نور الأمداد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لنشر علوم خير االأسياد محمد وآلِ بيته الأمجاد عليهم صلوات ربِّ العباد
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب علم
 
 
طالب علم


موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Empty
مُساهمةموضوع: موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)    موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Emptyالأحد مايو 20, 2012 7:24 am

مقدم البرنامج : د.سالم جاري

د.سالم
جاري: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على
رسول الله الامين محمد وآله الطيبين الطاهرين واصحابه المنتجبين، السلام
عليكم مشاهدينا الكرام ورحمة الله تعالى وبركاته، هذا موعدكم مع حلقة جديدة
من برنامج: مطارحات في العقيدة، عنوان حلقة الليلة: موقف ابن تيمية من
سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)، ارحب باسمكم بضيفنا الكريم سماحة
آية الله السيد كمال الحيدري، مرحبا بكم سماحة السيد.

سماحة السيد كمال الحيدري: اهلا ومرحبا دكتور.

د.سالم جاري: حياكم الله. سماحة السيد يعني لا بأس ان تقدموا خلاصة سماحة السيد لما تقدم في الحلقة السابقة للمشاهدين الكرام.

سماحة
السيد كمال الحيدري: اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله
الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين
الطاهرين. اللهم صل على محمد وآل محمد. في الواقع بان الخلاصة التي انتهينا
اليها في الحلقة السابقة هي ان الزهراء، هي ان فاطمة بضعة المصطفى صلى
الله عليه وآله هي سيدة نساء اهل الجنة، وذكرنا في الحلقة السابقة ان
السيادة التي تذكر في النصوص الواردة عن النبي الاكرم لاحد سواء ما ذكر
للزهراء سلام الله عليها او ما ذكر للحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة ليست
هذه السيادة هي السيادة الاعتبارية الاجتماعية وانما هي هذه السيادة التي
تمثل درجات ومراتب القرب الالهي الى الله سبحانه وتعالى، هذه نقطة اشرنا
اليها، النقطة الثانية قلنا ان السيادة هناك انما هي فرع السيادة والمقامات
العليّة والمراتب والفضائل والدرجات الموجودة للانسان في هذه الدنيا،
باعتبار ان الدنيا مزرعة الآخرة، يعني كل ما يحصل عليه الانسان من درجات
ومقامات وقرب الهي في الآخرة انما يبدأ من هذه النشأة وهي النشأة الدنيوية
وعلى هذا الاساس فمن كانت هي سيدة نساء اهل الجنة فبطبيعة الحال هي سيدة
نساء العالمين في هذا العالم الدنيوي، وهذا المعنى وهو ان الزهراء هي سيدة
نساء اهل الجنة يتذكر المشاهد الكريم ان النصوص قرأناها كثيرة في هذا
المجال ولكن من اهم تلك النصوص هذا النص الذي قرأناه من صحيح البخاري باب
مناقب فاطمة: "وقال النبي (صلى الله عليه وآله) فاطمة سيدة نساء اهل الجنة"
فاذا كانت فاطمة سيدة نساء اهل الجنة فبطبيعة الحال بالملازمة لابد ان
نقول هي سيدة نساء العالمين في هذه الدنيا، طبعا هذا المعنى المشاهد الكريم
اذا اراد ان يراجع فبشكل واضح وصريح ومفصل اشار اليه ايضا طبعا بعناوين
مختلفة منها انها سيدة نساء هذه الامة، منها انها سيدة نساء المؤمنين في
هذه الامة ونحو ذلك، هذه الاحاديث يمكن مراجعتها في سلسلة الاحاديث الصحيحة
لمحمد ناصر الدين الالباني هناك في المجلد السادس القسم الثاني في صفحة
(1085) من الكتاب هذه هي العبارة قال في الحديث (2948) قال :"يا فاطمة
(الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله) يا فاطمة الا ترضين ان تكوني
سيدة نساء المؤمنين، او سيدة نساء هذه الامة" يقول اخرجه البخاري ومسلم
والنسائي في الكبرى وابن ماجه والطحاوي في مشكل الآثار وابن سعد واحمد من
طرق عن فراس عن عامر عن مسروق حدثتني عائشة ام المؤمنين قالت وينقل الرواية
بانها سلام الله عليها ان رسول الله صلى الله عليه وآله قال فاطمة الا
ترضين ان تكوني سيدة نساء المؤمنين او سيدة نساء هذه الامة، اذن الخلاصة
التي انتهي اليها في جملة واحدة ان النصوص متواترة بلا اشكال بلا ريب ان
النصوص متواترة في ان الزهراء سلام الله عليها بضعة المصطفى صلى الله عليه
وآله هي سيدة نساء المؤمنين، سيدة نساء هذه الامة، بل هي سيدة نساء
العالمين وعلى هذا الاساس فهي سيدة نساء اهل الجنة وهذا المقام بطبيعة
الحال لا يمكن ان يتصور ان يصل اليه انسان الا اذا بلغ في مقام القرب
الالهي في اعلى الدرجات والا اذا كان وضع فاطمة كصحابية كأي صحابية اخرى من
الصحابيات اللواتي صحبن رسول الله صلى الله عليه وآله او كان حالها كأي
صحابي آخر من الاصحاب الذين صحبوا رسول الله صلى الله عليه وآله فمن اين
جاءت لها هذه السيادة سواء على نساء اهل الجنة او على نساء المؤمنين او على
نساء هذه الامة، بطبيعة الحال لا يمكن الا ان يقول لا سامح الله والعياذ
بالله ان يقول قائل ان رسول الله اخذته العاطفة وقال في حق ابنته مثل هذا
الكلام، وهذا خلال نص القرآن الكريم الذي يقول { وَمَا يَنْطِقُ عَنِ
الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى }.

د.سالم جاري: احسنتم، { وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ * لَأَخَذْنَا }.

سماحة
السيد كمال الحيدري: جزاكم الله خيرا، الآن طبعا هذا دكتور الآية التي
قرأتموها لا تنطبق يعني لو فرضنا البعد عاطفي لا يسمى تقوّل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
طالب علم


موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)    موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Emptyالأحد مايو 20, 2012 7:26 am

د.سالم جاري: لان السنّة وحي بالمعنى.

سماحة
السيد كمال الحيدري: اريد ان اقول بأنه يقينا ان هذا الذي قاله لم يكن
منطلقا من بعد عاطفي ليس معنى ان كلما انطلق من بعد عاطفي لا سامح الله انه
تقوّل لا لا، اريد ان اقول ان نص القرآن الكريم عندما يقول { وَمَا
يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى } وهو يؤكد هذا التأكيد على بضعته الزهراء سلام
الله عليها وانها سيدة نساء اهل الجنة وانها سيدة نساء المؤمنين وانها
وانها هذا لا يكون الا على اساس وحياني وهذا النطق لا يكون الا على اساس
الوحي فاذا كان الامر كذلك فبطبيعة الحال لا يمكن لاحد ان يبلغ مثل هذا
المقام العالي وهي السيادة في الجنة الا اذا كان قد بلغ في هذا العالم في
الدنيا اعلى مراتب الطاعة والعبودية والتسليم والطهارة والتزكية لله
ولرسوله.

د.سالم جاري: احسنتم، لان سماحة السيد نساء اهل الجنة كلهن
صالحات فاذا كانت سيدة الصالحات ففي الدنيا صالحات وطالحات فهي سيدة
الجميع عقلا.

سماحة السيد كمال الحيدري: وبالملازمة العقلية التي لا مجال للبحث فيها.

د.سالم
جاري: اذن صار واضحا سماحة السيد، ولكن السؤال الآن كيف تعاطى الشيخ ابن
تيمية مع سيدة نساء العالمين وهي على هذه الدرجة التي اجمع المسلمون
ببخاريهم وغيره.

سماحة السيد كمال الحيدري: اصلا اتفقت الكلمة،
والعجيب انه هو ايضا في منهاج السنّة ايضا يعبّر عنها بانها سيدة نساء
العالمين، ان شاء الله ستأتي المناسبة واقرأ انه يعبّر عنها انها يعني يقر
انها سيدة نساء العالمين، اذا كان هناك مجال واقعا هذه العبارة اجدها حتى
انه يعرف المشاهد الكريم انه هو ايضا يعتقد، انظروا الى هذه العبارة منهاج
السنّة لابن تيمية المجلد الرابع وتحقيق الدكتور محمد رشاد سالم الذي اشرنا
اليها مرارا وتكرارا، يقول: ولو قال قائل فاطمة لا تطلب الا حقها، لم يكن
الى ان يقول "فكيف يمنع (يعني الخليفة الاول) فكيف يمنع سيدة نساء العالمين
حقها" اذن هو يقر انها سيدة نساء العالمين، يعني بضعة المصطفى الزهراء
ليست صحابية من الدرجة الثانية الثالثة من الطبقة الرابعة السادسة العاشرة
ليس الامر كذلك.

د.سالم جاري: اذن الاخوان اين هم من ابن تيمية الذي يقول سيدة نساء العالمين، لماذا ينكرون علينا هذا التعبير!

سماحة
السيد كمال الحيدري: ابدا ابدا هذا التعبير ورد في كلمات الشيخ ابن تيمية
قال "فكيف يمنع سيدة نساء العالمين حقها" يعني يقول هذا غير معقول، بعد ان
يعلم الخليفة الاول ان الزهراء هي سيدة نساء العالمين ايعقل ان يمنعها
حقها، الآن هذا ليس بحثي وانما اريد ان اؤكد ان الشيخ ابن تيمية ايضا معتقد
هذا المقام العالي للزهراء ولفاطمة سلام الله عليها.

د.سالم جاري: اذن في هذه هو يقول سيدة نساء العالمية، في مواقفها مع السلطة في زمانها او عموما كيف تعاطى معها الشيخ ابن تيمية؟

سماحة
السيد كمال الحيدري: هذه القضية انا بودي انه الاخوة ايضا يجعلون هذا
البحث تحت عنوان: معالم الاسلام الاموي، لماذا؟ باعتبار اننا نحن ذكرنا في
الحلقة السابقة انه اساسا النهج الاموي والاتجاه الاموي كيف تعامل مع آل
البيت، وانا عندما اقول آل البيت مقصودي من آل البيت: النبي وعلي وفاطمة
والحسن والحسين، لانه بعد ذلك سنبين في معالم الاسلام الاموي ان معاوية
والنهج الاموي ماذا ارادوا ان يفعلوا بسنّة رسول الله صلى الله عليه وآله،
ستأتي الشواهد التي نشير اليها انه كان يخالف سنّة رسول الله مخالفة صريحة
وواضحة وكان يقال له ان هذه هي السنّة ولكن كان مصرا على مخالفة ومع ذلك
يخرج بعض هؤلاء الذين واقعا الانسان ما ادري كيف اعمى الله هؤلاء بصائرهم
يأتي الى معاوية ويقول امير المؤمنين معاوية، انا لا اعلم كيف لمن سبّ عليا
ولمن خالف سنّة رسول الله ولمن اصر على محو سنّة رسول الله ان يسمى خليفة
رسول الله وامير المؤمنين، اي مؤمنين؟ الا هذه الطبقة التي هم يعرفونها
والا واقعا نحن نربأ بانفسنا ان يكون مثل هذا الانسان مؤمنا فضلا ان يكون
اميرا للمؤمنين وهذا بحثه ان شاء الله لعله في المعالم الاخرى. اذن في هذا
الاطار يتذكر المشاهد نحن في قضية الحسين اشرنا النهج الاموي كيف تعامل مع
مشروعية قتل الحسين وفضّل قال بانه اساسا قتل ابن سعد وعمر بن سعد قاتل
الحسين الناصبي اعظم ذنبا من قتل الحسين، الآن ضمن هذا الاطار ايضا نريد ان
نفهم واقعا ان الشيخ ابن تيمية وبعبارة اخرى شيخ الاسلام ابن تيمية التي
كتبت هناك رسائل متعددة للدفاع عنه وانه يحب آل الرسول واهل البيت انظروا
سننظر في هذه الليلة لعله ان شاء الله اذا وفقنا ماذا تعامل مع سيدة نساء
العالمين، ماذا تعامل مع سيدة نساء اهل الجنة، الآن لا اقول سيدة نساء
العالمين وان كان هو اقر يقر بانها سيدة نساء العالمين. اذكر جملة من
الموارد بمقدار ما يسعه الوقت ان شاء الله في هذه الليلة، المورد الاول
الذي يشير اليه التفتوا جيدا انا ساعنون المورد وبعد ذلك اقرأ العبارات
بشكل واضح، يعتقد الشيخ ابن تيمية ان طلب فاطمة حقها من الخليفة الاول،
يعني في قضية فدك الآن الميراث او شيء آخر الآن لا اريد ان ادخل، المهم
يعتقد الشيخ ابن تيمية ان فاطمة سيدة نساء العالمين انما كان طلبها حقها من
الخليفة الاول للدنيا لامر دنيوي، ومنع الخليفة الاول هذا الحق او اعطاءها
ما ارادته انما كان لله وهذه كانت للدنيا، تقول لي ايعقل ان ابن تيمية
يقول هكذا في سيدة نساء اهل الجنة في سيدة نساء العالمين؟ المشاهد الكريم
هو فليقرأ العبارة معي، في المجلد الرابع صفحة (244) انا سأقرأ العبارة
لهم، هذه ايضا اقرأها من منهاج السنّة لابن تيمية "ثم من المعلوم لكل عاقل
ان المرأة اذا طلبت مالا من ولي امر" واضح الكلام عن من؟ عن الزهراء التي
طلبت المال وحقها من ابي بكر من الخليفة الاول الذي يعتقد الشيخ ابن تيمية
انه ولي الامر، "فلم يعطها" يعني الخليفة لم يعطها هذا الحق، "لكونها لا
تستحقه عنده" باعتبار ان الخليفة الاول كان لا يعتقد ان فاطمة لها الحق،
"وهو لم يأخذه ولم يعطه لأحد من اهله ولا اصدقائه" يقول ان الخليفة الاول
لم يأخذ هذا المال حتى يعطيه لاهله واصدقائه وانما اخذه حتى يعطيه
للمسلمين، "بل اعطاه لجميع المسملين، وقيل ان الطالب (هذه من تعابيره التي
هو دائما يحاول ان يلمح انه لعله ليس صحيح، مع انه الروايات صحيحة تقول ان
الزهراء غضبت لذلك والروايات في صحيح البخاري سنقرأها) وقيل ان الطالب غضب
على الحاكم كان غاية ذلك انه غضب (يعني على الحاكم) لكونه لم يعطه مالا،
وقال الحاكم (يعني الخليفة الاول) انه لغيرك لا لك، فأي مدح للطالب في هذا
الغضب".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
طالب علم


موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)    موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Emptyالأحد مايو 20, 2012 7:30 am

د.سالم جاري: بل للمانع المدح يكون عنده.

سماحة السيد كمال
الحيدري: جزاكم الله خيرا، سيصرح، "لو كان مظلوما محضا لم يكن غضبه الا
للدنيا" اذن الزهراء عندما غضبت على الاول كان غضبها لاجل حطام الدنيا لاجل
مال قليل.

د.سالم جاري: وهي تعلم انها اول اللاحقين بأبيها.

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم جزاك الله خيرا، وهي تعلم بعد ايام انها اول
اللاحقين بأبيها، اول من تلحق ابائها وسرّت لذلك وهذه روايات صريحة عن ام
المؤمنين عائشة، يقول "لم يكن غضبه الا للدنيا كيف والتهمة عن الحاكم (الى
ان يقول) وذلك الحاكم يقول: انما امنع لله" وهي تطلب للدنيا، يقول "لا يحل
لي ان آخذ المال من مستحقه فادفعه الى غير مستحقه" انظروا كيف يلمح الى ان
الزهراء كانت تطلب امرا حقها او ليس حقها؟ ليس حقها، وهنا والعجيب هذا
الامر وهنا لا يعتذر للزهراء انها اجتهدت فاخطأ، كان المنطق يقتضي ان يقول،
الستم انتم تقولون يا مدرسة بني امية تقولون كلما خرج خارج على ولي امره
تقولون اجتهد فاخطأ، الم تقولوا من خرج على علي اجتهد فأخطأ وهو مأجور وان
كان كذا وكذا، لماذا لا تعتذر للزهراء، لسيدة نساء العالمين، يقول "كيف آخذ
المال من مستحقه وادفعه الى غير مستحقه، والطالب يقول (يعني الزهراء)
والطالب يقول انما اغضب لحظي القليل من المال" تبين هذه قيمة الزهراء عند
ابن تيمية انها غضبت على الخليفة الاول لاجل قليل من المال ولكنه انما منع
الاول ما منع لأجل الآخرة الآخرة! وانا واقعا هنا لا احتاج ان اعلق كثيرا
على هذا الكلام ولكن انا اسأل هذا السؤال واقعا الست انت القائل في كتاب
الصارم المسلول وفي منهاج السنّة والكل يقول انه اذا وقع الشجار بين صحابة
رسول الله فلا نخوض في ذلك البحث الستم انتم القائلون ذلك، لماذا انت لم
تسكت انت عن هذه القضية وانتصرت لطرف على طرف آخر وكلاهما صحابيان، اصلا
صحابية حتى لو نفترض انها سيدة نساء العالمين، اليس هذا منطقكم وعلى
الفضائيات تخرجون وتقولون بانه ما وقع بين الاصحاب نضعه للتاريخ ولحكم الله
سبحانه وتعالى، الا كان ينبغي ان تسكت عن هذه القضية وتقول بانه لا اتكلم
ولا اخوض في هذه لا ان تنتصر للخليفة الاول، انا الآن لست معترضا انه لماذا
انتصرت للخليفة الاول لا لفاطمة لا ابدا ابدا، اقول بانه اليس منهجكم
ونهجكم عندما خرج معاوية على علي بن ابي طالب وجدتم له الف عذر وعذر وقلتم
متأول وقلتم لا يؤثر على عدالته وقلتم امين الوحي وقلتم وقلتم وقلتم، لماذا
لا تقول هذا الكلام في الزهراء سلام الله عليها وانما تتهمها بانها من اهل
الدنيا وانما غضبت لاجل الدنيا.

د.سالم جاري: وتطلب غير حقها.

سماحة
السيد كمال الحيدري: والعجيب هي من؟ لو قلت كان يتكلم عن انسانة او عن
انسان لا قيمة له، صحابي من الدرجة الرابعة والسابعة تعلمون ان الصحابة لهم
درجات، هي صحابية بتعبير رسول الله هي سيدة نساء اهل الجنة هي سيدة نساء
المؤمنين بل هي سيدة نساء العالمين كما انت اقريت وقررت هذا في كتب منهاج
السنّة، اذن المورد الاول هو انه يتهم الزهراء البتول انها طالبة للدنيا
وان ابا بكر طالب للآخرة.

د.سالم جاري: اذن انتهيتم من المورد الاول سماحة السيد، المورد الثاني؟

سماحة
السيد كمال الحيدري: اذن المورد الاول انه يتهم سيدة نساء العالمين بانها
في طلبها كانت تطلب الدنيا ولكنه في منع الخليفة الاول كان المنع لاجل
الآخرة ويا ليته سكت عن هذه القضية، المورد الثاني وهو اعظم خطرا من الموضع
الاول ومن المورد الاول، التفتوا جيدا ماذا يقول، يقول بان اولئك الذين
قالوا مع ان الذين قالوا هي الزهراء قالت هي فعلت ذلك، يقول بان فعل
الزهراء ازاء الخليفة الاول في غضبها وعدم رضاء عن الخليفة الاول لاجل
منعها المال يشبه ما فعله المنافقون مع رسول الله صلى الله عليه وآله فيشبه
فعل فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين بما فعله المنافقون عندما منعهم
رسول الله المال، المهم انا واقعا انه ما ادري كيف اعلق على هذه القضية، قد
السائل يتصور بانه هذا كلام ايمكن ان يصدر من مسلم فضلا ان يصدر عن شخص
يدعى له انه شيخ الاسلام ويدعى له انه محب لعلي واهل البيت بل يدعى له هو
المدافع عن اهل البيت، انظروا الى العبارة التي سأقرها لكم من كتاب منهاج
السنّة، في كتاب منهاج السنّة يقول في المجلد الرابع من منهاج السنّة مرة
اخرى اقول، وبامكان المشاهد الكريم ايضا ان يرجع الى هذا المعنى، يقول في
صفحة (245) من كتاب منهاج السنّة يقول "اوليس قد ذم الله المنافقين الذين
قال فيهم: { وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ فَإِنْ أُعْطُوا
مِنْهَا رَضُوا وَإِنْ لَمْ يُعْطَوْا مِنْهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ *
وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوا مَا آَتَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُوا
حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا
إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ } فذكر الله قوما قوما (هذا كلام الشيخ ابن
تيمية) فذكر الله قوما رضوا ان اعطوا وغضبوا ان لم يعطوا، فذمهم بذلك (يعني
المنافقين، الله ذمهم) فمن مدح فاطمة بما فيه شبه من هؤلاء" من هم هؤلاء؟
المنافقون، يقول بانه اذا قال قائل ان الزهراء ان اعطيت حقها رضيت وان منعت
حقها سخطت وغضبت اذن فعلها فعل من؟ فعل المنافقين وتشبه المنافقين، يقول
"فمن مدح فاطمة بما فيه شبه من هؤلاء ألا يكون قادحا فيها" يعني هذا الفعل
الصادر منها يعد مدحا لها لو يعد قدحا فيها؟ يعد قدحا فيها، هذا هو كلام
شيخ الاسلام ابن تيمية يشبه عدم رضا فاطمة عندما منعها الخليفة الاول حقها
يشبه ذلك بفعل المنافقين، وانتم تعلمون وهو واضح عند الجميع بانه المنافق
مؤمن او ليس بمؤمن؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
طالب علم


موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)    موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Emptyالأحد مايو 20, 2012 7:32 am

د.سالم جاري: في الدرك الاسفل من النار.

سماحة السيد كمال الحيدري:
لا ادري كيف ينسجم هذا الكلام مع قول رسول الله صلى الله عليه وآله الذي
قال القرآن عنه { وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ
يُوحَى } كيف ينسجم هذا ان فاطمة ان سيدة نساء المؤمنين وسيدة نساء اهل
الجنة، ولكنه الشيخ ابن تيمية يقول بانه لو احد قال ان فاطمة غضبت لاجل
منعها هذا المال فغضبها وسخطها كغضب او يشبه غضب من؟ يشبه غضب المنافقين
الذين ان اعطوا منها رضوا وان لم يعطوا منها اذا هم يسخطون.

د.سالم جاري: سماحة السيد قد الآن يتصل بنا بعض الاخوة يقول اذن هو يريد ان ينفي ان الزهراء لم تغضب اصلا.

سماحة
السيد كمال الحيدري: الجواب انه صريح البخاري سيبين بانه غضبت على ذلك،
سؤال جيد، اقرأ النص في البخاري في صفحة (803) من البخاري هذا النص موجود،
هذه الطبعة التي مرارا ذكرناها، صحيح البخاري هناك في الحديث (4241) قال
"عن عائشة (الرواية عن ام المؤمنين عائشة) ان فاطمة عليها السلام بنت النبي
ارسلت الى ابي بكر تسأله ميراثها من رسول الله مما افاء الله عليه
بالمدينة وفدك، وما بقي من خمس خيبر، فقال ابو بكر ان رسول الله قال: لا
نورث (او لا نورّث) ما تركنا صدقة، انما يأكل... واني والله لا اغير شيئا
من صدقة رسول الله عن حالها.. فأبى ابو بكر ان يدفع الى فاطمة منها شيئا،
فوجدت فاطمة على ابي بكر في ذلك" يعني غضبت وسخطت، اشد الالم واشد الغضب
واشد السخط.

د.سالم جاري: اذن تعبير ابن تيمية الآن لا يقول قائل هو يريد ان ينزهها.

سماحة
السيد كمال الحيدري: لا ابدا، يقول فوجدت، اذا كان يريد ان يقول ان فاطمة
لم تغضب، هذا خلاف ما هو صريح ما ورد في البخاري وعشرات المصادر الاخرى
لانه الوقت لا يسع هذا، الا ان يقول بانه لا، انما غضبت بقرينة المورد
الاول انما غضبت لاجل الدنيا ولمال الدنيا فهذا الغضب له قيمة او لا قيمة
له؟ يريد ان يقول لا قيمة له، لان الغضب اذا كان لله فله قيمة اما اذا كان
لاجل حطام قليل فله قيمة؟ لا قيمة، بل ليس فقط لا قيمة هذا يقدح في صاحب
الطلب يعني يقدح في فاطمة كيف تطلب امرا دنيويا وابو بكر انما منعها لاجل
الآخرة، يقول "فأبى ابو بكر ان يدفع الى فاطمة منها شيئا، فوجدت فاطمة على
ابي بكر في ذلك، فهجرته فلم تكلمه حتى توفيت، وعاشت بعد النبي ستة اشهر،
فلما توفيت... (الى آخره)" اذن صريح الروايات هذا المعنى، اذن السؤال
المطروح واقعا نحن بين احتمالات، الاحتمال الاول ان هذا الانسان هو اموي
بامتياز وهذا ما نعتقده يعني ان الشيخ ابن تيمية وان كان يحاول ان يظهر وان
يصبغ وان يتظاهر انه يحب اهل البيت ولكنه هو مبغض بامتياز لعلي وفاطمة
والحسن والحسين والشواهد على ذلك كثيرة جدا وما ذكره جملة من اعلام
المسلمين انه ناصبي وانه منافق اشارة الى هذه المعاني التي اشار اليها، اما
هكذا واما ان نقول انه نسي ما يوجد في البخاري، البخاري الذي يقول التفتوا
لي جيدا اخواني الاعزاء البخاري الذي يقول في صفحة (717) من الكتاب هكذا
يقول في هذه الرواية، الرواية في الحديث (3767) الرواية "عن المسور بن
مخرمة رضي الله عنهما ان رسول الله قال فاطمة بضعة مني فمن اغضبها اغضبني"
اما ان يعتقد بانه وما هي قيمة ان يغضب رسول الله صلى الله عليه وآله، الآن
ما اريد ان ادخل ومن اغضب رسول الله فقد اغضب الله الذين يؤذون الله
ورسوله لعنوا في الدنيا والآخرة، انا ما اريد ان ادخل في ذاك البحث له بحث
آخر مستقل عن هذا البحث، ولا يقول لنا قائل انه هذا الغضب اذا كان لله، لا
ابدا، رسول الله اطلق كلامه قال فمن اغضبها فقد اغضبني، فيه اطلاق فيه عموم
سمه ما تريد لا يقول لنا قائل اذا كان اذا كان، والا رسول الله كان ينبغي
ان يقيد يقول فمن اغضبها لله فقد اغضبني، والا اذا اطلق اذن مطلق اغضابها
هو اغضاب لرسول الله صلى الله عليه وآله.

د.سالم جاري: لانها بضعة منه.

سماحة السيد كمال الحيدري: لا ابدا مع اعتذاري دكتور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
طالب علم


موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)    موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Emptyالأحد مايو 20, 2012 7:36 am

د.سالم جاري: اقصد ليس البضعة البدنية.

سماحة السيد كمال الحيدري:
احسنتم جزاك الله خيرا، فهذه دكتور عندما تقول هذه انا مضطر ان اوضحها، لا
ابدا، وانما بلغت من المقامات ما بلغت، نعم هي بضعة ولكن ليس لاجل انها
بضعة رسول الله بل لانها هي خير نساء العالمين، هي من العترة، هي سيدة نساء
اهل الجنة، هي هي الى غير ذلك. كأن الشيخ ابن تيمية نسي هذا المعنى فاطمة
فمن اغضبها اغضبني وهذا صريح انه هو يشبه غضب فاطمة بالمنافقين ورسول الله
يقول فمن اغضبها فقد اغضبني، الا ان نقول ان رسول الله كان اهل عاطفة واهل
هوى قال هذا الكلام هكذا، وحاشا ان هناك مسلم يقول هذا الكلام، ونسي ايضا
ان رسول الله صلى الله عليه وآله قال: ان الله يرضى لرضا فاطمة ويغضب
لغضبها. ولو بحثي هذه الليلة ليس في هذا الحديث لانه له مقام آخر ولكنه من
باب الاشارة انا اشير الى بعض المصادر وان شاء الله يكون البحث التفصيلي في
محل آخر، هذا البحث انا في المقدمة اشير ماذا يقول الشيخ ابن تيمية في هذا
المجال، الشيخ ابن تيمية في منهاج السنّة صفحة (248) هذه عبارته يقول:
وقوله ان الله يغضب لغضبك، ويرضى لرضاك، فهذا كذب منه (كذب ممن؟ من الحلي،
الذي ادعى ان النبي قال ان الله يغضبك ويرضى لرضاك) ما رووا عن النبي (صلى
الله عليه وآله) ولا يعرف هذا في شيء من كتب الحديث المعروفة" يقول هذا
الحديث اساسا لم يعرف في شيء من الكتب المعروفة، "ولا له اسناد معروف عن
النبي (صلى الله عليه وآله) لا صحيح ولا حسن" اذن الآن كم قيد يوجد في
كلامه انا بودي ان المشاهد الكريم يلتفت، ثلاثة قيود اولا لم يرد في الكتب
المعروفة، ثانيا واذا ورد في الكتب غير المعروفة ليس له لا طريق صحيح ولا
طريق حسن، اذن ادعاء الشيخ ابن تيمية اهل الاختصاص لابد ان يلتفتوا يقول
انه لم يرد في الكتب المعروفة يعني مثلا لم يرد في صحيح البخاري، لم يرد في
صحيح مسلم هذا اولا، وثانيا اذا ورد في غير الصحيحين وكانت الكتب غير
معروفة فلابد ان ننظر الى السند فاذا نظرنا الى السند لا له سند صحيح ولا
سند حسن، الآن بودي ان المشاهد الكريم يلتفت في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد
للحافظ نور الدين علي بن ابي بكر بن سليمان الهيثمي المصري المتوفى (807)
من الهجرة، تحقيق محمد عبد القادر احمد عطا، منشورات محمد علي بيضون لنشر
كتب السنّة والجماعة في المجلد التاسع صفحة (239)، في الحديث رقم (15204)
"وعن علي قال: قال رسول الله ان الله يغضب لغضبك ويرضى لرضاك" اما السند
ماذا يقول؟ يقول "رواه الطبراني واسناده حسن."

د.سالم جاري: ونفى الحسن والصحيح.

سماحة
السيد كمال الحيدري: يقول كذب، الآن ياليت يقول ضعيف، يقول فهذا كذب،
وكأنه مجمع الزوائد ليس من الكتب المعروفة هذا اولا، وثانيا في الطبراني
المجلد الثاني والعشرين صفحة (401) الرواية طويلة "عن علي قال قال رسول
الله ان الله يغضب لغضبك ويرضى لرضاك" في الحاشية يقول قال في المجمع
واسناده حسن، هذا المورد الثاني. المورد الثالث ما ورد ايضا في المعجم
الكبير للطبراني المجلد الاول صفحة (108) الرواية بعد ان يقول الرواية عن
علي قال رسول الله لفاطمة ان الله يغضب لغضبك ويرضى لرضاك، انا بودي ان
المشاهد الكريم توجد هناك حاشية يقول في هامش الاصل، المحقق يقول الذي حقق
الكتاب والذي هو حققه وخرّج احاديثه حمدي عبد المجيد السلفي الجزء الاول،
الطبعة الثانية، مزيدة ومنقحة، من المعجم الكبير للطبراني الجزء الاول صفحة
(108)، يقول المحقق "في هامش الاصل يقول هذا حديث صحيح الاسناد."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
طالب علم


موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)    موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Emptyالأحد مايو 20, 2012 7:42 am

د.سالم جاري: ليس فقط حسن.

سماحة السيد كمال الحيدري: وروي من طرق
لا من طريق، "وروي من طرق عن علي رواه الحارث عن علي وروي مرسلا وهذا
الحديث احسن شيء رأيته واصح اسناد قرأته." هذا المورد الثاني. المورد
الثالث في هذا المجال ما اشار اليه في تهذيب الكمال في المجلد الخامس
والعشرين صفحة (250)، تهذيب الكمال في اسماء الرجال للحافظ كما تعلمون
المزي المتوفى (742 من الهجرة) حققه الدكتور بشار عواد معروف مؤسسة الرسالة
في صفحة (250) من الكتاب "قال: قال رسول الله لفاطمة: ان الله يرضى لرضاك
ويغضب لغضبك" من غير ان يضعف ايضا، يعني لم يضعف الحديث. وكذلك ممن صحح هذا
الحديث الحاكم النيسابوري في المستدرك، طبعا يكون في علم المشاهد الكريم
انه الذهبي قال ضعيف ولم يقبل حتى انه نكون على امانة في هذه القضية، ولكنه
اشار الى قضية واحدة، لماذا ضعيف؟ انا بودي ان المشاهد الكريم يلتفت،
لماذا ضعيف؟ قال لان المشكلة في الحسين بن زيد بن علي، قال لانه منكر
الحديث لم يحتج به، ونحن عندما رجعنا اليه وجدنا ان الرجل مورد الخلاف لا
انه متفق على انه ضعيف او منكر الحديث، من الذين قالوا هذا الكلام الكامل
في ضعفاء الرجال للإمام الحافظ الجرجاني، الطبعة الثالثة، الجزء الثاني،
دار الفكر، في صفحة (351) هذه عبارته بعد ان ينقل الرواية "عن الحسين بن
علي عن علي ان النبي قال لفاطمة يا فاطمة ان الله عز وجل يغضب لغضبك ويرضى
لرضاك، يقول "وارجو انه لا بأس به" اذن لم يضعفه الجميع، "وارجو انه لا بأس
به الا اني وجدت في بعض حديثه النكرة"، وممن وثقه بشكل واضح في ميزان
الاعتدال، طبعا في تهذيب التهذيب موجود الجزء الاول صفحة (423) الذي وثقه
الدار قطني هناك، وكذلك في ميزان الاعتدال في نقد الرجال تصنيف الحافظ
الذهبي هناك بعد ان يشير اليه يقول "الحسين بن زيد بن علي بن الحسين بن علي
العلوي" يقول وقال "ابن عدي وجدت في حديثه بعض النكرة، وارجو انه لا بأس
به ثم ينقل الحديث عن النبي قال لفاطمة ان الله يرضى لرضاك ويغضبك لغضبك"
من غير ان يضعف الحديث، نعم لا يصحح لكن من غير ايضا ان يضعف الحديث، اذن
بهذا اتضح المشاهد الكريم بودي ان يلتفت، انه يقول الشيخ ابن تيمية عن هذا
الحديث انه كذب وانه غير موجود في الكتب المعروفة وليس له اسناد معروف لا
صحيح ولا حسن واتضح انه موجود في الكتب المعروفة والمقبولة اولا وان له لا
اقل اسناد حسن، جيد اذا كان يرضى لرضا فاطمة ويغضب لغضب فاطمة، رسول الله
قيّد كلامه قال اذا كان لله او مطلقا قال رسول الله ذلك؟ من الواضح ان رسول
الله لم يقيّد كلامه مطلقا يعني غضبها غغضب رسول الله وغضبها كغضب الله
سبحانه وتعالى، الآن لقائل وهم يحاولون هذا المعنى بشكل واضح وصريح انهم
يؤكدوا عليه ان هذا الحديث موضوع وانه كذا الآن افترضوا انه تنزلنا معهم
علميا يكفينا حديث من اغضبها فقد اغضبني هذا واضح لا يحتاج الى بيان هو من
الواضح انه من اغضب رسول الله هل يغضب الله لغضب رسول الله او لا يغضب؟
يقينا يغضب لذلك، هذا تمام الكلام اخي العزيز في المورد الثاني.

د.سالم جاري: هل توجد موارد اخرى سماحة السيد؟

سماحة
السيد كمال الحيدري: جزاكم الله خيرا، من الموارد الاخرى التي توجد في
كلمات الشيخ ابن تيمية والانسان ماذا يعدد منها واقعا، يعني يمكن واقعا
يمكن يوجد احد يدعى له انه شيخ الاسلام ويتعامل مع سيدة نساء المسلمين،
اساسا اتحدى كل اولئك الذين يدافعون عن الشيخ ابن تيمة انه تعامل مع صحابي
او صحابية بهذه الطريقة، نعم تعامل تعاطى مع علي بهذه الطريقة، تعاطى مع
الحسن بهذه الطريقة، تعامل مع الحسين بهذه الطريقة، اما عندما يأتي الى
الآخرين انا ما اريد اذكر الاسماء لا اقل عندما يأتي الى معاوية هل يتعاطى
معه بهذه الطريقة؟ عندما يأتي الى يزيد وقرأنا له فيما سبق هل يتعامل معه
بهذه الطريقة؟ لا، يحاول ان يجد له الف عذر وعذر حتى يجعل عمله اصلا بكى
على الحسين هذا هو النهج الاموي الذي انا اؤكده واقول بان المنظر الاساسي
للاتجاه الاموي هو شيخ الاسلام ابن تيمية وانتم اقرأوه بهذه الروح يعني لا
تقرأوه وانتم تتصورون انه مدافع وانما اقرأوه بحالة نقدية سوف تجدون
بموضوعية واقعا ستجدون مثل هذه المسائل شواهد كثيرة تثبت هذه الحقيقة،
المورد الثالث الذي ينبغي ان نشير اليه وهو ان عدم تكلمها مع الخليفة الاول
وهجران الخليفة الاول حتى الممات هل هذا مدح لها او هو قدح وجرح فيها، قد
يقول قائل مباشرة يقول لا اشكال ولا شبهة نعم هذا مدح لها لانها بنت رسول
الله لانها بضعة المصطفى كما تفضلتم لانها سيدة نساء الجنة ولكنها اجتهدت
فاخطأت على مبانيهم، والا نحن نعتقد انها معصومة بنص حديث الثقلين ولكنه
ذاك بحث آخر، ولكنه نحن نجد ايضا على القاعدة على النهج الاموي ايضا بدل ان
لا يخوض في هذه القضية حاول ان يكون داخلا في هذه المسألة وخائضا فيها
ومرجحا لطرف على طرف آخر، اما قوله بانه لم تكلمه وهجرته الى الممات قرأناه
قبل قليل من صحيح البخاري، اما انظروا الى كلامه في منهاج السنّة صفحة
(243) ماذا يقول في منهاج السنّة، التفتوا جيدا، يقول "ومن طلب ان يحكم له
بغير حكم الله ورسوله" تبين الزهراء ماذا كانت تريد؟ تريد ان يحكم لها بغير
حكم الله ورسوله هذه ما ادري اترك للمشاهد الكريم ان يحكم على هذا الانسان
في هذه الليلة، ان فاطمة جاءت وطلبت من الخليفة ابي بكر ان يحكم لها
بتعبيركم بغير حكم الله ورسوله، قال "ومن طلب ان يحكم له بغير حكم الله
ورسوله فغضب (يعني من؟ الزهراء يعني يصرح انها غضبت) وحلف (لانها حلفت ان
لا تكلمه حتى الموت) وحلف ان لا يكلم الحاكم ولا صاحب الحاكم لم يكن هذا
مما يحمد عليه ولا مما يذم به الحاكم، بل هذا الى ان يكون جرحا اقرب منه
الى ان يكون مدحا" هذا جرح في فاطمة من اراد ان يجرح فاطمة فليقل هذا
الكلام، اذن تبين ان صحيح البخاري عندما ينقل هذه الرواية يريد ان يجرح
فاطمة هذا فهم الشيخ ابن تيمية، هذا فهم شيخ الاسلام عن هذا الحديث الذي
ورد في صحيح البخاري كما قرأناه والآن اؤكده مرة اخرى في صفحة (803) هذه
عبارته يقول "فأبى ابو بكر (في صحيح البخاري) ان يدفع الى فاطمة شيئا،
فوجدت فاطمة على ابي بكر في ذلك فهجرته فلم تكلمه حتى توفيت وعاشت بعد
النبي ستة اشهر فلما توفيت دفنها زوجها علي ليلا" هذا الدفن ليلا من
الموارد الاخرى التي سأبينها، ثم ونحن نعلم الآن التفتوا جيدا الى طريقته،
اذن الطريقة اولا يعتبر ان ما فعلته فاطمة بازاء منع الخليفة الاول ما
فعلته فاطمة يعد قدحا فيها ويعد جرحا فيها يعني اذا اردنا ان نضعها في
الصحابيات المعدلات لو المجروحات؟ المجروحات، هذا نص عبارة الشيخ ابن
تيمية، نص عبارته انه يقول هذا الفعل هو اولى ان يكون بل هذا الى ان يكون
جرحا اقرب منه الى ان يكون مدحا. ماذا يقول الانسان واقعا، انا اترك هذا
للمشاهد الكريم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
طالب علم


موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)    موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Emptyالأحد مايو 20, 2012 7:48 am

د.سالم جاري: اذن هو الآن يستحق ان يكفّر لانه جرح الصحابة بعض الصحابة بناء على ميزانه هو.

سماحة
السيد كمال الحيدري: احسنتم جزاكم الله خيرا، وانا اليوم اتيت بهذا الكتاب
الصارم المسلول على شاتم الرسول، هناك في آخر الكتاب في صفحة (586) يقول
"واما من سبهم سبا لا يقدح في عدالتهم" هذا يقدح او لا يقدح؟

د.سالم جاري: هذا جرح، وصل الى الجرح.

سماحة
السيد كمال الحيدري: هو يصرح اقرب الى الجرح، "واما من سبهم سبا لا يقدح
في عدالتهم ولا في دينهم مثل وصف بعضهم بالبخل او الجبن او قلة العلم (كما
وصفها انها طالبة للدنيا) فهذا هو الذي يستحق التأديب والتعزير" اذن قوله
انها طالبة للدنيا اولا لابد ان يعزر وان يؤدب الشيخ على التهمة الاولى،
ولا نحكم بكفره بمجرد ذلك، واما من لعن وقبّح مطلقا، يعني جرح يعني انتقص
كما فعل الآن، واما من جاوز الى ذلك وانتقصهم وفعل فعل وفعل فعل فقد خرج من
الدين وصار كافرا ومن شك في كفرهم فهو كافر. هذا الصارم المسلول.

د.سالم جاري: احسنتم، اذن حكم على نفسه بنفسه، رضينا بحكمه.

سماحة
السيد كمال الحيدري: اترك الحكم للمشاهد الكريم، قال "بل هذا الى ان يكون
جرحا اقرب منه الى ان يكون مدحا" دكتور هذا المورد الرابع، انا عندي مورد
واحد آخر، واما المورد الخامس الذي لابد ان اشير اليه وهو انه قال، طبعا
هذا في هذا المورد الرابع وهو انه اساسا غضبت وتألمت وكذا روايات صريحة
كثيرة توجد يعني الآن لو تسمح لي دكتور هذه الرواية اقرأها من المجلد
الرابع من السلسلة الصحيحة في صفحة (650) من السلسلة الصحيحة انظروا ماذا
يقول العلّامة الالباني، العلّامة الالباني يقول فاطمة بضعة مني يقبضني ما
يقبضها ويبسطني ما يبسطها وان الانسان يوم القيامة تنقطع غير نسبي وسببي
وصهري، هذه كلها موجودة موجودة الآن هل انقبضت فاطمة بهذا الفعل ام انبسطت
بهذا الفعل! على اي الاحوال.

د.سالم جاري: احسنتم، عندنا اتصال معنا الاخت زينب من العراق تفضلي.

المتصلة الاخ زينب من العراق: السلام عليكم.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصلة الاخ زينب من العراق: مولانا ماذا يقول ابن تيمية عن عصمة الرسول هل يعتقد بها؟

سماحة
السيد كمال الحيدري: في الواقع بانه سؤال جيد ولكنه هذا ليس موضوع حديثي
في هذه الليلة ان شاء الله تعالى لانني ذكرت الى الآن تكلمت عن موقف ابن
تيمية فيما يتعلق بعلي وفيما يتعلق بالإمام الحسين وهذه الليلة تكلمت فيما
يتعلق بالزهراء، اما فيما يتعلق برسول الله ان شاء الله اعد المشاهد الكريم
اننا في الاسابيع القادمة سوف نعرض موقف ابن تيمية من الرسول الاعظم صلى
الله عليه وآله.

د.سالم جاري: احسنتم، شكرا للاخت زينب، معنا الاخ عثمان من العراق تفضلوا.

المتصل الاخ عثمان من العراق: السلام عليكم.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل الاخ عثمان من العراق: معكم السيد عثمان من السليمانية من العراق، حياكم الله...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
طالب علم


موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)    موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Emptyالأحد مايو 20, 2012 7:49 am

د.سالم جاري: السؤال ما فهمته، لو اعدت السؤال اخ عثمان السؤال ليس واضحا لا ادري الصوت ام السؤال ليس واضحا.

المتصل
الاخ عثمان من العراق: سيدنا يتوضح لنا ان الإمام علي عليه السلام بعد
وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله، الزهراء لا بيعة لابو بكر...

د.سالم جاري: المقطع الاخير لم افهمه.

سماحة
السيد كمال الحيدري: الذي فهمته لعله يسأل بانه اساسا الإمام علي مادامت
الزهراء كانت حيّة لم يبايع وانما بايع بعد ذلك، لعله يسأل عن ذلك هذا له
كما تعلمون بحث آخر لعله ان شاء الله نوفق كما هو موجود في صحيح البخاري
ايضا، في صحيح البخاري يقول يؤذن لها.. فلما توفيت استنكر فالتمس مصالحة
ابي بكر ومبايعته ولم يكن يبايع تلك الاشهر فارسل الى ابي بكر يعني الاشهر
الستة التي كانت فاطمة سلام الله عليها على قيد الحياة الإمام علي لم يبايع
الخليفة الاول.

د.سالم جاري: اذن ان شاء الله يأتي في وقته. الاخ حسن من السعودية تفضلوا.

المتصل الاخ حسن من السعودية: السلام عليكم ورحمة الله.

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل
الاخ حسن من السعودية: يا سيد يا شيخ انا من السعودية، كيف نروي فضائل
فاطمة ونعرف غضبها غضب الله ورسوله وبنفس الوقت يهضم حقها ويتسبب في
اغضابها ابو بكر وعمر ونحن نقدس ابو بكر وعمر، كيف هذه المغالطة سيدنا؟

د.سالم جاري: احسنتم، وضح السؤال.

سماحة
السيد كمال الحيدري: الجواب انا لم اقل بانه كيف ان ابا بكر او عمر او
الخليفة الاول والثاني وغيرهما اغضبا، انا قرأت لك اخي العزيز العبارة
والرواية من صحيح البخاري انه في صفحة (711) من البخاري قال "ومن اغضبها
اغضبني" واجمعوا انتم ذلك مع قوله "فوجدت فاطمة على ابي بكر في ذلك فهجرته
فلم تكلمه حتى توفيت" هذا نص العبارة، اذا انا اقول شيء من عندي اخي العزيز
من حقك ان تعترض عليّ تقول كيف تتهم الخليفة الاول، الله يعلم انا ليس
بحثي الآن لا في الخليفة الاول ولا الثاني ولا غيره وانما كلامي مع الشيخ
ابن تيمية الذي يحاول ان يطعن بالزهراء في غضبها ويقول ان غضبها يشبه غضب
المنافقين، يقول ان طلبها لحقها كان طلبا للدنيا، انه هذا الطلب كان بالجرح
اولى منه بالمدح انه انه انه الآن كلامي مع الشيخ ابن تيمية، والا هو يقول
فاطمة بضعة مني فمن اغضبها اغضبني.

د.سالم جاري: هنا يوجد بعض الاستيضاح ولكن بعد ان ندخل الاخ علي من العراق، تفضلوا.

المتصل الاخ علي من العراق: السلام عليكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
طالب علم


موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)    موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)  Emptyالأحد مايو 20, 2012 7:50 am

المقدم/سماحة السيد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المتصل الاخ
علي من العراق: سيدنا نحن نقول: من قصد البحر استقل السواقيا، فانت البحر
ونحن السواقي بالنسبة لك، نحن نقول اي واحد يخالف الرسول وآل الرسول يعتبر
ملحد، كما اكد عليه في الجزء الثالث كنز العمال صفحة (149) الرسول يقول:
عترتي اهل بيتي من خالفهم اختلف، ومن خالفهم لكان من حزب ابليس. هذا في كنز
العمال. وفي مسند احمد سأل ابنه عبد الله يقول ان الإمام علي عليه السلام
او الرافضة يقولون ان علي قسيم الجنة والنار؟ قال لهم صحيح انه علي قسيم
الجنة والنار، قالوا له كيف وانت إمام المسلمين؟ قال لهم هذا الحديث
المتواتر يا علي لا يحبك الا مؤمن ولا يبغضك الا منافق وابن زنا، فقالوا له
هذا صحيح ومتواتر، فقال لهم المؤمن مكانه بالجنة والمنافق بالنار، فاذن
هذه الاحاديث عندهم يعني في ابن حنبل.

د.سالم جاري: احسنتم وصلت
الفكرة، يعني سماحة السيد في حدود ثلاثة دقائق انا خطر في بالي سؤال يعني
الذي لاحظه من خلال ما تفضلتم اظن ان الشيخ ابن تيمية فهم انه من ابغض غير
علي يعني سائر الصحابة يكون من المنافقين يعني سلب هذه الفضيلة لعلي يا علي
لا يحبك الا مؤمن ولا يبغضك الا منافق، والزهراء ابغضت الشيخ او الشيخين
فبالتالي يقول يلمح الى انها صارت من المنافقين كأنه يقرها للصحابة ولا
يقرها لعلي عليه السلام.

سماحة السيد كمال الحيدري: هذا تقدم اذا
تتذكرون نحن قرأناه ايضا فيما سبق في سير اعلام النبلاء هذا المعنى قرأناه
ايضا. اذا تسمح لي دكتور لدقيقة او دقيقتين هذا المورد الخامس اقرأه حتى
انه لا يبقى من البحث شيء، في المورد الخامس يقول هذا الذي قال دفنها علي
ليلا، في المورد الخامس يقول "وكذلك ما ذكره من ايصائها ان تدفن ليلا ولا
يصلي عليها احد منهم، ولا يحكيه عن فاطمة ويحتج به الا رجل جاهل يطرق على
فاطمة ما لا يليق بها، وهذا لو صح" مع انه صح كما قرأنا في البخاري في صفحة
(803) ماذا قال؟ قال "وعاشت ودفنها فلما توفيت دفنها زوجها علي ليلا ولم
يؤذن بها ابا بكر وصلى عليها" الآن يقول لو صح مع انه صحيح ويعلم هو، يقول
"وهذا لو صح لكان بالذنب المغفور اولى منه بالسعي المشكور" يعني لو فعل احد
او اوصى كذا فقد اذنب خطيئة هذه، ولهذا يقول فانه الى آخره. يعتقد بان هذا
ذنب، والله لا اعلم، نعم انا لا اعلم كأن هو صار رب العالمين يقول هذا ذنب
مغفور، من اين تعلم انه مغفور هذا؟ لا اعلم هذا المعنى. اذا كان يوجد وقت
كان هذه العبارة اقرأها للمشاهد ولكنه مع الاسف الشديد ان الوقت انتهى،
عجيب يقول "بل فرقوا الجماعة" علي وفاطمة عندما طلبوا حقهم من الخليفة
الاول "فرقوا الجماعة، وهذه معصية عظيمة" هذه نص عبارته في صفحة (257) يقول
"وهذه معصية عظيمة لكانت هذه الشناعة اوجه من تشنيع الرافضة على ابي بكر
وعمر" يعني شناعة مخالفة علي وفاطمة للخليفة الاول معصية عظيمة اشنع مما
نشنع به على ابي بكر وعمر، ومع ذلك يخرجون على الفضائيات يقولون نحن نحب
اهل البيت، طبعا اقول هذا عموم المسلمين نعم يحبون اهل البيت مدرسة الصحابة
كلهم يحبون اهل البيت انا اتكلم عن النهج الاموي اتكلم عن الشيخ ابن تيمية
ومن يدافع عن الشيخ ابن تيمية.

د.سالم جاري: احسنتم شكرا لكم سماحة
آية الله السيد كمال الحيدري، كما نشكر الاخوة والاخوات ملتقانا واياكم في
الحلقات القادمة، نستودعكم الله تعالى والسلام عليكم ورحمة الله
وبركاتــه...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موقف ابن تيمية من سيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انتقاص ابن تيمية لسيدة نساء العالمين (سلام الله عليها)
» مقامات سيدة نساء العالمين في تراث مدرسة الصحابة (1)
» موقف ابن تيمية وأتباعه من حديث الأطيط ق (1)
» موقف ابن تيمية من حديث خلق الله آدم على صورته ق(2)
» موقف ابن تيمية من حديث خلق الله آدم على صورته ق(1)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الأمداد :: رجال الإسلام :: السيد كمال الحيدري-
انتقل الى: