لنشر علوم خير االأسياد محمد وآلِ بيته الأمجاد عليهم صلوات ربِّ العباد
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هاء التأنيث التي كتبت تاء مجرورة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب علم
 
 
avatar


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 29
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

مُساهمةموضوع: هاء التأنيث التي كتبت تاء مجرورة   السبت أغسطس 20, 2011 5:45 am

باب هاء التأنيث التي كتبت تاء مجرورة
اعلم أن كل ما ذكر من هاءات التأنيث في الأسماء المفردة مرسوم بالهاء، أي: بالتاء المربوطة مثل: رسالة، سكرة، عالية، ويوقف عليه بالهاء إلا مواضع معينة رسمت بالتاء المجرورة، أي: المفتوحة ويوقف عليها بالتاء.
وهي قسمان: قسم اتفقوا على قراءته بالإفراد، وقسم اختلفوا في إفراده وجمعه.
فالمتفق على إفراده ثلاث عشرة كلمة، وهي: رحمت، ونعمت، وامرأت، وسنت، ولعنت، ومعصيت، وكلمت، وبقيت، وقرت، وفطرت، وشجرت، وجنت، وابنت، ولنشرع في بيانها مفصلة فنقول:
1. رحمت:
رسمت بالتاء المجرورة في سبعة مواضع وهي:
يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللَّهِ بالبقرة.
إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ بالأعراف.
رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ بهود.
ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ بمريم.
فَانْظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ بالروم.
أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ
وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ كلاهما بالزخرف.
وما عدا هذه المواضع السبعة مرسوم بالهاء مثل: وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ
2. ونعمت:
رسمت بالتاء المفتوحة في أحد عشر موضعا، وهي:
وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنْزَلَ بالبقرة.
وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ بآل عمران.
اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ بالمائدة.
أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ
وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا كلاهما بإبراهيم.
وَبِنِعْمَتِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ
يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ
وَاشْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ الثلاثة بالنحل.
أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَتِ اللَّهِ بلقمان.
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ بفاطر.
فَذَكِّرْ فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بالطور.
ورسمت بالهاء في غير هذه المواضع مثل: اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ الموضع الأول بإبراهيم.
وكالثلاثة الأولى بالنحل، وهي:
وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ .
وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ .
أَفَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ .
3. وامرأت:
رسمت بالتاء المجرورة في سبعة مواضع، وهي:
إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ بآل عمران.
امْرَأَتُ الْعَزِيزِ موضعان بيوسف.
امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ بالقصص.
امْرَأَتَ نُوحٍ
امْرَأَتَ لُوطٍ
امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ الثلاثة بالتحريم.
فكلمة امرأة إذا أضيفت إلى زوجها فهي بالتاء المفتوحة.
ورسمت بالهاء في غير هذه المواضع مثل:
وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا .
وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلالَةً أَوِ امْرَأَةٌ
4. وسنت:
رسمت بالتاء المجرورة في خمسة مواضع، وهي:
فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الأَوَّلِينَ بالأنفال.
إِلا سُنَّتَ الأَوَّلِينَ فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلا وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلا الثلاثة بفاطر.
سُنَّتَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ بغافر.
ورسمت في غير هذه المواضع بالهاء مثل: سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ بالأحزاب.
5. ولعنت:
رسمت بالتاء المجرورة في موضعين وهما:
فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ بآل عمران.
وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ بالنور.
ورسمت بالهاء في غير هذين الموضعين مثل:
أَنْ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ بالأعراف.
6. ومعصيت:
رسمت بالتاء في موضعين، وهما وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ كلاهما بالمجادلة.
ولا ثالث لهما في القرآن الكريم.
7. وكلمت:
في قوله تعالى: وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى بالأعراف، اختلف فيها، واعتمد ابن الجزري رسمها بالتاء المجرورة.
ورسمت بالهاء اتفاقا في غير هذا الموضع مثل: كَلِمَةً طَيِّبَةً .
8. وبقيت:
رسمت بالتاء المجرورة في موضع واحد، وهو قوله: بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ بهود.
وبالهاء في غيره مثل: وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى بالبقرة.
9. وقرت:
رسمت بالتاء المجرورة في موضع واحد بالقصص وهو: قُرَّتُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ
وبالهاء في غير ذلك مثل قُرَّةَ أَعْيُنٍ بالفرقان والسجدة .
10. وفطرت:
رسمت بالتاء المفتوحة في موضع الروم وهو: فِطْرَتَ اللَّهِ ولا ثاني له.
11. وشجرت:
رسمت بالتاء في موضع واحد وهو: إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ بالدخان، وبالهاء في غيره: مثل: عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ بطه.
12. وجنت:
رسمت بالتاء في موضع واحد وهو: وَجَنَّتُ نَعِيمٍ بالواقعة.
وفي غيره بالهاء مثل: جَنَّةَ نَعِيمٍ بالمعارج.
13. وابنت:
رسمت بالتاء في موضع واحد بالتحريم وهو: وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ ولا ثاني له.
وأما ما اختلف القراء في إفراده وجمعه فهو:
غَيَابَتِ الْجُبِّ معا بيوسف.
آيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ بها –أيضا-.
و: آيَاتٌ مِنْ رَبِّهِ بالعنكبوت.
و: فِي الْغُرُفَاتِ بسبأ.
و: عَلَى بَيِّنَتٍ مِنْهُ بفاطر.
و: مِنْ ثَمَرَاتٍ بفصلت.
و : جِمَالَتٌ صُفْرٌ بالمرسلات.
وكلمت في قوله تعالى: وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلا بالأنعام.
وقوله: كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا الأول بيونس.
وقوله: إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ الثاني بها.
وقوله: وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا بغافر.
فقد رسمت هذه المواضع التي اختلفوا في إفرادها وجمعها بالتاء المجرورة، بيد أنه وقع خلاف في "كلمت" بغافر وبيونس في الموضع الثاني، فرسمت في بعض المصاحف بالهاء، وفي بعضها بالتاء، وعليه العمل.
هذا وقد رسموا بالتاء المجرورة ذَاتَ و مَرْضَاتِ حيث وقعا وكذا هَيْهَاتَ في موضعي المؤمنين، وَلاتَ حِينَ مَنَاصٍ بص، و اللاتَ بالنجم، ولفظ يَا أَبَتِ حيث وقع.
فكل ما رسم بالتاء المفتوحة في هذا الباب يوقف عليه بها، وذلك عند الاضطرار، أو الاختبار، أو التعليم.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يــا طالب علم قل لا اله الا الله 10 مرات

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

My Great Web page  
My Great Web page
     
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة علم
 
 
avatar


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 22/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: هاء التأنيث التي كتبت تاء مجرورة   السبت أغسطس 20, 2011 6:59 am

اللهم صل على محمد وآل محمد

تمت قراءة الدرس, موفقين لكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحوزويه الصغيره
 
 
avatar


عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 28/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: هاء التأنيث التي كتبت تاء مجرورة   السبت أغسطس 20, 2011 8:44 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هاء التأنيث التي كتبت تاء مجرورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الأمداد :: العلوم الجليّة :: دروس في التلاوة-
انتقل الى: