نور الأمداد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لنشر علوم خير االأسياد محمد وآلِ بيته الأمجاد عليهم صلوات ربِّ العباد
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب علم
 
 
طالب علم


موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)  133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)  Empty
مُساهمةموضوع: موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)    موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)  Emptyالإثنين مايو 21, 2012 1:29 am

مقدم البرنامج : د.سالم جاري

د.سالم
جاري: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على
رسول الله الامين محمد وآله الطيبين الطاهرين واصحابه المنتجبين. تحية طيبة
لكم مشاهدينا الكرام السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته واعظم الله
لنا ولكم الاجر واعظمه بذكرى وفاة وشهادة السيدة فاطمة المعصومة سلام الله
عليها التي تصادف هذه الايام ثم نحييكم اطيب تحية ونلتقيكم في هذه الحلقة
من برنامج: مطارحات في العقيدة، عنوان حلقة الليلة وهو عنوان للحلقات
القادمة ان شاء الله تعالى: موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه
السلام، اما موضوع حلقة الليلة فهو: موقفه من قول رسول الله صلى الله عليه
وآله لعلي عليه السلام لا يحبك الا مؤمن ولا يبغضك الا منافق. احيي باسمكم
ضيفنا الكريم سماحة آية الله السيد كمال الحيدري، مرحبا بكم سماحة السيد.

سماحة السيد كمال الحيدري: اهلا ومرحبا دكتور.

د.سالم
جاري: حياكم الله سماحة السيد. يعني قد يسأل بعض الاخوة سماحة السيد يقول
لماذا الاهتمام بهذا الموضوع المتعلق بفضائل الإمام علي عليه السلام
ومناقبه وانتم تتحدثون عن هذه السلسلة من هذه الحلقات؟

سماحة السيد
كمال الحيدري: اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن
الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين. اللهم
صل على محمد وآل محمد. في الواقع بانه منشأ الاهتمام بفضائل ومناقب الإمام
امير المؤمنين علي بن ابي طالب يرجع في الاول وفي المقام الاول الى الرسول
الاعظم صلى الله عليه وآله فان ما ورد عنه في فضائل علي عليه افضل الصلاة
والسلام لم يشاركه فيها احد من الصحابة وهذا التصريح ليس لي وانما هو تصريح
جملة من اعلام المسلمين الذين قالوا بانه ما ورد من الاحاديث الجياد
والحسان في فضائل علي امير المؤمنين عن الرسول الاعظم صلى الله عليه وآله
لا يدانيه ما ورد في فضائل احد من صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله، اذن
نحن عندما نهتم بذلك باعتبار اننا كما يقال نتبع السنّة ان رسول الله صلى
الله عليه وآله ركز على بيان فضائل علي وعلى بيان مناقبه بما لم يركز على
احد من صحابته بغض النظر عن اننا نقبل بعض الصحابة او نرفض المهم نتكلم
بشكل عام هذه الحقيقة بشكل واضح وصريح نحن عندما نرجع نجد انها موجودة في
كلمات جملة من اعلام المسلمين من اولئك ما ورد في تاريخ الخلفاء للإمام
الحافظ جلال الدين عبد الرحمن بن ابي بكر السيوطي، تحقيق محمد محيي الدين
عبد الحميد، المكتبة العصرية، صيدا-بيروت، هناك في صفحة (191) هكذا يوجد
يعقد فصلا في هذا المجال يقول فصل في الاحاديث الواردة في فضله "قال الإمام
احمد بن حنبل ما ورد لأحد من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من
الفضائل ما ورد لعلي رضي الله عنه" هذا هو النص الاول الوارد في هذا
المجال، وهذا ما اكده ايضا جملة من الاعلام الآخرين منهم في الصواعق
المحرقة على اهل الرفض والضلال والزندقة تأليف ابن حجر الهيتمي المتوفى
(973 من الهجرة) طبعة مؤسسة الرسالة الجزء الثاني، في اول الجزء الثاني
يعني في الفصل الثاني بعد ان يذكر في اسلامه وهجرته وغيرهما يقول في فضائله
رضي الله عنه، في صفحة (353) يقول وهي كثيرة في فضائله رضي الله عنه وكرم
الله وجهه "وهي كثيرة عظيمة شهيرة حتى قال احمد ما جاء لأحد من الفضائل ما
جاء لعلي وقال اسماعيل القاضي والنسائي وابو علي النيسابوري لم يرد في حق
احد من الصحابة بالاسانيد الحسان اكثر مما جاء في علي (عليه افضل الصلاة
والسلام)"، ثم يدخل ابن حجر الهيتمي في بيان السبب في ذلك يشير الى سبب
يقول "ولعله لما وقع ذلك الاختلاف والخروج عليه نشر من سمع من الصحابة ثم
لما اشتد الخطب واشتغلت الطائفة من بني امية بتنقيصه وسبه على المنابر
ووافقهم الخوارج لعنهم الله بل قالوا بكفره اشتغلت جهابذة الحفاظ من اهل
السنّة ببث فضائله حتى كثرت نصحا للامة ونصرة للحق" وهذه حقيقة لا نختلف
فيها واقعا وهذا ما سأبينه ان شاء الله في الابحاث اللاحقة بانه اساسا
مدرسة الصحابة ومدرسة اهل السنّة تختلف عن مدرسة الاتجاه الاموي والاسلام
الاموي الذين كما هو يقول ويصرح يقول واشتغلت طائفة، اشتغلت اصلا كان شغلها
الشاغل مهنتهم ان ينقصوا من علي وان يسبوا عليا على المنابر ولذا نحن
مرارا وتكرارا قلنا اننا عندما نأتي الى النهج نقول ان المناهج والاتجاهات
ثلاثة لا ينبغي الخلط بين الاتجاه الاموي بتعبير ابن حجر الهيتمي الذي كان
مشتغلا بتنقيص علي وسبه وبين اتجاه مدرسة الصحابة واتجاه السنّة ومدرسة
السنّة الذين بذلوا مهجهم واقعا في بث فضائل علي بن ابي طالب واظهار الحق
وهذا مما لا نشك فيه ولذا هذه الحقيقة تجدوها بشكل واضح وصريح في خصائص
امير المؤمنين علي بن ابي طالب، لا اشكال ولا شبهة ان الإمام النسائي هو من
مدرسة السنّة ومن مدرسة الصحابة وليس من مدرسة بني امية والاتجاه الاموي
ولذا يكتب كتاب في خصائص امير المؤمنين علي بن ابي طالب وهذا ما اشار اليه
ابن حجر وهكذا ايضا ما اشار اليه ايضا بعد ذلك سأبين من هو النسائي،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
طالب علم


موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)  133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)    موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)  Emptyالإثنين مايو 21, 2012 1:38 am

وهكذا ما اشار اليه ابن حجر العسقلاني في
فتح الباري شرح صحيح البخاري المجلد السابع هناك في صفحة (91) من الكتاب
هذه عبارته يقول :"قال احمد واسماعيل القاضي والنسائي وابو علي النيسابوري
لم يرد في حق احد من الصحابة بالاسانيد الجياد اكثر مما جاء في علي" اذن
هذا الاهتمام بفضائل الإمام علي ليس هذا الاهتمام منا وانما هذا الاهتماما
منشأه ومبدأه هو الرسول الاعظم صلى الله عليه وآله الذي نقرأ جميعا { وَمَا
يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى }، { وَمَا
آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا }،
وهذا مما اتانا به رسول الله وهو التركيز والاهتمام الخاص بفضائل ومناقب
علي بن ابي طالب عليه افضل الصلاة والسلام، اما من هو النسائي انا بودي ان
المشاهد الكريم ولعلي في حلقات سابقة انا اشرت ولكنه من باب الاستذكار ومن
باب ان الذكرى تنفع المؤمنين بودي ان اشير الى من هو النسائي في هذا
المجال، فيما يتعلق بالنسائي انا اتكلم في ترجمة النسائي في سير اعلام
النبلاء للذهبي المتوفى (748 من الهجرة)، الجزء الرابع عشر، مؤسسة الرسالة
في صفحة (125)، بودي ان المشاهد الكريم لانه نحن نريد ان ننقل روايات لا
الآن فقط عن خصائص امير المؤمنين للنسائي وانما في موارد اخرى يعني انه
احاديثنا ان شاء الله تعالى في هذه الحلقة وحلقات متعددة سوف ينصب على
فضائل الإمام علي بن ابي طالب، الإمام الحافظ الثبت، شيخ الاسلام، الحق
والانصاف انه هو شيخ الاسلام لا كابن تيمية، شيخ الاسلام، ناقد الحديث، ابو
عبد الرحمن احمد بن شعيب بن علي بن سنان بن بحر الخراساني النسائي، صاحب
السنن المعروفة، "قال الحافظ ابو علي النيسابوري (هذا في صفحة 131) اخبرنا
الإمام في الحديث بلا مدافعة ابو عبد الرحمن النسائي" يعني إمام لا منازع
له في الحديث، "وقال ابو الحسن الدارقطني ابو عبد الرحمن مقدم على كل من
يذكر بهذا العلم من اهل عصره، وقال الحافظ بن طاهر: سألت سعد بن علي
الزنجاني عن رجل، فوثقه، فقلت قد ضعفه النسائي، فقال يا بني ان لابي عبد
الرحمن شرطا في الرجال اشد من شرط البخاري ومسلم" يعني كان مدققا في اسناد
اسانيد الاحاديث بنحو ادق واشد مما يوجد عند البخاري ومسلم، الآن سائل قد
يسأل هذا السؤال اذا كان الامر كذلك اذن لماذا جعلوا البخاري ومسلم هما
الاصل ولكن لم يجعلوا النسائي، هذا السؤال جوابه سيأتي لاحقا، "قلت صدق
(هذا الذهبي يقول في سير اعلام النبلاء) قلت صدق فانه ليّن جماعة من رجال
صحيحي البخاري ومسلم" يعني هونهم وضعفهم ولينهم قال لين قال لا يمكن
الاعتماد وان كانوا من رجال بخاري ومسلم، الى ان يقول "ولم يكن احد (كلام
الذهبي) قلت ولم يكن احد (كلام الذهبي في صفحة 133) ولم يكن احد في رأس
الثلاثمئة احفظ من النسائي، هو احذق بالحديث وعلله ورجاله من مسلم" الذي
نحن فيما سبق قرأنا ان مسلم ادق من البخاري، قرأنا ايضا في سير اعلام
النبلاء ان الارنؤوط يقول ان مسلم ادق من البخاري، "ومن ابي داود ومن ابي
عيسى وهو جار في مضمار البخاري، وابي زرعة" السؤال اذا كان الرجل بهذا
المستوى اذن لم يجعل كتابه سنن النسائي على هذا المستوى؟ الجواب في جملة
واحدة وهو انه هذا الرجل كانت عنده مشكلة مرتبطة بمكان آخر، ما هي هذه
المشكلة؟ وهي انه على اي الاحوال الانسان واقعا لا يستطيع ان يقول شيئا الا
ان يقول هذه الكلمات وهي انه سئل يقول ان النسائي في صفحة (132) "ان
النسائي خرج من مصر في آخر عمره الى دمشق، فسئل بها عن معاوية، وما جاء في
فضائله، فقال لا يرضى رأسا برأس حتى يفضل" يعني لا يرضى بان يكون رأسا برأس
علي عليه افضل الصلاة والسلام بل يريد التفضيل على علي، "قال فما زالوا
يدفعون في حضنيه" في الحاشية يقول الارنؤوط "وهما جنباه وفي شذرات الذهب
خصيته" على اي الاحوال "حتى اخرج من المسجد ثم حمل الى مكة فتوفي بها (مهم
هذه الجملة) قال الدار قطني" خرج حاجا فامتحن بدمشق وادرك الشهادة" يعني
قتل هناك شهيدا، من قتله؟

د.سالم جاري: جلاوزة معاوية.

سماحة السيد كمال الحيدري: بني امية، ليس جلاوزة معاوية، معاوية لم يكن هو متأخر النسائي مقصود بني امية.

د.سالم جاري: منهجه.

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم، منهجه، هذه هي المشكلة الاصلية ولذا نجد ان
الذهبي بعد ذلك يقول "وهو جار في مضمار البخاري، وابي زرعة، الا ان فيه
قليل تشيع وانحراف عن خصوم الإمام علي كمعاوية وعمرو" خلص يسقط بها حتى لو
كان النسائي، حتى لو كان على مستوى مسلم وبخاري، يعني لو ان البخاري ومسلم
ايضا كان فيهم ما يدل على انه يميلون الى علي وينتقدون خصوم علي ايضا لرمو
بالتشيع، ولضعفوا ولما كانت قيمة لكتابيهما ومن هنا يلتفت اللبيب ويلتفت
الحاذق لماذا ان هذين الكتابين قدما على باقي الكتب، المهم انقل عبارة
اخيرة في هذا المجال يقول قال الوزير بن حنبازة سمعت محمد بن موسى المأمون
صاحب النسائي قال سمعت قوما ينكرون على ابي عبد الرحمن النسائي كتاب
الخصائص، خصائص امير المؤمنين، لماذا انك تكتب في علي وتركه تصنيف فضائل
الشيخين، فذكرت له ذلك، فقال دخلت دمشق الى آخره رجوت ثم انه صنف بعد ذلك
فضائل الصحابة فقيل له وانا اسمع الا تخرج فضائل معاوية، فقال اي شيء اخرج؟
حديث اللهم لا تشبع بطنه؟ فسكت السائل. طبعا يكون في علم الاخوة وان كان
ليس بحثي يكون، في علم الاخوة هذه يجعلونها في مناقب معاوية يعني النهج
الاموي يقولون هذه من مناقب معاوية هذه ليس مما ذم رسول الله معاوية،
لماذا؟ باعتبار ان الله سبحانه وتعالى قال انه من شبعت بطنه في الدنيا يوم
القيامة كذا كذا فرسول الله دعا ان لا يشبع بطنه حتى لا يؤاخذ يوم القيامة،
الآن ليس بحثنا في هذا. اذن الاهتمام بفضائل علي بن ابي طالب ومناقب علي
امير المؤمنين ليس المبدأ فيه نحن ولا اي شخص آخر ولا اي محدث وانما مبدأه
هو من لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
طالب علم


موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)  133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)    موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)  Emptyالإثنين مايو 21, 2012 1:40 am

د.سالم جاري: احسنتم جزاكم الله خيرا، اذن يأتي سؤال آخر يترتب على ما
تفضلتم به سماحة السيد، يعني ما هي الثمرة المترتبة على هذه الفضائل وهذه
المناقب؟

سماحة السيد كمال الحيدري: في الواقع هذه القضية من
القضايا الاساسية، وبودي ان المشاهد الكريم يلتفت ان القضية ليست قضية
اخلاقية او قضية مناقبية محظة او قضية اننا نريد ان ندخل في سباق في تعداد
الفضائل والمناقب حتى نقول وردت مئة هم يقولون وردت ثمانين لا لا ابدا، نحن
عندما نراجع بودي ان هذه النكتة يلتفت اليها بشكل دقيق، نحن عندما نراجع
تراث علماء المسلمين وخصوصا تراث مدرسة الصحابة فضلا عن غيرهم نجد انهم
يصرون على اثبات الافضلية للخلفاء ابي بكر وعمر وعثمان على علي عليه افضل
الصلاة والسلام هناك اصرار على هذه الحقيقة وانهم بأي شكل من الاشكال يحاول
البعض ان لا يتنازل عن هذه الحقيقة او كما يدعون هذه الحقيقة وهي ان ابا
بكر وعمر وعثمان هم افضل من علي بل اكثر من ذلك اذا نجد بل نجد ان بعضهم
اذا تكلمت معه يقول نعم هناك خلاف في انه عثمان افضل او علي افضل هذه ايضا
فيها مجال للبحث اما الافضلية على ابي بكر وعمر هذا يعد من الخطوط الحمراء
التي لا مجال للكلام عنها، سؤالنا هذا اذا كان هؤلاء يثبتون التفتوا جيدا،
اذا كانوا يثبتون الخلافة للاول والثاني لابي بكر وعمر على اساس افضليتهما
على علي اذن يريدون ان يقولوا انما استحقا الخلافة او استحقوا الخلافة يعني
ابو بكر وعمر وعثمان لانهم افضل من علي اذن وحيث ان خلافة رسول الله صلى
الله عليه وآله تدور مدار الفضائل والمناقب فمن كان افضل فهو الاحق
بالخلافة يعني خلاصة ما يريد ان يقوله هؤلاء القوم ينتهي الى هذه النتيجة
وهي انه انما استحق هؤلاء الثلاثة يعني ابا بكر وعمر وعثمان الخلافة من دون
الصحابة جميعا يعني من دون علي ومن دون علي لماذا؟ باعتبار انهم الافضل،
اذن هم يجعلون هناك ملازمة بين الافضلية وبين الخلافة، طبعا يوجد هناك بعض
العلماء قالوا مع انه علي افضل ولكن الخلافة للمفضول ولكن هذا ليس رأي عام
بين علماء المسلمين بعضهم قليلين جدا من المعتزلة وهذا ما تجده انت في
منهاج السنّة في غير منهاج السنّة في كلمات جملة من علماء المسلمين بدأوا
ينظرون لهذا الاصل وهو ان يربطوا بين الخلافة وبين الافضلية يعني اذا كان
الصحابي افضل فهو احق بالخلافة باعتبار انهم لا يؤمنون بنظرية النص وان
رسول الله صلى الله عليه وآله لم ينص على احد بالخلافة ولم يوص على احد
بالخلافة وانما يحاولون ان يذهبوا قال لابي بكر ان يصلي في كذا، كان معه في
الغار، وعشرات الامور التي يعدونها للخليفة الاول وللخليفة الثاني
وللخليفة الثالث انه جاهد بماله ان عمر كان كذا انه كان شديدا هكذا يعدون
الفضائل وانتم تعلمون الآن هناك الكتب الكثيرة التي كتبت في فضائل الشيخين
في فضائل ابي بكر في فضائل عثمان في فضائل عمر ونحو ذلك اذن هذه كلها
تستبطن ان صح التعبير تستبطن مقولة قاعدة يريدون ان يقولوا كل من ثبتت
افضليته فهو الاحق بالخلافة، السؤال هنا فاذا استطعنا ان نثبت لكم من كتب
علماء المسلمين من كتب مدرسة الصحابة من كتب مدرسة اهل السنّة ان عليا افضل
من باقي الصحابة اذن بمنطق الزموهم بما الزموا به انفسهم لابد ان يقبلوا
ان عليا هو الاحق والاولى بالخلافة، وهذه قضية اساسية بودي ان المشاهد
يلتفت اليها الآن انا لا اتكلم في نظرية النص، النص له بحث آخر، قد نتفق في
النص وقد نختلف، نحن نعتقد ان هناك نص واضح وصريح من رسول الله على علي
بالوصية بالخلافة له عليه افضل الصلاة والسلام، الآن من لم يوافق عنها هذه
قضية مرتبطة بنا نأتي الى البحث الآخر وهو انهم الزموا هم انفسهم بهذا
الاصل وهو انه اذا ثبتت الافضلية لصحابي فهو الاولى والاحق بخلافة رسول
الله صلى الله عليه وآله فاذا استطعنا نحن ومعكم ان شاء الله في حلقات
متعددة ان نثبت ان اقضاكم علي ان اعلمكم علي انه اعلمكم بالسنّة علي انه هو
ميزان الايمان والنفاق انه من سبه فقد سب رسول الله، انه انه انه اذا
استطعنا ومن مصادركم ومن كتبكم الصحيحة اذا تسمح لي دكتور هذه القضية
اوضحها بشكل واضح وصريح، نحن ذكرنا ان المنهج الذي نتبعه لاثبات ذلك لا
نذهب الى كتبنا والى مصادرنا وانما من كتب مدرسة الصحابة ومن كتب علماء اهل
السنّة هناك روايات بهذه الشروط الشرط الاول ان تكون صحيحة موضع اتفاق بين
الجميع، الشرط الثاني ان تقبل منهم يعني كما ان مدرسة اهل البيت يقبلون
اولئك ايضا والا قد تكون رواية صحيحة عندهم يقولون ليست لا نعمل بها هي
ساقطة عند علماءنا نحن ايضا لا نعمل بها، ولذا بودي ان المشاهد الكريم
وبودي من يدخلون على المواقع ويتكلمون ويناقشون وبودي اولئك الذين يخرجون
على الفضائيات لا اقل يحاول ان يعتمدوا هذا المنهج الذي اقول وهو انه ماذا
تقولون في رواية وردت في البخاري في لفلان ماذا تقولون في رواية وردت في
مسلم لفلان، هذه ليست حجة علينا ولا قيمة لها بالنسبة كمنهج علمي بالنسبة
الينا، الرواية التي نعتمدها لابد ان تتوفر فيها الشروط الثلاثة التالية
اولا النقل من جميع العلماء، ثانيا الصحة عندهم جميعا، ثالثا القبول عندهم
جميعا، فاذا توفرت هذه الشرائط ايضا اذا وجدتم هناك شيء في نصوصنا تدل على
ذلك ايضا نحن نلتزم به، اذن الثمرة الاولى هي من باب الزموهم بما الزموا به
انفسهم. اذن الثمرة الاولى بودي انه اؤكد عليها مرة اخرى وهي انه من باب
قاعدة الالزام اذا قبلوا ان الملاك وان المدار في استحقاق الخلافة بعد رسول
الله صلى الله عليه وآله هو الافضلية فاذا ثبت ان عليا هو الافضل من باقي
الصحابة اجمعين حتى من ابي بكر وعمر بنص الاحاديث الواردة عند المسلمين
جميعا اذن يكون هو الاحق بالخلافة والولاية والإمامة من باقي صحابة رسول
الله صلى الله عليه وآله، وانا اتصور هنا اشير الى نكتة لابد ان يلتفت
اليها وهي ان امير المؤمنين عليه افضل الصلاة والسلام في كثير من خطب نهج
البلاغة انما استند الى هذا المنهج وهو منهج ولذا كان يقول احق احق احق
اولى اولى اولى يعني يريد ان يقول اذا كان هذا هو سبيلكم ومنهجكم لاستحقاق
الخلافة ورفعتم اليد عن النص والوصية والوصاية اذا كان منهجكم هو الاستدلال
والاستناد الى الفضائل والمناقب فالافضل هو المقدم وانا افضل منكم جميعا،
ولذا في عشرات الخطب من نهج البلاغة نجد ان الإمام علي بن ابي طالب يستند
الى هذا المنهج لا الى منهج النص واسلوب النص، لماذا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
طالب علم


موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)  133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)    موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)  Emptyالإثنين مايو 21, 2012 1:46 am

باعتبار ان هذا هو المنهج الذي وافقوا عليه قبلوه يعني هو المنهج الذي مشى
عليه الخليفة الاول والخليفة الثاني والخليفة الثالث وهو انه الاولى بخلافة
رسول الله لانهم الافضل، الثمرة الثانية التي لابد ان اشير اليها وهي انه
اذا ثبت من خلال الادلة ان عليا هو الافضل من باقي الصحابة جميعا بمن فيهم
ابو بكر وعمر اذن لا داعي لان نتهم بانه نحن من المغالين نحن من اهل
البدعة.

د.سالم جاري: مخالفين لاجماع الامة.

سماحة السيد
كمال الحيدري: لا ليس لاجماع الامة، لا لا يوجد اجماع ان شاء الله بعد ذلك
سيتضح انه في هذه المسألة لا يوجد ابدا اجماع وبتصريحهم ايضا لا يوجد اجماع
يعني على تفضيل ابي بكر وعمر على علي بن ابي طالب او على الآخرين هذا بحثه
سيأتي اذا توفقنا ان شاء الله ولكنه هؤلاء بنوا هذا الاصل ولا اعلم اين
هذا الاصل من اين جاء وهو انهم صرحوا ان المسلم اذا فضل عليا على باقي
الصحابة فهو صاحب بدعة صغرى اما اذا فضله على ابي بكر وعمر فهو صاحب بدعة
كبرى، الآن لماذا؟ لا نعلم، قد يقول قائل سيدنا واقعا هذا الكلام يوجد
فيهم؟ اقول نعم انظروا الى ميزان الاعتدال في نقد الرجال، تصنيف الحافظ ابي
عبد الله شمس الدين الذهبي، المتوفى (748 من الهجرة) حقق هذا الجزء محمد
رضوان عرقسوسي، الجزء الاول، الرسالة العالمية هناك في صفحة (49 و50) بودي
ان المشاهد الكريم يلتفت جيدا، يقول ابان بن تغلب الكوفي في ترجمة ابان بن
تغلب الكوفي، يقول "شيعي جلد لكنه صدوق" هذه تعبير شيعي جلد لكنه صدوق يعني
ماذا؟ يعني الاصل في التشيع ان يكون كاذبا ولكنه من باب الصدفة شذ لان
التعبير لكنه يعني استثناء، يعني الاصل في الشيعي ان يكون كذابا وهذا ما
يصرح به في آخر صفحة يقول "فما استحضر الآن في هذا الضرب رجلا صادقا ولا
مأمونا بل الكذب شعارهم والتقية والنفاق دثارهم فكيف يقبل نقل من هذا حاله
حاشا وكلا" لانه احب عليا لا لشيء بل لانه احب عليا وفضله على ابي بكر وعمر
وعثمان اذن صار كذابا صار منافقا صار صار انه لا يعتمد عليه هذه هي الآثار
التي رتبها هؤلاء، يقول لكنه صدوق فلنا صدقه وعليه بدعته، اساسا التشيع
يعني حب علي يعني بدعة انا لا اعلم ان شاء الله بعد ذلك سيتضح يعني ان اول
من اصل لهذه البدعة هو رسول الله صلى الله عليه وآله وحاشا ولكن من باب
الالزام اقول اول من اصل لهذه البدعة هو رسول الله، لماذا؟ باعتبار هو قال
لا يحبك الا مؤمن ولا يبغضك الا منافق، رسول الله قال لنا.

د.سالم جاري: والقرآن قال { قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى }.

سماحة
السيد كمال الحيدري: الآن يقولون تلك عامة وقد كذا يشككون فيها ولكن ماذا
يقولون في هذا الحديث وسيأتي بحثه يقول فلنا صدقه وعليه بدعته، ما هي
بدعته؟ انه شيعة علي انه يحب عليا، اطمئنوا هذه شيعي الذي يقولون يعني ليس
شيعي يعني يؤمن بعصمته لا ابدا، يريدون من تشيعه يعني محب لعلي قد يقول
القائل سيدنا من اين تقول هذا الكلام؟ هذا هدي الساري مقدمة فتح الباري شرح
صحيح البخاري هناك في المقدمة في صفحة (646) فصل في تمييز اسباب الطعن
يقول والتشيع محبة علي، ليس الايمان بعصمته بمجرد المحبة يكون الانسان صاحب
تشيع وبدعة، هذا المنطق الاموي الذي انا اؤكد عليه مرارا، يقول والتشيع
محبة علي وتقديمه على الصحابة، بمجرد ان تقدم علي على واحد من الصحابة فانت
شيعي، وشيعي يعني صاحب بدعة! يعني لابد ان تجعل علي في عرض الصحابة، تجعله
في عرض معاوية، تجعله في عرض عمرو بن العاص، لعله آخر الناس ولكنه لا يحق
لك هذا خط احمر لا يحق لك ان تقدمه على احد من الصحابة يقول "والتشيع محبة
علي وتقديمه على الصحابة فمن قدمه على ابي بكر وعمر فهو غال في تشيعه"
باعتبار انه آيات نزلت في تقديم ابي بكر وعمر! انا لا اعلم عندما نقول لهم
علي مقدم يقولون اين القرآن اين الدليل من القرآن ولكن هم ماذا يقولون لا
هكذا يرسلوها ارسال المسلّمات بلا دليل ولا حجة وبلا منطق، "فهو غال في
تشيعه ويطلق عليه رافضي" لماذا يطلق عليه رافضي؟ لانه قال بتقديم وبتفضيل
علي على ابي بكر وعمر، هذا أمامكم، الآن اكمل عبارة ميزان الاعتدال، يقول
"فلنا صدقه وعليه بدعته وقد وثقه احمد بن حنبل وابن معين وابو حاتم واورده
ابن عدي وقال كان غاليا في التشيع، وقال السعدي ائغ مجاهر، فلقائل ان يقول
كيف ساغ توثيق مبتدع وحد الثقة العدالة والاتقان" والتشيع يسقط العدالة، حب
علي يسقط العدالة! هذا هو النهج الاموي الذي نحن صار لنا مولانا عشرات
الحلقات نتكلم عنه وهذا ليس مدرسة الصحابة هذا ليس مدرسة اهل السنّة ابدا
ابدا، هؤلاء لا يقولون هكذا، هذا هو النهج الاموي الذهبي قال "وحدد ثقة
العدالة والاتقان، فكيف يكون عدلا من هو صاحب بدعة" حب علي بدعة، صدوق
ولكنه كيف يكون عدلا، "وجوابه ان البدعة على ضربين فبدعة صغرى، كغلو التشيع
او كالتشيع بلا غلو ولا تحرق" بمجرد تصير شيعة علي انت اهل بدعة صاحب بدعة
خلص، طبعا هو يصرح الذهبي في ميزان الاعتدال هو يصرح بعد ذلك يقول "ولم
يكن أمان بن تغلب يعرض للشيخين اصلا (يعني ما كان يتهم الشيخين) بل قد
يعتقد عليا افضل منهما" اذن هو صاحب بدعة، بل، قد قد، فاذن يكون اهل بدعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
طالب علم


موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)  133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)    موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)  Emptyالإثنين مايو 21, 2012 1:47 am

د.سالم جاري: هل الاسلام بني على هذه الركائز!

سماحة
السيد كمال الحيدري: وهذا بنوا عليه يكون في علمكم والآن انا بودي انه
ارجعوا الى فضائياتهم انظروا الى فضائياتهم عندما يأتي اسم الشيعة وكأنه
يجعل الشيعة مقترنة بالبدعة الشيعة الروافض اهل البدع ولذا تجدون عندما
يكتبون كتبهم يقولون الرد على اهل البدع وكأنه في هذا العالم لا يوجد اهل
بدعة الا الشيعة والشيعة لماذا؟ لا لشيء لانه اتباع علي ولا يوجد شيء آخر
كونوا على ثقة لانه هذه مسألة العصمة وكذا الآن ما اريد اتكلم عنها المهم
هذه.

د.سالم جاري: وللمحبة هو حصرها بالمحبة.

سماحة السيد
كمال الحيدري: بل اكثر من ذلك، الآن اضرب لكم شاهد، تقول لي سيدنا يوجد
شاهد؟ اقول نعم يوجد شاهد، انظروا الى ابن ابي الحديد الكل يعلم بانهم
يتهمون ابن ابي الحديد في شرح نهج البلاغة يقولون انه شيعي، الآن لماذا
المسكين صار شيعيا؟ شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد دار المكتبة العلمية
هناك دار احياء الكتب العلمية عيسى البابي الحلبي وشركاء تحقيق محمد ابو
الفضل ابراهيم الجزء الاول الطبعة الاولى سنة (1378) هناك في صفحة (7) مع
انه يصرح يقول "اتفق شيوخنا كافة المتقدمون منهم والمتأخرون والبصريون
والبغداديون على ان بيعة ابي بكر الصديق بيعة صحيحة شرعية".

د.سالم جاري: اذن اين تشيعه بعد!

سماحة
السيد كمال الحيدري: ومع ذلك يتهم بالتشيع، لماذا؟ الآن اقول لك،
للافضلية، واختلفوا في التفضيل ابو بكر ام علي، هو يقول في آخر المطاف انه
انا اعتقد، "واما نحن فنذهب الى ما يذهب اليه شيوخنا البغداديون من تفضيله
عليه السلام" فاذا قال بتفضيله اذن صار شيعيا، بعد يعتمد عليه او لابد ان
يسقط مولانا؟ ابدا، وكذلك ذكروا شيعي غالي لا يعتمد عليه وو الى غير ذلك.

د.سالم جاري: وحرموا الناس من تراثه الموسوع الكبير هذا.

سماحة
السيد كمال الحيدري: انا لا اعلم ماذا اقول واقعا للمشاهد هذه هي الثمرة
الثانية التي اريد ان ابينها للمشاهد الكريم اخواني الاعزاء ايها المسلمون
في جميع انحاء العالم والله وبالله نحن عندما وجدنا ان رسول الله صلى الله
عليه وآله عندما هو يفضله على باقي الصحابة فركز عليه واعطاه وبين من
فضائله ومناقبه ما لم يبين لاحد من صحابته نحن قلنا بتفضيله اذن لا نقول
شيئا بل نريد ان نقول اتقوا الله اتقوا الله اتقوا الله ان كنتم تعرفون
للتقوى معنى والا بحسب القواعد ينبغي واقعا ان ندور مدار الدليل فان دل
دليلي على الافضلية فانا مؤمن ولكن اخالفك الرأي وان دل دليلك على ان ابا
بكر وعمر هما الافضل فلك رأيك ولي رأيي مولانا، لماذا انت اذا قلت بافضلية
ابي بكر وعمر فهي الحجة الشرعية وهو الحق المبين ولكن عندما تصل النوبة
اليّ واقول بافضلية علي ابن ابي طالب تكون الضلال والغلو والسقوط والفسق
والفجور الى آخره، لماذا هذا المنطق المعوج هذا المنطق السقيم هذا المنطق
الذي لا يقوم على اساس علمي صحيح، اذن الثمرة الثانية الخص حديثي، ما هي
الثمرة المترتبة على هذا البحث؟ اولا تطبيق قاعدة الالزام التي التزموا بها
في مسألة الخلافة وثانيا، طبعا لا يقول لنا قائل واتصور الآن في ذهن
المشاهد الكريم هذا السؤال موجود انه ما هو علاقة هذا البحث بما ذكرتموه
وهو انه موقف ابن تيمية، لا، سيأتي بعد ذلك سترون انه ابن تيمية سينحاز الى
هذا الطرف او سينحاز الى ذاك الطرف، سينحاز الى اولئك الذين يؤمنون بفضائل
علي او الى اولئك الذين يحاولون ان يسقطوا هذه الفضائل وان ينفوا هذه
الفضائل واذا اثبتوها يثبتوها بمعنى لا ترجع الى معنى محصل والى افضلية
لعلي عليه افضل الصلاة والسلام فاذن كل المدار سينصب على تلك النقطة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
طالب علم


موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)  133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)    موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)  Emptyالإثنين مايو 21, 2012 1:50 am

د.سالم جاري: احسنتم شكرا لكم سماحة السيد، طيب الآن ما هي الفضيلة الاولى التي ستبدأون الحديث بها في هذا الباب؟

سماحة
السيد كمال الحيدري: في الواقع بانه الفضيلة الاولى التي سنبدأ بها هي هذه
الفضيلة التي اشرت اليها وهي قوله عليه افضل الصلاة والسلام يا علي لا
يحبك الا مؤمن، هذا ليس نص الرواية حتى لا يشكل علينا السامع الكريم او بعض
الفضائيات والمواقع، لا يحبك الا مؤمن ولا يبغضك الا منافق، اما هذا النص
اين ورد، هذا النص اخواني الاعزاء ورد في موارد متعددة انا اشير الى بعضها
اجمالا وبسرعة لانه الوقت لا يسع، المورد الاول ورد في صحيح مسلم كما اشرنا
اليه مرارا وتكرارا في صفحة (60) الحديث (78) الرواية عن عدي بن ثابت،
طبعا الحديث وارد في كتاب الايمان الباب (33) قال "عن عدي بن ثابت عن زر
قال: قال علي والذي فلق الحبة ودرأ النسمة انه لعهد النبي الامي الي ان لا
يحبني الا مؤمن، ولا يبغضني الا منافق." هذا هو المورد الاول، المورد
الثاني ما ورد في صحيح ابن حبان المجلد الخامس عشر صفحة (367) الرواية "عن
عدي بن ثابت عن زر بن حبيش عن علي بن ابي طالب رضي الله عنه قال: والذي فلق
الحبة، ودرأ النسمة، انه لعهد النبي الامي الي انه لا يحبني الا مؤمن ولا
يبغضني الا منافق." هذا هو المورد الثاني، المورد الثالث ما ورد في مسند
ابي يعلى الموصلي ايضا هناك في المجلد الاول صفحة (251) من الكتاب ايضا
بالحديث رقم الحديث (291) طبعا كل هؤلاء يقول اسناده صحيح، انا ما اريد
الآن ان آخذ الوقت، يعني في صحيح ابن حبان يقول اسناده صحيح، وايضا ورد في
مسند ابي يعلى اسناده صحيح، وكذلك ما ورد في صحيح ابن حبان لانه هذا النص
ما قرأناه المشاهد الكريم لا سامح الله لا يصير في ذهنه شيء، ايضا قال في
الحديث (6924) انظروا ماذا يقول، يقول "اسناده صحيح رجاله ثقات رجال
الشيخين غير محمد بن الصباح الجرجرائي فقد روى له ابو داود وابن ماجه وهو
صدوق وقد توبع" على ما قاله هؤلاء هذا هو المورد الثالث، المورد الرابع وهو
ما ورد في مسند احمد بن حنبل في المجلد الثاني صفحة (71) "قال علي: والله
انه لمما عهد اليّ رسول الله انه لا يبغضني الا منافق ولا يحبني الا مؤمن."
في ذيله يقول "اسناده على شرط الشيخين الا ان عدي بن ثابت.. الى الآخره"
ثم يقول في آخر المطاف يعني في صفحة (73) واخرجه ابن ابي شيبة ومسلم وابن
ماجه والترمذي وابن ابي عاصم وعبد الله بن احمد في زوائد الفضائل والبزار
والنسائي وفي خصائص علي وابو يعلى وابن حبان وابن منده في الايمان وابو
نعيم في الحلية والخطيب في تاريخ بغداد والبغوي في شرح السنّة من طرق عن
الاعمش واخرجه ابو نعيم من طريق حسان بن حسان الى سمعت ابي يقول الى عشرات
النصوص الواردة في هذا المجال وآخرها ما ورد في خصائص امير المؤمنين علي بن
ابي طالب للإمام النسائي، هناك في هذا الكتاب كما اشرت اليه خصائص امير
المؤمنين علي بن ابي طالب للإمام الحافظ النسائي تحقيق الداني بن منير آل
زهوي، المكتبة العصرية، طبعا المكتبة العصرية صيدا- بيروت، طبعا المقدمة
مكتوبة قال ابو عبد الله العاملي السلفي الداني، هو سلفي، الداني بن منير
آل زهوري في بيروت (19) من شهر محرم الى آخره، هناك باب "الفرق بين المؤمن
والمنافق" انا ما ادري هذا الباب مع انه كل الابواب الترغيب في حب علي،
الترغيب في موالاة علي، ذكر قوله علي وليكم بعدي، ذكر قول النبي من سب
النبي فقد سبني، ولكن من يأتي هنا يقول الفرق بين المؤمن والمنافق يبدل
عنوان الباب، لماذا، لا اعلم، كان المفروض ان يقول بانه في قوله عليه افضل
الصلاة والسلام يا علي حبه ايمان وبغضه نفاق هكذا يقول ولكن لا، يقول الفرق
بين المؤمن والمنافق، انا لا اعلم ما هي المناسبة بين العنوان وبين مضمون
الحديث، والله عجيبة حتى انه والله العالم انا لا اعلم الآن، الرواية هذه
ينقل روايات ثلاثة، الرواية رقم (100 والرواية رقم 101 والرواية رقم 102)
الرواية الاولى قال: "لا يحبني الا مؤمن ولا يبغضني الا منافق" في صفحة
(86) الرواية رقم مئة قال اسناده صحيح، وهكذا الرواية الثانية ان لا يحبني
الا مؤمن ولا يبغضني الا منافق قال اسناده صحيح، الرواية الثالثة لا يحبك
الا مؤمن ولا يبغضك الا منافق وهي الرواية الثالثة وقال وهو اسناد صحيح،
اذن هذه الروايات الثلاث التي ينقلها الإمام النسائي في خصائص امير
المؤمنين كلها صحيحة السند كلها صحيحة السند ولا قول فيها وبهذا يتضح انه
هذا النص ايضا ورد عهد النبي لا يحبني الا مؤمن ولا يبغضني الا منافق وكذلك
ورد لا يحبك الا مؤمن ولا يبغضك الا منافق يعني بكلا اللفظين وارد، لا
يحبني الا مؤمن ولا يبغضني الا منافق ولا يحبك الا مؤمن ولا يبغضك الا
منافق، واضح انه هذا الحديث بالنص الذي اشار اليه ان النبي صلى الله عليه
وآله اعطى ميزانا به نميز المؤمن من المنافق.

د.سالم جاري: ولذا هو عنونه بهذا العنوان.

سماحة
السيد كمال الحيدري: الآن لعله والا كان المفروض يعنونه بمضمون الاحاديث
الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وآله. الميزان بين الايمان والنفاق،
اكررها مرة اخرى الميزان، الآن يشكل علينا البعض يقول لماذا تنقلون علي
يقول انا ميزان الاعمال، هذا رسول الله صلى الله عليه وآله يقول علي ميزان
الايمان ويوم القيامة بماذا يحاسب الناس؟ اما بهذا الاتجاه واما بذاك
الاتجاه.

د.سالم جاري: اما في الفردوس واما في الدرك الاسفل من النار هذا هو القرآن الكريم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
طالب علم


موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)  133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)    موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)  Emptyالإثنين مايو 21, 2012 1:55 am

صفحه 7 از 9
سماحة السيد كمال الحيدري: ومن الميزان
المقياس من هو؟ علي بن ابي طالب، هذا حديث رسول الله، الآن نعم لم يرد هذا
المعنى في نصوص مدرسة الصحابة ومدرسة اهل السنّة المهم ان هذا النص من
النصوص المطمئن بصدورها من النبي الاكرم صلى الله عليه وآله ولا ريب في هذا
المجال.

د.سالم جاري: سماحة السيد معنا الاخ محمد من السعودية تفضلوا.

المتصل الاخ محمد من السعودية: ...

د.سالم
جاري: انقطع الاتصال، اذن سماحة السيد صار واضحا الآن ما تفضلتم به ان هذا
الحديث لا نقاش فيه وذكره مسلم وسائر اصحاب الصحاح، طيب الآن اذا كانت
لديكم تتمة.

سماحة السيد كمال الحيدري: التتمة التي عندي هذه وهو انه قد قلنا بانه اساسا لماذا هذا الحديث.

د.سالم جاري: الظاهر يوجد اتصال سماحة السيد، الاخ مهدي من النجف الاشرف تفضلوا.

المتصل الاخ مهدي من العراق: السلام عليكم.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل الاخ مهدي من العراق: سلام عليكم سيدي العزيز، سلام لك من مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب.

سماحة السيد كمال الحيدري: وعليكم السلام ورحمة الله.

المتصل الاخ مهدي من العراق: انتم وحضرة الدكتور وكل العاملين في هذه القناة المباركة.

د.سالم جاري: بارك الله فيكم، تفضلوا اطرحوا سؤالكم.

المتصل
الاخ مهدي من العراق: دكتور من فضلك هم يقولون الشيعة جهلاء ولا عندهم
معلومات ولا يتكلمون ولا يثبتوا ان علي هو الافضل ولكن من فضلك دقيقة
واحدة، انا جوابي لهؤلاء، انا من جهلاء الشيعة ولكن سأثبت لهم من كتبهم بان
عليا مقدم على ابي بكر وعمر وعثمان وهو الافضل، ..المجلد الثالث صفحة
(373) دار المعرفة بيروت، حكاية الطالب للحافظ الكنجي الشافعي الباب (51)
طبعة النجف، تذكرة الخواص لابن الجوزي الصفحة (43)، تاريخ بغداد المجلد
(11) صفحة (112) طبعة السعادة بمصر، حلية الاولياء المجلد الثالث صفحة (63)
دار السعادة بمصر، فضائل الصحابة لاحمد بن حنبل.

د.سالم جاري: اخ مهدي ما هو لفظ الحديث؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
طالب علم


موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)  133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)    موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)  Emptyالإثنين مايو 21, 2012 1:59 am

صفحه 8 از 9
المتصل الاخ مهدي من العراق: لفظ الحديث
يقولون بسنده عن ام المؤمنين ام سلمة قالت قال رسول الله عن ام سلمة عن
موفق بن احمد الخوارزمي بسنده عن ام المؤمنين ام سلمة قالت: قال رسول الله
صلى الله عليه وآله وسلم ان الله خص في كل نبي وصيا وعليا وصيي في عترتي
واهل بيتي وامك من بعدي وقد ذكر ذلك في المودة المجلد الاول اباب الخامس
عشر...

د.سالم جاري: احسنتم، وصلت فكرتكم شكرا جزيلا لكم شكرا للاخ
مهدي شكرا بارك الله فيكم، نعم سماحة السيد. اذن الاخ محمد عاود الاتصال،
الاخ محمد تفضلوا.

المتصل الاخ محمد من السعودية: السلام عليكم.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل
الاخ محمد من السعودية: اود ان اوضح نقطة الى الشيخ اذا كان صادقا فيما
يقول فليدخل في مناظرة مع الاخ عثمان الخميس لنرى الادلة التي طرحها الشيخ
والادلة التي سيطرحها الشيخ عثمان الخميس.

د.سالم جاري: وصلت الفكرة
وسماحة السيد يطرحها أمامكم وعلى الشاشة وهي موجودة موثقة فانت بامكانك ان
تسأل الشيخ الذي تذكره تقول ما رأيك يا شيخ فيما يعرضه سماحة السيد.

سماحة
السيد كمال الحيدري: هذا الاسلوب العقيم او الاسلوب الذي استعملتموه
لسنوات متعددة وهي المناظرة والتكذيب والتدليس وغيرها هذا الاسلوب مولانا
بحمد الله تعالى صار وراء ظهورنا والآن انا اتصور ان المشاهد الكريم يلتفت
بانه انا لم اقرأ شيئا من عندي ولم اتهم احدا بقول.

د.سالم جاري: وهذا الشيخ الذي يذكره افضل من مسلم ام افضل من هؤلاء؟!

سماحة السيد كمال الحيدري: لا اعلم هذه الاسماء التي هي واقعا الانسان يربأ بنفسه ان يذكر هذه الاسماء.

د.سالم جاري: سماحة السيد معنا اتصال آخر ايضا محمد من السعودية تفضلوا.

المتصل الاخ محمد من السعودية: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل
الاخ محمد من السعودية: اشكركم على هذا البرنامج واشكر السيد فقط عندي هذا
الموضوع، اقول اننا في هذا البرنامج ذكرنا خصائص امير المؤمنين سلام الله
عليه ولكن نحن نمر في ثلاثة شهور على مصيبة الزهراء سلام الله عليها فلو
تخصصوا مجموعة من البرامج على مصيبة الزهراء.

د.سالم جاري: وصلت
الفكرة شكرا لكم اخي الكريم لانه خارج الموضوع كما تعلمون، اشكركم مرة اخرى
شكرا للاخ محمد، نحن ايضا نرجو من الاخوة ونعتذر لهم عن هذه المقاطعات
نرجو ان تكون الاسئلة منصبة في الموضوع لان المشاهد لا نريد ان يتشتت ذهنه
وان تتراكم عليه الموضوعات من هنا ومن هنا، موضوعنا كما تعلمون خصائص او
موقف الشيخ ابن تيمية من مناقب الإمام علي.

سماحة السيد كمال
الحيدري: ارجع الى كلامي وهو انه انظروا بانه نحن ذكرنا منهجا واضحا
للمسلمين قلنا بانه اذا كانت هناك ادلة لاثبات افضلية ابي بكر وعمر من
روايات متفق عليها بين علماء المسلمين فليبرزوها لنا على الشاشة فليبرزوها
في مواقعهم اما ان يذهبوا الى صحيح البخاري او الى صحيح مسلم او الى اي
صحيح ومسند آخر فهو حجة عليهم وليس حجة على جميع المسلمين، نحن نريد اتفاقا
واجماعا من علماء المسلمين ونحن الآن نقرأ روايات وفضائل ومناقب وخصائص
علي بن ابي طالب من مصادر علماء السنّة من مصادر اهل السنّة من مصادر مدرسة
الصحابة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
طالب علم


موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)  133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)    موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)  Emptyالإثنين مايو 21, 2012 4:26 am

د.سالم جاري: شكرا سماحة السيد، معنا الاخ مؤيد من العراق تفضلوا.

المتصل الاخ مؤيد من العراق: السلام عليكم.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل الاخ مؤيد من العراق: ...

د.سالم جاري: نعتذر للاخ مؤيد معنا الاخ هيثم من العراق تفضلوا.

المتصل
الاخ هيثم من العراق: سماحة السيد ما قوله في ولادة الامير عليه السلام في
الكعبة من هو وريث الكعبة هل هو علي بن ابي طالب ام هو عمر او ابو بكر.

د.سالم جاري: شكرا لكم وصلت الفكرة وهي طبعا ايضا خارج الموضوع، نعم سماحة الشيخ عندنا ثلاث دقائق اذا تودون ذكر شيء تفضلوا.

سماحة
السيد كمال الحيدري: الوقت لا يسع، يعني باعتبار انه كان هناك بحث كان
بودي ان اكمله ومع الاسف الشديد تسمح لي دكتور انه اتكلم مع المشاهدين
الاعزاء ومع الاخوة الاعزاء والكرام وهو انه طلبنا مرارا وتكرارا من الاخوة
الاعزاء من المشاهدين ان تكون اسئلتهم داخل المحور وداخل المطالب التي
نشير اليها في البرنامج، اما ان نشتت البحث بعضهم يسأل عن انه اين ولادة
علي بن ابي طالب، بعضهم يذهب الى ينقل عشرة مصادر وانه هذه الرواية التي
نقلوها صحيحة او غير صحيحة انا لا اعلم ان علي هو الوصي، يا اخي العزيز هذه
الروايات بمجرد انت تنقل ولا تنقل سند هذه الروايات مباشرة من الناحية
العلمية والمنهجية يقول بان هذه الرواية ضعيفة السند او انه لم يصححها او
انها مجهولة، هذا المنهج الذي تعودنا عليه ورأيتموه في جملة من الفضائيات
اخواني الاعزاء حاولوا ان تجعلوه وراء ظهوركم، المجلد (2) صفحة (15)، مجلد
(9) صفحة (18) مجلدا كذا هذا الاسلوب ما عاد ينفع من الناحية العلمية، من
الناحية العلمية ينبغي ان يذكر المصدر والرواية وسند الرواية وتصحيح
الرواية وانه صححت او ضعفت او لم تقبل يعني على سبيل المثال انتم تجدون
الآن على مستوى كتب التاريخ الآن وجدنا بانه الآن يوجد كتاب تاريخ الطبري
الآن بدأوا قسموه الى صحيح تاريخ الطبري والى ضعيف تاريخ الطبري اذن ليس
صحيح من الناحية المنهجية ان نأتي بالرواية ونقرأها من تاريخ الطبري من غير
نظر الى سندها كما انه في الطرف الآخر ما ينبغي له من الناحية المنهجية ان
يذهب الى كتاب البحار وينقل الرواية من غير ان ينقل سند الرواية، يذهب الى
اصول الكافي او الى اي كتاب حديثي آخر عند مدرسة اهل البيت وينقل من غير
ان ينقل سند الرواية صحة الرواية، اذن اخواني اذا اردتم ان يكون المنهج
علميا وهذا رجائي من المتداخلين من ابنائنا واصدقائنا واخواننا وهم الذين
اتصلوا من العراق وهو انه تكون اسئلتهم ضمن البرنامج ومن المتداخل الاخ
العزيز الذي اتصل من السعودية ومباشرة طرح هذه الاسماء التي واقعا الانسان
لا يعلم بانه الآن هؤلاء هم اهل العلم انهم يتسمون بالعلم هم اهل الجهل انا
لا اعلم واقعا لا اعرفهم حتى اقول بانه اجلس معهم او لا اجلس معهم، انا
طرحت هنا مجموعة من المطالب بامكانك اذا تعتقد انه هو من اهل العلم ان ترجع
اليه، وبحمد الله فضائياتكم مفتوحة عند الجميع قولوا ان ما ذكر من رواية
كذا صحيح او غير صحيح.

د.سالم جاري: او يرجع الى الراوي مباشرة هي موجودة.

سماحة السيد كمال الحيدري: احسنتم، ويرجع الى انه انا عندما انقل هم يصححونها يجد بانها صحيحة او غير صحيحة.

د.سالم
جاري: شكرا لكم سماحة السيد كما نشكر الاخوة والاخوات ونعتذر لانه بعض
الاسئلة ما كانت ضمن الموضوع فنعتذر للاخوة مرة اخرى ونرجوهم ان يدخلوا
مباشرة خاصة الاخوة من العراق لا ينتظروا الصوت مرة اخرى ويضيع الوقت، الى
اللقاء والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاتــه...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موقف ابن تيمية من مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام (1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الأمداد :: رجال الإسلام :: السيد كمال الحيدري-
انتقل الى: