نور الأمداد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لنشر علوم خير االأسياد محمد وآلِ بيته الأمجاد عليهم صلوات ربِّ العباد
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدرس الثالث

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طالب علم
 
 
طالب علم


الدرس الثالث 133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

الدرس الثالث Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الثالث   الدرس الثالث Emptyالخميس أغسطس 04, 2011 6:18 am

بسم الله السميع العليم وبه نستعين والصلاة والسلام على خير خلقه محمد واله الطيبين الطاهرين

( مسألة 4 ) : التقليد هو العمل اعتمادا على فتوى المجتهد ولا يتحقق بمجرد تعلم
فتوى المجتهد ولا بالالتزام بها من دون عمل .

الشرح :

يشترط في التقليد هو العمل ةالألتزام والعلم بالفتوى اما اذا التزم او عمل بالفتوى قبل وفات المجتهد ولم يعمل بها فلا يجوز له البقاء على تقليد المجتهد المتوفي فأن بقي على تقليده وعمل بعد وفاته فيكون ذالك هو تقليد الميت ابتداء وهذا لا يجوز

الألتزام هو امر قلبي أي انك تلتزم بفتوى هذا المجتهد اما العمل فهو عبارة عن الأفعال الخارجيه

ملاحظه: هذه المسأله هي تعريف التقليد الذي ذكرناه سابقاً.



( مسألة 5 ) : يصح التقليد من الصبي المميز، فإذا مات المجتهد الذي قلده الصبي
قبل بلوغه ، جاز له البقاء على التقليده ، ولا يجوز له أن يعدل عنه إلى غيره ،
إلا إذا كان الثاني أعلم .


الشرح :

1- (يصح التقليد) ان الحكم في المسأله حكم وضعي وليس تكليفي حتى يوجه اليه الوجوب أذا قال يجب فأن الحكم التكليفي لا يتوجه إلا الى المكلف وبما ان الصبي غير مكلف فلا يمكن لنا ان نقول كلمة يجب .

2-( الصبي المميز) هو الصبي الذي لم يبلغ الحلم من فضاكنه مع ذلك يميز بين الخطأ والصواب .

3- ( جواز البقاء وعدمه ) في التقليد عند السيد الخوئي (قدس سره) يشترط فيه شرط التقليد الموجود في التعريف .

ملاحظه : كلمة (لا يجوز) اذا توجهة الى المكلف تكون بمعنى الحرمه ، واذا توجهة لفير المكلف تكون بمعنى عدم الحرمه.

الفرق بينهما هي ان المكلف اذا تركها استحق العقاب وغير المكلف اذا تركها لم يستحق العقاب لأنه حكم وضعي .




( مسألة 6 ) : يشترط في مرجع التقليد البلوغ ، والعقل ، والايمان ، والذكورة ،
والاجتهاد ، والعدالة ، وطهارة المولد ، وأن لا يقل ضبطه عن المتعارف ، والحياة،
فلا يجوز تقليد الميت ابتداء

الشرح :
1- البلوغ : قد ذكر تعرفه سابقاً
2- العقل : عدم رضا الشارع بزعامة من لا عقل له بل لا يرضا بزعامة كل من لديه منقصه محطه له في المكانه والوقار لأن المرجعيه من اعلى المناصب الألهيه فكيف يرضى الشارع الحكيم إن يتصدى لها من لا قيمه له لدى العقلاء.
3- الأيمان : يقصد بلأيمان ان يؤمن بأمامة الأئمه الأثنى عشر المعصومون ع
4- الذكورة: يشترط في مرجع التقليد الرجوليه فلا يرضا الشارع بجعل المراه نفسها معرضا لذلك كيف ولم يرضا بأمامتها للرجال في صلاة الجماعه فما ضنك بكونها قائمه بأمورهم مديره لشؤون المجتمع متصديه للزعامه الكبرى للمسلمين .
5- الأجتهاد : قد عرف سابقاً
6- العداله: ما نسب الى المشهور من المتأخرين من ان العداله ملكه ، او هيئه راسخه ، او حاله ، او كيفيه باعثه نحو الأطاعه بلأتيان بالواجبات وترك المعاصي والمحرمات
7- طهارة المولد : ان لا يكون متولد من زنا والعياذ بالله ، من فضاكونه متولد من زنا مقصه وقد تقدم الشارع بعدم رضا من له منقصه بالزعامه ، ولا يتصح منه امامق الجماعه
8- ان لا يقل ضبطه عن المتعارف : ان لا يكون مقيلاً على الدنيا طالباً لها مكباً عليها مجداً في تحصيلها
9- الحياة : ان لا يجوز تقليد الميت أتداء ولو كان اعلم الأحياء وهذا هو المشهور ، من فضاكن الشيخ اسحاق الفياض(دام ظله) قد خالف المشهور فهو يجوز تقليد الميت ابتداءً ان كان اعلم الأحياء والأموات ،
واغلب المذاهب المخالفه ان لم يكن جميعهم قد ذهبوا الى جواز تقليد الأموات


ملاحظه : ان السيد محمد الصدر ( قدس سره) يذكر عشره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الحُسين
 
 
عاشق الحُسين


الدرس الثالث 133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 24/02/2011

الدرس الثالث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثالث   الدرس الثالث Emptyالخميس أغسطس 04, 2011 6:53 am

تمت القراءة


موفقين انشاء الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة علم
 
 
طالبة علم


الدرس الثالث 133579507441
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 22/07/2011

الدرس الثالث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثالث   الدرس الثالث Emptyالخميس أغسطس 04, 2011 12:15 pm

اللهم صل على محمد وآل محمد
تمت قراءة الدرس, موفقين لكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحوزويه الصغيره
 
 
الحوزويه الصغيره


الدرس الثالث 133579507441
عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 28/07/2011

الدرس الثالث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثالث   الدرس الثالث Emptyالخميس أغسطس 04, 2011 1:14 pm

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وفرجنا بهم يا كريم

تمت قراءة الدرس .. موفق استاذي الأسدي في ميزان اعمالك ان شاء الله


ذكرت في الملاحظه :ان كلمة (لا يجوز) اذا توجهت الى المكلف تكون بمعنى الحرمه ، واذا توجهت لغير المكلف تكون بمعنى عدم الحرمه
حسنا لكن ماذا سيكون معنى يجوز اذا وجهت الى غير المكلف مثلا لو قلنا ( يجوز لطفل الصغير ان يأكل طعام متنجس . او ان نقول يجوز لطفل الصغير ترك الصلاه ) وكما عرفنا من خلال الدرس ان الجواز من الاحكام التكليفيه ولا يمكن اسنادها او توجيهها الا الى المكلفين فقط هنا يعرض لنا اشكال وهو كيف يجوز لطفل ان يخالف الاحكام الشرعيه لأنه ليس مكلف بها والحال ان هدا الجواز في المثال حكم شرعي قد وجه لطفل وهدا تناقض ....
كيف يمكننا ان ندفع هدا الأشكال اذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
طالب علم


الدرس الثالث 133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

الدرس الثالث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثالث   الدرس الثالث Emptyالخميس أغسطس 04, 2011 2:05 pm

الحوزويه الصغيره كتب:
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وفرجنا بهم يا كريم

تمت قراءة الدرس .. موفق استاذي الأسدي في ميزان اعمالك ان شاء الله


ذكرت في الملاحظه :ان كلمة (لا يجوز) اذا توجهت الى المكلف تكون بمعنى الحرمه ، واذا توجهت لغير المكلف تكون بمعنى عدم الحرمه
حسنا لكن ماذا سيكون معنى يجوز اذا وجهت الى غير المكلف مثلا لو قلنا ( يجوز لطفل الصغير ان يأكل طعام متنجس . او ان نقول يجوز لطفل الصغير ترك الصلاه ) وكما عرفنا من خلال الدرس ان الجواز من الاحكام التكليفيه ولا يمكن اسنادها او توجيهها الا الى المكلفين فقط هنا يعرض لنا اشكال وهو كيف يجوز لطفل ان يخالف الاحكام الشرعيه لأنه ليس مكلف بها والحال ان هدا الجواز في المثال حكم شرعي قد وجه لطفل وهدا تناقض ....
كيف يمكننا ان ندفع هدا الأشكال اذا

السلام عليكم اختنا العزيزه

الجواز وعدمه اذا توجهة الى المكلف تكون حكم تكلفي واما الى غير المكلف تكون حكم وضعي

واقصد بعدم الحرمه هي ان الحرمه يترتب عليها امور مثل الحسلب والعقاب هذا اذا فعل المحرم المكلف واما غير المكلف فلا تترتب عليه هذه الأثار لهاذا السبب قلت ( لا يجوز بمعنى غير الحرمه اذا توجهة الى غير المكلف )


اتمنى ان اكون قد اوضحت وان لم اكن كذلك ارجو اخباري



دمتم بحفظ الله ووفقكم الى ما يحب ويرضا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحوزويه الصغيره
 
 
الحوزويه الصغيره


الدرس الثالث 133579507441
عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 28/07/2011

الدرس الثالث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثالث   الدرس الثالث Emptyالخميس أغسطس 04, 2011 5:35 pm

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وفرجنا بهم يا كريم


شكرا لك على الايضاح ..
دمتم في رعاية المولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يا رجائي
 
 
يا رجائي


الدرس الثالث 133579507441
عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 13/12/2011

الدرس الثالث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثالث   الدرس الثالث Emptyالأحد أبريل 22, 2012 4:20 pm

بارك الله بك ، وجعلك من اهل الورع والتقوى



تم نشره بواسطة قروب المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
طالب علم


الدرس الثالث 133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

الدرس الثالث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثالث   الدرس الثالث Emptyالإثنين أبريل 23, 2012 3:20 pm

جزاك الله الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الثالث
» الدرس الأول
» الدرس الأول
» الدرس الثاني
» في مجلس الدرس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الأمداد :: العلوم الجليّة :: دروس في الفقة-
انتقل الى: