح العبارة حتى لا يكون مفوّتاً لأغراضه مضيّعاً لمراماته ، فاذن هذا التقليد مبغوض في لوح النفس الشارعية بالملازمة بين ماحكم به العقلاء وبين ماحكم به الشارع الأقدس ، ومعنى مبغوضيته عنده أنه لا يعتبره عملاً شرعياً فهو في عداد من لم يقلّد أصلاً ، لأنه كيف يكون قبيحاً عند العقل ويشمأز منه العقلاء ولا يكون مبغوضاً في النفس الشارعية ، وهل يصدّق عاقل بذلك؟ كلام الشيخ فاضل البديري ادامه الله



( مسألة 14 ) : لا يجوز العدول من الحي إلى الميت الذي قلده أولا كما لا يجوز العدول من الحي إلى الحي ، إلا إذا صار الثاني أعلم

الشرح

الفرض لأول يعني مثلا لنا قلدت زيد وبعد فتره توفي زيد ومن ثم قلدت بكر الحي وبعد فتره كلت ارجع الى زيد الذي قلدت سابقا فهنا السيد يقول لا يجوز لك الرجوع ابقى على بكر

اما من الحي الى الحي اضن لا يجوز الا ان يصبح الثاني اعلم
فائده:

* السيد الخميني يقول على الأحوط

*السيد السيستاني يضيف الى المسأله (او متساويين ولم يعلم الخلاف بينهما)

* السيد الحكيم يضيف( اذا كان احدهما متفوقاً على الأخرين بمرتبه معتد بها وجب اختياره .

* السيد الصدر يضيف الى المسأله (، مالم تحصل بعض الاستثناءات.
فمنها : ما اذا صار الاخر اعلم. ومنها: ما اذا خرج مقلده عن العدالة. ومنها : ما اذا تدنى احدهما في العلم، كما لو اصبح شديد النسيان، دون ان يتقدم الاخر علميا. ومنها : ما اذا كانا متساويين، فتخير احدهما فصار الاخر اعلم.)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحوزويه الصغيره
 
 
الحوزويه الصغيره


المسأله 13 + 14 133579507441
عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 28/07/2011

المسأله 13 + 14 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسأله 13 + 14   المسأله 13 + 14 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2011 9:04 am

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وفرجنا بهم ياكريم

يعطيك العافيه اخي على هذا الجهد
جعله الله في ميزان اعمالك ان شاء الله
موفقين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة علم
 
 
طالبة علم


المسأله 13 + 14 133579507441
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 22/07/2011

المسأله 13 + 14 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسأله 13 + 14   المسأله 13 + 14 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2011 10:04 am

اللهم صل على محمد وآل محمد
تمت قراءة الدرس, موفقين لكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المسأله 13 + 14
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح المسأله 23
» شرح المسأله 24
» شرح المسأله 25
» شرح المسأله 21
» شرح المسأله 29

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الأمداد :: العلوم الجليّة :: دروس في الفقة-
انتقل الى: