لنشر علوم خير االأسياد محمد وآلِ بيته الأمجاد عليهم صلوات ربِّ العباد
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تتمة دروس في علم الأوفاق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب علم
 
 
avatar


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 28
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

مُساهمةموضوع: تتمة دروس في علم الأوفاق    الأربعاء مايو 02, 2012 5:30 am

ذكرنا لكم بالدروس السابقة صور لنزول الاوفاق من المثلث حتى المعشر
وسوف نشرح هنا صور اخرى للنزول والطالب مخير على ان ينزل في الوفق على أي
صورة ما ما دام الوفق بعد النزول يقطر ويضلع أي اذا جمعت أي ضلع يكون
مساويا للاخر وايضا اذا جمعته من الزاوية الى الزاوية كذلك مع ملاحظة عدم
تكرار الاعداد وهذا هو الميزان للوفق لمعرفة صحته من خطئه وقبل ان نضع باقي
صور الاوفاق نذكر قاعدة هامة لمعرفة استخراج اس أي وفق واقل عدد ينزل فيه:

(القاعدة)

مربع خانا ت ضلع أي وفق وانقص من التربيع 1 والباقي اضربه في نصف خانات
ضلعه :فالخارج هو الاس :زد عليه عدد خانات الضلع ثم اضرب الجميع في عدد
خانات الضلع فالحاصل هو اقل عدد ينزل فيه

(مثال ذلك)
**********
المثلث :تربيع خاناته هو3*3=9-1=8*2/1 1
=12وهو اس المثلث زدنا عليه عدد الضلع هكذا(12+3=15*3=45)وهو اقل عدد ينزل فيه

قاعدة اخرى :
*************
زد (1)على تربيع خانات ضلع أي وفق ثم اضربه في عدد خانات ضلع الوفق مرة
ونصف فالحاصل هو اقل عدد ينزل فيه اقسمه على عدد خانات الضلع والخارج اطرح
منه عدد خانات الضلع فالباقي هو اسه

(مثال ذلك)
*********
المثلث :تربيع خانات ضلعه هكذا:
(3*3=9+1=10*2/1 4=45)وهو اقل عدد ينزل فيه ومعرف ان عدد خانات ضلع المثلث
هو 3 فعدد خانات الضلع مرة ونصف هو عدد (4.5)الذي ضربناه في العشرالناتجة
من حاصل تربيع الضلع زائد 1 فتنبه وعلى هذا يكون القياس في جميع الاوفاق
بلغت ما بلغت فتعرف اسها واقل عدد ينزل فيها والان نبدا بذكر صور الاوفاق


(نزول المثلث على الطبائع)

يتوجب علينا أن نعلم ولا ننسى ان الوفق المثلث لا يقبل الجبر فان نزل فيه
الجبر اختل احد زواياه فلم يساوي ضلعه ورغم ذلك فقد اغتفرت اكثر العلماء
هذا الاختلال في المثلث الناتج من الجبر بخلاف الاوفاق الاخرى فلم يغتفروها

(الطبع الغالب في العدد)

اقسم الجملة المطلوبة على 4 فان كان الباقي واحدا فطبعها ناري وان كان
الباقي اثنين فطبعها هوائي وان كان الباقي ثلاثة فطبعها مائي وان لم يكن
لها باقي اي قسمت على اربعة فطبعها ترابي
ولنزول المثلث على الطبايع حسب طبع الجملة بان يكون المفتاح جهة فوق ان كان
ناريا او شمال ان كان هوائيا او يمينا ان كان مائيا او تحتا ان كان ترابيا
واليكم طريقة نزوله :
ارسم المثلث واكتب فيه (أبجد هوز حط )

فضابط نزوله ناريا هكذا : (ب ط د ز ه ج و ا ح )

او هوائيا هكذا
(و ز ب ا ه ط ح ج د )

او مائيا هكذا

(د ج ح ط ه ا ب ز و )



(ح ا و ج ه ز د ط ب ) :
وهذه صورته :

ناري.


هوائي


مائي


ترابي



(المثلث الهندسي)

وهو من النوادر ويكون مفعوله اقوى في ايام النسئ القبطي التي تأتي بعد شهر مسرى وهذا صورته الطبيعية :




فحاصل ضرب اعداد خانات اي ضلع في بعضها . يساوي ضرب اعداد خانات الضلع الاخر.
وكذلك في الزوايا الى الزوايا فمثلا :
(2*64*32) = (256*16*1)= (8*4*128) = (2*16*128) = (8*16*32)،وأي ضرب منهم تساوي ضرب
(2*256*8) = (64*16*4)= (32*1*128) = 4069
فاقل عدد ينزل فيه وهو مساحة جميع الوفق هو عدد 12288 فاذا اردت نزول اي
عدد فيه فخذ ثلثه وقسمه على 4069 ، وخارج القسمة يوضع في المفتاح وهو بيت
الالف ثم يضرب في اثنين ويوضع في بيت الباء تضرب ما في الباء في اثنين
ويوضع في بيت الجيم ثم يضرب ما في الجيم في اثنثن ويوضع في بيت الدال وهكذا
الى آخر الوفق ، وهي طريقة نزول الشطرنج قاعدة زوج الزوج ، ومن العجائب
ضرب اي رقم في مقابله يكون نفس ضرب مفتاحه في مغلاقه . فمثلا في المثلث
الهندسي الطبيعي السابق ضرب مفتاحه في مغلاقه هكذا
(1*256 = 256) وهو نفس مربع وسطه وهو
(16*16 = 256 ) .




يــا طالب علم قل لا اله الا الله 10 مرات



My Great Web page  
My Great Web page
     
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
avatar


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 28
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

مُساهمةموضوع: رد: تتمة دروس في علم الأوفاق    الأربعاء مايو 02, 2012 5:33 am

( المثلث خالي الجوف او وسط الضلع)

تكلمنا بالدرس السابق عن المثلث الكامل والآن نتكلم عن المثلث خالي الجوف او وسط الضلع ، وهذا صورته الطبيعية .

الصورة الاولى




الصورة الثانية


الصورة الثالثة



طريقة نزول المثلث الخالي
****************************


خذ ثلث الجملة واقسمها على 12 وخارج القسمة يوضع في بيت المفتاح ويضرب في
اثنين ويوضع البيت الثاني ، ويضرب في ثلاثة ويوضع في البيت الثالث وهكذا
الخ . وان كانت للقسمة باقي يوضع جبرا في البيت السادس هذا في نزول الصورة
الاولى او الثانية .

اما نزول الصورة الثالثة المثلث الخالي الوسط ،هو ان تأخذ ثلث الجملة واطرح
منه الاس وهو ستة ، والباقي خذ ربعه ، وانزل في الزاوية الاولى ثم زد
واحدا في الثانية ، وكذلك في الثالثة والرابعة ، ثم اجمع ما في 1 ،2 وضعهم
في بيت 8 واجمع ما في 2 ، 4 وضعهم في بيت 7 واجمع ما في بيت 4 ،3 وضعهم في
بيت 6 واجمع ما في بيت 3 ، 1 وضعهم في بيت 5 ، وقد كمل النزول .

(مثال ذلك)
************
اردنا نزول عدد 180 في مثلث خالي الجنب اخذنا ثلث العدد فكان 60 قسمناه
على 12 كان الخارج عدد 5 وهو المفتاح ، ثم ضربناه في 2ونزلنا في البيت
الثاني ، ضربنا ما في المفتاح ايضا في ثلاثة ونزلنا في البيت الثالث ثم
ضربناه في اربعة ونزلنا به في البيت الرابع وهكذا الخ وهذه صورته



(مثال آخر)
**********
اردنا نزول عدد 66 في مثلث خالي الوسط على طريقة الصورة الثالثة فكان العمل هكذا
ثلث العدد هو 22 طرحنا منه الاس عدد 6 كان الباقي عدد 16 اخذنا ربعه وهو
عدد اربعة وضعناه في الزاوية الاولى ثم زدنا واحدا في الزاوية الثانية
وزدناه واحدا في الزاوية الثالثة وايضا زدناه واحدا في الزاوية الرابعة ثم
جمعنا ما في الخانة الاولى والثانية ووضعناه في الخانة الثامنة وهكذا الخ
النزول السابق شرحه فكان صورته هكذا :



************************************************** *
( الوفق المربع )
***************

سبق بالدرس السابق ذكر صوره الطبيعيه الكاملة ، ما يقبل الجبر وما لا يقبل
الجبر اما صورته التي (تقبل الجبر فهي ان تنزل فيه على هذا الضابط وهو(
أزلن سطود يعجه حب مك ) او على هذا الضابط وهو

( الزن سوطد يجعه حمبك )

وهذه صورة للمربع لا تقبل الجبر وهي :


(طريقة عجيبة في نزول المربع من المجريات)
*******************************************

خذ الجملة واسقطها اولا على 136 ماية وستة وثلاثون والخارج يسمى عدد التنقل
( اعني العدد الذي تزيده دائما من بيت الى بيت حتى تملأ المربع ) فان كان
ليس للقسمة باقي فضع عدد التنقل في المفتاح ثم زد مثله في بيت الزاي ثم زد
على بيت الزاي عدد التنقل وضعه في بيت اللام وهكذا حتى يتم نزول المربع .
وان كان للقسمة باقي فاقسمه على 16 ستة عشر والخارج زده مع عدد التنقل
واوضعه في المفتاح ثم زد عدد التنقل فقط على ما في المفتاح وانزل به في بيت
الزاي وهكذا الى آخر المربع ،فان كان للقسمة الثانية باقي فاقسمه على 12
اثني عشر والخارج زده مع عدد التنقل في اول الدور الثاني فقط ، فان كان
للقسمة الثانية باقي اقسمه على 8ثمانية والخارج زده مع عدد التنقل في اول
الدور الثالث فقط ، فان كان للقسمة الرابعة باقي فاقسمه على 4 اربعة
والخارج زده مع عدد التنقل في اول الدور الرابع فقط ، فان كان يوجد باقي
بعد ذلك فاجعله كسرا اعتياديا وضعه في الدور الرابع ايضا لان البيت الاول
لهذا الدور يسمى بيت الجبر فاذا تم نزول المربع واردت ان تعرف هل عملك في
التنزيل صحيح ام خطأ فانظر الى اضلاع المربع ، فجملة اي ضلع تساوي ربع
الجملة الاصلية قبل القسمة بالضبط ، بحيث لو اخذت عدد اي ضلع وضربته في
اربعة كان حاصل الضرب وهو الجملة الاصلية بعينها ، وبهذا تعرف ان عملك
صحيحا وان كان غير ذلك فاعلم بأنه يوجد خطأ فأصلحه .

مثال ذلك : كانت الجملة الاصلية 470518.
*************************************


قسمة الاصل 470518 على 136 تساوي 3459 الخارج عدد التنقل
قسمة الباقي الاول94 على 16 تساوي 5 الخارج يزاد في الدور الاول
قسمة الباقي الثاني 14 على 12تساوي 1 الخارج يزاد في الدور الثاني
قسمة الباقي الثالث 2 على 8 تساوي 0 الخارج يزاد في الدور الثالث
قسمة الباقي الرابع 2 على 4 تساوي 2/1الخارج يزاد في الدور الرابع
(وهذا صورة المربع بعد تنزيله )



عدد الضلع يساوي 2/1 117629 وهو ربع جملة الاصل وبذلك لو جمعت جميع
الاعداد الموجودة في المربع لكانت هي الجملة الاصلية وعلى هذا فقس .
وان كان الباقي الاخير واحدا تساوي ربعا او اثنين يساوي نصفا او ثلاثة يساوي ارباع كسرا اعتيادي .

( صورة مربع خالي الجنب)

وهذه صورته الطبيعية :



طريقة نزوله هو ان تقسم ربع الجملة على 30 والخارج يوضع في المفتاح وتضربه
في 2 ويوضع في البيت الثاني ثم تضربه في ثلاثة وتضعه في البيت الثالث وهكذا
الخ الوفق ، وان كان يوجد باقي فتزيده على خانات 7 و 13 و 14 و 15 اما
باقي الخانات فتكون كما هي وهذه طريقة في الاوفاق المزدوجة ظريفة خاصة في
هذا المربع .




يــا طالب علم قل لا اله الا الله 10 مرات



My Great Web page  
My Great Web page
     
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
avatar


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 28
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

مُساهمةموضوع: مربع في فراغ مسدس   الأربعاء مايو 02, 2012 5:35 am

(مربع في فراغ مسدس )

ومن العجائب والغرائب هذه المربع المدرج في مسدس وهذه صورته ، وطريقة
النزول فيه هو ان تطرح من ربع الجملة الاس وهو عدد(46) والباقي تأخذ ربعه
وتنزل به في المفتاح وتكمل النزول بزيادة الواحد حتى يتم تعميره وهذه صورته
الطبيعية :


وهذا مثال على ذلك :
********************
اردنا نزول عدد 41528 ربع الجملة هو 1382 ناقص الاس وهو 46 فالباقي هو
1336 ربعه هو 334 وهو المفتاح فاكملنا النزول حتى نهاية الوفق بزيادة
الواحد وحليناه باسم الله في الخانات الخالية ، وهذه صورته :


************************************************** **************
(صورة الوفق المخمس)

مخمس كامل لا يقبل الجبر


لا يقبل الجبر


لا يقبل الجبر


مخمس كامل يقبل الجبر


هذا مخمس بداخله مثلث

مخمس لا يقبل الجبر


مخمس كامل يقبل الجبر


صورة مخمس مفتاحه في وسطه وهو:


(مخمس خالي الوسط)
*******************

خذ خمس الجملة واقسمها على 65 وخارج القسمة هو المفتاح والباقي يزاد في بيت
(جو نذف) وكلما نقلت من بيت الى بيت تزيد عدد ما في المفتاح ويضاعف في
بيتي (حي)وهاك ضابط النزول :
(ج ت و ش ر ق ع ي د ن ب ز ل س ه خ ح ذ ط ث ف ك ا)
وهذه صورته:



ويوجد طريقة اخرى لتعمير المخمس الخالي وهي ان تطرح من خمس الجملة
عدد(40)اربعون والباقي ينزل به في بيت ال20 ويكمل بزيادة الواحد الخ
واليكم صورته:
الصورة الثانية للمخمس الخالي


وهذا ضابط نزوله:

(ر ت د و ع ث ه ز ن خ ا ح س ف ب ط ك ص ذ ى ل ق ش ج)

(طريقة في نزول الوفق المخمس )تاخذ خمس العدد وتقسمه على 60 وهو ضلع المخمس
والباقي يزاد في بيت الجبر ال20 او اوائل الادوار للجبر وكلما تنقلت من
بيت الى بيت تزيد عدد المفتاح الذي هو خارج القسمة بدون الباقي فيصح




يــا طالب علم قل لا اله الا الله 10 مرات



My Great Web page  
My Great Web page
     
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
avatar


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 28
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

مُساهمةموضوع: صورة ثالثة للمخمس الخالي   الأربعاء مايو 02, 2012 5:36 am


(صورة ثالثة للمخمس الخالي)



وهذا ضابط نزوله:

(ى ب خ ع ر ل ط ا ث ت ق ك ح ه د ش ص س زس و ج ذ ف ن)

************************************************** ***********
(صورة الوفق المسدس)
صورة اولى يقبل الجبر



صورة ثانية لا يقبل الجبر


صورة ثالثة لا يقبل الجبر


صورة رابعة لا يقبل الجبر


صورة خامسة للمسدس يقبل الجبر


صورة مسدس بداخله مربع


لا يقبل الجبر
صورة اخرى مسدس بداخله مربع


لا يقبل الجبر




يــا طالب علم قل لا اله الا الله 10 مرات



My Great Web page  
My Great Web page
     
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
avatar


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 28
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

مُساهمةموضوع: صورة الوفق المسبع   الأربعاء مايو 02, 2012 5:37 am


(صورة الوفق المسبع)
الصورة الاولى (لا يقبل الجبر)


الصورة الثانية(لا يقبل الجبر)


الصورة الثالثة . لا يقبل الجبر (مسبع بداخله مثلث ومخمس)


الصورة الرابعة لايقبل الجبر


الصورة الخامسة يقبل الجبر


الصورة السادسة للمسبع يقبل الجبر


(صورة المسبع خالي الوسط)
يقبل الجبر


خذ سبع الجملة واقسمه على 168وهو ضلع المسبع الخالي الوسط وخارج القسمة هو
المفتاح وباقي القسمة يوضع في بيت الجبر ال24مهما بلغ وكلما انتقلت من بيت
لبيت تزيد عدد ما في المفتاح من اوله الى آخره فيصح .




يــا طالب علم قل لا اله الا الله 10 مرات



My Great Web page  
My Great Web page
     
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
avatar


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 28
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

مُساهمةموضوع: صورة الوفق المثمن   الأربعاء مايو 02, 2012 5:38 am

صورة الوفق المثمن)

الصورة الاولى يقبل الجبر



الصورة الثانية لا يقبل الجبر
(به مسدس ومربع)


الصورة الثالثة (لايقبل الجبر)


الصورة الرابعة (مثمن بداخله مسدس ومربع)
لا يقبل الجبر



في الدرس التالي الوفق المتسع




يــا طالب علم قل لا اله الا الله 10 مرات



My Great Web page  
My Great Web page
     
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
avatar


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 28
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

مُساهمةموضوع: صورة الوفق المتسع   الأربعاء مايو 02, 2012 5:38 am

(صورة الوفق المتسع)
متسع نزول مثلث في مثلث بزيادة تسعة دائما (لا يقبل الجبر)
كيفية نزوله :
نرسم مثلثا كبيرا . وفي باطن كل خانة مثلث ثم تضع واحدا في بيت الف الالف
ثم اثنين في بيت الف الباء ، ثم 3 في الف الجيم وهكذا الى 9 في بيت الف
الطاء – ثم العشرة في بيت باء الالف ثم 11 في بيت باء الباء وهكذا الى اخر
النزول وهذا صورته .



وكيفية نزوله :
ان ترسم مثلثا كبيرا وفي باطن كل خانة مثلث وتعمره بنزول مثلث في مثلث كما
هو مبين في هذا ويمكن على هذه القاعدة ان تعمر أي وفق مثل 12*12فترسم مثلثا
كبيرا وترسم في كل خانة مربعا ثم تنزل فيه مربعا في مثلث


(وايضا)
وفق ال16 فترسم مربعا كبيرا وترسم في كل خانة مربعا ثم تنزل مربعا في مربع 4*4=16

(وايضا)
الوفق ال20 ينزل مخمس في مربع او مربع في مخمس أي ترسم مخمسا كبيرا وترسم
في كل خانة مربعا فيكون 5*4= 20وهكذا حتى (الوفق المئيني )فيكون نزوله في
معشر في معشر او مخمس في مربع في مخمس بان ترسم في كل خانة منه مربعا ثم
ترسم في كل خانة من خانات المربع مخمسا فيكون 5*4*5=100اي حاصل ضربهم يساوي
100



متسع كامل لا يقبل الجبر
صورة متسع لا يقبل الجبر وهو
مثلث في مخمس والمخمس في مسبع والمسبع في متسع


متسع كامل (يقبل الجبر)


(صورة متسع خالي الوسط)
يقبل الجبر



في الدرس التالي نتابع الموضوع عن الوفق المعشر




يــا طالب علم قل لا اله الا الله 10 مرات



My Great Web page  
My Great Web page
     
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
avatar


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 28
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

مُساهمةموضوع: الوفق المعشر    الأربعاء مايو 02, 2012 5:39 am

الوفق المعشر
(صورة معشر"لا يقبل الجبر")


(صورة معشر لا يقبل الجبر)
(وهو معشر به مثمن ومسدس ومربع)



(صورة اخرى للمعشر وهو يقبل الجبر )



والان وقد ذكرنا لحضراتكم جميع صور الاوفاق التي عثرنا عليها من الوفق
المثلث حتى الوفق المعشر وان شاء الله تعالى لنا عودة ثانية على ذكر فوائد
جميع هذه الاوفاق على اختلاف صورها ونزولها بالدروس التالية حيث ذكرنا هنا
صور الاوفاق فقط بدون ذكر ما يخص كل وفق من الفوائد العديدة وان شاء الله
تعالى سنذكر ايضا بالدروس التالية فوائد الوفق المئيني وخصائصه كل في محله
واعلموا ان(كل علم نفاق الا الفلك والاوفاق)
ولقد اجاد من قال:
يا غائص البحر يبغي الدر من صدف********** لا تقنطن اذا ما دمت تجتهد
فالعلم بحر وانفاس الورى صدف ************* ودرة العلم بالتاييد تتحد
والوفق اشرف علم الله منزلة ************* به اطاع الورى قهرافماجحدوا
ياقارئ الوفق بالله العظيم اذا ********** علمته صنه ان يؤذي به احد
واعلم ان له سرا حوى شرفا ********** على العلوم فلا ريب ولا فند
كل الانام له دانت بجملتها *********** حتى الوحوش وحتى الحوت والفهد
وان اراد عدو ان يضرك لم ************ يجد اليك سبيلا لا ولن يجد
كن واثقا بالذي سواك معتمدا *********** عليه وهواله واحد صمد
ثم الصلاة على المختار سيدنا ******** ما في الرياض تغنى طائر غرد
والال والصحب والاوفاق دام لها ********* نفع به علماء الفن قد شهدوا




***********************************************
*************************************
نذكر هنا الان بعد ان خضنا بحر الاوفاق ووصلنا الى ساحله نعود الى على
الحروف فنقول :اذا اخذت عدد الجملة المطلوبة واردت ان تنزل بها في الاوفاق
فان كان لها ثلثا صحيحا فانزل في مثلث او ربعا فانزل في مربع او خمسا فانزل
في مخمس او سبعا صحيحا فانزل في مسبع وهذه الانواع من الاوفاق هم المختصين
في علم الحرف فالوفق المثلث ينوب عن الوفق المسدس والمتسع والوفق المربع
ينوب عن المثمن والوفق المخمس ينوب عن المعشر وهكذا الخ.......

فان لم يكن للجملة ثلثا صحيحا او ربعا او خمسا او سبعا صحيحا فان كان العمل
خيري فاضربه في اربعه وانزل به في مربع وان كان العمل شري فاضربه في 5
وانزل به في مخمس –ولقد جرب مدير المعهد نزول الجملة في الوفق بدون ضربها
في 4اوفي 5 –والباقي يكتب كسرا ولقد ذكرنا ذلك مشروحا عند الكلام على صورة
الوفق المربع فارجع اليه ان شئت وكلا الطريقتان صحيحتان معمول بهما فاذا
اتممت نزول الوفق اكتب الجملة التي اخذت عددها حوله وابتدئ الكتابة من اول
بيت المفتاح وان كان العمل شرا فاجعل ظهر الكتابة جهة الوفق وان كان خيرا
فاجعل وجه الكتابة جهة الوفق

ملحوظة:جميع الارقام والحروف تكتب بالقلم الروحاني الخاص لعلم الحرف
والاوفاق المنسوب لنا وهو هذا فاحفظه جهدك فانه من الاسرار المكتومة




وجزى الله خيرا مبرمج هذا الخط الروحاني ( وهو فريق العنقاء , السرويتي ونوفيد خالد)

(تم جدول القلم الروحاني للحروف والاعداد والكسور )
ملحوظة : اعلموا ان الصفر دائرة صغيرة جوفها خالي هكذا (ه)والخمسة راء هاء
مشقوقة كما هو مبين بالجدول السابق هكذا كا الذي استخرجتها من عدد طبع
الجملة : اي من كل عنصر ملكاُ ، ومن المجموع الملك الرئيسي الحاكم كما سبق
شرحه . وارسم في ظهر الوفق الطالب والمطلوب وما تريده ، وعلى قدر حسن الرسم
تكون سرعة الاجابة .




يــا طالب علم قل لا اله الا الله 10 مرات



My Great Web page  
My Great Web page
     
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
 
 
avatar


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 28
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

مُساهمةموضوع: العزيمة والتلاوة   الأربعاء مايو 02, 2012 5:42 am

(العزيمة والتلاوة)
اما العزيمة فهي الجملة التي اخذت عددها زائداًالأسماء المستخرجة منها فاذا
كتبت عملك في الرصد (كما سيأتي شرحه) واردت ان تتلي عليه العزيمة ، فارصد
نفس الساعة من كل اسبوع ، واتلو العزيمة عدد الملك الحاكم ، فان كان عدده
كثيراً جداً ، فاقرأ عدد ضلع الوفق ، فان كان عدده كثيراً ، فاقرأ عدد
مغلاق الوفق ، فان كان العدد كثيراً أيضاً ، فاختزل العدد بطريقة الاختزال
الآتية ، والبخور مطلوقاً طبعاً، سواء في الكتابة او في التلاوة ، اما
البخور فهو بخور الكوكب رب الساعة ، فاذا أتممت العدد ضع نسخة من الوفق في
الطبع الغالب في نفس الساعة التي رصدتها للكتابة والتلاوة ، والنسخة
الثانية تحمل مع الطالب ، فهو السيف القاطع ولا داعي للمدح الكثير فعند
الامتحان يظهر للعيان .
(طريقة الاختزال للأعداد)
اذا كان معل عدداً كبيراً جداً واردت نطقه ملكاً كان عسر النطق ، وعند ذلك
يجب ان يختزل العدد حتى يسهل النطق ، وهذا لايضر بل هو عين الصواب نحتاجه
في اكثر الامور مثل التلاوة على الاوفاق اذا كان العدد كبيراً صعب على
التالي ، اما كيفية الاختزال فاقسم العدد الى ثلاث خانات وباقي العدد يوضع
كل رقم تحت خانته فخانة آحاد الالوف تحت الآحاد وعشرات الالوف تحت العشرات
ومئات الألوف تحت المئات ، ثم آحاد المليون تحت الآحاد وعشرات المليون تحت
العشرات ، ومئات المليون تحت المئات ، وهكذا الخ ، وفي النهاية يزاد في
الآحاد عدداً واحداً لكونه اختزل مرة واحدة – وحاصل الجمع هو المطلوب ، فان
كان حاصل الجمع بعد الاختزال الأول كبيراً فاختزله كما سبق شرحه ، ولكن في
النهاية تزيد في الآحاد عدد اثنين لكونه اختزل مرة ثانية ، فان كان حاصل
الجمع بعد الاختزال الثاني كبيراً فاختزله ايضاً وزد في الآحاد عدد ثلاثة
لكونه اختزل مرة ثالثة وهكذا الخ .
تنبيه : اذا كان العدد مكون من اربع خانات فقط اي آحاد وعشرات ومئات وألوف
فلا يصح اختزاله – مثال ذلك – عدد 8349753972401675 أردنا اختزاله ففرقناه
كل ثلاثة أرقام وحدهم وجمعناهم هكذا :
675 + 401 + 972 + 753 + 349 + 8 + 1 = 3159 وهو العدد المطلوب .
(مثال آخر في الاختزال) عدد
( 84829754999869202979453789 ).

صورة العمل هكذا :

سبق الكلام عند تركيب الجملة وأخذ عددها حسب مواقع الحروف والجملة تخرج
منها الملوك وتوضعها في وفق مناسب وضربنا لذلك مثالاً صغيراً مختصراً في
اللفظ درس 16 لقياس عليه فقط ، واليكم باقي العمل في نفس المثال للقياس
عليه وهو : (عمر يحب محمداً ) وعدده هو7368.5والملوك المستخرجة منه هي :
ملك النار(جغجسحاييل )3067.5 وملك الهواء (....) وملك الماء 2904.5
(بجغظهاييل) وملك التراب (اغشعزاييل) 1396.5 والملك الرئيسي الحاكم هو (
زغشطاييل ) 7368.5 وكان صورة العمل هكذا



حيث أن الجملة الاصلية لها باق انزلناها في مربع

ففي مثالنا العزيمة هي : عمر يحب محمداً توكلوا بذلك سريعاً يا جغسحاييل ويا بغظهاييل ويا أغشعزاييل بحق رئيسكم زغشطاييل )
يقرأعدد 7369 او عدد 1850 في وصده المناسب كما سيأتي شرحه ، تنجح بأذن الله .

(رصد لوقت العمل)
******************
تنقسم الارصاد الى ثلاثة:كبير: ومتوسط :وصغير:

(الرصد الكبير)
************
اذا اردت ان تعرف الوقت المناسب لعملك في كتابته
خذ جملة الملك الحاكم اي عدد الجملة جميعه واسقطه24 24والباقي هي ساعة
العمل ابتداء من الشروق ثم اطرحه 77 والباقي هو اسم اليوم ابتداء من يوم
الاحد ثم اطرحه 30 30 والباقي هو نفس اليوم من الشهر العربي ثم اطرحه12 12
والباقي هو الشهر الوافق من اول محرم (مثال ذلك) اذا كانت الجملة هي 7841
قسمناها اولا على(4)لنعرف العنصر الغالب فكان الباقي 1 فعلمنا ان طبع هذا
العمل ناري ثم قسمنا نفس الجملة على 24 كان الباقي 17 وحيث ان النهار ت 12
ساعة فلكية دائما والليل كذلك فطرحنا مدة النهار من الباقي
هكذا(17-12=5)فعلمنا ان الساعة الفلكية الموافقة هي الساعة الخامسة ليلا
كما سياتي شرح ذلك في الدروس التالية عند الكلام على الارصاد الفلكية ثم
قسمنا نفس الجملة على 7 كان الباقي 1 فعلمنا ان اليوم الموافق هو يوم الاحد
ثم قسمنا على 30 كان الباقي 11 فعلمنا ان اليوم الموافق من الشهر العربي
هو يوم 11-ثم قسمنا على 12 كان الباقي 5 فعلمنا ان الشهر الموافق هو الشهر
الخامس من السنة العربية وهو شهر جماد اول
وعليه فيكون الرصد الكبير لمثالنا هكذا:
يكتب صورتين الساعة الخامسة ليلة الاثنين الموافق 12جماد اول وهذه الساعة
تخص كوكب عطارد فالتلاوة دائما تكون في ساعة عطارد الخامسة من ليلة الاثنين
حتى يتم العدد المطلوب

(الرصد المتوسط)
****************
وهو اضعف من الكبير اذا وجدت ان الرصد الكبير بعيد واردت ان تسرع في عملك فارصد له الرصد المتوسط وهو:
اسقط الجملة على4 والباقي هو طبع العمل ثم اسقط نفس الجملة على 24 والباقي
هي ساعة العمل من شروق اليوم ثم تطرح الجملة ايضا 360 360 والباقي اعطى لكل
برج 30 ابتداء من اول برج الحمل وحيث نفذ فهي الدرجة المطلوبة من البرج
المنتهية فيه فحيث وافقت الدرجة والبرج في الساعة اكتب عملك واعلم انك لا
بد في كل عمل تكتب الوفق من صورتين ثم تقرا عليهما ما كتبته حوله عدد الضلع
او المغلاق او عدد الملك الحاكم ثم يحمل الطالب نسخة والنسخة الثانية توضع
في الطبع الغالب ترى النجاح ظاهرا والتوفيق التام (مثال على الرصد
المتوسط)وليكن لمثالنا السابق اذا كان عدده وجملته هو7841قسمناه على 4 كان
الباقي1 وهو طبع النار ثم قسمناه على24 كان الباقي 17طرحنا منه مدة ساعات
النهار وهي 12 ساعة كان الباقي 5 وهي الساعة الخامسة ليلا ثم قسمنا نفس
الجملة على 360 كان الباقي 281 اعطينا لكل برج 30 ابتداء من برج الحمل
فكان9بروج والباقي 11 للبرج العاشر وهذه صورته 9 برج 11 درجة الطالع وعليه
فيكون الرصد المتوسط هكذا لمثالنا المذكور يكتب الساعة الخامسة ليلا بحيث
يكون الطالع برج الجدي 11 درجة (وهي في شهر ابريل تقريبا )سياتي شرح ذلك
بالدقة بالدروس التالية – واذن فالتلاوة دائما تكون الساعة الخامسة ليلا كل
يوم حتى يتم العدد المطلوب

(الرصد الصغير)
****************
هذالرصد اقل من المتوسط والكبير –ولمعرفة وقته هو ان تطرح الجملة على 4
والباقي تعرف الطبع الغالب من العناصر الاربعة السابق شرحها ثم تطرح نفس
الجملة 77 والباقي تسير به على الكواكب ابتداء من كوكب زحل وحيث نفذ فهو
كوكب الساعة ثم اقسم الجملة ايضا على 360 والباقي اعطى لكل برج 30 30
ابتداء من برج الحمل وحيث نفذ العدد فهي الدرجة المطلوبة من البرج المنتهية
فيه فحيث وافقت الدرجة والبرج في الساعة اكتب عملك (مثال على الرصد الصغير
)وليكن لمثالنا السابقين اذا كان العدد وجعلته 7841 قسمناه على 4 كان
الباقي 1 وهو لعنصر النار ثم قسمناه نفس الجملة على 7 كان الباقي واحد وهو
لكوكب زحل ثم طرحنا نفس الجملة على 360 كان الباقي 281 فاعطينا لكل برج 30
كان الحاصل هكذا 9 برج 11 درجة وهو الطالع عليه فيكون الرصد الصغير لمثالنا
المذكور وهكذا :
يجب ان يكون الطالع برج الجدي 11 درجة ورب الساعة الفلكية كوكب زحل فالتلاوة دائما تكون في ساعة زحل حتى يتم العدد المطلوب:
ملحوظة:الرصد الكبير لا يكون الا في كل 8 سنين مرة او مرتين على الاكثر
والرصد المتوسط لا يوجد الا في كل سنة مرة واحدة اما الرصد الصغير فانه
يكون في كل اسبوع مرة واحدة – وستعرفون اوقات هذه الارصاد بالدقة بالدروس
السابقة التالية ان شاء الله تعالى.

وإلى هنا تمت بحمد الله سلسلة دروس علم الأوفاق كاملة




يــا طالب علم قل لا اله الا الله 10 مرات



My Great Web page  
My Great Web page
     
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nasir
 
 
avatar


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1
تاريخ الميلاد : 04/04/1980
تاريخ التسجيل : 16/10/2014
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: تتمة دروس في علم الأوفاق    الأحد أكتوبر 19, 2014 3:21 am

السلام عليك يا أستاذي. أنا طالب في منتداك ولي مشكلة نحو تعمير الوفق المثلث الخالي الوسط إلي جهة دخول المحبة بين إثنين. أكرمك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
m110
 
 
avatar


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3
تاريخ الميلاد : 05/11/1982
تاريخ التسجيل : 14/04/2015
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: تتمة دروس في علم الأوفاق    الأربعاء أبريل 15, 2015 7:37 pm

سلام علیکم

عذرا

کیف یتم الحصول هذا العد کبیر

( 84829754999869202979453789)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تتمة دروس في علم الأوفاق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الأمداد :: العلوم الخفيّة :: الطلاسم والأوفاق-
انتقل الى: