نور الأمداد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لنشر علوم خير االأسياد محمد وآلِ بيته الأمجاد عليهم صلوات ربِّ العباد
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدرس الثاني

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طالب علم
 
 
طالب علم


الدرس الثاني 133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2695
تاريخ الميلاد : 22/07/1989
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق
حكمتي المفضلة : مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
MMS نور الامداد

الدرس الثاني Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الثاني   الدرس الثاني Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2011 11:52 pm




فضل
تلاوة القران الكريم








ان
عقلنا اقاصر لا يستوعب فضيلة تلاوة القران وحمله وتعلمه والتمسك به وملازمته
والتدبر في معانيه واسراره والايات القرانيه المباركه والأحاديث الوارده عن اهل
البيت ع كثيره جدا ونحنو نقتصر هنا على ذكر البعض منها:.



أ‌.
فمن الأيات القرانيه التي جاءت في فضل تلاوة القران قوله تعالى : {لَا
يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ
حَكِيمٍ حَمِيدٍ }فصلت42



وقوله تعالى: {إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي
لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ
الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9







وقوله تعالى: {الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ
يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ أُوْلَـئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمن يَكْفُرْ بِهِ
فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ }البقرة121







وكذلك قوله تعالى: {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ
الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا }محمد24







ب‌. ومن الأحاديث الوارده
عن اهل البيت ع قول النبي ص( خيركم من تعلم القران وعلمه)







وقوله
ص L
وعليك بتلاوة القران على كل حال)








وقوله
ايضا ص ( ان هذا القران حبل الله والنور المبين والشفاء النافع عصمه لمن تمسك به
ونجات لمن تبعه اتلوه فأن الله يأجركم على تلاوته كل حرف عشر حسنات اما اني لا
اقول (الم) حرف من فضاكن الف حرف والأم حرف والميم حرف)







قال
الأمام علي ع : (الا لا خير في قراءة ليس
فيها تدبر)







وعن
الأمام ابي عبد لله الصادق ع :(القران عهد الله الى خلقه فقد ينبغي للمراء المسلم
ان ينضر في عهده وان يقراء منه في كل يوم خمسين ايه )







وقال
الأمام السجاد ع( ايات القران خزائن فكل ما فتحت خزينه ينبغي لك ان تنضر فيها )







والمستفاد
من هذه الأيات القرانيه والأحاديث الشريفه انه حري بقراءة القران التدبر في اياته والتفكر
في معانيه وان التمعن والتأمل في هذه الأيات واستيعاب المعارف والحكم والتوحيد من
القران العظيم لا يكون في التفسير المنهي عنه الذي يلتجأ ليه اصحاب الرأي والأهواء
الفاسده الذين لا يتمسكون برأي اهل البيت المخاطبين بالكلام الألهي .







عن
الأمام الصادق عليه السلام في قوله تعالى :( يتلونه حق تلاوته) انه قال: ( الوقوف
عند ذكر الجنه والنار )







وقال
الأمام جعفر الصادق ع ايضا(اذا مررت في ايه فيها ذكر الجنه فسأل الله الجنه : واذا
مررت بأيه فيها ذكر النار فتعوذ بالله من النار)







وقال
الأمام الصادق ايضا (عليكم بتلاوة القران فأن درجات الجنه على عدد ايات القران
فأذا كان يوم القيامه يقال الى قارء القران اقراء وارق وكلما قراء ايه يرقى درجه)







ونختم
كلامنى في فضل تلاوة القران بحديث عن الأمام الصادق ع جيث قال (من قرأة القران وهو
شاب مؤمن اختلط القران بلحمه ودمه وجعله الله عز وجل مع السفره الكرام البرره وكان
القرأن حجيزاً عنه يوم القيامه يقول يا رب ان كل عامل قد اصاب اجر عمله غير عاملي
فبلغ به اكرم عطاياك قال فيكسوه الله العزيز الجبار حليتين من حلل الجنه ويوضع على
رأسه تاج الكرامه فيقال له هل ارضيناك فيه فيقول القرأن يا رب قد كنت ارغب له في
ما هو افضل من هذا فيعطى الأمن في يمينه والخلد في يساره ثم يدخل الجنه فيقال له
اقراء واصعد درجه ثم يقال له هل بلغنا به وارضيناك فيقول نعم.







اداب
تلاوة القران الكريم








  • الطهاره وذلك بالوضوء او الغسل
    او التيمم قال تعالى {لَّا يَمَسُّهُ
    إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ }الواقعة79







  • استقبال القبله







  • تنضيف الفم بالسواك







  • الأبتداء بالأستعاذه من الشيطان
    الرجيم قال تعالى {فَإِذَا قَرَأْتَ
    الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ }النحل98







  • الأصغاء والأنصات وحضور القلب
    والخشوع والتدبر قال تعالى {كِتَابٌ
    أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ
    أُوْلُوا الْأَلْبَابِ }ص29







  • اجتناب اللغو واللهو والضحك
    والعبث







  • قراءة بتأني وترتيل لأن ذلك اهون
    على الفهم







  • الأبتعاد عن الأصوات المنكره
    والأحان الهزليه والالات الموسيقيه لأنها حرام







  • اذا مررت بآيه دعاء دعى واذا مره
    بأيه استغفار استغفر واذا مر بأية رحمه طلبها







  • ان يمتثل لأوامر القران ويجتنب
    نواهيه







فائده: (وليس الهدف من الأداب ما هو المعروف لدى
بعض القراء من الأهتمام البالغ بمخارج الألفاظ واداء الحروف , هذا الأهتمام الباعث
مضافا الى الغفله عن المعاني والتدبر فيها ابطال التجويد بعظ الأحيان فأن كثيرا من
الكلمات القرأنيه نتيجه مثل هذا التجويد , تفقد سورتها الخلابه الأصليه وتتحول الى
صوره اخرى , ذات سوره وماده تختلف عن ما اراده الله . انهذا يعتبر من مكائد
الشيطان حيث يلتهي الأنسان المؤمن الى اخر عمره بألفاظ القران وينسى نهائياً
استيعاب سر نزول القران وحقيقة الأوامر والنواهي والدعوه الى المعارف الحق والخلق
الفاضل الحسن )















الأخلاص في القراءة







من الأداب الأزمه لقرائة القران هو الأخلاص في
قرائة القران وقد ورد في ذلك احاديث كثيره عن اهل البيت ع منها حديث الأمام محمد
الباقر ع حيث قال ( قراء القران ثلاثه رجل قراء القران فتخذه بضاعه واستدر به
الملوك واستطاتل به على الناس . ورجل قراء فحفظ حروفه وضيع حدوده واقامه اقامة
القدح , فلا كثر الله هؤلاء من حملة القران ورجل قراء القران فوضع دواء القران على
داء قلبه فأسهر به ليله واضمأ به نهاره وقام به في مساجده وتجافه به عن فراشه
فبأولئك يدفع الله العزيز الجبار البلاء , وبأولئك يديل الله من الاعداء , وبأولئك
ينزل الله الغيث من السماء , فوالله لهؤلاء من قراء القران اعز من الكبريت الأحمر)







وفي حديث عن رسول الله ص انه قال : من تعلم
القران فلم يعمل به واثر عليه حب الدنيا وزينتها استوجب سخط الله وكان في الدرجه
مع اليهود والنصارا الذين ينبذون كتاب الله وراء ظهورهم . ومن قراء تالقران يريد
به سمعه ولتماس الدنيا لقي الله يوم القيامه ووجهه عضم ليس عليه لحم وزج القران في
قفاه حتى يدخله النار ويهوي فيها مع من هوى . ومن قراء القران ولم يعمل به حشره
الله يوم القيامه اعمى فيقول : ( يارب لما
حشرتني اعمى وقد كنت بصيرا ) , قال : ( كذلك اتتك اياتنا فنسيتها وكذلك اليوم
تنسى) فيؤمر به الى النار ومن قراء القران ابتغاء وجه الله وتفقه في الدين كان له
من الثواب مثل جميع ما اعطيه الملائكه والأنبياء والمرسلين . ومن تعلم القران يريد
به رياء وسمعه ليماري به السفهاء و يباهي به العلماء ويطلب به الدنيا بدد الله
عضامه يوم القيامه ولم يكن في الناتر اشد عذاب منه , وليس نوع من انواع العذاب الا
سيعذب به من شدة غضب الله عليه وسخطه. ومن تعلم القران وتواضع في العلم وعلم عباد
الله وهو يريد ما عند الله لم يكن في الجنه اعظم ثوابا منه ولا اعظم منزله منه ولا
درجه رفيعه ولا نفيسه الا وكان له فيها اوفر النصيب واشرف المنازل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحوزويه الصغيره
 
 
الحوزويه الصغيره


الدرس الثاني 133579507441
عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 28/07/2011

الدرس الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثاني   الدرس الثاني Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2011 11:48 am

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وفرجنا بهم ياكريم

تسجيل حضور , تم قراءة الدرس
جعلنا الله وإياكم من القارئين لكتابه والعاملين به .
موفقين لكل خير
تحيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة علم
 
 
طالبة علم


الدرس الثاني 133579507441
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 22/07/2011

الدرس الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثاني   الدرس الثاني Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2011 1:21 pm

اللهم صل على محمد وآل محمد
تمت قراءة الدرس,وجزاك الله الف خير
وجعلنا واياك والمؤمنيين والمؤمنات من قراء القرآن الكريم ومن المتدبرين فيه والعاملين به ورزقنا الله دخول جناته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الحُسين
 
 
عاشق الحُسين


الدرس الثاني 133579507441
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 24/02/2011

الدرس الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثاني   الدرس الثاني Emptyالخميس أغسطس 04, 2011 6:50 am

تمت القراءة


موفقين انشاء الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الأول
» الدرس الأول
» الدرس الأول
» الدرس الثاني
» الدرس الثالث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الأمداد :: العلوم الجليّة :: دروس في التلاوة-
انتقل الى: